النشرة البريدية

قناة السويس: لن نفقد عملاءنا بسبب “إيفر جيفن”.. مدبولى: تشغيل السكة الحديد بأقل قدر من المخاطر لحين إتمام التطوير

الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

 “النقل” تدرس عرض “ميتسوبيشي” اليابانية لتوريد عربات الخط الرابع للمترو

“السعودية المصرية” تعتزم بيع أصول غير مستغلة بـ 700 مليون جنيه

“العليا للحج والعمرة” تحدد ضوابط الموسم الحالي في اجتماع اليوم

“الموانئ الجافة” تتفاوض مع البنك الأوروبي لتمويل دراسات ميناء دمياط

“بيكر أند مكنزي” مستشارًا لإطلاق أولى مدارس “كينجز” في مصر

“سبينس” تفتتح 3 فروع جديدة العام الجاري

القصة الرئيسية

قناة السويس: لن نفقد عملاءنا بسبب “إيفر جيفن”

في أول مؤتمر صحفي يعقده منذ حادث جنوح سفينة وتعطل الملاحة فى قناة السويس، الثلاثاء الماضي، قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إنه لا يمكن الجزم حاليًا بسبب حادث جنوح سفينة إيفر جيفن الذي عطل حركة الملاحة في القناة، وإن التحقيقات هي التي ستحدد من المسئول عن الحادث.

وقال ربيع: ليس لنا علاقة بحادث السفينة “إيفر جيفن” ولن نفقد عملاءنا ويمكن تقديم حوافز لعملاء القناة ولن نتخلى عنهم، ولا يمكن الحديث عن توقيع غرامات على السفينة الجانحة حاليًا إلا بعد الانتهاء من التحقيقات. وقال إن “إيرادات قناة السويس اليومية تصل نحو 14 مليون دولار وبلا شك تأثرنا بالحادث”.

وأضاف أنه لا يمكن تحديد موعد نهائي لتعويم السفينة الجانحة، وأنه يتم التعامل وفقًا لعدد من السيناريوهات تتوقف على مدى استجابة السفينة لجهود الإنقاذ، وفي حال عدم الاستجابة للجهود الحالية سيتم البدء في تفريغها من الحاويات، وبعد الانتهاء من تعويم السفينة الجانحة سيتم العمل على مدار 24 ساعة لحل أزمة السفن المنتظرة في القناة وتسهيل عبورها.

وقال إن التوكيلات والخطوط الملاحية العالمية لن تغير من تعاملها مع قناة السويس بسبب حادث السفينة الجانحة، كما أن طريق رأس الرجاء الصالح مكلف وغير آمن. وأضاف أن شركة إنقاذ هولندية وصلت يوك الخميس الماضى للمساعدة في تعويم السفينة الجانحة، وشركات الإنقاذ العالمية أشادت بطريقة تعامل القناة مع الحادث ولم تغير في خطة الإنقاذ التي وضعناها.

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس أن السفينة الجانحة “إيفر جيفن” عبرت قناة السويس من قبل ولم تحدث أزمة. وأشار إلى أن الولايات المتحدة عرضت أي مساعدة سواء استشارية أو فنية وقد تشارك بمعدات في عملية تعويم السفينة الجانحة.. التفاصيل

في سياق متصل، نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر تجارية أن مشغل خط الأنابيب “سوميد” يخاطب متداولي النفط لمعرفة إن كانوا يرغبون في استخدام الخط لنقل الخام في ظل توقف قناة السويس بسبب أزمة سفينة الحاويات الجانحة. ويربط خط الأنابيب سوميد البحرين الأحمر والمتوسط وتزيد سعته على 2.5 مليون برميل يوميًا، وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إنه شهد تدفق نحو 1.3 مليون برميل يوميًا في 2018. فيما تملك الهيئة المصرية العامة للبترول حصة أغلبية في خط الأنابيب.. التفاصيل

