النشرة البريدية

تركيا تغازل مصر اقتصاديًا تزامنًا مع زيارة وفد رسمي للقاهرة.. مبيعات السيارات تنمو 30% الربع الأول

تنمية المشروعات

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

بدء التطبيق التجريبي لمنظومة الاشتراطات البنائية الجديدة

6 مرشحين يتقدمون للمنافسة على عضوية مجلس إدارة “حماية المستثمر”

“كرم سولار” تبيع كهرباء بقدرة 10 ميجاوات في شمال مرسى علم

تنفيذ مشروع تطوير ميناء السخنة بتكلفة 20 مليار جنيه خلال عامين

“الصناعة” تبحث مع “نيسان” خططها الاستثمارية في السوق المصري

“المركزى”: 45 مليون بطاقة دفع في مصر خلال ديسمبر الماضي

كورونا يُكبد “القلعة” 2.5 مليار جنيه خسائر في 2020

القصة الرئيسية

تركيا تغازل مصر اقتصاديًا تزامنًا مع زيارة وفد رسمي للقاهرة

فيما بدا مغازلة تركية اقتصادية لمصر، قال وزير التجارة التركي محمد موش، أمس، إن بلاده تريد تحسين علاقاتها الاقتصادية مع مصر، وذلك في الوقت الذي تعمل فيه على إصلاح العلاقات الدبلوماسية بين القوتين الإقليميتين.

وقال موش في مناسبة لإعلان أرقام تجارية شهرية في أنقرة بالتوازي مع تطور العلاقات الدبلوماسية مع مصر: “نريد تعزيز علاقاتنا التجارية والاقتصادية في الفترة المقبلة”.

ورغم الخلافات السياسية، تقول أنقرة إن القاهرة لا تزال أكبر شريك تجاري أفريقي لها، إذ بلغت قيمة التجارة 4.86 مليار دولار العام الماضي، بانخفاض طفيف عن عام 2012، وتأتي تصريحات موش بينما تستعد أنقرة لإرسال وفد برئاسة نائب وزير الخارجية سادات أونال إلى القاهرة هذا الأسبوع لبحث تطبيع العلاقات بين البلدين اللذين دعما طرفين متنافسين في الصراع الليبي.

تأتي تصريحات موش بينما تستعد أنقرة لإرسال وفد برئاسة نائب وزير الخارجية سادات أونال إلى القاهرة هذا الأسبوع لبحث تطبيع العلاقات بين البلدين اللذين دعما طرفين متنافسين في الصراع الليبي.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إنه سيجري مزيدًا من المحادثات مع وزير الخارجية المصري سامح شكري تتضمن احتمال تعيين سفراء بعد زيارة الوفد التركي إلى القاهرة.

وفي مارس الماضي طلبت تركيا من قنوات تليفزيونية مصرية معارضة تعمل على أراضيها تخفيف حدة الانتقادات الموجهة إلى القاهرة، ورحبت مصر بهذه الخطوة لكنها مازالت تتبنى موقفًا حذرًا من دعوات تركيا لتحسين العلاقات.. التفاصيل

أهم الأخبار

كشفت البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك” عن وصول المبيعات الإجمالية لسوق السيارات خلال الربع الأول من 2021 الجاري إلى 69.221 ألف وحدة بنمو بلغت نسبته 30.7% على أساس سنوي، بدعم من قفزة مبيعات سيارات الركوب “الملاكي” بشقيه المحلي والمستورد بنسبة 37% مسجلة 50.700 ألف سيارة مقارنة  مع 37.018 ألف سيارة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وواصلت شيفروليه تصدرها لقائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا للسيارات في مصر، بعدد 12.8 ألف وحدة، تلتها في المركز الثاني نيسان اليابانية بـ 7.6 ألف سيارة، ثم هيونداي الكورية في المركز الثالث بـ6958 وحدة، ثم تويوتا اليابانية رابعًا بمبيعات بلغت 6621 سيارة، وخامسًا إم جي الصينية بـ6371 وحدة.

أعلن محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، مطلع الأسبوع الجاري بدء التطبيق التجريبي لمنظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة في 27 مركزًا ومدينة بالمحافظات اعتبارًا من أول مايو 2021، لمدة شهرين، مشيرًا في بيان إلى أنه سيتم بدء تطبيق المنظومة على باقي المدن المصرية بداية من 1 يوليو المقبل.

وطالب شعراوي بالسماح باستئناف واستكمال أعمال البناء للرخص السارية التي تم وقفها بعد فحصها من قِبل اللجنة المشكلة بكل محافظة.

وكشفت الوزارة قبل أيام الاشتراطات البنائية الجديدة، والتي تنص على أنه في حالة كان عرض الشارع أقل من 8 أمتار يكون الحد الأقصى لارتفاع المباني 10 أمتار “أرضى + 2 دور”، وفي حالة زيادة  عرض الشارع إلى ما بين 8 و 12 مترا يكون الحد الأقصى للارتفاع 13 مترًا “أرضي + 3 طوابق”.

وفي حالة كان عرض الشارع أكبر من 12 مترًا يكون الحد الأقصى للارتفاع 16 مترًا “أرضي + 4 طوابق”، كما شددت الاشتراطات على أن يكون الارتفاع الأقصى لسقف البدروم 1.2 متر من الصفر المعماري.

قال ممدوح أبو العزم، رئيس مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر، إن عدد المرشحين الذين تقدموا بطلبات للترشح لعضوية مجلس إدارة الصندوق 6 مرشحين حتى الآن. وأضاف أن 4 أعضاء من بينهم يتنافسون على مقعد ممثل شركات السمسرة في الأوراق المالية، و2 منهم يتنافسان على مقعد الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية والأدوات المالية، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

ولفت أبو العزم، أن الصندوق قرر مد فتح باب تقديم وتلقى طلبات الترشح لعضوية مجلس إدارة الصندوق حتى اليوم الثلاثاء 4 مايو، بدلًا من الأحد 2 مايو. وأشار إلى أن عيسى فتحي، العضو المنتدب لشركة القاهرة للسمسرة في الأوراق المالية، وأسامة شومان، قاما بإعادة الترشح مرة أخرى لعضوية مجلس إدارة الصندوق.

وكان صندوق حماية المستثمر أعلن الأحد قبل الماضي، عن فتح باب الترشح لممثلي الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية والشركات المقيد لها أوراق أو أدوات مالية في البورصات المصرية لعضوية مجلس الإدارة.

اتفقت شركة الكرم لبيع وتوزيع الكهرباء التابعة لـ”كرم سولار” مع شركة القناة لتوزيع الكهرباء، على توزيع 10 ميجاوات كهرباء في منطقة مرسى علم، ومن المقرر أن يصدر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك رخصة بشأن الأمر خلال اجتماعه المقبل. وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، إن “كرم سولار” قدمت عقودًا إلى شركة القناة لتوزيع الكهرباء، موقعة مع عملاء للحصول على الطاقة، وإن هذا الإجراء ضروري للموافقة على توزيع الكهرباء، ومن بين العملاء فنادق ومواقع سياحية في مرسى علم.

وأوضحت المصادر، أن شركة كرم سولار تقدمت بملف يتضمن الدراسة الاقتصادية لبيع الطاقة في منطقة شمال مرسى علم، وكذلك التعريفة المقترحة للبيع والتي ستكون متضمنة في قيمتها تكلفة التوصيل، وستكون قيمتها أعلى من تعريفة الكهرباء الحالية.

بدأت وزارة النقل بالتعاون مع الهيئة الاقتصادية لقناة السويس مشروع تنفيذ المخطط العام الجديد لتطوير ميناء العين السخنة. وقال كامل الوزير، وزير النقل، إن المشروع يعمل به حاليًا 42 شركة مصرية تحت إشراف استشاري مصري، ومن المستهدف الانتهاء من جميع أعمال الإنشاء والتطوير التي تبلغ تكلفتها 20 مليار جنيه خلال عامين تزامنًا مع الانتهاء من تنفيذ مشروع القطار الكهربائي السريع (العين السخنة/ الإسكندرية/ العلمين الجديدة).

بحثت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، مع مسئولي شركة “نيسان” للسيارات خططهم الاستثمارية بالسوق المحلي خلال الفترة المقبلة. وقالت جامع، خلال اجتماعها مع مسئولي الشركة عبر تقنية الفيديو كونفرانس، إن الدولة بذلت جهودًا كبيرة لتعزيز صناعة السيارات الوطنية والتي تستهدف وضع مصر على خارطة تصنيع وتصدير السيارات العالمية.

وأشارت إلى سعى الحكومة لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية لقطاع صناعة السيارات والصناعات المكملة لها بما يسهم في تعميق صناعة السيارات والصناعات المغذية ورفع الميزة التنافسية وتعميق المنتج المحلي. وأضافت جامع أن شركة نيسان العالمية تمثل شريكًا استراتيجيًا للدولة المصرية في مجال صناعة السيارات، مشيرة إلى حرص الحكومة على الاستفادة من الخبرات الكبيرة للشركة في توطين صناعة السيارات في مصر للإنتاج للسوق المحلى والتصدير لأسواق منطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا.

قال البنك المركزي إن عدد بطاقات الدفع بأنواعها (الخصم والائتمان والمدفوعة مقدما) ارتفع لتسجل 44.8 مليون بطاقة بنهاية ديسمبر الماضي مقابل 39.6 مليون بطاقة بنهاية يونيو 2020 بزيادة 13%.

وذكر التقرير الشهري للبنك أن بطاقات الخصم المصرفية قد سجلت 19.036 مليون بطاقة بنهاية ديسمبر الماضي مقابل 17.755 مليون بطاقة بنهاية يونيو الماضي، بزيادة 7.2%.. وأوضح أن أعداد البطاقات المدفوعة مقدمًا ارتفع لتسجل 21.93 مليون بطاقة بنهاية ديسمبر مقابل 18.28 مليون بطاقة بنهاية يونيو بزيادة 19% خلال 6 أشهر. وأشار التقرير إلى أن أعداد بطاقات الائتمان في السوق المحلية قد ارتفعت إلى 3.86 مليون بطاقة مقابل 3.57 مليون بطاقة بنهاية يونيو الماضي بزيادة 8%.

سجلت شركة القلعة القابضة، صافي خسائر بعد خصم حقوق الأقلية بقيمة 2.5 مليار جنيه خلال 2020، مقابل صافي خسائر بقيمة 1.1 مليار جنيه خلال 2019، نتيجة الخسائر التي تكبدها مشروع الشركة المصرية للتكرير خلال نفس الفترة بسبب أزمة كورونا. وأعلنت الشركة، أمس، النتائج المالية المجمعة للفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020، حيث سجلت الشركة تكاليف اضمحلال ومخصصات متعلقة بأزمة كورونا بقيمة مليار جنيه تقريبًا، بعد خصم حقوق الأقلية بقيمة 2.5 مليار جنيه خلال 2020.. التفاصيل

فيديو اليوم

في هذا التقرير نتابع مسيرة الـ 7 سنوات لشركة “تطوير مصر” التي تزامن انطلاقها مع تحولات كبرى بالسوق. ونستعرض خلال التقرير أهم مشروعاتها وأبرز محطاتها وحجم استثماراتها منذ انطلاقتها بالسوق.

نتابع

كشف رامي فايز، عضو غرفة المنشآت السياحية بالبحر الأحمر، أن روسيا اشترطت تلقي جميع العاملين بمجال السياحة لقاح فيروس كورونا قبل بدء عودة السياحة الروسية لمصر، وجارٍ حصر العاملين الذين سيستقبلون السياح الروس للتأكيد من تطعيمهم.

وأضاف رامي أن عودة السياحة الروسية سيتم تدريجيًا، نظرًا لأن هناك عدة إجراءات تنظيمية ينبغي إنجازها، منها تعديل حركة الطيران وتغيير وجهة الطيران من المطارات الروسية إلى مدن شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم، وهذا يحتاج إلى وقت لإعادة التنظيم، لاسيما في ظل جائحة كورونا التي تتطلب إجراءات احترازية مسبقة أولًا، بحسب بيان.

وأعلن وزير السياحة والآثار، الدكتور خالد العناني، في حوار مع صحيفة “الأهرام” أن هناك زيادة شهرية في معدل السياحة الوافدة إلى مصر، لتصل حاليا إلى 40% من أعداد نفس الفترة قبل كورونا، واصفا ذلك بأنه معدل جيد.

أعد مكتب الالتزام البيئي باتحاد الصناعات بالتعاون مع وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمصر، خطة لتشجيع وتحفيز الاستثمار في مجال تدوير المخلفات الإلكترونية.

وقال أحمد كمال، مدير مكتب الالتزام البيئي، إن المستهلكين الراغبين في التخلص من المخلفات الإلكترونية سوف يسجلون على تطبيق “E TADWEER – إى تدوير” الذي أطلق الشهر الماضي ليكون حلقة الوصل بين الطرفين. وأضاف لصحيفة “البورصة” أن المستهلكين الذين يسجلون سوف يحصلون على قسيمة مشتريات أو تخفيضات مقابل المخلفات الإلكترونية التي سوف يعرضونها على التطبيق لتحصل عليها الوزارة والمكتب.

قال تامر حسين، نائب رئيس مجلس إدارة شركة إيليت للاستشارات المالية، إن شركته تستهدف التحول إلى بنك استثمار متكامل يضم تحت مظلته شركات تابعة متخصصة في إدارة الأصول والمحافظ المالية ونشاط السمسرة والترويج  للطروحات والاكتتابات علاوة على شركة متخصصة بالاستثمار المباشر في غضون 5 سنوات.

وأضاف لموقع “أموال الغد” أن إيليت تعمل على طرح شركتين في بورصة النيل في قطاعي التجزئة والمقاولات، وتولي مهام المستشار المالي المستقل لإصدار صكوك لصالح شركة عقارية مدرجة بالبورصة بقيمة 1.1 مليار جنيه قبل نهاية الربع الجاري، فضلًا عن التفاوض على إصدارات أخرى لشركات في قطاع المقاولات وتكنولوجيا المعلومات بقيمة تتجاوز 5 مليارات جنيه.

كشف الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، عن إنشاء وحدة مركزية بمكتب رئيس مصلحة الجمارك، تختص بتلقي وفحص مشاكل المصدرين ومنح الأولوية للقطاع الصحي والأمصال وغيرها من الموضوعات العاجلة، لافتًا في بيان صحفي إلى أنه سيتم استكمال الربط الشبكي لأجهزة الفحص بالأشعة بالمنافذ الجمركية، وتوفير الموارد البشرية اللازمة لضمان استدامة جودة العمل بهذه المنظومة التي تُسهم في تعزيز حوكمة الرقابة الجمركية.

فتحت مبادرة رواد النيل الممولة من البنك المركزي المصري باب التقديم في الدورة الأولى من برنامج ما قبل الاحتضان لطلبة الجامعات والخريجين ورواد الأعمال أصحاب الأفكار الابتكارية في مجال البرمجة والمواقع الإلكترونية والتصميم الإبداعي، وذلك لمدة شهر من الآن.

وقال محمد عباس، مدير برنامج حاضنات الأعمال بمبادرة رواد النيل، في بيان إن البرنامج الذى تتراوح مدته من 3 إلى 4 أشهر يقدم الدعم النهائي والتوجيه في المرحلة الأولى من بناء شركة ناشئة، وسيتم اختيار 10 أفكار في هذه المرحلة لتقديم الدعم الكامل لها.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد بشأن تحديد أسعار شرائح الكهرباء وفقًا للمنطقة التي تقع بها الوحدة السكنية، إذ أوضح في بيان رسمي أنه بناء على التواصل مع وزارة الكهرباء فإن الشرائح ترتبط بمعدل الاستهلاك.

صرحت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج بأن الوزارة تدرس حاليًا إجراء بعض التعديلات على شروط الحصول علي الدعم النقدي “تكافل”، ومن بين هذه الشروط عدم تزويج الفتيات القاصرات دون السن القانونية للزواج وهو سن 18 سنة، وفق بيان الوزارة.

أطلقت شركة كابيتال هيلز للتطوير العقاري مشروع “بوينت 11” بالعاصمة الإدارية الجديدة، على مساحة 2400 متر مربع، وباستثمارات 500 مليون جنيه، وقال محمد صلاح، رئيس الشركة، في بيان أمس إن المشروع عبارة عن دور أرضي تجاري، و10 طوابق تضم مساحات تجارية وطبية وإدارية.

تستهدف شركة “ذا فيو للاستثمار العقاري” مبيعات تعاقدية بقيمة 350 مليون جنيه خلال عام 2021، وحققت الشركة مبيعات بقيمة 140 مليون جنيه خلال العام الماضي. وقال عادل جلال، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن حجم استثمارات “ذا فيو” بلغ نحو 950 مليون جنيه، وتستهدف الشركة عددا من الفرص الاستثمارية خلال الفترة المقبلة. وأضاف أن الشركة تستهدف طرح المرحلة الثانية من كمبوند “إيبك” بمدينة الشيخ زايد وتنمية مشروع في العاصمة الإدارية، وآخر في مدينة العلمين الجديدة تماشيًا مع خطة الدولة في تنمية المدن الجديدة وتوفير فرص للمستثمرين. 

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

سمحت بورصة دبي للذهب والسلع للمرة الأولى لتجار الذهب الإسرائيليين بالتداول في البورصة. وقالت البورصة في بيان الأحد الماضي، إنها حصلت على تصريح من هيئة الأوراق المالية الإسرائيلية، لتمكين الشركات الإسرائيلية من أن تصبح أعضاء في بورصة دبي للذهب والسلع، واستخدام خدمات ومنصات التداول الخاصة بها.. التفاصيل 

خفض صندوق النقد الدولي في بيان أمس، توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي إلى 2.1% خلال العام الجاري، مقارنة بتوقعات نمو في أبريل عند 2.9%.، لكنه رفع توقعات نمو الاقتصاد العام المقبل إلى 4.6% من 4% سابقا، بينما انكمش اقتصاد المملكة 4.1% العام الماضي، وفق تقديرات الصندوق.. التفاصيل

انكمش الاقتصاد الإماراتي غير النفطي العام الماضي لأول مرة منذ عام 2011، وبنسبة 6.2%، وجاء الانكماش بفعل انخفاض أسعار النفط وتداعيات وباء فيروس كورونا، بحسب ما نقلته “بلومبرج” عن بيانات حكومية.. التفاصيل

عربي ودولي 

ارتفع معدل التضخم في تركيا ليصل إلى 17.14% في أبريل الماضي على أساس سنوي، ليلامس أعلى مستوياته منذ منتصف 2019، ومواصلا الضغط على البنك المركزي ليبقي على سياسية متشددة، حيث أدى ضعف الليرة وارتفاع أسعار الطاقة العالمية إلى تفاقم تأثير الأساس المنخفض من العام السابق، وفقًا لوكالة “بلومبرج”. وارتفع معدل التضخم السنوي من 16.2% في مارس إلى 17.1% في أبريل، وارتفعت الأسعار بنسبة 1.7% عن شهر مارس، فيما لم يحدث تغيير كبير في الليرة بعد صدور البيانات.. التفاصيل

تجاوز سعر عملة “إيثريوم”، حاجز الـ3 آلاف دولار لأول مرة، أمس، ليتضاعف بذلك سعر العملة المشفَّرة 4 مرات خلال العام الحالي، وفقًا لوكالة “بلومبرج”..التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التضخم الأساسي في مصر يتراجع إلى 3.3% في أبريل

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الإثنين، تراجع معدل التضخم الأساسي...

منطقة إعلانية