النشرة البريدية

“كيما” تدرس إسناد تطوير مصنعها لمقاول جديد.. 60 عرضًا من شركات عالمية لتحلية مياه البحر

عاصم الجزار وزير الإسكان

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

224 مليون دولار قيمة استحواذ بنك “ABC” على “بلوم مصر” 

مصر والإمارات ينتجان سيارة بيك أب “EM” منتصف 2022

“اقتصادية القناة” تُنشئ محطة صب جاف بأكثر من ملياري جنيه

“المبيعات” تحول “حديد عز” للربحية في النصف الثاني

تابعتان لـ”السويدي إليكتريك” توقعان عقدًا بـ192 مليون جنيه 

3 شركات تتقدم بعروض لإنشاء منتجعات سياحية بوادي الريان

58% نموًا في الطلب على الذهب والمجوهرات بمصر في النصف الأول 

6 مليارات جنيه تكلفة إنشاء شبكة الألياف الضوئية في قرى “حياة كريمة”

القصة الرئيسية 

“كيما” تدرس إسناد تطوير مصنعها لمقاول جديد

تدرس شركة “كيما” لصناعة الأسمدة، التي تعمل على تطوير مصنعها في أسوان، الاستغناء عن شركة “تكنيمونت” الإيطالية وتعيين مقاول آخر يتولى عملية التطوير.

وأدى النزاع السابق بين المقاول الإيطالي وشركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” إلى إعادة التفكير في إسناد عملية التطوير لمقاول جديد.

ونشب نزاع بين الشركتين بعد تنفيذ الشركة الإيطالية مشروع “كيما 2″، بسبب الخلاف على تعويضات فروق أسعار الصرف، وتطلب ذلك إبرام تسوية بين الجانبين في أكتوبر من العام الماضي ورفعها إلى لجنة فض منازعات الاستثمار بمجلس الوزراء لاعتمادها، والتي لم تعتمدها حتى اليوم. وكان من المفترض أن تنفذ الشركة الإيطالية عملية التطوير أيضًا.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن المشروع الجديد يشمل تركيب وحدة حامض نيتريك جديدة، وتركيب وحدة إنتاج سماد نترات جديدة موافقة لشروط وزارة البيئة، ما يساهم في القضاء تمامًا على أي ملوثات أو خروج انبعاثات ملوثة للبيئة، وتخطط الشركة للبدء في تنفيذه مطلع العام المقبل.

ومن المقرر أن ينتج مصنع “كيما” بعد تطويره 600 طن حامض يوميًا و800 طن سماد نترات محببة يوميًا، ما يمثل إضافة قوية للشركة لزيادة الإيرادات والأرباح، لافتًا إلى أن مدة تنفيذ المشروع تستغرق 24 شهرًا. وتضمنت التسوية عن مشروع “كيما 2” أحقية شركة تكنيمونت في المطالبة بتعويض عادل وفقًا لأحكام القانون 84 لسنة 2017 بشأن تعويضات عقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة ولائحته التنفيذية عن الأضرار والخسائر الناتجة عن تحرير سعر الصرف للجنيه المصري، على أن يكون ذلك وفقًا للقرارات النهائية التي تصدر عن الجهات المختصة.

أهم الأخبار

استحوذ بنك المؤسسة العربية المصرفية – ABC البحريني على 99.5% من أسهم بنك بلوم مصر من خلال تنفيذ عرض شراء إجباري بالبورصة المصرية على 298.62 مليون سهم من بين إجمالي 300 مليون سهم مقابل 242.04 مليون دولار، وفق بيان أمس.

كان البنك البحريني وافق على تنفيذ عملية الشراء بسعر 22.33 جنيه للسهم الواحد، وحصل على موافقة هيئة الرقابة المالية منتصف يوليو الماضي. وبمقتضى الاستحواذ سيمتلك البنك 68 فرعًا في مصر عبر إضافة 41 فرعًا لبنك بلوم. وتشمل الصفقة شراء الأصول المادية وغير المادية ومحافظ العملاء أيضًا.

يبدو أن الفترة المقبلة ستشهد استثمارات جديدة في قطاع تحلية المياه، فقد تلقت وزارة الإسكان أكثر من 60 عرضًا لتنفيذ مشروعات تحلية مياه البحر، وقال الوزير عاصم الجزار خلال اجتماع أمس برئاسة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن من بين الشركات المتقدمة كيانات عالمية كبرى متخصصة في هذا المجال، وهناك أسعار تنافسية قدمتها هذه الشركات، وتتم حاليًا دراسة هذه العروض، وصولًا للأفضل منها، وفقًا لبيان.

أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن إنشاء محطة صب جاف، لتداول الحبوب والغلال على الأرصفة الجديدة بشرق بورسعيد، باستثمارات تقدر بنحو 2.2 مليار جنيه. ووقع رئيس المنطقة المهندس يحيى زكي، وممثل عن تحالف شركتي “روتس كومودوتيس” و”روزا جرينز”، الدكتور هيثم نوح عقد إنشاء محطة صب جاف للحبوب والغلال بشرق بورسعيد.

وقال رئيس المنطقة الاقتصادية، إن العقد يتضمن إنشاء محطة صب جاف نظيف لتداول الحبوب والغلال على الأرصفة الجديدة بشرق بورسعيد بطول 500 متر، ومساحة 267 ألف متر مربع، بتكاليف استثمارية تراكمية متوقعة 2.2 مليار جنيه.. التفاصيل

بعد سلسلة من الخسائر، تحولت شركة حديد عز إلى الربحية خلال النصف الأول من العام الجاري لتسجل 1.6 مليار جنيه، مقارنة بخسائر في الفترة المقابلة من العام الماضي بـ1.8 مليار جنيه. ودعم نمو الأرباح قفزة بمبيعات الشركة خلال نفس الفترة بـ70.5% لتصل إلى 30.4 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، مقابل 17.8 مليار جنيه في الفترة نفسها قبل عام، وفق القوائم المالية المنشورة أمس.

وقالت الشركة في بيان منفصل للبورصة أمس، إنها حققت صادرات بـ587 مليون دولار في النصف الأول من العام الجاري منها 317 مليون دولار في الربع الثاني فقط. وتوزعت صادرات النصف الأول من العام الجاري بين 477 مليون دولار من الصلب المسطح، و110 ملايين دولار من لفائف حديد التسليح.. التفاصيل

في تطور جديد لقرار جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بالموافقة على طلب 23 شركة أسمنت بخفض الطاقة الإنتاجية، تستعد الشعبة العامة لتجار مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية لرفع مذكرة رسمية للجهاز لمطالبته بإلغاء قراره بعد أن ارتفعت أسعار الأسمنت بين 150 و200 جنيه للطن خلال أقل من شهر، وفقًا “المال”.

تعتزم الحكومة منح المستثمر السعودي عبد الرحمن الشربتلي حق إدارة شاطئ في محمية نبق لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد لخدمة مشروعه السياحي في تلك المنطقة، وأشارت مصادر لصحيفة “المال” أن هذا التوجه يأتي في إطار التصورات التي وضعها مجلس الوزراء لحل أزمات مشروع الشربتلي المستمرة منذ 5 سنوات وكان من بينها اعتراض وزارة البيئة على تخصيص شاطئ خاص للمستثمر، نظرًا لأن الدستور جعل الشواطئ حقًا مكفولًا للجميع، ولا يجوز قصرها على فئة محددة، لكن المصادر أوضحت أن الأزمة يمكن حلها من خلال إسناد إدارة المنطقة الشاطئية للمشروع، بما يتوافق مع القانون.

