النشرة البريدية

معيط: نتوقع فقدان 150 مليار جنيه من إيرادات 2022/2021.. بدء تطبيق اشتراطات البناء الجديدة جزئيًا أول مايو

مؤتمر

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

ساويرس: “أورا ديفلومبنت” تتقدم للحصول على 600 فدان بالساحل ودراسة طرحها بالبورصة

مؤشر مديري المشتريات في مارس ينخفض لأدنى مستوى منذ 9 أشهر

“أدنوك” تتحالف مع “أبوظبي القابضة” للاستحواذ على شركة “وطنية للبترول”

جلسة دامية بالبورصة وسط ترقب لإنهاء حركة التصحيح

“بنك مصر” يوقع اتفاقية تمويل مع “جايكا” و”سوميتومو ميتسوي” بـ 100 مليون دولار

“صواري فينشرز” تغلق صندوق جديد للاستثمار فى التكنولوجيا بقيمة 440 مليون جنيه

القصة الرئيسية 

معيط: نتوقع فقدان 150 مليار جنيه من إيرادات 2022/2021

قال محمد معيط، وزير المالية، إنه من المتوقع تراجع الإيرادات خلال العام المالي المقبل بقيمة تتراوح بين 150 و160 مليار جنيه.

وأضاف “معيط”، خلال مؤتمر “حابي” في دورته الثالثة بعنوان “استثمار التعافي: ما بعد صمود الاقتصاد المصري في مواجهة كورونا”، الذي ترعاه “إيكونومي بلس” إعلاميًا، إنه على الرغم من تراجع الإيرادات فإنها شهدت ارتفاعًا بنحو 15%، مدفوعة معظمها بارتفاع الحصيلة الضريبية بنسبة تتراوح بين 11 و12%.

وأوضح الوزير أنه لم يتم تحصيل 200 مليار جنيه إيرادات خلال العام المالي الجاري، بسبب ما تم صرفه خلال جائحة كورونا، متوقعًا نمو الاقتصاد المصري بنسبة 2.8% في العام المالي الجاري 2020-2021، وبنحو 5.4% في 2021-2022.. التفاصيل

من جانب آخر، صرح معيط في لقاء مع قناة “الشرق” بلومبرج السعودية، بأن زيادات المرتبات سيتم تمويلها من نمو الحصيلة الضريبية، متوقعًا نمو الحصيلة بالعام المالي الجاري بين 11 و12% مقارنة بالعام الماضي، مضيفًا أن نمو الحصيلة الضريبية سيكون بين 0.5% و0.7% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.. التفاصيل

تغطية خاصة لمؤتمر “حابي السنوي الثالث” برعاية إعلامية لـ”إيكونومي بلس”

أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، خلال المؤتمر أن لجنة مشكلة تضم وزارات الصناعة والمالية والتخطيط والبترول والكهرباء والبنك المركزي ولجنة الصناعة بمجلس النواب، سترفع تقريرًا بشأن منظومة الطاقة للمشروعات الصناعية منتصف أبريل الجاري، وكشفت عن طرح مجمعين صناعيين بمحافظتي أسيوط وأسوان خلال الشهر الجاري على المستثمرين. وأضافت أنه جارٍ حاليًا الانتهاء من وضع تصور شامل لأهم التحديات التي تواجه قطاع الصناعة وإيجاد حلول جذرية لها لتصدر في صورة حزمة قرارات حكومية، للمساهمة في مساندة الصناعة الوطنية، وذلك عبر لجنة تحفيز الصناعة وحل مشكلاتها التي شكلها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مؤخرًا، برئاسة وزيرة التجارة والصناعة، ومن المقرر أن تنتهي اللجنة من عملها في غضون الأسبوعين القادمين.. التفاصيل

وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، خلال المؤتمر، إن الوزارة تتفاوض حاليًا مع مستثمرين مصريين وأجانب لإقامة وحدات لتصنيع خامات الأدوية على أراضٍ مملوكة لشركة شركة النصر للكيماويات الدوائية بمحافظة القليوبية، في إطار استهداف إنتاج نحو 10 إلى 15 خامة فعالة للدواء بهدف المنافسة عالميًا.