ديلي نيوز اعلان

أهم الأخبار

سيطر حادث قطار سوهاج على التحركات الحكومية خلال اليومين الماضيين، وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس، مؤتمرًا صحفيًا بشأن الحادث، بحضور وزراء الصحة، والنقل، والتضامن الاجتماعي. وقال إنه سيتم تحديد آلية لعمل السكك الحديدية خلال الفترة المقبلة بأقل قدر من المخاطر، لحين اكتمال خطة التحديث والتطوير لهذا القطاع الحيوي.. التفاصيل

من ناحية أخرى، يستعد مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع، لبدء تجميع 10 قطارات مترو مكيفة لصالح الهيئة القومية للأنفاق. وقال مصدر بالهيئة لصحيفة “البورصة” إن القطار الأول سيبدأ تجميعه مايو المقبل، ضمن صفقة تصنيع 32 قطارًا المبرمة مع شركة هيونداي روتم الكورية والتي تنص على تصنيع 10 قطارات محليًا وذلك من خلال الدعم الفني لشركة هيونداي روتيم وتدعيمها للتصنيع المحلي.

وتعاقدت وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق مع شركة “هيونداي روتم” الكورية لتصنيع وتوريد 32 قطارًا مكيفًا جديدًا للخط الثالث للمترو بمصر الجديدة، بتكلفة إجمالية 317 مليون يورو و640 مليون جنيه من الخزانة العامة للدولة بما يعادل 6.361 مليار جنيه. وذكر المصدر أن الهيئة العربية للتصنيع تستعد لتقديم العرض الفني والمالي للمناقصة الخاصة بتصنيع 300 عربة سكك حديدية تشتمل على 200 عربة نوم و100 عربة بضائع.

وفي السياق ذاته، تعتزم وزارة النقل فتح العرض المالي لشركة ميتسوبيشي اليابانية الشهر المقبل بشأن توريد 23 قطار مترو جديدًا، سيتم تشغليها على الخط الرابع للمترو الذي سيربط بين محطتي الملك الصالح حتى مدينة 6 أكتوبر، وفقًا لتصريحات مسئول بالوزارة لصحيفة “الشروق”. وأضاف أن اقتصار المنافسة على الشركات اليابانية بشأن توريد قطارات المترو الجديدة يأتي ضمن شروط القرض الياباني الذي تم توقيعه مع وزارة النقل بشأن تمويل مشروع الخط الرابع للمترو بقيمة 1.2 مليار دولار.

يتفاوض صندوق الاستثمارات العامة السعودي PIF مع المساهمين الرئيسيين في شركة “أديس للخدمات البترولية” لتقديم عرض شراء لكامل أسهم الشركة، والتي أسسها رجل الأعمال المصري “ممدوح عباس” والمدرجة في بورصة لندن منذ يونيو 2017.

وتعمل “أديس” في مجال خدمات حفر وإنتاج النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث تقدم خدمات الحفر البحرية والبرية وعمليات الحفر وخدمات الإنتاج البحري، وتضم كلًا من شركة أديس الدولية القابضة المحدودة، وهي شركة ذات مسئولية محدودة تأسست في دولة الإمارات ومدرجة في بورصة لندن، والشركة المتطورة لخدمات البترول “أديس مصر”، وهي شركة مساهمة تأسست في مصر ومملوكة بالكامل لشركة أديس الدولية.

وكشفت مصادر لصحيفة “البورصة”، أن الصندوق لا يزال في مراحل مفاوضات مبدئية وينوي التقدم بعرض شراء، مشيرة إلى أن المجموعة المالية “هيرميس” تلعب دور المستشار المالي للشركة بالصفقة. وأكدت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها، أن اجتماعات دارت الأسبوع الماضي بين مساهمي “أديس”، وصندوق الاستثمارات العامة للوقوف على التفاصيل النهائية قبل تقديم الأخير عرض الاستحواذ. كما، أكدت أن الصندوق يسعى لتنويع استثماراته في الفترة الراهنة خاصة في ظل تأثر أعمال العديد من الشركات بجائحة “كورونا” ولاسيما قطاع “البترول”.

