النشرة البريدية

“النويس” الإماراتية تخطط لتنفيذ مشروعات للطاقة والمياه والعقارات في مصر.. “نستله” تعتزم ضخ استثمارات بقيمة 700 مليون جنيه محليا

النويس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“التشخيص المتكاملة” تستحوذ على مراكز أشعة باكستانية بـ 72.3 مليون دولار

تأجيل منتدى دافوس بسبب مخاوف من انتشار أوميكرون

9.4 مليار جنيه فائضًا في الميزان التجاري البترولي

“الكويتي للتنمية” يدرس إقراض مشروعات “حياة كريمة”

تطبيق “قسطلي” يخطط لجذب استثمارات بمليوني دولار

“سياك القابضة” تستهدف عقود مقاولات بقيمة 10 مليارات جنيه خلال 2022

السعودية ترجئ المرحلة الثانية من “شهادة المطابقة” الإلزامية لواردات المحاصيل المصرية

القصة الرئيسية 

“النويس” الإماراتية تخطط لتنفيذ مشروعات للطاقة والمياه والعقارات في مصر

تخطط شركة النويس الإماراتية لزيادة استثمارها في مصر من خلال تنفيذ مشروعات في قطاعات المياه والطاقة والعقارات. وقال حسين النويس، رئيس مجموعة النويس الإماراتية لصحيفة “البورصة”، إن شركة “إيميا باور” إحدى الشركات التابعة لمجموعة “النويس” تدرس تنفيذ مشروعات لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة في مصر بالتعاون مع شركات آسيوية، ومن المستهدف إنشاء محطتين أو 3 محطات بطاقة 300 ألف متر مكعب يوميًا.

وأضاف أن “إيميا باور” تتعاون أيضًا مع شركة أوروبية وأخرى يابانية للاستثمار في تنفيذ مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، وتم التشاور مع المسئولين المصريين بشأن رغبة الشركة الاستثمار بمصر. وذكر أن استثمارات المشروعات مازالت قيد الدراسة، وترتبط بحجم القدرات الكهربائية والمواقع المخصصة للتنفيذ، وتوقع إتمام الدراسات في النصف الأول من العام المقبل.

وقال إن “إيميا باور” تستثمر مليار دولار في مصر بقطاع الطاقة المتجددة، وتعاقدت على تنفيذ محطات شمس ورياح في أسوان ورأس غارب بقدرات إجمالية تبلغ ألف ميجاوات.

أوضح أن المجموعة الإماراتية تسعى لزيادة استثمارها بالقطاع العقاري والسياحي من خلال شركة روتانا التابعة لها، وتخطط للتوسع في إنشاء فنادق في شرم الشيخ والعين السخنة والساحل الشمالي والقاهرة، مؤكدًا أن رغبة المجموعة في التوسع بالاستثمار بمصر بعد وجود بنية تحتية وتشريعات وحوافز مشجعة على الاستثمار، وأن مصر تعد من أهم الوجهات التي تسعى الشركات الإماراتية للاستثمار بها.

وقال “النويس” إن استمرار المجموعة في الاستثمار بقطاع الطاقة المصري بعد إلغاء محطات الفحم التي كانت تعاقدت عليها واستبدالها بمشروعات أخرى للطاقة المتجددة يؤكد إصرار ورغبة جامحة لدى الشركة للتواجد وتنفيذ استثمارات بالسوق المصري.. التفاصيل

أهم الأخبار

وقعت شركة التشخيص المتكاملة (IDH) اتفاقية شراء مع مجموعة “إيفر كير” للاستحواذ على 50% من مركز “إسلام أباد” التشخيصي في باكستان. وتعمل شركة التشخيص المتكاملة في مجال الرعاية الصحية وتمتد أعمالها في مصر والأردن والسودان ونيجيريا، وتمتلك مجموعة معامل البرج والمختبر للتحاليل الطبية.

