النشرة البريدية

مقترح بإقامة مدينة ترفيهية وثقافية في العاصمة الإدارية.. “الدار العقارية” تقدم عرض الشراء النهائي لـ”سوديك” خلال أسبوعين

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

لجنة أزمة كورونا تعيد العمل بالتوقيت الصيفي للمحال التجارية

“سبيد ميديكال” تنسحب من المنافسة على صفقة “الإسكندرية للخدمات الطبية”

“الحديد والصلب للمناجم والمحاجر” يرتفع 419% في أول يوم تداول

صندوق تابع لـ”ميرسك” يتطلع إلى فرص استثمارية بمصر 

معيط: حسم موقف برنامج دعم الصادرات خلال أسبوعين

“القابضة للتشييد” تقر تسوية مع “عمر أفندي” بـ 1.2 مليار جنيه

تحليل.. كيف أطاح مؤشر مورجان ستانلي بسهمي التجاري الدولي والسويدي؟

القصة الرئيسية

الحكومة تبحث مقترحًا لإقامة مدينة ترفيهية وثقافية في العاصمة الإدارية

بحث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في اجتماع ضم عددًا من المستثمرين، مقترحًا لإقامة مدينة ترفيهية وثقافية متكاملة في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد رئيس الوزراء ترحيب الحكومة بكل الأفكار الجديدة، والاهتمام ببحث ودراسة وتقييم مختلف المشروعات المقترح تنفيذها ضمن إطار مشروع العاصمة الإدارية، والمدن الجديدة بوجه عام، وطالب ببحث أوجه وطبيعة التعاون في المشروع، والتمويل المحدد له، خاصة أن تكلفة هذا المشروع ضخمة جدًا.

وقال مدبولي، إن العاصمة الإدارية تتمتع بعد أن أصبحت منطقة استثمارية “أ” بعدد من المميزات التي يقررها قانون الاستثمار، والتي تجعلها تحظى بفرص واعدة لجذب الاستثمار في مختلف المجالات.

وعرض الحضور من المستثمرين تقريرًا حول المشروع الذي يستهدف إقامة مركز ترفيهي ضخم بالعاصمة الإدارية الجديدة، يكون نقطة جذب سياحي جديدة وحديثة ومنارة تستقطب من ينشد سياحة الثقافة والفنون والترفيه من زوار مصر ومواطنيها، بحيث تنافس العديد من الأسواق السياحية في الإقليم، وتضمن استعادة الريادة المصرية في مجالات القوة الناعمة.

وأضاف المستثمرون أن التصور المقترح يتضمن إنشاء الحدائق الثقافية والترفيهية المفتوحة والمغلقة، على أن يتم تجهيزها لاستقبال الفعاليات والجمهور المستهدف، مع التعاون مع كبرى شركات الحدائق الترفيهية العالمية من أجل تنفيذ الأحداث الفنية الجاذبة بمعايير عالمية محترفة تواكب أحدث التقنيات العالمية في هذا المجال.

وأكدوا أن هذا المشروع يقوم على الاستفادة من الإمكانات الهائلة التي يتم إنشاؤها في العاصمة الإدارية الجديدة من حدائق ودور فنية مثل الأوبرا والمسارح، وذلك عبر صياغة وتنفيذ خطة استراتيجية متكاملة ومستدامة لتنظيم الفعاليات والمهرجانات الفنية العالمية والمحلية، من خلال إبرام شراكات مع مدن ومراكز الترفيه العالمية لإتاحة بيئة ترفيهية كاملة تحفز الاستثمار وتدعم الفنون، إلى جانب إقامة أحداث فنية لكبار النجوم وفرق الغناء الشهيرة محليًا وعربيًا وعالميًا وعروض ترفيهية عالمية ومهرجانات فنية وثقافية وشعبية تحاكي ما يقام في عواصم العالم الشهيرة، وفقا لبيان مجلس الوزراء.