أبدت 3 شركات تعمل بالقطاع السياحي رغبةً في إنشاء منتجعات سياحية في محمية وادي الريان بمحافظة الفيوم، بعد شهرة المنطقة عالميًا خلال السنوات الماضية وتوافد السياح الأجانب عليها. وقال مصدر حكومي لصحيفة “البورصة”، إنَّ الطلبات قدمت لوزارة البيئة والمحافظة، ومن المزمع أن تشكل لجنة من الري والبيئة، والمحافظة والسياحة لدراسة هذه العروض واختيار الأفضل.

وأضاف أن وزارة البيئة أفصحت أكثر من مرة عن خطتها لمشاركة القطاع الخاص في إنشاء منتجعات سياحية بيئية تتماشى مع طبيعة المحميات، وذلك في إطار تعزيز العوائد الاقتصادية لتلك المناطق. وأشار إلى أن وزارة البيئة طلبت من الهيئة العامة للتنمية السياحية قبل فترة تطوير عدد من المناطق داخل المحمية للحفاظ على رونقها وتهيئة مناخ جاذب للزوار.

يضع الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، في ولايته الثانية التي تمتد من عام 2021 حتى 2025 عدة أهداف، تشمل استكمال تنشيط وتفعيل الأدوات والمنتجات المالية، وتوسيع نطاق استخدامها مثل الشورت سيلينج “الاقتراض بغرض البيع” وصانع السوق، بالتوازي مع توسيع قاعدة المستثمرين من خلال إطلاق حملات ترويجية، بحسب ما صرحت به مصادر لـ”المال”.

وأشارت المصادر إلى أنه سيتم إطلاق مؤشر لتتبع العائد الكلي لسندات وأذون الخزانة الحكومية في مطلع شهر سبتمبر المقبل، وسيسمح المؤشر بإنشاء صناديق مؤشرات متخصصة توفر منتجًا جديدًا للمستثمرين في السوق.

ارتفع الطلب على الذهب والمجوهرات في مصر خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 14.9 طن بنسبة 58.5% مقارنة بنحو 9.4 طن خلال نفس الفترة من العام الماضي، وفقًا لتقرير مجلس الذهب العالمي. كما ارتفع حجم الطلب على المشغولات الذهبية في مصر، إلى 13.6 طن بنسبة ارتفاع 58% مقارنة بنحو 8.6 طن بالنصف الأول من 2020، وارتفع الطلب على السبائك والجنيهات الذهبية إلى 1.2 طن بنسبة 33.3% مقارنة بـ0.9 طن. 

وأوضحت بيانات مجلس الذهب العالمي، ارتفاع حجم الطلب على المشغولات الذهبية محليًا بنسبة تقترب من 300%، خلال الربع الثاني من 2021، ليصل إلى 6.5 طن مقارنة بـ1.7 طن خلال الربع الثاني من 2020، وارتفع الطلب على السبائك والجنيهات الذهبية بنسبة تقترب من 70%، ليسجل 0.5 طن مقارنة بنحو 0.3 طن.

فيديو اليوم

أطلقت شركة رزق للخدمات الذكية تطبيقها  (Rizek) في مصر عبر الهواتف المحمولة.. ويضم تطبيق RIZEK مجموعة من محترفي الخدمات المختلفة مثل (خدمات العناية بالصحة، والتجميل، والتنظيف، والصيانة، والنقل، والعناية بالحيوانات الأليفة).

نتابع

هل تتحول مصر إلى مركز لإنتاج السيارات؟.. ربما، حيث وقعت أمس وزارة الإنتاج الحربي عقد تعاون مع شركة “إم جلوري” القابضة الإماراتية، لتأسيس شركة مختصة بتصنيع السيارات “البيك أب”. وتم الاتفاق على إنشاء شركة تحت اسم “الشركة المصرية الإماراتية لصناعة السيارات” “EM” لإنتاج وتصنيع وتسويق السيارات. الشركة ستكون بالشراكة بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي، ومصنع “999 الحربي”، وشركة “إم جلوري” الإماراتية لتصنيع السيارات.