وكشف عن العمل على الانتهاء من تسوية منازعات مع القطاع الخاص ومؤسسات دولية بنحو 40 مليار جنيه، موضحًا أنه تم الانتهاء من تسويات بقيمة 33 مليار جنيه، وخلال الأيام المقبلة سيتم إجراء تسوية مع وزارة المالية بنحو 5 مليارات جنيه.

وتوقع استئناف برنامج الطروحات الحكومية خلال الربع الثالث من العام الجاري، حيث إن اللجنة الحكومية الخاصة بالطروحات تناقش مع بنوك الاستثمار أفضل توقيت ممكن للتنفيذ.

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الاستثمارات العامة لقطاعات البنية الأساسية وصلت إلى 1.7 تريليون جنيه خلال آخر ستة أعوام، ما ساهم في أن يصبح الاقتصاد المصري أكثر مرونة ولديه قدرة على استيعاب الصدمات الاقتصادية وأزمة كوفيد- 19، حيث جاءت مصر ضمن عدد محدود من دول العالم التي حقّقت نموًا موجبًا في ظل الجائحة، وحظيت بإشادة العديد من المؤسسات الدولية.

وحول مرحلة الإصلاحات الهيكلية، أكدت “السعيد” التزام الدولة بتنفيذ البرنامج الذي يعتبر المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادي، مشيرة إلى أن الإصلاحات الهيكلية تستهدف تنويع هيكل الاقتصاد المصري وزيادة مرونته، ورفع القدرة على امتصاص الصدمات الخارجية والداخلية، وتحويل مسار الاقتصاد المصري ليصبح اقتصادًا إنتاجيًا يرتكز على المعرفة ويتمتع بقدرات تنافسية في الاقتصاد العالمي.

قال الملياردير نجيب ساويرس إن شركة أورا ديفلوبمنت المملوكة له تقدمت للحصول على 600 فدان بمنطقة الساحل الشمالي الغربي في ظل إعادة المخطط التنموي للمنطقة، مضيفًا في مؤتمر “حابي الثالث” أن هناك دراسة في الوقت الحالي لقيد أورا في البورصة المصرية إما منفردة وإما من خلال ضمها لشركة أوراسكوم للاستثمار المدرجة بالفعل، ولكن ذلك سيتم بعد التشاور مع المساهمين.

وأكد ساويرس أنه يدرس أيضًا إدراج استثماراته في مجال استكشاف الذهب في البورصة، لمحاولة الاستفادة من 10 مليارات دولار رصدتها الإمارات للاستثمار في مصر.. التفاصيل

وأشار إلى نيته إقامة مشروع سكني متكامل للشريحة المتوسطة في محافظة سوهاج، لتلبية الطلب المتزايد على تلك النوعية من المشروعات ولفتح أفق استثمارية بالصعيد، تبعًا لحابي.

وبحسب صحيفة البورصة، كشف ساويرس عن عزمه التقدم للمنافسة في المزايدة الثانية للذهب التي طرحتها وزارة البترول والثروة المعدنية. ويرأس ساويرس مجلس إدارة مجموعة لامانشا التي تعتبر أكبر مستثمر في شركة إنديفور للتعدين التي مقرها تورونتو وتمتلك مناجم ذهب في أفريقيا.

نصائح ساويرس لتكوين أول مليون جنيه وتوقعاته لأسعار الذهب فى الفيديو التالى:

وفي المؤتمر نفسه، أكد أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أن البورصة المصرية تحتاج إلى أوراق مالية جديدة وشركات تطرح بصورة أولية وبقطاعات جديدة، وأن الصندوق قد يكون جزءًا من استثمار بعض الشركات في البورصة ولكنه لا يستهدفها بشكل مباشر، موضحًا عدم وجود خطة فعلية لدى الصندوق حاليًا للاستثمار المباشر في البورصة.

وكشف عن عزم الصندوق زيادة رأسماله المرخص به من ملياري جنيه إلى 200 مليار جنيه، على أن يصل مستقبلًا إلى تريليون جنيه عبر توسيع قاعدة الأصول التي يديرها لصالح الدولة، وفق حابي.

وقال الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي الممثل عن مصر والدول العربية، في كلمة مصورة عبر الفيديو ضمن فعاليات المؤتمر، إن العالم مازال في إطار التعامل مع 3 أزمات متزامنة؛ وهي الأزمة الصحية لفيروس كورونا، وحالة ركود رسمية للاقتصاد العالمي، وزيادة المديونيات حول العالم.

