النشرة البريدية

أزمة الحاصلات المصرية مع السعودية تصل لمجلس الوزراء.. غضب في سوق المال بسبب ضريبة الـ10% على أرباح البورصة

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

“الكويت الوطني” يتوقع نمو الاقتصاد المصري 5% على المدى المتوسط

طرح نشرة اكتتاب نادي “غزل المحلة” الشهر المقبل

تحالف مصرفي يمنح “الغرابلي للأعمال الهندسية” قرضًا بـ 12.3 مليار جنيه

“الصناعة والتجارة” تمد مهلة تقديم شهادة الفحص المسبق 3 أشهر

لجنة من “المالية” لضبط منظومة الحجز الإداري

مذكرة تفاهم للربط الكهربائي بين مصر وقبرص

مصر تستضيف اجتماعات البنك الإسلامي لأول مرة منذ 30 عامًا

أول رحلة سويسرية تصل إلى شرم الشيخ

القصة الرئيسية

مجلس الوزراء يتدخل لحل أزمة الحاصلات المصرية مع السعودية

دخل مجلس الوزراء على خط الأزمة الحالية بشأن تصدير الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية المصرية إلى المملكة العربية السعودية. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن أزمة الحاصلات المصرية ظهرت للمرة الأولى مع الاشتراطات الجديدة التي حددتها السعودية بشأن شهادة المطابقة، كما أن رسومها المرتفعة ستضر بحركة التصدير إلى السوق السعودي والعائدات منه.

أوضحت أن المملكة اتفقت مع 4 شركات لإصدار شهادة المطابقة التي تطلبها لقبول الحاصلات الزراعية المصرية إلى أسواقها، وهي “TUV” ألمانيا، و”TUV” النمسا و”Intertek” بريطانيا، و”SGS” سويسرا.

وأضافت أن إصدار الشهادات مع الشركات الأربع قد لا يكون كافيٌا بسبب سرعة تلف الحاصلات الزراعية، أو انخفاض جودتها على أقل تقدير حال تأخر الشهادة، وبالتالي ستنخفض العائدات، وقد يخسر المصدرون المنافسة.

وبحسب المصادر فإن “السعودية هي التي حددت قيمة الرسوم التي ستحصلها الشركات الأربع مقابل شهادة المطابقة، وتصل قيمتها إلى 9150 جنيهًا لكل شهادة، وتتطلب كل حاوية إصدار شهادة معها”.

وقالت المصادر، إن الرسوم ستتوزع على 3 جهات رئيسية هي (الشركة المُصدرة للشهادة، ووزارة الزراعة السعودية، وهيئة سلامة الغذاء المصرية). وأوضحت أن الملف حاليًا وصل إلى مجلس الوزراء للتدخل على مستوى أعلى، مع آمال في التوصل إلى حل للأزمة مع الزيارة المرتقبة من الجانب السعودي إلى مصر قبل نهاية العام الجاري.

واعترض مُصدرون على الرسوم الجديدة، خاصة أنهم يرونها مرتفعة لتقبل التوزيع على الجهات الثلاث المشار إليها دون داعٍ لذلك. وقال شريف البلتاجي، رئيس شركة بلكو للحاصلات الزراعية، إن هيئة سلامة الغذاء تحصل رسومًا على الخدمات التي تُقدمها، ويجب أن تتعامل مع الموضوع بشكل كامل.

أوضح البلتاجي، أن حل الأزمة يكمن في العمل بالمواصفات الدولية المعترف بها من كبرى الدول في أوروبا مثلًا، والتي تطلب أقسى الشروط على كل المناشئ التي تستورد منها الحاصلات الزراعية.

أهم الأخبار

لا صوت يعلو فوق صوت ما يحدث في سوق المال، حيث تتجه الأنظار اليوم إلى جلسة التداول بالبورصة، بعدما نشرت الجريدة الرسمية قرار وزارة المالية بشأن إصدار دليل قواعد المعالجة الضريبية للأرباح الرأسمالية الناتجة عن التصرف في الأوراق المالية والحصص وأذون الخزانة وضريبة الدمغة على التعامل في الأوراق المالية، جدلًا واسعا بسوق المال.

ونص الدليل على بدء تطبيق ضريبة بنحو 10% على وعاء مستقل يتضمن صافي أرباح التعامل في البورصة، وذلك بداية من أول يناير 2022. وألغت التعديلات فرض ضريبة الدمغة على عمليات شراء وبيع الأوراق المالية التي تتم في ذات اليوم.

