النشرة البريدية

السيسي: لا مزيد من التموين وأهلًا بالقطاع الخاص.. إطلاق حوار مجتمعي حول الموازنة الجديدة أول يناير المقبل

هيونداي روتم

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

6 مليارات جنيه تكلفة تطوير القطاع الجنوبي بقناة السويس

مصر ترفض عرضًا روسيًا لتطوير مفاعل “أنشاص” أو بناء جديد بـ400 مليون دولار

“ميد بنك” يستعد لإطلاق شركة تمويل استهلاكي بـ150 مليون جنيه

بـ135 مليون جنيه.. “غزل المحلة” أول نادٍ يدرج في بورصات الشرق الأوسط

برايم: 3 أوجه للتأثير المحتمل لانهيار الليرة التركية على الاقتصاد المصري

810 جنيهات للطن سعر توريد قصب السكر و720 جنيهًا للبنجر

“المصرية للتكرير” تفاوض بنوكًا أجنبية لمد أجل قروض إلى عام 2034

القصة الرئيسية 

السيسي: لا مزيد من التموين وأهلًا بالقطاع الخاص

بدأت الدولة في اتخاذ خطوات فعلية من أجل السيطرة على فاتورة دعم السلع التموينية، وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه لا يمكن منح بطاقات تموينية مجددًا للمتزوجين حديثًا، مضيفًا: “لا يمكن هدي بطاقة تموين تاني لحد بيتجوز… لن نصدر بطاقة تموين تاني لأكثر من فردين للي فات، والجديد لا مفيش”.

وأضاف السيسي خلال افتتاح مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول بمحافظة أسيوط وعدد من المشروعات “ثقافة النمو السكاني طفل و2 و6 دون أن تقدر هتصرف عليه إزاي أو تعلمه ازاي لابد أن تتراجع… ابنك وهو بيعدي الطفل بتحط نفسك في مشكلة”، بحسب تصريحات نقلها التليفزيون المصري.

ويبلغ دعم السلع التموينية نحو 89.5 مليار جنيه في السنة المالية الحالية 2021-2022 ويستفيد 64 مليون فرد من دعم السلع التموينية في مصر ونحو 72 مليون مستفيد من دعم الخبز.

وتطرق الرئيس المصري إلى مشاركة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية قائلًا: “لو القطاع الخاص عاوز يشارك في مشروع اليوم أهلًا وسهلًا، مستعدين لكل المشروعات التي تم العمل فيها أن القطاع الخاص يشارك بالنسبة اللي عاوزها”. وأضاف “محتاجينكم وعاوزينكم تشتغلوا معانا، بلاش نعمل انطباع أو نفهم أن في مزاحمة أو رفض.. الإنتاج الحربي ليه مشروعات ممكن يبقى فيها مشاركة.. ده توجه دولة وشركات قطاع الأعمال… ومشروعات الخدمة الوطنية متاحة للمشاركة أو البورصة”.

وتابع السيسي: “4500 شركة اشتغلوا معانا بحد أدنى مليار جنيه للشركة وحد أقصى 75 مليار جنيه، اللي شغال في مصر هي شركات مصرية قطاع خاص، الشركات اشتغلت معانا بنحو 1.1 تريليون جنيه في السبع سنوات الماضية، نتمنى أن القطاع الخاص يشارك في كل شيء… نتمنى ونشجع”.

وخلال افتتاح المشروعات، استعرض طارق الملا، وزير البترول، أعمال مجمع لإنتاج البنزين عالي الأوكتين بمحافظة أسيوط، حيث أوضح أن استثماراته تجاوزت 7 مليارات جنيه، ويعد أكبر مجمع بترولي في الوجه القبلي بطاقة 800 ألف طن سنويًا، ويمثل 13% من إنتاج البلاد للبنزين، وسيغطي المجمع كامل احتياجات الوجه القبلي من البنزين.