أهم الأخبار

وافقت اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا على العودة للعمل بالمواعيد الصيفية فيما يتعلق بفتح وغلق المحال والمولات التجارية، والمقاهي، والكافيهات، والمطاعم، المحددة سلفا بقرارات وزيري التنمية المحلية والسياحة والآثار، اعتبارًا من أول يونيو. وقالت اللجنة في بيان لها أمس إنه سيتم تطبيق الغرامة على المنشآت المخالفة لهذه المواعيد، والغلق الفوري لها لمدة أسبوعين، وفي حالة التكرار يتم الإغلاق لمدة شهر.

وشددت اللجنة على استمرار تطبيق كل الإجراءات الوقائية والاحترازية الخاصة بالتعامل مع فيروس كورونا في جميع الأماكن العامة، ولاسيما التي تشهد تكدسا ملحوظا، مع استمرار تطبيق الغرامة على المخالفات الخاصة بتلك الإجراءات، التي من بينها منع تقديم “الشيشة”.. التفاصيل

كشفت مصادر مطلعة على مجريات صفقة استحواذ الدار العقارية على شركة السادس من أكتوبر للتنمية “سوديك”، عن عزم الدار العقارية تقديم عرض الشراء النهائي خلال أسبوعين بعد اقترابها من إنهاء الفحص النافي للجهالة على “سوديك”، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وأضافت المصادر، أن المستشار الدولي لشركة “سوديك” في الصفقة هو “جولدمان ساكس” إلى جانب هيرميس، فيما يلعب “سي آى كابيتال” دور المستشار المالي للدار العقارية. وأعلنت “سوديك” منتصف مارس الماضي عن تلقيها خطابًا من شركة الدار العقارية في الإمارات، يتضمن عرضًا مبدئيًا غير ملزم لاستحواذ محتمل نقدى على حصة لا تقل عن 51% من أسهم رأسمالها المصدر، بسعر شراء تقديري بين 18 و19 جنيهًا للسهم من خلال عرض شراء إجباري على كامل أسهم الشركة. وكشف الرئيس التنفيذي للدار العقارية طلال الذياب فبراير الماضي، بأن شركته تعتزم دخول السوق المصري خلال العام الجاري، فيما رجح ضخ نحو 2 مليار درهم – ما يعادل 8.5 مليار جنيه في عمليات استحواذ وتوسعات جديدة.

انسحبت شركة مستشفيات سبيد التابعة لسبيد ميديكال من تحالف تواصل هولدينج الذي يعتزم الاستحواذ على أسهم شركة الإسكندرية للخدمات الطبية. وذكرت صحيفة “البورصة” أن سبيد ميديكال تريد التركيز على الاستحواذ على أسهم مستشفى الصفوة، فضلًا عن وجود بعض الاختلاف حول تقدير السعر المناسب لعرض الشراء.

ويضم التحالف شركة لايم فست المتخصصة في الاستثمار الطبي التابعة لشريف الأخضر وشركة تواصل هولدينجز السعودية (التي تمتلك 26% من أسهم شركة الإسكندرية للخدمات الطبية). وكان من المخطط أن تستحوذ “سبيد ميديكال” على 10% من أسهم “الإسكندرية للخدمات الطبية”.

على الجانب الآخر، أكد التحالف أنه سيمضى قدمًا في عرض الاستحواذ حيث تعتزم شركة تواصل هولدينجز السعودية وشركة ماتيرنيتى أند بيدياتريكس هولدنج التابعة لشركة لايم فست المضي في تقديم عرض شراء 100% من أسهم “الإسكندرية للخدمات الطبية”.

قرر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك زيادة مقابل استخدام شبكة نقل الكهرباء للمنتجين المستقلين المتعاقدين بعقود ثنائية مع المستهلكين ومع الشركة المصرية لنقل الكهرباء على استخدام شبكة النقل. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن الزيادة المقررة على مقابل استخدام شبكة نقل الكهرباء ستكون طفيفة، وتعد هي الزيادة الأولى منذ قرار تطبيق مقابل استخدام شبكة نقل الكهرباء الصادر في عام 2019.

