النشرة البريدية

الاستقرار على طرح 10% من “إي فاينانس” بالبورصة.. 34% ارتفاعًا في صادرات مصر البترولية خلال الربع الأول

محمد الفقي

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

“الرقابة المالية” تعلن فشل صفقة “إيجيترانس – باريدايم”

“بيك الباتروس” توقع عقد قرض مع “الأهلي” و”مصر” بـ 800 مليون جنيه

“تي إيه تي” تدخل المنافسة على “الإسكندرية للخدمات الطبية”

“هيرميس للحلول التمويلية” تصدر سندات توريق بـ800 مليون جنيه

“التمويل الدولية”: مصر تحتاج لاستثمار 10 مليارات دولار في الرعاية الصحية

أرباح سوديك تقفز 235% في الربع الأول من 2021

شركات خليجية تدرس إقامة مشروعات صناعية في مصر

“النقل” تدرس تأسيس 3 شركات بـ200 مليون جنيه لصيانة السكك الحديدية

القصة الرئيسية

الاستقرار على طرح 10% من “إي فاينانس” بالبورصة

قالت مصادر حكومية إنه تم الاستقرار على طرح حصة تبلغ 10% من رأسمال شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس” بسوق الأوراق المالية.

وقالت المصادر إنه من المنتظر موافقة اللجنة العليا للطروحات على هذه النسبة خلال الأسابيع المقبلة وإرسالها إلى مجلس الوزراء للتصديق عليها، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وأضافت المصادر، أنه لم يجر الترويج لطرح شركة إي فاينانس بالبورصة إلا بعد إصدار موافقات نهائية من الجهات المعنية، خاصة في ظل إقبال من صناديق استثمار خارجية على عمليات الاكتتاب.

وأشارت المصادر إلى أن اللجوء إلى طرح حصة صغيرة من الشركة في البورصة عن طريق زيادة رأس المال سببه أحد أمرين أولهما القدرة على استيعاب حصيلة الطرح في التوسعات المستقبلية، والثانى قياس درجة قابلية السوق لهذا النشاط مع احتمالية زيادة هذه النسب خلال السنوات المقبلة، كما أن قيمة الطرح المتوقعة ليست قليلة وتدور حول 3 مليارات جنيه.

وتوقعت المصادر، أن يجرى طرح الشركة في البورصة خلال الربع الأخير من هذا العام حال استقرار أوضاع سوق المال ووجود فرصة مناسبة للإصدار. وكانت مصادر كشفت في وقت سابق أن القيمة العادلة للشركة لن تقل عن 40 مليار جنيه في ضوء كونها واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا المالية بمصر والمنطقة.

وفي سياق متصل بدأت شركة إي فاينانس إجراءات تأسيس شركة جديدة في مجال تقديم خدمات الاتصالات تسمى “enable” للجهات الحكومية والقطاع الخاص يتولى إدارتها أحمد دخانه. وذكرت المصادر، أن رأسمال الشركة يبلغ 150 مليون جنيه تساهم شركة إي فاينانس بحصة 85% من رأسمالها، علاوة على حصة أخرى لجهة حكومية.

وأضافت المصادر، أن الشركة تغطي 20 جهة ما بين جهات حكومية وشركات أغذية وتمويل عقاري وتأمينات بجانب مجموعة صيدليات العزبي ومصر الخير، كما أنها نمت خلال فترة وجيزة من 20 مقعدًا إلى 800 مقعد حاليًا، فضلًا عن استهداف تحقيق ألف مقعد بحلول شهر يوليو. وأشارت المصادر إلى أن شركة “إنيبل” افتتحت فرعًا جديدًا لها بمدينة نصر بجانب فرعها الأول بمدينة السادس من أكتوبر.

