النشرة البريدية

دراسة تفعيل التسعير التلقائي للغاز الطبيعي كل 4 أشهر.. السعودية تعيد إيداع 3 مليارات دولار لدى “المركزي” المصري

المواد البترولية

نشرة إيكونومي بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

نظام إلكتروني لرد “القيمة المضافة” على مشتريات الأجانب عند المغادرة

المصريون يشترون 23 طنًا من الذهب والمجوهرات في 9 أشهر 

الإسكان تنتهي من الصيغة النهائية لضوابط تنظيم السوق العقاري

1.7 مليار دولار لتنفيذ مجمع التفحيم وإنتاج السولار في السويس

“المصريين للرعاية الصحية” تخطط لجمع 400 مليون جنيه من اكتتاب

“الفطيم” تدرس زيادة الأسعار 12% بـ”كايرو فيستيفال” بداية العام

“بيك الباتروس” تخطط لبناء 4 إلى 6 فنادق جديدة خلال 3 أعوام

 تابعة لـ “طلعت مصطفى” تحافظ على “+A” لجدارتها الائتمانية

القصة الرئيسية

مصر تدرس تفعيل التسعير التلقائي للغاز الطبيعي كل 4 أشهر

تدرس مصر تفعيل آلية التسعير التلقائي للغاز الطبيعي كل 3 أو 4 أشهر، في الوقت الذي بدأ القطاع الصناعي في اتخاذ إجراءات لتأجيل قرار زيادة سعر الغاز. وقال وزير البترول طارق الملا في لقاء أمس مع قناة “بلومبرج الشرق”. إن ما يهم الوزارة في المقام الأول حاليًا هو دعم الصناعة الوطنية وتوفير كل ما تحتاجه من إمكانيات ليكون الغاز الطبيعي جزءًا من نجاح الشركات.

وكانت الحكومة تدرس تطبيق الآلية على نطاق 6 أشهر، لكنها عدلتها إلى ما بين 3 و4 أشهر. وتحاول الحكومة تقديم الدعم وإعطاء القطاع الصناعي كل ما يحتاجه من إمكانيات لضمان نجاحه، وفق الملا.

ويوم الجمعة الماضي، قررت الحكومة رفع أسعار الغاز الطبيعي لمصانع الحديد والصلب والأسمدة والبتروكيماويات بنحو 27.8% ليصبح 5.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية. وحددت سعر الغاز لباقي الأنشطة الصناعية الأخرى عند 4.75 دولار للمليون وحدة حرارية. وكان سعر الغاز السابق للمصانع 4.5 دولار.

في الوقت الذي قال فيه وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، إن المجلس سوف يرسل مذكرة إلى وزيرة التجارة والصناعة، خلال أيام، للمطالبة بإلغاء قرار الحكومة، أو تأجيله على أقل تقدير. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن القرار جاء بشكل مفاجئ في وقت كانت تُمنى المصانع نفسها بخفض سعر الغاز الطبيعي أو تثبيته لعدة سنوات لتجنب الارتفاع في تكاليف الإنتاج.

بالتوازي، تتجه شركات عاملة في قطاع الحديد والأسمنت والبتروكيماويات لزيادة أسعار منتجاتها، وذلك بعد قرار الحكومة برفع سعر الغاز الطبيعي للمصانع. وبيّنت شركات مدرجة في البورصة المصرية مدى تأثير القرار على عملياتهم الإنتاجية، منهم ما يتوقع زيادة، بينما استبعدها آخرون.

وتدرس شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية تأثير هذا القرار، خاصة أنه يرتبط بقرارات تسعير الأسمدة في ضوء ارتفاع أسعار الطاقة بشكل غير مسبوق، وفق إفصاح أرسلته للبورصة أمس. وقالت: “أسعار الأسمدة زادت بأضعاف ما كانت عليه مسبقًا”. وأبدت شركة حديد عز تقبلها لزيادة سعر الغاز لمصانعها، واصفة إياها بأنها “زيادة متزنة ومبررة”. أما عن الأسمنت، فتوقعت شركة جنوب الوادي زيادة تكاليف الإنتاج بنسبة تتراوح بين 30 و50%.

