النشرة البريدية

“بي إن بي باريبا” يتوقع نمو الاقتصاد المصري 3.1% العام المالي الحالي.. “المركزي” يتيح الإقراض والادخار عبر محفظة الهاتف المحمول

حجم

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

تعاون مصري روسي لتصنيع لقاح “كورونا” محليًا

ضوابط جمركية لحساب الضريبة على إتاوات الشركات الأجنبية خلال أيام

رئيس جديد للجمارك الشهر المقبل

خاص.. بنك مصر يتلقى 500 طلب ضمن مبادرة إحلال السيارات

تأسيس شركة استثمار مباشر بالشركات الصغيرة والمتوسطة مع 7 بنوك

30 أبريل آخر موعد لتقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيًا للأشخاص الاعتباريين

“فاليو” تبدأ التشغيل التجريبي لمنصة التجارة الإلكترونية “شوب إت”

“مدبولي” يتدخل لحل أزمة التبغ المسخن بين “الصحة” وشركات السجائر

القصة الرئيسية

“بي إن بي باريبا” يتوقع نمو الاقتصاد المصري 3.1% العام المالي الحالي

توقع بنك “بي إن بي باريبا” نمو الاقتصاد المصري 5.3% العام المالي المقبل رغم عدم اليقين الكبير، بقيادة قطاعات الإنشاءات والإنفاق الاستهلاكي، كما توقع أن يصل النمو في العام المالي الحالي إلى 3.1% وهو ما يفوق توقعات الحكومة نفسها.

وأشار البنك، فى تقرير صادر عنه أمس، إلى أن هناك عوامل تدعم هذا السيناريو، من بينها الموازنة التخطيطية التي ستدعم الطلب المحلي بالتزامن مع ارتفاع إنتاج الغاز نتيجة تجدد النمو في آسيا والذي يدعم ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال، والتعافي التدريجي في السياحة.

وتوقع البنك أن يسجل التضخم في المتوسط 6.8% خلال العام المالي المقبل مقابل 4.7% خلال العام المالي الماضي، وانخفاض عجز الموازنة إلى 7% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 7.2%، والدين العام إلى 93% بدلًا من 94%.

ورجح ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي إلى 43 مليار دولار، وانخفاض عجز الحساب الجاري إلى 2.9% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل %3.9 العام المالي الحالي.

وأشار إلى أن وضع المالية العامة سيتحسن، رغم أن خدمة الدين تظل عائقًا، لكنها تراجعت بشكل طفيف كنتيجة لدورة التيسير النقدي التي بدأت عام 2018، ويبدو أن فائدة الدين على الحكومة سجلت في المتوسط 10.9% مقابل %11.4 في 2019، وستعوض الزيادة في الإيرادات تكلفة تدابير دعم الاقتصاد.

وقال البنك “أثبت الاقتصاد المصري مرونته العام الماضي، وظل النمو الاقتصادي خلال الفصول الثلاثة الأولى من 2020 عند 1.3% بفضل الاستهلاك المحلي، الذي استفاد من دعم الإنفاق العام”.

أهم الأخبار

تبحث وزارة الصحة والسكان مع الجانب الروسي إمكانية تصنيع لقاح فيروس “كورونا” “سبوتنك V” في مصر. وعقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، اجتماعًا مع جيورجي بوريسينكو السفير الروسي في القاهرة لبحث سبل التعاون لتوفير لقاح فيروس كورونا الروسي. وتناول الاجتماع بحث فرص تصنيع اللقاح الروسي في مصر من خلال الشركات المصرية لضمان تلبية احتياجات مصر من اللقاحات وزيادة فرص الاستثمارات تمهيدًا للتصدير للدول الأفريقية.

وأشارت الوزارة إلى أن اللقاح الروسي “سبوتنك V” حصل على موافقة هيئة الدواء المصرية بعد أن تم تقديم أوراق التسجيل الخاصة به، مضيفًا أن اللقاح الروسي يُعطي على جرعتين بينهما 21 يومًا. وقال جيورجي بوريسينكو، السفير الروسي في مصر إنه يعمل على إسراع إنهاء إجراءات إرسال كميات من اللقاح الروسي إلى مصر.