أهم الأخبار

ارتفعت صادرات مصر البترولية بنسبة 33.8% خلال الربع الأول من العام الجاري، لتسجل 1.8 مليار دولار، مقابل 1.4 مليار دولار خلال الربع المماثل من العام الماضي. وانخفضت الواردات البترولية بنسبة 11.4% خلال نفس الفترة، لتصل إلى 1.9 مليار دولار، مقابل 2.1 مليار دولار للربع المماثل من العام الماضي. وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في بيان أمس، إن أهم الصادرات البترولية التي ارتفعت قيمتها خلال الربع الأول من العام الحالي تمثلت في البترول الخام، حيث بلغت 399 مليون دولار، مقابل 325 مليون دولار للربع الأول من العام الماضي.. التفاصيل

كشفت مصادر مطلعة أن البنك الأهلي المصري وبنك مصر اشتركا في تدبير قرض بقيمة 800 مليون جنيه لصالح مجموعة بيك الباتروس للفنادق والمنتجعات السياحية، وتم توقيع الأسبوع الماضي، ومن المرتقب أن تتحصل الشركة على أموال القرض خلال الأيام القليلة الراهنة، مشيرة لصحيفة “المال” إلى أن “بيك الباتروس” تعتزم توجيه حصيلة القرض في تمويل عمليات تطوير فندق بمدينة مرسى علم وآخر بمدينة شرم الشيخ، وتعتزم افتتاحهما رسميًا في وقت لاحق من العام الجاري. وبحسب المصادر قامت شركة زيلا كابيتال بدور المستشار المالي لبيك الباتروس في الصفقة.

قالت الهيئة العامة للرقابة المالية، إن شركة المصرية لخدمات النقل (إيجيترانس) قررت عدم الالتفات إلى العرض المقدم من شركة “بارادايم لوجستكس”، عبر استحواذ الأولى على حصة باراديم بشركة أسطول للنقل البري مقابل إصدار أسهم زيادة رأسمال في إيجيترانس، ولكن بمراجعة الهيئة تبين أن باراديم لا تمتلك هذه الحصة في أسطول حيث تم توقيع عقد الشراء مع راية القابضة مقابل 266.56 مليون جنيه، ولم يتم تنفيذ عملية الشراء حتى الآن، وما زال الطرفين يعملان على استيفاء شروط البيع في موعد أقصاه 31 مارس 2022.

في المقابل، فتحت إيجيترانس المجال لتنفيذ الصفقة مع شركة إتش إيه يوتيليتز، غبر التقدم للرقابة المالية بدراستي القيمة العادلة للشركتين، علمًا بأن الأخيرة قيمت إيجيترانس بنحو 414 مليون جنيه، مقارنة بحوالي 460 مليون جنيه حددتها بارادايم.

من ناحية أخرى، قالت “الرقابة المالية” إنها تلقت كتاب بنك أبو ظبي التجاري بشأن تلقيه طلب عرض شراء ملزم من شركة “تي إيه تي” للخدمات الطبية إحدى الشركات التابعة لشركة الإسكندرية للاستثمارات الطبية، لشراء حصة البنك البالغة 51.54% من خلال التقدم بعرض شراء إجباري حتى عدد 14.27 مليون سهم بنسبة 100% من الأسهم، بقيمة إجمالية 650 مليون جنيه لكامل أسهم الشركة، وبسعر نقدي يبلغ 45.53 جنيه، للسهم الواحد.

كشف طلال العياط، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية، عن اعتزام شركته إصدار سندات توريق بقيمة تتراوح بين 500 و800 مليون جنيه خلال العام الجاري، في إطار خطة الشركة لتعزيز دورها بالسوق، لافتًا لصحيفة “المال” إلى استهداف الشركة الحصول على تمويلات بقيمة 50 مليون دولار من مؤسسات دولية خلال الربع الثاني من العام الجاري، والتفاوض بالتوازي للحصول على تمويل بقيمة 500 مليون جنيه من 3 بنوك.

في سياق آخر، يغادر محمد الفقي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة “فاليو” للتمويل الاستهلاكي التابعة للمجموعة المالية هيرميس منصبه اعتبارًا من اليوم بعد قرابة 5 سنوات بالمجموعة المالية هيرميس، حيث بدأ عمله لدى المجموعة المالية في عام 2017 رئيسًا لقطاع تطوير المنتجات وعمل على تأسيس “فاليو للتمويل الاستهلاكي” مع فريق عمل المجموعة في نفس العام وتقلد منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة.

