النشرة البريدية

“الصندوق السيادي” يتجه لإرجاء بيع حصص بمحطات سيمنس.. “لايتهاوس” تبدأ الفحص النافي للجهالة لـ4 فرص استثمارية جديدة

لأزمة المياه العالمية

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“الرقابة المالية” توافق على عرض استحواذ “الدار” الإماراتية على “سوديك”

التخطيط: الانتهاء من دراسة لتمكين القطاع الخاص في مشروعات الدولة

عجز الموازنة يرتفع إلى 3.07% خلال أول 4 أشهر من 2022/2021

“الشيوخ” يعتمد تقرير اللجنة الاقتصادية لضرائب البورصة ويرفعه لمجلس الوزراء

3 شركات مهتمة بتأسيس شركات “الشيك على بياض”

“قطاع الأعمال” تسعى لاقتراض 30 مليون دولار لشراء سفن متعددة الأغراض لأسطول “جسور”

“المالية” تبحث مع “الصناعة” و”البرلمان” آلية جديدة لتطبيق الضريبة العقارية على المصانع

فرض 10% رسوم جمركية على الهواتف المحمولة

القصة الرئيسية

“لايتهاوس” تبدأ الفحص النافي للجهالة لـ 4 فرص استثمارية جديدة

تستعد منصة لايتهاوس لبدء عملية الفحص النافي على 4 فرص استثمارية، على أن تنتهى من 3 فرص على الأقل خلال الربع الأول من 2022. كشف محمد الشريف، رئيس مجلس إدارة أيرون وود للاستثمار، إن منصة “لايتهاوس” تدرس حاليًا 4 فرص استثمارية في التعليم ما قبل الجامعي، وبصدد بدء الفحص النافي للجهالة.

وأضاف الشريف لصحيفة “البورصة”، أن المنصة تخطط للاستحواذ على حصة تبلغ 100% من الفرص محل الدراسة، وسيتم الانتهاء من 3 فرص على الأقل خلال الربع الأول من 2022. وأوضح، أن المنصة قامت بالإغلاق الأول بقيمة 560 مليون جنيه بمشاركة عدد كبير من المستثمرين، ويجرى حاليًا إتمام إجراءات التأسيس.

وأكد أن المنصة حددت المدارس والأراضي التي ستبدأ بها في جولة الاستثمار الأولى وتسعى لبدء الجولة الاستثمار الثانية قبل نهاية 2022. وتأسست منصة لايتهاوس منتصف العام الجاري ويبلغ رأسمالها المستهدف 1.75 مليار جنيه، وستعمل على الاستثمار في مجال التعليم الذي يستهدف الطبقة المتوسطة والتوسع في المحافظات واستغلال أصول الدولة من خلال إنشاء مدارس جديدة وشراء مدارس قائمة تطمح المنصة إلى تحسينها وتعظيم قيمتها، وفقًا لبيان صادر عن وزارة التخطيط.

قامت شركة بلتون المالية القابضة بدور المستشار المالي ومكتب معتوق وبسيوني للمحاماة بدور المستشار القانوني لـ”لايتهاوس”، فيما استعان صندوق مصر السيادى برينيسانس كابيتال كمستشار مالي وبيكر أند ماكينزي كمستشار قانوني، فيما قام مكتب الكامل بدور المستشار القانوني لبنك مصر ومصر كابيتال. وشارك في الاكتتاب القابضة للتأمين، وصندوق مصر السيادي، وبنك مصر، ومؤسسة الراجحي للاستثمار القابضة.

أهم الأخبار

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على عرض الشراء الإجباري المقدم من تحالف شركة “الدار فنتشرز انترناشونال هولدينجز” الإماراتية، وشركة “جاما فورج” لشراء حتى عدد 320.6 مليون سهم من أسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”. وتمثل الأسهم التي يمكن للتحالف شرائها 90% من أسهم سوديك، وبسعر يبلغ 20 جنيهًا للسهم، ما يعني أن القيمة الإجمالية للصفقة تصل إلى 6.4 مليار جنيه. وأنهى سهم سوديك تعاملات أمس عند سعر 18 جنيهًا للسهم.. التفاصيل

قال مسئول بارز بوزارة الكهرباء في تصريحات خاصة لـ”إيكونومي بلس” إن صندوق مصر السيادي يميل حاليًا لإرجاء بيع حصص من محطات الكهرباء التي نفذتها سيمنس في مصر. كان أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، قد قال في تصريحات سابقة، إن مستثمرين أجانب أبدوا اهتمامًا كبيرًا بمحطات الكهرباء التي شيدتها سيمنس الألمانية. وانتهى بنك “إتش إس بي سي” من إجراء دراسات تقييم محطات الكهرباء.