وقال وزير الدولة للإنتاج الحربي، المهندس محمد مرسي، إن الهدف هو تأسيس شركة (مصرية -إماراتية) لإنتاج وتصنيع السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي والبنزين بسواعد مصرية وذلك كسابقة أولى في مصر.. التفاصيل

وقعت كل من شركة “السويدي للكابلات” و”إيجيتك للكابلات” المملوكتين لشركة “السويدي إليكتريك” مجتمعين عقدًا بقيمة 192 مليون جنيه لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء. وتملك “السويدي إلكتريك” 99.8% من شركة السويدي للكابلات، و99.9% من شركة إيجيبت للكابلات. وقالت الشركة في بيان مرسل إلى البورصة أمس، إنه بموجب العقد، ستقوم الشركتان بتوريد وتركيب كابلات أرضية جهد 220 كيلو/ فولت لربط محطة شمال القاهرة، بمحطة محولات بهتيم، بنظام تسليم المفتاح، بإجمالي أطوال 5 كم.. التفاصيل

اتفقت الحكومة على تخصيص 317 موقعًا لإنشاء مجمعات صناعية ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”؛ بهدف توفير فرص عمل لأهل الريف المصري، حسبما أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال اجتماع أمس لمتابعة خطط التوسع في إقامة المجمعات الصناعية على مستوى الجمهورية.

وقالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، خلال الاجتماع إنه تم الاتفاق مع الوزارات والجهات المعنية على معايير محددة للأراضي التي يتم توفيرها لإنشاء مجمعات صناعية جديدة، حيث تم الانتهاء بالفعل من النماذج المعمارية الإنشائية، ويتم حاليًا تحديد قيمة تنفيذ هذه النماذج.

ولفت اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إلي أن عملية حصر قطع الأراضي الفضاء مكتملة الترفيق بالمناطق الصناعية، أظهرت وجود 2050 قطعة بالخريطة الاستثمارية للبلاد، وتم طرحها للمستثمرين على ثلاث مراحل، وبلغ إجمالي ما تم حجزه 1330 قطعة، وفق بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

فيما قالت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن التكلفة التقديرية الكلية لتنفيذ مشروعات شبكات الألياف الضوئية للمرحلة الأولى من المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري “حياة كريمة”، والموزعة على 52 مركزًا، يستفيد منها مليون مبنى في القرى المستهدفة، تبلغ 5.8 مليار جنيه، وتقوم بتنفيذها الشركة المصرية للاتصالات تحت إشراف وزارة الاتصالات، وذلك خلال 18 شهرًا.. التفاصيل

حصلت وزارة التعاون الدولي على تمويل تنموي ميسر مقدم من الحكومة النمساوية من خلال بنك “يونيكريدت UniCredit”، بقيمة 8.5 مليون يورو. يوجه التمويل إلى الهيئة القومية للسكك الجديدية بغرض شراء آلات ومعدات و4 ماكينات لصيانة سكك حديد مصر. ويعمل التمويل على رفع مستوى السلامة على خطوط شبكة سكك حديد مصر، ورفع كفاءة التشغيل بخطوط الهيئة وزيادة الطاقة الاستيعابية لتشغيل عدد أكبر من القطارات، وتقليل تكاليف الصيانة السنوية، بالإضافة إلى تحسين بيئة العمل وتوفير سلاسة سير القطارات.. التفاصيل

تنتهي لجنة أعمال الفحص المالي بالهيئة العامة للاستثمار من تقييم الحصة العينية للمساهمة في زيادة رأس مال شركة غزل المحلة لكرة القدم والتأكد من صحة التقييم ومعاينة الموقع خلال أسبوع، لتنفيذ خطة تطوير النادي وزيادة رأسمال الشركة بحوالي 200 مليون جنيه تشمل حصة عينية بقيمة حق الانتفاع لمدة 20 عامًا لاستاد كرة القدم وملحقاته وملاعب التدريب، بالإضافة إلى تنفيذ طرح عام وخاص بالبورصة، وفق بيان حكومي.

 يبدو أن العاملين في سوق خدمات توصيل الطلبات “الديلفري” بمصر قد تجمعهم نقابة في الفترة المقبلة، تكون خاضعة لإشراف الدولة، وفق تصريح مصادر لصحيفة “المال”. وقالت المصادر إن الحكومة تدرس أن تكون النقابة بمثابة مظلة تقدم للعاملين فى خدمات التأمين الصحي الشامل مع انتشار حوادث الدراجات أثناء عمليات التوصيل، وتنظيم مبيعات الدراجات النارية والهوائية بين الشركات والسائقين.

حصل منتج التمويل الأصغر والمعروف بالنانو فاينانس على الموافقة الثانية من جانب الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، ليكون معتمدًا بالسوق المصرية، وذلك بعد أن اعتمدت الهيئة الموافقة الأولى على للترخيص بهذا المنتج التمويلي في نهاية عام 2019 في أعقاب إصدار الضوابط التنظيمية.

وقال عمران إن المنتج يعمل على توفير متطلبات رأس المال العامل لصغار المزارعين والأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص، والمشروعات المنزلية، والباعة باليومية، والباعة الجائلين. والنانو فاينانس هو منتج يتيح تمويلًا بحد أقصى 3 آلاف جنيه، مع فترة سداد لا تتجاوز 90 يومًا.

انتهت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب من إعداد تقريرها النهائي بشأن مشروع قانون “التكنولوجيا المالية في الأنشطة المالية غير المصرفية” لعرضه على هيئة مكتب المجلس وتحديد موعد إدراجه بجدول أعمال البرلمان، وفق تصريح أحمد بدوي، رئيس اللجنة، لـ”المال”.

19 أغسطس المقبل سيكون آخر موعد للاستفادة من إعفاء بنسبة 90% من غرامات التأخير حال سداد كامل المستحقات المالية المتأخرة عن الوحدات السكنية والإدارية والمهنية، والمحال التجارية، وقطع الأراضي بمختلف أنواعها، والفيلات والوحدات الشاطئية المقامة بمعرفة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، حسبما أكد وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار في بيان أمس.

تعتزم شركة السكر والصناعات التكاملية – التابعة للقابضة للصناعات الغذائية – تدشين 3 مصانع متخصصة في إنتاج أسمدة مخصصة لزراعة القصب في مناطق وادي كوم أمبو، وقوص، ونجع حمادي، وذلك في إطار خطة إعادة الهيكلة التي وضعتها المجموعة الهندسية الاستشارية، والتي فازت مؤخرًا بعقد التطوير والتحديث بجوانبه المالية والتمويلية والفنية والتسويقية لشركة السكر، بحسب “المال”.

ومن المقرر أن يغطي حجم إنتاج المصانع الثلاثة مساحة القصب المزروعة في مصر والتي تبلغ 350 ألف فدان تقريبًا، من أجل زيادة إنتاج الشركة من السكر من 1 إلى 1.6 مليون طن سنويًا خلال فترة 4 سنوات.

حققت شركة “سي آي كابيتال” للاستثمارات المالية نتائج مالية قوية خلال الربع الثاني من عام 2021، إذ قفز صافي الربح بمقدار 109% إلى 188 مليون جنيه، مدعومًا بنمو الإيرادات بنحو 177% مسجلة زيادة ناهزت 177%. ووفق بيانات الشركة فإن إجمالي محفظة التمويل بلغت 11.3 مليار جنيه بارتفاع سنوي 12%.

وارتفع صافي ربح شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية راميدا خلال النصف الأول من 2021 بمعدل سنوي بلغ 41.1% ليصل إلى 61.8 مليون جنيه، بالتوازي مع نمو الإيرادات بمقدار 22.9% إلى 537.8 مليون جنيه، بفضل ارتفاع مبيعات منتجات الشركة الدوائية المضادة للفيروسات المستخدمة في بروتوكول علاج فيروس كورونا في مصر والأسواق الخارجية، إضافة إلى نمو مبيعات أدوية المضادات الحيوية.