وقال الفقي لصحيفة “البورصة”، إنه سيؤسس شركة لحلول التكنولوجيا المالية، لكنه لم يفصح عن تفاصيل لحين الانتهاء من التأسيس واستكمال جميع الإجراءات القانونية.

بدأت الشركة المصرية لتكنولوجيا المعلومات “MTS” في تلقى طلبات مجموعة كبيرة من الشركات للإدراج بنظام التسجيل المسبق للشحنات المستوردة من الخارج والمعروف “ACI”. وقالت مصادر بالشركة لـصحيفة “البورصة”، إن شركات كبرى بدأت الاستيراد من الخارج عبر النظام الجديد خلال تلك الفترة الاختيارية، كما تم إصدار أوامر توقيع إلكتروني لها. وأضافت المصادر، أن نظام التسجيل المسبق جاهز فعليًا للعمل خلال يوليو المقبل، كما أنه لم يصدر تعليمات وزارية بتأجيل التطبيق حتى الآن.

وأرسلت جمعية رجال أعمال الإسكندرية مذكرة للدكتور محمد معيط وزير المالية، تطالبه بضرورة إعادة النظر الفوري ومد فترة تطبيق نظام التسجيل المسبق لأول يونيو 2022. وأضافت الجمعية، أن عدد المسجلين من المتعاملين على النافذة طبقًا لتصريحات وزير المالية بلغ 400 شركة وهو ما يعنى أقل من 1% من المتعاملين، وهذا سيؤدى إلى تعطل كامل للبضائع التي من المفترض أن تصل مصر مطلع يوليو المقبل، مما يعني توقف 99% من التجارة الدولية لمصر بسبب هذا التطبيق الفوري لنظام التسجيل المسبق.

في سياق موازٍ، انتهت أمس المهلة التي حددها وزير المالية بشأن طرح قانون الجمارك الجديد للحوار المجتمعي على مجتمع رجال الأعمال قبل إصدار  لائحته التنفيذية. وكان وزير المالية، أعلن استجابة الوزارة للملاحظات التي أبداها مجتمع الأعمال على مشروع اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد، وقرر إعادة طرح مشروع هذه اللائحة للحوار المجتمعي من جديد ولمدة أسبوع بدءًا من 25 مايو الماضي، وفقًا لموقع “أموال الغد”.

خَلَص تقرير صدر مؤخرًا عن مؤسسة التمويل الدولية والبنك الدولي حول القطاع الخاص في مصر، إلى أن البلاد ستحتاج إلى استثمار 10 مليارات دولار في أسرة الرعاية بالمستشفيات خلال السنوات المقبلة.

ونقل التقرير الذي ركز على أوضاع القطاع الصحي، عن كريم عوض، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس قوله إن “قطاع الرعاية الصحية من القطاعات المهمة للغاية والمؤشرات توضح أنه لا يزال هناك مجال كبير للنمو.. وتحتاج مصر إلى بنية تحتية أفضل للرعاية الصحية، سواء كانت تقودها الحكومة أو القطاع الخاص”.

وافق مجلس إدارة شركة “بالم هيلز” للتعمير على تعيين حازم بدران و طارق طنطاوي رئيسين تنفيذيين للشركة على أن يتولى رجل الأعمال ياسين منصور منصب رئيس مجلس الإدارة، في إطار توجه للتكامل مع الكوادر الإدارية الراهنة للشركة، والتوسع في محفظة المشروعات، وأوضحت مصادر تحدثت لـ”المال” أن تولى بدران وطنطاوي رئاسة بالم هيلز يأتي إلى جانب تأسيسهما شركة فالور كابيتال بارتنرز، والتي ستضم شركاء تنفيذيين آخرين، كما ستعمل على تنفيذ استثماراتها منفردة أو بالتعاون مع بالم هيلز.

قفزت أرباح شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” في الربع الأول من العام الجاري إلى 100 مليون جنيه بنسبة 235% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وحققت الشركة أرباحًا تشغيلية بلغت نحو 129 مليون جنيه بنسبة نمو 219% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي. وقالت الشركة في بيان للبورصة أمس، إن مبيعاتها العقارية المتعاقد عليها خلال الربع الأول ارتفعت إلى 1.85 مليار جنيه بنمو 114% على أساس سنوي. وبحسب البيان الصادر عن أرباح الشركة سجلت مبيعات الوحدات السكنية 1.83 مليار جنيه من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها بالربع الأول بنمو 117% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.. التفاصيل

أرباح سوديك

تصدرت مجموعة حديد عز قائمة منتجي الصلب العرب بإجمالي إنتاج 4.6 مليون طن يليها شركة حديد سابك السعودية في المرتبة الثانية بإنتاج 4.5 مليون طن. وبذلك تكون حديد عز استردت صدارة قائمة كبار منتجي الصلب في الدول العربية بعد أن فقدتها خلال السنوات الماضية لشركة حديد سابك وفقًا لبيانات منظمة الصلب العالمية (Worldsteel) – ومركزها بروكسل في بلجيكا – ونشرتها السنوية لأكبر منتجي الصلب في العالم لعام 2020. وقالت المنظمة، إنَّ “حديد الإمارات” جاءت في المرتبة الثالثة بإنتاج بلغ 2.7 مليون طن ثم شركة قطر للصلب في المرتبة الرابعة بإنتاج 1.2 مليون طن.

يدرس عدد من الشركات الخليجية بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف العربية إقامة مشروعات صناعية في قطاعات مختلفة. وقال علاء عز سكرتير عام اتحاد الغرف العربية، إن الاتحاد خاطب عددا من الشركات الخليجية الكبرى لإقامة مشروعات في مصر. وأضاف عز لـ”البورصة” أن الشركات أبدت الرغبة في الاستثمار، ووعدت بدراسة السوق خلال الفترة الحالية من حيث طبيعة القوانين المنظمة للعملية الاستثمارية وأبرز القطاعات الواعدة. وأشار إلى أن الاتحاد يجهز خلال الفترة الحالية لعقد لقاءات مباشرة مع عدد من الشركات العربية، لعرض الانجازات التي نفذتها الدولة في العديد من المجالات الاقتصادية، ومطالبتهم باستخدام مصر منصة تصدير لمنتجاتهم.

فيديو اليوم

تحدث رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك الزراعي، علاء فارق، عن مبادرة “باب رزق” التي أطلقها البنك لدعم صغار المزارعين لاسيما المرأة الريفية عبر تقديم تمويلات متناهية الصغر. المزيد عن تفاصيل المبادرة يستعرضها فاروق في اللقاء التالي.

نتابع

جهزت وزارة الإسكان مساحات جديدة من الأراضي ضمن الطرح الثاني المرتقب في مدينة العلمين الجديدة، مع اقترابها من إعلان أسماء الشركات الفائزة بأراضي الطرح الأول. وبحسب تصريح مصادر بهيئة المجتمعات العمرانية لجريدة “حابي” فإن الطرح الثاني يتضمن حتى الآن 10 قطع قابلة للزيادة، وبمساحة إجمالية لن تقل عن 500 فدان، ويجري حاليًا تقسيم تلك المساحة بناء على حجم الطلب والإقبال على مساحات القطع التي تم طرحها.

من جانبه قال الدكتور وليد عباس، المشرف على قطاع التخطيط والمشروعات بالهيئة، إنه حتى الآن لم يتم تحديد موعد الطرح الثاني، حيث تعكف الهيئة حاليًا على التفاوض مع المستثمرين الفائزين بأراضي الطرح الأول تمهيدًا للتعاقد معهم، مشيرًا إلى أن المفاوضات وصلت إلى مراحلها النهائية.

تدرس وزارة النقل تأسيس 3 شركات بإجمالي رؤوس أموال يتراوح بين 150 و200 مليون جنيه لتولي صيانة وتطوير قطارات هيئة السكة الحديد في الفترة المقبلة. وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن الشركات الثلاث سيسند إليها إدارة 3 ورش، هي كوم أبو راضي ببنى سويف، وجبل الزيتون بالإسكندرية، وورش الفرز بالقاهرة ومجمع العباسية، مع توفير جميع احتياجات ومتطلبات هذه الورش، بما يضمن قيام الكيانات بأداء دورها بمجرد تأسيسها رسميًا.

تخطط وزارة الكهرباء والطاقة لطرح مناقصة لتنفيذ مركز تحكم لتوزيع الكهرباء بمحافظة سوهاج خلال العام المالي المقبل بتكلفة تتراوح بين 500 و700 مليون جنيه، ومن المرتقب تمويلها عبر قروض من بنوك محلية تقوم بسدادها شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء، بحسب المال.

وأعلنت الوزارة أمس توقيع عقود الصيانة طويلة الأجل لمحطات شمال القاهرة وسيدى كرير والعطف بإجمالي قيمة تبلغ 220 مليون دولار بالتعاون مع إحدى الشركات الدولية. وبحسب بيان الكهرباء افتتح جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، مشروع تطوير وإعادة تأهيل محطتي سيدي كرير والعطف عقب تطويرهما بقيمة 247 مليون دولار.

بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس مع بيتر لورسن، مالك ورئيس مجلس إدارة شركة لورسن الألمانية العالمية، المتخصصة في مجال صناعة السفن، أوجه تطوير ترسانات صناعة السفن في مصر، والارتقاء بالبنية التحتية للمعدات اللازمة، حسبما ذكر بيان رئاسة الجمهورية.

أصدر رئيس الجمهورية القانون رقم 160 لسنة 2020 بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، في التعاقد مع شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول وشركة شل اكسبلوريشن آند برودكشن (93) بي في، وشركة مبادلة بتروليوم (بلوك البحر الأحمر 4) القابضة، وشركة ثروة للبترول، للبحث عن البترول واستغلاله في القطاع رقم 4 بالبحر الأحمر.

كشف مجلس الوزراء أمس عن إعداد خطة تسويقية لمساحة 296 ألف فدان ضمن مشروع الـ 1.5 مليون فدان، تمثل المساحات المتداخلة مع الأراضي التي تم التصرف فيها، وذلك نظرًا لتنفيذ بنية تحتية بهذه الأراضي، جاء ذلك خلال عقده الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، مع وزراء الري والزراعة والكهرباء والإسكان ورئيس شركة تنمية الريف المصري الجديد، وفق بيان.

أعلنت الشركة القابضة للصناعات المعدنية عن قرارها بإيقاف جميع مصانع وأنشطة شركة الحديد والصلب المصرية “تحت التصفية”، عدا نشاط محطة الأكسجين، اعتبارا من أمس، بعد انتهاء عملية تقسيم الشركة، وبدء تداول سهم الشركة المنقسمة شركة الحديد والصلب للمناجم والمحاجر في البورصة المصرية اعتبار من جلسة أول أمس الأحد. ووفق بيان الشركة القابضة تم تعيين مصطفى حسن محمود عمر، مستشار شئون التصفية بالقابضة سابقًا، مصفيًا على شركة الحديد والصلب ليكون مسئولًا عن تشغيلها وإدارتها.

وقالت مصادر بقطاع الأعمال العام، لموقع “مصراوي”، إن الشركة القابضة لن تقدم عرض شراء على أسهم شركة الحديد والصلب المتداولة في البورصة، بعد تصفيتها.

كشفت مصادر مطلعة عن عقد عمال شركة الحديد والصلب المصرية – تحت التصفية-، مجموعة من الاجتماعات مع وزارة قطاع الأعمال العام ووزارة القوى العاملة، آخرها كان نهاية الأسبوع الماضي، بمقر الأخيرة، والتي انتهت إلى ضرورة التوافق على حل بشأن معاشات العمال التي سيتقاضوها بعد الحصول على مكافآت نهاية الخدمة. وأوضحت المصادر لـ”البورصة”، أن النقاشات ﻻ تزال مستمرة، ومن المتوقع أن يبدأ المصفى القانوني عمله بحل تلك الأزمة التي تقف حاليًا في مسار التوافق، حيث تمثل شروط إنهاء الخدمة، لغير بلوغ سن الشيخوخة أو العجز أو الوفاة، مشكلة لعدد من العمال.

يخطط تحالف استثماري مكون من منظمة “THE LEE EXPERIENCE” وشركة “Faster Capital” لاختراق السوق المصرية لدعم الشركات الرقمية الناشئة وريادة الأعمال مع استهداف ضخ وتدبير تمويلات مليوني دولار. وقال عاصم كامل، رئيس مجلس إدارة المنظمة لـ”المال” إن المنظمة تعمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خاصة مناطق ما بعد النزاعات المسلحة مثل لبنان واليمن والعراق وليبيا مع التركيز على النساء والشباب، وتستهدف المنظمة تمويل أفكار ريادة الأعمال في مصر بمجالات الذكاء الاصطناعي، والحلول المالية الرقمية والزراعة وتطبيقات الهاتف المحمول والتسويق الإلكتروني.

ذكر حسام هيبة، رئيس مجلس إدارة شركة “فيتاس” للتمويل متناهي الصغر، أن الشركة دخلت مفاوضات مع عدد من البنوك أبرزها الأهلي ومصر والإمارات دبي الوطني لجمع تمويل يتراوح بين 150 إلى 170 مليون جنيه، بالإضافة إلى استكمال المفاوضات مع صندوق سند الألماني للحصول على تمويل بقيمة بين 1 إلى 2 مليون دولار. وأشار لـ”حابي” إلى أن فيتاس ستوظف هذه التمويلات في صورة قروض متناهية الصغر، في إطار استهداف ضخ تمويلات خلال العام الجاري بقيمة تتراوح ما بين 250 إلى 300 مليون جنيه لنحو 6 آلاف عميل، فضلًا عن التخطيط لزيادة رأسمال الشركة قبل نهاية العام الجاري بنحو 20 إلى 30 مليون جنيه.

نفى تامر الدقاق، المستشار القانوني للبنك المركزي، صحة الأخبار التي تم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بشأن إحالة رئيس مجلس الإدارة وبعض المسئولين السابقين ببنك التعمير والإسكان إلى محكمة الجنايات، وقال إن البنك المركزي طلب من النيابة العامة اتخاذ إجراءات التحقيق في واقعة تهرب أحد العملاء من سداد مستحقات البنك، وجارٍ اتخاذ إجراءات التحقيق في الموضوع وموافاة البنك المركزي بنتائجه، طبقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

تشهد الأيام المقبلة إطلاق مشروعات بالعاصمة الإدارية، حيث أعلنت شركة “ليفينج ياردز” عن رابع مشروعاتها في العاصمة “ذا لوفت بلازا” ليرتفع إجمالي استثماراتها إلى نحو 5.5 مليار جنيه. وقال أحمد أبو السعود، رئيس القطاع التجاري بالشركة خلال مؤتمر صحفي إن المشروع الجديد عبارة عن مبنى إداري تجاري تقدر استثماراته بنحو 1.5 مليار جنيه، فيما تصل مبيعاته المستهدفة إلى حوالي 2 مليار جنيه.

فيما تستهدف شركة ERD للتطوير العقاري إطلاق مشروع “دايموند 2” وهو ثاني مشروعاتها بمنطقة الداون تاون، وهو عبارة عن مشروع بنشاط تجاري إداري طبي فندقي يقام على مساحة 4700 متر مربع، وتقدر قيمته البيعية بمليار جنيه، حسبما أعلن محمد رزق رئيس الشركة في بيان.

وتعتزم شركة راديكس للتطوير العقاري، إحدى شركات مجموعة موفق القابضة السعودية، إطلاق مشروع جديد في العاصمة الإدارية الجديدة، بحجم استثمارات تصل إلى 2 مليار جنيه، وذلك بعد نجاح الشركة في تسويق مشروعها “إكس بيزنس كومبلكس”، باستثمارات بلغت 850 مليون جنيه، حسبما قال أكرم الشيخ نائب الرئيس التنفيذي، للمال.

كشف إسلام عزام، نائب رئيس الهيئة في بيان أمس عن مؤشرات أداء بعض الأنشطة المالية عن الأربعة أشهر الأولى من 2020، حيث بلغ إجمالي قيمة التمويل الممنوح من شركات التمويل العقاري 1.91 مليار جنيه، مقارنة مع 750 مليون جنيه خلال الفترة المناظرة من العام السابق. بينما بلغت قيمة عقود التأجير التمويلي 20.49 مليار جنيه مقابل 17.55 مليار جنيه خلال فترة المقارنة، وشهدت نفس الفترة ارتفاع حجم الأوراق المخصمة من 2.98 مليار إلى 4.77 مليار جنيه.

قلصت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة خسائرها خلال عام 2020 بمقدار 75%، حيث سجلت خسائر بنحو 103 ملايين جنيه، مقابل 425 مليون خسائر خلال العام السابق.

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

انتقد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، شركة “ايرباص” للمرة الثانية هذا الشهر، محذِّراً من أنَّ شركته قد توقف طلباتها (من الطائرات) من شركة صناعة الطائرات الفرنسية هذا العام بسبب مشكلة “خطيرة” لم يكشف عنها.

وفي مقابلة مع تلفزيون “بلومبرج” قال الباكر: “لدينا مشكلة مع شركة “ايرباص” نحتاج إلى حلها، وإذا لم نتمكَّن من تسوية هذه القضية الخطيرة التي لدينا معهم، فسنرفض أخذ أي طائرة منهم”. وحذَّر الباكر من أنَّ الوقوع في مشكلات مع الخطوط الجوية القطرية سيؤدي إلى خلق ضغوط في العلاقة مع مجموعة “إنترناشيونال إيرلاينز” (IAG)، ومجموعة ” لاتم ” للخطوط الجوية، وشركات الطيران الأخرى التي لديهم فيها مساهمة.

بورصات الخليج

عربي ودولي 

نما الاقتصاد التركي بنسبة 7% في الربع الأول من العام الحالي، متجاوزًا التوقعات، وبدعم من عدم فرض قيود مكافحة جائحة كورونا على مبيعات التجزئة والصادرات والتصنيع، بحسب وكالة “رويترز”. وبلغ معدل النمو 1.7% مقارنة مع الربع الأخير من العام الماضي، وفقًا للأرقام الصادرة عن معهد الإحصاءات التركي. وفي استطلاع أجرته “رويترز”، كان من المتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي 6.7% على أساس سنوي في الربع الأول، لكن النمو جاء أعلى من التوقعات.. التفاصيل

رفعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من توقعاتها لنمو الاقتصادات الرئيسية إلى 5.8% هذا العام، مقارنة بـ 4.2% المتوقعة في ديسمبر الماضي. وقالت المنظمة في تقرير أصدرته أمس الإثنين، إن الداعم الرئيسي لنمو الاقتصاد العالمي هذا العام هو الإنفاق الحكومي.. التفاصيل

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات أمس، متجهة صوب أكبر قفزة شهرية لها منذ يوليو 2020، بدعم من تراجع الدولار وعوائد السندات، فضلا عن تنامي الضغوط التضخمية التي تعزز الطلب على المعدن، بحسب وكالة “رويترز”. وصعد السعر الفوري للذهب بنحو 0.1%، ليصل إلى 1905.14 دولار للأونصة، كما زادت عقود الذهب الأمريكية الآجلة بنسبة 0.2% لتسجل 1908.80 دولار. وصعدت الأسعار الفورية بنحو 7.7% خلال شهر مايو الجاري.. التفاصيل

ارتفعت أسعار النفط في المعاملات الآسيوية المبكرة أمس، مدعومة بتوقعات إيجابية بشأن الطلب على الوقود في ربع السنة القادم، بينما يتطلع المستثمرون إلى اجتماع أوبك+ المقرر هذا الأسبوع. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس 50 سنتًا بما يعادل 0.7% إلى 69.22 دولار للبرميل بعد تحديد سعر التسوية عند أعلى مستوى في عامين يوم الجمعة. وسجل الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم يوليو 66.87 دولار للبرميل، مرتفعًا 55 سنتًا أو 0.8%…التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية