النشرة البريدية

“قناة السويس”: لا مانع من مغادرة طاقم إيفرجيفن بشروط.. “راية القابضة” تنهي إجراءات بيع “بريق” الأسبوع الجاري

الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

سيناريوهات الحكومة لإشراك القطاع الخاص في إدارة “السكة الحديد”

2.7 مليار جنيه دعمًا للمصدرين بنهاية أبريل

تشغيل حقل جديد لـ”بي بي” غرب دلتا النيل بـ9 مليارات دولار

“سي آي كابيتال” تتوقع تثبيت أسعار الفائدة

تابعة لـ”السويدي” تشارك في إنشاء مركز التحكم الإقليمي لكهرباء الدلتا بـ 870 مليون جنيه

“أوراسكوم للإنشاءات” تضيف عقودًا بـ 650 مليون دولار بالربع الأول

“المقاصة” ترجئ فتح باب الترشح للانتخابات لحين تصديق “الرقابة المالية”

مزايدة استغلال المركز التجاري بمحطة الركاب السياحية بـ”ميناء الإسكندرية” غدًا

القصة الرئيسية

%9 تراجعًا في فائض هيئة للبترول و7% نموًا لـ”قناة السويس” العام المقبل

تستهدف وزارة المالية تحصيل فوائض مالية من الهيئة العامة للبترول بقيمة 7.8 مليار جنيه بمشروع موازنة العام المالي المقبل مقارنة بنحو 8.5 مليار جنيه متوقعة بنهاية يونيو المقبل بتراجع 9.4%.

ووفقًا للقانون يؤول فائض الهيئة عن نتائج أرباحها في السوقين المحلي والخارجي لوزارة المالية. وتراجع دعم المواد البترولية بمشروع موازنة العام المالي 2021-2022 بمعدل 34.7% لتصل قيمته 18.5 مليار جنيه مقابل 28.1 مليار جنيه مستهدفة بتقديرات العام المالي الحالي، كما جرى تقدير سعر برميل البترول بواقع 60 دولارًا.

وأشار البيان المالي إلى نمو متوقع للفوائض المحصلة من هيئة قناة السويس بمعدل 7% لتصل إلى 33.1 مليار جنيه مقابل 30.9 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري ويتم تقدير الفائض في ضوء رسوم المرور المرتبطة بحركة التجارة الدولية المارة في قناة السويس، وفقًا لما نشرته صحيفة “البورصة”.

كما تستهدف الوزارة تحصيل 21.5 مليار جنيه فوائض من مجموعة من الهيئات الاقتصادية للخزانة العامة بدون فائض قناة السويس تمثل 0.3% من الناتج المحلي مقابل 19.7 مليار جنيه متوقعة منها بنهاية يونيو المقبل بمعدل نمو 9% .

وأضاف البيان المالي، أنه من المقرر تحصيل فوائض خلال العام المالي المقبل تقدر بنحو 10 مليارات جنيه و2.6 مليار جنيه من هيئة ميناء الإسكندرية و2 مليار جنيه من هيئة ميناء دمياط، فضلًا عن مليار جنيه من هيئة موانئ البحر الأحمر و2.5 مليار جنيه من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات و1.2 مليار جنيه من الهيئة العامة للتنمية السياحية و900 مليون جنيه فوائض من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بجانب 332.5 مليون جنيه من هيئة الموانئ الجافة.

كما يستهدف مشروع موازنة العام المالي المقبل تحصيل 11.4 مليار جنيه صافي أرباح شركات القطاع العام، والتي تتضمن البنوك العامة مثل بنك مصر والأهلي، و5.2 مليار جنيه من صافي أرباح قطاع الأعمال العام بما فيها شركة المصرية للاتصالات وغيرها من الشركات المملوكة للدولة.

