النشرة البريدية

مبادرة جديدة للتمويل العقاري بحد أقصى 3 ملايين جنيه قريبًا.. شركات مصرية تلجأ للتحكيم الدولي ضد إثيوبيا

لقطاع البترول

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

sodic

العناوين الرئيسية 

العجز التجاري يرتفع إلى 24.7 مليار دولار في 7 أشهر

الحكومة تستهدف خفض معدلات الفقر إلى 28.5%

البنوك تحذر من طرق جديدة للنصب على العملاء

صندوق “أر أكس هيلث كير” يقترب من إنهاء صفقات بأكثر من مليار جنيه

“حماية المنافسة” يعد دراسة بشأن احتكار سوق السكر 

“الإسكان” تسدد 11 مليار جنيه مستحقات متأخرة لشركات المقاولات

“أوروبا” ترفض شحنات برتقال مصرية

القصة الرئيسية 

“المركزي” يدرس مبادرة جديدة للتمويل العقاري بحد أقصى 3 ملايين جنيه

تحمل الأيام المقبلة أخبارًا سعيدة للقطاع العقاري والباحثين عن شراء وحدات سكنية بقيمة تتراوح بين 1.5 مليون و3 ملايين جنيه، حيث  كشفت مصادر مطلعة أن البنك المركزي المصري يدرس إطلاق مبادرة جديدة للتمويل العقاري لدعم الوحدات السكنية فوق المتوسطة.

وأضافت المصادر لصحيفة “الشروق” أن المبادرة الجديدة هدفها تمويل وحدات سكنية بحد أقصى 3 ملايين جنيه سعر الوحدة بفائدة 5% متناقصة ومدة سداد تتجاوز 15 سنة، مشيرة إلى أن الأمر مازال تحت الدراسة فيما يتعلق بشروط المبادرة والشريحة السعرية المستهدفة.

وأطلق البنك المركزي في يوليو الماضي مبادرة التمويل العقاري الجديدة بتيسيرات تتضمن تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بسعر عائد متناقص 3% لمدة تصل إلى 30 عامًا.

وتنطبق المبادرة القائمة في الوقت الحالي على محدودي ومتوسطى الدخل، وبالنسبة لمحدودى الذين يتم تحديد قيمة الدخل والوحدات الخاصة بهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بحيث يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري حاليًا 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، وتبلغ قيمة الوحدة حاليًا 350 ألف جنيه مصري، ويتم دفع 10% دفعة مقدمة.

أما بالنسبة لمتوسطي الدخل المستفيدين من المبادرة، فيبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 10 آلاف جنيه للفرد الأعزب و14 ألف جنيه للأسرة، ويتم سداد 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى، أما بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها على 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.

أهم الأخبار

لجأت الشركات المصرية المتضررة من الحرب الأهلية الإثيوبية للتحكيم الدولي في نزاعها مع الحكومة هناك على صرف تعويضات عن الخسائر التي تعرضت لها استثماراتها جراء الصراع العسكري في منطقة تيجراي شمال شرق البلاد. وقال المهندس علاء السقطي، عضو مجلس الأعمال المصري الإثيوبي، وأحد المستثمرين في منطقة تيجراي الإثيوبية، إنَّ 3 شركات وكلت مكتب محاماة رفع دعوى في المحكمة الدولية ضد إثيوبيا الشهر الماضي، وينتظر تحديد جلسة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف “السقطي” لصحيفة “البورصة”، أن الشركات كانت ترغب في الحل وديًا مع إثيوبيا عن طريق تعويضها عن الخسائر التي لحقت بمصانعها، لكن الحكومة الإثيوبية لم ترغب في ذلك، وطلبت حضور المستثمرين إلى بلادها وإعادة تشغيل المصانع في ظل بقاء الصراع قائمًا. وأشار إلى أن الدعوى المرفوعة تضمنت إحصائية بالخسائر منذ فترة توقف عمليات التشغيل والإنتاج والتي تجاوزت 15 شهرًا، بالإضافة إلى عمليات التخريب المتعمدة من قبل القوات الحكومية للمصانع. ولفت إلى أن استثمارات الشركات الموجودة بمنطقة تيجراي تتخطى حاجز 10 ملايين دولار، وهي قيمة التعويض المطلوبة في الدعوى.

