النشرة البريدية

“الصندوق السيادي” يطرح كراسة شروط تطوير “مجمع التحرير” الشهر الجاري.. الاحتياطي الأجنبي يرتفع إلى 40.3 مليار دولار 

سليمان

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

arabafricanbank

العناوين الرئيسية

اتفاق مرتقب بين الحكومة ومصنعي الأسمنت لخفض الطاقة الإنتاجية 

“مصر الجديدة” تفاوض 3 بنوك لاقتراض 671 مليون جنيه

المصيلحي يدعو القطاع الخاص للمشاركة بإدارة “قها” و”إدفينا”

“التنمية الصناعية”: لا نية لإلغاء مزايدة رخصة تصنيع السجائر

خاص.. “وفا بنك” يستثمر 30 مليون جنيه في صندوق “كاتليست” للشركات المتوسطة

“الأهلي صبور” و”ريبورتاج” تتفقان على تطوير مشروع بمبيعات 12 مليار جنيه

“الشرقية للدخان” تنتج 7 مليارات سيجارة في مارس

السماح لشركات إدارة صناديق الاستثمار بإدارة تمويلات الشراء بالهامش

القصة الرئيسية

“الصندوق السيادي” يطرح كراسة شروط تطوير “مجمع التحرير” الشهر الجاري

كشف أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أنه سيتم طرح كراسة شروط تطوير مجمع التحرير خلال الشهر الجاري ليضم مكونات فندقية وخدمية وإدارية، داعيًا خلال مؤتمر “أخبار اليوم العقاري” القطاع الخاص لوضع تصور للمباني التي سيتم إخلاؤها مع الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة وذلك في إطار التصور لمخطط القاهرة الخديوية.

وقال إن الصندوق يدرس حاليًا فتح مجالات للاستثمار في مشروعات البنية الأساسية. وأضاف سليمان أن مصر شهدت استقطاب رؤوس أموال خلال السنوات الثلاث الماضية موجهة بالأساس للاستثمار في البنية الأساسية.

وبحسب سليمان، لا تقوم رؤية الصندوق على مزاحمة القطاع الخاص في القطاع العقاري، ولكن التركيز على إعادة استغلال الأصول من خلال الشراكة. وأشار إلى أن صندوق مصر السيادي انتهى من تأسيس صندوق فرعي من أجل الاستثمار في البنية الأساسية وأيضًا الاستثمار في القطاع السياحي.

أهم الأخبار

أعلن البنك المركزي، أمس، عن ارتفاع أرصدة احتياطي البلاد من النقد الأجنبي بحوالي 136 مليون دولار، ليصل إلى 40.337 مليار دولار فى شهر مارس، مقابل 40.201 مليار دولار فى فبراير. يذكر أن احتياطي النقد الأجنبي سجل زيادة قيمتها 100 مليون دولار خلال فبراير الماضي، وبلغ في يناير 2021 نحو 40.101 مليار دولار.

وقفز صافي الأصول الأجنبية بالبنوك بنحو 3.25 مليار دولار، وبمعدل 18.6% خلال فبراير الماضي إلى مستوى 20.657 مليار دولار، مقابل 17.854 مليار نهاية يناير 2021.

وأظهرت بيانات البنك المركزي ارتفاع الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي بقيمة 3.640 مليار دولار في فبراير لتسجل 65.326 مليار دولار، مقابل 61.686 في يناير السابق عليه.

