النشرة البريدية

انتعاشة للاستثمار الأجنبي المباشر وتحويلات المصريين في الخارج.. “أمان” تستهدف إصدار سندات توريق بـ500 مليون جنيه

البورصات

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“المصرية لنقل الكهرباء” تفاوض 7 بنوك لاقتراض 2.5 مليار جنيه

اتفاق بـ500 مليون جنيه ينهي خلافًا بين “مصر للسياحة” و”استركشر” السعودية

“مرسول مصر” تتوقع التحول للربحية خلال 18 شهرًا

“القطاع الصناعي” يعد تقريرًا لمجلس الوزراء لتوطين مدخلات الإنتاج

%175 نموًا في عمليات محافظ شركات المحمول خلال النصف الأول

“ماريوت” تتفق على إدارة “بورتو هليوبوليس” شرق القاهرة

“ترافكو للسياحة” تضيف 1.4 ألف غرفة فندقية العام الجاري

القصة الرئيسية 

انتعاشة للاستثمار الأجنبي المباشر وتحويلات المصريين في الخارج

شهد أمس بعض البيانات الإيجابية المتعلقة بتحويلات المصريين في الخارج، والاستثمارات الأجنبية المباشرة، حيث قفزت تحويلات المصريين العاملين بالخارج بمعدل سنوي 45.2% خلال شهر مايو 2021 لتسجل نحو 2.6 مليار دولار، مقابل نحو 1.8 مليار دولار خلال شهر مايو 2020. وأظهرت بيانات البنك المركزي ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج بنسبة 13% بواقع 3.3 مليار دولار خلال الفترة من يوليو إلى مايو من السنة المالية 2020/2021 لتصل إلى 28.5 مليار دولار مقابل نحو 25.2 مليار دولار خلال ذات الفترة من العام المالي السابق 2019/2020.. التفاصيل

بالتوازي حقق صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي قفزة كبيرة بلغت 47.3% وبمقدار 1.4 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام المالي 2020/2021، مقارنةً بالفترة المناظرة من العام المالي قبل الماضي. وبحسب تقرير قدمه محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، في اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، فإن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للقطاعات غير البترولية كان لها نصيب الأسد من الزيادة بإجمالي قيمة بلغت 1.9 مليار دولار.

ونما صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة بغرض التأسيس والتوسعات للشركات في القطاعات غير البترولية،، بنسبة 32.73% مقارنة بنفس الفترة من العام المالي السابق، وبلغ النمو 85% للاستثمارات الموجهة لتأسيس شركات جديدة. كما حقق صافي هذه الاستثمارات أيضًا نموًّا بمعدل 23.65%، مقارنة بالربع الثاني من العام المالي نفسه.

نشرة ايكونومى بلس برعاية

أوراسكوم

أهم الأخبار

بدأت الشركة المصرية لنقل الكهرباء مفاوضات مع 7 بنوك محلية لاقتراض 2.5 مليار جنيه، لاستكمال خطتها التوسعية في تدشين محطات المحولات وخطوط النقل. وقالت مصادر بالشركة لصحيفة “البورصة”، إن المفاوضات تجرى مع بنوك الأهلي ومصر والإسكندرية والتجاري الدولي لترتيب التمويل.

وتوقعت المصادر الوصول إلى اتفاق وتوقيع عقد تمويل الشركة المصرية لنقل الكهرباء قبل نهاية العام الجاري، لأن الشركة تسعى لتأمين مصادرها التمويلية لاستكمال المشروعات التوسعية التي تجريها على مستوى الجمهورية.

وذكرت أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء، سوف تستخدم القرض في سداد مستحقات الشركات العاملة في تنفيذ خطوط ومحولات العديد من المشروعات منها شرق العوينات وتوشكى والضبعة، بجانب استكمال مسارات لخطوط قيد التنفيذ حاليًا لخدمة مشروعات الربط الكهربائي ومشروع المونوريل.

وأوضحت المصادر، أن الشركة لا تعاني من أي أزمات مالية ولديها موارد مالية جيدة وتساهم في تمويل مشروعات كثيرة من مواردها الذاتية، وملتزمة بسداد المستحقات سواء للمقرضين أو الشركات المتعاقدة على بيع الطاقة المنتجة من مشروعاتهم.

