النشرة البريدية

الحكومة ترفع نسب الإشغال في الفنادق والسينمات والمطاعم إلى 70%.. “قناة السويس” تُسدل الستار على أزمة “إيفرجيفن”

الأسبوع المقبل

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

اعلان البنك العربي الإفريقي

العناوين الرئيسية 

استطلاع “حابي” – مجتمع الأعمال يتوقع ارتفاع مؤشر الثقة في الاقتصاد المصري

4 مليارات دولار إيرادات مصر السياحية بالنصف الأول من العام

“الإمارات دبي” يسعى للحصول على رخصة بنك رقمي في مصر

صناديق أوروبية تتفاوض للاستحواذ على 90% من “جلوبال ليس”

“ثنك كوميرشال” تجمع الحكومة والمطورين العقاريين للمرة الخامسة الأسبوع المقبل

مبيعات “طلعت مصطفى” تقفز 377% بالنصف الأول من العام

عروض سعودية وإماراتية لإنشاء مشروعات لإنتاج الطاقة من المخلفات الزراعية 

بدء تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة بالمدن والأحياء

 القصة الرئيسية

استطلاع – مجتمع الأعمال يتوقع ارتفاع مؤشر الثقة في الاقتصاد المصري

كشف استطلاع رأي موسع أجرته جريدة “حابي” الاقتصادية وشارك به 100 من أبرز قادة مجتمع الأعمال، عن وجود تفاؤل بشأن الأداء في النصف الثاني من العام الجاري. وتوقع المشاركون في الاستطلاع الذي ضم 30 سؤالًا، صعود معدلات نمو الاقتصاد، وارتفاع مؤشر ثقة القطاع الخاص غير النفطي، وترجيح انتعاش الطروحات بالبورصة المصرية، ونمو ربحية شركات المقاولات والعقارات ومواد البناء، ونمو مبيعات السيارات.

وتوقع 39% من المشاركين تحقيق الاقتصاد المصري معدل نمو أعلى من 3%، ورجح 37% أن يزيد معدل التضخم عن 6%، كما صوت 43% من المشاركين لصالح تحقيق عجز موازنة أعلى من 7%، وتوقع 58% استقرار معدل البطالة، كما رجحت نسبة قريبة (56%) نمو الإنفاق الاستهلاكي.

ورجح 72% من المشاركين أن يتحرك سعر صرف الدولار فوق 15 جنيهًا، وتوقع 64% استقرار أسعار الفائدة، بينما رأى 52% أن سعر النفط سيصل لأعلى من 70 دولارًا للبرميل، كما رجح 68% ارتفاع الصادرات غير البترولية، و74% أكدوا اتجاه إيرادات السياحة نحو الصعود، وقال 61% أن الاستثمار الأجنبي المباشر سيكون أعلى من 6 مليارات دولار، ,ويعتقد 51% من المشاركين أن تحويلات العاملين بالخارج ستزيد.

ورأى 31% من المشاركين أن الذهب سيكون الوعاء الاستثماري الأفضل يليه الودائع والشهادات الادخارية، ثم الأسهم والعقارات، وتوقع 64% تزايد نشاط الدمج والاستحواذ، وتساوت نسبة المصوتين لصالح انتعاش البورصة مع من رجحوا استقرارها عند 34%، إلا أن 60% توقعوا رواج الطروحات الجديدة.

وفيما يخص مؤشرات ربحية عدد من القطاعات الاقتصادية، توقع 59% نمو أرباح البنوك، و70% رجحوا نمو أرباح الشركات المالية غير المصرفية، و52% أكدوا اتجاه أرباح شركات الحديد للصعود، و56% اختاروا نمو أرباح شركات المقاولات، و44% صوتوا لصالح نمو أرباح شركات العقارات، إلا أن 43% توقعوا استقرار أرباح شركات الأسمنت، ورجح 62% نمو مبيعات شركات السيارات.

وفيما يتعلق باتجاه مؤشر ثقة القطاع الخاص غير النفطي توقع 42% صعود المؤشر، أما الوجهة الأفضل للتوسع الخارجي فجاءت أفريقيا في الصدارة بأصوات 92% من المشاركين.