كشف مصدر مطلع في تصريحات لـ”إيكونومي بلس”، أن التجاري وفا بنك مصر قرر المساهمة في صندوق استثمار كاتليست المتخصص في دعم الشركات المتوسطة بقيمة 30 مليون جنيه. ويبلغ رأسمال صندوق كاتليست للشركات المتوسطة 500 مليون جنيه يساهم فيه عدد من المؤسسات المالية والبنوك على رأسها بنك القاهرة والشركة القابضة للتأمين.. التفاصيل

وقررت الشركة القابضة للتأمين وشركاتها التابعة المساهمة في صندوق استثمار كاتليست لتمويل الشركات المتوسطة بقيمة 150 مليون جنيه، وقال باسل الحيني، رئيس الشركة القابضة للتأمين، على هامش توقيع بروتوكول تعاون أمس بين شركة كاتاليست بارتنرز وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي إن رأس مال الصندوق يبلغ 500 مليون جنيه.. التفاصيل

وقعت شركة الأهلي صبور اتفاقية تنمية وتطوير مع شركة ريبورتاج الإماراتية لتطوير مشروع عقاري بنظام الشراكة ضمن مدينة “مستقبل سيتي”، بمبيعات متوقعة 12 مليار جنيه، ويقام المشروع على مساحة 465 مترًا مربعًا، ويضم المشروع 5500 وحدة سكنية متنوعة.

وقال خالد الحسيني، المتحدث الرسمي للعاصمة الإدارية، على هامش مؤتمر أخبار اليوم العقاري أمس، إنه جارٍ الآن دراسة إمكانية إقامة مشروع “إكسبو كايرو” في العاصمة الإدارية، لافتا إلى اعتزام شركة العاصمة للتنمية العمرانية المشاركة في معرض إكسبو دبي العقاري، والذي من المتوقع أن ينطلق في شهر أكتوبر المقبل.

قال أحمد زكي عابدين، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية، لجريدة “حابي” إن العام الجاري سيشهد تحقيق 3 أهداف رئيسية، يتمثل أولها في انتقال الحكومة إلى مقراتها الجديدة منتصف العام، وثانيها تسليم عدة شركات لأولى المراحل في مشروعاتها، وثالثها إطلاق المرحلة الثانية من المشروع على مساحة 47 ألف فدان.

وتابع: المخطط العام للمرحلة الثانية تجرى مراجعته حاليًا من قبل هيئة المجتمعات العمرانية، وسيتم إطلاقها فور الانتهاء من جميع الإجراءات الخاصة به، مشيرًا إلى أن تلك المرحلة ستكون مخصصة للعديد من المشروعات التجارية المتخصصة، حيث ستقام بها مدن للإلكترونيات وأخرى للسيارات وغيرها.

قال الدكتور وليد عباس، المشرف على قطاع التخطيط بهيئة المجتمعات العمرانية إن الهيئة تدرس إنشاء 6 مدن جديدة خلال الفترة المقبلة، مضيفًا خلال كلمته بمؤتمر “أخبار اليوم العقاري”، أن هيئة المجتمعات العمرانية تعمل على إنشاء وتطوير 61 مدينة، تتوزع بين إنشاء 37 مدينة جديدة وتطوير 24 مدينة قائمة، بحسب صحيفة “المال”.

أكد إبراهيم سرحان، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس”، قرب موعد تقديم مستندات طرح الشركة في البورصة للجنة الطروحات الحكومية خلال الأيام المقبلة، متوقعًا إتمام الطرح بالنصف الثاني من عام 2021.

وأضاف سرحان لـ”حابي” إنه تم  الانتهاء من عمليات التقييم المالي الحديثة وكل الإجراءات اللازمة للطرح، وننتظر قرار لجنة الطروحات بعد عرض المستندات عليها، لإبداء رؤيتها. كما لفت إلى التقدم بطلب لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” للحصول على رخصة التوقيع الإلكتروني من خلال شركة “إي كارد” وذلك باستثمارات تتراوح ما بين 10 إلى 15 مليون جنيه.

قال رجل الأعمال سميح ساويرس، رئيس شركة أوراسكوم للتنمية القابضة، إن الحكومة المصرية نجحت في دفع النمو الاقتصادي بصورة قوية خلال أزمة وباء كورونا عبر حزمة كبيرة من الاستثمارات، سواء على مستوى المشروعات العقارية أو مشروعات البنية التحتية والمرافق، ما أثمر حالة من الرواج حمت مصر من ركود مؤكد في حال عدم التحرك والتزام الترقب خلال الأزمة العالمية الجارية.