وتقدم الاستشاري بـ3 سيناريوهات وعرضها على الصندوق السيادي، وكان أفضل السيناريوهات – من وجهة نظر الصندوق السيادي – هو إرجاء بيع حصص في محطات الكهرباء. وذكر المصدر أن أحد السيناريوهات تضمنت بيع جزء من المحطات لصالح شركات قطاع خاص، ووضع ملامح لهذا الإجراء وتبعياته من الناحية الفنية والمالية.. التفاصيل

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن مجلس الوزراء يعد دراسة لتمكين القطاع الخاص في مشروعات التنمية التى يتم تنفيذها بالدولة. وأضافت السعيد في تصريحات للصحفيين على هامش مؤتمر توطين أهداف التنمية المستدامة في مصر أن الدراسة تحدد مجموعة من القطاعات التي تختص بتنفيذها الدولة وأخرى للقطاع الخاص ومجموعة ثالثة للقطاعات تنفذها الدولة لفترة ثم تتيح للقطاع الخاص المشاركة فيها لوجود أولوية لعمل الدولة فيها.

وذكرت وزيرة التخطيط “الدولة لديها توجه أن القطاع الخاص شريك في عمليات التنمية ولا يوجد خلاف على هذا التوجه، وتدخل الدولة لتنفيذ بعض المشروعات كان ضروريًا خاصة خلال الفترة الماضية، وكذلك لتعويض النقص في مشروعات البنية التحتية”.

وتساءلت “السعيد” هل كان القطاع الخاص سيستثمر في مشروعات التنمية في القرى المصرية أو مشروعات الطرق والموانئ وغيرها من مشروعات البنية التحتية التي تتطلب مبالغ استثمارية كبيرة مضيفة أن مشاركة الدولة في تنفيذ تلك المشروعات لا يخالف مبادئ الاقتصاد الحر.

تبحث وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الاستعانة بصندوق مصر السيادي لرفع كفاءة أصولها الاستثمارية، وفقًا لبيان صحفي للوزارة أمس. وعقد وزيرا التخطيط الدكتورة هالة السعيد والزراعة سيد القصير، اجتماعًا أمس لبحث تطوير التعاون وزارة الزراعة والصندوق السيادي. وتطرق الاجتماع الوزاري لبحث سبل تعظيم الاستفادة من المشروعات والأصول المملوكة لوزارة الزراعة والهيئات التابعة لها وضخ الاستثمارات اللازمة لتطويرها.. التفاصيل

ارتفع العجز الكلي للموازنة المصرية إلى 3.07% من الناتج المحلي الإجمالي خلال أول 4 أشهر من العام المالي الحالي (يوليو – أكتوبر 2021) مسجلًا 219.8 مليار جنيه، مقارنةً بعجز بلغ 2.68%، بما يعادل 171.3 مليار جنيه في الفترة المماثلة من العام المالي الماضي. جاء ارتفاع العجز على الرغم من زيادة الإيرادات بنسبة 8.4% إلى 311.3 مليار جنيه، إلا أن المصروفات ارتفعت إلى 530.7 مليار جنيه بزيادة 16.6%.

وأسهمت الإيرادات الضريبية بنحو 78.8% من إجمالي الإيرادات الحكومية، مقابل 21.1% للإيرادات غير الضريبية. في حين أدت 5 بنود لزيادة المصروفات، تشمل ارتفاع الإنفاق على كل من الأجور وتعويضات العاملين بنحو 11.2 مليار جنيه، وشراء السلع والخدمات بمقدار 9.2 مليار جنيه، ودعم السلع التموينية بزيادة 17.2 مليار جنيه، ونمو دعم صناديق المعاشات بنحو 10.5 مليار جنيه، والإنفاق على مزايا الأمان الاجتماعي بـ6.7 مليار جنيه.

وافق مجلس الشيوخ، أمس الإثنين، على تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بشأن إصلاح الهيكل الضريبي لعمليات التداول فى البورصة المصرية في ضوء ضريبة الأرباح الرأسمالية، وإحالة التقرير إلى مجلس الوزراء، لاتخاذ اللازم بشأنه.