وأضاف أن المجمع سيساهم في خفض معدلات استيراد البنزين بالبلاد بنسبة تتراوح بين 15 و20% من المعدلات الحالية، موضحًا أن إنتاج مصر من البنزين ارتفع من 3.9 مليون طن في 2014 إلى 6 ملايين طن خلال العام الجاري، في ظل تشغيل 3 مشروعات كبرى تشمل المشروع الجديد في أسيوط.

بطاقات التموين

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

أهم الأخبار

تنتهي شركة “برايم كابيتال” اليوم من تنفيذ الاكتتاب الخاص لشركة غزل المحلة لكرة القدم بقيمة 37 مليون جنيه على الأقل. ويجرى حاليًا الانتهاء من إعداد نشرة الاكتتاب العام، تمهيدًا لطرح حصة من الشركة في البورصة المصرية خلال الفترة القليلة المقبلة.

تعتزم شركة غزل المحلة لكرة القدم طرح حصة تتجاوز أكثر من 60% من رأسمالها المقرر أن يكون 200 مليون جنيه في البورصة، وجمع ما يقرب من 135 مليون جنيه. ومن المقرر أن يصل رأسمال شركة غزل المحلة لكرة القدم إلى 200 مليون جنيه منها 65 مليونًا تمثل قيمة الحصة العينية لمساهمة شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى وهي حقوق انتفاع بالاستاد و3 ملاعب والاسم التجاري لمدة 20 عامًا، بينما باقي القيمة البالغة 135 مليونًا تمثل حصيلة الطرح 37 مليونًا منها عبر اكتتاب خاص، والـ98 مليونًا المتبقية من خلال اكتتاب عام.. التفاصيل

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن تكلفة نقل القمح المستورد لمصر ارتفعت من بين 700 و1000 دولار إلى ما بين 11 و15 ألف دولار حاليًا، مؤكدًا أن هذا الاستيراد يتسبب في تضخم بالداخل قائلًا: “إحنا بنستورد تضخم”.

وفي بيان منفصل، أكد معيط أن وزارة المالية ستطلق أول حوار مجتمعي بدءًا من يناير المقبل، حول الأهداف الاستراتيجية الأساسية، والمستهدفات المالية لمشروع الموازنة الجديدة.

وأوضح أنه سيتم عقد 8 جلسات حوارية، مع ممثلي اتحاد الغرف التجارية، واتحاد الصناعات، والمجالس التصديرية، واتحاد المستثمرين، وجمعيتي رجال الأعمال، وشباب الأعمال، ومجالس الأعمال الاقتصادية المشتركة، ومجلسي النواب والشيوخ، والمرأة، وذوي الهمم، إضافة إلى شباب القيادات التنفيذية من نواب ومعاوني الوزراء والمحافظين، ورموز الصحافة والإعلام، وخبراء الاقتصاد، وأساتذة الجامعات ومراكز البحوث.

من جهة أخرى، أعلن رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب، أن موسم الإقرارات الضريبية يبدأ في 1 يناير 2022 وينتهي في 31 مارس للأشخاص الطبيعيين، وينتهي في 30 أبريل للأشخاص الاعتبارية أو خلال أربعة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة، على أن يتقدم الممولون بكل من مراكز كبار الممولين ومتوسطي الممولين ومركز كبار مهن حرة، والمأموريات العشرة المدمجة التابعة لمنطقة القاهرة رابع، بتقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيًا على منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية الجديدة اعتبارًا من أول يناير 2022، تبعًا لبيان صحفي.

كشف أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن تكلفة مشروع تطوير القطاع الجنوبي بالمجرى الملاحي تصل إلى 6 مليارات جنيه، من خلال الموارد الذاتية للقناة، وسيتم تنفيذ المشروع على مدار 24 شهرًا حتى يونيو 2023، مشيرًا لموقع “الشرق مع بلومبرج” إلى أن الهيئة استعانت في عمليات التكريك والحفر بكراكات الهيئة، وكراكات شركة التحدي المصرية الإماراتية فقط، مما قلل التكلفة الإجمالية للمشروع.