وحدد جهاز تنظيم مرفق الكهرباء في عام 2019، مقابل استخدام الشبكة على الجهد الفائق يتضمن سعرًا للنقل وآخر للفقد، ووصل متوسط القيمة للجهد الفائق 3.26 قرش لكل كيلووات / ساعة 1.99 قرش مقابل النقل و1.27 قرش مقابل الفقد. وبلغ مقابل استخدام شبكة نقل الكهرباء على الجهد العالي نحو 8.43 قرش لكل كيلووات / ساعة، أما القيمة الخاصة باستخدام الشبكة على الجهد المتوسط بلغت 10.83 قرش لكل كيلووات / ساعة.

توقعت الشركة القابضة للصناعات المعدنية، انتهاء إجراءات تصفية شركة الحديد والصلب المصرية، خلال عامين وذلك بعد الانتهاء من إجراءات تصفيتها وتعيين المصفى القانوني لها اعتبارًا من اليوم. وأضافت الشركة في بيان لها، أنه سيتم التأشير بالتصفية في السجل التجاري، للشركة القاسمة خلال 3 أيام من تاريخ نشر القرار بالوقائع المصرية.

في السياق ذاته، ارتفع سهم شركة الحديد والصلب للمناجم والمحاجر، المنقسمة عن شركة الحديد والصلب المصرية بنسبة 419% في ختام تعاملات أمس. وأغلق السهم عند 1.82 جنيه، وبلغت قيمة التداولات على السهم 21.9 مليون جنيه، وبلغت كمية التداول 12,106,977 سهم، فيما بلغ عدد العمليات المنفذة على السهم 2087 عملية بنهاية تعاملات أمس. ومن المتوقع أن تحقق الشركة المنقسمة أرباحًا تصل لنحو 32.4 مليون جنيه في حال تم تقسيم الشركة في العام المالي المنقضي في 30 يونيو 2020.. التفاصيل

يتطلع صندوق الاستثمار “Ap moller” المملوك لعائلة ميرسك الدنماركية إلى الاستثمار في مجموعة من الفرص الاستثمارية بمصر بقطاع البنية التحتية، وبلغ الإغلاق الأولى لهذا الصندوق نحو 120 مليون دولار. وقالت مصادر قريبة الصلة لصحيفة “البورصة، إن الصندوق يستهدف الاستثمار في السوق الأفريقية ونفذ مجموعة من الصفقات بمجال البنية التحتية في دول نيجيريا وكينيا ويدرس دخول السوق المصري.

وأضافت المصادر، أن الإصلاحات الهيكلية التي أجرتها الحكومة على مدار السنوات الماضية سواء من خلال تعويم الجنيه أو الإصلاح الهيكلي لبعض القطاعات الاقتصادية الأخرى جعل الاقتصاد المصري جاذبًا بشكل كبير للمستثمرين الأجانب، خاصة مع كبر حجم السوق ووجود تنوع اقتصادي للقطاعات.

كشف تقرير صادر عن مؤسسة “ماجنت” بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” أن الشركات الناشئة في مصر حققت استثمارات بقيمة 1.7 مليار جنيه ( 108 ملايين دولار) خلال أول 5 أشهر من عام 2021، عبر تنفيذ 40 صفقة. وبحسب التقرير فإن هذه الشركات استطاعت جذب استثمارات بقيمة 2.9 مليار جنيه (190 مليون دولار) بنهاية 2020، وتشكل المؤسسات الدولية 32% من حجم الاستثمارات.

وتطرق التقرير إلى أن عدد المستثمرين في الشركات الناشئة في السوق المحلية بلغ 69 شركة في عام 2020 مقارنة بـ 31 شركة في 2017. وحقق قطاع الرعاية الصحية نسبة نمو حوالي 1600% العام الماضي حيث جذب استثمارات بنحو 57 مليون دولار، وتركزت أكبر 5 صفقات في قطاعات التجارة الالكترونية، والرعاية الصحية، والنقل.