من ناحية أخرى، نقلت قناة “CNBC عربية” عن وزير البترول أمس، أن صادرات مصر من الغاز المسال تبلغ نحو 1.8 مليار قدم مكعب يوميًا، ويتراوح الإنتاج في الوقت الراهن بين 7 و7.2 مليار قدم مكعب في اليوم. وتوقع أن يتم البدء في تصدير الغاز المصري إلى لبنان بنهاية العام الحالي.

نشرة إيكونومي بلس تأتيكم برعاية

https://oradevelopers.com/

أهم الأخبار

أعادت المملكة العربية  السعودية إيداع 3 مليارات دولار في البنك المركزي المصري بعد سدادها في يوليو الماضى، وقالت وزارة المالية السعودية أمس إنها قدمت مؤخرًا وديعة بقيمة 3 مليارات دولار للبنك المركزي المصري، بالإضافة إلى تمديد الودائع السابقة بمبلغ 2.3 مليار دولار. وأضافت في بيان أمس أن المملكة تستخدم الأدوات المتاحة لتقديم الدعم للتعامل مع آثار “كوفيد19-” بما في ذلك دعم السيولة من النقد الأجنبي. 

ووفقًا للأرقام التي أعلنت عنها وزارة المالية السعودية يصبح إجمالي الودائع السعودية لدى البنك المركزي 5.3 مليار دولار. 

وبحسب أرقام البنك المركزي كانت الودائع السعودية قد بلغت 5.5 مليار دولار في مارس الماضي، متراجعة من 7.7 مليار دولار في مارس 2020. وبحسب جدول سداد الديون الخارجية في تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري، كان يتعين على مصر سداد 500 مليون دولار خلال الفترة من 12 مايو 2021 إلى 12 نوفمبر 2021، وكذلك ملياري دولار على دفعتين الأولى في 22 أبريل 2021 والأخرى 22 أبريل 2022، وكان من المقرر سداد 3 مليارات دولار وديعة سعودية بحلول 1 يوليو الماضي.

تخطط شركة المصريين للرعاية الصحية لجمع 400 مليون جنيه لتمويل مشروع “كابيتال ميد” بمنطقة شرق القاهرة من خلال اكتتاب، وفقًا لما قاله حسن القلا، رئيس مجلس إدارة الشركة، لـ”إيكونومي بلس”. يبلغ رأس المال المدفوع لشركة المصريين نحو 401 ملايين جنيه، وتمت تغطيته بالكامل وتسعى الشركة لزيادة رأس المال عبر الاكتتاب.

وتعد شركة المصريين للرعاية الصحية شركة مساهمة مغلقة وهي غير مدرجة بالبورصة، والاكتتاب لن يتبعه إدراج، لكنه سيكون عملية لجمع التمويل من خلال مساهمين بالشركة، بحسب القلا. وتقدر تكلفة الإجمالية لمشروع “كابيتال ميد” بـ21 مليار جنيه وهو على مساحة 140 فدانًا على حدود مدينة بدر بشرق القاهرة.. التفاصيل

تدرس شركة الفطيم العقارية تطبيق زيادة على الأسعار بمشروعها شرق القاهرة، كايرو فيستيفال سيتي، بنسبة تصل إلى 12% للمتر السكني، وفقًا للعضو المنتدب للشركة أشرف عز الدين. وتعد كايرو فستيفال سيتي مجتمع حضري متعدد الاستخدامات يقع شرق القاهرة، ويمتد على مساحة تبلغ 3 ملايين متر مربع ويتكون من فيلات سكنية وشقق ومناطق تجارية ومركز تسوق ومدارس دولية ومجمعات سيارات ومساحات مكتبية.

وبحسب ما قاله العضو المنتدب في تصريح لـ”إيكونومي بلس” يبلغ متوسط سعر المتر السكني كامل التشطيب بالتكييف حاليًا 33 ألف جنيه، وانتهت الشركة من تطوير مساحة تقدر بنحو 80% من إجمالي مساحة المشروع شرق القاهرة، متضمنة مول كايرو فيستيفال سيتي.. التفاصيل

