النشرة البريدية

لا تحريك لأسعار الكهرباء قبل بداية العام المالي المقبل.. خطة لإنشاء وتشغيل 1000 مدرسة بالشراكة مع القطاع الخاص

بالم هيلز

نشرة إيكونومي بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

النادي الأهلي يدرس طرح 49% من أسهم شركة الكرة في البورصة المصرية

حصة إضافية من “أبوقير للأسمدة” في الطريق إلى البورصة خلال شهر

“المركزي” يوجه بزيادة تمويل الشركات والمصانع لمواجهة ارتفاع الأسعار العالمية

“بالم هيلز” تستهدف 3.8 مليار جنيه استثمارات في 2022

“السويدي للتنمية” تسعى لتطوير 5 ملايين متر بأكتوبر الجديدة بنظام الشراكة

بنوك”مصر ” و”الأهلي” و”قناة السويس” تدرس المساهمة في “ذا بيراميد”

%70 من الفنادق استأنفت نشاطها حتى منتصف الشهر الحالي

القصة الرئيسية

لا تحريك لأسعار الكهرباء قبل بداية العام المالي المقبل

يستعد جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك لعرض تقرير مفصل على الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، بشأن المتغيرات التي طرأت على أسعار الغاز العالمية وتأثيرها على تكلفة إنتاج الكيلووات ساعة.

وذكرت مصادر لصحيفة “البورصة” أن الأسعار لن تتحرك حتى شهر يونيو المقبل، وفقًا لبرنامج إعادة هيكلة الدعم المعلن سلفًا، لكن قد يحدث تعديل في خطة الأسعار المقرر تطبيقها بداية من يوليو المقبل والتي أعلن عنها وزير الكهرباء في وقت سابق.

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، في تصريح مقتضب للصحيفة إن تكلفة إنتاج الكيلووات ساعة ما زالت أعلى من قيمة بيعه للمشتركين، ولكن في الوقت نفسه برنامج إعادة هيكلة الدعم مستمر ولن يتم المساس به.

وكانت الحكومة تخطط لإلغاء الدعم بالكامل بحلول يوليو 2022، لكنها قررت تأجيل الموعد إلى الشهر نفسه من عام 2025.

وعزت الحكومة التأجيل لمنح الشركة القابضة للكهرباء وشركاتها التابعة مزيد من الوقت لتوفيق أوضاعها بما يؤهلها للدخول في سوق تنافسية لإنتاج وبيع الكهرباء.

وأضافت المصادر، أن الملامح الرئيسية للتقرير ستتضمن ارتفاع قيمة تكلفة إنتاج الكيلووات بعد زيادة أسعار الغاز العالمية، والتوصية بالتوسع في استخدام المازوت في تشغيل محطات إنتاج الكهرباء بدلًا من الغاز لارتفاع أسعاره.

ويورد الغاز الطبيعي حاليًا لمحطات الكهرباء بسعر 3.25 دولار للمليون وحدة حرارية، تتحمل وزارة الكهرباء 3 دولارات منه، فيما تتحمل وزارة المالية باقي التكلفة، بينما تحاسب وزارة الكهرباء على المازوت بسعر 2500 جنيه للطن.

وأوضحت المصادر، أن التقرير المقرر عرضه على وزير الكهرباء سيتضمن أيضًا مقترحًا بالتوسع في الطاقة المتجددة والاعتماد عليها في ظل ارتفاع أسعار الغاز، خاصة أنها تمثل بين 18 و20% من إجمالي الكهرباء المنتجة على الشبكة القومية.

أهم الأخبار

كشف ياسين منصور، رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي لكرة القدم، أن مجلس إدارة النادي يدرس طرح 49% من أسهم الشركة للاكتتاب العام في البورصة المصرية، على أن يحتفظ النادي بالنسبة المتبقية، دون أن يحدد موعد الاكتتاب، مضيفًا لموقع “العربية” أن الشركة تعمل حاليًا على زيادة إيراداتها حتى تكون جاذبة للمستثمرين عند طرح حصة من أسهمها في البورصة.