أهم الأخبار

تعقد شركة ميديا “أفينو” المتخصصة في تنظيم المؤتمرات النسخة الخامسة من سلسلة المائدة المستديرة “ثنك كوميرشال” يوم 14 يوليو الجاري والتي تناقش من خلالها شئون وتطورات سوق العقارات تحت عنوان “افتتاح العاصمة الإدارية ورؤية جديدة للقطاع العقاري”، وذلك تحت رعاية الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة.

ويأتي هذا بالتزامن مع استعدادات الحكومة للانتقال إلى العاصمة الإدارية بعد أسابيع، وتسليم شركات التطوير العقاري الوحدات السكنية للمشترين لتبدأ الحياة بمفهومها المتكامل في مجتمع جديد يؤرخ لفصل جديد من تاريخ مصر العمراني.

وتشهد المائدة المستديرة استعراضًا لتطورات العاصمة الإدارية والمنجزات بها والاستعداد لبدء عمل الحكومة والموظفين بها وكذلك الحياة المعيشية الكاملة المواطنين الذين اشتروا وحدات في مشروعات بالمدينة.

وتتناول مناقشات النسخة الخامسة استعراضًا للمنشآت الخدمية والرياضية والطبية والترفيهية والسياحية في المدينة. ويحضر الندوة مسئولو وزارات الإسكان والسياحة والآثار والشباب والرياضة وشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية ومطورون عقاريون ينفذون مشروعات بالمدينة.. التفاصيل

قال ممثل عن ملاك السفينة إيفرجيفن وجهات التأمين عليها، أمس، إنه تم التوصل إلى تسوية رسمية مع هيئة قناة السويس المصرية للإفراج عن السفينة التي عطلت مجرى القناة عندما جنحت في مارس الماضي. وأضاف فاز بير محمد، من شركة ستان مارين في بيان “ستجرى استعدادات للإفراج عن السفينة”.

وتقيم هيئة قناة السويس، الأربعاء المقبل، فعاليات احتفال بتوقيع عقد التسوية مع الشركة المالكة لسفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN، والتي ستغادر في نفس اليوم البحيرات المرة بعد احتجازها لقرابة 100 يوم، وفقًا لما أعلنته الهيئة.. التفاصيل

قالت نائبة وزير السياحة والآثار، غادة شلبي، إن إيرادات القطاع تراوحت بين 3.5 و4 مليارات دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، بحسب وكالة “رويترز”. وأضافت أن عدد السياح الذين زاروا مصر خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، وصل إلى 3.5 مليون سائح، من مختلف الجنسيات. وتوقعت نائبة الوزير، زيادة عدد السائحين خلال الفترة المقبلة بنسبة تتراوح بين 45 إلى 60% مقارنة بالعام الماضي. ويبلغ متوسط إنفاق السائح في الليلة الواحدة نحو 95 دولارًا.. التفاصيل

من ناحية أخرى، توقع تقرير صادر عن “كوليرز إنترناشيونال” للاستشارات العقارية والفندقية استمرار تحسن مؤشرات القطاع السياحي بمصر خلال العام الجاري. وذكر التقرير، أن مدينة الغردقة تصدرت النمو المتوقع لعائد الغرفة خلال العام بارتفاع 113% ثم مدينة شرم الشيخ بنمو 86% وبعدها القاهرة 63% والإسكندرية 29%. وتوقع التقرير تصدر الغردقة لإشغالات المناطق الساحلية على شاطئ البحر الأحمر خلال العام 2021 بنسبة 51% وتليها شرم الشيخ بـ43% مقابل تصدر الإسكندرية للإشغالات لكل المناطق 58% وحلت القاهرة في نهاية القائمة بمعدل 44%، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

قال محمد برّو، الرئيس التنفيذي لبنك الإمارات دبي الوطني مصر، إن البنك تقدم بطلب للبنك المركزي المصري للحصول على رخصة بنك رقمي. وأضاف في تصريح خاص لـ”إيكونومي بلس” أن بنك الإمارات دبي الوطني مصر لم يتلق أي رد من المركزي حتى الأن وفي انتظار صدور الموافقات من أجل استكمال إجراءات التأسيس.