تم طرح هذا المشروع بعد حادثة جنوح السفينة البنمية “إيفر جيفن” في المجرى الملاحي في مارس الماضي، وتسببت في تعطل العمل بالقناة 6 أيام، والمشروع عبارة عن ازدواج بطول 10 كم، وتوسعة وتعميق 30 كم أخرى بغرض زيادة أمان المجرى الملاحي.

حصل “ميد بنك” على موافقة لإطلاق شركة تمويل استهلاكي برأسمال مرخص به بقيمة 150 مليون جنيه ورأسمال مصدر 50 مليون جنيه، بهدف بدء مزاولة النشاط في الربع الثاني أو الثالث من عام 2022، بحسب تصريح الدكتور عمرو الجارحي رئيس البنك، لموقع حابي.

كما أشار إلى تقدم مصرفه بطلب للبنك المركزي المصري للحصول على مهلة لزيادة رأس المال إلى 5 مليارات جنيه والتي من المتوقع أن تصل إلى ما بين عام حتى عامين، مؤكدًا استهداف خفض محفظة الديون غير المنتظمة من ما يتراوح بين 17 و18% حاليًا إلى ما بين 13 و14% بنهاية العام القادم، بالتوازي مع تحقيق نمو في يتراوح بين 20 و30%.

استعرض بنك الاستثمار برايم في مذكرة بحثية تأثير انهيار الليرة التركية على الاقتصاد المصري، والتي لخصها في 3 أوجه، حيث قالت منى بدير كبيرة الاقتصاديين بشركة برايم، خلال التقرير، إن الحالة التركية تضيف مزيدًا من الوقود لمقاييس المخاطر في الأسواق الناشئة، خاصة بالنسبة للبلدان التي تشترك في نفس خصائص تركيا، أي التي تعاني من عجز تجاري مزمن، والاعتماد على التمويل الخارجي، وعجز الحساب الجاري، وهيكل ديون غير مواتٍ والذي ينطوي على مخاطر سعر الصرف ومعدلات الفائدة.

وأوضحت أن تداعيات ذلك يتردد صداه في مصر والمنطقة بأسرها على النحو التالي، الأول فيما يتعلق بتدفقات رأس المال باعتبار أن مصر تعتمد عليها لتمويل عجز الحساب الجاري، ما قد يدفع البنك المركزي المصري إلى تشديد سياسته كإجراء وقائي على الرغم من أن التضخم لا يزال ضمن المستهدف.

وأكدت “دوس” أن انخفاض قيمة العملة الحقيقي يشكل ميزة تنافسية للصادرات التركية ولكن هذا مقيدا باعتماد الصادرات التركية على مدخلات المواد الوسيطة والخام المحلية خاصة في قطاع التصنيع، مُرجحة أن تنمو الصادرات المصرية لتركيا، التي تتركز في المواد الوسيطة والخام بما في ذلك الوقود والمواد الكيميائية والقطن التي تشكل حوالي 34% من صادرات مصر إلى تركيا بسبب ارتفاع الأسعار.

رفضت هيئة الطاقة الذرية المصرية عرضًا روسيًا لتطوير مفاعل مصر البحثي الأول بأنشاص أو تدشين آخر، مقابل تكلفة إجمالية تصل إلى 400 مليون دولار؛ بسبب رؤيتها لارتفاع التكلفة للغاية، وعدم قدرتها على تحملها، وفق تصريح مصادر بوزارة الكهرباء، لـ”المال”.

وأضافت المصادر أن الجانب الروسي أرجع ارتفاع التكلفة إلى استخدام تكنولوجيا عالية وحديثة، ولكن الهيئة ترى إمكانية الحصول على تكنولوجيا أخرى مشابهة بتكلفة أقل، مؤكدة أن الطاقة الذرية تبحث حاليًا مع جهات أخرى، لم تسمها، إمكانية تطوير المفاعل نظرًا لأهميته بالنسبة لمصر.

