النشرة البريدية

اندماجات مرتقبة بقطاع الرعاية الصحية.. 30 مليار جنيه تكلفة تنفيذ أبراج الداون تاون في العلمين الجديدة

تستهدف

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

sodic

العناوين الرئيسية 

“مدبولي” يأمر بإعادة الأراضي المسحوبة من مشروع المدارس بنظام المشاركة

خاص.. 1.5 مليار دولار أعمالًا منفذة في “المنطقة المركزية” بالعاصمة الإدارية

3 سنوات مدة برنامج دعم الصادرات الجديد والتطبيق أول يوليو 

منطقة مركزية للخضراوات والفاكهة باستثمارات 100 مليون يورو

تحالف يضم “حديد العشري” يتقدم بعرض للاستحواذ على “أركو ستيل”

“جاسكو” تتوصل لاتفاق نهائي مع تحالف مصرفي لاقتراض 3.1 مليار جنيه

نظر دعوى قناة السويس ضد الشركة المالكة لـ”إيفرجيفن” اليوم

إلغاء الحج والعمرة يكبد شركات السياحة 3.5 مليار جنيه

القصة الرئيسية

اندماجات مرتقبة بقطاع الصحة للاستفادة من منظومة التأمين الصحي الشامل

تدرس مجموعة من أصحاب شركات الرعاية الصحية تكوين شركة قابضة للتوافق مع قانون التأمين الصحي الشامل خاصة من حيث حجم رأس المال حتى تستطيع العمل داخل المنظومة.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إنه يجرى التشاور حاليًا بين شركات “ميدي كير” للرعاية الصحية لصاحبها الدكتور حسام بدراوي وشركة “كير بلس” لصاحبها الدكتور هشام ماجد وشركة “يوني كير” لصاحبها الدكتور عمرو حمزة وشركة “إيجي كير” المملوكة للدكتور معتز برهام.

وأضافت المصادر أن المناقشات الدائرة حاليًا بين الشركات في مرحلة مبدئية بهدف التوصل إلى اتفاق مشترك خلال المرحلة المقبلة.

وأوضحت المصادر أن الهدف من هذا الإجراء التوافق مع متطلبات القانون الجديد الذي يشترط للعمل مع شركات الرعاية الطبية ألا يقل رأسمالها عن 60 مليون جنيه.

ونص قانون التأمين الصحي الشامل على تشكيل 3 هيئات هي هيئة التأمين الصحي الشامل وهيئة الرعاية الصحية وهيئة الاعتماد والرقابة. ووفقًا للقانون تتولى هيئة الرعاية تقديم خدمات الرعاية الصحية والعلاجية بمستوياتها الثلاث داخل أو خارج المستشفيات لجميع المؤمن عليهم داخل مصر من خلال منافذ تقديم الخدمة التابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي القائمة في تاريخ العمل بهذا القانون والجهات التابعة لوزارة الصحة التي يتم ضمها تدريجيًا للنظام بعد تأهيلها طبقا لمعايير الجودة والاعتماد التي تحددها هيئة الاعتماد والرقابة، ويصدر بضم هذه المستشفيات للنظام قرار من رئيس مجلس الوزراء.

ويجوز تقديم الخدمة من خلال أي من المستشفيات الخاصة بعد تأهيلها وفقا للمعايير المشار إليها والمعايير التي تحددها هيئة الرعاية. ووعدت الحكومة بمشاركة القطاع الخاص في منظومة التأمين الصحي الشامل وتعمل على تعديل القانون للسماح بدور أكبر له في المنظومة.

أهم الأخبار

طلب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء ورئيس اللجنة العليا لشئون المشاركة مع القطاع الخاص إعادة بعض الأراضي، التي جرى سحبها من مشروع المدارس بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، إلى المشروع مرة أخرى. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن هيئة المجتمعات العمرانية سحبت بعض أراضي المرحلة الثانية المخصصة لبناء مدارس بنظام المشاركة مع القطاع الخاص.

وأضافت المصادر، أن “مدبولي” أمر بإعادة الأراضي مرة أخرى إلى المشروع ونظر هذا الطلب في أول اجتماع مرتقب لمجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية لإعادة استئناف تنفيذ المشروع القومي للمدارس بنظام المشاركة. وأشارت إلى أن مجلس الوزراء يولي اهتمامًا بالغًا بهذا المشروع لكونه يساهم في تقليل الفجوة التعليمية بالنسبة لأعداد المدارس.

وأوضحت المصادر، أنه في حالة موافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية سيتم استكمال تنفيذ المرحلة الثانية واختيار الشركات المؤهلة ضمن الشركات التي تقدمت لمرحلة التأهيل المسبق.

وذكرت المصادر، أن 20 شركة وتحالفًا تقدموا بطلبات التأهيل المسبق لتنفيذ 60 مدرسة على مستوى غالبية محافظات الجمهورية ضمن المرحلة الثانية. وكانت الحكومة قد وقعت اتفاقيات شراكة بين القطاعين العام والخاص مع خمسة تحالفات لبناء وتشغيل 24 مدرسة بإجمالي 910 فصول مدرسية، وذلك ضمن المرحلة الأولى من البرنامج بعدد ست محافظات، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 650 مليون جنيه.

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إنَّ تكلفة تنفيذ أبراج الـ”داون تاون” في مدينة العلمين الجديدة تصل 30 مليار جنيه، وتخطط الوزارة لبدء تنفيذ عدد من المشروعات في المدينة قبل نهاية العام الجاري. ووضع وزير الإسكان حجر الأساس لمشروع أبراج الداون تاون، بمدينة العلمين الجديدة، والتي تنفذها شركة “cscec” الصينية، على غرار أبراج منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية، وبتمويل ذاتي من هيئة المجتمعات العمرانية.

وأوضح “الجزار”، أن المشروع يشمل إنشاء 5 أبراج سكنية كاملة التشطيب والخدمات، وتطل الأبراج على بحيرة صناعية، وتضم البرج الأيقوني بارتفاع 250 مترًا (68 طابقا) بإجمالي مسطحات 465 ألف متر مربع، ومن المقرر تنفيذه خلال 45 شهرًا، و4 أبراج بارتفاع 200 متر للبرج (56 طابقا) بإجمالي مسطحات 320 ألف متر مربع، ومن المقرر تنفيذها خلال 39 شهرًا.. التفاصيل

ونفذت الشركة الصينية cscec أعمالًا بقيمة 1.5 مليار دولار بمنطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة. وتم الإنفاق على الأعمال من خلال القرض التمويلي الذي قدمته الحكومة الصينية، بقيمة بلغت 3 مليارات دولار.

وقالت مصادر لـ”إيكونومي بلس” إن نسبة الإنجاز في المشروع حتى الآن تقترب من 50%، ويجري الإعداد في الوقت الحالي لبدء تسليم عدد من الأبراج بمنطقة الأعمال خلال شهر سبتمبر المقبل، بالإضافة إلى الاستعداد لطرح وحدات إدارية وتجارية وفندقية داخل الأبراج. وفي الأسبوع الماضي، تم الانتهاء من الأعمال الخرسانية للبرج الأيقوني في منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية، وبدأت أعمال التشطيبات والواجهات الخارجية.. التفاصيل

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن إقرار البرنامج الجديد لرد أعباء الصادرات يمثل خطوة هامة نحو تنفيذ خطة واستراتيجية الوزارة لمضاعفة الصادرات والوصول بها إلى 100 مليار دولار سنويًا. وأشارت إلي أن البرنامج الجديد يبدأ تطبيقه اعتبارًا من مطلع شهر يوليو المقبل ولمدة 3 سنوات.

وتابعت أن البرنامج يتضمن ولأول مرة إدخال صناعات جديدة لقائمة القطاعات المستفيدة من المساندة التصديرية حيث وافق مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات على برنامج قطاعي لمساندة صادرات سيارات الركوب والسيارات التجارية لمدة 7 سنوات، وكذلك الموافقة على برنامج لمساندة صادرات السيراميك، بالإضافة إلى ضم مجموعة جديدة من البنود ذات الأهمية لبرنامج المساندة تشمل الأدوية والصناعات المغذية للأجهزة الإلكترونية والكهربائية وخطوط الإنتاج والإسطمبات وبعض بنود القطاعات الكيماوية.

من جانبها قالت الدكتورة أماني الوصال، الرئيس التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات، إنه تمت الموافقة على مساندة تكلفة النقل للولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية بنسبة 25% لمدة 6 أشهر اعتبارًا من مشحونات 1 يوليو المقبل، والموافقة على دعم تكلفة النقل لدولة تنزانيا بنسبة 100% اعتبارًا من مشحونات 1 أبريل 2021 ولمدة عام.

أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم بالتعاون مع شركة رانجيس الفرنسية إنشاء أول منطقة مركزية متخصصة لإدارة وتداول الخضر والفاكهة واللحوم وجميع السلع على مساحة 119 فدانًا بمنطقة برج العرب بالإسكندرية باستثمارات تبلغ 100 مليون يورو، وفق بيان أمس.

ونقل موقع “أموال الغد” عن المصيلحي على هامش افتتاح فرع فتح الله ماركت في مدينة الرحاب، أن الوزارة استلمت نحو 3.427 مليون طن قمح محلي من المزارعين حتى الآن، وسددت نحو 16 مليار جنيه للمزارعين حتى الآن.

وافتتح المصيلحى فرعًا لسلسلة سوبر ماركت “فتح الله” على مساحة 6 آلاف متر شاملة المخازن منها 4 آلاف متر مربع لعرض المنتجات، وقال علاء فتح الله، نائب رئيس مجلس إدارة سلسلة فتح الله ماركت، إن الفرع الجديد يعد الفرع 29 من السلسلة باستثمارات 250 مليون جنيه يوفر نحو 1350 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة. 

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، لصحيفة “المال” إن نهاية الشهر الجاري سيشهد الإعلان عن الشركات الفائزة في المزايدة التي طرحتها وزارة التموين لإنشاء 4 مخازن استراتيجية بمحافظات الشرقية والسويس والفيوم والأقصر بحجم استثمارات يصل 12 مليار جنيه، لافتًا إلى أنه سيتم قريبًا الإعلان عن توأمة مع واحدة من كبرى البورصات السلعية العالمية، لتدشين المنصة الإلكترونية، بعد أن تم الانتهاء من اشتراطات عضوية البورصة وأدلة العمل الخاصة بالبورصة المصرية.

وأوضح أنه جارٍ دراسة اختيار سلعة من بين ثلاث سلع استراتيجية تتضمن الفول والأرز والسكر ليتم تداولها قبل نهاية العام، لافتًا إلى أن الفترة القليلة المقبلة ستشهد إنشاء شركة متخصصة مساهمة لإدارة أسواق الجملة، بمشاركة القطاع الخاص.

تلقت الشركة العربية للصلب المخصوص “أركو ستيل” عرضا للاستحواذ على كامل أسهمها من تحالف يضم مستثمرين مصريين وأجانب، تبعًا لتصريحات مصادر مطلعة تحدثت لصحيفة “الشروق”.

ويستحوذ البنك الأهلي المصري على الحصة الأكبر من رأسمال الشركة العربية للصلب المخصوص بنسبة تقارب 80%، والحصص الباقية تتوزع بين بنك الاستثمار القومي وبنك التنمية الصناعية ومصر للتأمين والقابضة للصناعات المعدنية، والمصرية لإعادة التأمين والهيئة العامة للبترول وهيئة قناة السويس، وقالت المصادر إن التحالف الذى يرغب في الاستحواذ على الشركة يضم شركة العشري للحديد والصلب أحد كبار مصنعي الحديد في مصر.

وقال مصدر مسئول من بين المساهمين بـ”أركو ستيل” إن الشركة لم تتخذ قرارًا بشأن العرض المقدم لشراء حصته في الشركة ولكن من المرجح الموافقة في حال التوصل إلى السعر المناسب. ورفضت المصادر الكشف عن قيمة الصفقة، المتوقع ألا تقل عن ملياري جنيه في ظل الخسائر التي تعاني منها الشركة. وتوجه شركة أركو ستيل صادراتها لأسواق مثل فرنسا وبلجيكا وألمانيا وتركيا والسعودية وتونس، وتستحوذ إسبانيا على نحو 30% من صادرات الشركة.

توصلت الشركة المصرية للغازات الطبيعية جاسكو لاتفاق نهائي مع تحالف مصرفي محلي للحصول على قرض بقيمة 3.14 مليار جنيه بغرض الإنفاق على توسعات مجمع غازات الصحراء الغربية بالإسكندرية. وقالت مصادر لموقع “أموال الغد”، إن الشركة ستحصل على القرض بالعملة الأجنبية بما يعادل 200 مليون دولار، لإقامة خط إنتاج جديد بطاقة 600 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، بما يساهم في رفع الطاقة الإجمالية إلى 1500 مليون قدم مكعب يوميًا من المجمع.

وأضافت أن التحالف المصرفي يقوده البنك الأهلي المصري ويضم بنك قطر الوطني الأهلي QNB ومجموعة أخرى من البنوك، ويتراوح الأجل الزمني للتمويل بين 5 الى 7 سنوات، مؤكدة جمع الموافقات الداخلية للبنوك المشاركة.

يعتزم بنك قناة السويس المشاركة بحصة تبلغ 100 مليون جنيه في صندوق الاستثمار في الصناديق “FUND OF FUNDS” بمشاركة بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة بحجم مبدئي مليار جنيه، وفقًا لما نقلته صحيفة “الشروق”.

كما يتفاوض “المصرف المتحد” مع البنك الأهلي المصري للمشاركة في صندوق الاستثمار ذاته تبعًا لتصريحات رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد. وقال أشرف القاضي، رئيس البنك، إن مصرفه يعكف على دراسة المشاركة في عدد من الصناديق للاستثمار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك في إطار خطة البنك لتعظيم محفظة الاستثمار والتمويلات الممنوحة لهذه المشروعات.

قدر مصدر مسئول بهيئة الموانئ البرية الجافة العوائد الثابتة من تشغيل مشروع الميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر بنحو 600 مليون دولار، بالإضافة إلى عوائد متغيرة من الإيرادات تتراوح بين 7% و12% من تشغيل الميناء. ووقع تحالف “السويدي ــ شينكر الألمانية” العقد النهائي مع الهيئة بشأن تنفيذ مشروع الميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر على مساحة 100 فدان بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص، بطاقة استيعابية تصل إلى 720 ألف حاوية سنويا، وفقًا لصحيفة “الشروق”. وسيضم الميناء ساحات حاويات عادية ومبردة، ومحطة تفريغ وتحميل بضائع للحاويات، ومخازن، ودائرة جمركية متكاملة. ويهدف إلى تخفيف الضغط على ميناءي الإسكندرية والدخيلة ومنع تكدس البضائع والحاويات بهما.

تنتظر شركة “سيتي إيدج” للتطوير العقاري موافقة هيئة المجتمعات العمرانية على زيادة ارتفاعات مشروعها الجديد في شرق القاهرة، وفقًا لتصريحات الدكتور محمد المكاوي، الرئيس التنفيذي للشركة، لصحيفة “الشروق”، مضيفًا أن الشركة خاطبت الهيئة للموافقة على ارتفاعات 30 مترًا، وأخرى 70 مترًا لإقامة ثلاثة أبراج ضمن مشروع الشركة في التجمع الخامس.

تنظر المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية، اليوم الأحد، الدعوى المقامة من هيئة قناة السويس، ضد شركة شوي كيسن اليابانية المالكة لسفينة الحاويات إيفرجيفن. وتسببت السفينة التي جنحت في المجرى الملاحي لقناة السويس في مارس الماضي في إغلاق القناة لمدة 6 أيام. وتنظر المحكمة الدعوى اليوم ضد شركة شوي كيسن اليابانية المالكة لسفينة الحاويات إيفرجيفن بعد أن وافقت الجلسة السابقة على طلب طرفي النزاع بالحصول على مهلة لإنهاء التفاوض.. التفاصيل

فيديو اليوم

تستعد شركة ذا مارك للتطوير العقاري لإطلاق ثاني مشروعاتها بعد نجاح أولى تجاربها بالسوق، وذلك ضمن خطة توسعية. التفاصيل في التقرير التالي.

أخبار التأمين تأتيكم برعاية 

تأمين

تعاقدت شركة “ثروة للتأمين”، إحدى شركات مجموعة كونتكت المالية القابضة، مع مجموعة “النساجون الشرقيون” على تأمين العاملين بالأخيرة بوثيقة الحوادث الشخصية. وقال أحمد خليفة، العضو المنتدب لشركة ثروة، إنَّ الوثيقة تؤمّن العاملين بمجموعة النساجون الشرقيون، والبالغ عددهم نحو 18 ألف فرد، موزعين على الإدارة العليا والموظفين والعمال بإجمالي مبالغ تأمينية تتجاوز 1.5 مليار جنيه.

وأضاف “خليفة” لصحيفة “البورصة”، أن الوثيقة تؤمن العاملين بالمجموعة بتغطيات وثيقة الحوادث الشخصية والمتضمنة خطر الوفاة الناتجة عن حادث، والعجز الكلي والجزئي المؤقت والمستديم، فيما تمتد الوثيقة لمدة عام قابل للتجديد.

حققت شركات التأمين العاملة بالسوق المصرية محفظة أقساط بقيمة 16.05 مليار جنيه خلال أول أربعة أشهر من 2021، مقابل 12.51 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من 2020، بمعدل نمو 28.2%. ووفق بيانات الهيئة العامة للرقابة المالية، فإن أقساط نشاط التأمين التجاري بلغت حوالي 14.73 مليار جنيه بنهاية إبريل 2021، مقابل 10.25 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من العام الماضي، بمعدل نمو 43.7%.

وسددت شركات التأمين إجمالي تعويضات لعملائها بقيمة 7.6 مليار جنيه خلال الـ4 أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل 5.77 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من العام السابق بمعدل نمو 31.6%. وشهدت فترة المقارنة تسجيل تعويضات نشاط التأمينات العامة والممتلكات بالسوق حوالي 3.6 مليار جنيه بزيادة 24%. مع تسديد شركات تأمينات الأشخاص تعويضات بقيمة 3.99 مليار جنيه بارتفاع 39.2%.

فيما بلغ حجم التعويضات المسددة بنشاط التأمين التجاري حوالي 6.85 مليار جنيه، مسجلة زيادة قدرها 23.7%، بالتوازي مع ارتفاع التعويضات التي سددتها شركات التأمين التكافلي بنسبة 35.9% لتصل إلى 749.5 مليون جنيه.

كشف حسام عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للتأمين التعاوني عن اقتناص جمعيته حماية وضمان مخاطر عدم السداد لـ3 ملايين جنيه ممولة من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والبنك الزراعي المصري، موضحًا لصحيفة “المال” أن استثمارات الجمعية قفزت إلى 519.1 مليون جنيه بنهاية الربع الثالث من العام المالي الجاري 2020/2021، مقابل 331.9 مليون جنيه بالفترة المناظرة من العام المالي الماضي.

أدت جائحة كورونا المستجد إلى رفع شركات التأمين التي تغطي التحاليل والاختبارات الخاصة بحالات الاشتباه بالإصابة بالفيروس إلى رفع أسعارها بنسبة 20 إلى 35% لمواجهة ارتفاع التكاليف، وأوضح إبرام روبرت مدير الرعاية الطبية في البنك الزراعي، أن شركات الرعاية الصحية تأثرت سلبًا بالوباء الذي لم يكن مأخوذًا في الحسبان في تسعير البرامج، في حين أن تكاليف علاج فيروس كورونا مرتفعة جدا بالمستشفيات، ما دفع الشركات لرفع أسعارها، وفق “المال”.

مصر لتأمينات الحياة

نتابع

قال السيد القصير وزير الزراعة، إن إدارة الحجر الزراعي ستبدأ تكويد المزارع والكيانات التصديرية بالكامل، بعد صدور القرار الجمهوري اللازم لذلك، على أن تبدأ بمزارع الرمان كمرحلة أولى، نظرًا لقرب الموسم التصديري له، مشيرًا إلى أنه تم إعداد منظومة جديدة لتتبع الصادرات الزراعية والتي تعتمد علي تكويد كافة المزارع التصديرية تدريجيًا وفقًا للموسم التصديري لكل محصول وطبقًا لأولوية المحاصيل المهمة تصديريًا، وفق بيان.

تعتزم وزارة قطاع الأعمال العام دعوة جميع موزعي السيارات بمصر والراغبين في تقديم خدمات البيع وما بعد البيع للسيارة “نصر E70” لاختيار وكيل يتولى بيع السيارة وتقديم خدمات ما بعد البيع قبل نهاية العام الجاري، ليكون ذلك بالشراكة مع شركة النصر للسيارات التابعة للوزارة.

وكشف وزير قطاع الأعمال العام، أنَّ شركة النصر للسيارات تستهدف أن يكون لديها شبكة ورش منتشرة لخدمات ما بعد البيع كميزة تنافسية، مع السيارات الموجودة بالسوق حاليًا. وأضاف “توفيق”، في تصريحات لعدد من الصحفيين، أنَّ السيارة التي سيتم إنتاجها بشركة النصر للسيارات ستكون متوفرة للجمهور أغسطس 2022 عبر 3 فئات، تختلف في الحد الأقصى لمدي سير كل منها للشحنة الواحدة، الأولى تسير نحو 250 كيلومترًا، والثانية 400 كيلومتر، والثالثة 500 كيلومتر تقريبًا، على أن تتراوح أسعار الفئات الثلاث بين 290 ألف جنيه و400 ألف جنيه.

تقدم أصحاب أكثر من 2500 شركة سياحية باستغاثة لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وجميع الجهات الحكومية المعنية لإنقاذها من الإفلاس والخسائر المادية التي تعرضت لها على مدار العام ونصف العام الأخير بعد أن أغلقت أبوابها فعليا عقب قرار السلطات السعودية بإلغاء استقبال حجاج من خارج المملكة واقتصاره للعام الثاني على التوالي على حجاج الداخل والمقيمين بالمملكة.

وقدرت الخسائر التي تكبدتها الشركات السياحية للعام الثاني مع توقف رحلات الحج والعمرة بنحو 3.5 مليار جنيه ، منها 2.5 مليار جنيه لعدم سفر نحو نصف مليون معتمر، ومليار جنيه لعدم سفر نحو 40 ألف حاج، تبعًا لتصريحات إيهاب عبدالعال عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، وفقًا للشروق.

تنطلق فعاليات تدشين مركز “كميت للتحكيم الدولي” بالقاهرة، الثلاثاء المقبل بحضور ممثلي 6 دول عربية، ويستهدف المركز فض المنازعات التي قد تنشأ في ضوء تزايد الاهتمام بتطوير البيئة النظامية للقطاع المالي والتجاري والاستثماري. وسيتيح المركز فض المنازعات بين الأشخاص الطبيعية والاعتبارية والكيانات الاقتصادية والمؤسسات والحكومات من مختلف دول العالم، وفي الوقت نفسه يستهدف “كميت للتحكيم الدولي”، تدريب جيل جديد من الراغبين بالعمل في مجالات التحكيم الدولي، والوساطة والتوفيق. وسيقدم المركز 3 أنواع من الخدمات المتكاملة، وعلى رأسها خدمات التحكيم الدولي وخدمة الوساطة والتوفيق، وخدمة التوعية والتدريب.

حقق بنك القاهرة 20% نموًا بأرباحه الصافية في الربع الأول من 2021 لتصل مليار جنيه، من نحو 800 مليون لنفس الفترة من العام الماضي، بحسب القوائم المالية المستقلة للبنك، وبحسب بيان البنك فقد سجلت محفظة القروض زيادة بقيمة مليار جنيه لتصل إلى 93.5 مليار جنيه، وحققت كل من محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومحفظة التمويل متناهي الصغر 9 مليارات و5.5 مليار جنيه على الترتيب.

وأعلن طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، عن تأسيس شركة جديدة للمدفوعات الرقمية والإلكترونية مما يسهم في دعم خطط التوسع في مجال التحول الرقمي والشمول المالي، لافتًا إلى تسجيل البنك نموًا بلغ 60% بقاعدة عملاء الموبايل البنكي والإنترنت البنكي حيث تضم 120 ألف عميل.

فيما قام بنك مصر بتوقيع اتفاقية تعاون مع شركة سهل لتقديم خدمات التحصيل الإلكتروني وتطويرها، وذلك لجميع خدمات الشركة ومنها؛ خدمة شحن عدادات الكهرباء مسبقة الدفع ودفع فواتير الكهرباء باستخدام البطاقات البنكية والمحافظ الإلكترونية عن طريق رمز الاستجابة السريع QR Code، وذلك من خلال التطبيق الإلكتروني التي تتيحه شركة سهل على الهاتف المحمول.

ارتفعت صادرات مصر من الملابس الجاهزة إلى 588 مليون دولار خلال الأربعة أشهر الأولى من 2021، مقابل 433 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة ارتفاع بلغت 36%، وفق البيانات الصادرة عن المجلس التصديري للملابس الجاهزة.

ذكر بيان صادر عن شركة مصر للطيران، أنها تلقت تعليمات من السلطات المختصة بإثيوبيا، بوقف العمل مؤقتًا بتأشيرات الدخول عند الوصول والتأشيرات الإلكترونية، لجميع الركاب المسافرين إلى مطار أديس أبابا.

أعلنت شركة الإسكندرية للخدمات الطبية، الخميس الماضي، عن تقدم شركة “تي إيه تي” للخدمات الطبية بعرض استحواذ رسمي للرقابة المالية بسعر 49.04 جنيه للسهم، حتى 100% من الأسهم وبحد أدنى 51%. وسبق أن تقدمت شركة مستشفى كليوباترا بعرض استحواذ للرقابة المالية بمتوسط سعر 38.53 جنيه للسهم. كما أفصحت الإسكندرية للخدمات الطبية عن تلقيها عرضًا من شركة الإمارات المتقدمة للاستثمارات القابضة بسعر 47.98 جنيه للسهم.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية 

البورصة المصرية اقتصاد الخليج

أعلنت أرامكو السعودية وائتلاف دولي من المستثمرين يضم كلًا من إي آي جي وشركة مبادلة للاستثمار عن إتمام صفقة استحواذ الائتلاف على حصة 49% في شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام، إحدى الشركات التابعة لأرامكو السعودية، التي تم تأسيسها مؤخرًا، مقابل 12.4 مليار دولار. وقالت أرامكو، في بيان لها، إن الائتلاف يشمل مجموعة واسعة من المستثمرين من أمريكا الشمالية، وآسيا، والشرق الأوسط.

بورصات الخليج

عربى ودولى

بنت مجموعة تضم 15 دولة في غرب أفريقيا خارطة طريق جديدة لطرح  عملة موحدة في عام 2027 بعد أن أدت جائحة فيروس كورونا إلى إحباط خططها السابقة. وقال جان كلود كاسي برو، رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) في مؤتمر صحفي بعد قمة للزعماء في غانا أمس السبت إن رؤساء إيكواس وافقوا على خارطة الطريق الجديدة. وتأمل هذه الدول أن تساعد العملة الموحدة في تعزيز التجارة والنمو الاقتصادي. وقال برو “بسبب صدمة الجائحة قرر رؤساء الدول تعليق تنفيذ اتفاقية التقارب في 2020-2021 “. وأضاف “لدينا خارطة طريق جديدة واتفاقية تقارب جديدة تغطي الفترة بين 2022 و2026 وسيتم في 2027 إطلاق الإيكو” في إشارة إلى اسم العملة الجديدة، بحسب سى إن بى سى عربية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية