النشرة البريدية

حزمة قرارات حكومية جديدة لمواجهة كورونا قبل العيد.. زيادة طفيفة في احتياطي النقد الأجنبي

الأسبوع المقبل

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

sodic

العناوين الرئيسية

إعادة تشكيل وتنظيم المجلس الأعلى للتصدير برئاسة السيسي

اتجاه لزيادة دعم شحن التصدير لأفريقيا 

السيسي لمبعوث أمريكا: لن نقبل بالإضرار بمصالحنا المائية

“البورصة” توافق على القيد المزدوج لأسهم “التشخيص المتكاملة”

طرح نادي “غزل المحلة” بالبورصة قبل أكتوبر القادم

“هيرميس” تتم استشارتها لاستحواذ “أبوظبي الأول” على “عوده مصر”

إلزام المستوردين بالتسجيل المسبق للشحنات الواردة يوليو المقبل

يونيون إير” تستهدف الطرح بالبورصة خلال 3 سنوات 

القصة الرئيسية

حزمة قرارات حكومية جديدة لمواجهة كورونا قبل العيد

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس، حزمة قرارات احترازية مؤقتة لمواجهة تفشي فيروس كورونا قبل إجازة عيد الفطر، وهي القرارات التي ستسري اعتبارًا من اليوم وحتى 21 مايو الجاري.

وتتضمن القرارات تحديد مواعيد غلق جميع المحال والمولات التجارية والمقاهي والمطاعم  والمسارح ودور السينما من الساعة 9 مساءً، مع السماح للمطاعم بتوصيل الطلبات للمنازل بعد التاسعة.

وتحظر القرارات أي تجمعات أو حفلات فنية أو فعاليات جماهيرية، على أن تبدأ إجازة عيد الفطر من الأربعاء 12 مايو حتى الأحد 16 مايو، وهي الإجازة التي ستشهد غلقًا كاملًا للشواطئ والحدائق والمتنزهات، وسيتم السماح بأداء صلاة العيد في المساجد التي تقام فيها صلاة الجمعة بنفس الإجراءات الاحترازية.

وعقد مدبولي اجتماعًا مع الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، لبحث توفير لقاحات كورونا، حيث أعلنت الوزيرة أن مصر بصدد الحصول على نحو 4.9 مليون جرعة، سيتم توريد 1.7 مليون جرعة من لقاح “كوفاكس” خلال الأسبوع القادم، يلحقها 1.7 مليون جرعة أخري بنهاية شهر مايو الجاري. ومن المنتظر توريد مليون جرعة من لقاح سينوفارم الشهر الجاري أيضًا، و500 ألف جرعة من لقاح سينوفاك هذا الأسبوع. ولفتت وزيرة الصحة إلى الاستعداد لبدء إجراءات التصنيع مع بدء توريد 1400 لتر مادة خام تكفي لتصنيع 2 مليون جرعة.

أهم الأخبار

أعلن البنك المركزي المصري، أمس، ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 40.343 مليار دولار في نهاية شهر أبريل 2021، مقارنة مع 40.337 مليار دولار نهاية شهر مارس الماضي، بارتفاع قدره نحو 6 ملايين دولار.

وأوضح “المركزي” أن مكونات الاحتياطي الأجنبي تمثلت في أرصدة الذهب بنحو 194 مليون دولار؛ لتسجل 4.128 مليار دولار، مع تسجيل أرصدة العملات الأجنبية زيادة بقيمة 6 ملايين دولار، لتصل إلى 40.350 مليار دولار.

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تشكيل وتنظيم المجلس الأعلى للتصدير، ليكون برئاسة رئيس الجمهورية أو من يُنيبه، وعضوية كل من رئيس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، وعدد من الوزراء والمسئولين، وتكون مدة عضويتهم في المجلس 4 سنوات قابلة للتجديد. ويهدف المجلس الأعلى للتصدير إلى تشجيع وتنمية الصادرات المصرية بما يحقق زيادة حجمها وتوسعة مجالاتها، وتحقيق التكامل بين السياسات الصناعية والتجارية ورفع تنافسية الصادرات المصرية في الأسواق الخارجية، ودعم القطاعات التصديرية بمختلف أوجه نشاطها.. التفاصيل

