النشرة البريدية

الحكومة تبحث التحوط ضد ارتفاع الأسعار العالمية للسلع التموينية.. الصندوق السيادي يضاعف أصوله العام المقبل

سليمان

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

أبرز العناوين

جامعة أجنبية تفتتح فرعًا لها في المقر القديم لوزارة الداخلية

“مصر كابيتال” تدرس إطلاق صندوق أسهم إقليمي

“هيرميس” تدير 3 طروحات جديدة في السوق السعودي

“الأهلي للاستشارات” تؤسس شركتين للتوريق والتصكيك

الأجانب يسيطرون على 72% من طرح “إي فاينانس”

الشركات البريطانية مهتمة بقطاع السكة الحديد المصري

“المصرية للاتصالات” تسعى لتأسيس أول شبكة لإنترنت الأشياء في مصر

القصة الرئيسية

الحكومة تبحث التحوط ضد ارتفاع الأسعار العالمية للسلع التموينية

تبحث الحكومة إجراء عقود تحوط التموين الاستراتيجية مع ارتفاع الأسعار العالمية لمستويات كبيرة حاليًا.

وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة” إنه جرى تشكيل لجان وزارية متخصصة لبحث إمكانية التعاقد على عقود تحوط مستقبلية لعمليات استيراد سلع التموين الاستراتيجية، ومن المقرر الانتهاء من هذه الدراسات خلال أسابيع.
وأضافت المصادر أن القمح سيكون أول سلعة يتم التحوط على عقودها بالتعاون مع بنوك عالمية لتفادي التذبذبات القوية في الأسعار التي يشهدها السوق العالمي نتيجة نقص التوريد جراء انتشار فيروس كورونا.

وأشارت المصادر إلى أن الاتجاه لبحث إصدار عقود تحوط مستقبلية للسلع الاستراتيجية جاء في أعقاب نجاح عمليات التحوط السابقة التي تم إجراؤها ضد ارتفاع أسعار البترول الأمر الذي أسهم في تخفيض التذبذبات جراء ارتفاع الأسعار العالمية مما يمثل نجاحًا للتجربة، علي حد قول المصادر.

وقدرت وزارة المالية في مشروع موازنة العام المالي 2021-2022 سعر برميل البترول بقيمة 60 دولارًا للبرميل ومتوسط سعر شراء القمح بنحو 255 دولارًا للطن.

وأعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) أن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت للشهر الثاني على التوالي في سبتمبر الماضي لتبلغ ذروة عشر سنوات مدفوعة بارتفاع أسعار الحبوب والزيوت النباتية.

وسجل مؤشر المنظمة لأسعار الغذاء، الذي يرصد الأسعار العالمية للسلع الغذائية الأكثر تداولًا، 130 نقطة في المتوسط الشهر الماضي، وهي القراءة الأعلى منذ سبتمبر 2011، بالمقارنة مع القراءة المعدلة لشهر أغسطس عند 128.5 نقطة. وكانت قراءة شهر أغسطس السابقة 127.4 نقطة.

من ناحية أخرى أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن احتياطي مصر من السلع الاستراتيجية آمن، ويغطي احتياجات البلاد لمدد تتخطى المتوسطات العالمية. وقال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إبراهيم عشماوي، إن مصر لديها احتياطي استراتيجي من السكر يكفي حاجة البلاد لمدة 6 أشهر، بحسب رويترز.

وأضاف عشماوي، أن احتياطي البلاد من الزيت يكفي لمدة 5 أشهر، واحتياطي الأرز يكفي لمدة 3.5 شهر، واحتياطي القمح يكفي لمدة 5 أشهر.. التفاصيل

كانت مصر قد ألغت مناقصة للقمح في الثالث عشر من أكتوبر الجاري، بسبب ارتفاع الأسعار، لتكون هذه هي المرة الرابعة هذا العام التي ترفض فيها عروضًا في مناقصة، بسبب ارتفاع الأسعار بشكل غير عادي، بحسب وكالة بلومبرج.

مؤتمر سوق المال

أهم الأخبار

يستهدف صندوق مصر السيادي، مضاعفة حجم أصوله إلى أكثر من 26 مليار جنيه بنهاية 2022. وكشف أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي للصندوق، عن وصول حجم أصول الصندوق إلى 13 مليار جنيه حتى شهر أكتوبر الجاري.