توقعت نيفين منصور، نائب مستشار وزير المالية للسياسات المالية دخول مصر مؤشر “جي بي مورجان” للسندات الحكومية للأسواق الناشئة، خلال أكتوبر أو نوفمبر المقبل. وأكدت منصور، أنه طالما كانت مصر على قائمة المراقبة لا يُسمح بأي تداولات على إصدارات السندات المصرية سوى بعد فترة الـ 6 أشهر الخاصة بقائمة المراقبة ودخولها المؤشر، وهي فترة تتيح لغالبية المؤسسات المالية العالمية، والمستثمرين الأجانب، تقييم إصدارات أدوات الدين المصرية، موضحة أن تلبية متطلبات هذه المؤشرات يخلق ثقة كبيرة في الاستثمار في أدوات الدين المصرية، ويخفض المخاطرة المتوقعة من المستثمرين.

ولفتت منصور في تصريحات لصحيفة “المال” إلى أن أي استثمارات سيتم ضخها في المؤشر ستحصل مصر على حصة 1.78% منها، وأن الإدراج على المؤشر يتيح لبنوك الاستثمار العالمية تقييم أداء أدوات الدين المصرية، وحركة تداولاتها، مما يترتب عليه جذب استثمارات أجنبية جديدة.

تستعد مصلحة الجمارك بالتنسيق مع وزارة المالية لحل أزمة حساب الضريبة الجمركية على إتاوات الشركات الأجنبية خلال أيام. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة” إنه سيجرى تشكيل لجنة من ممثلين لمصلحة الجمارك ومصلحة الضرائب والشركات الأجنبية في السوق.

وأضافت المصادر أنه سيجرى الاتفاق على كيفية احتساب الضريبة الجمركية على الإتاوات بالنسبة لمستلزمات الإنتاج المستوردة من الخارج بينما لا توجد أي معضلة للمنتج التام نظرًا لوجود نظم لكيفية تعامل الإتاوات بين الشركات الموردة والمستوردة.

وكانت 3 شركات أجنبية كبرى قامت بسداد مبالغ تصل قيمتها إلى 100 مليون جنيه وهى شركة “abb” وشركة مرسيدس بنز ومجموعة لافارج للأسمنت عند مخاطبتها بالضريبة الجمركية في أعقاب المراجعة اللاحقة.

ويقصد بالإتاوات في هذه الحالة المبالغ التي تدفع مقابل استعمال أو الترخيص أو استغلال أي من حقوق الملكية الفكرية أو ما يعرف بضرائب القطاع الخاص، ومنها على سبيل المثال ما يدفع مقابل عقود الفرنشايز أو استخدام حقوق الملكية الفكرية.

من المتوقع تعيين رئيس جديد لمصلحة الجمارك خلال الشهر المقبل عقب خروج رئيس المصلحة الحالي السيد نجم رئيس المصلحة الحالي على المعاش. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة” إن وزارة المالية فتحت الباب خلال الفترة الماضية أمام الراغبين في التقدم لشغل منصب رئيس مصلحة الجمارك، وتقدم بالفعل عدد من المرشحين للمنصب. ووفقًا للمصادر تضم قائمة المتنافسين كلًا من الدكتور الشحات الغتوري، رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس المصلحة حاليًا، والدكتور طارق العزب، رئيس الإدارة المركزية لدعم العمليات ومرشحين أخرين بقطاع تكنولوجيا المعلومات. وأضافت المصادر إلى أن اللجنة القيادية بوزارة المالية ستختار الاسم الجديد خلال أيام تمهيدًا لإصدار موافقة من وزير المالية على تعيينه.

اعتمد مجلس إدارة البنك المركزي الإصدار الثالث من قواعد خدمة الدفع باستخدام محفظة الهاتف المحمول، وقواعد تقديم خدمتي الإقراض والادخار الرقمي من خلال محفظة الهاتف المحمول، وقال نائب محافظ البنك المركزي، رامي أبوالنجا، في بيان أمس إن حزمة القواعد الجديدة تمثل توجهًا جديدًا من نوعه في القطاع المصرفي، حيث تسمح بتقديم خدمتي الإقراض والادخار الرقمي من خلال محفظة الهاتف المحمول الخاصة بالعملاء بشكل لحظي. 