تعتزم الشركة السعودية المصرية للتعمير بيع أصول غير مستغلة تقدر بحوالي 120 ألف متر مربع بعائد يتراوح ما بين 600 و700 مليون جنيه، وفقًا لما نقلته صحيفة “الشروق” عن محمد الطاهر، الرئيس التنفيذي للشركة. وقال الطاهر إن هذه الأصول عبارة عن مخازن ومبانٍ غير مستغلة، وإنه جارٍ عمل تقييم لها تمهيدًا لبيعها في إطار خطة هيكلة الشركة، مضيفًا أن العائد من بيع هذه الأصول ستقوم الشركة بتوجيهه لشراء أراضٍ جديدة.

وحصلت الشركة على موافقة البنك الأهلي المصري لزيادة قرض بقيمة 982 مليون جنيه، إلى 1.4 مليار جنيه يوجه للمساهمة في التكاليف الاستثمارية لمشروعاتها. وتتفاوض الشركة حاليًا مع عدة بنوك محلية للحصول على قرض بقيمة 1.5 مليار جنيه للمساهمة في مشروعها السكنى بالعاصمة الادارية “بلو ڤير”، ويقع على مساحة 70 فدانًا، ويتكون من ألفى وحدة سكنية بأنواع مختلفة شقق سكنية، واستوديوهات، ودوبلكس، وتوين فيلا تاون هاوس.

تتفاوض هيئة الموانئ البرية الجافة تتفاوض مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للحصول على منحة لتمويل دراسات الجدوى مشروع ميناء دمياط الجاف على مساحة 15 فدانا، وقالت صحيفة الشروق إنه من المقرر تلقي مخاطبة من البنك الأوروبى خلال 10 أيام المقبلة بهدف تحديد حجم المنحة التي سيقوم البنك بتدبيرها لتمويل دراسات جدوى المشروع. ويوجد حاليًا تحالف من الشركة القابضة للنقل البحري والبري ومجموعة الديدي جروب للمساهمة في تنفيذ الميناء الجاف في دمياط بعد انتهاء دراسة الجدوى.

أعلن مكتب حلمي وحمزة وشركاؤهما – بيكر مكنزي بالقاهرة – توليه مهام الاستشارات القانونية لمجموعة إنسبايرد التعليمية (إنسبايرد)، المجموعة العاملة في مجال إدارة المدارس الدولية، بشأن افتتاحها لأول مدرسة من مدارس كينجز بالشراكة مع شركة بالم هيلز للتطوير العقاري في مصر. يذكر أن مجموعة “إنسبايرد” تخطط حاليًا لافتتاح أربعة مدارس كينجز في مصر، حيث ستبدأ بمدرسة “ذا كراون” في غرب القاهرة والتي سيتم فتح باب القبول فيها في سبتمبر 2022، ثم ستتبعها بمدرسة في بالم هيلز الإسكندرية، وأخرى في بالم هيلز القاهرة الجديدة، وأخيرًا مدرسة في مشروع بادية. 

فيديو اليوم

يخطط الرئيس الأمريكى جو بايدن لجمع 3 تريليونات دولار لتمويل خطته لدعم البنية التحتية والتغير المناخي. كيف ذلك، وماذا ينتظر أثرياء بلاده جراء هذه الخطة؟ المزيد في التقرير التالي.

أخبار التأمين برعاية

شركة مصر القابضة للتأمين

تأمين

قال محمد أبو اليزيد، رئيس مجمعة التأمين على الطرق السريعة ومترو الأنفاق والسكة الحديد، إن المجمعة ملتزمة بسداد التعويضات المستحقة للمتضررين وفق نظامها الأساسي، وأكد لموقع “أموال الغد”، أن القيمة التعويضية المحددة لحالة الوفاة بحوادث القطارات تبلغ 30 ألف جنيه، بينما يُحدد تعويضات الإصابة بالعجز الكلي أو الجزئي وفقًا لنسبة العجز. وأشار إلى أن أبرز الحوادث التي قامت المجمعة بسداد تعويضاتها للمتضررين خلال الفترة الأخيرة تتمثل في حادث حريق محطة مصر، موضحًا سداد المجمعة لكافة التعويضات المستحقة لهذا الحادث عقب استيفاء الأوراق والمستندات.