واستشهد ساويرس في تصريحات لـ”حابي” باتجاه الولايات المتحدة الأمريكية خلال هذه المرحلة لدفع الاقتصاد عبر استثمارات تقودها الدولة بعد استشعارها أهمية هذه الخطوة في مواجهة تداعيات وباء كورونا، قائلًا: “مصر سبقتهم بعام تقريبًا في هذا الاتجاه”.

قالت مصادر بهيئة التنمية الصناعية إنه لا نية لإلغاء مزايدة طرح رخصة جديدة لتصنيع السجائر في السوق المصري. وأضافت المصادر أنه تم تأجيل المزايدة من أجل الرد على استفسارات الشركات المتقدمة حول الرخصة، وشروطها وذلك في إطار الحرص على الشفافية بين الشركات، وطرحت الهيئة العامة للتنمية الصناعية مزايدة لرخصة جديدة لإنتاج السجائر في مصر، حيث وزعت كراسة الشروط على شركات السجائر العاملة في مصر.. التفاصيل

من ناحية أخرى، قالت شركة الشرقية للدخان، إنها حقت أعلى رقم إنتاجي في تاريخ الشركة خلال مارس الماضي، حيث تجاوز حاجز الإنتاج 7 مليارات سيجارة محلية في شهر واحد بمعدل نمو 15% على أساس شهرى. ولفتت الشركة إلى أن إنتاج مارس جاء أعلى من أعلى رقم إنتاجي سابق بنحو 10%، وأعلى مما تم إنتاجه في مارس 2020 بنحو 45%. وأشارت الشركة، في بيان لها أمس، إلى ارتفاع معدلات الإنتاج اليومية بشكل كبير خلال الشهور الماضية بنسبة تفوق 25% نتيجة لتطبيق سياسات الإنتاج الجديدة.

أصدر رئيس هيئة الرقابة المالية، الدكتور محمد عمران، قرارًا تنفيذيًا أمس بالسماح للشركات المرخص لها بمزاولة نشاط إدارة صناديق الاستثمار، بإدارة تمويل عمليات الشراء بالهامش للأوراق المالية، والتي تتم من خلال شركات السمسرة في الأوراق المالية. وبحسب بيان صادر عن الهيئة أمس، يهدف القرار إلى تعظيم كفاءة سوق المال، وتحقيق الشفافية في آليات التعامل بالأنشطة المتخصصة في الأوراق المالية.. التفاصيل

تناقش وزارة التجارة والصناعة خلال الأسبوع الحالي إصدار معايير جديدة لقطاع الأسمنت لتشجيعه في مواجهة الخسائر في ضوء تعليمات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة” إنه من المقرر خلال الأسبوع الحالي الاتفاق على وضع معايير جديدة لمواجهة الخسائر الكبيرة لشركات الأسمنت التي تعرضت لها بالفترة الماضية. وأضافت المصادر أن المعايير تتضمن مجموعة من الاعتبارات منها تخفيض حجم الإنتاج الفعلي في ضوء الطاقات المتواجدة حاليًا بالسوق وأعمار المصانع. وذكرت المصادر أنه حال التوصل إلى اتفاق على هذه المعايير بين وزارة التجارة والصناعة وأصحاب الشركات خلال الأسبوع الجاري سيتم إرسالها إلى مجلس الوزراء لاعتمادها.

كشف تامر ناصر، العضو المنتدب لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، خلال مؤتمر صحفي أمس، عن سحب شركات ماجد الفطيم وماونتن فيو ومدينة نصر كراسة الشروط للمشاركة في تطوير مشروع هليوبارك بمساحة 1695 فدانًا، في أول ساعة ونصف من طرح الكراسات أمام المستثمرين، وأن هناك 7 شركات أبدت اهتمام بالمشاركة في المشروع، بحسب المال.

