النشرة البريدية

“أمازون” تبدأ رحلة التوسع بـ10 محافظات.. مقترحات برلمانية بحوافز ضريبية في منطقة القناة

نشرة ايكونومى بلس تاتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

خالد أبو بكر يكشف لأول مرة كواليس مفاوضات “إيفرجيفن” (حوار)

بنك “مصر” يدرس منح “عامر جروب” مليار جنيه لتمويل محفظة مشروعاتها

بريطانيا ترفع مصر من القائمة الحمراء

“المجتمعات العمرانية” تطالب “داماك” بـ150 مليون جنيه بسبب التباطؤ في مشروعها

“الاقتصادية” تنظر الطعن على انتخابات “مصر المقاصة” 14 أكتوبر 

“مصر إيطاليا” تتفق مع “هيرمس” لتقديم الخدمات التمويلية والاستشارات

%44 زيادة في صادرات مصر من الصناعات الهندسية

القصة الرئيسية‬‬‬

“أمازون” تبدأ رحلة التوسع بـ10 محافظات 

قال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية الدكتور إبراهيم العشماوي، إن شركة أمازون تفاوض الجهاز حاليًا للحصول على قطع أراض لإنشاء مخازن على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى أن المفاوضات تتم بالمرحلة الأولى على 10 محافظات بالوجهين البحري والقبلي والمدن الجديدة.

أوضح أن الشركة تعمل على تطبيق نظام تكوين وتكويد السلع، متوقعًا أن يُحدث نموًا كبيرًا في التجارة الإلكترونية بدخول وتوسع الشركة بالسوق المحلية.

وأعلن رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية عن إقامة أربعة مستودعات استراتيجية، على مساحة 10 أفدنة باستثمارات مبدئية تقدر بنحو 10 مليارات جنيه.

وأَضاف عشماوي أن الجهاز تلقى عروضًا من 9 شركات تعد الأكبر على مستوى المنطقة العربية، وكل شركة معها مشغل أجنبي للاستفادة من خبراتهم في هذا المجال.

أوضح أنه سيتم طرح 9 فرص جديدة تباعًا في أماكن مميزة، لافتًا إلى أن الجهاز موجود بالشراكة مع القطاع الخاص في 11 محافظة، ويستهدف التواجد في 19 محافظة وذلك لزيادة نسب المنافذ. من جانب آخر، أوضح عشماوي أنه يجرى الآن التفاوض مع سلسلتين تجاريتين لتوطين استثمارات جديدة في مجال السوبر ماركت.

وفيما يتعلق ببدء تداول السلع في البورصة السلعية،قال إنه تم في موسم القمح الماضي عملية التسوية المالية مع الموردين للأقماح في 450 نقطة وتم تكويد تلك الشركات. ولفت عشماوي إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة عقد توأمة مع بورصة سلع بيلاروسيا للاستفادة من خبراتها، لافتًا إلى أن حجم تعاملاتها يبلغ 2.3 مليار دولار.

أهم الأخبار

في أول مقابلة بعد توليه رسميًا مستشار هيئة قناة السويس للشئون القانونية والعلاقات الدولية، كشف المحامي الدولي خالد أبو بكر، عن كواليس المفاوضات مع مالكي السفينة الجانحة “إيفرجيفن”، وشركات التأمين ونادي الحماية والتعويض البريطاني وتفاصيل التسوية النهائية التي توصل لها فريق التفاوض، وتحدث في حواره مع “إيكونومي بلس” عن أصعب لحظات وبنود التفاوض التي تم الاتفاق عليها.

وقال إن الهيئة استغرقت ما بين أسبوع لعشرة أيام في صياغة العقود، لأنها كانت دقيقة جدًا، وكانت تدرس “كلمة كلمة” مقسمة إلى لغة عربية وإنجليزية، ويجب عرض كل بند على الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة للتصديق عليه، كي يتم الالتزام بمثل هذا الأمر، وفقًا لقوله.

