النشرة البريدية

تطبيق الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص الشهر المقبل.. “سيمنس” و”إيني” و”ميتسوبيشي” تسعى لإنتاج الهيدروجين بمصر

مصطفى مدبولي

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

1.5 % نموٌا فى تحويلات المصريين بالخارج خلال الربع الثالث

“الاستثمار الأوروبي” يخطط لضخ 700 مليون يورو بالقطاع الخاص في 2022

طرح حصة من أسهم غزل المحلة لكرة القدم بالبورصة خلال أسبوع

“مدبولي” يطلب من “جنرال موتورز” و”منصور” دراسة لتصنيع السيارة الكهربائية

اتفاق لإقامة مجمع لإنتاج الميثانول بمنطقة قناة السويس باستثمارات 2.5 مليار دولار

معيط: ندرس مجموعة حوافز جديدة للصناعات الاستراتيجية

“مصر السيادي” يضع حجر الأساس لأول مدرستين بالشراكة مع “موبيكا”

الحكومة تتجاهل انسحاب الشركات من رخصة السجائر 

القصة الرئيسية 

“سيمنس” و”إيني” و”ميتسوبيشي” تطلب تنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين بمصر

جاءت شركات سيمنس وإيني وميتسوبيشي ضمن قائمة الشركات التي تقدمت بطلبات للحكومة لإنشاء مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة” إن الحكومة تلقت عروضًا من 5 شركات وتحالفات تضم “سيمنس” و”إيني” و”ديمي” و”ميتسوبيشي” و”سكاتك – أوراسكوم – فرتيجلوب” وتم توقيع اتفاق مع التحالف الأخير في أكتوبر الماضي.

ذكرت المصادر أن 3 شركات أبدت رغبة في التعاون مع صندوق مصر السيادي لتنفيذ مشروعات بقدرة 100 ميجاوات، أسوة بما حدث مع تحالف “سكاتك – أوراسكوم”. ووقعت الحكومة اتفاقًا لإنشاء محلل كهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة تصل إلى 100 ميجاوات مع تحالف “أوراسكوم – سكاتك – فرتيجلوب” بمشاركة صندوق مصر السيادي.

وأوضحت المصادر، أنه تم توقيع اتفاق تعاون بين الشركة القابضة للكهرباء وتحالف ديمي البلجيكي والشركة القابضة للغازات وشركة أبوقير لإنشاء وإدارة الموانئ للتعاون في إنشاء مشروع إنتاج وتخزين الهيدروجين الأخضر ووفقًا لهذا الاتفاق تولى التحالف البلجيكي، إجراء دراسات الجدوى.

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء لـ”البورصة” إن الكهرباء تمثل 50% من إنتاج الهيدروجين، وإن التوسع في محطات إنتاج الهيدروجين يؤدي إلى خفض تكلفة الاستثمارات وينتج عنه تراجع في تكلفة إنتاج الهيدروجين أيضًا.

وأضاف أن مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر المزمع تنفيذه من خلال تحالف “سكاتك – أوراسكوم – فرتيجلوب” والصندوق السيادي يعد أكبر مشروع في العالم وأول تطبيق عملي على أرض الواقع وسيعرض في قمة المناخ المقبلة في مدينة شرم الشيخ. وأوضح أن مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء للاستخدامات الصناعية كوقود بحري نظيف، ومن المقرر اكتمال المشروع وتشغيله في شهر أكتوبر من العام المقبل.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

أهم الأخبار

تراجعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر سبتمبر 2021، بنحو 3% على أساس سنوي، لتسجل نحو 2.62 مليار دولار مقابل نحو 2.70 مليار دولار خلال الشهر نفسه من العام الماضي. ورغم ذلك ارتفعت التحويلات إلى 8.1 مليار دولار في الربع الثالث، مقابل نحو 8 مليار دولار خلال ذات الفترة من عام 2020، بنسبة نمو 1.5%، بحسب بيان البنك المركزي أمس.. التفاصيل

من المقرر، أن يشهد الأول من يناير المقبل بدء تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص بواقع 2400 جنيه، حسبما أعلن المجلس القومي للأجور في اجتماعه أمس برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط ورئيسة المجلس، حيث تم الاتفاق على تحديد قيمة العلاوة الدورية بما قيمته 3% من الأجر التأميني، أي 70 جنيهًا كحد أدنى، والتي تطبق على كل منشآت القطاع الخاص بشكل متوازن وفقًا للعام المالي المحاسبي لكل منشأة..