وبحسب صحيفة “المال” يتضمن التقرير حزمة المقترحات التي استقرت عليها اللجنة المشكلة بين وزارة المالية وممثلي البورصة، مثل إلغاء ضريبة الدمغة على تعاملات البورصة للمستثمر المقيم، وخصم جميع المصاريف الخاصة بالتداول وحفظ الأسهم من الوعاء الضريبي، واحتساب حافز للأموال المستثمرة للأفراد في البورصة وخصمها من الوعاء الضريبي في حال تحقيق أرباح، وتخفيض سعر الضريبة على الربح المحقق في الطروحات الجديدة بنسبة 50% لمدة عامين، بالإضافة لتخفيض الضريبة إلى 10% بدلًا من 22.5%.

وقال هاني سري الدين، رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية في مجلس الشيوخ، إن قانون الأرباح الرأسمالية صدر منذ 2014، وتم تأجيله تطبيقه لمدة 7 سنوات لحماية تعاملات البورصة باعتبارها البوابة الشرعية لزيادة الاستثمار المباشر وزيادة رؤوس الأموال وبوابة دخول شركات جديدة وزيادة القدرات الإنتاجية في المصانع.

قال مصدر في الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر لـ”الشرق بلومبرج” إن هناك 3 شركات مهتمة بتأسيس شركات “ذات غرض الاستحواذ”، أو ما تعرف بشركات “الشيك على بياض”، دون أن يطرح مزيدا من التفاصيل. تأتي هذه التصريحات بعدما أعلنت الرقابة المالية في مصر عن تعديلات على قواعد القيد تسمح بتأسيس وتسجيل شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة (SPAC) للقيد والطرح بسوق المال.

تعتزم وزارة قطاع الأعمال العام، الحصول على موافقة رئاسة الجمهورية للحصول على تمويل من البنوك المصرية لضم 4 سفن لأسطول شركة النصر للاستيراد والتصدير “جسور”. ومن المنتظر أن تكون السفن الجديدة، من النوع متعدد الأغراض، وسيكون نصفها مؤجرة والنصف الآخر سيتم شرائه بقيمة تبلغ نحو 30 مليون دولار.

وكشف هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، عن افتتاح 5 فروع مطورة لشركة النصر للاستيراد والتصدير “جسور”، في فرنسا، وغانا، والكاميرون، والإمارات، نهاية شهر يناير المقبل، وذلك ضمن خطتها لفتح 16 فرعًا رئيسيًا للشركة حول العالم قبل منتصف العام المقبل، و40 فرعا خلال السنوات المقبلة.

وأضاف توفيق، في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن كل فرع سيقوم على إدارته مدير محلي، ليكون على دراية بالأسواق المحيطة وسيتم تدريب المديرين على استخدام الكتالوج الإلكتروني للترويج للمنتجات المصرية في هذه الأسواق بالإضافة إلى إدارة شبكة من الوكلاء في الدول المحيطة بدول الارتكاز للوصول إلى أكبر عدد من الأسواق بأقل تكلفة ثابتة.

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، في بيان أمس إنه جارٍ التعاقد حاليًا مع عدد من المستثمرين لمشروعات طاقة شمسية بسعر 2 سنت للكيلو وات ساعة، وكذلك بسعر 3 سنتات لمشروعات طاقة الرياح، مشيرًا إلى أن القضاء نهائيًا على أزمة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي يعد من أهم ثمار الإصلاحات الاقتصادية، حيث تمت إضافة أكثر من 28 ألف ميجاوات، بقدرة اسمية إجمالية تبلغ حوالى 56.9 جيجاوات (قدرات متاحة في حدود 47 إلى 48 ألف ميجاوات). وأضاف أن الوزارة تدرس الآن عددا من المشروعات في مجال إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر مع عدد من الشركات العالمية، بقدرات تتراوح ما بين 100 و200 ميجاوات.

فيما قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، خلال لقاء مع CNBC” عربية” إن إجراءات الحصول أول قرض أخضر وتمويل إسلامي بقيمة ملياري دولار قد شارفت على الانتهاء بالفعل، وفي انتظار موافقة مجلس النواب، مؤكدًا أن الفترة الحالية تعد أصعب من أزمة جائحة كورونا، نظرًا لأن العالم يواجه موجة تضخمية وارتفاع أسعار، بالإضافة إلى اضطراب سلاسل الإمداد والعديد من المشكلات الأخرى.