طرحت الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا) ممارسة عامة بين شركات التأمين المتخصصة لتقديم الخدمات الطبية للعاملين بالقابضة وشركاتها التابعة. وأضافت المصادر أن كراسة الشروط للممارسة تتضمن تقديم خدمات التأمين الطبي للعاملين بشركة فاكسيرا وتوابعها البالغ عددهم نحو ألف موظف بحد أقصى 100 ألف جنيه للفرد الواحد، بإجمالي مبالغ تأمينية تصل إلى 100 مليون جنيه، وفق موقع أموال الغد.

توقعت وكالة “فيتش سوليوشنز” ارتفاع محفظة قطاع التأمين بالسوق المصرية إلى 47.2 مليار جنيه خلال 2025، مقابل 32.4 مليار جنيه خلال العام الماضي، وبحسب بيان مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، فقد أظهر التقرير توقعات الوكالة الإيجابية لقطاع التأمين حتى 2025. وتوقعت فيتش سوليوشنز استمرار نمو أقساط التأمين على غير الحياة – الشامل على تأمينات الممتلكات وتأمين السيارات والتأمين الطبي – لتسجل 31.7 مليار جنيه في 2025، مقابل 20.6 مليار جنيه أقساط محققة خلال 2020.

نتابع

قال رئيس البورصة المصرية، محمد فريد، إن سوق الأوراق المالية المقيدة سيستقبل طروحات جديدة خلال الفترة القليلة المقبلة بما يتيح منتجات استثمارية أمام المصريين العاملين بالخارج منها شركة تعمل في قطاع من القطاعات الجاذبة للاستثمار. وأضاف خلال اجتماع مع وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، نبيلة مكرم، أن العاملين بالخارج بإمكانهم المشاركة أيضًا في الطروحات الحكومية عند الطرح.. التفاصيل

تعقد اللجنة العليا للحج والعمرة، اليوم، اجتماعًا مهمًا بتشكيلها الجديد برئاسة إيمان قنديل، مستشار وزير السياحة والآثار ورئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة، لمناقشة الضوابط الخاصة بحج هذا العام حال إقرار السلطات السعودية الضوابط الخاصة بحج هذا العام، وفقًا لصحيفة “الشروق”. ومن المقرر أن تناقش اللجنة الوضع الحالي فيما يخص الحج وكل السيناريوهات والمقترحات المتوقعة لتنظيم شركات السياحة للحج منها الأعداد وأماكن الإقامة والتنقلات والتكلفة، وستضع اللجنة تصورًا شاملًا جاهزًا للتنفيذ يتضمن كل المقترحات انتظارًا لصدور القرارات والضوابط السعودية لحسم هذا الملف.

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن هيئة المجتمعات العمرانية تنفذ عدة مشروعات لتطوير الطرق بمدينة برج العرب الجديدة، بهدف رفع كفاءة وتحسين منظومة الطرق بالمدينة، وجذب مزيد من الاستثمارات. وأضاف أن أعمال التطوير تشمل رفع كفاءة وتطوير مداخل المدينة والمحاور الرئيسية، وتنفيذ عدة مشروعات طرق داخلية في بعض الأحياء لخدمة المناطق المختلفة بالمدينة، بتكلفة تقديرية نحو 600 مليون جنيه.

تترقب مصلحة الجمارك ملاحظات مجتمع الأعمال على اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد. وتركزت ملاحظات خبراء الملاحة على ضرورة إعفاء وكلاء الملاحة والخطوط البحرية من المسئولية الجنائية للبضائع التي يتم نقلها على أن يتحملها العملاء فقط، وكذلك تخفيض الغرامات التي تتحملها شركات الشحن في حالة وجود أي بيانات خطأ في الشحنات. وقال السيد نجم، رئيس مصلحة الجمارك لصحيفة “الشروق” إن الهدف من الحوار المجتمعي معرفة الملاحظات على مسودة اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد خلال أسبوعين بهدف أخذها في الاعتبار قبل صدور اللائحة التنفيذية الجديدة.