بلغت القيمة الإجمالية للصفقة نحو 72.35 مليون دولار، بحسب بيان للبورصة المصرية أمس. وتخطط “التشخيص المتكاملة” لتمويل الصفقة من خلال مجموعة من التسهيلات الائتمانية من بينها حزمة تمويلية بقيمة 45 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية حصلت عليها خلال شهر مايو الماضي، بالإضافة إلى تسهيل ائتماني مشترك بقيمة 15 مليون دولار من بنك المشرق.. التفاصيل

من جانبها أعلنت المجموعة المالية “هيرميس” أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب، المتخصص في إتمام كبرى الصفقات الاستثمارية في الأسواق الناشئة والمبتدئة، قدم الخدمات الاستشارية لمجموعة “إيفركير” التي تديرها شركة “TPG”.

اتسع العجز الكلي في مصر خلال الربع الأول من السنة المالية الحالية 2021-2022 إلى 2.35% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 2.11% في الربع الأول من 2020-2021، وفقًا لبيانات وزارة المالية. وقال وزير المالية محمد معيط في تصريحات لموقع “اقتصاد الشرق”: “لم نحقق فائضًا أوليًا في ميزانية الربع الأول من السنة المالية الحالية 2021-2022”.

وبلغ العجز الأولي في الربع الأول من 2021-2022 حوالي 7.23 مليار جنيه، ما يمثل 0.1% نسبةً إلى الناتج المحلي الإجمالي، وذلك مقابل فائض أولي بلغ نحو 200 مليون جنيه في الربع الأول من 2020-2021، وفقًا لبيانات المالية. وتفاقم العجز الكلي تحت ضغوط من ارتفاع المصروفات 16.2% على أساس سنوي بنهاية سبتمبر إلى 391.3 مليار جنيه وارتفاع فوائد الدين بالميزانية 19% على أساس سنوي إلى 160.773 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من السنة المالية الحالية.

أعلنت حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن إجراءات استثنائية لدعم الليرة التركية، بما في ذلك إدخال برنامج جديد يحمي المدخرات من تقلبات العملة المحلية. وقال “أردوغان”، بعد أن ترأس اجتماعًا لمجلس الوزراء في أنقرة، أمس، إن الحكومة ستعوض الخسائر التي تكبدها أصحاب الودائع بالليرة، إذا تجاوزت انخفاضات عملة بلاده مقابل العملات الصعبة أسعار الفائدة التي وعدت بها البنوك.

وقفزت الليرة بنسبة تصل إلى 12% بعد تصريحات أردوغان. وانخفض سعر الدولار إلى حوالي 14.27 ليرة أمس، بعد أن كان قد وصل إلى 18.36 ليرة في وقتٍ سابق من الجلسة.

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة تسعى للتركيز على مشروعات تخزين الطاقة في الفترة المقبلة، وتعمل لإتمام اتفاق على إنشاء محطة ضخ وتخزين مياه لإنتاج الطاقة في عتاقة، ويجرى تنفيذ مشروعات لتخزين الطاقة في بطاريات بقدرة 20 ميجاوات.

وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن المستقبل سيقوم على تخزين الطاقة وتصديرها أو استخدامها وقت الحاجة بعكس مشروعات المحطات الشمسية أو الرياح التى تنتج كهرباء وتستخدم في نفس الوقت وحال مرور سحابة أو غبار وظروف مناخية متغيرة تؤثر بشكل مباشر على القدرات المنتجة.

أرجأت المملكة العربية السعودية تطبيق المرحلة الثانية من شهادة مطابقة مواصفات وارداتها من الحاصلات الزراعية المصرية حتى منتصف شهر يناير المقبل، للمرة الثانية، على أن يستمر العمل بالشهادة على 12 منتجًا أعلنت عنها المملكة سابقًا. وكان مكتب التمثيل التجاري المصري في “جدة” أرسل خطابًا في وقت سابق إلى الحكومة، أكد تأجيل المرحلة الثانية من إلزامية شهادة المطابقة، لتبدأ في 16 يناير من العام المقبل بدلًا من 15 ديسمبر الجاري.