من ناحية أخرى، تدرس وزارة المالية مع البرلمان بغرفتيه ووزارة التجارة والصناعة، آلية جديدة لتطبيق الضرائب العقارية على القطاع الصناعي، خلال الفترة المقبلة. وقال وزير المالية، إن الحكومة تسعى خلال الفترة الحالية لتذليل العقبات أمام القطاع الصناعي، لتحقيق معدلات النمو المستهدفة في خطة التنمية 2030.

وأضاف على هامش مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي، إن جميع دول العالم تطبق الضريبة العقارية على المصانع، ورغم ذلك تتم مناقشة تلك الضريبة مع الجهات المختصة لإبداء الرأي فيها والوصول لصيغة توافقية بشكل سريع.

وقالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، في وقت سابق إن الحكومة ستتيح للمصانع إمكانية تأجيل الضرائب العقارية على المنشآت الصناعية المختلفة خلال فترة جائحة كورونا نتيجة لما سببته الأزمة من آثار سلبية على الصناعة بشكل عام. وأوضحت جامع أنه يتم دراسة وضع كل قطاع صناعي على حدة لتحديد آجال ومدد التأجيل وفقًا لمدى تأثير الأزمة على كل منها.

وخلال نفس المؤتمر، قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إن الاستثمارات الأجنبية والوطنية لمشروعات قطاع البترول، التي تم تشغيلها وجاري تنفيذها ودراستها، بلغت نحو 1.2 تريليون جنيه. وأضاف الوزير أنه تم تنفيذ 30 مشروعا لتنمية حقول الغاز، بإجمالي استثمارات تصل إلى 514 مليار جنيه، وهو ما ساعد على نجاح قطاع البترول، في تحويل معدل نمو قطاع الغاز خلال الأعوام السابقة من سالب 11%، إلى موجب 25%.. التفاصيل

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية على عدد من السلع من بينها الهواتف المحمولة. ووفقًا للقرار رقم 558 لسنة 2021 فقد تقرر إخضاع “أجهزة الهاتف لشبكة المحمول أو للشبكات اللاسلكية الأخرى” إلى ضريبة جمركية بمعدل 10%، من التكاليف الإجمالية للاستيراد التي تشمل سعر المنتج مضافًا إليه قيمة الشحن وما يعرف جمركيًا برسوم الناولون. ونص القرار الجمهوري، على سريانه من 21 نوفمبر الجاري، وكانت الهواتف المحمولة معفاة من الجمارك وفقا لقرار رئيس الجمهورية رقم 419 لسنة 2018 والذي تم تعديله بالقرار الجديد، وتضمن القرار فرض رسوم بمعدل 20% على البند الجمركي رقم 2516.1290.

وقال محمد المهدي، المؤسس والرئيس الشرفي لنقابة الاتصالات والمحمول لصحيفة “البورصة” إن إقرار 10% ضريبة جمركية على الموبايلات سينتج عنه زيادة في أسعار الهواتف بنسبة تصل بين 10 و12%.

فيديو اليوم

قبل أيام كشف الملياردير نجيب ساويرس عن عزمه الاستثمار في السنغال عن طريق شركة Egaad، في هذا التقرير نستعرض ما هي Egaad التي تعد بمثابة ذراع جديدة لساويرس لدخول السوق الأفريقية.

نتابع

قالت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، إن صادرات مصر من السلع الهندسية، قفزت بنسبة 42% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، لتصل إلى نحو 2.3 مليار دولار، مقابل 1.6 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي. وأضافت الوزيرة في بيان أمس، أن أهم الأسواق المستقبلة للسلع الهندسية المصرية، تتضمن المملكة المتحدة والإمارات وسلوفاكيا والسعودية إضافة إلى فرنسا..التفاصيل

في سياق متصل بملف التصدير، عيّن صندوق تنمية الصادرات، 3 شركات عالمية لفحص الصادرات المصرية المنتجة من علامات تجارية محلية، لحصول المنتجات على مساندة تصديرية إضافية بنسبة 2%. وقالت صحيفة “البورصة”، إنه تم تعميم منشور رسمي على المجالس التصديرية، بشأن المساندة الإضافية فيما يخص المنتجات ذات العلامة التجارية المصرية. وأوضح المنشور، أن الصندوق عين 3 شركات عالمية لفحص المنتجات، على أن تُصدر شهادة تفيد وجود العلامة التجارية على البضائع المُصدرة قبل شحنها. وأرسل الصندوق التفاصيل الخاصة بشركات الفحص إلى المجالس التصديرية بهدف تعميمها على المُصدرين الأعضاء، لتسهيل عملية التصدير والحصول على المساندة الإضافية.