أطلق كل من البنك الأهلي المصري وبنك مصر تحذيرًا للعملاء من الرسائل والمكالمات الاحتيالية التي قد تردهم من أشخاص يزعمون تبعيتهم للبنك أو لأي من الجهات الحكومية، مع طلب تزويدهم بمعلومات عن أشخاصهم أو حساباتهم البنكية، مع التشديد على أنه في حالة ذلك على العملاء إبلاغ البنك الذي يتعاملون مع فورًا، وفق بيان صحفي منفصل صادر عن كل بنك.  وشكا عملاء مؤخرا من عمليات احتيال إثر مشاركتهم بياناتهم السرية مع آخرين.

كما أكدت هيئة البريد المصري في بيان أمس أنها لم تطلب من العملاء بيانات شخصية أو كلمة مرور لبطاقات أو حسابات العملاء من خلال أي وسائل اتصال مباشرة أو غير مباشرة.

على الرغم من تحقيق الصادرات المصرية غير البترولية خلال أول 7 أشهر من عام 2021 زيادة ملموسة بنسبة 22%، لتصل إلى 17.7 مليار دولار مقابل 14.5 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، إلا أن الواردات ارتفعت على الجانب الآخر من 38 مليارًا إلى 42.4 مليار دولار بزيادة 11% خلال فترة المقارنة، حسبما أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة في بيان أمس.

وترتب على ذلك ارتفاع قيمة العجز التجاري إلى 24.695 مليار دولار مقابل 23.537 مليار دولار خلال فترة المقارنة المذكورة. وشهد شهر يوليو الماضي نمو الصادرات بمقدار 4% على أساس سنوي من مستوى 2.021 مليار 2.095 مليار دولار.

بدأ جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية دراسة شاملة لسوق السكر، ضمن القطاعات التي يدرسها الجهاز مثل القطاع الغذائي، والصحي. وقالت مصادر بالجهاز، إنَّ الجهاز لم يتلق شكاوى من التجار أو الموزعين بشأن سياسات عدد من الشركات المنتجة للسكر القائمة على بيع جميع الكميات المخزنة لديها لصالح تاجر واحد فقط، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

كان أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية، حذر في تصريحات سابقة، من حدوث أزمة وشيكة في سلعة السكر الأبيض في مصر؛ بسبب سياسات عدد من الشركات المنتجة التي تعتمد على تخصيص كميات كبيرة من الإنتاج تتجاوز 150 ألف طن لحساب عدد محدود جدًا من التجار والشركات الموزعة التابعة للقطاع الخاص بما يجعل السوق يعيش حالة من الاحتكار خلال الفترة المقبلة، على حد وصفه.

وأكدت المصادر، أنَّ جهاز حماية المنافسة يراقب الأسواق، من دون تلقى شكاوى؛ لمنع وجود ممارسات احتكارية، كما يعمل على إنشاء إدارتين جديدتين؛ الأولى إدارة مراقبة الأسواق، لتتوافر لديه قاعدة معلومات لجميع القطاعات الاقتصادية، وإدارة أخرى لسياسات المنافسة والحياد التنافسي.

اعتبارًا من يوم الجمعة المقبل تنطلق 60 رحلة جوية من روسيا إلى مدينتي الغردقة وشرم الشيخ بواقع 30 رحلة لكل منها، وفقًا لما قال السفير المصري لدى موسكو إيهاب نصر، خلال مؤتمر في مبنى وكالة الأنباء الدولية “روسيا سيغودنيا”.

يتطلع صندوق “أر أكس هيلث كير” لعدد من فرص الاستثمار في شركات العقاقير القابلة للحقن والأدوية، ووصلت مفاوضات إحدى الصفقات مرحلة متقدمة، وتبلغ القيمة الإجمالية للصفقات المستهدفة نحو مليار جنيه. ويسعى الصندوق وفقًا لتقرير المستثمرين عن النصف الأول من عام 2021، إلى توسيع استثماراته في قطاع الأدوية خلال الفترة المقبلة تماشيًا مع الاستراتيجية التوسيعية الموضوعة، وللاستفادة من السجل الحافل الذي حققه في الاستثمار بشركة “المتحدون فارما”، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وأوضح التقرير، أن “المتحدون فارما” أول استثمار لمنصة “آر إكس هيلث كير” اختتمت السنة المالية 2020 بنتائج قوية تماشيًا مع أهداف ميزانيتها. وتضمنت مستهدفات “المتحدون فارما” عائدًا داخليًا على الاستثمار لمستثمري الصندوق يصل إلى 33% سنويًا خلال فترة الاستثمار.

واستحوذ صندوق “آر إكس هيلث كير التابع للمجموعة المالية هيرميس على 80% من أسهم شركة المتحدون فارما نهاية عام 2018 في صفقة بلغت قيمتها 360 مليون جنيه عبر شركة “نيوتريشيوس إنفيسمنت القابضة” التي أُنشئت خصيصًا لتنفيذ الصفقة. كما استحوذت “المتحدون فارما” على حصة سوقية 13% رغم الظروف الصعبة للسوق على أثر تداعيات جائحة “كورونا”.

في خطوة جديدة على طريق تسوية مديونيات البنك الأهلي مع رجل الأعمال مجدي يعقوب الذي يقضي عقوبة الحبس حاليًا، خاطب البنك جهات قضائية لتعيين مقيم للممتلكات، وذلك بعد أن سبق التوصل لاتفاق تسوية تمثل المرحلة الثالثة للمديونيات، لكن قرار القبض على رجل الأعمال أوقف عملية التسوية، بسبب صعوبة نقل ملكية أحد العقارات في مصر الجديدة إلى البنك كسداد عيني للمديونية والذي يقدر بقيمة 21 مليون على مساحة 3000 متر مربع.

وأبرم يعقوب اتفاقًا نهائيًا لتسوية مديونياته المستحقة للبنك الأهلي المصري، عبر ثلاث مراحل، تم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية والتي تتجاوز مبلغ 200 مليون جنيه، أما المرحلة الثالثة، فمازالت معلقة وتبلغ قيمة المديونية 39 مليون جنيه ديونًا مستحقة لبنك المهندس قبل اندماجه مع البنك الأهلي المصري، ومن المخطط أن يقابل هذه المديونية عقار مصر الجديدة.

أما عن مديونية مجدي يعقوب المستحقة لصالح بنك مصر، قالت مصادر لصحيفة “الشروق” إن الطرفين توصلا إلى اتفاق تسوية مبلغ 329 مليون جنيه، شمل نقل إحدى الأصول المملوكة لرجل الأعمال إلى البنك كدفعة مقدمة للتسوية، مشيرة إلى وجود مفاوضات مع عدة مستثمرين لشراء أصول مملوكة ليعقوب.

لم تتمكن شركة “إيفرجرو” للأسمدة من تفعيل قرض بقيمة 400 مليون دولار الأسبوع الماضي بسبب عدم صدور موافقات الإدارات الخارجية لثلاثة بنوك أجنبية، تشترك في تحالف يضم 12 بنكًا، حسبما قالت مصادر مصرفية لـ”الشروق”. وتضم قائمة البنوك المشاركة في التمويل الأهلي المصري والمشرق الإماراتي، والعربي الإفريقي، وإتش إس بي سي، ومصرف أبوظبي الإسلامي، والأهلي الكويتي، والأهلي المتحد، والمصري الخليجي، وقناة السويس، والتعمير والإسكان، والعقاري المصري.

في سياق متصل، اختار تحالف مصرفي مكتب “برايس وتر هاوس” للعمل كمراقب حسابات لثلاث شركات متخصصة في الأسمدة وذلك لهيكلة الديون المستحقة عليها. وقالت مصادر مصرفية للصحيفة إن بنوك مصر وقطر الوطني والعقاري تتولى حاليًا دراسة عملية هيكلة وجدولة مديونيات تقدر بنحو 11 مليار جنيه مستحقة على ثلاث شركات هي قويسنا للأسمدة والأهلية للتنمية الزراعية والبحيرة للأسمدة. وأضافت المصادر أن البنك المركزي طلب من الشركات الثلاث ضرورة تعيين مكتب محاسبة قانوني لعمل قوائم مالية وخطة الأعمال للشركات الثلاث، وذلك لتقديمها للبنوك لدراساتها وتحديد خطة الهيكلة للديون المستحقة على الشركات.

أبلغ نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف الأوروبي “RASFF” عن رفض عدة دفعات من الفاكهة والخضراوات المستوردة من مصر وتركيا؛ لاحتواء المنتجات بها على مستويات عالية من مخلفات مبيد “الكلوربيريفوس”، والذي حذرت منه دول الاتحاد كثيرًا. ومخلفات مبيد “الكلوربيريفوس”، عبارة عن جُزيء محظور في دول الاتحاد الأوروبي؛ بسبب خطورته على الصحة العامة.

وقالت صحيفة “البورصة” إن وثيقة أرسلها الاتحاد الأوروبي إلى مصر، أكد فيها أنَّ إدارة تنبيهات سلامة الغذاء والأعلاف في الاتحاد تسلمت الإخطار الأول المصنف على أن هذا العنصر خطير من قبل السلطات الهولندية في 17 أغسطس الجاري.

فيديو اليوم

خلال الأشهر الماضية أسست الحكومة شركة لتسويق منتجات القطن المصري، تحمل اسم “Egyptian Cotton Hub” وتتبع وزارة قطاع الأعمال العام، فماذا نعرف عنها؟

أخبار التأمين تأتيكم برعاية 

تأمين

نجحت شركات التأمين العاملة بالسوق المصرية في رفع رصيد أقساطها إلى 24.5 مليار جنيه في النصف الأول من 2021، مقابل 18.5 مليار جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي، مسجلة نموًا قدره 32.4%. وفي المقابل ارتفعت التعويضات بنسبة 17.3% من 9.5 مليار إلى 11.2 مليار جنيه.

ووفق تقرير صادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية، شهد شهر يوليو 2021 ارتفاعًا في أقساط التأمين بنسبة 42% لتصل إلى 4.7 مليار جنيه، مقابل 3.3 مليار جنيه في الشهر المماثل من 2020. في حين انخفضت التعويضات المسددة بنسبة 36.5% لتبلغ قيمتها 1.9 مليار جنيه، مقابل 3 مليارات جنيه خلال نفس فترة المقارنة.

وافق مجلس إدارة شركة جي أي جي مصر “حياة تكافل” على تولي ربيع عبدالخالق منصب العضو المنتدب للشركة. بدأ عبدالخالق مهام عمله بالشركة الأسبوع الماضي، خلفًا لرماح أسعد الذي تقدم باستقالته من المنصب منذ عدة شهور ليتولى منصب العضو المنتدب لشركة ثروة لتأمينات الحياة.

يتمتع عبدالخالق بخبرة تأمينية واسعة تمتد لأكثر من 30 عامًا تولى خلالها مناصب قيادية منها نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة متلايف لتأمينات الحياة – مصر، والمدير الإقليمي لتأمين الحوادث والتأمين الصحي والمدير الإقليمي في الشركة لصناديق التأمين المرتبطة استثماريا لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

مصر لتأمينات الحياة

 نتابع

كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المستهدفات الرئيسة في مجال التنمية الاجتماعية، بخطة العام الرابع والأخير (2021 /2022) من الخطة متوسطة المدى للتنمية المستدامة (2018/ 2019 – 2021 /2022)، والتي تضمنت خفض معدل النمو السكاني إلى نحو 2% بنهاية عام الخطة مقابل 2.56% عام 2017، إضافة إلى خفض معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية إلى 6% في عام الخطة مقارنةً بـ 13.3% عام 18/2019، وخفض معدل البطالة إلى نحو 7.3% في عام 2021 /2022 مقارنةً بـ 9.6% عام 19/2020، بالتوازي مع تقليص معدل الفقر إلى 28.5% في عام الخطة، مقابل 29.7% عام 2020/2019، وفق بيان الوزارة.

كما تستهدف الوزارة استثمارات كلية في قطاع الصناعة، تقدر بنحو 125.7 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري.. التفاصيل

صرفت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية ما بين 11 و10 مليارات جنيه تمثل مستحقات لصالح شركات المقاولات المتعاقدة معها وذلك خلال الشهور السبعة الأولى من عام 2021، وتتعلق المستحقات بمشروعات الإسكان والمرافق ومشروعات الإحلال والتجديد لشركات المياه والإسكان الاجتماعي والاستثماري التابعة لمديريات الإسكان بالمحافظات. وقالت مصادر لصحيفة “الشروق” إن الوزارة تستهدف بنهاية 2021 صرف نحو 15 مليار جنيه تمثل مستخلصات مستحقة لشركات المقاولات لمشروعات سكنية داخل المحافظات.

تستهدف هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” جذب الشركات المصرية الناشئة بتكنولوجيا المعلومات استثمارات بقيمة 250 مليون دولار خلال 2021، مع اهتمام الهيئة بمجال حماية الملكية الفكرية ورعاية الشركات التكنولوجية المبتكرة، حسبما نسبت “الشروق” لعمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي للهيئة.

نتذكر جميعًا السفينة “إيفرجيفن” التابعة للخط الملاحي “إيفرجرين” التي تسببت في توقف الملاحة 6 أيام بقناة السويس في يونيو الماضي إثر جنوحها، فقد عاودت العبور بالقناة بنجاح وهي فارغة، أثناء رحلة العودة تجاه الصين بعدما أفرغت كل حمولاتها في ميناء روتردام الهولندي، وميناء فيلكسستو في سوفولك ببريطانيا.

تبدأ اليوم مرحلة تلقى الطعون فى انتخابات مجلس إدارة مصر المقاصة، وكشفت القوائم التي أصدرتها اللجنة المسئولة عن الانتخابات في الهيئة العامة للرقابة المالية عن استبعاد 8 مرشحين من بينهم رئيس المقاصة السابق، محمد عبدالسلام، وعضو مجلس إدارة المقاصة من ذوي الخبرة، الدكتور أحمد سعد، فضلًا عن مدحت نافع وصلاح أبوعلم كمرشحين على مقعد العضو المنتدب، بالإضافة إلى 4 مرشحين آخرين.

 خطوة جديدة تستعد مصر لقطعها في عالم الفضاء عبر إطلاق 4 أقمار صناعية من نوعية “كيوب سات” لأغراض الاستشعار من البعد والبحث العلمي خلال العام المقبل، وكشف الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، أن مايو 2022 سيشهد إطلاق قمر وكالة الفضاء المصرية “EgSAcube – 3” المصمم بالكامل في الوكالة، وقمر “EgSAcube-4” بالتعاون مع جامعة بنها، تبعًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

تبحث مصر عن شركاء للاستثمار في مبادرة بقيمة 2.5 مليار دولار لبناء محطات لتحلية المياه تعمل بالطاقة المتجددة بحلول 2025، حيث تحاول البلاد مواجهة ندرة المياه التي تلوح في الأفق، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

وتخطط الحكومة المصرية لإنشاء 17 محطة جديدة تعمل بالطاقة الشمسية وغيرها من المصادر الخضراء، حيث يتم بناء كل منها وتملكها وتشغيلها من قبل صندوق الثروة السيادي المصري بالشراكة مع مجموعة من المستثمرين المحليين والأجانب، وفقا للرئيس التنفيذي للصندوق أيمن سليمان.. التفاصيل

يشارك بنك قناة السويس بمبلغ 150 مليون جنيه في القرض المشترك الجاري ترتيبه لصالح شركة أركان بالم للتطوير العقاري والذي يديره البنك المصري لتنمية الصادرات، وذكر مصادر أن إجمالي قيمة القرض يبلغ 1.5 مليار جنيه وتدرس عدة بنوك محلية المشاركة في القرض الذي يوجه للمساهمة في التكاليف الاستثمارية لمشروع سكني بمدينة الشيخ زايد على مساحة 205 أفدنة لإقامة مجتمع عمراني متكامل بالشراكة بين أركان بالم وهيئة المجتمعات العمرانية.

وحسبما قالت مصادر لـ”الشروق” فإن البنك المصري لتنمية الصادرات يعتزم الاحتفاظ بحصة 600 مليون جنيه  من التمويل، وتسويق المبلغ المتبقي على بنوك أخرى.

تدير شركة “إنتلجنت واي كابيتال بارتنرز” للاستشارات المالية والترويج 3 صفقات في قطاعات الأغذية والمشروبات والرعاية الصحية والتعليم خلال عام 2021، تتمثل في زيادات رؤوس أموال بقيمة إجمالية تتراوح بين 600 و1.5 مليار جنيه بهدف تمويل توسعات، وذلك من خلال دخول مستثمرين جدد بهيكل الملكية، حسبما ذكر خالد الغنام رئيس الشركة، لصحيفة “المال”.

تستهدف شركة عربية للتنمية والتطوير العمراني تحقيق مبيعات تعاقدية بنهاية العام الجاري تتراوح ما بين 5 و 7 مليارات جنيه من مشروع صن كابيتال بمدينة السادس من أكتوبر والذي تم تنفيذ 70% منه، حسبما نقلت “الشروق” عن أحمد طارق شكري، رئيس الشركة.

ووقعت “عربية للتنمية” الأسبوع الماضي عقد تمويل بقيمة 800 مليون جنيه مع بنك مصر للمساهمة في تمويل التكاليف الاستثمارية للمرحلتين الأولى والثانية من صن كابيتال، باستثمارات تقارب المليار جنيه، وقال شكري إن الشركة تعمل حاليًا على إجراءات صرف القرض المتوقع البدء في تفعيله خلال أكتوبر المقبل.

في الوقت نفسه، انتهت الشركة الهندسية للإنشاء والتعمير ذراع المقاولات لمجموعة درة جروب من تنفيذ مشروعاتها السكنية داخل الحي السكني الثالث بالعاصمة الإدارية بحجم أعمال 3 مليارات جنيه. وقالت مصادر حكومية إن المشروعات التي تنفذها تضم تنفيذ 2400 فيلا داخل مشروع المقصد وجار تسليمها، بالإضافة إلى 12 عمارة إسكان مختلط، و10 عمارات مكاتب ادارية، تبعًا لـ”الشروق”.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية 

اقتصاد الخليج

ارتفع صافى أرباح شركة موانئ دبي العالمية، إلى 475 مليون دولار فى النصف الأول من العام، من 313 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي. وارتفعت الإيرادات 21% إلى 4.95 مليار دولار من 4 مليارات في الفترة نفسها من العام الماضي..التفاصيل 

قررت اللجنة العليا لمتابعة تطورات فيروس كورونا في سلطنة عمان إنهاء العمل بقرار إغلاق الأنشطة التجاريّة ومنع الحركة للأفراد والمركبات في البلاد، وذلك اعتبارًا من مساء أمس السبت. وقررت اللجنة اعتماد الإطار العام لتشغيل المدارس في السلطنة خلال العام الدراسي المقبل وفق الآلية التي سيتم الإعلان عنها من قبل وزارة التربية والتعليم.. التفاصيل

مؤشرات بورصات الخليج

عربي ودولي

قالت “إيبيك جيمز” (Epic Games)، إن شركة “جوجل” تسعى لشراء حصة في شركة الألعاب الإلكترونية “تينسنت”، لمنعها من إطلاق لعبة “فورت نايت” (Fortnite) على نظام “أندرويد”، وتجاوز الاعتماد على متجر “بلاي”. وأشارت “إيبيك” في الدعوى القضائية التي رفعتها منذ عام ضد الشركة التابعة لـ”ألفابيت” أن “جوجل” تدرك تهديد مساعي صانع الألعاب لمتجر التطبيقات التابع لها. حيث زعمت “إيبيك”، وفقاً لنسخة غير منقحة من الدعوى التي تم الإعلان عنها يوم الخميس، أن “جوجل” وضعت خطة شراء حصة “تينسنت” أثناء اجتماع للمديرين التنفيذيين للشركة عام 2018، وفق بلومبرج.

توصلت حكومة تصريف الأعمال في لبنان مع البنك المركزي اللبناني إلى تسوية تقضي باعتماد قيمة ثمانية آلاف ليرة للدولار لتسعير المحروقات، وكذلك لدفع صيانة معامل وخدمات الكهرباء، على أن تتحمل الدولة فارق الخسارة بالليرة اللبنانية، وفق اقتصاد الشرق.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“فودافون” تتعاقد مع منصة “STARZPLAY” لتقديم محتوى ترفيهي لعملائها

تعاقدت فودافون مصر مع منصة STARZPLAY لتعزيز خطتها في تقديم...

منطقة إعلانية