وتتولى شركة الأهلي لكرة القدم، تنظيم نشاط كرة القدم بالنادي والتعاقدات وإعارات اللاعبين وحقوق الرعاية والبث وكل أعمال الأكاديميات، والمشاركة في مختلف الفعاليات والمنافسات.

من ناحية أخرى، قال “منصور”، الذي يشغل أيضًا منصب رئيس مجلس الإدارة والمجموعة التنفيذية لشركة بالم هيلز للتعمير، وهي ثاني أكبر شركة عقارية مقيدة بالبورصة المصرية، إن شركته ستستثمر نحو 3.8 مليار جنيه في مشروعاتها خلال 2022 مقابل 2.5 مليار جنيه متوقعة هذا العام.

وأضاف في مقابلة مع موقع “اقتصاد الشرق” على هامش تسليم المرحلة الأولى من مشروع “باديا” غرب القاهرة أن “استثمارات مشروع باديا تبلغ 100 مليار جنيه.. نتوقع مبيعات بنحو 170 مليار جنيه (10.8 مليار دولار) من هذا المشروع خلال مدته البالغة 14 عامًا”.

وتوقع رئيس “بالم هيلز” أن تبلغ محفظة ديون شركته صفرًا نهاية هذا العام، من نحو 422 مليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، ونحو 1.4 مليار جنيه في سبتمبر 2020، مضيفًا: نتفاوض مع بنوك على قرض بقيمة تتراوح بين  2.5 و3 مليارات جنيه لمشروع باديا، ونتوقع الانتهاء من القرض في الربع الأول من 2022.

في سياق موازٍ، قال أحمد آل علي، الرئيس التنفيذي لفيرست كابيتال للاستثمار، إن شركته بصدد إدراج إحدى الشركات المملوكة لها في البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، في ظل الجهود الحكومية لتهيئة مناخ الاستثمار وجذب المزيد من المستثمرين للسوق، وفق موقع “أموال الغد”.

فيما أشار بلال عامر، المدير التنفيذي للشركة، إلى بحث فرص الاستثمار في الصناعات الغذائية في مصر، حيث إنها على وشك التعاقد مع مصنع غذائي في أمريكا الجنوبية لإقامة مصنع في مصر.

تتفاوض شركة السويدي للتنمية مع هيئة المجتمعات العمرانية للتعاقد على تطوير 5 ملايين متر مربع أراض صناعية بمدينة أكتوبر الجديدة بالشراكة بين الطرفين، وبحسب صحيفة “الشروق” فإن الشركة تسعى للتعاقد عليها كمطور صناعي وفق آلية التخصيص المباشر.

كما ذكرت الصحيفة أن مجموعة التنمية الصناعية “IDG” أبدت رغبتها في التعاقد على تطوير 3.5 مليون متر مربع بأكتوبر الجديدة لإقامة مجمع صناعي متكامل، وتقدمت بالعرضين الفني والمالي الجاري دراستهما من جانب هيئة المجتمعات العمرانية.

وأصدرت الهيئة خلال الأسبوع الماضي أمر إسناد بقيمة 2.5 مليار جنيه لصالح شركة حسن علام للمقاولات لتنفيذ ثلاثة أبراج بمدينة العلمين الجديدة، ويتعلق الإسناد بالهيكل الخرساني للأبراج الثلاثة، بإجمالي استثمارات تتجاوز ملياري جنيه للبرج الواحد، طبقًا للشروق.

فيما تدرس شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تصنيف شركات التطوير العقاري وفقًا للخدمات الذكية التي تتوافر في مشروعاتهم، وإصدار شهادة تصنف المطور العقاري داخل العاصمة في ضوء الخدمات والتطبيقات الذكية الموفرة للمشتريين، ويتم مراجعة هذه الخدمات بشكل دوري من جانب شركة العاصمة الإدارية.