وأكد بيان للقومي للأجور أمس أن تطبيق الحد الأدنى للأجور سيكون إلزاميًا لمنشآت القطاع الخاص، بعد أن تم منح المنشآت المتعثرة مساحة من المرونة للتقدم بطلبات للمجلس باستثنائها من التطبيق، بسبب تداعيات جائحة كورونا.

يتوقع بنك الاستثمار الأوروبي توقيع عقود بقيمة تتراوح بين 600 و700 مليون يورو تخص 3 إلى 4 مشروعات بالقطاع الخاص خلال العام المقبل 2022، بحسب فلافيا بالانزا، مدير عمليات الإقراض لدى البنك، والتي صرحت لـ”المال” بأن محفظة الاستثمار الأوروبي للعام المقبل من المرجح أن تضم في القطاع العام 4 إلى 6 مشروعات.

وأشارت إلى أن البنك يخطط للتوقيع على 3 عمليات في مصر بإجمالي 800 مليون يورو، تتمثل في قرض يركز على أنظمة النقل الحضري الجماعي بالقاهرة والإسكندرية، بجانب مشروع تجميع ومعالجة مياه الصرف الصحي، بالإضافة إلى ثالث مع الهيئة القومية لسكك حديد مصر يشمل صيانة الآلات.

طلب الدكتور مصطفى، رئيس الوزراء، من مسئولي شركتي جنرال موتورز ومنصور للسيارات، إعداد دراسة وافية حول خطتها لتصنيع السيارة الكهربائية المقترحة في مصر، بما يدعم خطة الدولة في تنفيذ سياسة التنقل الأخضر.

وأثنى مدبولي خلال تفقده نموذج سيارة ركاب صغيرة كهربائية من إنتاج جنرال موتورز على طرازها، مبديًا إمكانية طرحها في مصر عبر برامج ومبادرات مختلفة، تتضمن حوافز وإعفاءات لمن يشترون السيارات الكهربائية، جاء ذلك خلال اجتماع مساء أول أمس مع أنكوش أرورا، الرئيس التنفيذي لمجموعة منصور للسيارات، والمهندس طارق عطا، رئيس شركة جنرال موتورز مصر، في حضور وزيري المالية والتجارة والصناعة، بحسب بيان حكومي.

وفي سياق متصل، عقد مدبولي اجتماعًا حكوميا لمناقشة الاستراتيجية الوطنية لصناعة السيارات، ووجه بسرعة إجراء حوار مع الشركات العاملة في مجال السيارات لمناقشة الاستراتيجية، والاستماع إلى آرائها ومقترحاتها، ضم الاجتماع وزراء المالية والتجارة والصناعة وقطاع الأعمال العام ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وعدد من المسئولين،

وقال نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة الوزراء، في بيان أمس إن الاجتماع استعرض الحوافز المقترحة للصناعات المغذية، وفرص الاستثمار في الخدمات الهندسية، لاسيما الخاصة بمراكز الأبحاث والتطوير، ومراكز تطوير البرمجيات الصناعية، ومعامل الاختبار والاعتماد.

من ناحية أخرى، أعرب شين تدجاراتي، نائب رئيس شركة هانيويل الأمريكية العاملة في مجال التكنولوجيا والتصنيع متعدد المجالات، خلال لقاء مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أمس، عن تطلع شركته لتوسيع نشاطها في مجالات النفط والغاز والتكرير في مصر، فضلًا عن العمل مع مصر لطرح حلول تكنولوجيا مبتكرة خلال استضافتها لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ “COP 27″، عبر تقديم حلول لعمليات تدوير البلاستيك، وطائرات المستقبل التي تدار بوقود بيئي، وتوفير بطاريات تخزين الطاقة بغرض نقلها، بحسب بيان لرئاسة الوزراء.

وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عقدٌا مع “الشركة العالمية للميثانول”، لإنشاء مجمع صناعي متكامل لإنتاج الميثانول والأمونيا ومشتقاتهم بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة، باستثمارات 2.5 مليار دولار. وينفذ المشروع على مرحلتين الأولى خلال 3 سنوات على أن تنتهي في 2025 بتكلفة استثمارية حوالي 1.6 مليار دولار، والمرحلة الثانية تقدر تكلفتها الاستثمارية بحوالي مليار دولار تنفذ على 3 سنوات.

