النشرة البريدية

“المركزي” يعتزم إطلاق منصة رقمية للشركات الصغيرة والمتوسطة.. “أزيموت مصر” تخطط لإطلاق 3 صناديق استثمار جديدة

هيثم عبد العظيم

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

ترخيص أول خدمة لقبول المدفوعات اللاتلامسية على الموبايل

توقعات بتثبيت أسعار البنزين في أكتوبر

“الضرائب” تكشف شرائح “القيمة المضافة” على “اليوتيوبرز” و”البلوجرز”

“أورا ديفلوبرز” تسعى لاقتراض 700 مليون جنيه من “CIB” لتمويل “زد”

“أمانات” الإماراتية تخطط للاستثمار بقطاع الرعاية الصحية في مصر

“فيرتيجلوب” المملوكة لـ”ساويرس” و”أدنوك” تقترض 1.1 مليار دولار

عروض محلية وأجنبية لإنشاء مجمع صناعي لـ”إميسال” على بحيرة قارون

“بولاريس باركس” تبدأ الترويج للمرحلة الثالثة من “بوصلة” منتصف 2022

القصة الرئيسية 

“المركزي” يعتزم إطلاق منصة رقمية للشركات الصغيرة والمتوسطة

يعتزم البنك المركزي إطلاق مبادرة جديدة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغير تتضمن إطلاقٌا مبدئيٌا لمنصة “افهم بيزنس” وهي منصة رقمية لتجهيز المنشآت الصغيرة والمتوسطة والشركات المبتدئة.

وبحسب نشرة طرح السندات المصرية الأخيرة في بورصة لندن، تمكن المنصات الشركات من الوصول للمعلومات اللازمة في المجالات المختلفة، سواء القانوني أو المحاسبي أو الموارد البشرية أو التسويق بجانب مبادرة أخرى بالتعاون مع الاتحاد المصري للتمويل الأصغر لإطلاق برنامج تطوير مؤسسي لجمعيات التمويل متناهي الصغر من أجل تعزيز قدرتها المصرفية والتوعية.

وقالت نشرة طرح السندات الدولارية المنشورة في بورصة لندن إن البنك يعكف على تدشين نموذج تصنيف ائتماني للمؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة في القطاع الزراعي، وذلك بالتعاون مع كلية فرانكفورت للأعمال.

كما يقوم البنك المركزي بوضع اللمسات الأخيرة على ورقتين للمناقشة تتعلقان بنسب الرافعة المالية المعدلة والنهج المعياري الجديد لمخاطر الائتمان وفقًا لإطار عمل “بازل 3: إصلاحات ما بعد الأزمة”.

وعلى صعيد قطاع الطاقة رصدت النشرة أن مصر سددت الغالبية العظمى من متأخرات الشركاء الأجانب في قطاع البترول وأن رصيد المتأخرات المتبقية يبلغ نحو 850 مليون دولار.

وكشفت النشرة أن أرصدة ضمانات الديون التي أصدرتها وزارة المالية حتى نهاية مارس 2021 تعادل حوالي 19.9% من الناتج المحلي الإجمالي.

كما رصدت النشرة عدة مشروعات مطروحة للشراكة بين القطاعين العام والخاص، حصل 4 منها على الموافقة المبدئية من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتمويل دراسات الجدوى الفنية والمالية والقانونية والبيئية.

وقالت النشرة إن هناك عدة مشروعات أخرى جارٍ طرحها للشراكة بينها ميناء السادات وميناء بني سويف الجاف ومركز الخدمات اللوجستية بمدينة 6 أكتوبر بجوار ميناء 6 أكتوبر الجاف، بجانب خط سكة حديد إمبابة المناشي – الاتحاد الذي يتضمن تطوير الخط وتوسعته.