وأوضح محمد خليل، رئيس قطاع تكنولوجيا المعلومات بالشركة، لـ”الشروق” أنه توجد خدمات تكنولوجية أساسية داخل جميع مشروعات العاصمة الإدارية يلتزم بها جميع المطورين مثل المرافق والعدادات، وخدمات أخرى اختيارية ترجع لكل مطور أو شركة ويتم منحها شهادة وفقًا لحجم ونوعية التكنولوجية المستخدمة في مشروعها.

تدرس بنوك مصر والقاهرة وقناة السويس المساهمة في شركة ذا بيراميد للاستثمار المباشر في المشروعات الصغيرة والمتوسطة برأسمال مستهدف 500 مليون جنيه، وقالت مصادر لـ”الشروق” إن مساهمات البنوك الجاري دراساتها تتراوح ما بين 50 و100 مليون جنيه لكل بنك.

وجه البنك المركزي المصري، البنوك العاملة بالسوق المصرية بضرورة زيادة تمويل الشركات والمصانع بهدف مساعدتها في مواجهة زيادة الأسعار العالمية والحفاظ على معدلات التشغيل والإنتاج. وشمل التوجيه أيضًا المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي يتجاوز عددها أكثر من 126 ألف شركة ومصنعًا.. التفاصيل

من ناحية أخرى، أخطر البنك المركزي الأسبوع الماضي البنوك العاملة بالسوق المحلية بوقف العمل بمبادرة تمويل الجمعيات التعاونية بفائدة 5% اعتبارًا من الأربعاء الماضي، وهي المبادرة التي أصدرها في مارس عام 2019، جاء ذلك خلال اجتماع مع مسئولي إدارات الائتمان والشئون القانونية والمخاطر بالبنوك لدراسة الآثار المحتملة لأزمة ارتفاع الأسعار عالميًا، وآثارها المحتملة على السوق المصرية وقدرة العملاء على السداد، تبعًا لـ”الشروق”. وكانت المبادرة تسمح للبنوك بتمويل الجمعيات التعاونية سواء الزراعية أو الجمعيات المنشأة بغرض التحول لطرق الري الحديثة ضمن مبادرته للشركات والمنشآت الصغيرة.

كما ذكرت الصحيفة أن البنوك تجري استقصاءً لكبار عملاء القطاع المصرفي ترصد من خلاله المعوقات والتحديات التي تواجه الصناعة والزراعة، فيما يتعلق بعمليات التمويل وإجراءات التراخيص والجمارك وتخصيص الأراضي والإجراءات اللوجستية وصعوبات الاستيراد والتصدير وغيرها من الأمور المتعلقة بالصناعة.

أتمت المجموعة المالية هيرميس القابضة، صفقة الاستحواذ على 51% من بنك الاستثمار العربي بشكل نهائي، وبذلك تحولت المجموعة إلى بنك شامل في السوق المصري. وتنوي “هيرميس” تعزيز الدخول في قطاع الخدمات المصرفية، مدفوعة بإتمام الصفقة، كما ذكرت في بيانها الخميس الماضي.. التفاصيل

ارتفعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر أغسطس الماضي بنسبة 11.6% على أساس سنوي لتسجل نحو 2.7 مليار دولار مقابل نحو 2.4 مليار دولار خلال شهر أغسطس 2020. بهذه الزيادة الأخيرة بلغ إجمالي تحويلات المصريين خلال الفترة من يناير إلى 30 أغسطس 2021 نحو 21.4 مليار دولار بزيادة قدرها نحو 2 مليار دولار بزيادة 10.4%، بحسب وكيل محافظ مساعد قطاع البحوث الاقتصادية بالبنك المركزي المصري، الدكتور عادل عبد العظيم.. التفاصيل

تنوي الحكومة طرح حصة إضافية من شركة أبوقير للأسمدة في البورصة خلال شهر، في محاولة لاستكمال برنامج الطروحات، وفقًا لتصريحات هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال لوكالة “رويترز”، وأوضح الوزير أنه من المقرر إنهاء طرح 4 شركات أخرى مملوكة للدولة خلال النصف الأول من عام 2022.. التفاصيل 

