النشرة البريدية

بدء المرحلة الرابعة من برنامج “السداد الفوري” للمساندة التصديرية.. “هيرميس” تستحوذ على 6.5% من “تنمية” مقابل 415 مليون جنيه

لاستغلال

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

“قطاع الأعمال” تبدأ مفاوضات جديدة للبحث عن شريك لإنتاج السيارة الكهربائية

دراسة حكومية لتمكين القطاع الخاص تقترح بيع الشركات “الأقل أهمية”

“سويفل” تفاضل بين القيد المزدوج أو طرح وحدة تابعة في بورصة مصر 2024

“مصر كابيتال” تنتهي من صفقة توريق لـ”إيجي ليس” بقيمة 749.8 مليون جنيه

“الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية” يقر تمويلًا بـ 286.2 مليون دولار لـ”مترو الإسكندرية”

“حماية المستهلك” يبدأ حملات على “معارض السيارات” لمواجهة الـ”أوفر برايس”

“طلعت مصطفى” تتعاقد على إنشاء فرع لـ”إيجنايت” بـ”أوبن إير مول مدينتي”

القصة الرئيسية

بدء المرحلة الرابعة من برنامج “السداد الفوري” للمساندة التصديرية

بدأ صندوق تنمية الصادرات المرحلة الرابعة من مبادرة الدولة للسداد الفوري للمساندة التصديرية، ومد أجل المرحلة الثالثة حتى نهاية الشهر المقبل تسهيلًا على المُصدرين في الحصول على متأخراتهم من برنامج رد الأعباء التصديرية.

وقالت صحيفة “البورصة” إنه تم تعميم منشور رسمي على المجالس التصديرية بشأن المستجدات على مستوى المرحلتين الثالثة والرابعة من مبادرة سداد مستحقات المصدرين في برنامج رد الأعباء التصديرية.

ووفقًا للمنشور، فتح صندوق تنمية الصادرات باب استقبال طلبات المرحلة الرابعة من مبادرة السداد الفوري في 14 من شهر نوفمبر الجاري، وسيظل الباب مفتوحًا أمام الشركات لتقديم أوراقها حتى يوم 2 من شهر ديسمبر المقبل. وأوضح المنشور، أن المرحلة الرابعة من مبادرة السداد الفوري ستضم الملفات الخاصة بالصادرات حتى مشحونات 30 يونيو 2021، والمستوفاة حتى تاريخ 31 أكتوبر 2021.

أضاف: “تم مد أجل السداد للملفات المستوفاة في المرحلة الثالثة من المبادرة حتى يوم 23 من شهر ديسمبر المقبل، وكان من المفترض أن تنتهي منتصف الشهر الجاري”.

وصرفت نحو 2500 شركة مُصدرة في المراحل الثلاثة الأولى من البرنامج، ما يقرب من 30 مليار جنيه، خلال 18 شهرًا، منذ بدء مبادرات رد المستحقات المتأخرة للمصدرين، وفقًا للبيانات الرسمية من وزارة المالية.

وقال محسن البلتاجي، رئيس جمعية تنمية وتطوير المحاصيل البستانية “هيا”، إن مد أجل السداد يسمح للشركات التي تأخرت في تقديم أوراقها بالحصول على مستحقاتها المالية. وأوضح البلتاجي، أن السداد الفوري، وإن كان يخصم جزءًا من قيمة المستحقات، لكنه في النهاية يوفر سيولة مالية للشركات لتنظيم أعمالها والقدرة على الوفاء بمتطلبات التصدير والمستوردين في الخارج.

أهم الأخبار

أعد مركز معلومات مجلس الوزراء دراسة حول تمكين القطاع الخاص في مصر تضمنت مقترحات بتخارج الدولة من شركاتها في القطاعات غير الاستراتيجية. وتطرقت الدراسة إلى ضرورة تطوير الحكومة لـ”سياسة الملكية”، والتي تهدف إلى تحديد منطق الدولة لملكية مشروعاتها العامة، وآليات التنفيذ، والأدوار المختلفة للأطراف المعنية، فضلًا عن السماح للشركات المملوكة لها بممارسة جميع أعمالها التشغيلية باستقلالية تامة، وفقًا للاستراتيجية المُحددة لها، تبعا لبيان صادر عن مجلس الوزراء.