وكشف أبو بكر عن الانتهاء من الخطوط العريضة لدراسة تعزيز الشراكات الدولية، والتوجه نحو إنشاء شركات جديدة، حيث تم عرضها على رئيس الهيئة، لمناقشتها وتنقيتها ولإيضاح بعض البنود التي تقضي بمزيد من التوصيات، موضحًا أن أبرز بنود الدراسة تدور حول تنمية موارد هيئة قناة السويس، وبحث سبل الترويج لها عالميًا والقيام بشراكات دولية منفتحة، وبالتوازي مع ذلك يتم إعادة هيكلة لبعض الجوانب، وهو ما يتم العمل عليه حاليًا بشكل جاد خلال الفترة الجارية.. التفاصيل

يدرس بنك مصر منح تمويل بقيمة مليار جنيه لصالح شركة عامر جروب، للمساهمة في تمويل عدة مشروعات عقارية تقوم بتطويرها في بورسعيد والمنيا، وفق تصريح مصادر لـ”الشروق”.

وتعكف “عامر جروب” على تنفيذ عدة مشروعات، حيث تعاقدت على تطوير مشروع سكني في المنيا الجديدة على مساحة 60 فدانًا بإجمالي استثمارات 2.7 مليار جنيه، ومشروع “بورتوسعيد” بإجمالي استثمارات 5 مليارات جنيه، ومشروع سياحي فندقي سكني على مساحة 95 فدانًا، ويضم 18 عمارة بعدد 4500 وحدة، ويضم فندقا بسعة 200 غرفة فندقية، إلى جانب مشروع إنشاء مبنى إداري لصالح شركة الجيزة والقاهرة للتنمية العقارية في العاصمة الإدارية.

يعتزم معتز محمد محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، التقدم في دور الانعقاد المقبل بمقترح لإجراء تعديلات تشريعية تعطى حوافز ضريبية متميزة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لجذب المستثمرين والعمال في آن واحد للمنطقة الواعدة، بحسب “الشروق”.

قال محمد سيد رئيس مجلس إدارة شركة كابسي، إن سداد المستثمرين ضريبة دخل بنسبة 22.5% و10% ضريبة توزيع، يعد بمثابة عقبة أمام تشجيع المستثمرين على القدوم إلى المنطقة، لافتًا إلى أن الإعفاء من سداد ضريبة القيمة المضافة، وكذلك رسوم الجمارك، غير كافيان لجذب استثمارات جديدة بالشكل المرجو.

من ناحية أخرى، قال اللواء محمد شعبان، نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس للقطاع الجنوبي، إن الهيئة ستوقع خلال أيام عقد تخصيص 2 مليون متر مربع لتحالف شركات أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وحلوان للأسمدة، والأهلي كابيتال نهاية الشهر الجاري، لإقامة مشروع للميثانول والبتروكيماويات بتكلفة 2.5 مليار دولار. وأضاف أن إنتاج المشروع سيتم تصديره للخارج بما يمثل إضافة قوية للاقتصاد القومي من خلال توفير العملة الصعبة. وتقدر الطاقة الإنتاجية للمشروع بنحو مليون طن ميثانول و400 ألف طن أمونيا سنويًا.

طالبت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة شركة داماك العقارية بسداد 150 مليون جنيه مقابل الحصول على مدة جديدة لاستكمال مشروع بارك أفينو بمدينة الشيخ زايد. ونقلت “الشروق” عن مصادر أن الشركة تظلمت ضد هذه المطالبة في ظل وصول نسبة تنفيذ المشروع إلى 80%، والمتبقي حوالي ثمانية أفدنة تأخرت الشركة في تطويرها نظرًا للظروف التي مرت بها البلاد على مدار السنوات العشر الماضية، وأكدت المصادر أن داماك قد تلجأ إلى مجلس الدولة في حالة عدم قبول التظلم.

من ناحية أخرى، تلقت هيئة المجتمعات العمرانية، 302 طلب من مستثمرين لشراء 65 قطعة أرض بمساحة إجمالية 447 فدانًا، وفقا لآلية “التخصيص بالطلب”، خلال شهر سبتمبر الجاري، في 14 مدينة جديدة.

وقال وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية، والمشرف على قطاع التخطيط والمشروعات بالهيئة، لصحيفة “البورصة” إن قطع الأراضي موزعة على مدن: “القاهرة الجديدة والشيخ زايد و6 أكتوبر وحدائق أكتوبر وأكتوبر الجديدة والشروق والعاشر من رمضان والعبور والعبور الجديدة والمنصورة الجديدة وأسوان الجديدة وأسيوط الجديدة والفيوم الجديدة وأخميم الجديدة”.

قررت المحكمة الاقتصادية إلزام شركة مصر للمقاصة تقديم محضر الجمعية التي عقدت بتاريخ 15 سبتمبر الجاري وكل الأوراق المتعلقة بها وكذلك النظام الأساسي لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي . وقال عاطف الشريف، الشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة في “شركة الشريف للاستشارات والمحاماة” وكيل مرشحين مستبعدين من انتخابات مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة” لصحيفة “البورصة”، إن المحكمة الاقتصادية حددت يوم 14 أكتوبر المقبل للنظر في تلك الأوراق المطلوبة.

وأوضح الشريف، أن محكمة القضاء الإداري نظرت دعوى بطلان قرار الهيئة العامة للرقابة المالية، فضلًا عن النظر في الطعون الثلاثة المقدمة من “أحمد سعد”، و”مدحت نافع”، و”محمد عبدالسلام” بشأن استبعادهم من انتخابات مجلس إدارة مصر المقاصة أمس السبت، وطالب وكيل المدعين بتعويض 10 ملايين جنيه لكل مرشح مستبعد، فيما تم إحالة الدعوى إلى هيئة المفوضين.

وعقدت مصر المقاصة جمعية عمومية لإجراء انتخاباتها الأربعاء الماضي، وفاز علاء الدين عامر، بمنصب رئيس مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، بعد حصوله على 62.4% من أصوات الحاضرين.

كشف محمد العسال، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر إيطاليا العقارية، أن الشركة توصلت إلى اتفاق مع المجموعة المالية هيرميس لتقديم الخدمات التمويلية والاستشارات الاستثمارية للشركة في إطار تحالف استراتيجي بين الطرفين، سيتم الإعلان عن تفاصيله خلال أكتوبر المقبل الشركة لدعم توسعات الشركة واستغلال نمو محفظة أراضيها، بحسب الشروق.

وأفادت الصحيفة أن شركة العتال القابضة تستهدف تحقيق مبيعات تعاقدية بنهاية العام الجاري بقيمة 1.7 مليار جنيه، من خلال مشروعاتها في العاصمة الإدارية ورأس سدر. وقال أحمد العتال، رئيس الشركة، إنه تم تحقيق مبيعات تقارب 1.2 مليار جنيه قبل الربع الأخير من العام، وتستهدف تحقيق مبيعات ما بين 300 و400 مليون جنيه خلال مشاركتها في معرض سيتي سكيب المقرر انعقاده في القاهرة الأسبوع الجاري.

قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن البنك يستهدف نمو أرباحه بمعدل يتراوح بين 15 و20% خلال العام الجاري، مع الوصول بمحفظة التجزئة إلى 150 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021 مقابل 123 مليار جنيه في 2020، وتحقيق تمويلات عقارية ضمن مبادرة البنك المركزي بنحو 12 مليار جنيه، مقارنةً بنحو 10 مليارات جنيه العام الماضي، طبقًا للشروق.

نشرة ايكونومى بلس لاخبار التأمين تاتيكم برعاية

تأمين

حصلت الجمعية المصرية للتأمين التعاوني على ضمانة مبالغ تأمين بقيمة 900 مليون جنيه ضد مخاطر عدم السداد لتمويلات من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر العام الماضي، وهي عبارة عن تمويلات مباشرة وغير مباشرة – عبر البنوك والجمعيات الأهلية وجمعيات التمويل متناهي الصغر – العام المالي الماضي، حسبما قالت مصطفى أبو العزم القائم بأعمال الجمعية لـ”المال”.

تستهدف شركة أكسا للتأمين مصر توفير التغطية التأمينية لأكثر من 400 ألف عميل من منتج حماية لييد للأسرة والذي تم إطلاقه مايو الماضي بالتعاون مع الجمعية المصرية لتنمية وتطوير المشروعات “لييد”، وفق تصريح أيمن قنديل، رئيس الشركة، لـ”أموال الغد”.