كشف رجل الأعمال كامل أبوعلي، رئيس مجلس إدارة بيك الباتروس، عن استهداف إنشاء من 4 إلى 6 فنادق جديدة بسعة تصل إلى ألفي غرفة، بمدن شرم الشيخ، والغردقة ومرسى علم، خلال 3 أعوام، وتتجاوز تكلفة إنشاء الغرفة الواحدة 1.7 مليون جنيه. وأضاف أبوعلي لصحيفة “المال” أنه جارٍ العمل خلال الفترة الحالية على تدشين 3 مشروعات سياحية جديدة، بخلاف المذكورة وهي نيفرلاند بالبحر الأحمر، وبلو سبا ريزورت بالغردقة، وحبيبة وكهرمانة في مرسى علم، بإجمالي طاقة فندقية 1500 غرفة، لافتًا إلى أنه من المقرر افتتاح المشروعات الثلاثة بالكامل في صيف 2022 المقبل.

وأشار إلى انتظار الحصول على تراخيص تدشين فندق بسعة 450 غرفة على قطعة أرض مملوكة لبيك الباتروس في الساحل الشمالي على مساحة 220 ألف فدان، كما أكد تجديد نحو 17 فندقًا خلال أزمة فيروس كورونا في مدن مرسى علم، الغردقة وشرم الشيخ، بتكلفة 1.5 مليار جنيه، موزعة مناصفةً بين التمويل الذاتي والمصرفي.

استحوذت شركة زيلا كابيتال على شركة النعيم كابيتال للاستثمار الحاصلة على رخصة إدارة محافظ وصناديق استثمار، وقالت شركة النعيم القابضة للاستثمارات في بيان إفصاح مُرسل للبورصة أمس، إن الشركة محل الاستحواذ لا تمتلك أصولا تحت إدارتها، وهي لا تمثل الذراع الاستثمارية للشركة في مجال إدارة الأصول. وأضافت: النعيم القابضة مازالت تمارس نشاطها في إدارة الأصول الاستثمارية من خلال شركتها التابعة شركة النعيم للاستثمارات المالية.

وذكرت صحيفة “حابي” أمس أن “زيلا” استحوذت أيضًا على شركة أخرى تمتلك رخصة مزاولة نشاط التأجير التمويلي، في إطار تنفيذ خطتها الاستراتيجية لتكوين منصة متكاملة للخدمات المالية غير المصرفية.

نجحت الشركة العربية لمشروعات والتطوير العمراني، التابعة لمجموعة طلعت مصطفى، في المحافظة على تصنيفها وملاءتها المالية للالتزامات طويلة الأجل الممنوحة لها من شركة “ميرس” عند “A+”، وبنظرة مستقبلية مستقرة. وحافظت الشركة أيضًا على التصنيف والترتيب المحلى لصكوك الإجارة عند درجة “A+”، وتوضح درجة “A” الجودة الائتمانية لإصدار الصكوك وقدرته على سداد الأقساط والعوائد في مواعيدها المحددة، بدرجة مخاطر منخفضة. وتبلغ قيمة إصدار الصكوك ملياري جنيه ومدتها 57 شهرًا وهي ذات عائد متغير.. التفاصيل

طلبت الحكومة من مجلس النواب استرجاع مشروع قانون الشراكة مع القطاع الخاص لإعادة صياغة نص المادة 17 منه. وقالت مصادر برلمانية، إن لجنة الخطة والموازنة وافقت مبدئيًا على مشروع القانون وتترقب إحالته إليها مجددًا لنظر التعديلات الحكومية على نص المادة المذكورة، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وتحظر المادة 17 من القانون على الجهات الإدارية البدء في أي إجراءات من طرق التعاقد المنصوص عليها في المادة (20) من مشروع القانون خاصة مشروعات المشاركة إلا عقب مراجعة الوحدة المركزية للمشاركة للدراسات المبدئية المعدة من الجهة الإدارية صاحبة المشروع للتأكد من استيفائها جميع البيانات والمستندات والتراخيص والتصاريح والموافقات اللازمة للمشروع وكذا التأكد من تخصيص الأرض اللازمة للمشروع قبل العرض على اللجنة العليا لشئون المشاركة.