وقالت مصادر للصحيفة إن الصندوق أعلن عن المُساندة الإضافية للمنتجات صاحبة العلامات التجارية المصرية للمرة الأولى مع برنامج دعم الصادرات الجديد، والذي دخل حيز التنفيذ بداية من يوليو الماضي.

يخطط المجلس التصديري للصناعات الغذائية، لتنظيم 5 بعثات تجارية إلى أفريقيا 2022. كما يسعى المجلس للمشاركة في معارض بأمريكا الجنوبية، ومنطقة شرق آسيا؛ بهدف زيادة الصادرات، والبحث عن أسواق جديدة للمنتج المصري، وفقا لما قاله علاء الوكيل، رئيس لجنة أفريقيا بالمجلس إنه جرى وضع خطة لتنمية صادرات القطاع إلى دول أفريقيا، وبدأت بخطة قصيرة، منتصف العام الحالي، وتستمر حتى نهاية العام المقبل 2022، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

أزالت وزارة الموارد المائية والري مخالفات وتعديلات على المجاري المائية بلغت نحو 3 ملايين متر مربع في عدد من المحافظات في حملات موسعة. وتسعى مصر للحفاظ على مياه النيل التي تعتمد عليها بأكثر من 90%، في ظل أزمة سد النهضة التي لم تتوصل لحل لها إلى الآن. وعلى صعيد المشروع القومي لتأهيل الترع انتهت وزارة الموارد المائية والري من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 3295 كيلو متر بمختلف المحافظات.. التفاصيل

تلقت شركة الصناعات الهندسية المعمارية للإنشاء والتعمير “إيكون” عرضًا للتحالف الاستراتيجي مع شركة كينج سبان لتصنيع البانلز التابعة لمجموعة كينج سبان العالمية، ووفق إفصاح ايكون يختص التحالف بمجال تصنيع الساندوتش بانلز والأنشطة المرتبطة به، عن طريق استحواذ غير ملزم على حصة لا تقل عن 65% من قطاع الساندوتش بالشركة بعد إتمام إجراءات فصله في شركة متخصصة مستقلة تابعة.

وقالت إنه من المقرر تقييم الصفقة بما يعادل 8.5 مرة من الأرباح المحققة بقطاع الساندوتش بانلز قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات والاستهلاكات، وفقًا لما تسفر عن نتائج أعمال العام المالي 2021. ويعد الساندوتش بانل ألواح معدنية مركبة تستخدم في تغطية أسطح المباني لحمايتها من العوامل الخارجية، كالحرارة والأتربة والرطوبة وغيرها ،كما يستخدم في العزل الصوتي والحراري وإنشاء مخازن تبريد.

قال محمد درة، رئيس مجلس إدارة شركة العربية للتنمية، إن البنك الأهلي المتحد يعتزم إقراض شركته التابعة لمجموعة درة العقارية، 200 مليون جنيه بغرض استكمال إنشاءات مشروعي “كابيتال بيزنس بارك” و”فيلدج ويست” بمدينة الشيخ زايد. وبحسب “المال” تولت شركة MLF للخدمات المالية مهام وكيل الضمانات ومنسق القرض.

وقعت شركة زهراء المعادي للاستثمار والتعمير عقدًا مع شركة ليوبارد للتطوير لإنشاء تجمع سكني متكامل على أرض الشركة بمدينة هليوبوليس الجديدة بمساحة 34 فدانًا ومبيعات مستهدفة 3.29 مليار جنيه، بنظام الشركة مناصفة في المبيعات، وفق بيان إفصاح للأولى.

كما وقعت شركة “FHI 360” مذكرة تفاهم مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، أمس على مشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية (IMCT) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، بهدف تهيئة بيئة الاستثمار الخاص في السياحة الثقافية مع التركيز بشكل خاص على الشراكة بين القطاعين العام والخاص، لاسيما بمناطق القاهرة التاريخية والأقصر، تبعًا لبيان.