وقال إيهاب نصر، وكيل محافظ البنك المركزي المساعد لنظم وخدمات الدفع في تصريحات سابقة لـ “إيكونومي بلس”، إن 5 بنوك تقدمت للحصول على رخصة تأسيس بنك رقمي، وكان رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، قال إن عددًا من البنوك – بعضها لا يعمل في مصر – تقدمت بطلبات للحصول على رخصة تأسيس مصرف رقمي بالسوق المحلية.. التفاصيل

يتفاوض عدد من صناديق الاستثمار والبنوك الأوروبية للاستحواذ على 90% من أسهم شركة جلوبال ليس للتأجير التمويلي، بينما يجرى بعضها حاليًا عمليات الفحص النافي للجهالة، وفقًا لما نقلته صحيفة “المال” عن مصادر مطلعة.

وذكرت المصادر أن الحصة المستهدفة بالبيع تتوزع بواقع 60% مملوكة لصندوق ازدهار مصر للاستثمار المباشر “Ezdehar Egypt Mid-Cap Fund” و30% أخرى يمتلكها صندوق سند التابع لبنك التنمية الألماني.  يشار إلى أن النسبة المتبقية من أسهم جلوبال ليس للتأجير التمويلي، والبالغة 10% يملكها حاتم سمير، الرئيس التنفيذي للشركة.

بدأت مصر أول تحركاتها بعد الزيارة التاريخية للرئيس السيسي إلى العراق وتدشين تحالف الشام الجديد بين مصر والعراق والأردن، باتفاق بين وزارة التجارة والصناعة المصرية مع نظيرتها العراقية، على تنفيذ خطة شاملة لتعزيز التعاون الصناعي المشترك بين البلدين، والمساهمة في إعادة تأهيل المصانع العراقية ونقل التكنولوجيات الصناعية المصرية المتطورة للصناعات العراقية.

وعقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة جلسة مباحثات موسعة مع نظيرها العراقي منهل عزيز الخباز، في مستهل زيارتها للعاصمة بغداد على رأس وفد رفيع المستوى. واتفق الجانبان على تنفيذ خطة شاملة لتعزيز التعاون الصناعي المشترك بين البلدين، والمساهمة في إعادة تأهيل المصانع العراقية، وتعمل مصر حاليًا على إعادة تأهيل وتنمية العراق بدءً من مشروعات البنية التحتية، مرورًا بتطوير الصناعات العراقية، وصولًا إلى إنشاء مدن صناعية جديدة.. التفاصيل

في سياق آخر، توصلت وزارة التجارة والصناعة إلى اتفاق مع غرفة الطباعة والتعبئة والتغليف لعدم وقف تصدير ورق التغليف أو فرض رسم صادر عليه، مع تشديد الرقابة على السوق المحلى. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن القرار جاء لكوْن ورق التغليف صناعة مدعومة تحصل على مساندة تصديرية، وتطبيق أي رسوم على صادراته يعني إلغاء دعم الصادرات.

وأضافت المصادر، أن الجهات الرقابية بوزارة التجارة والصناعة سوف تعمل على مراقبة الإنتاج المحلى من الورق والدشت المستخدمين في عملية التغليف واحتياجات القطاعات الصناعية منهما بالشكل الذي يمكنهم من تلبية الاحتياجات المحلية. وتقدمت غرفة الطباعة والتعبئة والتغليف، بمذكرة رسمية إلى وزارة التجارة والصناعة، مارس الماضي، للمطالبة بوقف تصدير ورق التغليف لمدة تتراوح بين 3 و6 أشهر، أو فرض رسم صادر بقيمة 300 دولار للطن على الأقل.

تلقت وزارة الكهرباء 4 عروض إماراتية وسعودية ومصرية لتنفيذ مشروعات لإنتاج الطاقة من الكتل الحيوية والمخلفات الزراعية باستثمارات تصل إلى 200 مليون دولار. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن لجنة شكلت لدراسة العروض المقدمة، مع خطة استرشادية لتنفيذ المشروعات عبر القطاع الخاص، خاصة أن عددًا من شركات القطاع الخاص بدأت تطوير مشروعات لإنتاج الطاقة من الكتلة الحيوية بقدرة 51 ميجاوات.