وقال سليمان لصحيفة البورصة، إن الصندوق يستعد لترسية عقد استغلال مجمع التحرير الشهر الحالي، وسيتم التعاقد بنظام حق الانتفاع على المستثمرين لمدة 49 عامًا، مقابل عملية التطوير، وسيتم تطويره خلال 24 شهرًا من تاريخ التعاقد، وسيتنوع استغلال مجمع التحرير بين المكون الفندقي في الأساس، بالإضافة إلى أنشطة خدمية وثقافية وتجارية، فضلًا عن مقر للمؤتمرات.

أما عن مقر وزارة الداخلية القديم، فكشف سليمان إن إحدى الجامعات الأجنبية ستستغل جزءًا منه لافتتاح فرع لها في مصر، كما تعاقدت إحدى شركات مراكز الاتصالات على استئجار مبنى كامل منه، وتتفاوض شركة أخرى للتعاقد.

لدينا الكثير من أخبار سوق المال، اليوم، حيث تستعد شركة الأهلي للاستشارات وخدمات الاستثمار لإغلاق عدد من الصفقات التي تعمل عليها الشركة والتي يتراوح عددها بين 7 و8 صفقات في قطاعات متنوعة، تزامنًا مع 5 إصدارات لأدوات دين تتراوح قيمة الواحد منها بين 600 مليون ومليار جنيه للعملية.

وقال أحمد سالم، الرئيس التنفيذى للشركة التابعة للأهلي كابيتال، الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي، إن الشركة تقدمت للهيئة العامة للرقابة المالية بطلب للموافقة على تأسيس شركتين إحداهما للتوريق، وأخرى للتصكيك، وتوقع تدشينهما قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تعمل على عدد من إصدارات الصكوك والتوريق يصل عددها نحو 5 إصدارات، وتتراوح قيمتها بين 600 مليون ومليار جنيه للعملية الواحدة. وكشف عن أن الشركة تعمل على عدد من الطروحات العامة، والصفقات الخاصة يصل إلى 8 فرص في قطاعات التعليم، والصحة، والأنشطة المالية غير المصرفية، والعقارات، والقطاع الصناعي.

تعمل المجموعة المالية هيرميس حاليًا على إدارة 5 طروحات، في مقدمتها طرح “ماكرو جروب”، و”أبوعوف”، و”ابتكار”، بالإضافة إلى طرحين آخرين للقطاع الخاص أيضًا. وقال مصطفى جاد، الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتابات بالمجموعة، في مقابلة مع صحيفة البورصة، إن النصف الأول من العام المقبل سيشهد طرح 3 شركات حال استمرار تحسن معدلات السيولة بعد طرح “إي فاينانس”.

وأشار إلى أن الطرحين الآخرين من الممكن أن يتم تنفيذهما خلال النصف الثاني من العام المقبل، لافتًا إلى أن الشركتين يقدمان نموذج عمل مختلفًا عن مثيلاتهما في السوق المصري. وأضاف أن الشركة تعمل على تهيئة تلك الشركات للقيد والطرح، لافتًا إلى أن “ابتكار” تنتظر انتهاء صفقة فودافون لدراسة التأثير على الشركة، حتى تقدم للسوق بأفضل صورة، خاصة أن معدلات نموها قوية.

وكشف “جاد” أن بنك الاستثمار “هيرميس” يعمل على 3 طروحات جديدة في السوق السعودي “تداول”، وتوقع إتمامها نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل.

تخطط شركة “ذا بيراميدز للاستثمار المباشر” لضخ 300 مليون جنيه في السوق المصري خلال عامين بحد أقصى، على أن تصل الاستثمارات إلى مليار جنيه خلال 5 سنوات. وقالت نيفين الطاهري، رئيس مجلس الإدارة، لصحيفة البورصة، إن الشركة تسعى للمساهمة في الشركات الصغيرة والمتوسطة بقيمة تتراوح بين 6 ملايين و25 مليون جنيه في الشركة الواحدة.

تدرس شركة مصر كابيتال، ذراع خدمات بنوك الاستثمار لبنك مصر، تأسيس صندوق أسهم إقليمي ضمن خطتها التوسعية في الصناديق الاستثمارية للعام المقبل. وقال خليل البواب، الرئيس التنفيذي للشركة لصحيفة البورصة، إن الشركة تستعد لإطلاق 4 صناديق جديدة متنوعة بين “النقدية، وحماية رأس المال”، ومن المقرر إطلاقها قبل نهاية العام الجاري. وأشار إلى أن تلك الصناديق سترفع حجم الأصول تحت الإدارة إلى 36 مليار جنيه بنهاية 2021، وتبلغ حجم الأصول حاليًا 34 مليار جنيه.