وتصدر هذه اللجنة قرارها بالموافقة على المشروع وطريقة التعاقد والبدء في إجراءات التعاقد بناء على توصية ترفع إليها من الوحدة المركزية للمشاركة. وقالت ميرفت إلكسان، عضو المجلس: “ناقشنا القانون، وتم الموافقة المبدئية عليه في اللجنة تمهيدًا لطرحه في الجلسة العامة لمجلس النواب لمناقشته، لكن الحكومة طلبت إعادة صياغة نص المادة 17”. وتوقعت إلكسان أن يتم مناقشة مشروع القانون خلال الأيام القليلة المقبلة في الجلسة العامة لمجلس النواب.

قال المهندس كريم سلامة، مستشار شركة يوروجيت الألمانية في السوق المصرية، إنه من المقرر توقيع عقد مشروع محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط مع وزارة النقل الأسبوع المقبل على هامش مؤتمر ومعرض “ترانس إم إي إيه Trans MEA 2021” الدولي للنقل الذكي واللوجيستيات، الذي سيقام في الفترة من 7 إلى 10 نوفمبر. وأضاف أن الشركة الألمانية تسعى لمشاركة وزارة النقل في تنفيذ مشروع محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط المزمع تنفيذه خلال العامين المقبلين مقدرًا تكلفة المشروع في مرحلته الأولى بنحو 450 مليون يورو، وسيتراوح التمويل بين 70% تمويًلا ذاتيًا و30% قروضًا.

تتفاوض وزارة النقل مع تحالف “مصري – فرنسي” لتولي إدارة منظومة الحافلات الترددية السريعة “BRT” على الطريق، والمقرر تشغيلها على الطريق الدائري خلال الفترة المقبلة، وتوقعت مصادر الاستقرار على التفاصيل الفنية والمالية مع التحالف أواخر العام الجاري، على أن يتم بدء تشغيل 30 حافلة في المرحلة الأولى، مع إضافة أتوبيسات جديدة بالتدريج.

وأضافت المصادر لـ”المال” أن الاستعانة بالتحالف تقتصر فقط على إدارة الحافلات والخدمة المقدمة للركاب، وستظل تبعية الطريق لوزارة النقل، وسيكون هناك تنسيق مشترك بين الطرفين سواء فيما يتعلق بالصيانة اللازمة أو أي أعمال إنشائية في المستقبل.

فيديو اليوم

ارتفاع جنوني بأسعار الزيوت النباتية عالميا، تبعه تحركا في أسعارها المحلية مؤخرا.. الأسباب والتداعيات نتابعها في سياق التقرير التالي.

نتابع

شكلت وزارة المالية المصرية لجنة للبدء في إنشاء منظومة إلكترونية بكل الموانئ الجوية والبحرية والبرية لتيسير إجراءات رد ضريبة القيمة المضافة على مشتريات الزائرين الأجانب عند مغادرتهم المطارات والموانئ المصرية. سيتم رد الضريبة على أي مشتريات تزيد على 1500 جنيه للزائرين الأجانب بالمطارات عند مغادرتهم للبلاد، على أن يتم البدء بمدينة شرم الشيخ قبل نهاية عام 2021. تأتي هذه الخطوة تشجيعًا لسياحة التسوق؛ وذلك بما يسهم في تحويل المنتجعات السياحية إلى مراكز تسوق عالمية.. التفاصيل

ارتفع إجمالي مشتريات المصريين من الذهب والمجوهرات إلى 23 طنًا، من يناير وحتى سبتمبر 2021، بنسبة نمو 51.3% مقارنة بنفس الفترة من 2020، والتي سجلت 15.2 طن، وفقًا لبيانات مجلس الذهب العالمي. وسجلت مشتريات المصريين من الذهب والمجوهرات نحو 8.1 طن، خلال الربع الثالث من العام الجاري، بنمو بلغ 39% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفع حجم الطلب على المشغولات الذهبية فقط في مصر، في الفترة من يناير وحتى سبتمبر 2021، إلى 21 طنًا بنسبة ارتفاع 51%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، والتي سجلت نحو 13.9 طن.

الذهب والمجوهرات

بدأت وزارة البترول والثروة المعدنية، تنفيذ مشروع مجمع التفحيم وإنتاج السولار بمصفاة تكرير السويس لتصنيع البترول، بتكلفة استثمارية 1.77 مليار دولار. وقال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إنَّ المشروع يهدف إلى تعظيم الطاقات الإنتاجية من المنتجات البترولية عالية القيمة بمواصفات عالمية وخاصة البوتاجاز والسولار؛ حيث يتيح إنتاج السولار وفقًا للمواصفات الأوروبية “يورو5” للحد من الاستيراد وتوفير وقود عالي الجودة يتناسب مع محركات السيارات الحديثة، فضلًا عن كونه نموذجًا لتعظيم القيمة المضافة من خلال استغلال المازوت وتحويله إلى منتجات بترولية عالية القيمة لتلبية متطلبات الاستهلاك المحلي.