وأعلنت السعودية للمرة الأولى في يوليو 2021 عن إلزامية شهادة المطابقة على واردات الحاصلات الزراعية المصرية، وحددت 15 سبتمبر الماضي لبدء المنظومة على 12 منتجًا، ثم على باقي المنتجات ابتداءً من 15 أكتوبر الماضي، لكنها أجلتها قبل أيام من تطبيق المرحلة الثانية لمدة 60 يومًا حتى 15 ديسمبر الجاري، ثم أجلتها مرة أخرى إلى منتصف يناير المقبل.

تعتزم الشركة القابضة للغزل والنسيج استغلال حصيلة قرض بنكي “كريدي سويس” و”يو بي إس” البالغ 355 مليون يورو في شراء آلات ومعدات حديثة من الموردين السويسريين. وقال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إن هذا القرض هو الشريحة الأول من تمويل بقيمة 540 مليون يورو سعت “القابضة” لتدبيره لشراء الآلات الحديثة لشركات الغزل والنسيج والملابس، وذلك في إطار خطة تطوير تنفذها برعاية وزارة قطاع الأعمال العام.

 وأضاف الوزير في تصريحات لصحيفة “المال” أن “القابضة للغزل والنسيج” ستحصل على الشريحة الثانية من قرض الـ 540 مليون يورو عبر بنك إيطالي خلال العام المقبل، وسيتم توجيهها لتمويل شراء الآلات والمعدات من السوقين الإيطالية والألمانية. 

طلبت مصر من الصندوق الكويتي للتنمية المشاركة في تمويل مشروعات المياه والصرف الصحي والبنية التحتية في مبارة حياة كريمة، وقال محمد صادقي، مستشار أول هندسة بالصندوق لصحيفة “البورصة”، إن الصندوق تلقى خطابا من وزارة التعاون الدولي للمشاركة في المبادرة، ويجرى دراسة تمويل المشروعات. وأضاف أن الصندوق سيعقد اجتماعا لاتخاذ القرار المناسب بشأن تقديم قروض ميسرة للمبادرة حياة كريمة، وتوقع أن يتم حسم التمويل في النصف الأول من العام المقبل.

وأوضح أن الصندوق يركز على تمويل المشروعات في المناطق الريفية والزراعية في مصر، ويتعاون مع الوزارات والمؤسسات الحكومية لتمويل هذه المشروعات بقروض ميسرة. وذكر أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يستهدف أيضًا تمويل مشروعات بقطاع النقل في مصر، وتطوير الطرق والبنية التحتية، ولكن هذه المشروعات مازالت قيد الدراسة.

قال وزير البترول طارق الملا إن قطاع البترول حقق نتائج إيجابية بفعل سياسات الإصلاح التي تم تطبيقها السنوات الماضية، موضحًا أن القطاع تمكن من وتحقيق فائض في الميزان التجاري البترولي خلال عام 2020-2021، بما يعادل 9.4 مليار جنيه.

وأكد “الملا”، خلال كلمته أمس بمؤتمر مؤسسة الأهرام، أن صادرات الغاز الطبيعي المسال المصرية وصلت إلى معدلات قياسية، موضحًا أن مصر أصبحت تحتل صدارة ترتيب الدول العربية التي حققت النمو الأكبر في حجم صادرات الغاز الطبيعي بالربع الثالث من عام 2021، بتصدير نحو مليون طن، وبنسبة زيادة بلغت 900% على أساس سنوي، وهو معدل النمو الأعلى عـالميـًا بالربع الثالث من عام 2021.

يخطط تطبيق “قسطلي” لخدمات التقسيط لجذب استثمارات بقيمة مليوني دولار خلال العام المقبل، وفقا لما ذكره مراد العشري، الرئيس التنفيذي ومؤسس التطبيق لصحيفة “المال”. وقال إنه تم إطلاق تطبيقه في شهر أبريل من العام الماضي، موضحا أن التطبيق يعد أول منتج رقمي يقدم خدمات التقسيط استنادًا على الذكاء الاصطناعي والذي يوفر تقييمًا سريعًا وآمنًا للمخاطر مما يساعد على تسهيل إجراءات التقسيط دون الحاجة إلى تقديم أوراق أو تبعيات مصرفية مطلوبة.

تعتزم شركة “نستله مصر” ضخ استثمارات بقيمة 700 مليون جنيه حتى العام 2025، وزار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مصنع “نستله مصر” للمنتجات الجافة خلال جولة أمس بعدد من المصانع والشركات المقامة في المنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر.

وقال معتز الحوت، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة، إن افتتاح خطوط الإنتاج الجديدة يأتي في إطار خطة الشركة لضخ المزيد من الاستثمارات في مصر، وزيادة حجم العمليات بما يعكس التزامها تجاه السوق المحلية.

تستهدف شركة “سياك القابضة” تنفيذ حجم أعمال بقيمة 10 مليارات جنيه خلال عام 2022، بمختلف المشروعات العقارية التي تعمل عليها في القطاعين العام والخاص. وقال المهندس أحمد عزمي، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة “سياك”، إنَّ حجم الأعمال التي نفذتها الشركة بقطاع المقاولات للقطاعين الخاص والحكومي بلغ 7 مليارات جنيه خلال العام الجاري.

وأضاف “عزمي” لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تنفذ عددًا من المشروعات ما بين إنشاءات ومرافق، وبلغت قيمة العقود القائمة تحت التنفيذ 20 مليار جنيه، وتستهدف الشركة زيادتها إلى 30 مليار جنيه خلال العام المقبل.

قال وانج جى، ممثل المدير العام لشركة “CSCEC”، الصينية بالعاصمة الإدارية، إنَّ الشركة تستهدف حجم أعمال في السوق المصري بقيمة 3 مليارات جنيه، خلال العام المقبل 2022. وأضاف “جي”، لصحيفة “البورصة”، أنَّ خطة الشركة تتضمن تنفيذ عدد من المشروعات؛ منها مشروع إنشاء مستشفى عالمي بالعاصمة الإدارية على مساحة 7 أفدنة بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأوضح أن الشركة تستهدف، خلال عام 2022، زيادة حجم أعمالها، وزيادة عدد العاملين المصريين بالشركة، لتصل نسبة العمالة المصرية إلى 90% من إجمالي العمالة، و10% من الصينيين، فضلًا عن رفع نسبة المهندسين المصريين بالشركة ليمثلوا 50%. 

أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي تأجيل منتدى دافوس بسبب مخاوف صحية تتعلق بانتشار فيروس كورونا ومتحور أوميكرون، بحسب بيان صحفي للمنتدى أمس. وكان من المتوقع أن يعقد المنتدى في سويسرا خلال الفترة من 17 إلى 21 يناير العام المقبل، لكنه من المخطط الآن عقده في الصيف، وفقًا للبيان. وينضم المشاركون بدلًا من ذلك إلى سلسلة رئيسية من الجلسات التي تجمع قادة عالميين عبر الإنترنت للتركيز على تشكيل الحلول للتحديات الأكثر إلحاحًا في العالم.