استحوذ المستثمرون الأجانب على 72% من طرح شركة “إي فاينانس”، وقال إبراهيم سرحان، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، إن “الطرح الخاص بالمؤسسات بنسبة 14.5% تمت تغطيته بـ11 ضعفًا، وارتأينا رفع الشريحة بنسبة 10% إضافية وقبل يوم الإثنين الماضي كان المضاعف 6.8 بتغطية حوالي 6 أضعاف”.

هل سيتغير مجلس الإدارة؟ شرح سرحان لقناة العربية أن الحصص بين المشترين بنسبة الـ10% ستكون متساوية بين الصناديق التي تقاسمتها، وكلها حصص غير مؤثرة لا تزيد على 4% لكل صندوق. واعتبر أنه مع حصول الأفراد على نسبة 1.6% فإن هيكل المؤسسين لم يتغير كثيرًا بطرح نسبة 26%، لكن مجلس الإدارة بعد التداول سيكون جزءًا من أعضائه بالانتخاب بسبب الطرح.. التفاصيل

وقررت الهيئة العامة للرقابة المالية إتاحة فائض الأموال المجنبة تحت حساب الطرح العام لإي فاينانس بالحسابات الجارية لشركات السمسرة اعتبارًا من أمس الإثنين، والتي بدورها توفر الأموال بحسابات عملائها. وبحسب بيان الرقابة المالية كان يشترط لتقديم طلبات الاكتتاب سداد 25% من قيمتها في شريحة الطرح العام، ما أسفر عن إيداع أموال بقيمة 5.5 مليار جنيه.

أثبت مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة، مخالفات على بعض الشركات التي قامت بعمليات اندماج واستحواذ خلال الفترة الأخيرة. وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، إن الجهاز رصد 10 مخالفات، في عدد من القطاعات الصناعية أبرزها الحديد والسيارات. وتابعت المصادر: “أن عمليات الاندماج والاستحواذ تمت في تلك القطاعات دون إخطار الجهاز في الميعاد القانوني بما يخالف لأحكام المادة 19 من القانون رقم 3 لسنة 2005”.

تتنافس 7 شركات محلية على أكبر ممارسة مطروحة لتوريد كابلات كهربائية بكميات تتجاوز ألف كيلومتر ذات جهد متوسط من جانب شركة شمال القاهرة للتوزيع، ومن بيع الشركات المتقدمة بعروضها الفنية والمالية الجيزة باور والعالمية للكابلات، وكابلات مصر وإيجيماك الجيزة للكابلات، تبعًا لتصريح مصادر للمال.

فيديو اليوم

يواجه العالم شبحا جديدا يعرف بالركود التضخمي، فماذا يعني وما خطورته، وماذا عن وضع مصر؟ نتابع في التقرير التالي.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

تابع

الشركات البريطانية مهتمة بقطاع النقل السككي فى مصر، فقد عرضت شركة “بريتش ستيل” البريطانية توريد وتمويل 100 ألف طن قضبان لصالح الهيئة القومية لسكك حديد مصر.

وتم مناقشة عرض شركة “بريتش ستيل” خلال اجتماع وزير النقل كامل الوزير مع جيمس كليفرلي، وزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ورد الوزير بأن على الشركة أن تتفاوض مع هيئة سكك حديد مصر.

وتناولت المباحثات رغبة شركة “بكتيل” تقديم الخدمات الاستشارية لأعمال الإشراف على تنفيذ مشروع الخط السادس لمترو الأنفاق. وأعرب وزير النقل عن تقديره للتعاون الثنائي القائم فى مشروع تنفيذ خطي مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة والسادس من أكتوبر، والذي يتم تنفيذه مع تحالف شركات “ألستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب”.