وحقق مستشفى النزهة الدولي ارتفاعًا في صافي الربح بنسبة 41% خلال النصف الأول من العام الجاري ليصل إلى 29.476 مليون جنيه، مقابل 20.971 مليون جنيه بالنصف المقارن العام الماضي.

بلغ إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى المحصلة بجمارك الإسكندرية خلال شهر يوليو الماضي، 7.68 مليار جنيه، وفق تقرير وزارة المالية.

استقبل مطار الغردقة، أمس، أول رحلة طيران مباشر من موسكو عقب توقف استمر نحو 6 سنوات، كما استقبل مطار شرم الشيخ الدولي، أمس، أولى الرحلات الجوية الروسية التابعة لشركة “روسيا أيرلاينز” رحلة قادمة من مطار شيريميتييفو بالعاصمة الروسية موسكو وعلى متنها 517 سائحا.

وأبدى مستثمرون ومسئولون بالقطاع السياحي تفاؤلًا باستئناف الرحلات مجددًا، ما يرفع قدرة القطاع على التعافي ويقلص الخسائر جراء جائحة كورونا التي لا تزال مستمرة للعام الثاني على التوالي. وقال هشام الدميري، رئيس هيئة التنشيط السياحي السابق، إن السوق الروسي حتى عام 2015 كان أكبر الأسواق المصدرة للسياح إلى مصر، وكانت ذروة التدفقات في 2014 وتجاوزت 3.1 مليون سائح ثم تراجعت مجددًا في 2015 لتصل إلى نحو 2.8 مليون بسبب تحطم الطائرة متروجت في نهاية أكتوبر ذلك العام.

وقال علاء عاقل، رئيس غرفة الفنادق في البحر الأحمر إن السوق المصري يحتاج حاليًا إلى الأعداد والسعر الحالي واعد بالنظر إلى الخدمات الموفرة والتي يسعى القطاع إلى تحسينها في ظل قرارات الحد الأدنى للأسعار. وبدءًا من نوفمبر المقبل سيتم تطبيق قرار وزير السياحة المتعلق بالحد الأدنى لأسعار الإقامة في الفنادق بواقع 40 دولارًا لليلة في الفندق فئة خمس نجوم و28 دولارًا للفندق فئة 4 نجوم.

انفوجراف

الهواتف‎‎

مؤشرات البورصة المصرية

 

اقتصاد الخليج

أظهرت تقديرات حكومية أولية أن الاقتصاد السعودي نما 1.5% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام، وهو أول توسع منذ الجائحة بفضل نمو القطاع غير النفطي 10.1%.. وذكرت الهيئة العامة للإحصاء في المملكة، في بيان، أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل في ضوء العوامل الموسمية نما 1.1% في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول، بحسب وكالة “رويترز”.. التفاصيل

عربي ودولي

توقعت وزارة العدل في دولة كوريا الجنوبية أمس، خروج نائب رئيس شركة سامسونج من سجنه بموجب إطلاق سراح مشروط يوم الجمعة المقبل. وبحسب ما نقلته “رويترز” فإن إطلاق السراح المشروط جاء نتيجة مراجعة شاملة للعديد من العوامل مثل الشعور الشعبي العام وحسن السير والسلوك أثناء فترة الاحتجاز. واتُهم، “جاي واي. لي”، نائب رئيس سامسونج الكترونيكس، بدفع رشوة لأحد أصدقاء رئيسة كوريا الجنوبية السابقة، باك جون هاي، وقضى في السجن 18 شهرًا من عقوبة بالسجن 30 شهرًا.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عشرون اتفاقية منها عقود نهائية.. ماذا حدث بين مصر وليبيا؟

يبدو أن ساعة إعادة إعمار ليبيا قد دقت الآن، إذ...

منطقة إعلانية