في سياق متصل، تجاهلت البورصة المصرية توصيات أطراف سوق المال الصادرة يوم الأربعاء الماضي، وتراجع المؤشر الرئيسي في تعاملات الخميس الماضي بنسبة 1.01%، لتصل إلى 11337 نقطة.. التفاصيل

توقع مصدر بارز في وزارة السياحة أن يسجل عدد الفنادق التي استأنفت نشاطها بنهاية العام الجاري ليصل إلى 900 فندق وصولًا من 840 فندقًا منتصف نوفمبر الجاري من إجمالي 1200 فندق بمصر.

وأضاف المسئول لصحيفة “البورصة” أنه حتى الربع الثالث من العام كان عدد الفنادق التي استأنفت نشاطها لا يتجاوز 65% ولكنه وصل إلى نحو 70% نوفمبر الجاري ويتوقع أن يصل إلى 75% مع نهاية 2021. ودفع نمو الإشغالات الفندقية في المناطق الساحلية في البحر الأحمر وجنوب سيناء وتجاوزها 80% للأولى والـ75% للثانية، شركات الإدارة الفندقية إلى استئناف الفنادق نشاطها مجددًا.

وتراوحت توقعات المصادر السياحية لأعداد السياح الوافدين إلى مصر خلال النصف الثاني من العام بين 4 و5 ملايين سائح جراء رفع بريطانيا لمصر من القائمة الحمراء لكوفيد-19 وزيادة عدد السياح الإنجليز خلال الشهر الماضي.

تستهدف شركة التشحيص المتكاملة IDH العاملة في مجال الرعاية الصحية تنفيذ استحواذات في أفريقيا والشرق الأوسط، وآسيا في إطار مستهدفاتها لتحقيق مزيد من النمو خلال الفترة المقبلة. وكشفت هند الشربيني، الرئيس التنفيذي للشركة، أن الإدارة تدرس فرص صفقات الاستحواذ التي تتسم بالقيمة والمردود الإيجابي بأسواق جديدة بمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وأضافت الشربيني، أن تلك الخطوة تأتي في إطار تطلع الشركة لاقتناص فرص النمو التي يطرحها قطاع الرعاية الصحية في تلك الأسواق نظرًا لأوجه التشابه بينها وبين السوق المصري، فضلًا عن احتياج هذه الأسواق لخدمات وحلول الرعاية الصحية التي توفرها الشركة.

فيديو اليوم

في هذا اللقاء مع وليد عبدالفتاح المدير الإقليمي لشركة هيل إنترناشيونال، شركة الاستشارات لمشروع المونوريل ومشروعات قومية أخرى، نتعرف على معدلات تنفيذ مشروع المونوريل وموعد تشغيله تجريبيًا، بالإضافة لسير عمليات تطوير فندقي مينا هاوس وشبرد وقيمة التكلفة.

نشرة إيكونومي بلس لأخبار التأمين تأتيكم برعاية

تأمين

فازت شركة جي آي جي للتأمين – مصر، بوثيقة جميع أخطار التركيب لصالح شركة الخرافي ناشيونال لتطوير مشروعات البنية التحتية بإجمالي مبالغ تأمينية تصل لنحو 4.2 مليار جنيه. وقالت صحيفة “البورصة”، إن الوثيقة تغطي جميع أخطار التركيب للمشروعات الإنشائية التي تنفذها شركة الخرافي ناشيونال لتطوير مشروعات البنية التحتية متضمنة جميع الأخطار المادية العرضية التي تتعرض لها المشروعات الصناعية والخدمية التي تنفذها الشركة أثناء فترة التخزين والتركيب والتجارب وحتى إتمام عملية الصيانة مثل المصانع ومحطات الكهرباء والمياه.