من ناحية أخرى، استقرت وزارة النقل على إشراك القطاع الخاص فى إدارة السكة الحديد من خلال إسناد 6 قطارات جديدة تصنعها شركة تالجو الإسبانية حاليًا. وبحسب حديث مصادر لـ”المال” فإن الوزارة ستطرح خلال أيام مناقصة عالمية أمام الشركات المتخصصة لبدء تلقي العروض الفنية والمالية لإدارة العربات الإسبانية والصيانة الخفيفة للقطارات مقابل قيمة مالية محددة ستدفع شهريًا دون أن ترتبط بحصيلة التذاكر، على أن يتم إنهاء عملية التقييم واختيار الشركة الفائزة نهاية 2021، والتعاقد معها بداية من العام المقبل.

ووافق مجلس النواب في جلسته، أمس، على مشروع قانون يجيز لوزير المالية بضمان الشركة القابضة لمصر للطيران في الحصول على تمويل قدره 5 مليارات جنيه، إلى جانب اعتماد قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على الاتفاق الموقع بين الحكومة المصرية والفرنسية في يونيو الماضي، للمساهمة في تحقيق المشاريع ذات الأولوية، وفق أموال الغد.

وقعت الشركة المصرية للاتصالات اتفاقية تعاون مع شركة نوكيا العالمية بهدف تأسيس أول بنية تحتية في مصر لتقديم خدمات إنترنت الأشياء، عبر شبكة (WING) العالمية التابعة لنوكيا. تتيح شبكة (WING) للمصرية للاتصالات تقديم خدمات إنترنت الأشياء للشركات على نطاق عالمي، بما يمكنها من الاستفادة من سوق إنترنت الأشياء المتنامي بسرعة وفعالية اعتمادا على نموذج نوكيا، بحسب بيان من وزارة الاتصالات، أمس الإثنين. كما تمكن (WING) المصرية للاتصالات من توفير خدمة إنترنت الأشياء العالمية بأسعار محلية منخفضة مقارنة بأسعار التجوال الأكثر تكلفة.. التفاصيل

قال حازم متولي، رئيس شركة اتصالات مصر، إن شركته تستهدف استثمار ما بين 4 و5 مليارات جنيه لتطوير الشبكة خلال 2022، وفي انتظار الحصول على موافقات من المجموعة الأم. وتوقع خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة أمس على هامش فعاليات الدورة 41 من معرض ومؤتمر جيتكس دبي للاتصالات، الحصول على الترددات الجديدة التي اتفقت عليها مع جهاز تنظيم الاتصالات في النطاق الترددي 2600 قبل نهاية العام الجاري.

وتابع: ندرس خيارات استغلال رخصة تقديم خدمات الدفع QR، ما بين الاستحواذ على شركة قائمة بمجال الدفع الإلكتروني أو تأسيس شركة قائمة بذاتها.

فيما أكد حسام المعداوي، رئيس قطاع الأعمال بالشركة، الحصول على تغطية 7 مناطق من إجمالي 9 مناطق بتغطية خدمات الاتصالات، ضمن مناقصة طرحها مؤخرًا جهاز تنظيم الاتصالات لتغطية شبكة الطرق القومية عبر تمويل من صندوق الخدمة الشاملة بالجهاز، لافتًا إلى الانتهاء من 70% من مشروع تطوير منصة رقمية لميكنة خدمات المياه والكهرباء وتشغيل مركز الاتصالات لمدة 5 سنوات في العاصمة الإدارية.

ترصد وزارة الزراعة مليار جنيه لتطوير 205 مراكز لتجميع الألبان في المحافظات، وقال طارق سليمان، رئيس قطاع الثروة الحيوانية لصحيفة “المال”، إن الوزارة بدأت تنفيذ المرحلة الأولى باستثمارات 400 مليون جنيه لتطوير 80 مركزًا.

وصل إجمالي التمويلات العقارية المقدمة من البنوك لمحدودي الدخل من عملاء صندوق الإسكان الاجتماعي إلى 37.4 مليار جنيه حتى منتصف أكتوبر الجاري، لإجمالي 365037 عميلًا، بحسب مي عبد الحميد، رئيس الصندوق، مشيرة لـ”حابي” إلى أن البنك الأهلي المصري يتصدر البنوك الممولة بقيمة 10.4 مليار جنيه، ثم بنك مصر بمقدار 8.1 مليار جنيه، تلاه بنك التعمير والإسكان بتمويل قدره 5.9 مليار جنيه.

وأضافت أن تمويلات شركات التمويل العقاري بلغت 1.9 مليار جنيه لصالح 16686 عميلًا، بقيادة شركة التعمير للتمويل العقاري “الأولى” والتي وفرت 791 مليون جنيه، ثم كل من “كونتكت” و”الأهلي” بتمويلات قدرها  439 مليونًا و284 مليون جنيه على الترتيب.

وننتقل إلى تداعيات موجة التضخم التي تجتاح العالم، فحسب توقعات محللين ببنوك استثمار تتراوح توقعات متوسط معدلات التضخم في مصر خلال الربع الأخير من العام الجاري بين 5.5 و7.5%، وتوقعت عالية ممدوح، كبيرة الاقتصاديين ببنك استثمار بلتون، أن يصل متوسط معدل التضخم السنوي في المدن إلى 6.6%، مع الأخذ في الاعتبار ارتفاع الأسعار عالميًا، مشيرة إلى أنه مع ذلك ستستمر القراءات الإيجابية في أشهر المقارنة في استيعاب معدلات التضخم السنوية المعتدلة ضمن نطاق مستهدف البنك المركزي للتضخم عند 7% (±2%) في المتوسط بحلول الربع الأخير من 2022، وفق موقع مصراوي.

فيما رشح نعمان خالد، المحلل ببنك استثمار أرقام كابيتال، ارتفاع معدلات التضخم إلى ما بين بين 8 و8.5% خلال ديسمبر في حالة استمرار الوضع الحالي للأسعار العالمية مع نهاية الربع الجاري ليصل متوسط معدل التضخم السنوي خلال الربع الأخير من 2021 إلى بين 7 و7.5%. وأضاف أن هناك زيادة في هذه التوقعات بنسبة من 1 إلى 1.5% أعلى التوقعات السابقة.

وتوقعت منى بدير، كبيرة الاقتصاديين بإدارة البحوث بشركة برايم لتداول الأوراق المالية، ألا يتجاوز معدل التضخم السنوي نطاق مستهدف البنك المركزي عند 7% إلا في حالة حدوث تأثير كبير من ارتفاع أسعار السلع الأساسية بالعالم على مصر، وهو أمر غير متوقع بهذا الشكل، ورجحت أن يصل متوسط التضخم السنوي إلى حدود 5.9% خلال الربع الأخير من العام الحالي.

فيما قال هاشم السيد، الرئيس التنفيذي بشركة أودن للاستثمارات المالية، خلال الاحتفال ببدء التداول على سهم شركة إميرالد للتطوير وإدارة المشروعات التابعة ببورصة الشركات الصغيرة والمتوسطة – النيل، إن أودن تعتزم ضخ استثمارات بقيمة 1.5 مليار جنيه خلال الفترة المقبلة، حيث تخطط لإقامة برج فندقي على قطعة أرض في كورنيش المعادي بمساحة 100 ألف متر مربع بإيرادات متسهدفة 4 مليارات جنيه، وفقًا لـ”المال”.

انتهت شركة أسباير كابيتال القابضة للاستثمارات المالية من تأسيس شركة الخير للتمويل متناهي الصغر برأسمال مصدر قدره 120 مليون جنيه، ومدفوع منه 30 مليون جنيه، موضحة في بيان إفصاح أمس أنها تمضي في مرحلة استصدار التراخيص اللازمة من الهيئة العامة للرقابة المالية لبدء مزاولة النشاط.

تراجع صافي أرباح بنك مصر بنحو 3.21% خلال العام المالي 2020/2021، ليسجل 10.7 مليار جنيه، مقابل 11.1 مليار جنيه بنهاية العام المالي السابق عليه. وبلغ الدخل من العائد 121.1 مليار جنيه بنهاية يونيو 2021، مقارنة بنحو 112.2 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بالتوازي مع ارتفاع تكلفة الودائع والتكاليف المشابهة إلى 88.5 مليار جنيه مقابل 83.5 مليار جنيه خلال فترة المقارنة، ليصل صافي الدخل من العائد من 28.6 مليار جنيه إلى 32.8 مليار جنيه.

ووفق بيانات بنك مصر، بلغ إجمالي محفظة قروض وتسهيلات العملاء نحو 569.9 مليار جنيه بنهاية يونيو 2021، مقابل 335.4 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020، مع تضاعف محفظة القروض المشتركة للشركات من 55.9 مليار إلى 142.5 مليار جنيه.