وأضاف أن حزمة القواعد الجديدة تسمح بالتشغيل البيني الكامل لتحويل الأموال بين حسابات محفظة الهاتف المحمول والحسابات البنكية المختلفة، وهو ما سينعكس إيجابًا على معدلات نشاط واستخدام الخدمة، كنتيجة للتعاون المستمر بين البنك المركزي والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ووحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.. التفاصيل

قال نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، عاكف المغربي، إن عدد الطلبات الواردة للبنك من خلال المنصة الخاصة بمبادرة إحلال السيارات المتقادمة للعمل بالوقود المزدوج بلغت 500 طلب حتى الآن. وأضاف في تصريحات لـ”إيكونومي بلس”، أنه جارٍ حاليًا دراسة تلك الطلبات وإصدار الموافقات، متوقعًا إقبالًا كبيرًا من قبل المواطنين على هذه المبادرة الراغبين في الحصول على سيارات جديدة وبأسعار مقبولة وموفرة لأنها تعمل بالغاز والبنزين. ويشارك في مبادرة إحلال السيارات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي التي مضى على صنعها 20 عامًا “تاكسي، ملاكي، ميكروباص” نحو 31 بنكًا ويعد بنك مصر أحد أبرز البنوك المشاركة في هذه المبادرة.. التفاصيل

قالت رئيس مجلس إدارة شركة “دلتا إنسباير”، وعضو مجلس النواب الحالي، الدكتورة نيفين الطاهري، إنه جارٍ تأسيس شركة استثمار مباشر في المشروعات الصغيرة والمتوسطة وهي شركة توصية بالأسهم تحت مسمى “بيراميدز”. وأضافت في تصريحات لـ”إيكونومي بلس”، أن رأس المال المرخص به للشركة يبلغ مليار جنيه والمصدر 500 مليون جنيه وتم التواصل مع نحو 7 بنوك للمساهمة في الشركة أبرزهم بنكا مصر والقاهرة. وتابعت: “من المتوقع أن تتراوح قيمة مساهمة كل بنك من البنوك المشاركة بين 50 إلى 100 مليون جنيه”.

وأوضحت الطاهري، أن البنوك تتجه إلى تأسيس صناديق استثمار فيما ستكون هذه المرة الأولى التي ستساهم في تأسيس شركة للاستثمار المباشر سيكون دورها هو مشاركة أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة في مشروعاتهم.. التفاصيل

قال رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب، إن مهلة تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيًا للممولين من الأشخاص الاعتباريين يتبقى لها 10 أيام، وتنتهي المهلة في 30 أبريل الجاري، وطالب الممولين من الأشخاص الاعتباريين سرعة تقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيًا قبل انتهاء المدة المقررة، حتى لا يتعرضوا للعقوبات.

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، إن قيمة الاستثمارات الكلية المستهدفة للعام المالي 2022/2021، تبلغ 1.25 تريليون جنيه. وأضافت السعيد في بيان أمس، أن أهم أهداف خطة التنمية المستدامة للعام المالي الحالي تتمثل في تعزيز دور الإنفاق العام على الحماية الاجتماعية وقضايا النوع الاجتماعي، مع توجيه الاستثمارات العامة نحو المشروعات الخضراء، إضافة إلى تعزيز قدرة مؤسسات الدولة على مواجهة تداعيات كورونا.. التفاصيل

تعتزم الهيئة العربية للتصنيع تدشين محطات طاقة شمسية بقدرة 8 ميجاوات في الكونغو واريتريا في العام الجاري. وقالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لصحيفة “البورصة” إنه تم معاينة الموقعين لتدشين محطات طاقة شمسية بقدرة 4 ميجاوات في الكونغو، ومحطة بقدرة 3 ميجاوات غير مرتبطة بالشبكة في اريتريا بجانب محطة أخرى بقدرة 1 ميجاوات مرتبطة بالشبكة الكهربائية.

وأوضحت المصادر، أن المخطط كان تدشين المشروعات في العام الجاري، ولكن نظرًا لتفشي فيروس كورونا وأحداث أخرى تم تأجيل المشروع أكثر من مرة، ولكن تم الاتفاق على التنفيذ ويتبقى التنسيق بشأن الأعمال الإنشائية بالتعاون مع وزارة الخارجية. وذكرت المصادر، أن الهيئة تتفاوض على عدد من المشروعات الأخرى في دول أفريقية في إطار التعاون بين الحكومة المصرية، والدول الأفريقية. من ناحية أخرى قالت المصادر إنه جارى تدشين محطات طاقة شمسية لنحو 10 مبانٍ تابعة لمشروعات حكومية في العاصمة الإدارية الجديدة.

بدأت شركة فاليو للتمويل الاستهلاكي التشغيل التجريبي لمنصة التسوق الجديدة عبر الإنترنت، والتي تحمل اسم شوب إت “shop it” وتضم كل المتاجر المتعاقد معها. وكشف محمد الفقي، الرئيس التنفيذي لشركة فاليو للتمويل الاستهلاكي، عن تدشين منصة جديدة باسم “shop it” لضم كل التجار المتعاقدين مع الشركة حيث بدأت بعرض 150 منتجًا على المنصة بإجمالي 4 تجار كمرحلة مبدئية.

وأضاف الفقي لصحيفة “البورصة”، أن المنصة تم إطلاقها منذ أيام قليلة ومازالت في مرحلة التشغيل التجريبي على أن يتم الانطلاق الفعلي خلال شهر، موضحًا أن هناك عمليات تمت بالفعل. وتابع، أن منصة “shop it” هي منصة ذكية ترشح التجار المقرر انضمامهم إليها بناءً على قراءتها لمبيعات التجار من خلال “فاليو” والمنتجات الأكثر استهلاكًا، فضلًا عن التجار أصحاب المزايا التنافسية.

تدخل رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، لحل أزمة نشبت بين بعض شركات السجائر الأجنبية ووزارة الصحة، حول المعايير الخاصة بطباعة الصورة التحذيرية على عبوات التبغ المسخن، التي طُرحت لأول مرة في الأسواق قبل نحو شهرين تقريبًا. ومنح “مدبولي” الشركات الأجنبية التي قررت طرح النوع الجديد من السجائر “القائم على التسخين” مهلة 6 أشهر لتوفيق أوضاعها، بحيث يتم توحيد معايير طرح المنتج. وقال مصدر مسئول بسوق التبغ والسجائر لصحيفة “الوطن”، إن قرار مجلس الوزراء حسم خلافًا كبيرًا بشأن شكل العبوات الخاصة بمنتج التبغ المسخن، ووفر ملايين الدولارات.

وبحسب المصدر، فإن القرار يعني أن أي شركة تريد طرح منتج التبغ المسخن سيتوجب عليها طباعة الصورة التحذيرية في الوقت الحالي، ولحين مرور 6 أشهر فقط، ويمكن بعدها الاكتفاء بكتابة العبارات فقط دون الصورة، بما يؤدي إلى المساواة بين جميع الشركات.

فيديو اليوم

تحدثت داليا عبد القادر، رئيس قطاع التمويل المستدام بالبنك التجاري الدولي، عن انضمام البنك لإطار الإفصاح المالي عن التغيرات المناخية، المزيد عن دور البنك في هذه القضية التي باتت تشغل الرأي العام العالمي نتابعه في سياق اللقاء التالي.

نتابع

قال مسئول في هيئة السكك الحديدية إن ميناء الإسكندرية يستعد لاستقبال 13 عربة ركاب سكة حديد روسية الأسبوع المقبل ضمن صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة روسية بتكلفة 22 مليار جنيه. وأضاف المسئول أن الـ 13 عربة التي من المقرر وصولها هي عربات درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية ليصل إجمالي عدد العربات التي تسلمتها الهيئة إلى 291 عربة، ويتوالى بعد ذلك وصول باقي العربات على دفعات وفقًا للجدول الزمني المحدد.

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه تم تطوير وتحديث منظومة مركز المعلومات الرئيسي لسلطة التصديق الإلكتروني الحكومية التابعة لوزارة المالية، بالتعاون مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس”، وفقًا لأحدث المعايير والخبرات العالمية. وأضاف أن التطوير يضمن توفير أقصى درجات الدقة والكفاءة والتأمين للمعاملات الحكومية الإلكترونية، على النحو الذى يتسق مع التوجيهات الرئاسية بالتحول الرقمي الذي أصبح في ظله استخدام تكنولوجيا التوقيع الإلكتروني أمرًا حتميًا في المعاملات الحكومية الإلكترونية.

وذكر خلال افتتاح مشروع تطوير وتحديث منظومة مركز المعلومات الرئيسي لسلطة التصديق الإلكتروني الحكومية التابعة لوزارة المالية، أنه تم تحديث البنية الأساسية التكنولوجية لمنظومة “سلطة التصديق الإلكتروني الحكومية”، بحيث تكون مركزًا عالميًا متميزًا في مجال التوقيع الإلكتروني وفقًا لأدق المعايير الفنية.

انتهت وزارة الإسكان من إنشاءات 22.5 ألف وحدة سكنية وتجارية بحي “جاردن سيتي الجديدة” في العاصمة الإدارية. وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إنه جارٍ الانتهاء من الهيكل الخرساني لـ21.9 ألف وحدة سكنية و513 وحدة تجارية بالحي السكني الخامس “جاردن سيتي الجديدة” بالعاصمة الإدارية الجديدة. وأضاف أن نسبة تنفيذ الهيكل الخرساني لجميع العمارات والفيلات بلغت 92% كمرحلة أولى، وجارٍ تنفيذ أعمال المرحلة الثانية للحي وتشمل التشطيبات بنسبة إنجاز 18%.