وذكرت أن من المشروعات المنتظرة أيضًا محطة الدخيلة متعددة الأغراض الذي تقدر تكلفته الاستثمارية بحوالي 3.6 مليار جنيه ومحطة الدخيلة للصب الجاف بتكلفة 1.5 مليار جنيه، ومحطة سفاجا متعددة الأغراض بتكلفة تصل إلى 12 مليار جنيه.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

https://oradevelopers.com/

أهم الأخبار

وافق البنك المركزي المصري على منح تراخيص تقديم خدمة قبول المدفوعات اللاتلامسية على أجهزة الهاتف المحمول، في إطار تنفيذ استراتيجية المجلس القومي للمدفوعات، واستراتيجية الحكومة للتحول نحو مجتمع أقل اعتمادًا على أوراق النقد ودعم استراتيجية الشمول المالي. وتعتبر خدمة المدفوعات اللاتلامسية تقنية تكنولوجية جديدة تسمح للتجار بقبول مدفوعات البطاقات مباشرة على هواتفهم أو أجهزتهم دون الحاجة إلى أي أجهزة ملحقة إضافية. وستحول الخدمة الجديدة أجهزة المحمول الذكية لنقاط بيع إلكترونية بدون أي تكلفة إضافية.. التفاصيل

فيما أطلق البنك الأهلي المصري، نوعين جديدين من الحسابات الجارية التجارية لأول مرة في مصر، تحت اسم الشمول المالي للشركات والأنشطة الاقتصادية، وأوضح كريم سوس، الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية بالبنك، أن حسابات الشمول المالي تستهدف الشركات والمنشآت متناهية الصغر وتكتفي بصورة الرقم القومي وأي مستندات متاحة، مثل سجل تجاري أو بطاقة ضريبية أو مقر أو فواتير شراء او بيع، بما يدل على وجود نشاط، لافتًا إلى هذه الفئة تتعامل على تلك الحسابات بحد أقصى 200 ألف جنيه شهريًا و40 ألف جنيه يوميًا، مع إمكانية إصدار واستقبال التحويلات المحلية وإصدار دفاتر شيكات والتعاقد مع البنك على التحصيل الإلكتروني لمبيعاتهم.

كشف الدكتور محسن الجيار، مدير خدمة الممولين بمصلحة الضرائب، في مداخلة مع برنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع على القناة الأولى، أمس عن قيمة شرائح ضريبة القيمة المضافة على مقدمي المحتوى عبر الإنترنت والمعروفين باليوتيوبرز والبلوجرز، والتي بموجبها سيتم فرض ضريبة 1000 جنيه عند تحقيق إيرادات خلال سنة بقيمة 250 ألف جنيه، وإذا تراوحت بين 250 ألف إلى 500 ألف جنيه تبلغ الضريبة 2500 جنيه.

وأضاف أنه سيتم فرض ضريبة 5000 جنيه في حال كانت بدأت الإيرادات من 500 ألف إلى مليون جنيه، أما إذا وصلت إلى ما بين مليون حتى مليوني جنيه سيسدد الممول 0.5% منها، على أن تصل النسبة إلى 0.75% عند تحقيق إيرادات تتراوح بين مليوني إلى 3 ملايين جنيه، وصولًا إلى 1% حال تسجيل من 3 حتى 10 ملايين جنيه.

وأشار الجيار إلى أن هذه القيم المستحقة تُفرض دون النظر إلى التكاليف التي تحملها خلال إعداد المحتوى، باعتبارها ضريبة قطعية.

تقترب شركة أورا ديفلوبرز من إتمام المفاوضات مع البنك التجاري الدولي “CIB”، للحصول على قرض بقيمة 700 مليون جنيه، لبدء أعمال الإنشاءات بمشروع نادي “زد” التجمع الخامس. وذكر هيثم عبد العظيم، الرئيس التنفيذي للشركة، أنه يستهدف الحصول على القرض قبل نهاية العام، لافتًا إلى أن حجم التمويل المطلوب لصالح مشروع الشركة بالتجمع الخامس يقرب من 6 مليارات جنيه، وسيتم البدء بالنادي كمرحلة أولى، وفقًا لصحيفة “المال”.

تعقد اللجنة الخاصة بتحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية اجتماعًا مطلع أكتوبر المقبل، لتحديد أسعار المواد البترولية للربع الأخير من العام الحالي، وتوقع مصدر حكومي لموقع “مصراوي” تثبيت أسعار البنزين خلال الثلاثة أشهر القادمة، بعد مناقشة التقرير الخاص بأسعار البترول العالمية، على أن يعرض القرار على رئيس مجلس الوزراء لإصدار القرار النهائي.

فيما بلغ حجم استهلاك قطاع النقل البري في مصر في 2020 نحو 6.7 مليون طن بنزين تمثل 100% من استهلاك البنزين، في حين وصل استهلاك السولار إلى 3.5 مليون طن يعادل 29% من إجمالي الاستهلاك البالغ 12.1 مليون طن، فضلًا عن استهلاك 616.6 مليون متر مكعب غاز طبيعي تمثل 1.02%، من إجمالي حجم الاستهلاك المقدر بـ 60.3 مليار متر مكعب لجميع القطاعات، بحسب مسح أصدره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أمس.

تخطط شركة أمانات الإماراتية التوسع بأنشطتها في مجال الرعاية الصحية، بضخ استثمارات في السوق المصري، بحسب تصريحات الرئيس التنفيذي محمد حمادة، لـ”العربية – نت”. وتستهدف خطة الشركة التوسعية أيضًا التوسع بالسوق السعودي التي تستثمر به بالفعل. وتتطلب خطط التوسع توفير سيولة نقدية تصل إلى مليار درهم إماراتي، منها 700 مليون درهم متوافرة بالفعل لدى الشركة والباقي سيتم الحصول عليه من خلال البنوك لتمويل خطة التوسع.. التفاصيل

حصلت شركة “فيرتيجلوب” لإنتاج الأسمدة المملوكة، لرجل الأعمال المصري ناصف ساويرس، وأدنوك الإماراتية، على قرض بقيمة 1.1 مليار دولار في إطار عملية هيكلة لرأس المال. ستستخدم الشركة القرض في سداد جزء من ديون قائمة بنحو 250 مليون دولار، فيما سيحصل المساهمون الرئيسيون على 850 مليون دولار على أساس حصص ملكيتهم في الشركة، بحسب تصريحات مصادر مصرفية لقناة”سي إن  بي سي”.. التفاصيل

تخطط شركة أزيموت مصر لإدارة الأصول لإطلاق 3 صناديق استثمار جديدة خلال 6 إلى 9 أشهر، منها قطاع التكنولوجيا، بحسب أحمد أبو السعد، الرئيس التنفيذي للشركة، مشيرًا إلى استهداف الوصول بالأصول المدارة إلى 11 مليار جنيه بنهاية 2022، من مستوى 8 مليارات جنيه حاليًا. وطالب أبوالسعد بإعفاء صناديق الاستثمار من ضريبة الأرباح الرأسمالية، لكونها لا تخضع طوال السنوات الماضية للضريبة، كما أن الأسواق المتقدمة تعفي الصناديق الضريبة، حيث تعتبر وعاء منظمًا لجمع الأموال، واستثمارها بشكل مؤسسي غير فردي أو عشوائي، وبالتالي هناك حاجة للحفاظ عليها، وفق “المال”.

تلقت الشركة المصرية للأملاح والمعادن – إميسال، العروض الفنية الخاصة بإنشاء مجمع صناعي لبحيرة قارون لإنتاج كبريتات وكلوريد الصوديوم وكبريتات الماغنيسيوم. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن الشركة المصرية للأملاح تسعى لاختيار شركة لديها خبرات كبيرة في تنفيذ الأعمال المدنية داخل وخارج مصر، وتبلغ قيمة خطاب تأمين الأعمال للمجمع الصناعي ببحيرة قارون 2.5 مليون دولار.

وأوضحت المصادر، أن شركات – لم تفصح عن عددها – تقدمت بعروضها حتى يوم الخميس الماضي، ومن المتقدمين بالعروض، “حسن علام، وأوراسكوم، وشابورجي، وسيتم تلقي العروض المالية في مظروف منفصل قبل نهاية العام الجاري. وتتولى الشركة الفائزة تصميم وتوريد وتركيب واختبارات التشغيل، بالإضافة إلى الأعمال المدنية لإنشاء مجمع صناعي على الشاطئ الشمالي لبحيرة قارون بالفيوم، لإنتاج كبريتات الصوديوم، وكلوريد الصوديوم، وكبريتات الماغنيسيوم، وملحقاتها بنظام “تسليم المفتاح”.

تبدأ شركة بولاريس باركس للتطوير الصناعي، منتصف العام المقبل الترويج للمخطط العام للمرحلة الثالثة من مشروع “بوصلة 3” بمنطقتها الصناعية في مدينة السادس من أكتوبر، وهي وحدات جاهزة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. قال باسل شعيرة، نائب مدير عام الشركة، إن بولاريس باركس تخطط لإقامة 80 وحدة على مساحة 60 ألف متر مربع بالسادس من أكتوبر، ولم تحدد الشركة بعد متوسط سعر بيع المتر مربع للمستثمرين، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

فيديو اليوم

تهتم شركة اوراسكوم للتنمية بتحقيق مفهوم الحياة العصرية داخل مشروعاتها العقارية، وخاصة في مدينة “O West” التي تنفذها حاليا في مدينة غرب القاهرة.. طارق كامل الرئيس التنفيذي لمدينة O West” تحدث حول هذا الأمر مع “ايكونومي بلس”.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

نتابع

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة عدد المراكز القومية المتطورة لتدريب كوادر المهن الطبية والصحية في مصر إلى 3 مراكز. جاء ذلك خلال اجتماعه مع الوزراء والمسئولين المختصين لمتابعة استراتيجية تطوير صناعة الدواء في مصر، ومستجدات المشروع القومي لتصنيع وتجميع مشتقات البلازما، والموقف التنفيذي لإنشاء مراكز قومية لتدريب الكوادر المهنية الطبية، بالإضافة إلى تطورات الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر.

تخطط وزارة التموين مع شركة “آي بي إم” لميكنة 22 صومعة قمح في عدد من محافظات مصر باستخدام برمجيات IBM للميكنة والمدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي بنهاية العام الحالي. ويهدف المشروع لتزويد المنظومة الجديدة بأجهزة استشعار مثبتة بالصوامع تعمل على جمع وحفظ البيانات وإرسالها لحظيًا إلى المنصة الرئيسية بوزارة التموين للحصول على تقديرات فعلية لكميات وجودة القمح بالصوامع، بحسب بيان للوزارة أمس.. التفاصيل

طرحت الشركة المصرية لنقل الكهرباء مناقصة على الشركات العالمية لاختيار استشاري يتولى إعداد دراسات الجدوى والدراسات البيئية لمركز تحكم إقليمي للطاقة في منطقة محرم بك بالإسكندرية باستثمارات 800 مليون جنيه، يتم تمويلها عبر قرض طويل الآجل، حسبما نقلت “المال” عن مصادر بوزارة الكهرباء.

تستهدف شركة “e – cards” التابعة لشركة إي فاينانس إصدار حوالي 6 ملايين بطاقة ميزة فلاح خلال الفترة المقبلة، وقال محمود كمال، المدير التنفيذي في “e – cards” في تصريحات صحفية إن هذه البطاقة تمثل جيل جديد من البطاقات الذكية متعددة التطبيقات للمزارعين، نتجت عن دمج الحيازة الزراعية الإلكترونية (كارت الفلاح) مع (بطاقة ميزة) المدفوعة مقدمًا، بالتنسيق ما بين البنك المركزي المصري ووزارة الزراعة والبنك الزراعي المصري، مشيرًا إلى أن الشركة أطلقت فعليًا حوالي 1.2 مليون بطاقة، من إجمالي 3 ملايين مستهدفة في المرحلة الأولى.

وقعت شركة سبيد ميديكال عقدًا مع شركة ميداف القابضة للاستثمارات عن طريق شركة تابعة مسئولة عن نقل العمالة المصرية إلى ليبيا لعمل تحليل فيروس كورونا “PCR” قبل السفر، وذلك لعد 600 ألف مسافر على الأقل بقيمة إيرادات متوقعة 336 مليون جنيه، ووفق بيان سبيد ميديكال تم إدراج 120 فرعًا على البوابة الإلكترونية المعدة لسفر العاملين إلى ليبيا استعدادًا للبدء في تسجيل وسفر العمالة اعتبارًا من شهر أكتوبر المقبل.

هناك الكثير من أخبار القطاع العقاري اليوم، حيث يستهدف مكتب حسين صبور للاستشارات التوسع في السوق السعودية عبر مفاوضات شراكة يخوضها مع مكتب سعودي، للتأهيل للمنافسة على مشروعات المملكة، على أن يتم إبرام الاتفاق قبل نهاية 2021، وفق تصريح عمر صبور الرئيس التنفيذي للمكتب، لـ”المال”.

ونقلت صحيفة “حابي” عن تامر عرفات، نائب الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي صبور للتطوير العقاري، عن وضع خطة تمويلية مبدئية للعام المقبل تصل قيمتها إلى نحو 2 مليار جنيه.

فيما تتفاوض شركة النيل للتطوير العقاري للحصول على أرض تتراوح مساحتها بين 30 و50 فدانًا في العاصمة الإدارية الجديدة، لإقامة مشروع متعدد الاستخدامات خلال المرحلة المقبلة، وفق تصريح محمد طاهر، رئيس الشركة، لحابي.

وحاليًا يستعد تحالف “كوليرز إنترناشيونال – البنك التجاري الدولي” للبدء في طرح المرحلة الأولى من المنطقة التعليمية داخل مشروع بلومفيلدز المملوك لشركة تطوير مصر في مدينة مستقبل سيتي، على المستثمرين نهاية الشهر الجاري، أو بداية أكتوبر بحد أقصى، حسبما أكد كريم هلال المدير الإقليمي لمجموعة كوليرز إنترناشيونال، لحابي.

وبحسب الصحيفة، كشف تامر ناصر، الرئيس التنفيذي لمصر الجديدة للإسكان والتعمير عن رصد الشركة نحو 450 مليون جنيه للبدء في أعمال الإنشاءات بمشروع نيو هليوبوليس الذي تقيمه الشركة في منطقة شرق القاهرة، وتم تدبير التمويل من الموارد الذاتية.

كما نقلت عن إدريس محمد، رئيس مجلس إدارة شركة أكام للتطوير العقاري، أن شركته حققت مبيعات تعاقدية بقيمة تجاوزت 2 مليار جنيه في مشروعها الثاني بالعاصمة الإدارية الجديدة SCENE 7، موزعة على 1.6 مليار جنيه بالمرحلتين الأولى والثانية، و460 مليون جنيه من المرحلة الثالثة التي تم طرحها قبل شهرين.

على صعيد آخر، حصل مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر، على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية لرفع رأسمال شركة “أديب” للتمويل الاستهلاكي إلى 25 مليونًا لتتساوى مع رأسمال أديب للتمويل متناهي الصغر. وقال محمد علي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمصرف، إن شركة التمويل الاستهلاكي ستعتمد على النموذج الرقمي في عملها دون الحاجة للفروع، تبعًا لموقع أموال الغد.

وبحسب الموقع نفسه، كشف حاتم سمير، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لجلوبال كورب للخدمات المالية، عن الحصول على الموافقة المبدئية من الرقابة المالية لتدشين شركتي تمويل استهلاكي وتوريق، وجاري العمل على إنهاء المتطلبات والأوراق للحصول على التراخيص النهائية. وأضاف أن الشركة ضخت تمويلات بقيمة 5.5 مليار جنيه لقطاعي التأجير التمويلي والتخصيم حتى نهاية أغسطس الماضي.

بينما قررت شركة الاتحاد الصيدلي للخدمات الطبية والاستثمار، التعاقد مع شركة ايليت للاستشارات المالية، لإعداد خطة مستقبلية تستهدف إعادة هيكلة قطاعات الشركة وتوسيع الأنشطة وبحث الفرص والبدائل الاستثمارية، لمعالجة مشكلة نقص السيولة الشديدة، على أن يتم تحديد قيمة التمويلات اللازمة لتنفيذ الخطة وطرق تدبيرها فور انتهاء الدراسة، بحسب بيان إفصاح الشركة.

كما وافق مجلس إدارة شركة الأولى للاستثمار والتنمية العقارية، على تكليف شركة برايم لتداول الأوراق المالية، لمتابعة الأداء التشغيلي والمالي وإعداد تقارير تغطية بحثية دورية للشركة.

أعلن بنك إتش إس بي سي مصر، تعيين ناصر الشعالي، رئيسًا لمجلس إدارة البنك اعتبارًا من 22 سبتمبر الماضي، خلفًا لديفيد إلدون، الذي شغل هذا المنصب لمدة خمس سنوات تقريبًا. وشغل “الشعالي” منصب الرئيس التنفيذي لمركز دبي المالي العالمي وعضو منتدب لشركة سابيرتيا كابيتال بارتنرز، وهو حاليًا المدير التنفيذي لشركة سترا – تيكال اسوشيتس في دبي.

انفوجراف

اقتصاد الخليج

تشارك شركة “أكوا باور” السعودية في إنشاء ما قد يصبح أطول خط ربط للطاقة في العالم، والذي سيزود بريطانيا بإمدادات من المصادر المتجددة في المغرب، وتبلغ تكلفة مشروع “إكس لينكس” (Xlinks) الذي سيمر تحت البحر، 16 مليار جنيه إسترليني (21.9 مليار دولار)، ويمتد لمسافة 3800 كيلومتر.. التفاصيل

تستكشف صناديق الثروة التابعة لإمارة أبوظبي في تركيا أهدافًا لاستثمارات بمليارات الدولارات، وتجري محادثات بين صناديق من العاصمة الإماراتية والشركات في تركيا منذ شهور، بحسب ما قالته مصادر لوكالة “بلومبرج”. وسبق الاهتمام إجراء مكالمة هاتفية في أغسطس بين ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وسط مؤشرات متزايدة على تحسن العلاقات.. التفاصيل

قررت مملكة البحرين، مضاعفة ضريبة القيمة المضافة إلى 10% خلال العام الحالي، وذلك لتعزيز الإيرادات الحكومية التي تأثرت سلبا بجائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط، بحسب بلومبرج.. التفاصيل

عربي ودولي

تواجه بريطانيا أزمة نقص وقود حادة، قامت على إثرها “بريتش بتروليوم”، عملاق النفط، وشركات أخرى بإغلاق عدد من محطات الوقود التي تملكها بشكل مؤقت بسبب نفاد البنزين بشكل كبير. وتسبب هذا النقص بطوابير ضخمة من السيارات أمام محطات المحروقات. وبحسب سي إن بي سي عربية جاءت أزمة الوقود بسبب نقص عدد السائقين مما أدى إلى تعطيل عمليات تسليم الوقود. وتقدر جمعية النقل البري أن بريطانيا تعاني من نقص بلغ 100 ألف سائق شاحنة ثقيلة، وتفاقم الأمر بشكل أسوأ بسبب تفشي وباء كورونا وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“العربي الأفريقي” يفتتح أحدث فروعه بـ”ميفيدا” التجمع

افتتح البنك العربي الأفريقي الدولي فرعا جديدا في كومباوند "ميفيدا"...

منطقة إعلانية