سجل صافي أرباح بنك فيصل الإسلامي 2.91 مليار جنيه في أول تسعة أشهر من 2021، مقابل 2.24 مليار جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي، بنمو نسبته 29.5%، مستفيدًا من ارتفاع الإيرادات بمقدار 16.9% من مستوى 6.9 مليار إلى 8.01 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

حققت شركة ماونتن فيو للاستثمار العقاري مبيعات تعاقدية بقيمة 14 مليار جنيه في أول 9 أشهر من 2021 وتستهدف الوصول إلى 15 مليار جنيه بنهاية العام، مقارنةً بـ 6.4 مليار جنيه مبيعات خلال نفس الفترة من العام الماضي، لتحقق نموًا قدره 220%، بفضل تسجيل مشروع “آي سيتي” التجمع الخامس مبيعات بقيمة 7 مليارات جنيه، ووصل مبيعات مشروع “ماونتن فيو رأس الحكمة” 4 مليارات جنيه، مع تعاقدات بقيمة 2 مليار جنيه لمشروع “آي سيتي أكتوبر”، تبعًا لبيان الشركة.

وتعتزم شركة Ontario للتطوير العقارى إطلاق باكورة أعمالها بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهي عبارة عن مركز تجاري إداري طبي على مساحة 2165 مترًا مربعًا باستثمارات تبلغ 450 مليون جنيه، بحسب بيان للشركة.

قرر مجلس إدارة شركة تنمية الصناعات الكيماوية “سيد”، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، تجميد العمل مؤقتًا بالشركة اعتبارًا من الأحد الماضي لحين إشعار آخر، إثر إضراب العاملين عن العمل وتجمهرهم أمام مقر الإدارة، اعتراضًا على قرارت الجمعية العمومية للشركة بشأن نسبة الأرباح المنصرفة عن العام المالي الماضي.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أجرت شركتا “أوبر” و”كريم” تسوية لمستحقاتهما الضريبية في المملكة العربية السعودية، والتزمتا بالنظام الضريبي المعمول به في البلاد. وقال مصدر سعودي مطلع على الأمر، لوكالة بلومبرج الشرق، أمس، إن الشركتين كان لديهما فهم مختلف للنظام الضريبي في السعودية، وبعد أن تواصلتا مع الهيئة العامة للزكاة، تبيّنت لهما آلية العمل السليمة في السوق المحلي، وتمّت تسوية أوضاعهما على هذا الأساس.. التفاصيل

جمعت شركة فيرتيجلوب القابضة نحو 830 مليون دولار في ثالث أكبر طرح في سوق أبوظبي المالي وفقًا لـ”بلومبرج”. ومن المتوقع أن تبيع شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” وأوراسكوم أسهمًا في فيرتجلوب بسعر 2.65 درهم لكل منهما.. التفاصيل

عربي ودولي

تظاهر الآلاف من السلفادوريين، ضد رئيس البلاد، احتجاجًا على اعتماد “بيتكوين” عملة رسمية للبلاد ولسياساته الاقتصادية. وخرج المتظاهرون بناء على دعوة منظمات وأحزاب سياسية عدة، حاملين لافتات كتبوا عليها “بتكوين الاحتيال” و”لا للديكتاتورية” و”الديموقراطية لا يمكن التفاوض عليها، بل يُدافَع عنها” و”تسقط السلطوية”.

وكانت السلفادور أول بلد في العالم يشرّع عملة بيتكوين إلى جانب الدولار، رغم التردد الشديد بين السكان، وانتقادات اقتصاديين ومنظمات مالية دولية.. التفاصيل

نما الاقتصاد الصيني في الربع الثالث من العام الحالي، بأبطأ وتيرة للنمو منذ عام، متأثرًا بنقص الطاقة واختناقات سلسلة التوريد، وتقلبات سوق العقارات، بحسب رويترز. أظهرت البيانات الصادرة أمس، نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 4.9%، في الفترة من يوليو إلى سبتمبر على أساس سنوي، وهي أضعف فترة منذ الربع الثالث لعام 2020. وفي وقت سابق، قال محافظ بنك الصين الشعبي، إنه من المتوقع أن ينمو اقتصاد البلاد بنسبة 8% هذا العام.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقابلة.. “ايه بي بي” للصناعات الكهربائية تستهدف زيادة صادرتها لـ30% العام المقبل

تستهدف شركة "ايه بي بي ABB" المتخصصة في الصناعات الكهربائية،...

منطقة إعلانية