تخطط شركة أمان للخدمات المالية غير المصرفية “أمان القابضة” لإصدار سندات توريق جديدة بقيمة 500 مليون جنيه قبل نهاية عام 2021، من خلال محفظة شركة أمان للخدمات المالية “التمويل الاستهلاكي”، والتي سجلت معدلات نمو كبيرة خلال العام الجاري بنسبة 50%، وبحسب حديث مصادر لصحيفة “المال” سيتم تنفيذ عملية إصدار السندات المحتملة عبر شركة أمان للتوريق، والتي تقترب من إجراءات تأسيسها عقب حصولها على عدم ممانعة من هيئة الرقابة المالية.

أخيرًا أُسدل الستار على الخلاف بين شركة مصر للسياحة التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، وشركة استركشر السعودية، أمس، بخصوص قطعة أرض تابعة للأولى بجوار نادي السكة الحديد. ووفقًا لبيان من الشركة القابضة للسياحة والفنادق تم توقيع اتفاق نهائي يقضي بسداد استركشر 500 مليون جنيه على دفعات، تتضمن الدفعة الأولى سداد مبلغ 90 مليون جنيه فور توقيع الاتفاق، والدفعة الثانية يتم سدادها في خلال مدة 6 أشهر على أقصى تقدير.

تضمن الاتفاق البدء فورًا في تنفيذ مشروع عقاري، على أن تقوم شركة مصر للسياحة بمخاطبة محافظة القاهرة بإصدار تراخيص وموافقات لبدء العمل في المشروع لصالح المواطنين الحاجزين للوحدات السكنية.

توقعت شركة تطبيق “مرسول مصر” لتوصيل الطلبات، أن تحقق التعادل والربحية خلال 18 شهرًا، انطلاقًا من المرحلة الحالية. وقال مدير عام شركة تطبيق “مرسول مصر” أسامة حرفوش لقناة “العربية”، إن تقديرات فرص نمو صناعة توصيل الطلبات في مصر، تقع بين 8 و10%، وقد تصل إلى 15% مع التغيرات الحاصلة بالسوق، وزيادة التعاون بين العاملين في هذا المجال.. التفاصيل

تستعد مجموعة من رجال الأعمال والمصنعين لتقديم تقرير لمجلس الوزراء الشهر المقبل حول توطين صناعة مستلزمات الإنتاج الصناعية. وقال هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن 80% من مدخلات إنتاج الصناعة تصنع محليًا، والتي تضم الدقيق والسكر والزيوت النباتية.

وأضاف برزي  أن اللجنة المشكلة للدراسة من قبل المصنعين ستعمل على مراجعة فاتورة استيراد مستلزمات الإنتاج وكذلك الميزة التنافسية.

فيديو اليوم

بعد عامين من بدء تصوير الموسم الجديد، يغادر فريق فيلم “ملك الخواتم” موطنه الأصلي بنيوزيلندا إلى بريطانيا، وكانت نيوزيلندا الموطن الأصلي لتصوير الأجزاء السابقة للسلسلة الشهيرة.. فماذا تغير؟

نتابع

ظهرت ملامح جديدة لخطة إعادة هيكلة بنك الاستثمار القومي، تضمنت تسوية ديونه لصالح البنك الأهلي المصري، من خلال منحه أصولًا نقدية ونقل محفظة قروض جيدة، بخلاف جزء أخر تحملته وزارة المالية بقيمة تزيد على 100 مليار جنيه، وفق صحيفة “المال”. وقالت مصادر إن الأصول النقدية تشمل شهادات الاستثمار التي كان يصدرها البنك الأهلي لصالح الاستثمار القومي، واستثمرها في أذون وسندات الخزانة، وبلغ صافي مبيعاتها بأنواعها (أ، ب، ج) أكثر من 435 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2020.

أكدت مجموعة أندية وادي دجلة الرياضية أنها لا تعتزم الحصول على أي قروض تمويلية من البنك العربي الأفريقي الدولي. وقالت المجموعة في بيان أمس، إنها انتهت بالفعل من توقيع قرض تمويلي مع أحد البنوك الكبرى في مصر لتمويل توسعات الأندية الجديدة. وأضاف البيان أن المجموعة ستعلن خلال الفترة المقبلة تفاصيل خطة التمويل بعد الانتهاء من كل الإجراءات.. التفاصيل

يبدأ اتحاد الصناعات المصرية، تلقي الطعون على جداول كشوف أعضاء الجمعيات العمومية للغرف الصناعية، بدءًا من 25 أغسطس الجاري لمدة أسبوع. قال خالد عبد العظيم، المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات المصرية، إن الكشوف أعلنت بمقر الاتحاد والغرف الصناعية بدءًا من 10 أغسطس الجاري لمدة أسبوعين. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن الاتحاد سوف ينتهي من إجراءات الانتخابات منتصف ديسمبر المقبل، إذ تنتهي مهلة 8 أشهر التي أقرها القانون لإجراء الانتخابات نهاية العام. وتعد هذه أول انتخابات تجرى وفقًا للنظام الانتخابي الجديد الذي تم إقراره بقانون اتحاد الصناعات الجديد ولائحته التنفيذية.

قال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، إنَّ عدد المحافظ الإلكترونية لشركات الهاتف المحمول بلغ بنهاية النصف الأول من العام الحالي 16.3 مليون محفظة بنمو 16%، كما ارتفع عدد المعاملات الإلكترونية التي نفذت باستخدام المحافظ بنسبة 175%؛ حيث بلغت 81 مليون عملية إلكترونية بالنصف الأول لعام 2021 مقارنة بـ29.5 مليون عملية إلكترونية بالنصف الأول لعام 2020. وجاء توزيع المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول على الشركات بالترتيب: فودافون 65%، أورانج 20%، اتصالات 11%، “وي” 4%.

المحافظ الالكترونية

هناك تطورات جديدة بملف الجمارك، إذ أصدرت المصلحة قرارًا يقضي بضرورة التزام جميع المواقع الجمركية التي تعمل بنظام النافذة الواحدة بعدم مطالبة أصحاب الشأن أو وكلائهم أو مندوبيهم بسداد قيمة النماذج والمطبوعات الجمركية الورقية بخزينة الجمرك. ونص القرار على أن يكتفي بتحصيل ثمنها الكترونيا وفقًا لنوعية النموذج والنظام الجمركي المتبع ضمن استمارة الرسوم الموحدة المحصلة من خلال النافذة الواحدة عند إنهاء إجراءات الإفراج والتأكد من توريدها لمصلحة الجمارك.

طرح الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة، العديد من الملفات خلال لقاء مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس، حيث تطرق إلى استراتيجية تطوير سوق المال، ومناقشة إدخال تعديلات على القواعد والقوانين لجذب شركات جديدة للقيد، خاصةً مساعدة الشركات الناشئة على النمو، وكذلك الأدوات والمنتجات المالية التي تعمل إدارة البورصة على تطويرها وتطبيقها لتنويع الخيارات الاستثمارية أمام جميع فئات المستثمرين، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء.

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الوزارة حولت ما يقرب من 345 مليار جنيه لصناديق المعاشات في 25 شهرًا منذ توقيع اتفاق فض التشابكات مع وزارة التضامن الاجتماعي؛ بما يضمن توفير السيولة المالية اللازمة لدعم أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم والمؤمن عليهم والوفاء بكامل الالتزامات تجاههم، بحسب بيان.

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن الوزارة تسعى لتوسيع آفاق الشراكة مع برنامج الأغذية العالمي لاسيما في مجال تنمية المجتمعات الريفية وتعزيز سبل العيش للمجتمعات الأقل دخلًا في صعيد مصر. وأضافت أن الوزارة تتطلع أيضًا إلى توطيد العلاقات في نطاق الاستراتيجية القطرية الجديدة لبرنامج الأغذية العالمي في مصر 2023-2027، وذلك ضمن الإطار الاستراتيجي للشراكة مع الأمم المتحدة، بما يدعم مشاركة الأطراف ذات الصلة من الجهات الوطنية والقطاع الخاص والمجتمع المدني لدعم رؤية الدولة التنموية.

تدرس شركة “مصر للفنادق” إنشاء فندق في العاصمة الإدارية الجديدة في إطار خطة مستقبلية، تبدأ تنفيذها بعد التعافي من تداعيات فيروس كورونا، بالتزامن مع انتهاء أعمال فندق سفير دهب، واعتزام الشركة افتتاحه في الربع الأخير من عام 2021 واستمرار عمليات تطوير فندق ريتز كارلتون، وفق تصريح عمرو عطية، العضو المنتدب للشركة، للمال. وأضاف أن مصر للفنادق تستهدف التخارج من مساهماتها في 3 شركات بسبب تكبدها خسائر منذ سنوات وهي مصر أسوان للسياحة، ومصر سيناء للسياحة، ورواد الواحات للتنمية السياحية، وفى المقابل تعتزم زيادة حصتها في شركة أبوظبي للتنمية السياحية.

أفصحت شركة الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية، التابعة لمصرف أبوظبي الإسلامي، عن تنفيذ شركة تايكون القابضة عملية شراء 85% من أسهمها، خلال جلسة أمس بقيمة إجمالية قدرها 27.7 مليون جنيه تقريبًا، وبسعر 6.25 جنيه للسهم.

تطرح الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” أول منتج من السجائر الإلكترونية في السوق المحلية أواخر العام الحالي أو مطلع 2022 بعد انتهاء الدراسات الخاصة بتحديد ذوق المستهلك المصري وإمكانياته، وذلك من خلال التفاوض مع شركات عالمية لتولي عمليات التصنيع. وقال هاني أمان، العضو المنتدب للشركة، إنه يتم اللجوء لشركات خارجية بهدف جس نبض السوق، قبل ضخ أي استثمارات في خطوط إنتاج جديدة بمصانع الشرقية للدخان، والتي ستبلغ استثماراتها 500 مليون جنيه، تبعًا لـ”المال”.

الآن يمكنك ترقية درجة السفر من السياحية إلى درجة رجال الأعمال على رحلات مصر للطيران الدولية، وحدد بيان للشركة الرحلات التي تستفيد من هذه الميزة وهي من وإلى دبي ولندن وميلانو كمرحلة أولى، ومن خلال هذه الخدمة يقوم الراكب بتقديم عرض سعر مناسب له يختاره من بين القيم المعروضة المتاحة لتعلية درجة سفره. ويمكن الاستفادة بهذه الخدمة خلال 10 أيام وحتى 48 ساعة قبل موعد مغادرة الرحلة الدولية.

تتنافس شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات على تغطية أصول وممتلكات شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع بإجمالي مبالغ تأمين 1.3 مليار جنيه، وتشمل وثيقة التأمين تغطية الآلات ومعدات المقاولين البرية، تبعًا للمال.

قررت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية تمديد فترة تلقي العروض الفنية لاختيار استشاري دراسة تطوير شركتي الدلتا للأسمدة والنصر للأسمدة لمدة شهر، تلبيةً لرغبة وطلب المتنافسين على العروض، ومن المتوقع بدء تلقي العروض من الشركات في منتصف سبتمبر المقبل، حسبما قال عماد الدين مصطفى، رئيس القابضة لموقع “مصراوي”.

وقعت شركة “دلمار للتنمية السياحية” التابعة لـ”مجموعة عامر القابضة”، عقدًا مع “مجموعة ماريوت العالمية” بموجبه تدير ماريوت مشروع بورتو هليوبوليس ليكون مسمى المشروع ماريوت ريزيدنس هليوبوليس. وتقدر التكلفة الاستثمارية للمشروع بمبلغ 3.5 مليار جنيه، وذلك على مساحة إجمالية للأرض 27 ألف متر مربع، بحسب بيان لعامر جروب أمس. وقالت المجموعة إنه يجرى الآن عمل التعديلات اللازمة على التشطيبات الخارجية والداخلية للمشروع مع بيوت خبرة عالمية لتتناسب مع متطلبات مجموعة ماريوت العالمية.. التفاصيل

أضافت شركة ترافكو للسياحة خلال العام الجاري 1.4 ألف غرفة إلى طاقتها الفندقية العاملة باستثمارات 2.1 مليار جنيه لترتفع حصتها من الغرف الفندقية في السوق بنهاية العام الجاري إلى 15 ألف غرفة. وقال مصدر بالشركة لصحيفة “البورصة”، إن ترافكو تتوقع تحسنًا كبيرًا في إشغالات فنادقها خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماضي بعد التحسن النسبي في التدفقات الأجنبية وحركة السياحة المحلية. وأضاف أن متوسط الإشغالات بفنادق المجموعة يتراوح بين 40 و45% خلال أول 8 أشهر من العام مقارنة بإشغالات أقل من 30% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

أصدر وزير الإسكان والمرافق، الدكتور عاصم الجزار، توجيهات مشددة بتفعيل دور إدارة الجودة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، للرقابة على جودة تنفيذ الأعمال بجميع المشروعات التي يتم تنفيذها بالمدن الجديدة. وأكد الوزير، في بيان أمس، أنه لن يتم اعتماد المستخلصات الختامية للمشروعات، إلا بعد صدور تقرير إدارة الجودة، بما يفيد بأن شركات المقاولات المُنفذة، قد انتهت من تنفيذ المشروعات طبقًا للمواصفات المنصوص عليها في التعاقد لتنفيذ المشروع، وبأعلى جودة.. التفاصيل

في سياق ذي صلة، تجتمع غرفة صناعة التطوير العقاري باتحاد الصناعات اليوم، لمناقشة قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لتنظيم صناعة العقار في مصر. وأصدر الرئيس السيسي توجيهات للحكومة بعدم السماح لأي شركة عقارية بالإعلان عن مشروعاتها قبل أن تنفذ 30% من المشروع على الأقل. وقال أمجد حسنين، نائب رئيس غرفة صناعة التطوير العقاري، والعضو المنتدب لشركة التعمير والإسكان للاستثمار العقاري، إن تنظيم السوق العقاري أصبح أمرًا مطلوبًا للغاية خاصة في هذه الفترة. وأضاف حسنين لـ”إيكونومي بلس” أن الغرفة تضع على جدول أعمالها مناقشة قرارات الرئيس السيسي التي تحمل في طياتها تنظيمًا لجانب كبير من القطاع.. التفاصيل

قفز صافي أرباح شركة السويدي إلكتريك بنسبة 73% خلال الربع الثاني من العام الحالي، مسجلًا 889.5 مليون جنيه، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. وقالت الشركة في بيان مرسل إلى البورصة أمس، إن صافي أرباح النصف الأول من العام الحالي ارتفع بنسبة 73.9% على أساس سنوي، ليصل إلى 1.6 مليار جنيه. وأرجعت الشركة أسباب الزيادة في الأرباح إلى تحقيق نمو ملحوظ على مستوى أغلب قطاعات الشركة.. التفاصيل

مؤشرات البورصة المصرية

 

اقتصاد الخليج

تمضي سلطنة عُمان قدمًا في عملية طرح طال انتظارها لحصة أقلية في شركة النفط الوطنية العمانية في سوق المال المحلي، وفق مصادر لقناة “CNBC”. وأضافت المصادر أن الحصة المزمع طرحها تمت إعادة النظر فيها أكثر من مرة وأنها قد تتراوح في نهاية المطاف ما بين 10 و15%. ووفقًا لما ذكرته المصادر، فمن المنتظر إتمام الصفقة حال المضي قدما فيها بحلول نهاية النصف الأول من العام المقبل على أقصى تقدير.. التفاصيل

عربي ودولي

غادر القائم بأعمال محافظ البنك المركزي الأفغاني، أجمل أحمدي، البلاد بعد سيطرة مقاتلي طالبان على العاصمة كابل. وتعرضت عملة أفغانستان إلى مستوى قياسي منخفض نتيجة الاضطرابات السياسية التي تشهدها البلاد. وانخفضت العملة الأفغانية بنسبة 1.7% أمس إلى 83.5 أفغانى للدولار، متراجعة لليوم الرابع، وفقًا لبيانات وكالة “بلومبرج”. وكتب القائم بأعمال محافظ المركزي، أجمل أحمدي، على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أنه قد تم إبلاغ البنك المركزي أنه لن يكون هناك المزيد من الشحنات الدولارية يوم الجمعة، مما حد من قدرته على توفير العملة، وأدى إلى مزيد من الذعر.. التفاصيل

بلغت أسعار الذهب أعلى مستوى في أكثر من أسبوع أمس، إذ أدى ارتفاع الإصابات بالسلالة دلتا المتحورة من فيروس كورونا لإثارة قلق بشأن تأثيرها على وتيرة التعافي الاقتصادي، مما قاد المستثمرين صوب أصول الملاذ الآمن. وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1791.55 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن بلغ ذروة منذ السادس من أغسطس عند 1792.83 دولار، وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2% إلى 1793 دولار.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بنكا “مصر” و”الأهلي” يمولان شركة تابعة لـ”بالم هيلز” بـ2.5 مليار جنيه

وقع تحالف مصرفي مكون من "بنك مصر" و"البنك الأهلي المصري"...

منطقة إعلانية