حققت مجموعة طلعت مصطفى القابضة مبيعات تعاقدية للعملاء بلغت 21 مليار جنيه في النصف الأول من 2021 بنمو 377% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وقالت الشركة في بيان للبورصة أمس إن حجم المبيعات التعاقدية التي حققتها الشركة في مشروع “نور” بلغت نحو 15 مليار جنيه في 3 أسابيع فقط، وهو مستوى تاريخي للمبيعات في السوق العقاري. وأضافت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، أنها تتوقع تحقيق مبيعات تعاقدية تصل لنحو 30 مليار جنيه بنهاية العام الجاري.. التفاصيل

قدرت مستشارة الشئون الزراعية بالسفارة الأمريكية إليزابيث ميلو إجمالي الاستثمارات الزراعية الأمريكية في مصر بنحو 1.5 مليار دولار، مما ساهم في رفع صادرات الحاصلات الزراعية المصرية للسوق الأمريكي بنسبة 1500%، من خلال تحسين التسويق والمساعدات الفنية لأكثر من 500 ألف من صغار المزارعين. وقالت ميلو لصحيفة “البورصة”، إن بلادها تتطلع لضمان الأمن الغذائي للمصريين، حيث قدمت دعما بقيمة 240 مليون دولار لتحسين الري الزراعي في جميع أنحاء مصر، كما تدعم الأنشطة بما في ذلك التجارة والاستثمار وبرامج التبادل الفني والتعاون البحثي وبناء القدرات.

فيديو اليوم

أطلقت وزارة التعاون الدولي كتاب الدبلوماسية المصرية قبل أيام، في هذا اللقاء تستعرض الوزيرة رانيا المشاط مفهوم الدبلوماسية الاقتصادية لمصر ودورها في جذب تمويلات لمشروعات تنموية.

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

اعلان ريد

نتابع

وافقت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا في مصر، على زيادة نسبة الإشغال في الفنادق السياحية والمطاعم والكافيهات، وكذلك السينمات والمسارح إلى 70% بدلًا من 50%.. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة أمس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وحضور عدد من الوزراء والمسئولين.

واستعرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، خلال الاجتماع، مبادرة “إنقاذ الأرواح وسبل العيش” في إطار الشراكة بين المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والأوبئة (ACDC) التابع للاتحاد الأفريقي، ومؤسسة “ماستركارد”، والتي ستقوم بموجبه المؤسسة بتوفير 1.3 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة بالشراكة مع المركز لتسريع نشر اللقاحات في القارة الأفريقية.. التفاصيل

بدأت الأحياء والمراكز بالمحافظات، أمس الأحد، تطبيق منظومة الاشتراطات البنائية الجديدة لضبط العمران وفقًا للأكواد المصرية للبناء الموحد. ووفقا لدليل المواطن الذي أعدته وزارات الإسكان والتنمية المحلية والتعليم العالي والتخطيط، فإنه تسري أحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية فيما لم يرد به نص.

ولا تسري الاشتراطات الجديدة على المشروعات القومية التي تنفذها الدولة مثل “سكن للمصريين والإسكان البديل والإسكان الاجتماعي”، كما لا تسري الاشتراطات الجديدة على الأراضي الخاضعة لولاية هيئة المجتمعات العمرانية داخل المدن الجديدة ولا أراضي القوات المسلحة. وتسري هذه الاشتراطات البنائية والضوابط على جميع تراخيص البناء التي ستصدر بداية من تاريخ العمل بها.. التفاصيل

قررت الهيئة الوطنية للصحافة تحويل إصدارات “الأهرام المسائي” الصادر عن مؤسسة الأهرام، و”الأخبار المسائي” الصادر عن مؤسسة أخبار اليوم و”المساء” الصادرة عن مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر، إلى إصدارات إلكترونية.