بدأت سلسلة “سبينس مصر” تنفيذ خطتها التوسعية للعام الجاري بافتتاح فرع سبينس المعادي، ومن المخطط افتتاح 3 فروع جديدة قبل نهاية العام، إضافة إلى التوسع في منصة التجارة الإلكترونية من خلال إضافة منتجات أكثر وخدمة مناطق جديدة. وقال مهند عدلي، الرئيس التنفيذي لـ”سبينس مصر”، إنَّ الشركة انتهت بالفعل من افتتاح فرع المعادي، وتستهدف افتتاح 3 فروع جديدة العام الجاري. وتوقع أن تشهد الفترة المقبلة معدلات نمو أعلى سواء فيما يتعلق بدخول استثمارات جديدة أو التوسع في استثمارات قائمة بالفعل.

تخطط شركة “abc” المتخصصة في تجهيز المحلات التجارية، وتزويدها بأنظمة العرض والتخزين، زيادة مبيعاتها بنسبة 20% خلال العام الجاري لتصل إلى 120 مليون جنيه، مقابل 100 مليون جنيه بنهاية العام الماضي. وقال هيثم الباز، المدير التجاري للشركة، إن شركته وضعت خطة تسويقية لتحقيق المبيعات المستهدفة بنهاية عام 2021، عبر إبرام عدة تعاقدات مع أبرز الشركات التجارية بالسوق المصري.

تعتزم شركة مصر إيطاليا العقارية ضخ استثمارات بقيمة 3.5 مليار جنيه، خلال العام الجاري، للإسراع بالأعمال الإنشائية لمشروعات الشركة، وقال محمد هاني العسال، الرئيس التنفيذي، إنَّ استثمارات الشركة المستهدفة خلال العام الجاري، تتوزع بواقع 1.5 مليار جنيه لمشروع “البوسكو” بالعاصمة الإدارية و700 مليون جنيه لمشروع فينشى بالعاصمة، و300 مليون جنيه لمشروع كاي سخنة، و500 مليون جنيه لمشروع كايرو بيزنس بارك بالقاهرة الجديدة. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تستهدف خلال عام 2021 التركيز على زيادة معدلات التنفيذ والتسليمات في جميع مشروعاتها مع إمكانية دراسة تطوير أراضٍ جديدة.

كما تعتزم شركة “ذا مارك للتطوير العقاري” طرح مشروع عمراني متكامل في مدينة القاهرة الجديدة باستثمارات 5 مليارات جنيه ضمن خطة الشركة التوسعية في السوق العقارية، تبعًا لتصريحات المهندس عمرو بدر، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة، لصحيفة “الشروق”.

خصصت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” تمويلًا لشركة برايت سكايز، المتخصصة في مجال التكنولوجيا ودعم التحول الرقمي بقيمة 5 ملايين جنيه من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، لدعم مشروع زيوس الذي يستهدف تصميم وتطوير أول أنظمة تحكم ودفع محلية الصنع لأتوبيس النقل العام الكهربائي، وذلك بالتعاون مع جامعة الإسكندرية، وفقًا لما نقلته صحيفة “الشروق”.

أجرت مصلحة الرقابة الصناعية 752 حملة تفتيشية على المصانع والمراجل والآلات الحرارية، خلال فبراير الماضي، كما أعدت 1390 دراسة فنية متخصصة تضمنت 175 دراسة فنية في مجال السماح المؤقت والدروباك و1195 دراسة فنية متنوعة و20 دراسة مستلزمات إنتاج، وفقًا لبيان صادر عن المصلحة.