واستخلصت الدراسة، التي استعرضتها المجموعة الاقتصادية في مجلس الوزراء، مجموعة من الآليات المقترحة لتمكين القطاع الخاص، منها تحديد القطاعات الرئيسية التي ستستمر بها الدولة، والقطاعات التي ستخرج منها، والقطاعات التي سيتم الخروج التدريجي منها.

واقترحت الدراسة إعادة إصلاح القطاع العام من خلال الإبقاء على الشركات الكبرى في القطاعات الاستراتيجية والأكثر أولوية، وإنشاء هيئة حكومية للإشراف ولإدارة أصول الدولة كمالك وتنظيم الشركات الإنتاجية التي ستكمل بها الدولة، والتخلي عن الشركات في القطاعات الأقل أولوية.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن استشاريًا ألمانيًا تعاقدت معه الوزارة مؤخرًا بدأ جولة جديدة من المفاوضات مع مصنّعي 5 علامات من السيارات الكهربائية للدخول في شراكة مع شركة النصر، بدلًا من دونج فنج الصينية. وأضاف لـ”المال” أن الوزارة بدأت العمل مع المكتب الاستشاري منذ عدة أسابيع وأنها مُصرّة على استكمال مسيرة تصنيع السيارات الكهربائية عبر خطوط النصر.

وأعلنت الوزارة أمس ممثلة في الشركة الهندسية لصناعة السيارات بروتوكول تعاون مع شركة برايت سكايز المصرية لتطوير تكنولوجيا التحكم في إدارة تشغيل المركبات بالطاقة الكهربائية.

دخلت الشركة القابضة للسياحة والفنادق، في مفاوضات مع البنك الأهلي المصري لتمويل أعمال تطوير فندق جراند كونتيننتال القاهرة بمنطقة وسط البلد، بتكلفة تقدر بحوالي 1.2 مليار جنيه، وذلك في ظل قرار الشركة بتنفيذ المشروع لحسابها، وقالت ميرفت حطبة رئيس مجلس إدارة الشركة لصحيفة المال إن البنك يدرس قيمة التمويل المقترح بعد الحصول على رخصة الهدم وإعادة الإحلال والتجديد.

تخطط شركة سويفل لضخ استثمارات بنحو 50 مليون دولار في مصر خلال العامين المقبلين لزيادة العمليات التشغيلية، وخلق خطوط مباشرة بين المحافظات. وكشف يوسف سالم، الرئيس التنفيذي للشئون المالية بشركة سويفل المتخصصة في حلول النقل الجماعي والنقل التشاركي القائم على التكنولوجيا، أن الشركة تخطط للوصول إلى نقطة التعادل، ومن ثم تحقيق الأرباح خلال 2024، ووحدتها في مصر ستصل للربحية قبل الشركة الأم في عام 2023.

وأضاف سالم لصحيفة “البورصة”، أن كل دولة تعمل فيها “سويفل” تؤسس بها شركة لإدارة العمليات التشغيلية ومن ثم يتم تجميع كل النتائج المالية تحت مظلة الشركة الأم. وتستهدف الشركة الحفاظ على معدل نموها السنوي البالغ 300%، واستثمرت الشركة منذ التأسيس قرابة 120 مليون دولار بمعدل 60 مليون دولار في البنية التحتية التكنولوجية، ومثلها في التسويق ومزايا الركاب.

استحوذت المجموعة المالية هيرميس القابضة على 6.5% تعادل 317.6 ألف سهم من شركة “تنمية” لخدمات المشروعات متناهية الصغر، وهي تمثل حصة المساهمين الأفراد، مقابل 415 مليون جنيه، وفقًا لما أظهرته تعاملات سوق خارج المقصورة بالبورصة الخميس الماضي. ونقلت صحيفة “المال” عن مصادر أن “هيرميس” أصبحت تمتلك حاليًا كامل أسهم تنمية، ومن المرجح إجراء عملية إعادة هيكلة على صعيد الإدارة التنفيذية للأخيرة، تتضمن بقاء الخبرات السابقة في مناصب غير تنفيذية.

انتهت شركة مصر كابيتال من تنفيذ صفقة الإصدار الخامس لشركة التعمير للتوريق بقيمة 749.8 مليون جنيه بضمان المحافظ المحالة من شركة إيجي ليس للتأجير التمويلي، بعد الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، ووفق بيان صحفي تم الإصدار على 4 شرائح تشمل 9 أشهر و13 شهرًا و37 شهرًا و60 شهرًا.

وشهد الإصدار تغطية الشريحة الأولى بحوالي 3 مرات، وتغطية باقي الشرائح بمعدل حوالي 1.5 مرة، وقام مكتب الدريني وشركاه بدور المستشار القانوني للطرح ومكتب وحيد عبد الغفار – بيكر تيلي بدور مراقب حسابات الإصدار.

وافق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على تمويل بقيمة 250 مليون يورو، ما يعادل 286.2 مليون دولار، لمشروع مترو الإسكندرية، خط أبو قير. وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، قالت في بيان صادر عن الوزارة أمس، إنه من خلال التمويل الإنمائي، الذي يتم توفيره بشكل مشترك من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومؤسسات دولية أخرى، لصالح الهيئة القومية للأنفاق، سيتم تنفيذ أعمال البنية التحتية لمشروع تحديث وكهربة خط سكة حديد قائم، يربط وسط مدينة الإسكندرية وأبوقير، وتحويله لخط مترو.. التفاصيل

شن جهاز حماية المستهلك، عدة حملات رقابية على شركات ومعارض السيارات خلال أول يوم لتنفيذ القرار الخاص بالإعلان عن أسعار السيارات المعروضة للبيع. تأتي الخطوة للتأكد من التزام شركات ومعارض السيارات بتنفيذ القرار؛ للتصدي لظاهرة “الأوفر برايس” وعدم لجوء البعض لإضافة مبلغ إضافية على السعر الرسمي للسيارات، مقابل التسليم الفوري للعملاء ولعدم الدخول في قوائم الانتظار.

وتتضمن المادة الأولى من قرار حماية المستهلك، إلزام شركات ومعارض السيارات بالإعلان عن الأسعار المعروضة للبيع باللغة العربية مع جواز إضافة أي لغة أخرى، كما يتضمن الإعلان كلًا من “سعر السيارة شاملًا للضريبة، ومواصفاتها” موضحًا به “النوع، والطراز، وبلد المنشأ، والفئة، والكماليات” على أن يكون الإعلان مُثبتًا بالزجاج الأمامي للسيارة وفقًا للمواصفات المُلحقة بالقرار.

فيديو اليوم

تحدث الرئيس التنفيذي لشركة ليوبارد للإنشاءات والتطوير، محمود زايد، عن مشروع الشركة في شرق القاهرة وكيف استطاع جذب علامات تجارية عالمية به، كما استعرض السياسة التسعيرية للشركة في ظل ما يشهده السوق من تطورات.

نتابع

رفعت مصر مساحات زراعة القمح بنحو 300 ألف فدان تقريبًا، خلال الموسم الزراعي الحالي، ليصل الإجمالي المستهدف من المساحة المنزرعة بالقمح إلى ما بين 3.6 و3.7 مليون فدان، في الموسم الحالي، مقارنة بالموسم الزراعي السابق. وقال رئيس قطاع الخدمات بوزارة الزراعة، الدكتور عباس الشناوي، في تصريحات نقلتها “رويترز”، إن مصر تهدف لزراعة 3.6 أو 3.7 مليون فدان بالقمح في الموسم الحالي، بعد زراعة 3.4 مليون فدان في العام الماضي. وأضاف، أن مصر تستهدف أيضًا زيادة إنتاج القمح هذا العام بنحو مليون طن عن العام السابق.. التفاصيل

توقعت “فيتش سوليوشن” للاستشارات الاقتصادية العالمية أن يشهد الإنفاق على الطعام نموًا سنويًا بمتوسط 9.3% حتى عام 2025 مع نمو الإنفاق الحقيقي للأسر بمتوسط 4.2% سنويًا خلال هذه الفترة. ورجحت في تقرير لها، أن يواصل قطاع الطاقة نموه على مدار 10 سنوات، مع تراجع الشكوك التي تدور حول قدرة صناعة البتروكيماويات على متابعة برنامج لبناء قدراتها.

ورسمت “فيتش سوليوشنز” نظرة متفائلة لقطاع الاستثمار الزراعي في مصر، بدعم من نمو الإنتاج والاستهلاك في جميع المنتجات المرتبطة به، وتشمل الألبان واللحوم والحبوب والدواجن، وذلك رغم أن البلاد ستظل مستوردًا كبيرًا للعديد من المنتجات الزراعية، وأبرزها الحبوب نتيجة توسع عجز الذرة والقمح. وبحسب التقرير فإن الطلب على العقارات الصناعية سيظل قويًا خلال العام الحالي، ويشهد مزيدًا من التعافي العام المقبل، وسط استمرار تطوير البنية التحتية في البلاد.