وقالت الهيئة الوطنية للصحافة في بيان أمس، إن العاملين بالإصدارات الإلكترونية سيحتفظون بكافة وظائفهم وحقوقهم المالية من أجور ومزايا مالية أخرى، على أن يسرى هذا القرار اعتبارًا من 15 يوليو الجاري.. التفاصيل

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على توحيد معدل الفائدة على الدولار على المبالغ المؤجلة على المستثمرين حاجزي قطع أراضٍ بأنشطة مختلفة، لتبلغ 3.5% سنويًا، وفقًا لنظام التخصيص المباشر، وبحسب صحيفة “المال” فإن القرار يشير إلى أن المعدل الجديد سيتم توزيعه ما بين 3% لصالح الهيئة شاملة المصاريف الإدارية و0.5% لوزارة المالية.

كشفت مصادر حكومية لموقع “أموال الغد” عن اعتماد مجلس الوزراء تحديد مقابل الخدمات الإدارية التي يقدمها صندوق تنمية الصادرات للمصدرين، لتشمل تعديل مقابل خدمات تسجيل الشركات المستفيدة من الصندوق، وأخطر الصندوق المصدرين بالأسعار الجديدة، والتي تشمل 5 آلاف جنيه للشركات الصغيرة البالغ أعمالها مليون دولار فأقل، و10 آلاف جنيه للشركات المتوسطة بأعمال تتراوح من مليون دولار حتى 10 ملايين دولار، وتصل الرسوم إلى 20 ألف جنيه للشركات الكبيرة التي يتجاوز أعمالها 10 ملايين دولار.

نقلت صحيفة “البورصة” عن مصادر مطلعة أن معامل سبيد التابعة لشركة سبيد ميديكال، فازت مع عدة معامل أخرى بعقد مشاركة في فحص ما قبل التوظيف للعاملين المصريين قبل السفر إلى ليبيا. وكشفت المصادر، أن نصيب معامل سبيد من العقد سيبلغ نحو 900 مليون جنيه، على أن يتم البدء في تنفيذ الفحوصات الطبية والتحاليل، عقب عيد الأضحى مباشرة، ولمدة عام ونصف العام.

وأفصحت الشركة خلال جلسة تعاملات البورصة المصرية أمس الأحد، عن توقيع عقد إدارة المعمل الطبي لمستشفى أبو ساطي التخصصي بمركز أبوحماد في محافظة الشرقية. وأوضح البيان أن ذلك سيتم بنظام مشاركة الإيرادات على أن تكون نسبة معامل سبيد من الإيرادات 60% من الإيراد النقدي و80% من إيراد التعاقدات.

كشفت إدارة البورصة المصرية، أمس، عن قائمة أسماء المرشحين لانتخابات عضوية مجلس إدارتها (2021- 2025)، مع فتح باب تلقى الاعتراضات والطعون لمدة 15 يوم عمل بدأت أمس، وتشمل الانتخابات أربع فئات من المرشحين تمثل شركات السمسرة، والشركات الأخرى العاملة في الأوراق المالية، وبورصة النيل، وبورصة السوق الرئيسي.

وترشح لتمثيل شركات السمسرة، خمسة أسماء، هم: أسامة شحاتة العضو المنتدب شركة يونيفرسال لأعمال السمسرة في الأوراق المالية، وإيهاب السعيد، العضو المنتدب للإشراف على الفروع بشركة أصول للوساطة في الأوراق المالية، ورانيا يعقوب رئيس شركة ثري إيه لتداول الأوراق المالية، وشوكت المراغي، العضو المنتدب لشركة برايم لتداول الأوراق المالية، وعادل عبد الفتاح، رئيس شركة ثمار لتداول الأوراق المالية.

وترشح لتمثيل الشركات العاملة في الأوراق المالية بخلاف السمسرة، أربعة أسماء، هم : أحمد أبو السعد نائب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة أزيموت مصر لإدارة الصناديق ومحافظ الأوراق المالية، وجمال فوزي فتح الله رئيس مجموعة بورتو جروب القابضة، وراند حامد، العضو المنتدب لشركة عكاظ لتكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية، ومحمد رضا رئيس سوليد كابيتال للاسثتمارات.