سجل سعر طن الألومنيوم، نحو 2260.5 دولار للطن، في بورصة لندن للمعادن، للتعاقدات الفورية، بينما بلغ سعر الآجل ثلاثة أشهر نحو 2285 دولارًا للطن. وأدى توقف حركة الملاحة في قناة السويس إلى ارتفاع أسعار الألومنيوم بالقرب من أقصى مستوياتها منذ منتصف 2018، بحسب وكالة “بلومبرج”. وعلى الرغم من عدم وجود معوقات مؤكدة للألومنيوم في قائمة انتظار السفن بقناة السويس، فإن التدفقات إلى أوروبا والولايات المتحدة ستكون في خطر إذا استمرت الأزمة. ويقدم العديد من الموردين في الشرق الأوسط، بما في ذلك شركة الإمارات العالمية للألومنيوم وألومنيوم البحرين، منتجات شبه مصنعة لا يمكن الحصول عليها بسرعة من أى مكان آخر.

طلب اتحاد المشروعات الصغيرة والمتوسطة، عقد  لقاء مع نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة؛ لمناقشة استمرار عمل المشروعات الصغيرة في صناعة الكرتون بعد توقف عدد كبير منها على خلفية ارتفاع سعره مؤخرًا. وقال علاء السقطي، رئيس الاتحاد، لصحيفة “البورصة”، إن الاتحاد طلب لقاء الوزيرة لمناقشة آليات الخروج من الأزمة، التي عرضت عددًا كبيرًا من المشروعات الصغيرة للتوقف؛ بسبب نقص السيولة اللازمة لشراء المواد الخام، فضلًا عن عدم قدرتها على الوفاء بالتعاقدات المبرمة قبل ارتفاع الأسعار.

وبحسب شعبة الورق، فإنَّ الأسعار سجلت ارتفاعات كبيرة منذ مطلع العام الجاري، ليصل سعر طن الورق إلى 5 آلاف جنيه مقابل 2800 جنيه ديسمبر الماضي، في حين وصل سعر الكرتون الخاص بالتعبئة والتغليف إلى 10 آلاف جنيه للطن.

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

كشف الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد السعودية، عن ملامح “مبادرة السعودية الخضراء”، و”مبادرة الشرق الأوسط الأخضر” اللتين سيتم إطلاقهما قريبًا، للمساهمة في تحقيق مستهدفات خفض الكربون العالمية. وتتضمن أبرز المبادرات التي تسعى إليها المملكة زراعة 10 مليارات شجرة داخل السعودية خلال العقود القادمة، وأشار ولي العهد إلى أن المبادرات ستعمل على رفع نسبة المناطق المحمية إلى أكثر من 30% من مساحة البلاد، وأضاف أن مبادرة السعودية الخضراء ستعمل على تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4% من المساهمات العالمية، من خلال مشاريع الطاقة المتجددة التي ستوفر 50% من إنتاج الكهرباء داخل المملكة بحلول عام 2030.

بورصات الخليج

عربي ودولي

قالت وكالة “فرانس برس” إن الصين وإيران وقعتا اتفاقية تعاون استراتيجي لمدة 25 سنة، كانت قيد المناقشة منذ سنوات. وتعد الصين أكبر شريك تجاري لإيران، وكانت مستوردًا رئيسيًا للخام الإيراني قبل إعادة فرض العقوبات الأمريكية على قطاع الطاقة الإيراني في 2018 ما أدى إلى تراجع صادرات النفط من طهران. وبحسب تصريحات نقلتها الوكالة عن خطيب زاده الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، فإن الاتفاقية تركز على “الأبعاد الاقتصادية التي تعد المحور الأساس لها ومشاركة إيران في مشروع “الحزام والطريق”، الخطة الصينية الضخمة لإقامة مشاريع بنى تحتية تعزز علاقات بكين التجارية مع آسيا وأوروبا وأفريقيا.

الأكثر مشاهدة

بشار الأسد يعزل حاكم مصرف سوريا المركزي

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الثلاثاء، مرسومًا بإنهاء تعيين...

السيسي يوجه بتوفير أجهزة منظومة الري الذكي بأسعار مناسبة للفلاحين

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوفير أجهزة مجسات متطورة لقياس...

منطقة إعلانية