افتتح هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، المرحلة الثانية من تطوير فرع جاتينيو التاريخي المملوك لشركة بيوت الأزياء الراقية التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق، بالشراكة مع شركة ريموندس للاستثمار والتجارة والتنمية. وقال بيان صادر عن الوزارة إن التكلفة الاستثمارية للتطوير بلغت 30 مليون جنيه.

وتحملت شركة ريموندس تكلفة التطوير مقابل حق انتفاع لمدة 15 عامًا وعائد مشاركة سنوي 5.5 مليون جنيه يزاد بنسبة 8% سنويًا، بخلاف ضريبة القيمة المضافة ومصاريف الفرع من كهرباء ومياه وصيانة.

رفعت بحوث “فاروس” للأوراق المالية في مذكرة لها، القيمة العادلة لسهم “مجموعة طلعت مصطفى القابضة” من 10.50 جنيه إلى 16.22 جنيه للسهم وأرجعت فاروس زيادة قيمة المجموعة العادلة إلى قوة المبيعات خلال العام الماضي 2020، كما حافظت فاروس على توصيتها بزيادة الوزن النسبي من السهم في المحافظ. وقالت “فاروس” في تقريرها: “رفع القيمة العادلة لسهم طلعت مصطفى يأتي نتيجة الأخذ في حساباتنا مشروع حدائق العاصمة الذي يساهم بواقع 4.89 جنيه للسهم في مجموع تقييمنا العادل”… التفاصيل

تعتزم شركة “سوسيتيه” للوساطة التأمينية، توقيع شراكة مع شركة مصر للتأمين التكافلي _ ممتلكات ومسئوليات لترويج وثيقة سند للحوادث الشخصية والتي تطرحها الأخيرة للعملاء من الأفراد والمؤسسات. وقال سيد رسلان، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة “سوسيتيه” إن الشراكة تهدف للتوسع في الترويج للوثيقة سواء للأفراد مباشرة أو من خلال فروع بنك المصرف المتحد التي يتم ترويج الوثيقة من خلالها.

انفوجراف

المياه النقية

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

باتت المملكة العربية السعودية على بعد أسابيع من الحصول على أول حزمة تمويل كبيرة لجزء رئيسي من برنامج ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع اقتصاد المملكة. ومن المقرر إغلاق قرض لـ”شركة البحر الأحمر للتطوير” قيمته 14 مليار ريال (3.7 مليار دولار) مع مجموعة صغيرة من البنوك المحلية، بما في ذلك البنك الوطني السعودي، والبنك السعودي الفرنسي، وبنك الرياض، والبنك السعودي البريطاني، وفقاً لمصادر مطلعة.

ونقلت بلومبرج عن مصادر لها أن صفقة المساعدة على تمويل المرحلة الأولى من التطوير ستكون بمثابة ما يسمى بالقرض الأخضر، حيث سيتم استخدام العائدات لتمويل الاستثمار المستدام بيئياً. وأضافت أن أجل القرض سيكون 15 عاماً وبسعر فائدة يزيد بنحو 1% عن سعر الفائدة بين البنوك السعودية.

بورصات الخليج

عربي ودولي 

أعلنت بريطانيا احتمالية إصدارها عملة رقمية جديدة، وقال وزير الخزانة البريطاني، ريشي سوناك، إنها قد تسمى “بريتكوين”. وقال بنك إنجلترا ووزارة الخزانة أمس إنهما سيعملان معًا لتقييم فوائد العملة الرقمية للبنك المركزي، في وقت تتراجع فيه المدفوعات النقدية بشكل عام، ويرجع ذلك جزئيًا إلى جائحة فيروس كورونا، بحسب ما نقلته “أسوشيتيد برس”. وأضاف البنك أن العملة الجديدة، إذا تم تمريرها، ستكون شكلًا جديدًا من النقود الرقمية لتستخدمها الأسر والشركات جنبًا إلى جنب مع الودائع النقدية والمصرفية، بدلًا من استبدالها.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

«المركزي التركي» يسعى لكبح التضخم ويثبت سعر الفائدة عند 19%

أبقى البنك المركزي التركي اليوم الخميس، سعر الفائدة الرئيسي دون...

منطقة إعلانية