فيما ترشح لتمثيل الشركات المتوسطة والصغيرة ببورصة النيل كل من داليا عمر، العضو المنتدب للمجموعة المتكاملة للأعمال الهندسية، ومحمد العزب، رئيس شركة آراب للتنمية العقارية، وتقدم للبورصة الرئيسية هاشم السيد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة المصريين للإسكان والتنمية والتعمير.

عقدت شركة مصر المقاصة عموميتها العادية وغير العادية أمس، للبت في تشكيل مجلس الإدارة الجديد، وأقر الحضور بالموافقة على استمرار أعضاء مجلس الإدارة بعدد 11 عضو، ورفض مقترح 9 أعضاء أغلبهم من ذوي الخبرة والتي كانت ألزمت بها الهيئة العامة للرقابة المالية الشركات.

ورفضت الجمعية العامة غير العادية لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي التصويت على التعديلات المقترحة للنظام الأساسي، برفض تعديل 4 مواد من إجمالي 15 مادة.

فيما وافقت الجمعية العمومية العادية أمس على القوائم المالية بالإضافة إلى تقرير المجلس والنشاط والحوكمة، ونص مقترح توزيع الأرباح على تخصيص نحو 252.2 مليون جنيه للتوزيع النقدي على مساهمي الشركة علاوة على أسهم مجانية بقيمة 219.16 مليون جنيه، ونحو 19.785 مليون جنيه توزيعات أرباح نقدية للشركات والجهات أعضاء صندوق ضمان التسويات. كما اعتمدت الاستمرار في نشاط التوقيع الإلكتروني، مع رفض التوصية الخاصة بفصل النشاط في شركة مستقلة.

وقالت العمومية إن ممثلي الهيئة العامة للرقابة المالية بالجمعية المنعقدة وافقوا على استمرار عمل المجلس الحالي للمقاصة لحين انتخاب مجلس إدارة جديد، وقررت الجمعية إيقاف الإجراءات الجنائية والقانونية ضد المسئولين السابقين بالشركة، وستخاطب الجهات القضائية لإيقاف أية تحقيقات ضد المسئولين السابقين، بعد أن أبرأت ذمة كل من محمد عبد السلام وطارق عبدالباري.

واقترح مساهمو الشركة 4 حلول لاستغلال مبنى الشركة المملوك لها في العاصمة الإدارية الجديدة، الأول فصل النشاط العقاري في كيان منفصل، كذلك دراسة جدوى المشاركة مع مطور عقاري، واستغلال جزء من المبنى بنظام التأجير واستغلال الجزء الآخر كفرع للمقاصة في العاصمة، مع إمكانية دخول المساهمين بحصص في المبنى وأن يكون لهم حرية التصرف في هذه الحصص فيما بعد، بحسب “المال”.

وافق مجلس الشيوخ، من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن المالية العامة الموحد، ويهدف مشروع القانون إلى ضبط النظام المالى وحسن إدارته، والذي رأت الحكومة أنه لن يتحقق إلا من خلال دمج القانون رقم (53) لسنة 1973 بشأن الموازنة العامة للدولة والقانون رقم (127) لسنة 1981 بشأن المحاسبة الحكومية، اللذان يحكمان الأداء المالي بمصر في مشروع قانون المالية العامة الموحد، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

أفصحت شركة الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية، التابعة لمصرف أبوظبي الإسلامي، عن رفع شركة “كومباس كابيتال” سعر عرض الاستحواذ عليها بمقدار 40 قرشًا إلى 6.12 جنيه للسهم. وفقا لما ذكره بيان للهيئة العامة للرقابة المالية أن كومباس أودعت عرضها وجارٍ دراسته.

يأتي ذلك بعد أسبوعين من تلقي الرقابة المالية طلبًا من شركة زيتا للاستثمار المحدودة الإماراتية لرفع سعر عرضها بقيمة 52 قرشًا تقريبًا ليصل إلى 6 جنيهات للسهم. وسبق ذلك بأيام رفع شركة تايكون القابضة سعر عرض الاستحواذ عليها بقيمة خمسة قروش إلى 5.60 جنيه للسهم.