في السياق ذاته، قالت مصادر بالمجلس التصديري لمواد البناء، إن وزارة التجارة الخارجية والصناعة تتجه لزيادة دعم الشحن للدول الأفريقية بنسبة 25% ليصل إلى 75% ضمن البرنامج المرتقب للمساندة التصديرية الذى سيبدأ تفعيله في يوليو المقبل ولمدة عام، فيما طالبت المجالس التصديرية برفع دعم الشحن إلى 100% خلال الفترة الاستثنائية مع تفشي فيروس كورونا، وفقًا لصحيفة “البورصة”. وأضافت المصادر، أن أفريقيا تعد سوقًا واعدًا لمواد البناء المختلفة، خاصة في ليبيا التي تتجه الأمور فيها إلى الاستقرار النسبي.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال استقباله جيفري فيلتمان، المبعوث الأمريكي الخاص لمنطقة القرن الأفريقي، أمس، إن قضية سد النهضة هي قضية وجودية بالنسبة لمصر، وأكد أن مصر لن تقبل بالإضرار بمصالحها المائية أو المساس بمقدرات شعبها، ومن ثم أهمية تحمل المجتمع الدولي مسئولياته في حلحلة تلك الأزمة وحيوية الدور الأمريكي للاضطلاع بدور مؤثر في هذا الإطار.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، في بيان إن اللقاء شهد التباحث حول عدد من الملفات الإقليمية في منطقة القرن الإفريقي، وفي مقدمتها تطورات ملف سد النهضة، حيث أكد فيلتمان أن الإدارة الأمريكية جادة في حل تلك القضية الحساسة نظرًا لما تمثله من اهمية بالغة لمصر وللمنطقة، والتي تتطلب التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة.

فيما قال وزير الري والموارد المائية، الدكتور محمد عبد العاطي، إن حجم التحديات التي تواجه قطاع المياه سواء على المستوى المحلي أو العالمي كبيرة. وأضاف الوزير، في بيان أمس، أن مصر من أكثر بلاد العالم جفافًا، حيث تبلغ الفجوة المائية نقص 90% من الموارد المتجددة، يتم التغلب عليها من خلال استيراد 54% من المياه الافتراضية وإعادة استخدام 42% من المياه المتجددة.

كشفت شركة التشخيص المتكاملة القابضة، أمس، عن حصولها على موافقة لجنة القيد بالبورصة المصرية بشأن تنفيذ القيد المزدوج لأسهم الشركة العادية في السوق الرئيسي بالبورصة، وهي الخطوة المكملة لاستيفاء الشركة جميع المتطلبات القانونية والتنظيمية اللازمة لتنفيذ عملية القيد المزدوج بالبورصة المصرية، بحسب بيان الشركة.

وتتطلع “التشخيص المتكاملة” للحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، للمضي قدمًا في نشر نموذج تقرير الإفصاح الخاص بالسوق المحلي فيما يتعلق بعملية الإدراج والتداول في البورصة المصرية، مشيرة إلى أنها قررت أن تبدأ إجراءات القيد المزدوج بدون إصدار أي أسهم جديدة حاليًا.

توقع هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، تنفيذ طرح شركة غزل المحلة لكرة القدم في البورصة قبل شهر أكتوبر المقبل قبل انطلاق الدوري الجديد، معتبرًا أن الأداء الجيد الذي يقدمه النادي خلال الفترة الراهنة يشجع على المضي قدمًا في تنفيذ الطرح.

وأضاف توفيق لصحيفة “المال” أن أعمال تقييم الشركة انتهت ومن المنتظر الإعلان عنها رسميًا خلال الأيام القليلة المقبلة، وسيقدر رأسمال الشركة بنحو 200 مليون جنيه مبدئيًا متضمنًا قيمة حقوق الانتفاع.