حجزت محكمة شمال القاهرة، أول أمس الأحد، النزاع بين شركة مدينة نصر للإسكان وشركة العقارية للبنوك الوطنية للحكم في جلسة 26 ديسمبر المقبل، وفق إفصاح الأخيرة. وتطالب “العقارية” البنوك مبلغ 24.8 مليون جنيه يتعلق بمشروع إنشاء 32 عمارة بمدينة السادس من أكتوبر (محل النزاع).

نجحت شركة هولي ديسك للتكنولوجيا المالية والتي تتخذ من القاهرة مقرًا لها، في إغلاق جولة استثمارية pre seed بقيمة 325 ألف دولار، وقاد الجولة المستثمر الملائكي فيصل عبد السلام ومستثمرين آخرين، وبذلك تكون هولي ديسك أول شركة تكنولوجيا مالية بمجال إدارة ومتابعة مصاريف الشركات والحسابات في مصر تحصل على تمويل، وفق بيان للشركة.

قفز صافي أرباح شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين بنسبة 1054% خلال العام المالي 2020 – 2021، مسجلة 52.75 مليون جنيه مقابل 4.5 مليون جنيه أرباحًا خلال العام المالي السابق عليه، بالتوازي مع ارتفاع الإيرادات بمقدار 8% من 784.7 مليون إلى 849.44 مليون جنيه.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج 

تدرس “شعاع كابيتال”، التي تدير أصول بنحو 14 مليار دولار، طرح شركتين تابعتين للاكتتاب العام في الوقت الذي تكتسب جهود دبي لإحياء سوق الأوراق المالية زخماً بين القطاع الخاص. وقالت بلومبرج إن  الشركة تدرس تجري محادثات مع سوق دبي المالي بشأن إدراج “ستانفورد مارين جروب” و”ان ام سي انفستمنت”.

وتستهدف “شعاع” إدراج الشركتين أوائل العام المقبل، وتجري محادثات لتوظيف البنوك الاستثمارية كمدراء اكتتاب، ومن الممكن أن تبلغ القيمة الإجمالية للأصول نحو ملياري درهم (545 مليون دولار).

عربي ودولي

قال وزير الاستثمار البريطاني جيري جريمستون، إن بريطانيا تتفاوض مع دول مجلس التعاون الخليجي بشأن اتفاقية للتجارة الحرة. وذكر “جريمستون” في مؤتمر في دبي، أمس، أن الاتفاقية ستبرم في غضون 12 شهرًا. وأظهر موقع إلكتروني للحكومة البريطانية أن دول مجلس التعاون الخليجي بالفعل شريك تجاري مهم لبريطانيا، إذ بلغت قيمة الصادرات البريطانية لها نحو 22 مليار جنيه إسترليني (29.57 مليار دولار) بينما تجاوزت قيمة التجارة بين الجانبين 30 مليار جنيه إسترليني في عام 2020.. التفاصيل

هوت ثقة المستهلكين في تركيا بنسبة 7.3% خلال شهر نوفمبر الجاري، لتصل إلى 71.1 نقطة، وهو أدنى مستوى لها منذ البدء في نشر البيانات عام 2004، بحسب “رويترز”. يشير مستوى الثقة دون 100 نقطة إلى توقعات متشائمة، بينما تشير قراءة فوق ذلك المستوى إلى التفاؤل. ويأتي تراجع الثقة انعكاسا لعمليات بيع سريعة لليرة التركية، بأدنى قيمة لها على الإطلاق.. التفاصيل

حثت 15 جماعة معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان الرئيس الأمريكي جو بايدن على الانخراط شخصيًا في معركة طويلة الأمد لاتخاذ قرار في منظمة التجارة العالمية يقضي بتنازل شركات الأدوية عن الملكية الفكرية للقاحات كوفيد-19، قائلة إن قيادته لهذه الجهود “ضرورة أخلاقية”.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

تحالف أمريكي لتطوير وإعادة تأهيل مجمع التحرير باستثمارات تتعدى 3.5 مليار جنيه

وقعت مصر اليوم الاثنين اتفاقية مع تحالف أمريكي ثلاثي فاز...

منطقة إعلانية