رفعت شركة مصر للتأمين التكافلي ممتلكات ومسئوليات ذراع مجموعة مصر القابضة للتأمين بنشاط تأمينات الممتلكات التكافلية، حدود احتفاظها من الأخطار في اتفاقيات إعادة التأمين للعام المالي الحالي 2021/2022.

وقال حامد محمود، رئيس قطاع الشئون الفنية بالشركة، ورئيس لجنة إعادة التأمين بالاتحاد المصري للتأمين، إن متوسط تلك الزيادة في الاحتفاظ تتراوح بين 25 و30% من حدود احتفاظ العام الماضي في الفروع التأمينية المختلفة. وأضاف محمود في تصريحات لصحيفة “البورصة” أن أبرز معيدي التأمين الذين تتعاقد معهم الشركة هي شركات “هانوفر رى” الألمانية إلى جانب “سكور” الفرنسية، فضلًا عن “GIC” الهندية، بجانب “الإفريقية لإعادة التأمين”.

تجاوزت شركة ثروة للتأمين، إحدى شركات مجموعة كونتكت المالية القابضة، خطتها من الأقساط المستهدفة للعام المالي الماضي 2020- 2021 بنسبة تصل إلى 50%. وقال أحمد خليفة، العضو المنتدب للشركة، إنَّ “ثروة للتأمين” حققت نحو 300 مليون جنيه بحصيلة أقساطها عن العام المالي الماضي المنتهى في يونيو الماضي، فيما كان من المستهدف الوصول بالحصيلة إلى 200 مليون جنيه.

 نتابع

في خطوة انتظرها القطاع السياحي بمصر طويًلا، رفعت بريطانيا، الجمعة الماضي، 8 دول من قائمتها الحمراء الخاصة بفيروس كورونا المستجد على رأسها مصر، وذلك اعتبارا من الأربعاء المقبل 22 سبتمبر الجاري. وضمت قائمة الدول كل من تركيا وباكستان وجزر المالديف ومصر وسريلانكا وسلطنة عمان وبنجلاديش وكينيا.

وقال علاء عاقل، الرئيس التنفيذي لشركة جاز كوليكشن لإدارة الفنادق والمنتجعات السياحية التابعة لمجموعة ترافكو إن “عودة حركة السياحة والسفر البريطانية مع مصر، قرار له أثر بالغ الأهمية وسط القطاع السياحي، قادر على إنعاش الإيرادات وزيادة الموارد، فالسوق البريطاني أحد أهم الأسواق السياحية الرئيسية في مصر، ولا يمكن إغفالها نهائيًا”.. التفاصيل

من ناحية أخرى أبلغ عاملون بقطاع السياحة المصري شركات السياحة الأجنبية قبل نحو 3 أشهر بزيادة سعر البرنامج السياحي لمصر بين 10 و15% بداية من الموسم الشتوي المقبل، والذي يبدأ في نوفمبر المقبل، لتحسين مستوى الخدمة، علاوة على تغطية الارتفاع في تكلفة الخدمات والتأمينات والضرائب، لاسيما أن أسعار المنتج السياحي تراجعت بشدة خلال السنوات الماضية بسبب تأثير الأوضاع والأحداث المتتالية التي تعرض لها القطاع، وفقا لصحيفة “الشروق”.

ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الهندسية بنسبة 44% خلال الـ 8 أشهر الأولى من 2021، لتسجل 1.957 مليار دولار في مقابل 1.357 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي، ووفق بيانات المجلس التصديري للصناعات الهندسية، زادت صادرات أغسطس بمعدل سنوي 35% لتصل إلى 274.5 مليون دولار.

كما قفزت صادرات قطاع الطباعة والتغليف والكتب والمصنفات إلى 596.6 مليون دولار في أول 8 أشهر من 2021 مقابل 416.2 مليون دولار بنفس الفترة من العام الماضي، بزيادة قدرها 43%، وقال المجلس التصديري للطباعة إن أغسطس شهد تحقيق صادرات بقيمة 92 مليون جنيه بارتفاع نسبته 88%.

سحب 110 آلاف مواطن كراسة شروط الوحدات السكنية التي يطرحها حاليًا صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري ضمن مبادرة سكن لكل المصريين 2 لمحدودي ومتوسطي الدخل، وسدد 51 ألف مواطن بالفعل مقدمات الحجز، تبعًا للدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان. وتتضمن المبادرة طرح وحدات جاهزة للتسليم الفوري بمساحات تتراوح بين 75 و90 متر مربع.

تشهد نهاية سبتمبر الجاري إضافة 28 خدمة جديدة لمنصة مصر الرقمية للخدمات الحكومية لتصل إلى 108 خدمات، مقابل 90 خدمة متاحة حاليًا على المنصة، والتي سجل عليها 3.3 مليون مواطن وتقديم 8.3 مليون طلب. واستعرض عمرو طلعت، وزير الاتصالات، خلال اجتماعه مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، تطور عددًا من المشروعات الرقمية، منها مشروع الرقم القومي للعقارات، حيث تم الاستقرار على منهجية ترقيم الطرق والمنشآت، وجارٍ تنفيذه بالتعاون مع وزارة الكهرباء.

كما سلط “طلعت” الضوء على موقف أعمال البنية التحتية المعلوماتية بالمرحلة العاجلة من المبادرة الرئاسية حياة كريمة، والتي شهدت توصيل شبكة الألياف الضوئية لـ 26 ألف منزل، وإقامة 21 محطة محمول، وتطوير 13 مكتب بريد.

تقدمت مصر 3 مراكز خلال شهر أغسطس الماضي على مؤشر “SPEEDTEST” في متوسط سرعة خدمة الإنترنت الثابت، محتلة المركز 89 عالميًا بين 180 دولة بسرعة 44.09 ميجابت. وجاءت سنغافورة في المركز الأول بمتوسط سرعة 262.20 ميجابت.

أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أنه جارٍ اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء 317 مجمعًا صناعيًا حرفيًا ومهنيًا في القرى الأم ضمن مبادرة حياة كريمة، مشيرة إلى أن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر يستهدف ضخ 1.4 مليار جنيه، وتمويل 60 ألف مشروع وتوفير 100 ألف فرصة عمل في إطار المبادرة، جاء ذلك مؤتمر “ميلاد الجمهورية الجديدة ..بحياة كريمة” والذي نظمته مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر، بحسب بيان للوزارة.

يبدو أن محاولات اختراق حسابات العملاء لن تتوقف الآن، إذ رصدت الحكومة تداول بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن تلقي العمالة غير المنتظمة مكالمات هاتفية من وزارة القوى العاملة بدعوى تحديث بياناتهم لصرف منحة جديدة بقيمة 500 جنيه. ونفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بناءً على التواصل القوى العاملة، إجراء أية اتصالات هاتفية مع أيٍ من العمالة غير المنتظمة لتحديث بياناتهم، مؤكدًا أن تلك المكالمات الهاتفية وهمية، وغير صادرة عن الوزارة.

أصدر الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، قرارًا بمد المهلة الممنوحة للجنة التأسيسية للاتحاد المصري للأوراق المالية لمدة 6 أشهر أخرى اعتبارًا من 18 من سبتمبر الجاري لعقد أول جمعية عامة للاتحاد، وذلك للمرة الثالثة على التوالي.

تتوزع عضوية مجلس إدارة الاتحاد، بين مقعدين لنشاط السمسرة في الأوراق المالية، ومثلهما لنشاط إدارة الصناديق والمحافظ والاستثمار المباشر ورأس المال المخاطر، وممثل عن نشاط الاشتراك في تأسيس الشركات القابضة وترويج وتغطية الاكتتاب في الأوراق المالية، وممثل عن نشاط الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية وأمناء الحفظ، و3 مستقلين من ذوي الخبرة، على أن يراعى في اختيارهم التمثيل النسبي للفئات المشار إليها في البنود المذكورة.

كشف محمد ثروت، رئيس قطاع التجزئة المصرفية ببنك القاهرة، عن جذب ودائع بقيمة مليار جنيه خلال شهر واحد من منتج الوديعة بعائد المدفوع مقدمًا والذي قام البنك بطرحها منتصف أغسطس الماضي، وهي وديعة قصيرة الأجل للأفراد بحد أدني 300 ألف جنيه وبعائد مدفوع مقدما ويتراوح بين 7.5% سنويًا لآجال 3 شهور، و8% سنويًا لآجال 6 شهور، و8.5% لآجال سنة ويصرف العائد مقدمًا، بحسب موقع أموال الغد.

فازت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بجائزة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية 2021، في مجال تطوير العمران المستدام، من بين أكثر من 170 ترشيحا من العديد من البلدان، بحسب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عاصم الجزار.. التفاصيل

بحثت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، مع نائب رئيس البنك الأفريقي للتنمية للقطاع الخاص والبنية التحتية والتصنيع، سولومون كواينور، ونائب مدير البنك لمنطقة شمال إفريقيا والممثل المقيم في مصر، مالين بلومبيرج، علاقات التعاون المشترك في مختلف المجالات ومن بينها تصنيع اللقاحات وتصديرها لدول قارة أفريقيا.

بحث الاجتماع سبل التعاون بين مصر والبنك في مجال تصنيع اللقاحات والعمل على تحويل مصر إلى مركز إقليمي لإنتاج أنواع مختلفة من اللقاحات وتصديرها إلى أفريقيا، حيث أبدى نائب رئيس البنك الأفريقي للتنمية، اهتمامه بالمشروع ورفع الكفاءة الإنتاجية في هذا المجال، والترويج له ليصبح برنامجًا رائدا للتعاون الإنمائي في قارة أفريقيا.. التفاصيل

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إن المنطقة الجغرافية البترولية بالإسكندرية – إحدى قلاع صناعة التكرير المصرية – تساهم بنسبة 45% من إجمالي طاقات التكرير وتصنيع البترول. وأضاف في بيان أمس أن يجري حاليًا تنفيذ حزمة من المشروعات الجديدة لتطوير ورفع كفاءة مصافي التكرير، بتطبيق واستخدام أحدث التقنيات بمجال التحول الرقمي، وربطها بمنظومة موحدة، تساعد في اتخاذ القرار للوصول إلى أقصى معدلات ممكنة في كفاءة التشغيل.. التفاصيل

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أوقفت لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة كورونا في إمارة أبوظبي، استخدام السوار الإلكتروني للحجر المنزلي للقادمين من السفر والمخالطين لحالة إيجابية، على أن يبدأ تطبيق ذلك اليوم 19 سبتمبر. ويقتصر استخدام السوار الإلكتروني على الحالات الإيجابية فقط.. التفاصيل

طلبت إدارة الطيران المدني في الكويت، من مجلس الوزراء زيادة الطاقة التشغيلية لمطار البلاد، التي تصل حاليا إلى 10 آلاف مسافر قادم إلى البلاد يوميا. ونقلت “العربية” عن مصادر في المطار، أن الهدف من زيادة الطاقة التشغيلية هو زيادة أعداد القادمين إلى البلاد، لخفض أسعار التذاكر التي قفزت إلى مستويات قياسية بعد عود حركة الطيران.. التفاصيل

عربي ودولي

انخفض سعر خام الحديد إلى أقل من 100 دولار للطن، حيث أدت تحركات الصين لتنظيف قطاعها الصناعي الملوث بشدة إلى انهيار سريع وقاسٍ بحسب بلومبرج. وتراجعت الأسعار بأكثر من النصف، منذ أن بلغت ذروتها التي تحققت في شهر مايو الماضي، مع تكثيف أكبر شركة لتصنيع الصلب في العالم من قيود الإنتاج لتلبية أهدافها بخفض الكميات هذا العام، بينما أضر التراجع الحاد في قطاع العقارات في الصين بالطلب.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“العربي الأفريقي” يفتتح أحدث فروعه بـ”ميفيدا” التجمع

افتتح البنك العربي الأفريقي الدولي فرعا جديدا في كومباوند "ميفيدا"...

منطقة إعلانية