أهم الأخبار

كشفت مصادر لصحيفة البورصة عن اقتراب شركة “راية القابضة” من إنهاء صفقة بيع 100% من أسهم تابعتها “بريق” لصالح إحدى شركات “أنترو” المملوكة لرجل الأعمال ممدوح عباس والمؤسسة بالخارج خلال الأسبوع الجاري. وأضافت المصادر أن قيمة بيع 100% من أسهم بريق تقترب من 500 مليون جنيه، لافتة إلى أن “عباس” يمتلك العديد من الشركات العاملة في تدوير المخلفات خارج مصر.

وأكدت المصادر، أن الاتفاق على التوقيع تم بعد اجتماعات دارت بين الطرفين على مدار الأسبوع الماضي قبل الوصول للتوقيع. ووافق مجلس إدارة “راية القابضة” في نوفمبر الماضي على بيع كامل مساهماتها في شركة بريق لتقنيات الصناعات المتطورة البالغة 6.5 مليون سهم، والتي تتوزع حصتها بين 98.7% حصة مباشرة لـ”راية”، و1.24% حصة شركاتها التابعة.

قالت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، إن صندوق تنمية الصادرات أصدر 583 شهادة للمصدرين بإجمالي مساندة بلغت 2,7 مليار جنيه. وأضافت جامع في بيان للوزارة أمس، أنه تمت الموافقة على مد أجل الملفات المستفيدة من المبادرة لنهاية أبريل، على أن تصدر الشهادات عن هذه الفترة خلال شهر يونيو المقبل.. التفاصيل

قدم المجلس التصديري لمواد البناء والصناعات المعدنية والحراريات، خطة بمجموعة من المقترحات والتوصيات، إلى وزارتي التخطيط والتجارة والصناعة، ضمن خطة مضاعفة الصادرات لأفريقيا بحلول 2025. واشتملت الخطة على زيادة عدد مكاتب التمثيل التجاري والبعثات الترويجية، وخفض أسعار الطاقة. كما تضمنت مقترحات بزيادة نسبة دعم الشحن لأفريقيا فضلًا عن سرعة رد الدعم لزيادة تنافسية المنتج المصري هناك.

وقال الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المجلس إن السوق الأفريقية تعد سوقًا واعدًا أمام صادرات القطاع، ويسعى المجلس للاستفادة من الفرص المتاحة فيها خصوصا في ظل وجود اتفاقية الكوميسا، فضلًا عن الاستعداد للاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية مع تفعيلها على أرض الواقع.

أعلنت شركة بريتش بيتروليوم البريطانية “بي بي”، أمس، تشغيل حقل ريفين بالمرحلة الثالثة من مشروع تنمية غرب دلتا النيل على ساحل البحر المتوسط. وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 9 مليارات دولار، ويشمل المشروع 5 حقول للغاز تابعة لمنطقتي امتياز شمال الإسكندرية وغرب البحر المتوسط. ونفذت “بي بي” المشروع خلال 3 مراحل بالتعاون مع شركائها ووزارة البترول.

ويبلغ إنتاج ريفين حاليًا حوالي 600 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، ويمتلك الحقل القدرة على إنتاج حوالي 900 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، بالإضافة إلى حوالي 30 ألف برميل متكثفات يوميًا عندما يصل إنتاج الغاز من الحقل إلى ذروته.. التفاصيل

توقعت شركة سي آي كابيتال لتداول الأوراق المالية تثبيت سعر الفائدة من قبل لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في اجتماعها الأربعاء المقبل. وقالت “سي آي كابيتال” في تقرير لها أمس بعنوان “نظرة على السياسة النقدية” إن البنك المركزي قام باستيعاب السيولة بصافي سيولة بلغ 67 مليار جنيه من خلال عمليات السوق المفتوحة والودائع المربوطة بالعملة، رغم وصول معدل التضخم إلى 4.5%، أقل بنسبة طفيفة من الحد الأدنى للمستوى المستهدف (5 إلى 9%).. وأشارت إلى أن هذا الإجراء من شأنه أن يتيح قدرًا من المرونة للتوسع النقدي، ويبقى ضمن مستهدف التضخم المحدد من قبل البنك المركزي المصري.. التفاصيل

قالت مصادر لصحيفة “المال” إن وزارة النقل تدرس 3 سيناريوهات لإشراك القطاع الخاص في إدارة قطارات السكة الحديد، ويتمثل السيناريو الأول في تأسيس 3 شركات بالشراكة مع كيانات عالمية، يتم توزيع الخطوط عليها بواقع كيان يتولى إدارة قطارات الوجه القبلي، والثاني خطوط محافظات الوجه البحري، والأخير تسند له مهام إدارة خطوط الضواحي أو المسافات القصيرة.

ويرتكز السيناريو الثاني على الاتفاق مع شركة عالمية تدير كافة قطارات الركاب، أو عدد محدد منها وفقًا لقدراتها الفنية، وتكون مسئولة أمام الهيئة عن تطوير الخدمة وتقليل الخسائر خلال فترة سيتم تحديدها مستقبلًا.

وبحسب المصادر يتضمن السيناريو الثالث إسناد إدارة القطارات المكيفة الحالية والروسية الجديدة فقط لصالح كيان خارجي لديه الخبرة الكافية، على أن تتولى الهيئة إدارة القطارات العادية والمطورة الموجودة حاليًا لحين خروجها من الخدمة.

وقال وزير النقل المهندس كامل الوزير، إن وزارة النقل لديها خطة مشروعات في الفترة من 2014 حتى 2024، حيث تم التخطيط لتنفيذ عدد 2173 مشروعًا بإجمالي تكلفة 1627 مليار جنيه في كافة القطاعات التابعة لوزارة النقل. وأكد الوزير في كلمته أمام مجلس النواب أمس، أنه تم الانتهاء من تنفيذ عدد 1456 مشروعًا بتكلفة 371.1 مليار جنيه وجارٍ استكمال تنفيذ عدد 610 مشروعات بتكلفة 633.2 مليار جنيه. ولفت إلى أنه من المخطط اعتبارا من يوليو المقبل البدء في تنفيذ عدد 107 مشروعات بتكلفة 617.7 مليار جنيه لتنتهي خطة تطوير قطاعات وزارة النقل في عام 2024 من خلال عدد (10) هيئات في 6 قطاعات رئيسية هي (الطرق والكباري – السكك الحديدية – الأنفاق – الموانئ البحرية – الموانئ البرية والجافة والمراكز اللوجيستية – النقل النهري).. التفاصيل

تعتزم الهيئة العامة لميناء الإسكندرية طرح مزايدة غدًا لإدارة وتشغيل وتسويق المركز التجاري لمحطة الركاب السياحية بالميناء وذلك بعد إرجاء المزايدة مارس الماضي، بحسب صحيفة “البورصة”. وتخطط الهيئة التعاقد مع شركة متخصصة ذات كفاءة فنية وملاءة مالية وخبرة متميزة في إدارة الاستثمارات والمشاريع التجارية والخدمية “المنشآت السياحية – المطاعم – الفنادق – المنتجعات – المولات وغيرها” حتى تتمكن من إدارة وتشغيل وتجهيز المركز التجاري بالمحطة.

ومن المقرر منح الفائز بالعطاء حق إدارة وتشغيل وتسويق المركز التجاري لمدة 15 عاما ويمنح الفائز بالعطاء فترة أقصاها 12 شهرا لتجهيز وتأهيل المركز التجاري والتسويق للمشروع واستصدار الموافقات والتراخيص اللازمة للتشغيل وتتم المحاسبة خلال فترة التجهيز بواقع 50% من مقابل الانتفاع.

قررت شركة مصر المقاصة والإيداع والقيد المركزي إرجاء فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الإدارة لحين تصديق الهيئة العامة للرقابة المالية على النظام الأساسي للشركة، حيث أشارت في إفصاح مُرسل للبورصة المصرية أمس إلى أن هذا الإرجاء جاء بناء على خطاب مرسل من الهيئة الأحد الماضي.

وفتح صندوق حماية المستثمر، أول أمس الأحد باب تلقي طلبات الترشح لانتخابات مجلس الإدارة حتى 2 مايو المقبل، وذلك على 3 مقاعد بواقع ممثل عن أمناء الحفظ، وآخر عن شركات السمسرة، وثالث عن الشركات المقيدة. وبحسب “المال” فإن هناك مرشحين كشفا عن نيتهما للترشح، وهما عيسى فتحي العضو المنتدب لشركة القاهرة للأوراق المالية، وياسمين أنيس عضو مجلس إدارة شركة الوطنية للسمسرة.

وأكد اللواء ممدوح أبو العزم، رئيس مجلس إدارة الصندوق، أنه سيتم الانتهاء من الانتخابات، وتشكيل مجلس الإدارة الجديد، والانتهاء من جميع هذه الخطوات قبل نهاية مايو.

فيديو اليوم

تعتزم شركة تبارك القابضة التوسع في مناطق جديدة خلال العام الجاري مثل مدينة سفنكس الجديدة ومدينة 6 أكتوبر والعاصمة الإدارية الجديدة، وتستهدف الشركة ضخ استثمارات لا تقل عن مليار جنيه وفقا لما قاله رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس علي الشرباني لـ”إيكونومي بلس”.

نتابع

تعمل وزارة السياحة والآثار، حاليًا على إعداد قاعدة بيانات إلكترونية تتضمن أرشيف صور وأفلام ترويجية لجميع المحافظات والأماكن السياحية والأثرية المختلقة، حاليًا لأول مرة في مصر. تأتي الخطوة ضمن خطة الوزارة للترويج للسياحة المصرية في الخارج.

واجتمع وزير السياحة والآثار، خالد العناني، بلجنة “خبراء الترويج السياحي”، أمس، لمناقشة عدد من الموضوعات من بينها بحث سبل الترويج السياحي لمصر في عدد من الأسواق العالمية ومن بينها السوق الروسي. وقال العناني، إن عملية تطعيم العاملين بالقطاع السياحي بالأمصال المضادة لفيروس كورونا المستجد والتي بدأت بمحافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر تسير على قدم وساق بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان وغرفة المنشآت الفندقية حتى يتم الانتهاء من تطعيم كافة العاملين خلال الفترة القليلة المقبلة.. التفاصيل

قال رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، أمس، إن الهيئة لا تمانع مغادرة طاقم سفينة إيفرجيفن أو استبداله على أن يتم ضمان وجود النسبة الكافية من البحارة اللازمة لتأمين السفينة، وفي ظل استمرار وجود ربان السفينة بصفته الحارس القضائي على السفينة وما تحمله من بضائع. وأضاف ربيع في بيان أمس، أنه لا صحة لما يتم تداوله عن اعتقال طاقم السفينة البنمية. وتحتجز هيئة قناة السويس السفينة البنمية الجانحة إيفرجيفن، منذ تعويمها، بمنطقة البحيرات، لحين التوصل لاتفاق حول تحمل تكلفة تعطل الملاحة بالقناة لمدة 6 أيام، والتي قدرتها القناة بنحو مليار دولار.. التفاصيل

وقعت شركتا القابضة للغزل والنسيج، والقابضة للصناعات الكيماوية، التابعتين لوزارة قطاع الأعمال العام، بروتوكولات تعاون مع الهيئة الهندسية للمنطقة الشمالية العسكرية للقوات المسلحة، لاستغلال 238 فدانًا من الأراضي غير المستغلة المملوكة لتلك الشركات وتابعاتها، في تنفيذ عدد من المشروعات القومية والتنموية في المجالات السكنية والاستثمارية ضمن مشروع تطوير محور المحمودية.. التفاصيل

قالت شركة أوراسكوم كونستراكشون إنها أضافت عقودًا جديدة بقيمة 650 مليون دولار إلى قيمة مشروعاتها تحت التنفيذ في الربع الأول من عام 2021 بزيادة 8% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وبحسب بيان أمس، بلغت قيمة المشروعات تحت التنفيذ المجمعة 5.3 مليار دولار بنهاية مارس الماضي..التفاصيل