ونقلت “أموال الغد” عن ناصر قوله “مصر الجديدة تعتزم طرح تنمية قطعتي أرض بإجمالي مساحة 1500 فدان بمدينة نيوهليوبوليس بالقاهرة الجديدة بنظام الشراكة أمام القطاع الخاص خلال يونيو المقبل، حيث تضم المدينة 3500 فدان لم يتم استغلالها بعد حتى الآن، ومن المخطط إعداد آلية حول استغلال قطع الأراضي بمحفظة الشركة”.

وأشار العضو المنتدب للشركة لـ “حابي” إلى أن مصر الجديدة دخلت في مفاوضات مع 3 بنوك للحصول على تمويل جديد بقيمة 671 مليون جنيه لتمويل خطة التطوير، بعد أن تم الحصول على تمويل من بنك QNB بقيمة اسمية 286 مليون جنيه عن طريق حوالات حق.

وذكرت الشركة في بيان إفصاح أمس أنها باعت قطعتي أرض فضاء سكني متكامل الخدمات بمساحة 270 فدانًا قريبًا بالحي العشرين بمدينة هليوبوليس الجديدة صفقة واحدة، بقيمة قدرها 2.5 مليار جنيه. وأوضحت الشركة أن السداد يتم طبقًا لكراسة الشروط بأحد النظامين، الأول سداد 20% مقدم والباقي على سنتين بدون فوائد والثاني سداد 10% مقدم والباقي على 10 سنوات بفائدة 7% سنويًا.

وكشف هشام أبو العطا، رئيس الشركة القابضة للتشييد، لـ”المال” عن فوز شركة “البيهانيا شيراتون هايتس” للتطوير والاستثمار العقاري بالمزايدة مقابل سعر 2263 جنيهًا للمتر بعد مزايدة مع أحد المستثمرين، لافتًا إلى أن قيمة الأرض ستصل إلى 4 مليارات جنيه حال التقسيط، وهو الأمر محل النقاش بين مصر الجديدة للإسكان والبيهانيا.

فيديو اليوم

تطور شركة البروج مصر 4 مشروعات في العاصمة الإدارية الجديدة، “ايكونومي بلس” تحدثت مع ” محمد العاصي، نائب رئيس الشركة الذي استعرض الخطة التفصيلية لتلك المشروعات. المزيد من التفاصيل في سياق اللقاء التالي.

نتابع

دعا وزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي، شركات القطاع الخاص للمشاركة في إدارة شركة قها وإدفينا للأغذية المحفوظة، بعد قرار دمجهما وتحويلهما إلى شركة مساهمة. وأضاف خلال مؤتمر أمس مع غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات: “تم اتخاذ قرار تحويل شركة قها وإدفينا إلى شركة مساهمة، وسيتم إنشاء مصنعها الجديد على مساحة 148 ألف متر مربع في مدينة السادات “.. وتابع المصيلحي موجهًا حديثه للقطاع الخاص أعضاء غرفة الصناعات الغذائية قائلًا: “من فضلكم تعالوا شاركونا في الإدارة.. التفاصيل

كما أشار المصيلحي على هامش المؤتمر السنوي الأول للصناعات الغذائية، إلى العمل حاليًا على مراجعة الصورة النهائية لقانون التجارة الداخلية الجديد، تمهيدًا لإرساله إلى اللجنة التشريعية بمجلس الوزراء  لمراجعته ورفعه إلى مجلس النواب لدراسته ومناقشته، تبعًا لموقع أموال الغد.

ونقلت “المال” عن وزير التموين أن التكلفة المبدئية لتطوير قطاع الصناعات الغذائية تقدر بـ 5.5 مليار جنيه وذلك في الخمسة مصانع الواقعة ببرج العرب وسوهاج وكفر الزيات وطنطا، لافتًا إلى أن تكلفة تطوير قها وإدفينا تبلغ 1.6 مليار جنيه، على أن يتم الانتهاء من تطوير شركة السكر والصناعات التكاملية بنهاية يونيو المقبل.