قال هشام أبو العطا، رئيس القابضة للتشييد والتعمير، لصحيفة “المال” أن الجمعية العمومية لشركة عمر أفندي ستقر خلال أسبوعين تسوية ديون بقيمة 1.2 مليار جنيه، على أن تحصل القابضة للتشييد على أصول وفروع من عمر أفندي مقابل ديون مستحقة في خطوة تهدف إلى تخفيف الأعباء عن الأخيرة. وتتبع عمر أفندي القابضة للتشييد بعد بطلان خصخصتها وعملية بيعها للمستثمر السعودي عبد الرحمن القنبيط بموجب حكم قضائي في 2011، وتكفلت القابضة بسداد ديونها المتراكمة للبنوك والعملاء ومؤسسة التمويل الدولية.

كشف هاشم السيد، رئيس مجلس إدارة شركة أودن كابيتال جروب للاستثمارات المالية، عن استحواذ شركته على كامل أسهم شركة ألفا كابيتال القابضة، باستثمارات تقارب 50 مليون جنيه، وتضم ألفا شركتين تابعتين هما ألفا لإدارة وتكوين المحافظ وألفا لتأسيس صناديق الاستثمار، موضحًا لصحيفة “المال” أن الشركة محل الاستحواذ تدير أصولًا لجهات حكومية بقيمة 9.2 مليار جنيه. وأضاف أن هناك خطة لزيادة رأسمال ألف إلى 100 مليون جنيه، وضخ تلك الاستثمارات في صورة زيادات رؤوس أموال للشركات التابعة.

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، لجريدة “حابي” إن هناك مناقشات جارية الآن حول التصور النهائي للبرنامج الجديد لدعم الصادرات الذي سيطبق اعتبارًا من مطلع شهر يونيو المقبل، بما في ذلك مكونات البرنامج والأعباء المالية المترتبة عليه، متوقعًا حسم هذه الأمور في غضون أسبوعين والإعلان عن التفاصيل عقب اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم الصادرات.

وأضاف “كل الدعم لملف الصادرات والأمور المرتبطة به مثل الشحن الجوي وإقامة المعارض وكذلك توفير السيولة.. فالصادرات بالنسبة لمصر قضية استراتيجية بامتياز”. ومن ناحية أخرى، استبعد وزير المالية طرح سندات دولية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة لعدم وجود حاجة لذلك.

قفز عدد الوحدات المباعة والمسلمة لعملاء شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير بالربع الأول من 2021، في مشروعات “تاج سيتي” و”سراي” و”نصر جاردنز” إلى 199 وحدة، مقارنة بـ 11 وحدة في الفترة المماثلة من العام الماضي، بمعدل نمو أكثر من 17 ضعف. وسجلت الشركة المدرجة في البورصة المصرية، أرباحا بلغت قيمتها 115 مليون جنيه، خلال الربع الأول من العام الحالي، بينما وصلت قيمة الإيرادات إلى 477 مليون جنيه.. التفاصيل

في الوقت ذاته، وافق مجلس إدارة الشركة على العروض التمويلية المقدمة لبعض مشروعات الشركة، وهى مشروع “تاج سلطان بلوك 20” و”شاليا”، بإجمالي 1.8 مليار جنيه، بجانب قرض متوسط الأجل لقطع شيكات في حدود مبلغ 500 مليون جنيه. وكشفت مصادر لصحيفة “البورصة”، أن البنك العربي الأفريقي الدولي، يقود تحالفًا مكونًا من 4 بنوك من بينها بنوك حكومية، لتدبير تمويل بقيمة تصل إلى 1.8 مليار جنيه.

وأشارت المصادر إلى أنه من المقرر استخدام التمويلات المقدمة في البدء بإنشاءات مراحل جديدة من مشاريع الشركة، بعد انتهاء الشركة خلال الأسابيع المقبلة من مجموعة من الاتفاقيات مع البنوك المقرضة، تمهيدًا لعملية التوقيع والصرف. وتابعت المصادر، أن الشركة تعتزم تأجيل عملية التوريق التي كان من المخطط إطلاقها بداية العام الجاري إلى نهاية العام بعد الانتهاء من الحصول على القرض الجديد.

مدينة نصر‎

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

اعلان ريد

نتابع

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، إن الحكومة تستهدف تخصيص نحو 30% من الاستثمارات العامة في موازنة العام المقبل 2022/2021 للتنمية في الصعيد والمحافظات الحدودية. وأضافت السعيد في بيان أمس، أن الخطة الاستثمارية للعام المالي 2022/2021 تستهدف أيضا التوسّع في إقامة المدن الجديدة، وترشيد استخدام الطاقة وخفض نسبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، مع التوسّع في استخدام التكنولوجيا النظيفة، في إطار الاقتصاد الأخضر والمشروعات صديقة البيئة، وتطوير المناطق العشوائية غير المخططة في المحافظات، إضافة إلى تنفيذ برنامج إزالة جميع المناطق غير الآمنة.. التفاصيل

قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية، رفع أسعار الزيت المُباع للمواطنين عبر البطاقات التموينية، مبررة ذلك بارتفاع أسعار الزيت عالميًا خلال الفترة الماضية. وقالت الوزارة في بيان لها أمس، إنه تم الاتفاق على أن تكون عبوة الزيت بالتموين 800 مل بالسعر المعلن 17 جنيهًا، وأن تكون العبوة 1 لتر بسعر 21 جنيهًا للمستهلك النهائي، وذلك اعتبارًا من الأول من يونيو 2021، وذلك لضمان عدم حدوث أي تشوهات سعرية، أو القيام بأي ممارسات ضارة بالمستهلك من جانب بعض المتلاعبين.. التفاصيل

يجهز مجلس إدارة مبادرة إحلال السيارات المتقادمة التي مر على صنعها أكثر من 20 عامًا، لعقد اجتماع موسع مع ممثلي شركة “جي بي غبور”، وكلاء سيارات هيونداي ومازدا وجيلى وشيري وغيرها من العلامات التجارية، لمتابعة آخر المستجدات الخاصة بنقص أزمة مكونات الإنتاج.

وقال أحمد عبد الرازق، المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال السيارات، إن مجلس إدارة المبادرة يجهز لعقد اجتماع موسع مع الشركة مطلع الأسبوع المقبل للوقوف على مستجدات جهود توفير مكونات الإنتاج. وأشار “عبد الرازق”، إلى أن أعداد الطلبات الخاصة بشركة “جي بي غبور” تراجعت بنسبة 25%، بسبب عدم تمكنها من تسليم السيارات للحاجزين حتى الفترة الحالية، وسجلت الأعداد 6700 طلب مقابل 9000 طلب قبل بداية الأزمة.

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إنَّ نحو 17.7% من إجمالي السُكان “15 سنة فأكثر” مدخنون، وهو ما يمثل حوالى 18 مليون نسمة، وفقًا لتقديرات السكان لعام 2020. وتبلغ نسبة المدخنين بين الذكور 35.6%، مقابل 0.3% بين الإناث، بما يشير إلى أن ظاهرة التدخين في مصر هي ظاهرة ذكورية بالأساس.

قال رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، علاء فاروق، إن البنك يعتزم إطلاق البطاقة الائتمانية لأول مرة في تاريخه خلال شهرين ضمن مخطط البنك للتحول الرقمي. وأضاف في تصريحات لـ”إيكونومي بلس”، أن البنك يستهدف إطلاق المحفظة الذكية بنهاية يونيو المقبل. وأشار إلى أن الجهود المبذولة من قبل إدارة البنك في تطوير وتحديث البنية التحتية التكنولوجية حيث تم الانتهاء من تطوير نحو 80% حتى الآن.. التفاصيل

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، إن الوزارة تقوم بتنفيذ خطة لتطوير مكاتب البريد المصري وزيادة عدد فروعه باستثمارات 4 مليارات جنيه خلال العام الحالي. ومن المستهدف وفقًا لخطة الوزارة إنشاء 500 مكتب جديد لتصل إلى 4500 مكتب بريد بنهاية العام الحالي.. التفاصيل

كشف هشام جاد الله، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم بيراميدز للمشروعات، عن اقتراب موعد توقيع العقود النهائية لمشروع تطوير الصوت والضوء، حيث جارٍ وضع المسودة النهائية لعقود المشروع المقرر توقيعها مع وزارة قطاع الأعمال خلال الفترة المقبلة، على أن يتم التشغيل التجريبي للمشروع خلال عامين من بدء التوقيع.

وأوضح في حديث لـ”حابي” أن التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى من المشروع تبلغ نحو 200 مليون جنيه، وتشمل أنظمة تكنولوجية وأجهزة عرض حديثة، بالإضافة إلى ملحقات أخرى، بخلاف التكاليف الاستثمارية المقرر إضافتها لبعض البنود الأخرى الممثلة في العمليات الإنشائية في المباني والمكاتب الإدارية.

أعلنت إدارة مشروع التأمين الصحي الشامل في بيان أمس عن إنشاء أكبر مركز طبي في شمال مصر بمحافظة السويس، “مجمع السويس الطبي” بتكلفة 3 مليارات جنيه، وإحدى محافظات المرحلة الأولى لمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، والتي من المقرر إطلاق المنظومة بها قريبًا.

طالبت غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، بمد الفترة التجريبية لتطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات ACI، حتى شهر إبريل 2022، وأوضح محمد المهندس رئيس الغرفة في خطاب مُرسل إلى لجنة الجمارك باتحاد الصناعات، أن أسباب طلب التأجيل عدم نجاح أي من الشركات في استكمال عملية الإفراج بالنظام الجديد على الرغم من انقضاء ثلثي الفترة التجريبية. وتستهدف وزارة المالية ومصلحة الجمارك تحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية عبر هذا النظام، والمزمع تطبيقه إلزاميًا في يوليو المقبل.

استعرضت جريدة “حابي” خطط أبرز المطورين الصناعيين بشأن الحصول على قطع أراضي جديدة، وقال المعتز بهاء الدين، الرئيس التنفيذي لشركة “سي بي سي مصر” للتطوير الصناعي، إن شركته في محادثات مع هيئتي التنمية الصناعية والمجتمعات العمرانية للحصول على قطعة أرض بمساحة تتراوح بين مليون و2 مليون متر مربع في مدينة أكتوبر الجديدة، لإقامة مجمع صناعي عملاق عليها.

وتستعد شركة التجمعات الاستثمارية الأردنية للتقدم بطلب لهيئة التنمية الصناعية للحصول على مليون متر مربع في مدينة العاشر من رمضان، وذلك بعد انتهائها من بيع جميع قطع الأراضي بمشروع المدينة الصناعية الذي نفذته بالعاشر من رمضان، بحسب نبيل الهديمي، المدير التنفيذي للشركة.

فيما أكد باسل شعيرة، نائب مدير عام شركة بولاريس باركس للتطوير الصناعي، أن شركته تنتظر طروحات الأراضي الصناعية للحصول على قطعة جديدة تمكنها من تنفيذ خطتها التوسعية، على ألا تقل مساحة القطعة عن 1.5 مليون متر مربع، وأن تكون في إحدى المدن التي تلقى طلبًا كبيرًا مثل 6 أكتوبر والعاشر من رمضان والسادات.

ناشدت غرفة المنشآت والمطاعم السياحية أعضائها بضرورة سرعة تسديد المديونيات المستحقة عليها لصالح صندوق الطوارئ التابع لوزارة القوى العاملة قبل يوم 10 يونيو المقبل، حيث اشترط الصندوق على كافة المنشآت السياحية والفندقية الحاصلة إعانات لعمالها سداد حصتها بالصندوق قبل الموعد المحدد، حتى لا تُحرم من صرف الدفعتين (السادسة والسابعة) من إعانات الطوارئ للعاملين بالقطاع السياحي، وفق خطاب مُرسل من الشعبة.

كشف عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، عن موافقة البنك على منح تمويلات بقيمة 315 مليون جنيه –حدودًا مصرحًا بها- ضمن مبادرات البنك المركزي المصري الخاصة بدعم قطاع السياحة، لصالح 6 عملاء، ليصل إجمالي محفظة السياحة بقطاع الائتمان المركزي المصرح بها لدى البنك إلى 2.14 مليار جنيه، بحسب حابى.

أعلنت شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، أمس عن تغطية المرحلة الثانية من اكتتاب زيادة رأسمالها المصدر بإجمالي عدد 763.6 ألف سهم تمثل 0.09% من رأس المال.

أعلنت شركة أوبر في بيان أمس عن تعيين سعد بال مديرًا عامًا للشركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان، حيث تشمل مسؤولياته تولي أعمال أوبر ضمن 36 مدينة في 8 دولة في المنطقة.

تعتزم شركة اس جى اس للكهرباء النظيفة “سولاريز الجونة للطاقة الشمسية سابقًا” إنشاء محطة طاقة شمسية بنظام الاستهلاك الذاتي بقدرة 6.8 ميجاوات لصالح شركة الجونة للخدمات. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء منح الشركة الموافقة على تنفيذ المشروع.

انخفض مؤشر البورصة المصرية الرئيسي في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي بنسبة 1.23% تحت ضغط من تراجع الوزن النسبي للبورصة في مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة (MSCI)، وفقدت البورصة المصرية نحو 3.3 مليار جنيه من قيمتها السوقية بنهاية التعاملات. وقالت منى مصطفى، مدير التداول بشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، في اتصال مع إيكونومي بلس الخميس: “نحن قاب قوسين أو أدنى من أن نخرج من مؤشر مورجان ستانلي”. وتراجعت أسهم قيادية بالبورصة وعلى رأسها سهم البنك التجاري الدولي (CIB) بـ3.5%، وسهم السويدي بـ4.2% بعد تخفيض الوزن النسبي للأول في MSCI وإلغاء إدراج الثاني في المؤشر العالمي.. التفاصيل

فيديو اليوم

ماذا تعرف عن بنك “بيكتيت” السويسري الذي يُطلق عليه البنك السرّي لأثرياء العالم؟ ولماذا عاد الحديث عنه إلى الواجهة الآن؟ التفاصيل في التقرير التالي.

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

يستعد السوق العقاري في دبي للخروج من أزمته التي استمرت لـ 6 سنوات وذلك بعد ازدهار الطلب على العقارات من قبل مستثمرين دوليين أثرياء هربوا من إجراءات الإغلاق المرتبطة بفيروس كورونا في بلادهم ليقودوا عمليات الطلب والشراء بمبالغ ضخمة لوحدات سكنية فاخرة. وقال المدير المسئول في شركة “بروبرتي مونيتور” الاستشارية زان زوتشينكي، إن سوق العقارات في دبي الذي شهد تراجعا منذ عام 2014، دخل في سبات مع انتشار فيروس كورونا العام الماضي وإغلاق دبي أبوابها. وأضاف لوكالة فرانس برس: “بعد ذلك مباشرة بعد فترة الإغلاق، بدأنا نشهد زيادة في حجم المعاملات ولم تتوقف منذ ذلك الحين”… التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي 

قال الاتحاد البريطاني للبيع بالتجزئة إن قطاع البيع بالتجزئة في بريطانيا سيواجه “طوفان إغلاق” إذا لم تمدد الحكومة تعليق سداد ديون متأخرات الإيجار. وأضاف الاتحاد نقلا عن بيانات استطلاع للرأي أن أصحاب العقارات أبلغوا ثلثي تجار التجزئة البريطانيين أنهم سيخضعون لإجراءات قانونية من أجل الحصول على الإيجار غير المسدد اعتبارا من أول يوليو تموز عندما ينتهي التعليق. ووفقا لسى ن بى سى عربية قال الاتحاد إن كثيرين من تجار التجزئة في بريطانيا والذين يعتبرون “غير أساسيين” اضطروا لإغلاق متاجرهم خلال عمليات العزل العام المتعددة بسبب كوفيد -19 على مدار الخمسة عشر شهرا الماضية مما أدى إلى تراكم ديون إيجار بلغت في مجملها 2.9 مليار جنيه إسترليني (4.1 مليار دولار).

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية