النشرة البريدية

الحكومة تُلزم القطاع الخاص بحد أدنى للأجور من يناير المقبل.. صندوق النقد: مصر ليست بحاجة لتمويل خارجي حاليًا

البنك الدولي

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

ساويرس يعتزم استثمار 25 مليار جنيه لإقامة منتجع بالساحل الشمالي

إشغالات فنادق البحر الأحمر تصل 28% النصف الأول من العام

البرلمان يوافق نهائيًا على مشروع قانون إصدار الصكوك السيادية

طرح ميناء جاف ومركز لوجيستي بالمشاركة مع القطاع الخاص

أوراسكوم تقتنص عقدًا بـ2.6 مليار جنيه لتأسيس 7 مصانع غزل ونسيج حكومية

بدء إنتاج أول أتوبيس كهربائي مصري 

“السلع التموينية” تتلقى 18 عرضًا لتوريد أقماح مستوردة

مد فترة تلقي عروض المستثمرين بمزايدة الذهب

القصة الرئيسية

الحكومة تُلزم القطاع الخاص بحد أدنى للأجور من يناير المقبل

قرر المجلس القومي للأجور تحديد الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص، بواقع 2400 جنيه شهريًا، مع مراعاة الظروف الاقتصادية للمنشآت التي يتعذر عليها حاليًا الالتزام به، واستثنائها من ذلك، بدءًا من أول يناير 2022، مع تبني آليات مرنة تشجيعًا لأصحاب الأعمال على تطبيقه، وإعطاء الفرصة أمام المنشآت المتضررة لتقديم شكواها في موعد أقصاه شهر أكتوبر المقبل للجنة الشكاوى التابعة للمجلس ولجنة الأجور بالمجلس، سواء كان بطريقة فردية لكل منشاة على حدة أو من خلال الاتحادات التابعة لها.

كما أقر المجلس صرف العلاوة الدورية للعاملين بالقطاع الخاص بنسبة 3% من أجر الاشتراك التأميني للعامل المثبت في استمارة 2 تأمينات وبما لا يقل عن 60 جنيهًا، وذلك بدءًا من شهر يوليو 2021.

من جانبه رحب اتحاد الصناعات المصرية بقرار المجلس القومي للأجور للعاملين بالقطاع الخاص، الذي أقرته أمس، وقال المهندس نديم إلياس، رئيس لجنة التأمينات الاجتماعية بالاتحاد، إن القيمة التي جرى تحديدها كحد أدنى بواقع 2400 شهريًا، تعني أن هذا الرقم “شامل الأجر”، أو “الأجر الكامل” للعامل، وفقًا لتعريف القانون بشأن الأجور. وأوضح “إلياس”، في تصريحات لموقع “الوطن”، أن الاتحاد يرحب بالعلاوة الدورية للعاملين بالقطاع الخاص بواقع 3% من أجر الاشتراك التأميني، لمن لم يقم من الشركات بزيادة سنوية في بداية العام. 

وأشار إلى أن أغلب شركات القطاع الخاص تسدد تلك العلاوة في شهر يناير من كل عام، موضحًا أن نسبتها تزيد عن الـ 3% المقررة، مضيفًا: “فيما يتعلق بالعلاوة نرحب بالقرار للشركات التي لم تسدد العلاوة بعد، وبالنسبة للشركات التي قامت بسدادها فهذا يعني أنها غير مطالبة بسدادها في شهر يوليو المقبل”، موضحًا أن الشركات التي سددت نسبة أقل في شهر يناير ستقوم بموجب القرار الجديد بسداد فارق النسبة المتبقي.. التفاصيل

أهم الأخبار

أعلنت شركة أورا للتطوير العقاري عن حصولها على قطعة أرض مساحتها 486 فدانًا في الساحل الشمالي، بهدف تدشين مشروع “سيلفرساندز” مُتعدد الاستخدامات عبارة عن منتجع وفندق على واجهة بحرية بطول كيلومتر واحد عند الكيلو 220 على طريق الإسكندرية – مطروح، وبجوار خليج ألماظة على الساحل الشمالي المصري.

وبحسب بيان للشركة، أمس، سيتم  ضخ استثمارات بقيمة 25 مليار جنيه في عمليات البناء والتشييد على الشاطئ الذي سيضم مجموعة متنوعة من الوحدات العقارية، مثل الفيلات والتاون هاوس والشاليهات.

وقال المهندس نجيب ساويرس، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة أورا، إن شركته ستجلب منتجع وفندق “سيلفرساندز” العالمي إلى مصر ليكون وجهة سياحية استثنائية في الساحل الشمالي تعمل على مدار العام.. التفاصيل

أعلن البنك المركزي، تعطيل العمل بالبنوك العاملة بالسوق المصرية، الخميس المقبل الموافق 1 يوليو؛ بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو، ومن المقرر أن يستأنف العمل بالبنوك يوم الأحد المقبل.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، لصحيفة “المال” إن عرض شركة “فاش ماش” الأوكرانية لتطوير مصانع الحديد والصلب أكثر جدية من العروض السابقة، وإن الشركة القابضة للصناعات المعدنية ستنظر العرض خلال الساعات المقبلة.

من ناحية أخرى، أشار “توفيق”، في تصريحاته إلى أن جهاز الخدمة الوطنية، سيساهم بحصة أغلبية تصل إلى 70% في الشركة المزمع تأسيسها لإنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية التي ستنتجها شركة النصر للسيارات بالتعاون مع الجانب الصيني، على أن تصل استثمارات المشروع إلى 450 مليون جنيه.

استكمل فريق من خبراء صندوق النقد الدولي المراجعة الثانية والأخيرة لأداء البرنامج الاقتصادي المصري الذي يدعمه صندوق النقد الدولي في إطار اتفاق الاستعداد الائتماني ومدته 12 شهرًا بما يتيح لمصر 1.7 مليار دولار.

وقالت سيلين آلار، رئيس بعثة خبراء صندوق النقد الدولي في مصر، خلال مؤتمر صحفي أمس عبر تطبيق زووم، إن مصر ليست بحاجة لأي تمويل خارجي حاليًا، وإن قرار منح تمويل جديد لمصر في يد السلطات المصرية التي ستحدد نوعية التعاون المستقبلي مع الصندوق.

وأكدت أن صندوق النقد مستعد لتقديم التعاون للاقتصاد المصري في الصورة التي تقررها مصر، وأن التعاون مازال مستمرًا بعد انتهاء المراجعة الأخيرة لبرنامج التمويل القائم فيما يتعلق بالمشاورات السياسية وبرامج الدعم الفني التي بدأت منذ سنوات.

وقالت “ألارد” إن معدلات الدين الخارجي لمصر، ما زالت في المستويات المعتدلة، حيث يمثل 36% من الناتج المحلي الإجمالي، وإن مصر لديها القدرة على سداد كافة التزاماتها الخارجية مستقبلًا.

سجلت الإشغالات الفندقية بالبحر الأحمر ارتفاعًا، خلال النصف الأول من العام الجاري لتصل إلى 28%، مقارنة بإشغالات أقل من 15% خلال النصف الأول من العام الماضي. 

وقالت مصادر بوزارة السياحة لصحيفة “البورصة” إنَّ الإشغالات تواصل النمو من معدلات منخفضة حققها القطاع خلال العام الماضي جراء انتشار فيروس كورونا حول العالم وتطبيق مصر لتدابير احترازية لمواجهة الجائحة منها والتي بدأت بوقف حركة السفر نهاية مارس العام الماضي وتوقف كامل النشاط. وسمحت لجنة إدارة الأزمة لمواجهة فيروس كورونا التي شكلها مجلس الوزراء باستقبال الفنادق للسياحة المحلية بدءًا من مايو الماضي واستئناف الرحلات الدولية مجددًا من يوليو نفس العام عند متوسط إشغالات 50% من الطاقة الاستيعابية للمنشأة.

ذكر عبد الفتاح العاصي، مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة على المنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية، أن عدد الغرف الفندقية التي تم تشغيلها خلال الستة أشهر الماضية بلغ 2570 غرفة جديدة على مستوى محافظات الجمهورية، ويتم حاليًا دراسة طلبات تشغيل تصل إلى 6 آلاف غرفة فندقية، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وافق مجلس النواب، أمس، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون الصكوك السيادية. وجاءت الموافقة النهائية عقب عرض مشروع القانون على الأزهر والهيئة العامة للرقابة المالية وعدد من الجهات، وتمت الموافقة عليه، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

كما أقر البرلمان مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء صندوق الوقف الخيري، تكون له الشخصية الاعتبارية ويتبع رئيس الوزراء، ويهدف إلى معاونة الدولة في إقامة مشروعات خدمية وتنموية، وتطوير مشروعات البنية التحتية والعشوائيات، فضلًا عن المساهمة في الحد من ظاهرة أطفال الشوارع.

كشف وزير المالية، الدكتور محمد معيط، عن طرح مشروع إنشاء ميناء جاف ومركز لوجيستي، بالتعاون مع وزارة النقل، على مساحة 250 فدانًا بمدينة العاشر من رمضان، بنظام المشاركة مع القطاع الخاص. وقال معيط في بيان أمس إنه سيتم إعادة ملكية أصول هذا المشروع إلى الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة بعد انتهاء مدته، موضحًا أن الموانئ الجافة تعد إحدى الأدوات المهمة لتحفيز بيئة الاستثمار، وتحسين ترتيب مصر في المؤشرات الدولية لأداء الأعمال.

من جانبه قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن نجاح وزارتي المالية والنقل في توقيع عقد مشروع إنشاء أول ميناء جاف بمدينة السادس من أكتوبر بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، دفع للمضي قدمًا في الإعداد لطرح 9 مشروعات بالمشاركة مع القطاع الخاص في مجال الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية والأرصفة والموانئ البحرية.. التفاصيل

وقعت وزارة قطاع الأعمال العام ممثلة في الشركة القابضة للغزل والنسيج، عقود إنشاء 7 مصانع غزل ونسيج، مع شركة أوراسكوم للإنشاءات، بتكلفة تقدر بنحو 2.6 مليار جنيه. وتتبع 7 مصانع غزل ونسيج شركتي مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى ودمياط للغزل والنسيج، ويأتي ذلك في إطار تنفيذ خطة تطوير شركات القطن والغزل والنسيج التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام وتحديث البنية التحتية للمصانع.. التفاصيل

فيديو اليوم

بمناسبة الزيارة التاريخية للرئيس السيسي إلى العراق، نعيد نشر فيديو عن تحالف الشام الجديد بين مصر والعراق والأردن، وقوة التحالف الاقتصادية وكيف ستسفيد منه القاهرة.

نتابع

أعلنت وزارة الإنتاج الحربي، عن بدء إنتاج أول أتوبيس كهربائي مصري، بالتعاون مع شركة صناعة وسائل النقل “mcv”. ويستطيع الأتوبيس الكهربائي العمل بشكل متواصل بشحنة واحدة، لمسافة تصل إلى 350 كم حسب ظروف التشغيل ودرجة الحرارة، وتصل السرعة القصوى له إلى 70 كم / ساعة، ويعمل في درجات حرارة متفاوتة تصل إلى 45 درجة مئوية، بسعة ركاب تصل إلى 49 مقعدًا، وفقًا لبيان وزارة الإنتاج الحربي أمس.. التفاصيل 

قال المتحدث الرسمي باسم صندوق إحلال السيارات المتقادمة بوزارة المالية، أحمد عبد الرازق، إن الوزارة ستبدأ في تلقي طلبات المواطنين الراغبين في الاستفادة من مبادرة إحلال الميكروباصات التي مر على تصنيعها 20 عامًا بأخرى جديدة اعتبارًا من الأسبوع الثاني من يوليو المقبل. وأضاف في تصريح لـ”إيكونومي بلس” أن عدد الميكروباصات المتوقع أن يتم تسليمها خلال الشهر الأول من إطلاق المبادرة يتراوح بين 450 و600 سيارة ميكروباص.

وخلال المرحلة الأولى من المبادرة سيتم تسليم 40 ألف سيارة ميكروباص وهو ما يمثل نحو 50% من إجمالي عدد الميكروباصات على مستوى الجمهورية البالغة 80 ألف ميكروباص..التفاصيل

تلقت الهيئة العامة للسلع التموينية، 18 عرضًا في المناقصة الأخيرة التي طرحتها لاستيراد كميات غير محددة من القمح. وذكرت مصادر لصحيفة “البورصة” أن العروض المُقدمة للهيئة، موزعة بواقع 4 عروض لتوريد 230 ألف طن أقماح أوكرانية، و4 عروض بإجمالى 350 ألف طن أقماح روسية، و8 عروض بإجمالي 355 ألف طن أقماح رومانية.

تراوحت الأسعار في العروض التي تلقتها هيئة السلع التموينية بين 244.8 و255.8 دولار للطن قبل احتساب تكلفة الشحن، مُقابل أسعار تراوحت بين 250.88 و269.97 دولار في الطن، في المناقصة الأخيرة التي طرحتها الهيئة. وسبق أن ألغت هيئة السلع التموينية أخر مناقصتين كانت طرحتهما الفترة الماضية، ولم تُعلن عن أسبابًا لذلك، لكن متعاملون في السوق قالوا إن عروض الأسعار مرتفعة إلى جانب ارتفاع أسعار نولون الشحن.

أصدرت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، القرار الوزاري رقم 284 بفرض رسوم نهائية لمكافحة الإغراق على الواردات من صنف السجاد الميكانيكي وأغطية الأرضيات من مواد نسيجية أو صناعية أو تركيبية وإن كانت جاهزة المصدرة من أو ذات منشأ دولة تركيا على أن يُعمل به لمدة خمس سنوات اعتبارًا من تاريخ نشره بالوقائع المصرية.

فتحت مبادرة رواد النيل الممولة من البنك المركزي والتي تنفذها جامعة النيل الأهلية، باب التقديم للدورة التدريبية الثالثة لحاضنة التصميم الإبداعي حتى يوليو المقبل، وتستهدف الدورة هذا العام دعم وتنمية قطاع الحرف والصناعات اليدوية والتقليدية بمبلغ 200 ألف جنيه في شكل خدمات مالية وعينية منها مساعدة في إجراءات تسجيل الشركات بشكل قانوني وتوفير التدريب المكثف على الأعمال التجارية والتقنية من خلال متخصصين ومحترفين، وفق بيان.

قررت هيئة الثروة المعدنية للمرة الثانية مد فترة تلقى عروض المستثمرين بالجولة الثانية للمزايدة العالمية للتنقيب عن الذهب حتى ختام الشهر الجاري لإعطاء الشركات أكبر وقت ممكن لدراسة المناطق المطروحة والتقدم للمزايدة، حسبما قال مسئول بارز بقطاع التعدين لصحيفة “المال”.

وكان طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أعلن خلال شهر نوفمبر من العام الماضي عن طرح جولة ثانية للمزايدة العالمية للذهب تضم باقي المناطق التي كانت معروضة في المزايدة الأولى بالصحراء الشرقية للبحث عن الخامات المعدنية.

كشف حازم مغازي، الرئيس التنفيذى لشركة أمان للخدمات المالية، عن تفاوض الشركة مع بنوك منها قناة السويس والأهلي وأبوظبي “ADIB” بهدف التحول إلى مقدم خدمات مالية عبر فروع الشركة المنتشرة في الجمهورية، مشيرًا لـ”المال” أن المفاوضات تدور حول احتياجات كل بنك والخدمات التي يمكن تقديمها وستنتهي خلال الربع الثالث من العام الجاري، على أن يتم بدء طرح الخدمات في الربع الأخير من العام، والتي تشمل الكروت البنكية المدفوعة مقدمًا والمحافظ البنكية.

تقدم علاء الزهيري، رئيس الاتحاد المصري لشركات التأمين، والعضو المنتدب لشركة gig للتأمين، بأوراق ترشحه لمنصب رئيس مجلس إدارة الاتحاد، في الانتخابات المقرر عقدها في السابع والعشرين من الشهر المقبل، لدورة 2021 -2025. وبحسب “المال” تقدم حتى الأحد الماضي 14 رئيسًا وعضوًا منتدبًا لشركات التأمين المصرية، سواء في نشاط الحياة أو الممتلكات، بطلبات للترشح على مقاعد عضوية مجلس الإدارة، البالغ عددها 12 مقعدًا، من بينها مقعدان محسومان سلفًا لشركتي مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة، وفقًا للنظام الأساسي.

ومن المقرر غلق باب الترشح على منصب رئيس الاتحاد ونائبه وأعضاء مجلس الإدارة في السابع من الشهر المقبل، على أن تجري الانتخابات في السابع والعشرين من الشهر نفسه.

نقلت بوابة “حابي” عن مصادر مطلعة أن الهيئة العامة للرقابة المالية اتفقت خلال اجتماعها، الأحد الماضي، مع الاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر على تشكيل مجموعة مصغرة مكونة من عدد من الشركات والجمعيات المتخصصة في تمويل مشروعات متناهية الصغر تحت رئاسة الاتحاد، لمناقشة آليات جديدة بدلًا من إيصالات الأمانة تضمن حقوق الشركات من العملاء، بعد القرار الصادر الأسبوع الماضي بحظر استخدام إيصالات الأمانة كضمانة مقدمة من العملاء.

وأضافت المصادر أنه تم عقد اجتماع ثانٍ، أمس الإثنين، مع عدد من الخبراء العاملين في قطاع التمويل متناهي الصغر لطرح آليات وحلول جديدة للشركات في العمليات الجديدة.

قال محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة “إكسترا نيوز”، إن هناك توجيهات رئاسية بتحويل “فاكسيرا” إلى شركة ذات إمكانيات عالمية وقدرات كبيرة تعتمد عالميًا بكل المقومات والأجهزة والمعدات اللازمة خلال فترة قصيرة جدًا، مؤكدًا أن البنية التحتية موجودة لكنها كانت في حاجة إلى تطوير وتحديث وتأهيل حتى تتحول إلى مؤسسة قادرة على إنتاج اللقاحات، حتى لا نعاني من أي أزمات في اللقاحات.

قلصت شركة بيت الخبرة القابضة – كامار حصتها في رأسمال الشمس للإسكان والتعمير من 5.288% إلى 3.745%، لصالح بيت الخبرة للتأجير التمويلي- تكنوليس، عبر بيع 2.8 مليون سهم مقابل 14.616 مليون جنيه، بمتوسط سعر 5.22 جنيه جنيه، وفي المقابل ارتفعت حصة تكنوليس إلى 1.598% بدلًا من 0.055%.

انفوجراف 

فيسبوك

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

 اقتصاد الخليج

أعلنت “ممزورلد” (Mumzworld)، ومقرها دبي، أنها وقّعت على اتفاقية بيع مع مجموعة تمر، ومقرها جدّة، واصفة إياها بأنها أول “صفقة تجارة إلكترونية تقودها سيدات” في المنطقة. ولم يتم الكشف عن التفاصيل المالية للعملية. ومن المنتظر أن تسهم هذه الصفقة فى زيادة المنافسة في قطاع التجارة الإلكترونية بالمنطقة، المحتدمة أصلاً بين “أمازون دوت كوم” ومنافستها الإقليمية “نون دوت كوم” ، المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي بحسب بلومبرج. في الوقت الذي يقوم فيه موقع منتجات الأطفال الهندي “فيرست كراي دوت كوم” أيضاً بتوسيع تواجده في منطقة الشرق الأوسط، وقُدِّرت قيمة الشركة الهندية، التي يُعدُّ “سوفت بنك” من أكبر مستثمريها، بنحو 2.1 مليار دولار خلال جولة تمويلية في وقت سابق من هذا العام.

بورصات الخليج

عربي ودولي

استقرت أسعار النفط قرب أعلى مستوياتها منذ 2018 وهو 74 دولارًا للبرميل، قبل اجتماع “أوبك+” حيث من المتوقع أن يعلن التحالف عن زيادات في العرض لن تكون كافية لمواكبة تعافي الطلب العالمي، وتم تداول العقود الآجلة في نيويورك أمس بالقرب من 74 دولارًا للبرميل بعد ارتفاعها بنسبة 1% يوم الجمعة، وفقًا لوكالة “بلومبرج”. ومن المقرر أن يجتمع التحالف الخميس المقبل، لبحث تعزيز الإنتاج بمقدار 550 ألف برميل يوميًا في أغسطس المقبل، ومع ذلك فإن هذا يمثل ربع العجز العالمي الذي تتوقعه “أوبك+” خلال ذلك الشهر.. التفاصيل

أضافت الصين مليارديرًا جديدًا في مجال الصناعات الدوائية، بعدما ارتفعت أسهم شركة Changchun BCHT Biotechnology لصناعة اللقاحات، التي يساهم بها الصيني كونج وي، 226% عن سعر الاكتتاب العام الأولي عند طرحها لأول مرة في سوق STAR لأسهم التكنولوجيا في بورصة شنجهاي. وتعمل الشركة بشكل خاص مع جامعة شيامن الصينية، لتطوير لقاح لفيروس كورونا يتناول عبر قطرة الأنف، وتعد الصين موطنًا لأحد أكبر الصناعات العاملة في ذلك المجال في العالم.. التفاصيل

عاد الحديث من جديد عن الفضائيين والغزو الفضائي للأرض بعد تقرير صدر حديثًا عن الحكومة الأمريكية ونقلته وكالة رويترز، قال إن محللي الدفاع والاستخبارات ليس لديهم بيانات كافية لتحديد طبيعة الأجسام الطائرة الغامضة التي لاحظها الطيارون العسكريون الأمريكيون بما في ذلك ما إذا كانت تقنيات أرضية متقدمة أو غلاف جوي أو من إذا ما كانت من خارج كوكب الأرض.

وقال مسئولون أمريكيون تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، إن المحللين لم يستبعدوا بعد وجود شيء خارج الأرض، بينما تجنبت لغة التقرير الإشارة الصريحة إلى مثل هذه الاحتمالات. ويتضمن التقرير الذي تم إصداره للكونجرس والجمهور، 144 ملاحظة معظمها من أفراد البحرية الأمريكية لما تسميه الحكومة الأمريكية “ظاهرة جوية غير محددة” يعود تاريخها إلى عام 2004.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة: زيادة سعر البنزين لن تنعكس على السلع

كشف تقرير صادر عن الاتحاد العام للغرف التجارية تلقته وزارة...

منطقة إعلانية