القمح

اتفق طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، خلال جلسة مباحثات مشتركة مع برنارد لوني، رئيس شركة بي بي البريطانية على هامش فعاليات مؤتمر “أديبك” 2021 بأبوظبي، على الإسراع بالجدول الزمني لتنفيذ المشروعات الجديدة والإجراءات الفنية لزيادة معدلات الإنتاج من الغاز خاصةً من حقول ريفين وأوزوريس وساتيس وهارمتان، وتنفيذ مشروع للمسح السيزمي باستثمارات كبيرة خلال العام القادم.

وقال “الملا”، في بيان، إن مصر بصدد إعداد استراتيجية وطنية طموحة وعملية للهيدروجين باعتباره مصدرًا للطاقة منخفض الكربون، والتي تتضمن العمل على إنتاج الهيدروجين الأزرق على المدى القصير والمتوسط، ومن ثم إنتاج الهيدروجين الأخضر على المدى البعيد.

وخلال لقاء آخر مع شركة “إيني” الإيطالية، أكد الملا أهمية التعاون مع إيني لاتخاذ إجراءات تنفيذية لإعداد مبادرات ومشروعات مشتركة في مجال تنفيذ مشروعات تجميع وتخزين واستخدام الكربون وخفض انبعاثات الميثان، بهدف الإعلان عنها وإطلاقها خلال النسخة القادمة من مؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية، والذي تستضيفه مصر العام القادم.

وأكد كلاوديو ديسكالزي، رئيس الشركة الإيطالية، الاستعداد لتقديم الدعم اللازم لإعداد الدراسات الفنية والاقتصادية لمشروع نقل وتخزين غاز ثاني أكسيد الكربون المنتج من الأنشطة الصناعية للآبار على غرار مشروع (HyNet) المماثل، والذي تنفذه إيني في بريطانيا.

تعاقدت مجموعة طلعت مصطفى القابضة مع شركة “إيجنايت إيجبت”، المتخصصة في التدريب البدني والرياضي، لافتتاح فرع جديد لها في أوبن آير مول – مدينتي. ومن المقرر افتتاح “إيجنايت” بداية من عام 2022 بمساحة تبلغ حوالي 2500 متر مربع، وفقًا لبيان من الشركة.. التفاصيل

وافق مجلس إدارة شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، على أحكام وشروط عقد قرض متوسط الأجل الممنوح من البنك الأهلي المتحد، بقيمة 375 مليون جنيه، بغرض تمويل مشروعات الشركة الاستثمارية، طبقًا لإفصاح الشركة.

بحث محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أمس مع أحمد بن سلمان الراجحي، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، الربط الإلكتروني بين الوزارتين لتقنين أوضاع سفر العمالة، بحيث لا يتم سفرها إلا عن طريق هذه المنظومة للقضاء على عقود العمل الوهمية، حسبما أفاد بيان صحفي.

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة أمس، على مجموع مواد مشروع قانون المالية العامة الموحد المقدم من الحكومة، بعد مناقشة وإجراء بعد التعديلات على مواد مشروع القانون، بحضور وزير المالية محمد معيط، وتم إرجاء الموافقة النهائية على مشروع القانون إلى جلسة قادمة، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وكان المجلس قد وافق أول أمس على مواد الإصدار والتي تتضمن المادة المنظمة للتعريفات بمشروع قانون المالية الموحد، والذي يهدف إلى دمج قانون الموازنة العامة للدولة وقانون المحاسبة الحكومية في قانون موحد يعكس فلسفة الأداء المالي في النظام الاقتصادي المصري، مع مراعاة نظم الميكنة الحديثة، وكذلك صياغة تعاريف واضحة ومحددة للتبسيط والتسهيل وتطبيق موازنة البرامج والأداء.

كما وافق البرلمان نهائيًا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم مشاركة القطاع الخاص في البنية الأساسية والخدمات والمرافق العامة، حيث يتضمن التوسع في أنماط الأعمال التي يقوم بها القطاع الخاص من خلال النص على أعمال التصميم والتمويل، والإنشاء والتشغيل والاستغلال والصيانة وإمكانية التعاقد على بعض منها أو جميعها بما يوسع نطاق مشاركة القطاع الخاص في أعمال تلك المشروعات.