أعلنت مبادرة رواد النيل الممولة من البنك المركزي المصري وتنفذها جامعة النيل الأهلية عن إطلاق برنامج جديد لدعم صناعة الأثاث في مصر بالتعاون مع المجلس التصديري لصناعة الأثاث والمصرف المتحد، وقال أحمد فاروق، مدير برنامج مراكز التصدير وتنمية سلاسل القيمة بمبادرة رواد النيل، إن التقديم للبرنامج الجديد الذي سيطلق من خلال مركز تنمية سلاسل القيمة بالمبادرة مستمر حتى منتصف يوليو الجاري ويستهدف تقديم الدعم الفني والإداري للشركات العامة في مجال صناعة الأثاث.

أعلن الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورئيس المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي، عن إطلاق منصة خاصة للذكاء الاصطناعي “ai.gov.eg” لتكون البوابة الرسمية لمصر في مجال الذكاء الاصطناعي؛ حيث تضم الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي، وكافة الفعاليات والأخبار والتفاصيل الخاصة بمشروعات الذكاء الاصطناعي في مصر، وكذلك برامج بناء القدرات التي تقدمها الجهات المختلفة والإنجازات التي تحققها مصر في هذا المجال، تبعًا لبيان صحفي.

أطلقت شركة كونسبت للتطوير العقاري ثاني مشروعاتها بالعاصمة الإدارية الجديدة وهو مشروع SENET 2 الإداري التجاري، باستثمارات 260 مليون جنيه، وإجمالي 210 وحدة بمساحات متنوعة، بحسب بيان صحفي.

فاز بنك مصر بجائزة الريادة في الابتكار الرقمي – مصر 2021 من شركة IDC العالمية للأبحاث، والتي تعد المزود العالمي الرائد لدراسات السوق والخدمات الاستشارية والفعاليات الخاصة بأسواق تقنية المعلومات والاتصالات والتقنيات الاستهلاكية.

انفوجراف

ثمار أراضي المحروسة الحبوب تستحوذ على 46%‎‎

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، أمس، عن إصدار 6 قرارات وزارية جديدة لتوطين عدة مهن وأنشطة تستهدف توفير أكثر من 40 ألف وظيفة للسعوديين. ويأتي هذا الإعلان ضمن خطة تستهدف توفير 203 ألف وظيفة للسعودية هذا العام، بحسب بيان الوزارة على صفحتها الرسمية على موقع “تويتر”..التفاصيل

قالت وزارة الطاقة والبنية التحية الإماراتية إن دولة الإمارات كانت دائمًا من أكثر الأعضاء التزامًا باتفاقيات “أوبك” و”أوبك+” وإن معدل التزامها خلال الاتفاقية الحالية تعدى 103%.. وذكرت الوزارة في بيان أمس أن الإمارات ترى أن السوق العالمي في الفترة الحالية بحاجة ماسة لزيادة الإنتاج، وتؤيد هذه الزيادة للفترة بين أغسطس إلى ديسمبر بدون أي شروط.

وقالت الوزارة: “للأسف، طرحت اللجنة الوزارية في أوبك+ خيارًا واحدًا فقط وهو زيادة الإنتاج مشروطًا بتمديد الاتفاقية الحالية إلى ديسمبر 2022، وهي اتفاقية غير عادلة للإمارات من ناحية طريقة تحديد حصص الإنتاج”.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

ارتفعت مبيعات سيارات هيونداي وكيا الصديقة للبيئة في كوريا الجنوبية بنسبة 40% تقريبًا في النصف الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مدفوعة بطلب قوي على الموديلات الهجينة والسيارات الكهربائية الجديدة. وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الكورية “يونهاب”، أمس، فقد بلغ إجمالي المبيعات المحلية للسيارات الصديقة للبيئة من الشركتين التابعتين لمجموعة السيارات الكورية الجنوبية – هيونداي وكيا – أكثر من 94.4 ألف وحدة خلال الفترة ما بين يناير ويونيو 2021، ارتفاعًا من 67.8 ألف وحدة خلال نفس الفترة من العام الماضي.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة: زيادة سعر البنزين لن تنعكس على السلع

كشف تقرير صادر عن الاتحاد العام للغرف التجارية تلقته وزارة...

منطقة إعلانية