وأوضح أن هناك 3 أبعاد لها الأولوية في الاستثمار خلال المرحلة المقبلة، وهي التحول الرقمي، والاستثمار في البنية المساندة لاقتصاد تنافسي يعتمد على التصدير، وهناك رقم معلن وطموح لزيادة الصادرات المصرية من أرقامها الحالية التي تقل عن 35 مليار دولار إلى ما يقترب من 100 مليار دولار وفق خطة زمنية، وهذه الخطة تحتاج إلى مساندة كبرى في مجالات النمو والتشغيل ونظم المساندة المؤسسية واللوجيستية، والتيسير بالنسبة للقطاع الخاص في هذا الشأن.. التفاصيل

وعلى هامش مؤتمر حابي، قال محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، إن السوق المصرية ستشهد إطلاق أول مؤشر للسندات بحلول منتصف العام الجاري، حيث تم الانتهاء من الأنظمة الخاصة بتطوير سوق السندات وسندات الخزانة تمهيدًا لتنشيطها المرحلة المقبلة. وتوقع فريد استقبال البورصة 5 طروحات خاصة جديدة خلال العام الجاري 2021، حسبما ذكر موقع أموال الغد.

فيما قال كريم عوض، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة، إن البورصة المصرية تعاني من أداء باهت الفترة الأخيرة نتيجة عزوف المستثمرين الأجانب عن ضخ استثمارات جديدة، في السوق متأثرين بتداعيات جائحة كورونا، وهو ما يتطلب تنفيذ طروحات جديدة، بحسب حابي.

قال يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن إجمالي القروض بالبنك تبلغ 950 مليار جنيه حاليًا، وستصل إلى تريليون جنيه لأول مرة بالقطاع المصرفي الشهر المقبل، مشيرًا إلى أن محفظة الشركات الصغيرة والمتوسطة اقتربت من 100 مليار جنيه بدعم من مبادرات البنك المركزي، وفق أموال الغد.

كشف أحمد أبو السعد، الرئيس التنفيذي لمجموعة أزيموت مصر، أن الشركة اقتربت من إصدار ثاني صندوق استثماري لها خلال الأيام القليلة المقبلة، كما تستعد لطرح صندوقها الثالث عقب شهر رمضان، مشيرًا إلى أن المجموعة حصلت على جميع الموافقات الخاصة بالصندوقين وأنهت كل الإجراءات وسيتم إطلاقهما فور الانتهاء من الشق التكنولوجي الخاص بهما، وفقًا لحابي.

أهم الأخبار

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في اجتماع مجلس المحافظين مساء الإثنين، أنه تمت الموافقة على الاشتراطات البنائية والتخطيطية ومنظومة التراخيص الجديدة، كاشفًا أنه سيتم البدء في تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة وكذلك منظومة التراخيص الجديدة على المدن التي تم اختيارها للتطبيق التجريبي من بداية الشهر المقبل ولمدة شهرين، على أن يبدأ التطبيق في باقي المدن المصرية بداية من يوليو.

وأضاف رئيس الوزراء في بيان صحفي أنه سيتم استكمال أعمال البناء، للرخص السارية التي تم وقفها وتم فحصها من اللجان المختصة ووُجدت مطابقة بداية من 15 إبريل 2020، على أن يتم تنظيم مؤتمر صحفي قبل يوم 15 أبريل 2021، للإعلان عن بدء التطبيق التجريبي والإشارة إلى الأهداف الأساسية للمنظومة.

قالت مصادر لصحيفة البورصة إن شركة بترول أبوظبي “أدنوك” الإماراتية تحالفت مع شركة أبوظبي القابضة ADQ الإماراتية للاستحواذ على شركة الوطنية للبترول المملوكة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع. وأوضحت مصادر لـ”البورصة” أن الهدف من التحالف تكوين شراكة قوية بينهما بهدف تمكينهما من الفوز بالصفقة المتوقع إتمامها خلال النصف الثاني من العام.

وأشارت المصادر إلى أن شركة أبوظبي القابضة خاطبت عددًا من بنوك الاستثمار والمستشارين الآخرين للإشراف على عملية الاستحواذ. وفي سياق متصل قال أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن الصندوق يروج لبيع حصة استراتيجية بالشركات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بجانب دخول الصندوق بحصة أقلية.

انخفض مؤشر مديري المشتريات المصري الذي يقيس أداء القطاع الخاص غير المنتج للنفط إلى 48 نقطة في شهر مارس الماضي ليسجل أدنى مستوى له منذ يونيو 2020 ما يشير إلى “تدهور أحوال القطاع”، بحسب تقرير مؤسسة “IHS Markit” أمس. 

وقال ديفيد أوين، الباحث الاقتصادي بمجموعة “IHS Markit”، إن القطاع غير المنتج للنفط في مصر شهد تباطؤًا أقوى، لكنه متواضع في شهر مارس، ما أدى إلى استمرار الانكماش الذي بدأ نهاية العام الماضي وزادت المخاوف بشأن تعافي الاقتصاد من الوباء.. التفاصيل

شهدت البورصة المصرية أمس الإثنين، جلسة دامية، إذ تراجع المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 1.54% ليغلق عند مستوى 10256 نقطة، وتراجع مؤشر EGX70 EWI بنسبة 6.27% ليستقر عند مستوى 1868 نقطة. كما سجل مؤشر EGX50 متساوي الأوزان تراجعا بنسبة 4.20% مستقرًا عند مستوى 1947 نقطة.

قال أحمد أبو السعد، الرئيس التنفيذي لمجموعة أزيموت مصر، لـ”البورصة” إن تراجعات البورصة المصرية بشكل متتالي كشفت صورة حقيقية عن فئات المستثمرين بالسوق حيث يسيطر الأفراد على التعاملات بشكل يومي مع غياب واضح للمؤسسات.

وأوضح عامر عبد القادر، العضو المنتدب بشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية، أن السوق تشهد عملية تصحيح عنيفة، بسبب هبوط أسهم المضاربة بنسب مرتفعة جدًا كأسهم دايس وسبيد ميديكال، فضلًا عن عمليات الشراء الهامشي، وأن ما شهدته السوق بجلسة أمس يعد بداية إنهاء لعملية التصحيح، مرجحًا استقرار المؤشر الرئيسي خلال الجلسات المقبلة.

في سياق متصل، أعلنت البورصة المصرية، أمس عن تنفيذ الطرح العام والخاص لأسهم شركة تعليم لخدمات الإدارة اليوم بقيمة 2.057 مليار جنيه، وذلك لنحو 357.82 مليون سهم بنسبة 49% من أسهم الشركة المصدرة بسعر 5.75 جنيه للسهم.

وبحسب البيان، فإنه تم تنفيذ شريحة الطرح العام على 17.891 مليون سهم، تمثل 5% من إجمالي الأسهم المطروحة للبيع، والتي توازي 2.45% من إجمالي أسهم الشركة المصدرة. بينما تم تنفيذ الطرح الخاص من خلال عدد 339.931 مليون سهم تعادل 95% من عدد الأسهم المطروحة للبيع، والتي تمثل 46.55% من إجمالي أسهم الشركة المصدرة.

وقع بنك مصر اتفاقية قرض مقدم من هيئة التعاون الدولي اليابانية “جايكا” ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية “SMBC” بقيمة 100 مليون دولار لدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر في مصر. وقال البنك في بيان صحفي إن الاتفاقية تتضمن التركيز أيضًا علي دعم المشروعات المملوكة للنساء في مصر، حيث يسهم في تحقيق مبادرة “تحدي 2x للبلدان الصناعية السبعة: التمويل الموجه للمرأة”، التي أطلقتها المؤسسات المالية للتنمية خلال قمة قادة مجموعة البلدان السبعة عام 2018.. التفاصيل

حققت شركة صواري فينشرز إغلاقًا جديدًا بصندوق رأس المال التابع لها بقيمة 440 مليون جنيه بتمويل من كل من شركة مصر القابضة للتأمين، وإكويتي القابضة، والبنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، وبنك قناة السويس. وبحسب بيان الشركة فإن الصندوق أغلق في وقت سابق عند 650 مليون جنيه بتمويل من بعض المؤسسات التنموية الدولية على رأسها بنك الاستثمار الأوروبي، وبذلك يزيد رأس مال الصندوق الإجمالي إلى مليار جنيه، تخصص للاستثمار في الشركات المصرية الناشئة القائمة على التكنولوجيا.

وقال أحمد الألفي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة صواري فينشرز، إن الهدف من الصندوق هو تحقيق عوائد استثمارية تصل إلى 30%.

استجابت محكمة القاهرة الاقتصادية لطلب بنك الإسكندرية في نزاعه القانوني مع شركة إتش إن أس جروب، مالكة مول صن سيتي، بخفض السعر الافتتاحي  الذي تبدأ به المزايدة بمقدار 219 مليون جنيه. وقالت مصادر قريبة الصلة بالنزاع لـ”المال” إن السعر المعلن من المحكمة يلائم ظروف السوق العقارية الراهنة ويتفق مع آخر تقييمين للمول بدلا من السعر السابق تحديده بواقع 4 مليارات و351 مليون جنيه، والمحدد في أحد التقييمين.

نتابع

قال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، إنه تم استثمار نحو 305 مليارات جنيه، منذ نشأة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وحتى نهاية يونيو 2020، في مجالات البنية الأساسية، والإسكان، والخدمات، وغيرها من المجالات التنموية، بخلاف الاستثمارات التي أنفقها القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات المتنوعة.

وأضاف أن المجتمعات العمرانية ساهمت بشكل كبير في حل مشكلة الإسكان، من خلال إتاحة الوحدات السكنية بمختلف أنواعها بالمدن الجديدة، حيث بلغ عدد الوحدات السكنية التي تم وجارٍ تنفيذها بمعرفة الهيئة بالمدن الجديدة والقرى السياحية، حتى 30 يونيو الماضي، نحو 1.04 مليون وحدة سكنية، منها 376 ألف وحدة سكنية حتى نهاية يونيو 2014، و664 ألف وحدة سكنية خلال الفترة من أول يوليو 2014 وحتى 30 يونيو 2020.. التفاصيل

شدد أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، في بيان صحفي على أن القناة آمنة وتم رفع إمكانيات الهيئة في مجال الإنقاذ البحري، وأن الحديث عن الأمان الملاحي لقناة السويس ليس محل تشكيك أو جدال. ووجه ربيع رسالة طمأنة للمجتمع الملاحي الدولي بانتظام حركة الملاحة بالقناة كسابق عهدها، مؤكدا على أن حادث جنوح السفينة “عارض” وتم التعامل معه وفق مقتضيات إدارة الأزمة ونجحت القناة في تخطيه.

فيما غادرت السفينة “CLIPPER ISADORA” أمس ميناء شرق بورسعيد التابع للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، متجهة إلى دولة ساحل العاج كأول سفينة تصدير لمادة الكلينكر الخام من شركة أسمنت العريش، بعد عمليات شحن ونقل على مدار أربعة أيام على الأرصفة الجديدة بالميناء، وفق بيان صحفي.

شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء توقيع عقد بين كل من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وتحالف شركات “Belectric–CCC”، لتركيب وتشغيل وصيانة محطة لإنتاج الكهرباء باستخدام نظم الخلايا الشمسية الفوتوفلطية بقدرة 50 ميجاوات بمدينة الزعفرانة بالسويس. وتبعًا لبيان الوزارة من المقرر أن تنتهي الشركة المنفذة من أعمال التركيبات منتصف عام 2022، بتكلفة تبلغ 38 مليون يورو، سيتم تدبيرها عبر قرض ميسر من بنك التعمير الألماني.

وقع البنك المركزي المصري، ووزارة التموين والتجارة الداخلية، بروتوكول تعاون، بهدف تقديم تمويلًا ميسرًا لأصحاب المخابز، لمساعدتهم على التحول إلى استخدام الغاز الطبيعي بديلًا عن السولار كمصدر للطاقة.

ويستفيد من البروتوكول أكثر من 28 ألف مخبز بلدي على مستوى الجمهورية، ضمن المشروع القومي لتطوير وتحديث المخابز التي تسعى للتحول لاستخدام الغاز الطبيعي، حيثُ يتيح لها الاستفادة من مبادرة الشركات الصغيرة الصادرة عن البنك المركزي المصري في يناير 2016 بسعر عائد 5% متناقص.. التفاصيل

من جانب آخر، أفصح بيان صادر عن البنك المركزي عن تسجيل حجم التسهيلات الائتمانية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ضمن برنامج ضمان التسهيلات لدى شركة ضمان مخاطر الائتمان نحو 65.8 مليار جنيه، وهو البرنامج الذي أطلقه البنك المركزي لدعم قطاعات الاقتصاد المختلفة في مواجهة تداعيات فيروس كورونا.

وأضاف أن حجم محفظة الضمانات القائمة للبرنامج سجلت 45.8 مليار جنيه بنهاية يناير الماضي .  

كشفت مصادر مطلعة على تفاصيل تخارج بنك أبوظبي التجاري من شركة الإسكندرية للخدمات الطبية –المركز الطبي الجديد- أن بنك الاستثمار سي آي كابيتال” – مستشار أبوظبي- قرر مد المهلة الخاصة بتلقي عروض شراء حصة البنك الإماراتي حتى نهاية الأسبوع الجاري. وقالت مصادر لـ”المال” إن تحالف “العصافرة – تانا كابيتال” قرر بشكل نهائى التقدم بعرض شراء لكامل أسهم الإسكندرية للخدمات الطبية، وذلك عقب دراسة مستفيضة خلال الأيام الماضية، تم خلالها تحديد الأطر المختلفة لتمويل الصفقة.

وأضافت أن إحدى المجموعات الطبية الكبيرة تواصلت مع سي آي كابيتال وبنك أبوظبي التجاري، تمهيدًا لتقديم عرض شراء لكامل أسهم الإسكندرية للخدمات الطبية، مشيرة إلى عقد تحالف تواصل هولدنجز مع شركة مستشفيات سبيد بجانب أحد المستثمرين الماليين، سلسلة اجتماعات خلال الأسبوع الماضي، لتحديد التفاصيل النهائية الخاصة بعرض الشراء المحتمل تقديمه الأسبوع الجاري.

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الإثنين، بزيادة منافذ توزيع السلع في سلسلة معارض “أهلًا رمضان” إلى 2100 منفذ لتوزيع السلع الغذائية الأساسية خلال شهر رمضان. جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ووزير التموين والتجارة الداخلية علي مصيلحي، ووزير التنمية المحلية محمود شعراوي.. التفاصيل

يشارك المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، اليوم الثلاثاء، في اجتماعات لجنة الخبراء المعنية بوضع خطة عمل واستراتيجية شاملة لمضاعفة صادرات مصر إلى الدول الأفريقية بحلول 2025، كما تشارك مجموعة من المجالس التصديرية التي حققت نموًا في صادراتها إلى أفريقيا خلال 2019 مثل المجلس التصديري لمواد البناء. قال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري، لـ”البورصة” إن هذا يأتي في إطار التوجه لتعزيز علاقات التعاون مع الدول الأفريقية وتنفيذا لتوجيهات وتكليفات رئيس الجمهورية بتشكيل لجنة برئاسة وزير التخطيط، وتكون مهمتها دراسة ووضع خطة عمل واستراتيجية شاملة لمضاعفة صادرات مصر الى الدول الإفريقية بحلول 2025.

تقدمت شركة مصر إيطاليا العقارية بطلب للحصول على قطعة أرض بمدينة العلمين الجديدة ضمن خطتها للتوسع في المدن الجديدة، حسبما نقلت “المال” عن هاني العسال رئيس الشركة.

أسس تحالف يضم شركتي مزايا المتحدة الإماراتية وجلوبال للإنشاءات المصرية شركة باور هاوس، وقال رامي الجمال، العضو المنتدب لشركة مزايا المتحدة، لصحيفة المال، إن الكيان الجديد حصل على قطعة أرض مساحتها 3500 متر بمنطقة الدوان تاون في العاصمة الإدارية الجديدة، ويخطط لإقامة مشروع تجاري وإداري عليها تحت مسمى “مرسى مول” باستثمارات تقارب 480 مليون جنيه.