وطالب أحمد أبو السعد، عضو مجلس إدارة البورصة والعضو المنتدب لشركة أزيموت مصر، عبر موقع “فيسبوك”، بسرعة إصدار قرار يتضمن إيقاف تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على البورصة خلال الفترات الحالية، مضيفًا أن تداعيات تطبيق مثل هذه الضريبة على السوق سلبية بصورة كبيرة، وتؤثر على قدرة السوق نحو استعادة نشاطها وتعافيها، وتقضي على كافة الجهود المبذولة الفترة الماضية لتنشيط السوق.

وقال ياسر المصري العضو المنتدب لشركة العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية، إن تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية يمثل خطورة على سوق المال، نظرا لوجود تفرقة واضحة وغير مبررة في القانون بين المصري المقيم وغير المقيم. وأضاف المصري، أن تطبيق الضريبة يزيد عمليات التهرب الضريبي وسيقوم عدد من المستثمرين الكبار في السوق بمحاولة تفادى الضرائب من خلال تأسيس شركات بالخارج والاستثمار من خلالها. وتساءل المصري: “هل الأسواق المالية سواء السعودية أو الإمارات أو عمان أو قطر لديها ضرائب أرباح رأسمالية؟”.

يستعد نادى غزل المحلة لطرح نشرة الاكتتاب فى أسهمه مطلع الشهر المقبل في إطار خطة قيده في البورصة المصرية. وكشف محمد ماهر، رئيس مجلس إدارة شركة برايم القابضة -المستشار المالي الحصري، ومدير الاكتتاب أنه تم الانتهاء من تقييم الحصة العينية واعتمادها للمساهمة في زيادة رأسمال شركة غزل المحلة لكرة القدم والتأكد من صحة التقييم ومعاينة الموقع، وسيتم الاكتتاب بالقيمة الأسمية، وفقا لصحيفة البورصة.

وأشارت وزارة قطاع الأعمال في وقت سابق إلى التعاقد مع شركة برايم كابيتال للترويج وتغطية الاكتتاب لتقوم بدور المستشار المالي الحصري، ومدير الاكتتاب لطرح جزء من زيادة رأسمال شركة غزل المحلة لكرة القدم ببورصة الأوراق المالية.

حصلت شركة الغرابلي للأعمال الهندسية المتكاملة على قرض مشترك ضخم بقيمة 12.3 مليار جنيه من تحالف مصرفي يضم كل من البنك الاهلي المصري كوكيل التمويل، وبنك مصر، والبنك التجاري الدولي، وبنك الكويت الوطني، وبنك القاهرة، وبنك كريدي وأجريكول مصر، والبنك المصري لتنمية الصادرات، وبنك الإسكندرية، وبنك قناة السويس، والمصرف المتحد، وبنك الاستثمار العربي.

ووفق بيان أمس، فإن التمويل البالغ أجله 30 شهرًا يستهدف تمويل جانب من العملية المسندة من جانب القوات البحرية لتنفيذ عملية تطوير ميناء أبوقير الجديد من خلال التوسعات الشمالية والجنوبية للميناء وتطوير مدينة أبوقير الجديدة بإجمالي قيمة 19.06 مليار جنيه.

ويتوزع القرض بواقع 3.25 مليار جنيه للبنك الأهلي المصري، و3 مليارات جنيه لبنك مصر، و1,022 مليار جنيه للبنك التجاري الدولي، ومليار جنيه لبنك الكويت الوطني، و750 مليون جنيه لكل من بنك القاهرة وبنك كريدي أجريكول، و700 مليون جنيه للبنك المصري لتنمية الصادرات، و500 مليون جنيه لكل من بنك الإسكندرية وبنك قناة السويس والمصرف المتحد، و300 مليون جنيه لبنك الاستثمار العربي.

وافقت نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة، على مد المدة المقررة بعدم إلزام المستوردين بشهادة الفحص المسبق “ايلاك” لمدة 3 أشهر، نتيجة إغلاق بعض الدول مقار شركاتها، ووفق الطلب المرفوع للوزيرة من هيئة الرقابة على الصادرات والواردات فإن عددًا من الشركات تقدموا بمذكرات بأن موقف الرسائل والشحنات بالخارج يصعب معها استخراج شهادات فحص لها قبل الشحن.

تنتظر الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة انتهاء محافظة أسوان من الدراسات التخطيطية المبدئية لمشروع إنشاء ميناء بري جاف في منطقة أبو سمبل. وقال مصدر بالهيئة إنه حال إرسال المحافظة للدراسات، سوف تتخذ الهيئة الخطوات اللازمة نحو بدء تنفيذ المشروع، وفقًا لصحيفة “البورصة”. وذكر أن دور الهيئة يتمثل في إدارة وتشغيل الميناء بالمحافظة مقابل نسبة من إيرادات المشروع.

لأول مرة منذ 30 عامًا، تحصل مصر على موافقة مجلس محافظي البنك الإسلامي لتنظيم الاجتماعات السنوية لمحافظي البنك العام القادم. وانضمت مصر إلى البنك الإسلامي للتنمية في عام 1974 كأحد مؤسسيه، ومنذ ذلك الحين ركزت مشاركة البنك في مصر على تعزيز النمو الاقتصادي الشامل المستدام والحد من الفقر من خلال تمويل المشاريع في البنية التحتية. وفي العام الماضي قال البنك إنه يشارك في تنفيذ 57 مشروعًا في مصر بمبلغ إجمالي 3.8 مليار دولار.. التفاصيل

وبحث وزيرا المالية محمد معيط والتخطيط هالة السعيد، مع هاني سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، المشروعات التي تنفذها المؤسسة داخل مصر، وقد أكد رئيس المؤسسة، الحرص على دعم المشروع القومي “حياة كريمة”، وفق بيان حكومي.

أخبار التأمين تأتيكم برعاية

تأمين

كشف استطلاع رأي أجراه مركز ديلويت للخدمات المالية أن 79% من مسؤولي شركات التأمين يعتقدون أن وباء كورونا كشف أوجه القصور في قدرات شركاتهم الرقمية وخطط التحول الرقمي، وأن أكثر فئة تأثرت بالقصور الرقمي هم مسئولي التشغيل. وبحسب الاستطلاع فقد أكد 95% من المسئولين أنهم بالفعل قاموا بتسريع عملية التحول الرقمي أو ينوون ذلك من أجل الحفاظ على مستوى المرونة.

ارتفعت الاحتياطيات الفنية لشركة الدلتا للتأمين إلى 72.8 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي 2021/2020، مقابل 67.35 مليون جنيه خلال العام المالي 2020/2019، بمعدل نمو 8.1%.. ووفقًا لمؤشرات المركز المالي المستقل للشركة بنهاية يونيو 2021، بلغت إجمالي أرباح الشركة نحو 169.19 مليون جنيه خلال العام المالي 2020/2021، مقابل 120.32 مليون جنيه بنهاية يونيو 2020، وفقًا لموقع “أموال الغد”. وارتفعت إيرادات الشركة بنحو 34.9% خلال العام المالي 2021/2020 لتسجل 230.58 مليون جنيه بنهاية يونيو 2021، مقابل 170.89 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي 2020/2019.

فيديو اليوم

تستعد الحكومة لافتتاح العاصمة الإدارية الجديدة خلال الفترة المقبلة ونقل الوزارات والهيئات الحكومية، فكيف ستغير المدينة بعد افتتاحها خارطة الاستثمار العقاري في السوق المصري؟ رؤساء كبرى الشركات العقارية يجيبون على هذا السؤال في سياق التقرير التالي 

نتابع

تعتزم مصر وقبرص توقيع مذكرة تفاهم في مجال الربط الكهربائي خلال الشهر الجاري، وفقا لتصريحات الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس، جاءت تصريحات أناستاسياديس، خلال مؤتمر صحفي للرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره القبرصي بقصر الاتحادية أمس.

يستهدف جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ضخ تمويلات بقيمة 750 مليون جنيه لتمويل المشروعات متناهية الصغر خلال العام الجاري، بعد تلقي طلبات تمويلية بقيمة 600 مليون جنيه من بنكين، وأخرى بقيمة 150 مليون جنيه لشركتين، وفق تصريح نيفين بدر الدين، رئيسة القطاع المركزي للمشروعات متناهية الصغر بالجهاز لموقع “مصراوي”، والتي أشارت إلى أن الجهاز وجه تمويلات بقيمة 1.6 مليار جنيه للمشروعات متناهية الصغر خلال أول 7 شهور من العام الجاري، مقارنةً بـ 1.250 مليار جنيه من نفس الفترة من العام الماضي أي بنسبة نمو 31%.

أكد أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، تشكيل لجنة لضبط منظومة الحجز الإداري، والتي تعمل الآن على دراسة طلبات حجز تم إحالتها من مصالح الضرائب والضرائب العقارية والجمارك، موضحًا أن اللجنة ستبحث حالات المشروعات الاستثمارية المنشأة وفقًا لأحكام قانون الاستثمار أيًا كان مقدار المبلغ المستحق للمصلحة، وكذلك الحالات التي تكون فيها قيمة المبالغ المستحقة للمصلحة خمسمائة ألف جنيه فأكثر، وأيضًا الحالات التي يرى وزير المالية أو رئيس المصلحة عرضها على اللجنة، مشيرًا إلى أنه لا يجوز لأي من المصالح الإيرادية إجراء أية حجوزات إدارية على الحالات السابقة قبل العرض على هذه اللجنة.

وأضاف كجوك، في بيان أمس، أن اللجنة تتولى وضع الضوابط الحاكمة التي تلتزم بها المصلحة المختصة لدى قيامها بتوقيع الحجز الإداري بالنسبة للحالات التي تختص بها، وسيتم عمل دليل إرشادي يوضح الضوابط الحاكمة التي على أساسها تقوم اللجنة بتوقيع الحجز.

استقبل مطار شرم الشيخ الدولي أمس، أول رحلة سويسرية من رحلات شركة الخطوط السويسرية، بعد توقف دام لأكثر من خمس سنوات. ومن المقرر أن يكون تشغيل الرحلات الجوية بين مصر وسويسرا بواقع رحلة واحدة أسبوعيا.. التفاصيل

أبرمت شركتا “الأهلي ممكن” للمدفوعات الإلكترونية و“الجمعية للتكنولوجيا المالية”، شراكة تستهدف تعزيز فكرة الجمعية الإلكترونية، وتقديم خدمات قيمة مضافة للتجار. وقال سمير أبوهاشم، العضو المنتدب والمدير التنفيذي لشركة الأهلي ممكن، في بيان إنه بموجب الاتفاق يستطيع حاليًا أكثر من 40 ألف تاجر استخدام منظومة الأهلي للانضمام إلى جمعيات مختلفة، وتوظيف العائد في زيادة نشاطهم، فضلًا عن وصول الأهلي إلى ملايين العملاء ودفع الأقساط.

توقع بنك الكويت الوطني في مذكرة بحثية أن يسجل الاقتصاد المصري نموًا قدره 5% على المدى المتوسط، في ظل نجاح البلاد في الحد من التأثيرات السلبية لجائحة كورونا من خلال الإنفاق على الجوانب الصحية والاجتماعية مع مراعاة الاستدامة المالية، كما رجح ثبات أسعار الفائدة العام الجاري بدعم من استقرار معدل التضخم ضمن النطاق المستهدف للبنك المركزي المصري والبالغ 7% بزيادة أو نقصان 2%.

وذكر التقرير أن قطاع البنوك في مصر ما يزال مرنًا رغم جائحة كورونا، وسيواصل تحسين وضع السيولة وتعزيز ثقة المودعين بدعم من الاستجابة الملائمة للبنك المركزي خلال الجائحة.

انتهت شركة السويدي إليكتريك من تنفيذ عقد 4 محطات محولات معزولة بالغاز “GIS” في جنوب العراق لصالح وزارة الكهرباء العراقية بالتعاون مع “تويوتا تسوشو كوربوريشن” اليابانية بقيمة 60 مليار ين ياباني.

الخميس المقبل الموافق 9 سبتمبر هو آخر موعد لحجز الوحدات السكنية التي يطرحها صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، ضمن مبادرة “سكن لكل المصريين 2” لمنخفضي ومتوسطي الدخل، حسبما أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان. وتم طرح وحدات جاهزة للتسليم الفوري بمساحات تتراوح بين 75 و90 م2، في الإسماعيلية، المنيا، الشرقية، سوهاج، قنا، الإسكندرية، المنوفية، كفر الشيخ، أسوان، الغربية، البحيرة، مطروح، الفيوم، بني سويف، أسيوط، الوادي الجديد، الأقصر، شمال سيناء، دمياط.

تدرس 11 شركة مصرية المشاركة في مشروع إنشاء عاصمة جديدة لدولة الكونغو الديمقراطية تحمل اسم مدينة “كيتوكو”، وتعمل هذه الشركات في تخصصات مختلفة مثل التكنولوجيا والبنية التحتية والإنشاءات، حسبما قال مصدر مسؤول لموقع “أموال الغد”.

طرحت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة قطع أراضٍ مخصصة للنشاط التجاري والإداري بأسعار تقترب من 60 ألف جنيها للمتر بمواقع بمختلف المواقع المتميزة بمدينة القاهرة الجديدة. ووفقا لشروط الطرح المذكورة على موقع الهيئة يتم استكمال نسبة السداد حتي 25% من قيمة قطعة الأرض، منها 10% يتم سدادها جدية حجز ونسبة الـ 15% المتبقية تلتزم الشركة بسدادها خلال شهر من تاريخ الإخطار بموافقة مجلس إدارة الهيئة.. التفاصيل

اشترت الهيئة العامة للسلع التموينية، 5 شحنات زيوت نباتية من الصويا ودوار الشمس، بواقع 48 ألف طن عبر مناقصتين، الأولى محلية والثانية استيراد، بمواعيد مختلفة لبدء التوريد والانتهاء منه. وفقًا لنتائج المناقصة، اطلعت عليها “البورصة”، فإنَّ أسعار الشراء ارتفعت في المناقصتين بواقع 500 جنيه في المتوسط، نتيجة ارتفاع الأسعار العالمية للزيوت النباتية.

وتراوحت الأسعار في المناقصات الأخيرة بين 19.5 و20 ألف جنيه للطن، خاصة في الأصناف المشتراة من الأسواق المحلية، لكن اضطرابات السوق العالمية؛ بسبب أزمة فيروس كورونا وارتفاع الطلب على الزيوت النباتية، أربكا حسابات الأسواق.

ارتفع صافي أرباح البنك العربي الافريقي الدولي عن النصف الأول من العام الجاري، بنسبة تجاوزت 13% لتسجل مستوى 77.288 مليون دولار، مقارنة بـ 68.121 مليون دولار في النصف الأول من 2020، وبلغ صافي الدخل من الأتعاب والعمولات 37.994 مليون دولار، مقابل 30.915 مليون دولار خلال فترة المقارنة وفق ميزانية البنك التي نشرها على موقع الإلكتروني المنشورة على الموقع الإلكتروني.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج 

وقعت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، أمس اتفاق إعادة تمويل مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة، بقيمة ملياري ريال (533 مليون دولار). وقالت الشركة في تدوينة على حسابها بـ”تويتر” إنه بموجب الاتفاق، سيتم إعادة تمويل محفظة برنامج الإسكان المدعوم من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية (مساكن). أوضحت الشركة في بيان أن الاتفاقية تأتي امتداداً لاتفاقيتين سابقتين ليصل إجمالي قيمة اتفاقيات إعادة التمويل بين الجانبين إلى 5 مليار ريال، ضمن الشراكة الاستراتيجية لتعزيز سيولة التمويل العقاري السكني لتسهيل تملك الأسر.

بورصات الخليج

عربي ودولي

تتجه الخطوط الجوية الفلبينية لتقديم طلب إشهار إفلاسها في الولايات المتحدة سعيًا لخفض ديونها بملياري دولار، في ظل التأثيرات السلبية التي تركتها الجائحة على القطاع. وقالت الشركة الفلبينية في بيان إن إشهار الإفلاس سيسمح لها بإعادة هيكلة العقود وخفض الدين، وسيسمح لها في الوقت نفسه بالحصول على 655 مليون دولار من رأس المال الجديد.. التفاصيل

قالت منظمة الأغذية والزراعة “فاو” إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت في أغسطس بعد شهرين متتاليين من التراجع، مدفوعة بزيادات قوية في الأسعار الدولية للسكر والقمح والزيوت النباتية. وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية 127.4 نقاط في أغسطس 2021، بزيادة أسعار الغذاء نسبتها 3.1% عن يوليو و32.9% عن الفترة نفسها من العام الماضي.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بنكا “مصر” و”الأهلي” يمولان شركة تابعة لـ”بالم هيلز” بـ2.5 مليار جنيه

وقع تحالف مصرفي مكون من "بنك مصر" و"البنك الأهلي المصري"...

منطقة إعلانية