قال الاتحاد المصري للتأمين في نشرته الدورية، أمس السبت، إن مصر باتت تهتم بشكل واضح بمشاكل المناخ، وإنه كان له السبق في إنشاء لجنة متخصصة للتأمين المستدام لبحث ودراسة تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، وربط صناعة التأمين باستراتيجية الدولة والاتجاهات العالمية للتنمية المستدامة ومنها الأهداف والمحاور ذات العلاقة بالبيئة.

وأضاف أن هناك عدة دوافع تشجع أصحاب المصلحة في صناعة التأمين على ابتكار منتجات تأمينية تحقق صافي انبعاثات صفرية، ومواجهة تغير المناخ من خلال تمكين وتشجيع الخيارات منخفضة الكربون، وتعميم تشجيع التخفيف من آثار تغير المناخ من خلال الاستعادة الفعالة والمرنة، وتطبيق خدمة المطالبات المستدامة بيئيًا وتمكين تدفقات رأس المال نحو الحلول الخضراء من خلال حلول تحويل المخاطر، بجانب إنشاء تعويضات الكربون القائمة على الإزالة من خلال حماية رأس المال الطبيعي وتوسيع نطاق التقنيات والشركات الناشئة منخفضة الكربون، ودعم إيقاف التشغيل المستدام للأصول كثيفة الكربون.

توقع معهد سويس ري نمو الأقساط العالمية في نشاط تأمينات الممتلكات بنسبة 3.3% في 2021، و3.7%  و3.3% خلال عامي 2022 و2023 على التوالي، مرجحًا في تقريره تحسن معدلات كوارث الممتلكات في عام 2022 بعد عام من الخسائر فوق المتوسط.

ورجح المعهد زيادة أقساط التأمين على الحياة العالمية بنسبة 3.5% في 2021، ثم ينخفض معدل النمو إلى 2.9% في 2022 و2.7% في 2023، على أن تشهد المنتجات من نوع تأمين الحماية طلبًا قويًا، مدعومًا بزيادة الوعي بالمخاطر، والتعافي في التأمينات الجماعية وزيادة التفاعل الرقمي.

نتابع

تستهدف الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية الانتهاء من إنشاء وتشغيل 1000 مدرسة متميزة للغات بنظام المشاركة مع القطاع الخاص بحلول عام 2030، بحيث تكون بمصروفات مُخفضة تناسب أولياء الأمور من أصحاب الدخول المتوسطة، وتسهم في خفض الكثافة الطلابية بالمدارس التجريبية، بحسب عاطر حنورة، رئيس الوحدة في بيان أمس.

أتاحت مصلحة الضرائب النماذج الخاصة برسم تنمية موارد الدولة إلكترونيًا على منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة، والبالغ عددها 25 نموذجًا، وبحسب رضا عبد القادر، رئيس المصلحة، فإن هذه النماذج تشمل الإقرار عن قيمة الرسم المُستحق على المحررات، مثل جوازات السفر، ورخص السيارات، والقيادة، وكذلك بعض الأنشطة مثل الشراء من الأسواق الحرة، وتذاكر السفر للخارج، وهو ما نص عليه قانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، وفق بيان.

من المقرر أن تعلن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، في مؤتمر صحفي، اليوم الأحد، عن الترتيبات الخاصة باستضافة مصر لقمة الكوميسا الحادية والعشرين بحضور تشيليشي كابويبوي، السكرتير العام لتجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي “الكوميسا”. وبحسب بيان الوزارة من المقرر عقد القمة بالعاصمة الإدارية الجديدة، الثلاثاء المقبل، بمشاركة ممثلي الدول الإفريقية الأعضاء بالتجمع، وعدد من رؤساء التجمعات الاقتصادية الإفريقية، سواء من خلال الحضور الفعلي أو المشاركة عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

اتفقت منظمات الأعمال المعنية بقطاعي صناعة ودباغة الجلود، على إنشاء مجلس أعلى للقطاع، لتوحيد الرؤى والجهود بين كل الأطراف خلال المرحلة المقبلة. وقال يحيى أبو حلقة، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الجلود والأحذية والمنتجات الجلدية باتحاد الصناعات، إن الاتفاق جاء خلال اجتماع بين المرشحين لانتخابات غرفتي صناعة ودباغة الجلود الأسبوع الماضي.