يعد الغرض من المجمع الصناعي هو تحقيق قيمة مضافة في هذه الصناعة، بالإضافة إلى خلق فرص تصديرية للمواد المنتجة، وتوطين هذه الصناعة حيث إن الطاقة الإنتاجية المستهدفة من المرحلة الأولى من المشروع هي مليون طن ميثانول و400 ألف طن أمونيا سنويًا.. التفاصيل

تدرس الحكومة حاليًا عددًا من المقترحات لتحفيز “الصناعات الاستراتيجية”، ومنها الغزل والنسيج، وصناعة السيارات الكهربائية،، بحسب وزير المالية محمد معيط. وأضاف الوزير خلال ندوة عقدتها الجمعية المصرية اللبنانية قائلًا: “تمضي الحكومة بقوة نحو تعزيز مشاركات القطاع الخاص في عملية التنمية، وتعظيم مساهماته في النشاط الاقتصادي”، معتبرًا أن “الكرة الآن في ملعب القطاع الخاص، ونتطلع إلى قيامه بدور أكبر في عملية التنمية، ونحن جاهزون لخلق حالة حوار مع مجتمع الأعمال في كل ما يطرحه من تحديات ومقترحات الحلول، واتخاذ أي قرارات من شأنها تحفيز الصناعة، والإنتاج المحلي، والتصدير”.. التفاصيل

تواجه رخصة السجائر الجديدة التي طرحتها هيئة التنمية الصناعية مصيرًا مجهولًا، بعد انسحاب 3 شركات أجنبية عاملة في صناعة التبغ وهي جابان توباكو وبريتيش أمريكان توباكو، والمنصور الدولية، بسبب ما قالوا أنه حالة شبه احتكارية بسوق السجائر ستخلقها الرخصة الجديدة.

وقال مصدر بارز بإحدى الشركات الأجنبية لصحيفة “الوطن” إن الشركات لم تتلق أي رد فعل من جانب أي مسئول على قرار الانسحاب، وأن قرار الانسحاب نهائي طالما ظلت الاشتراطات بوضعها الحالي.  فيما أشار إبراهيم الإمبابي، رئيس شعبة الدخان والسجائر، إلى أن الشعبة لم تتلق هي الأخرى أي رد من جانب وزارة التجارة والصناعة أو الجهات المعنية لتدارك الموقف الحالي، مضيفًا: لم يتم إخطارنا ولا الشركات حتى الآن بأي رد على موقف الانسحاب، كما طالبنا بعقد اجتماع مع وزيرة التجارة نيفين جامع بحضور الشركات لحل الأزمة، ولم نتلق ردًا كذلك.

توقع هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، طرح حصة من أسهم شركة غزل المحلة لكرة القدم في البورصة الرئيسية خلال أسبوع، مع الموافقة على نشرة الطرح من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية، لافتًا إلى أن خطوة طرح حصة إضافية من أسهم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير ستكون آخر محطات برنامج الطروحات الحكومية للعام القادم، والمرجح تنفيذها منتصف 2022، وفقًا لصحيفة “المال”.

وتستهدف شركة غزل المحلة لكرة القدم أن يصل رأسمالها إلى 200 مليون جنيه منها 65 مليونًا تمثل قيمة الحصة العينية لمساهمة شركة غزل المحلة الكبرى، و135 مليون جنيه تمثل حصيلة الطرح في البورصة، منها 37 مليون عبر اكتتاب خاص، و98 مليون جنيه اكتتاب عام.

نتابع

فرضت وزارة التجارة والصناعة رسوم مكافحة إغراق نهائية على الواردات المصرية من قطاعات “اليو بي في سي- UPVC” ذات منشأ أو المصدرة من تركيا. وقطاعات “UPVC” مشتقة من المركب الكيميائي البولي فينيل كلورايد غير الملدن، وتستخدم في صناعة الشبابيك والأبواب المصفحة والعازلة للضوضاء. وقالت الوزارة في بيان أمس إن هذا القرار يمتد لمدة 5 أعوام اعتبارًا من تاريخ نشره بالوقائع المصرية.. التفاصيل

أمهلت لجنة فض المنازعات التابعة لمجلس الوزراء، هيئة التنمية الصناعية أسبوعين للبت في طلب تجديد رخصة شركة “الدلتا للصلب”، بعدما رفضت طلبها في وقت سابق وطالبت الشركة بالتقدم للمنافسة على رخصة لإنتاج البيليت ضمن رخص طرحتها الهيئة في نوفمبر الماضي. وذكرت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة” أن الشركة رفضت التقدم للمنافسة على رخصة جديدة لإنتاج البيليت وفقًا لما طالبت به الهيئة.

وكشفت أن الاجتماع الأخير حضره ممثلو وزارة قطاع الأعمال العام ووزارة الصناعة وهيئة التنمية الصناعية، ومر أسبوع من المهلة المحددة ولم تتلق الشركة أي مخاطبات من الهيئة. وقال خالد الفقي، عضو مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية، إن رفض هيئة التنمية الصناعية التابعة لوزارة الصناعة تجديد رخصة شركة الدلتا يعد مخالفًا للواقع، حيث تقوم الشركة بالفعل بصناعة مربعات الصلب التي تسمى حاليًا البليت وهو مصطلح جديد لم يكن موجودًا عام 1948، وقت إصدار الرخصة التي تطالب الشركة بتجديدها حاليًا. وأكد أن الرخصة التي تعمل الشركة وفقًا لها تتيح إنتاج حديد المربعات بالفعل الذي هو نفسه حديد “البيليت”.

هل تحتاج مصر لقرض جديد من صندوق النقد الدولي؟ تقرير طرحه موقع “مصراوي” على صدى صدور تقرير من وكالة فيتش للتصنيف الائتماني الأسبوع الماضي عن أن اعتماد مصر على التمويلات الخارجية، ما يعرضها لتغيرات الظروف النقدية العالمية الحالية، ما قد يجعلها بحاجة إلى تعاون جديد مع الصندوق.

علق الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ومستشار صندوق النقد الدولي السابق، بأن مصادر مصر الأساسية من العملة الأجنبية تشهد تعافيًا وهو ما يجعلها تتحمل الصدمة التي يمكن أن تحدث في العالم نتيجة الموجة التضخمية أو موجة ارتفاع أسعار الفائدة في العالم، بفضل مؤشرات تعافي السياحة، والأداء القوي لتحويلات المصريين بالخارج وعائدات قناة السويس.

وأشار إلى أنه في حالة عودة مصر لصندوق النقد الدولي، سيكون من خلال آلية برنامج “صدمة السيولة”، والذي يتيحه الصندوق في حال النقص المفاجئ في السيولة العالمية للأسواق الأكثر عرضة لهذه المشكلة.

تعتزم هيئة البريد ضخ استثمارات بقيمة ملياري جنيه خلال 2022، لتطوير وتحديث بنيتها التحتية، وقال شريف فاروق، رئيس مجلس إدارة الهيئة لبوابة “حابي” إن خطة العام المالي الحالي تتضمن تطوير 1200 فرع، باستثمارات 600 مليون جنيه، علمًا بأن 2021 شهد ضخ استثمارات بقيمة 5.5 مليار جنيه، منها 3 مليارات جنيه لتطوير البنية التحتية، و2.5 مليار جنيه لميكنة 3 آلاف فرع.

تخطط شركة النساجون الشرقيون للسجاد لضخ استثمارات بقيمة 15 مليون دولار خلال 2022، لإضافة أنوال وماكينات جديدة ترفع كفاءة المصانع خلال 2022، وبحسب إفصاح للشركة أمس فإنها اعتمدت خطة استثمارية مماثلة للعام الحالي الذي يوشك على الانتهاء، ومن المتوقع أن تصل استثماراته إلى 26 مليون دولار.

وضعت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، حجر الأساس لبناء مدرستين على أرض القرية الكونية، بالشراكة بين صندوق مصر السيادي، وشركة موبيكا. وتعد أرض القرية الكونية في مدينة السادس من أكتوبر ضمن الأصول غير المستغلة التي آلت ملكيتها لصندوق مصر السيادي إلى جانب أصول أخرى من بينها مجمع التحرير وأرض الحزب الوطني. تأتي الشراكة وفقا للنموذج المتفق عليه، حيث سيقوم الصندوق السيادي بالشراكة مع موبيكا بتأسيس الشركة.

أطلقت شركة مصر لتأمينات الحياة بالمشاركة مع البنك الأهلي المصري صندوق استثمار “الأهلي حياة” والذي تديره شركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية. وقال أحمد عبدالعزيز، العضو المنتدب التنفيذي لشركة مصر لتأمينات الحياة – ذراع مجموعة مصر القابضة للتأمين في بيان، إنه تم إطلاق صندوق “الأهلي حياة” ليتناسب مع احتياجات واختيارات العملاء وخططهم المالية سعيًا للوصول لأكبر قاعدة من العملاء من مختلف فئات المجتمع المصري ونشر ثقافة التأمين والادخار والاستثمار على نطاق أوسع.

وأكد باسل الحيني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين أن إطلاق الصندوق يستهدف تحقيق استراتيجية مدروسة للطرفين سواء فيما يخص الاستثمار أو التأمين، حيث يتيح لعملاء البنك الأهلي الحاليين والمحتملين عدة مزايا وتسهيلات تختلف عن أي بدائل ادخارية أخرى.