فيديو اليوم

مازال “أوميكرون” المتحور الجديد من كورونا يثير الفزع، فالعالم يواجه شبح الإغلاق وفرض قيود على السفر.. في حين تتزامن المخاوف مع الاحتفالات بأعياد رأس السنة الجديدة .. فماذا يحدث؟

نتابع

بررت الشركة السرقية للدخان وقف العمل في مصنعها بالإسكندرية بوجود إنتاج فائض. وقال هاني أمان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة لموقع “مصراوي” إن قرار وقف الإنتاج بمصنع الشركة في الإسكندرية ليس له دوافع سلبية تتعلق بالإنتاج أو البيع، ولكنه إجراء تتخذه الإدارة في حالة وجود إنتاج فائض.  وأوضح أنه “عند الوصول إلى طاقة إنتاجية معينة، يتم اتخاذ قرار بوقف الإنتاج، وفقًا لمستهدفات الإنتاج بشكل عام. وأشار إلى أن قرار وقف الإنتاج بالمصنع يمتد 10 أيام حتى نهاية الشهر، وسيتم مراجعة الموقف خلال الأسبوع المقبل. 

قال مصدر حكومي بوزارة السياحة، إن التغير في أسعار الإقامة بالفنادق خلال العام الجاري شهد تحسنًا كبيرًا وتراوحت الزيادة بين 30 و35% بمختلف المناطق والمنتجعات. وأضاف المصدر لصحيفة “البورصة”، أن النمو في متوسط الأسعار كان من قاعدة منخفضة، في معظم المناطق، خاصة خلال الربع الأول من العام الجاري، ثم استمرار التحسن بدءًا من الربع الثالث.

وشهد متوسط أسعار الإقامة بالفنادق خلال العام الماضي انخفاضًا كبيرًا، ليبدأ التحسن خلال الربع الأخير منه، والكثير من الفنادق فئة 5 نجوم باعت غرفا بأسعار أقل من 30 دولارا في الليلة، بينما يتجاوز متوسط سعر الغرفة فئة 5 نجوم حاليًا 50 دولارًا على الأقل بالنظر إلى الطاقة التشغيلية العاملة.

توقع تامر ناصر، العضو المنتدب لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، أن يتم ترسية عقد تطوير أرض هليوبارك خلال 10 أيام، فيما تدرس الشركة حاليا العروض الثلاثة المقدمة. وتوقع ناصر ضخ استثمارات تتراوح بين 800 و850 مليون جنيه خلال العام المالي الجاري أغلبها في تطوير “هليوبوليس”، وفقًا لصحيفة “البورصة”. وتدرس الشركة تطوير مشروع في “هليوبوليس” تتولى هي تنفيذه ولن يكون بنظام التطوير لصالح الغير، وتوقع البدء في المشروع خلال الربع الثاني من العام المقبل.

بدأت وزارة النقل تنفيذ أول 6 محطات من نظام الأتوبيس الترددي السريع BRT على الطريق الدائري والتي تم الانتهاء من إعداد الرسومات المعمارية والإنشائية لها وهي محطات السويس وموقف العاشر والمرج ومسطرد وبهتيم وتقاطع الدائري مع طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي.

وقال كامل الوزير إن الطريق سيصبح 6 حارات للملاكي ثم حارة داخلية مخصصة للأتوبيسات BRT ليصبح الإجمالي 7 حارات في كل اتجاه ما عدا في كوبرى المنيب الذي سيكون الإجمالي 8 حارات في كل اتجاه.

أصدرت مصلحة الجمارك تعليمات جديدة بشأن عمليات التهريب الجمركي، وذلك نظرًا لما تلاحظ في الآونة الأخيرة من وجود تأخير في إرسال نماذج التصالح إلى اللجنة المختصة، سواء كانت وزارة المالية أو مصلحة الجمارك للنظر في قبول التصالح من عدمه. 

ونص المنشور الصادر عن رئيس مصلحة الجمارك الشحات غتوري، على قيام الجهة الجمركية الضابطة لوقائع التهريب الجمركي، في حالة طلب صاحب الشأن التصالح وسداده التعويضات الجمركية المستحقة، بإرسال الملف إلى إدارة الشئون القانونية المختصة خلال 10 أيام من تاريخ السداد، كما تقوم الإدارات القانونية عند ورود الملف من جهات الضبط الجمركي أو تقديم طلب التصالح لديها وسداد التعويضات الجمركية المستحقة بإعداد نموذج التصالح وإرساله إلى وحدة التصالحات خلال أسبوعي عمل من تاريخ السداد أو ورود الملف إليها.