أتمت المجموعة المالية هيرميس أمس الأربعاء، خدماتها الاستشارية لبنك عوده اللبناني في عملية استحواذ بنك أبوظبي الأول على 100% من رأسمال وحدته المصرية، بنك عوده (مصر) بعد استيفاء الموافقات الرقابية والتنظيمية اللازمة لإتمام عملية الاستحواذ. وقامت المجموعة المالية هيرميس بدور المستشار المالي الأوحد لبنك عوده في العملية. وسوف تتيح عملية الاستحواذ لبنك أبوظبي الأول أصول بنك عوده (مصر) والتي بلغت قيمتها الإجمالية نحو 85.6 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2020، بالإضافة لمنظومة أعمال بنك عوده في قطاعي التجزئة المصرفية والخدمات المصرفية للشركات من خلال شبكة فروع تشمل 53 فرعًا.. التفاصيل

أكد وزير المالية، الدكتور محمد معيط، أن 15 مايو الحالي هو الموعد الأخير لانضمام الممولين المسجلين بمركز كبار الممولين لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، موضحًا أن إجمالي عدد الشركات التي قامت برفع الوثائق الإلكترونية على بيئة التشغيل الفعلي من المرحلتين الأولى والثانية لمنظومة الفاتورة الإلكترونية بلغ قرابة 500 شركة.

ولفت الوزير في بيان إلى إحالة 15 شركة للنيابة لعدم التزامها بالانضمام للفاتورة الإلكترونية في مرحلتيها الأولى والثانية.

من ناحية أخرى، قال الوزير إن المستوردين بدأوا إجراءات الانضمام لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات “ACI” بالموانئ البحرية منذ انطلاق مرحلة التشغيل التجريبي في أول أبريل الماضي التي تنتهي بنهاية يونيو المقبل؛ ليبدأ بعدها التنفيذ الإلزامي اعتبارًا من الأول من يوليو 2021 بالموانئ البحرية. وأشار معيط إلى حرص الوزارة على التطبيق التدريجي لأي منظومة إلكترونية جديدة؛ تيسيرًا على المتعاملين معها حتى يتسنى لهم التسجيل بها، على النحو الذي يضمن دقة تنفيذها، وتحقيق المستهدفات.

تستهدف مجموعة يونيون إير للتكنولوجيا، الوصول بحجم إنتاجها إلى 6 مليارات جنيه بنهاية 2021، ونحو 10 مليارات جنيه خلال 2022، مقابل حجم إنتاج للشركة حاليًا يبلغ 4 مليارات جنيه. وقال محمد فتحي عثمان، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن رأسمال الشركة المدفوع يبلغ حاليًا 2.160 مليار جنيه بعد ما ضخت 800 مليون جنيه في رأس المال لتمويل التوسعات المرتقبة.

وأشار إلى أن الطرح في البورصة هدف وخطة الشركة، لكن تم تأجيله لحين الوصول بحجم مبيعات المجموعة إلى نحو 15 مليار جنيه، والذي من المتوقع تحقيقه خلال 3 سنوات، على أن يتم البدء بعدها في إجراءات القيد.

فيديو اليوم

تعرف على خطة الحكومة للتنمية الاقتصادية وبناء الإنسان المصري.

نتابع

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي، أمس، على آليات تطوير عدة مشروعات بمدينة شرم الشيخ، منها تطوير كل من منطقة خليج نعمة وشارع الملك عبد الله، إلى جانب مشروع تفعيل تطبيقات الهوية البصرية للمدينة، ومنظومة الكاميرات الأمنية.

كما أقر المجلس مشروع قرار رئيس المجلس بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون شركات قطاع الأعمال الصادرة بالقرار رقم 1590 لسنة 1991، ولم يذكر بيان الاجتماع نص التعديلات التي تمت.

عقدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، اجتماعًا مساء أمس، مع أصحاب مصانع الألومنيوم العاملة في السوق المحلية؛ وممثلي وزارة قطاع الأعمال، وشركة “مصر للألومنيوم” لحل الأزمة الحالية في سوق الألومنيوم، ومناقشة تداعيات فرض تدابير وقائية نهائية على الواردات من المادة الخام لمدة ثلاث سنوات، وقرار الشركة زيادة الأسعار بقيمة 5 آلاف جنيه للطن، وفقًا لموقع “الوطن”.

وقال محمد الجمال، رئيس المجموعة المتحدة لإنتاج قطاعات الألومنيوم، إن الصناع يطالبون الوزيرة بضرورة إلغاء القرار أو إصدار تكملة بفرض رسوم على المنتجات التامة المستوردة، حفاظًا على الصناعة المحلية، وفقًا لصحيفة “المال”.

تنظر الجلسة العامة في البرلمان، الأحد المقبل، مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 70 لسنة 1964 بشأن رسوم التوثيق والشهر والذي يهدف إلى تيسير وتوسيع طرق الاستثمار داخل مصر وخارجها، من خلال تسهيل إجراءات إشهار سابقة خبرات وصحة ميزانيات الشركات المصرية والتي تشترطها معظم الدول الخارجية لإسناد أعمالها إلى الشركات الدولية، حسبما ذكرت “المال”.

أعلنت اللجنة المشكلة من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية القائمة المبدئية للمرشحين لعضوية مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر لعام 2021-2024، وضمت قائمة المرشحين عن شركات السمسرة في الأوراق المالية كل من أسامة شومان، العضو المنتدب بشركة بريمير لتداول الأوراق المالية، وياسمين جبرائيل، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة الوطنية للسمسرة في الأوراق المالية، وسامح مبروك، رئيس مجلس إدارة شركة الفتح لتداول الأوراق المالية، بالإضافة إلي على عبد الكريم، العضو المنتدب لشركة نيوبرنت لتداول الأوراق المالية، ودينا يوسف، نائب رئيس مجلس إدارة شركة الرواد لتداول الأوراق المالية. كما تضمنت قائمة المرشحين عن الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية من غير شركات السمسرة كل من زينب خليل، العضو المنتدب بشركة مصر للاستثمارات المالية، ورنا خضر، العضو المنتدب بشركة حلوان القابضة للاستثمارات المالية.

منح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات شركة “بي تي” للاتصالات – إيجيبت، ترخيصًا لتقديم خدمات الربط ونقل المعلومات للمؤسسات والشركات على الشبكة الدولية، وبموجب هذا الترخيص تستطيع الشركة توفير خدمات الربط ونقل البيانات بين الشركات والمؤسسات العاملة في مصر وفروعها في الخارج مثل البنوك والشركات العالمية والشركات المصرية التي لها أفرع بالخارج.

وبحسب بيان أصدره الجهاز أمس، توفر هذه الرخصة إمكانية التعاقد والتحاسب مباشرة مع شركة بي تي، دون الحاجة لإتمام التعاقد والدفع في الخارج.

كشفت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، عن حجم التمويلات التنموية التي ضختها “IFC” مؤسسة التمويل الدولية للقطاع الخاص في مصر خلال العام الماضي. وقالت الوزيرة في بيان أمس إن قيمة التمويلات التنموية التي ضختها مؤسسة التمويل الدولية للقطاع الخاص بلغت 421 مليون دولار، بينما بلغ إجمالي استثماراتها خلال العقد الأخير نحو 4 مليارات دولار.. التفاصيل

دعت شركة جلاكسو سميثكلاين المساهمين لاجتماع الجمعية العامة في 26 مايو الحالي لمناقشة عدة أمور من بينها، آخر تطورات عملية دمج شركة آمون للصناعات الدوائية والبت فيها من عدمها.

وسبق أبدت ثلاث شركات هي الحكمة فارما، وراميدا، وإكديما مصر استعدادها للاستحواذ على جلاكسو سميثكلاين خلال الربع الأول من العام الحالي، لكنها لم تلقَ استجابة بسبب رفض المساهم الرئيسي.

من جانب آخر، قال طارق محرم، الرئيس التنفيذي لمنصة ” نايل مصر هيلث كير Nile Misr Healthcare” إن مركز النيل للأشعة الذي تقدم بعرض للاستحواذ على حصة بنك أبوظبي التجاري في شركة الإسكندرية للخدمات الطبية والبالغة 51%، ستنضم لمحفظة الشركة قريبًا جدًا، وأكد أنه تم تفضيل تقديم عرض الشراء على الإسكندرية من خلالها، مشيرًا إلى أن السعر المقدم للصفقة يبلغ حوالى 50 جنيهًا للسهم.

وأعلنت شركتا مصر كابيتال الذراع الاستثمارية لبنك مصر و” Elevate Private Equity” المدير الاستراتيجي لمجموعة مراكز ومعامل النيل، قبل أيام عن  إطلاق منصة “Nile Misr Healthcare”.

قالت شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية في بيان إفصاح أمس إنها تدرس فرصًا استثمارية في مراحلها الأولى للاستفادة من الظروف المواتية بالسوق، ولكنه لم يتم  التوقيع على أي اتفاقيات نهائية بشأنها بعد.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على منح التراخيص المبدئية لعدد 4 شركات جديدة بقطاع التمويل متناهي الصغر، وقال مصدر مسئول بالهيئة العامة للرقابة المالية لموقع “أموال الغد” إن قائمة الشركات تضم “فينبي”، ومصرف أبوظبي الإسلامي، “وخير”، و”بدايتي”، متوقعًا حصول الشركات على الموافقات النهائية خلال الشهور القليلة المقبلة بعد الانتهاء من كل الشروط والإجراءات.

تنفذ شركة “سيليكت انترناشونال” مشروعات مياه ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير الريف المصري “حياة كريمة” بقيمة 600 مليون جنيه. وقال رئيس مجلس مجموعة سيليكت إنترناشونال، شادي سمير، إن حجم أعمال الشركة في مشروعات المياه في مصر يصل إلى نحو 1.8 مليار في عدد من المحافظات على مستوى الجمهورية. وأضاف شادي سمير في تصريحات لـ”إيكونومي بلس”، أن الشركة تخطط للتوسع في السوق المصري خلال الفترة المقبلة نظرا لحجم المشروعات الكبرى التي أطلقتها الحكومة خلال الفترة الماضية خاصة في مجال البنية التحتية والمرافق وتحلية المياه.. التفاصيل

حصل البنك التجاري الدولي، على شهادة ختم المساواة بين الجنسين (EGES)، وذلك كأول بنك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ينال هذه الشهادة، من المجلس القومي للمرأة والبنك الدولي، ويسير ختم المساواة بين الجنسين على منهج المساواة بين الجنسين التابع للبنك الدولي، بحسب بيان صحفي.

تراجع صافي أرباح شركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية بنسبة 19.5% خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2020/2021، لتسجل 108.17 مليون جنيه، مقابل 134.37 مليون جنيه بالفترة المناظرة من العام المالي الماضي.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

منحت دولة الإمارات العربية الجنسية لرؤساء شركات طيران ورجال أعمال في مجال التكنولوجيا ولاعب كرة قدم سابق بنادي “ريال مدريد” الإسباني، في وقت تعمل على تحديث علاقتها الراسخة مع الوافدين الأثرياء، وذلك بحسب تقرير لجريدة “فاينانشيال تايمز”. ويعد إصدار جوازات السفر لعشرات الأجانب في الأشهر الأخيرة بمثابة تحول كبير عن الطريقة التقليدية لدولة الإمارات في معاملة الوافدين، الذين يغادرون البلاد بعد انتهاء أعمالهم. وتأمل الحكومة الإماراتية حاليًا، في إقناع المزيد من الوافدين الأثرياء بالبقاء في البلاد، بغية تعزيز الإنفاق المحلي والإبقاء على استدامة أسعار العقارات.

بورصات الخليج

عربي ودولي

أضافت شركات القطاع الخاص في الولايات المتحدة خلال شهر أبريل الماضي أعلى مقدار من الوظائف الجديدة خلال سبعة أشهر، مدفوعًا بالزيادات في القطاعات التي تضررت بشدة من تفشي وباء فيروس كورونا. وزاد عدد الوظائف الجديدة بمقدار 742 ألفًا خلال شهر أبريل المنقضي، بعد زيادة قدرها 565 ألفًا في شهر مارس الماضي، وفقًا لبيانات معهد الأبحاث “إيه دي بي” الصادرة أمس. وتشير هذه الزيادة إلى أن التوظيف سيستمر في التحسن مع إعادة فتح الاقتصاد وعمليات تطعيم المزيد من الأمريكيين باللقاح.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

نظر دعوى قناة السويس ضد الشركة المالكة لـ”إيفر جيفن” غدًا

تنظر المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية، غدًا الأحد، الدعوى المقامة من هيئة...

منطقة إعلانية