أكدت الدكتورة رنيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في مقابلة مع موقع “مباشر” أن 2021 هو عام مشاركة القطاع الخاص لدعم النمو الاقتصادي. أضافت أن الوزارة استطاعت في 2020 عقد اتفاقيات تمويل تنموي بقيمة 3.19 مليار دولار في صورة تمويل مباشر لشركات القطاع الخاص وخطوط ائتمانية للبنوك التجارية لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وأضافت أن مصر تشهد تعافيًا وتقدمًا بعد أزمة تفشي فيروس كورونا، ويبقى التركيز على المدخلات التكنولوجيا والإبداعية التي يقدمها القطاع الخاص في خطة التنمية التي وضعتها مصر لتتكامل مع مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

وقعت مجموعة السويدي إليكتريك عقد إنشاء مركز تحكم إقليمي بمنطقة الدلتا مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء بقيمة إجمالية قدرها 870 مليون جنيه بنظام تسليم المفتاح، بالشراكة مع شركتي “Hitachi ABB” و”ABB مصر”، تبعًا لبيان إفصاح السويدي.

كشف حسين رفاعي، رئيس بنك قناة السويس، عن اعتزام البنك إطلاق خدمة الموبايل البنكي خلال الربع الثالث من العام الجاري، وجاري العمل على تحديث الإنترنت البنكي، والمحفظة الإلكترونية للبنك خلال الوقت الراهن وإضافة المزيد من الخدمات بها لتتواكب مع التطورات والإصدار الثالث للقواعد المنظمة لتقديم خدمات الدفع باستخدام الهاتف المحمول وقواعد خدمتي الإقراض والادخار الرقمي من خلال محفظة الهاتف المحمول. وأكد رصد 200 إلى 250 مليون جنيه استثمارات جديدة للتكنولوجيا المالية خلال السنوات الثلاث المقبلة.

أعلنت شركة إيجيترانس، لحلول النقل والخدمات اللوجيستية، في بيان أمس عن توقيع اتفاقية شراكة جديدة مع شركتين رائدتين في مجال حاضنات الأعمال، وهما بي مايسترو وكاش كاوز، لإطلاق وإدارة برنامج حاضنة الأعمال “Egytrans Startup Factory” لدعم الشركات الناشئة ورواد الأعمال بقطاع اللوجيستيات في مصر.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

كشف مصدران أن مؤسسة البترول الكويتية المملوكة للدولة والهيئة العامة للاستثمار توصلتا إلى اتفاق نهائي تسدد المؤسسة بموجبه نحو 8.250 مليار دينار (27.44 مليار دولار) للحكومة الكويتية خلال 15 عاما على أقساط، تمثل أرباحًا مستحقة بنحو 7.75 مليار ونصف المليار دينار كرسوم إضافية، وفقًا لوكالة “رويترز”.

ولدى مؤسسة البترول الكويتية نحو 7 مليارات دينار (23.14 مليار دولار) مستحقة منذ سنوات كتوزيعات أرباح لصندوق الاحتياطي العام، الذي تديره الهيئة العامة للاستثمار وهو أحد الصناديق السيادية، ويغطي عجز الميزانية العامة.

بورصات الخليج

عربي ودولي 

قالت شركة ديليك دريلينج الإسرائيلية، أمس، إنها وقعت اتفاقًا غير ملزم لبيع حصتها في حقل تمار للغاز الطبيعي الإسرائيلي بشرق البحر المتوسط، إلى شركة مبادلة للبترول الإماراتية مقابل 1.1 مليار دولار. وفي حالة إتمامها، ستكون الصفقة من أهم التطورات منذ أن اتفقت إسرائيل والإمارات على تطبيع العلاقات العام الماضي، وفقًا لوكالة “رويترز”. وتحوز ديليك حصة 22% في الحقل الذي تديره شركة شيفرون الأمريكية. وتبيع ديليك، حصتها في تمار امتثالًا لتحركات حكومية في اتجاه فتح السوق لمزيد من المنافسة.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منصة الطبي تستثمر 8.5 مليون دولار وتطلق تطبيقا للصحة الإنجابية

طورت منصة الطبي تطبيقا للحمل والأمومة باللغة العربية ضمن استثماراتها...

منطقة إعلانية