أعلن خالد عبد الغني، رئيس شركة تكنولوجيا وتشغيل الحلول الضريبية “E-Tax”، خلال الإطلاق الرسمي للشركة أن الشركة ستوقع مذكرة للتعاون المشترك مع شركتي “IBM” و”SAP”  للبرمجيات لدعم مشروع ميكنة العمليات الضريبية، لافتًا إلى أنه في وقت سابق تم توقيع مذكرة تعاون مشترك مع شركة مايكروسوفت لدعم مشروع الفاتورة الإلكترونية، بحسب المال.

وقع بنك القاهرة اتفاقية جديدة مع شركة فوري بلس تستهدف تيسير صرف الحوالات الخارجية الواردة بالجنيه المصري من خلال شبكة فروع الشركة المنتشرة في أنحاء الجمهورية، بحسب بيان صحفي.

كلَفت شركة دايس للملابس الجاهزة، شركة سوليد كابيتال للاستشارات عن الأوراق المالية، كشركة اضافية لإعداد دراسة عن القيمة العادلة لسهم الشركة، وذلك على خلفية خطاب هيئة الرقابة المالية الذي أفاد بعدم قيد المجموعة الاقتصادية للاستشارات المالية – التي تم تكليفها بإعداد القيمة العادلة في وقت سابق، بسجل شركات الاستشارات المالية وأنها مازالت في مرحلة توفيق الأوضاع، بحسب بيان إفصاح الشركة.

قال المهندس مجدي الطاهر، رئيس مجلس إدارة شركة روبكس العالمية، لصحيفة “البورصة”، إن الشركة تستهدف الوصول بعدد مصانعها إلى 20 مصنعًا، حيث تخطط لتدشين 4 مصانع جديدة وتم الانتهاء من دراسات الجدوى وتصنيع المنتجات الأولية لتدشين المصانع الجديدة، مضيفًا أن الخطة تتضمن إنشاء أول مصنعين في 2021 لإنتاج قطاعات وبلاطات البلاستي فيبر والبلاستيك الخشبي،  وإعادة تدوير الأكريلك باستخدام تكنولوجيا متقدمة ومفاعلات حديثة، على أن يتم استكمال المصنعين الآخرين خلال عام 2022.

اقتصاد الخليج

انخفض مؤشر مديري المشتريات للسعودية إلى 53.3 نقطة خلال شهر مارس الماضي، مقارنةً بـ 53.9 نقطة في شهر فبراير السابق عليه، لكنه يظل يشير إلى استقرار أداء القطاع الخاص في السعودية فوق مستوى الانكماش.

بينما ارتفع مؤشر مديري المشتريات في الإمارات إلى 52.6 نقطة في شهر مارس الماضي، مقابل 50.6 نقطة في شهر فبراير السابق عليه، مما يدل على تحسن في أحوال اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط بالإمارات.. التفاصيل

أطلقت بورصة دبي للطاقة أمس الإثنين منصة تداول للشركات لتنفيذ للتعاملات خارج البورصة لسبعة خامات شرق أوسطية مسعرة مقابل العقود الآجلة لخام عمان في بورصة دبي للطاقة. وقالت في بيان إن الخامات السبعة هي دبي وزاكوم العلوي ومربان والبصرة الخفيف والبصرة الثقيل والشاهين والخام العماني.

عربي ودولي

توقع بنك جولدمان ساكس انتعاشًا أكبر للطلب على النفط هذا الصيف مما تتوقعه أوبك ووكالة الطاقة الدولية بما يتطلب زيادة بمليوني برميل يوميًا إضافية لإنتاج أوبك+ من يوليو إلى أكتوبر، مرشحًا عودة المخزونات (النفطية) الزائدة لمستوياتها الطبيعية بحلول هذا الخريف، بحسب رويترز.

أعلنت شركة إل جي إلكترونيكس، أمس الإثنين، أنها ستنسحب من سوق الهاتف المحمول بعد سنوات من الخسائر وسط منافسة متزايدة مع المنافسين الأكبر. وقالت شركة التكنولوجيا الكورية الجنوبية في تقرير دوري إن قسم الاتصالات المتنقلة بالشركة لن ينتج ويبيع الهواتف بعد الآن، مشيرة إلى الركود الطويل والمنافسة الشرسة في هذه الصناعة.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عاجل..رفع أسعار بيع البنزين وتثبيت المازوت والسولار

رفعت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية، اليوم الجمعة، أسعار لتر...

منطقة إعلانية