أغلقت شركة مصر كابيتال – ذراع خدمات بنوك الاستثمار لبنك مصر – الاكتتاب في صندوق “ثروتي الإنمائي” صندوق الاستثمار الأول للشركة القابضة المالية للطيران المدني ذو العائد اليومي التراكمي يوم الخميس الماضي، وبلغ معدل التغطية نحو 2.4 مرة، وحجم يصل إلى 240 مليون جنيه، باكتتاب عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة. وأطلقت الشركة الصندوق مطلع أكتوبر الماضي، موضحة أنه سيتم الاكتتاب من خلال الشركة وشركتها التابعة مصر كابيتال للوساطة في السندات.

تقترب وزارة الإسكان من إصدار القرار الوزاري لمدينة رأس الحكمة على ساحل البحر المتوسط. وتقدر مساحة رأس الحكمة الجديدة بنحو 55 ألف فدان. وأصدرت الوزارة مؤخرًا القرار الوزاري لمدينة السويس الجديدة على مساحة 40 ألف فدان بحسب نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية المهندس خالد عباس.. التفاصيل

يناقش مجلس النواب اليوم، اليوم، 7 مشروعات قوانين بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، وشركة شلاتين للثروة المعدنية، للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له واستغلالها العديد من المناطق على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى استمرار نظر بقية الموضوعات المدرجة على بنود جدول أعمال الجلسة السابقة.

وفي جلسة الثلاثاء، سيناقش المجلس مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون المالية العامة الموحد، بهدف دمج قانون الموازنة العامة للدولة وقانون المحاسبة الحكومية في قانون موحد يعكس فلسفة الأداء المالي في النظام الاقتصادي المصري وبمراعاة نظم الميكنة الحديثة، مع صياغة تعاريف واضحة ومحددة وتطبيق موازنة البرامج والأداء، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

ويستعد المجلس لمناقشة قانون اتحاد المطورين العقاريين في جلسة عامة بغرض تنظيم السوق العقارية بالكامل وتحقيق التوازن في العلاقة بين أطراف المنظومة الثلاثة من مطورين وعملاء والحكومة، بحسب طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، ورئيس غرفة التطوير العقاري، مشيرًا خلال كلمته بمؤتمر “مستقبل التنمية العمرانية في مصر” أمس إلى عقد جلسات حوارية مع بعض المطورين لتحقيق هذا التوازن في العلاقة.

وخلال المؤتمر، قال خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، إن الدولة انتهت من وضع الصيغة النهائية لضوابط تنظيم السوق العقاري، بعد عقد عدة جلسات مع المطورين العقاريين، وإنه يجرى مراجعتها حاليًا في مجلس الوزراء، وأوضح أن مصر تقترب حاليًا من الوصول بالرقعة المعمورة لنحو 12%، في ظل التوسعات الأخيرة وتدشين 16 مدينة جديدة في سبيل مضاعفة هذه المساحات بحلول 2030.

ونبقى مع القطاع العقاري، حيث تستعد الشركة السعودية المصرية للتعمير لتنفيذ مشروع إداري وتجاري وطبي بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة بمساحة بنائية 160 ألف متر مربع، بتكلفة استثمارية تبلغ 8 مليارات جنيه، وبحسب حديث محمد الطاهر، الرئيس التنفيذي للشركة لـ”المال” فإنها حققت 5.7 مليار جنيه مبيعات بمشروعاتها منذ بداية العام وحتى الآن، لاسيما بمشروعي الحي اللاتيني بالعلمين الجديدة ومشروع صواري بغرب الإسكندرية.

وضعت شركة أرضك للتنمية والاستثمار العقاري، خطة تتضمن استثمار 3 مليارات جنيه لتنفيذ جامعة بمدينة المنيا، بعد أن انتهت من إجراءات تغيير نشاطه من سكني إلى تعليمي، وفق تصريح الدكتور محمود حجازي، رئيس الشركة، لحابي.

وبحسب الصحيفة، تعتزم شركة نيو سيتي للتنمية إطلاق المرحلة الثانية من مشروع “قنا جاردنز” خلال العام المقبل، ضمن استراتيجيتها لدخول مناطق جديدة، إلى جانب التوسع في مدن الجيل الرابع بمشروعات تتناسب مع شريحة الشباب، وأكدت منال حسين، رئيسة الشركة، أنها تخطط لاستثمار نحو 5 مليارات جنيه في المشروع خلال 5 سنوات.

وحققت شركة ماونتن فيو العقارية مبيعات بقيمة 14 مليار جنيه خلال أول 9 شهور من العام الجاري رغم استهدافها مبيعات إجمالية بقيمة 15 مليار جنيه خلال العام كله، وفق تصريح عمرو سليمان، الرئيس التنفيذي للشركة، للمال.

ونقلت الصحيفة عن حاتم سمير، الرئيس التنفيذي، العضو المنتدب لجلوبال كورب، أن الشركة ترصد 500 مليون جنيه لنشاط التمويل العقاري، توجه للإسكان المتميز ومحدودي الدخل، خلال أول عام لممارستها النشاط الذي تتطلع للحصول على موافقة هيئة الرقابة المالية عليه حاليًا، لتكمل مجموعة خدماتها المالية غير المصرفية.

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إنه سيتم تداول عدد من السلع في البورصة السلعية الربع الأول من العام القادم، ولن تقتصر تلك السلع على سلع غذائية فقط، طبقًا للمال.

استقبلت مصر، أمس الأحد، الشحنة الأولى من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة موديرنا، بإجمالي 784 ألفًا و280 جرعة، بمطار القاهرة الدولي، مقدمة من كندا عبر آلية “كوفاكس” بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI)، حسبما أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان في بيان.

وقال الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوبائية، في تصريح لقناة “إكسترا نيوز” إن الدولة انفقت حوالي 400 مليون دولار للحصول على كميات كبيرة من اللقاحات.

كشف باسل الحيني، العضو المنتدب ورئيس مجلس الإدارة لشركة مصر القابضة للتأمين، عن اعتزام الشركة زيادة رأسمال شركة مصر لتأمينات الحياة بمقدار 500 مليون جنيه، ليصل إلى 3 مليارات جنيه فور اعتماد الجمعية العمومية للشركة لميزانية العام المالي الماضي 2021/2020، فضلًا عن دراسة زيادة رأسمال شركة مصر للتأمين وتدعيم ملاءتها المالية من خلال الاحتياطيات الفنية والأرباح المرحلة للشركة، وفق أموال الغد.

وفي سياق متصل، قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن مصر القابضة للتأمين ستشارك في الاكتتاب الخاص بطرح شركة غزل المحلة لكرة القدم في البورصة، بنحو 15 مليون جنيه من إجمالي القيمة المحددة للطرح الخاص والبالغة 37 مليون جنيه، تبعًا لحابي.

ذكر أنور زيدان، شريك مؤسس ورئيس قطاع أسواق رأس المال بمكتب ذو الفقار للاستشارات القانونية، أن المكتب يتولى تقديم المهام القانونية لثلاث صفقات استحواذ بقيمة تقترب من 11 مليار جنيه، ومن المتوقع تنفيذها قبل نهاية العام الجاري، بجانب إعادة هيكلة نحو 3 شركات بالقطاعات الحيوية بالسوق بهدف الاستحواذ أو الطرح بالبورصة.

وتابع: يعمل ذو الفقار في الفترة الراهنة بالتحضيرات الأولية لتجهيز شركة طاقة لطرح حصة من أسهمها بالبورصة المصرية خلال 2022، بحسب أموال الغد.

فيما قال محمد الدماطي، العضو المنتدب لشركة الصناعات الغذائية العربية – دومتي، إن الشركة تستهدف زيادة استثماراتها بنحو 100 إلى 150 مليون جنيه خلال العام المقبل، موجهة لشراء خطوط إنتاج جديدة وتوسعة خطوط إنتاج الجبن والعصائر والألبان، كما تعتزم الشركة زيادة أسعار منتجاتها بمتوسط 4 إلى 5% بداية من نوفمبر المقبل، نتيجة أزمة التضخم العالمي، بحسب حابي.