وأوضح أن إنشاء مجلس أعلى للجلود سوف يساهم في التوافق بين كل أطراف الصناعة ووضع استراتيجية متكاملة للقطاع بدءًا من المواد الخام وصولًا للمنتج النهائي، بدلًا من العمل في جزء منعزل.

أطلقت شركة تعمير العقارية مشروع “أزاد ڤيوز”، على مساحة 40 فدانًا في التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، ويضم 830 وحدة سكنية متنوعة منها الشقق السكنية والبنتهاوس، على أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع بحلول 2025، وفق بيان للشركة.

كشف كريم ناصف، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة طلبية – المنصة الإلكترونية المتخصصة في تجارة التجزئة وتوزيع المنتجات الاستهلاكية – عن بدء جولة تمويلية جديدة لجذب استثمار بقيمة 20 مليون دولار في الربع الأول من العام القادم، موضحًا أن الشركة تستهدف جذب مستثمرين عاملين بأسواق المال، بهدف داخل مصر والطرح في البورصة المصرية مستقبلًا.

وأضاف ناصف لـ”الشروق”، أن الشركة بدأت المباحثات مع مستثمرين وشركات رأس مال مخاطر محلية ودولية لجذب الاستثمار الجديد، وهي في مراحل متقدمة الآن، وسيجرى الاتفاق والإعلان قبل نهاية مارس 2022.

تقترب شركة “كولدويل بانكر ــ مصر” من تحقيق مبيعات تعاقدية للغير بنهاية العام الجاري بقيمة 10 مليارات جنيه بمعدل نمو يتراوح ما بين 20 و25%، وتستحوذ الوحدات السكنية على 65% من مبيعات الشركة خلال العام الجاري، وتتوزع الحصة المتبقية ما بين التجاري والإداري، حسبما صرح كريم زين الرئيس التنفيذي للشركة، للشروق.

تستهدف شركة لاند مارك للتنمية “LMD”، استثمار 4 مليارات جنيه بمشروع “وان ناينتي” خلال العام المقبل للإسراع بالأعمال الإنشائية في المشروع المقام بتقاطع شارع التسعين الجنوبي مع الطريق الدائري على مساحة تصل إلى 340 ألف متر مربع، وقال عمرو سلطان، الرئيس التنفيذي، لصحيفة الشروق إن إجمالي تكلفة الأعمال الإنشائية للمشروع تصل إلى 20 مليار جنيه، وتم تخصيص 2.5 مليار جنيه للإنشاءات حتى نهاية العام.

انفوجراف

الشركات المصنعة للقاح كورونا‎‎

اقتصاد الخليج

وقعت مجموعة “إينوك” الإماراتية وشركة “اير شاتو”، التي توفر خدمات التأجير والنقل عبر طائرات الهيلوكوبتر، اتفاقية تهدف لتزويد وقود طائرات الهليكوبتر خارج المطارات حيث من المتوقع أن تسهم هذه الاتفاقية في تلبية احتياجات الوقود لنحو 30 طائرة هليكوبتر يوميا.

عربي ودولي

خفض البنك المركزي التركي أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي بواقع 1% لتصل إلى 15% من 16%، بحسب بيان من المركزي. وتراجعت الليرة التركية أمام الدولار بنحو 3.5% في تعاملات الخميس، مسجلة مستوى قياسي منخفض جديد عند 10.84 ليرة لكل دولار.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بعد ارتفاع أسعار الغاز.. الكهرباء تزيد اعتمادها على المازوت بنسبة 400%

قررت الشركة القابضة للكهرباء زيادة اعتمادها على المازوت في محطات...

منطقة إعلانية