وتناقش لجنة الاتصالات في البرلمان، اليوم الثلاثاء، مشروع قانون إنشاء صندوق مصر الرقمية، المقدم من الحكومة، بهدف إنشاء صندوق مصر الرقمية لتفعيل خدمات المجتمع الرقمي والترويج لها، ومن المقرر حضور الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، للجلسة لاستعراض فلسفة القانون وأهدافه، وفق “المال”.

رفضت محكمة التحكيم الدائمة بلاهاي في هولندا الدعوى التي أقامتها شركة النيل دوما البحرينية ضد مصر، وتطالب فيها بالحصول على تعويض بقيمة 29.3 مليون دولار، بالإضافة إلى الفوائد المستحقة.

ووفق وكالة أنباء الشرق الأوسط، تعود وقائع النزاع إلى زعم النيل دوما منذ أكثر من 5 سنوات امتناع الحكومة المصرية عن الموافقة على طلب منحها ترخيصًا بإنشاء فندق 5 نجوم بارتفاع 200 متر بدلًا من 72 مترًا كما كان مقررًا بكراسة الشروط، ورفض تسجيل الأرض باسم الشركة، ما اعتبرته مخالفة الحكومة لالتزاماتها الدولية الواردة باتفاقية الاستثمار الثنائية المبرمة بين مصر والبحرين.

حجزت المحكمة الاقتصادية خلال جلسة الخميس الماضي دعوى بطلان انتخابات مجلس إدارة شركة مصر المقاصة والإيداع والقيد المركزي، للحكم في جلسة 15 ديسمبر المقبل. وقد أقام المحامي عاطف الشريف، بصفته وكيلًا عن المرشحين المستبعدين من الانتخابات وهما أحمد سعد، ومدحت نافع مطلع سبتمبر الماضي، دعوى تطالب بوقف وبطلان الانتخابات عقب قرار استبعادهما من سباق الترشح لمجلس إدارة مصر المقاصة 2021 / 2024، ثم أضاف الشريف بعد ذلك طلب بطلان انتخابات مجلس الإدارة والتي عقدت في 15 سبتمبر الماضي.

من جانب آخر، وقع عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، أمس، عقود إسناد إنشاء استاد النادي المصري الجديد مع وزارة الشباب والرياضة، وذلك بتكلفة 600 مليون جنيه. وقال الغضبان إن الاستاد الجديد سيتم إنشاءه محل القديم وستتحمل المحافظة نسبة 25% من التكلفة، تبعًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وانتهت هيئة النقل النهري من الدراسات التفصيلية والاقتصادية لـ 3 موانئ على النيل في محافظات الوجه القبلي، ومن المقرر طرحها رسميًا على مستثمري القطاع الخاص مطلع 2022 بحد أقصى، وبحسب المال” تقع الموانئ الثلاثة في أسيوط على مساحة إجمالية 17 فدانًا، وقنا بمساحة 21 فدانًا، وسوهاج بمساحة 15 فدانًا.

أصدرت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة قرارًا بتكليف يحيى الواثق بالله برئاسة جهاز التمثيل التجاري ومجلس شئون السلك التجاري، اعتبارًا من منتصف نوفمبر الجاري ولمدة عام، خلفًا للدكتور أحمد مغاوري دياب، الذي سيتولى مهام رئيس المكتب التجاري المصري في جنيف.

حققت شركة الشرقية للدخان – إيسترن كومباني نموًا في صافي الربح بنسبة 37.37% خلال الربع الأول من العام المالي 2021/2022، ليصل إلى 1.6 مليار جنيه، مقابل 1.16 مليار جنيه بالربع المقارن من العام المالي الماضي، بدعم من قفزة المبيعات إلى 17.49 مليار جنيه، مقابل 15.8 مليار جنيه بفترة المقارنة.

وارتفع صافي أرباح شركة جي بي أوتو بمعدل 51% خلال أول تسعة أشهر من 2021، مسجلًا 1.2 مليار جنيه، مقارنةً بنحو 794.7 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، في ضوء ارتفاع الإيرادات من 16.1 مليار إلى 22.3 مليار جنيه.