وعلقت الشركة في بيان إفصاح بأنه جارٍ دراسة شراء معدات التعقيم والتانكات اللازمة للتوسع في الإنتاجية من شركة تتراباك بتكلفة تقديرية من 30 إلى 35 مليون جنيه، إلى جانب تكلفة الإنشاءات في المصنع لتصل إجمالي التكلفة التقديرية لخطي إنتاج المخبوزات من شركة AMF الأمريكية.

أجرت شركة “أسباير كابيتال” القابضة للاستثمارات المالية تغييرات في تشكيل مجلس الإدارة، تتضمن تعيين مصطفى إبراهيم في منصب العضو المنتدب، وقبول استقالة هشام شكري حافظ وزياد بن فؤاد بن فهد الصالح من مجلس الإدارة، وفي المقابل تعيين كل من كريم أشرف هشام برقاوي وإبراهيم محمد حلمي كأعضاء مجلس إدارة مستقلين. وشملت القرارات تعديل صفة وليد محمد زكي، رئيس مجلس الإدارة، ليصبح رئيس مجلس الإدارة غير تنفيذي، وكذلك تعديل صفة ياسر محمد زكي، العضو المنتدب للقطاع الصناعي، ليصبح عضو مجلس الإدارة، وفق بيان إفصاح الشركة.

قفز صافي ربح شركة أبوقير للأسمدة بنسبة 88% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2021/2022 مسجلة 1.289 مليار جنيه، مقابل 686.5 مليون جنيه ربح خلال الفترة المقارنة من العام المالي الماضي. يأتي ذلك في ظل ارتفاع الإيرادات إلى 2.655 مليار جنيه، مقارنة بـ1.748 مليار جنيه خلال فترة المقارنة، وأرجعت أبوقير القفزة في الأرباح إلى زيادة كميات الإنتاج والمبيعات، واستمرارية تشغيل المصانع وكذلك تحسن أسعار التصدير.

سجلت شركة تعليم لخدمات الإدارة خلال العام المالي المنتهي في 31 أغسطس 2021 صافي أرباح قدرها 185.31 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 144.04 مليون جنيه في الفترة المقابلة من العام الماضي، بزيادة قدرها 28.6%، مستفيدة من نمو الإيرادات من مستوى 450.23 إلى 602.13 مليون جنيه.

مؤشرات البورصة المصرية

 

اقتصاد الخليج

قفز صافي أرباح شركة أرامكو السعودية بنسبة 158%، ليصل إلى 30.4 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة مع 11.8 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2020.. التفاصيل

من ناحية أخرى، حققت المملكة العربية السعودية فائضًا في ميزانيتها عن الربع الثالث من العام الحالي، بقيمة 6.7 مليار ريال (1.8 مليار دولار)، مدعومة بنمو إيراداتها النفطية 60% على أساس سنوي.. التفاصيل

رفعت البحرين سعر ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 10%، بهدف تحقيق التوازن المالي في ميزانية البلاد بحلول عام 2024. تركز الخطة على تحقيق التوازن المالي بين إيرادات ونفقات الميزانية العامة، وتشمل أيضًا خفض الإنفاق على المشروعات، وإرجاء تحقيق هدف القضاء على العجز في الموازنة لعامين حتى عام 2024.. التفاصيل

عربي ودولي

قررت الجزائر عدم تمديد عقد الغاز مع المغرب، والذي انتهى يوم أمس، وأمر رئيس الجمهورية الجزائرية، عبد المجيد تبون يوم الأحد الشركة الوطنية سوناطراك بوقف العلاقة التجارية مع الشركة المغربية وعدم تجديد العقد، الذي ينتهي  31 أكتوبر 2021، منتصف الليل، مع الديوان المغربي للكهرباء والماء المؤرخ في 31 يوليو 2011، حسبما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“سنام” الإيطالية تشتري حصة بـ”خط أنابيب غاز السلام” بين مصر وإسرائيل

قالت أكبر مجموعة لأنابيب الغاز في أوروبا شركة "سنام" الإيطالية،...

منطقة إعلانية