وخلال المؤتمر ذاته، قالت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، إن استثمارات قطاع الصناعات الغذائية تبلغ نحو 500 مليار جنيه ويساهم بنسبة 24.5% في الناتج المحلي الإجمالي ويوفر 23.2% من حجم العمالة في مصر. وأضافت أن الصناعات الغذائية تعد ثاني أكبر صناعة في مصر من حيث القيمة المضافة، والأولى من حيث العمالة الصناعية، كما حققت معدل نمو متوسط 20% خلال الفترة من 2015 حتى 2020.. التفاصيل

وأصدرت جامع قرارًا أمس بعد التنسيق مع وزير التموين بوقف تصدير الفول الحصى والمدشوش فقط لمدة 3 أشهر من تاريخ النشر بالوقائع المصرية، على أن يتم السماح بتصدير الكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلي والتي تقدرها وزارة التموين بعد موافقة وزيرة التجارة والصناعة، وفقًا لبيان أمس.

قال عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خلال لقائه بشباب خريجي مبادر “مستقبلنا رقمي” بأنه سيتم البدء في تنفيذ مشروع ضمن المرحلة الأولى لمبادرة “حياة كريمة” لربط أكثر من 1300 قرية بكابلات الألياف الضوئية بتكلفة تصل إلى نحو 5.6 مليار جنيه، طبقًا لبيان الوزارة.

قال المهندس محمد فرج عامر، رئيس مجموعة فرج الله للصناعات الغذائية، لـ”حابي” إن المجموعة تخطط خلال العام الجاري لإقامة مصنعين في السودان ورواندا، لمواكبة تحركات الحكومة نحو القارة السمراء وفتح آفاق جديدة أمام المنتجات المصرية، مشيرًا إلى أن الشركة تمتلك مراكز توزيع في العديد من الدول الإفريقية ودول الخليج، وتسعى إلى زيادتها في الفترة المقبلة.

تستهدف وزارة التنمية المحلية صرف 25 مليار جنيه خلال السنوات الخمس المقبلة، لتنفيذ مشروعات صغيرة ومتوسطة من خلال البرنامج القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية (مشروعك) لتوفير مليون فرصة عمل، بحسب الوزير محمود شعراوي.

قال محمد معيط، وزير المالية، إن موسم الإقرارات الضريبية للأشخاص الطبيعية انتهى بنجاح، مع الوصول لمستهدفات مرجوة رغم التحديات الجسام التي واجهت المنظومة الإلكترونية التي يتم إرساؤها للمرة الأولى ضمن موسم إقرارات الأشخاص الطبيعية.

وأكد رضا عبدالقادر، رئيس مصلحة الضرائب، في بيان أمس، الحصول على دعم جيد من بعض الأدوات الجديدة مثل تجربة السيارات المتنقلة التي تجوب المحافظات في توعية الممولين بكيفية تسجيل الإقرارات الضريبية إلكترونيًا، وتوفير الدعم الفني لهم، فضلًا عن التعاون مع جمعيات تنمية المجتمع بالقرى، في التيسير على الممولين خاصةً البسطاء وتنمية وعيهم الضريبي.

ذكر نشأت نصر الدين، وكيل مدير إدارة التحركات بقناة السويس، أنه تم الانتهاء من طرح مناقصة أمام الترسانات العالمية لبناء قاطرة بقوة شد تصل إلى 180 طنًا، على أن يكون فتح المظاريف الشهر المقبل، لافتًا لـ”المال” إلى الانتهاء من بناء خمس قاطرات جديدة بقوة شد 70 طنا، عبر إسناد اثنتين إلى ترسانة جونزوا الصينية، والباقي بترسانة بورسعيد بمعدات أوروبية وماكينات يابانية.