وخلال نفس فترة المقارنة، قفز صافي أرباح شركة السويدي إليكتريك إلى 2.5 مليار جنيه، مقابل صافي ربح بلغ 1.9 مليار جنيه في أول تسعة أشهر من 2020، بزيادة قدرها 31.58%، مستفيدًا من قفزة الإيرادات إلى 40.8 مليار جنيه مقابل 31.4 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

وتراجع صافي أرباح شركة راية لخدمات مراكز الاتصالات بواقع 30.07% خلال الفترة من بداية يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، إثر تسجيل 20 مليون جنيه، مقارنةَ بأرباح بلغت 28.6 مليون جنيه خلال الفترة المناظرة من العام الماضي، وذلك على الرغم من التراجع الطفيف في الإيرادات من 565.6 مليون جنيه مقابل 561.3 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.

أفصحت شركة سبيد ميديكال المتخصصة في الخدمات الطبية، عن شراء شركة أتلانتك القابضة 34 مليون سهم بقيمة إجمالية 61.2 مليون جنيه تقريبا، لترتفع حصتها برأسمال الشركة من 7% إلى 10% من إجمالي الأسهم.

قفزت أرباح أوراسكوم للتنمية خلال الربع الثالث من العام الجاري لتسجل 434.7 مليون جنيه، مقابل 162.8 مليون جنيه في نفس الفترة من 2020 بعد استبعاد حقوق الأقلية. وارتفعت إيرادات الشركة في الربع الثالث بنسبة 42% لتسجل 1.9 مليار جنيه، مقابل 1.3 مليار بالربع الثالث 2020، وفقًا للقوائم المالية للشركة المرسلة إلى البورصة المصرية أمس.. التفاصيل

تحولت شركة حديد عز للربحية في الربع الثالث من 2021 وحققت أرباحًا بلغت نحو 897 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 928.7 مليون جنيه في نفس الفترة من العام الماضي. وارتفعت مبيعات الشركة خلال الربع الثالث ليسجل 18.6 مليار جنيه، مقابل 8.6 مليار جنيه في نفس الفترة من 2020 بنمو 115.9% بحسب القوائم المالية للشركة.. التفاصيل

وتراجعت أرباح شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” في الربع الثالث من 2021 بنسبة 74.7% إذ حققت الشركة أرباحًا بلغت نحو 119.6 مليون جنيه، مقابل 472.8 مليون جنيه في نفس الفترة من 2020، دون حقوق الأقلية. جاء تراجع أرباح الربع الثالث 2021 مدفوعًا بالأساس بتراجع المبيعات العقارية للشركة لتسجل نحو 1.3 مليار جنيه، مقابل 2.2 مليار جنيه في الربع الثالث 2020، وفقًا للقوائم المالية للشركة.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

ارتفع معدل التضخم في المملكة العربية السعودية 0.8% خلال شهر أكتوبر الماضي، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي 2020. وقالت هيئة الإحصاء السعودية، في بيان لها أمس، إن ارتفاع التضخم جاء بضغط من الزيادة في أسعار النقل بنسبة 6.4%، والأغذية والمشروبات بنسبة 1.4%، على أساس سنوي، أما على أساس شهري، فارتفع التضخم في السعودية بشكل هامشي 0.2%، متأثرًا بارتفاع أسعار التعليم 3.9%، والمطاعم والفنادق بنسبة 1.1%، والسكن المياه والكهرباء والغاز بنسبة 0.8%… التفاصيل

عربي ودولي

أعلنت شركة “رويال داتش شل” عن إصلاح شامل لهيكلها القانوني والضريبي الذي ينطوي على انسحابها من هولندا وسط تدهور علاقاتها مع البلد الذي اتخذته موطناً منذ قرن. وقالت الشركة أمس إنها تزمع إلغاء هيكلها المزدوج الحالي للأسهم وشطب “رويال داتش” من اسمها ونقل مقر إقامتها الضريبي إلى بريطانيا وكبار مسؤوليها التنفيذيين من لاهاي إلى لندن. وقالت الحكومة الهولندية على الفور إنها “فوجئت على نحو غير سار” بالإعلان، وفقٌا لبلومبرج.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما أثر صفقات الاستحواذ الإماراتية على مستقبل السوق العقاري؟

كتب محمد رمزي استحوذ صندوق إماراتي على 25% من شركة...

منطقة إعلانية