قررت هيئة قناة السويس، أمس، تجديد العمل بالتخفيض المقدَّم لسفن البضائع الصب الجاف (المحملة/ الفارغة) العاملة في الاتجاهين بين موانئ دولة موريتانيا (وما جنوبها بغرب أفريقيا) من جهة، وموانئ الشرق الأقصى (بداية من ميناء بورت كلانج Port Klang وما شرقه) من جهة أخرى لسفن الصب الجاف (المحملة/ الفارغة) التي تبحر من ميناء القيام.

أظهر تقرير من مصلحة الجمارك أن إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية المُحصلة والضرائب والرسوم الأخرى المحصلة بجمارك السخنة خلال شهر نوفمبر الماضي بلغ نحو 2 مليار و722 مليونًا و955 ألف جنيه، بحسب بيان من وزارة المالية أمس.

استقبلت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وفدًا يضم 12 من مساعدي أعضاء الكونجرس الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، المنتمين لأهم لجان الكونجرس ذات الصلة بملفات التعاون مع مصر، وذلك خلال زيارتهم لمصر للتعرُّف على جهود الدولة المصرية المبذولة في كافة المجالات.

وأوضحت المشاط، أن الوزارة تُسهم في سد الفجوات التمويلية من خلال الشراكة مع مختلف المنظمات الدولية نيابة عن الحكومة، مضيفةً: “بعد التوقيع على المشروعات، نقوم أيضًا بمراقبة تنفيذها لضمان تحقيقها الأهداف المرجوة”. وأكد الوفد أهمية العلاقات الاقتصادية الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، حيث أشارت المشاط إلى أن محفظة الشراكة بين الطرفين منذ عام 1978 تبلغ نحو 30 مليار دولار.

وقعت الشركة المصرية للاتصالات اتفاقية تعاون مع غرفة المنشآت الفندقية لرفع كفاءة البنية التحتية للاتصالات، وإتاحة تقديم خدمات الاتصالات المتكاملة بالفنادق والقرى السياحية في مصر.

وبموجب هذه الاتفاقية سترفع المصرية للاتصالات كفاءة البنية التحتية للاتصالات بالفنادق والقرى السياحية في مصر عن طريق توصيلها بكابلات الألياف الضوئية بما يضمن تقديم خدمات الاتصالات المتكاملة والإنترنت فائق السرعة وغيرها من خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأعلى كفاءة ممكنة لنزلائها بهدف تشجيع منظومة السياحة في مصر، بحسب بيان أمس.

اشترك البنك التجاري الدولي مع 28 بنكًا دوليًّا في تأسيس أول مبادرة جماعية “للتعهد بالشمول المالي والصحة المالية”، وذلك في إطار مبادئ الخدمات المصرفية المسئولة PRB الخاصة بالمبادرة المالية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

إنفوجراف

الزجاج

اقتصاد الخليج

رفع مطار دبي الدولي العمل بطاقته التشغيلية إلى النسبة الكاملة (100%) وذلك بعد افتتاح المرحلة الأخيرة من الكونكورس A ضمن المبنى 3 حيث شملت العودة جميع المحطات والكونكورس والاستراحات والمطاعم ومنافذ البيع بالتجزئة، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

عربي ودولي

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إنه “من الأفضل إلغاء الفعاليات الآن والاحتفال في وقت لاحق، بدلًا من الاحتفال الآن والحزن لاحقًا”، وفق ما ذكرت وكالة “فرانس برس”، معربًا عن أمله في “أن يكون 2022 عام نهاية وباء “كوفيد-19”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مسئول: تطبيق 2700 جنيه كحد أدنى للأجور يبدأ في يوليو 2022

كتب : فاروق يوسف قال عضو المجلس القومي للأجور، مجدي...

منطقة إعلانية