ارتفعت إيرادات الشركات والوحدات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي بنسبة 28% خلال العام المالي 2020/2021 لتصل إلى 20.1 مليار جنيه، مقارنة بـ 15.7 مليار جنيه في 2019/2020 . وتم تنفيذ 99% من المخطط للعام، بحسب بيان الوزارة الصادر أمس.. التفاصيل

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية أنه تم استيراد قمح بواقع 5.5 مليون طن خلال 2021، وبلغ الاكتفاء الذاتي من الأرز 100% في عام 2021، فيما تم استيراد 840 ألف طن من الزيت، مشيرة في بيان أمس إلى أن إجمالي الاستثمارات في المناطق التجارية واللوجستية والسلاسل التجارية يبلغ 37.5 مليار جنيه بواقع 11 مشروعًا في محافظات الغربية، البحيرة، الشرقية، قنا، الدقهلية، الأقصر، الفيوم، المنوفية.

كشف المهندس عمرو البطريق، الرئيس التنفيذي لشركة السويس للتنمية الصناعية “SIDC”، عن استقطاب 4 مشروعات طبية جديدة باستثمارات تصل إلى 63 مليون دولار في منطقة العين السخنة، تشمل إنتاج محاليل ومستلزمات طبية ومطهرات، وتوفر ما يقرب من ألف فرصة عمل،  وأضاف أن إجمالي المشروعات التي تتبع الشركة وصل عددها إلى 92 بعد استقطاب المشروعات الأخيرة، وفقًا للمال.

طالب رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، ممولي المأموريات العشرة التابعة لمنطقة القاهرة رابع بضرورة تفعيل حساباتهم على منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية الجديدة، تمهيدًا لبدء التعامل في 3 يناير 2022 مع وظائف المنظومة الضريبية الجديدة، ومنها تقديم الإقرارات الضريبية الإلكترونية.

إنفوجراف

سلع

اقتصاد الخليج

وقعت شركة “سيمبرا إنرجي” الأمريكية، اتفاقية نهائية لبيع 10% في وحدة البنية التحتية التابعة لها إلى إحدى شركات “جهاز أبوظبي للاستثمار”، وهو أكبر صندوق سيادي في الإمارة، مقابل نحو 1.8 مليار دولار، تسدد نقداً. وذكرت الشركة في بيان أن الصفقة تُقدِّر قيمة شركة “سيمبرا إنفراستراكتشر” بنحو 26.5 مليار دولار، بما في ذلك الديون المتعلقة بالأصول والتي تبلغ حوالي 8.6 مليار دولار.

عربي ودولي

قفزت الليرة التركية بنسبة 7% خلال تعاملات أمس، وذلك بعد أن كشف الرئيس رجب طيب أردوغان عن خطة قال إنها ستحمي الودائع بالعملة المحلية من تقلبات الأسواق، بحسب “رويترز”. ومقارنة مع الهبوط التاريخي الذي سجلته الليرة يوم الإثنين الماضي، تكون ارتفاعات أمس قد وصلت إلى 25% عن انخفاضاتها القياسية أمس الأول. وقال أردوغان في كلمة ألقاها في وقت متأخر من مساء الإثنين، إن مجموعة الخطوات التي تشملها الخطة، ستخفف عبء انهيار العملة في الأسابيع الماضية، وتشجع الأتراك على الادخار بالعملة المحلية بدلا من الدولار.. التفاصيل

تتجه أمريكا نحو خطف صدارة العالم في تصدير الغاز الطبيعي المسال من قطر وأستراليا، لتصبح هي أكبر مصدر في العالم بحلول 2022، وربما تظل تحمل هذا اللقب لسنوات قادمة، وفق “رويترز”. وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن تصل الصادرات الأمريكية من الغاز الطبيعي المسال 11.5 مليار قدم مكعب يوميًا في 2022.

شهدت أسعار النفط تقلبات بين المكاسب والخسائر بعد عمليات بيع واسعة في السوق أمس الأول، وسط قلق المستثمرين من الانتشار السريع لـ”أوميكرون”، وارتفاع أسعار الطاقة والغاز في أوروبا مرة أخرى، وفق وكالة “بلومبرج”. وتداولت العقود الآجلة للنفط في لندن دون 72 دولارًا للبرميل خلال تعاملات أمس بعد انخفاضها بنحو 5% خلال اليومين الماضيين.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

من البنزين للكهرباء.. “وطنية” تشارك في أكبر محطة لشحن السيارات

شاركت شركة "وطنية للخدمات البترولية" القطاع الخاص في بناء أكبر...

منطقة إعلانية