قال عمرو أبوالعنين، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لقطاع إدارة الأصول بشركة سي آي كابيتال، لموقع “أموال الغد” إن الشركة تستهدف إطلاق صندوق نقدي وآخر متخصص في الأسهم خلال العام الجاري برؤوس أموال جارٍ تحديدها، لافتًا إلى وصول إجمالي حجم الأصول المُدارة ما بين صناديق استثمارية ومحافظ مالية إلى 10.4 مليار جنيه بنهاية  2020.

كشف الدكتور أحمد زهران، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة M.L.F للخدمات المالية غير المصرفية، أن مجلس ادارة الشركة اعتمد زيادة رأس المال لمضاعفة حقوق ملكيتها لتصل إلى 200 مليون جنيه، استكمالا لخطة الشركة في النمو، مضيفًا لـ”المال” أن زيادة رأس المال الجديدة تضمنت دخول مكتتبين جدد لهيكل ملكية الشركة، مع استهداف مضاعفة قيمة المحفظة بنهاية العام الجارى 2021 إلى 2 مليار جنيه.

تتفاوض شركة “سيجنفاي مصر” مع وزارتي السياحة والآثار والصحة للمشاركة في إضاءة عدد من المشروعات القومية. وقال محمد أبوالعزايم، مدير عام الشركة إن الشركة حققت نموًا في أعمالها بالسوق المصري بنسبة 10% خلال العام الماضى رغم تفشي وباء “كورونا”، وهي نفس النسبة التي حققتها الشركة عالميًا، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وافقت الجمعية العمومية لشركة بالم هيلز للتعمير على التنازل عن 50% من مساحة الأرض المسجلة والبالغ صافي مساحتها 1.283 فدان بمدينة سفنكس الجديدة إلى هيئة المجتمعات العمرانية، مقابل تغيير النشاط من زراعي إلى عمراني وتوصيل المرافق للأرض.

كما تم اعتماد نموذج الإفصاح بشأن تخفيض رأس مال الشركة عن طريق إعدام أسهم الخزينة البالغ عددها 36.35 مليون سهم، ليهبط من 6.23 مليار جنيه إلى 6.16 مليار جنيه، فضلًا عن إقرار توزيعات نقدية بنحو 304.05 مليون جنيه، وفق بيان إفصاح بالم هيلز.

قالت عبير لهيطة، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لخدمات النقل “إيجيترانس”، إن الشراكة مع “إتش إيه يوتيليتيز”، التابعة لمجموعة حسن علام، محل دراسة في الوقت الحالي، والتي تمثل فرصة للاستفادة من خبرات حسن علام في المجال ومن التواجد الجغرافي في القارة الإفريقية، ما يسرّع تحقيق أهداف إيجيترانس للتوسع في المنطقة وفي مشروعات النقل واللوجستيات بصفة عامة، وفقًا لحابي.

قال إسلام سالم، الرئيس التنفيذي لشركة القناة للسكر، إن الشركة تقدمت بطلب للحصول على موافقة لإنشاء مطار لنقل البضائع بمقرها في محافظة المنيا، وفي انتظار رد الجهات التنفيذية لبدء المشروع، لتحقيق مستهدفات التصدير، ونقل المنتجات الغذائية والطازجة والمحاصيل الزراعية لدول الخليج وأوروبا. وأوضح لصحيفة حابى أن مصنع السكر سيبدأ التشغيل في شهر مايو المقبل، ومن المستهدف الوصول إلى الطاقة الإنتاجية القصوى التي تتراوح بين 950 ألفًا إلى مليون طن سكر في 2023.

تعاقدت شركة أورا ديفلوبرز مع شركات ريدكون وأوراسكوم والرواد على تنفيذ كامل أعمال الإنشاءات في المرحلة الأولى بمشروع “زد” الذي تقيمه في مدينة الشيخ زايد، وبلغت قيمة العقود الموقعة نحو 4.5 مليار جنيه، على أن يتم تسليم تلك المرحلة بحلول 2023، حسبما صرح هيثم عبد العظيم، الرئيس التنفيذي للشركة، لحابي.

وافق مجلس الشيوخ من حيث المبدأ على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إنشاء صندوق الوقف الخيري، ويهدف مشروع القانون إلى تلبية الحاجة الملحة للتشجيع على الوقف الخيري والتبرعات. ويتولى إدارة الصندوق مجلس إدارة يشكل بقرار من رئيس الوزراء وبرئاسته وعضوية وزير الأوقاف وثلاثة أعضاء من الشخصيات ذات الخبرة الاقتصادية يرشحهم رئيس الصندوق، وثلاثة أعضاء يرشحهم وزير الأوقاف وأحد أعضاء الجهات أو الهيئات القضائية يرشحه وزير العدل وعضو في مجال إدارة المحافظ المالية، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

رفض مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال التقييم الخاص بالشركة في إطار قرار الاستحواذ على شركة برايم سبيد للرعاية الصحية، نظرًا لأن التقييم لايعبر عن القيمة الحقيقية للشركة، وقالت سبيد ميديكال في بيان إفصاح إنها ستنتظر حتى صدور نتائج الربع الأول ليعكس التقييم القيمة الحقيقة للشركة.

وقالت الهيئة العامة للرقابة المالية، في بيان أمس إنها ستتواصل مع المستشار المالي المستقل شركة “إيجل” للاستشارات المالية، لمراجعة دراستي القيمة العادلة لشركتي سبيد ميديكال وبرايم سبيد للرعاية الصحية، والوقوف على مدى توافقهما مع المعايير المصرية للتقييم المالي للمنشآت.

نجحت شركة حديد عز في تقليص خسائرها خلال عام  2020 بمقدار 42.2%، بعد أن تكبدت خسائر بقيمة 4.68 مليار جنيه، مقابل خسائر بلغت 8.11 مليار جنيه في العام السابق له، وتراجعت المبيعات من 45.71 مليار إلى 38.62 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

قرر مجلس إدارة شركة ابن سينا فارما، تعيين عبدالعزيز علي عبدالعزيز رئيسًا غير تنفيذي لمجلس إدارة الشركة، ومحمد محسن محمد محجوب نائبًا لرئيس مجلس الإدارة ورئيسًا تنفيذيًا، فضلًا عن تعيين محمود عبدالجواد وعمر عبدالجواد أعضاء منتدبين.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج 

أظهرت بيانات رسمية انخفاض الإيرادات المالية للميزانية العامة لسلطنة عمان خلال أول شهرين من 2021 نتيجة لهبوط صافي الإيرادات النفطية بنسبة 35% من جملة الإيرادات.  يأتي ذلك التراجع على أثر انخفاض أسعار النفط عالميًا نتيجة لتفشي جائحة “كوفيد-19، وفقًا لـ”بلومبرج”. وسجلت الميزانية العامة لسلطنة عمان انخفاضًا في الإنفاق العام بنسبة 8.8% حتى نهاية فبراير 2021، مقارنة بذات الفترة من عام 2020، وذلك رغم ارتفاع الإيرادات الجارية بنسبة 8.1%.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربى ودولى 

قال وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير في مقابلة صحفية إن الاقتصاد الفرنسي سيتوسع بنسبة 5% في عام 2021، حيث أدى الإغلاق الثالث لمواجهة جائحة فيروس كورونا إلى مراجعة هبوطية في توقعات الحكومة السابقة للنمو بنسبة 6%. ومثل العديد من البلدان في أوروبا، أنفقت فرنسا مليارات اليوروهات لدعم الشركات المتعثرة بقروض مدعومة من الدولة، والمساعدة في الإيجارات وخطط البطالة الجزئية. وقالت وزارة المالية إن القيود الأخيرة ستجبر حوالي 150 ألف شركة على الإغلاق مؤقتًا، وستتكلف إجراءات المساعدة في أبريل 11 مليار يورو. بحسب سى إن بى سى  عربية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عاجل..رفع أسعار بيع البنزين وتثبيت المازوت والسولار

رفعت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية، اليوم الجمعة، أسعار لتر...

منطقة إعلانية