قال الدكتور علي المصيلحىي، وزير التموين، إنه تم الاتفاق على زيادة سعر توريد قصب السكر بنحو 90 جنيهًا ليصبح 810 جنيهات للطن، مقارنة بنحو 720 جنيهًا في الموسم السابق. وأضاف في مؤتمر صحفي، أن سعر طن البنجر يتراوح ما بين 720 و740 جنيهًا للطن حسب نسبة الحلاوة وقت التوريد، والحد الأدنى لعلاوة توريد طن البنجر 75 جنيهًا وستقوم الشركات بتعديل التعاقدات مع الهيئات المختلفة بما يتماشى مع الزيادة.

قدر مصدر بوزارة السياحة عدد الغرف الفندقية المتوقع دخولها للخدمة خلال العام المقبل بنحو 8.5 ألف غرفة بنمو 50% عن العام الجاري والذي صدر فيه تراخيص عمل 5570 غرفة.

وأضاف المصدر لصحيفة “البورصة” أن إجمالي الطاقة الفندقية الجديدة التي دخلت الخدمة بنهاية العام الجاري بلغت نحو 5.5 ألف غرفة مع استمرار نمو الإشغالات السياحية بالفنادق والمنتجعات في البحر الأحمر وجنوب سيناء خلال النصف الثاني من العام الجاري، وقال إن الطاقة الفعلية العاملة في مصر قبل كورونا بلغت نحو 210 آلاف غرفة، ويعمل منها حاليا نحو 70% في ظل استمرار الإشغالات حتى نهاية يناير المقبل.

تسعى الشركة المصرية لتكرير البترول لإعادة هيكلة مديونيتها للبنوك وتتفاوض لتمديد أجل القرض لينتهي في 2034 بدلًا من 2027. وقال محمد سعد، الرئيس التنفيذي إن الشركة سددت كامل الفوائد للقروض البالغة نحو 100 مليون دولار، فضلًا عن سداد حوالي 250 مليون دولار من قيمة القرض، ولكن واجهت بعض المشكلات في سداد قيمة القسط بسبب جائحة كورونا وتأثيرها على الطلب، وكذلك انخفاض أسعار النفط.

وحصلت الشركة على قروض أولية بقيمة 2.35 مليار دولار ويشارك في حزمة القروض الأولية عدد من المؤسسات المالية في أنحاء العالم ومنها بنك اليابان للتعاون الدولي (JBIC)، ومؤسسة نيبون لتأمين الصادرات والاستثمار (NEXI)، وبنك كوريا للصادرات والواردات (KEXIM)، وبنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، والبنك الأفريقي للتنمية (AfDB).

وذكر أن الشركة تدرس زيادة طاقتها الإنتاجية بمعدل 15%، بعد الوصول إلى طاقة إنتاجية تصل إلى 10 ملايين طن منذ التشغيل في أغسطس 2019 وحتى الآن، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمعمل 4.7 مليون طن.

تعتزم الحكومة البت في عروض وطلبات الاستثمار في مشروعات تحلية المياه خلال النصف الأول من العام المقبل، بعد إقرار الضوابط والقواعد المنظمة لهذا النوع من المشروعات. وقالت مصادر حكومية لـ”البورصة”، إن العروض والطلبات المقدمة من الشركات العربية والأجنبية تتجاوز استثمارها 3 مليارات دولار، ومعظمها تتعاون مع مؤسسات بنكية دولية في تمويل المشروعات.

وأوضح أن التحالفات المتقدمة بعروضها تضم “حسن علام” و”أوراسكوم” و”أكواباور” و”النويس” و”ميتسوبيشي” و”شنغهاي” و”شنايدر اليكتريك”، وبعض العروض أرسلت إلى الشركة القابضة للكهرباء والبعض الآخر أرسل إلى الشركة القابضة للمياه.

فيديو اليوم

بداية من يناير، 2400 جنيه شهريا هو أقل أجر يمكن أن يتقاضاه العاملون بالقطاع الخاص، كيف سيطبق الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص في مصر؟ نتابع

نتابع

كلف بنك مصر، شركة كارفي للاستشارات المالية لإجراء عملية تقييم اسم الشهرة لشركة سي آى كابيتال القابضة – التابعة له- تمهيدًا لإعداد قوائم مالية مجمعة للبنك لأول مرة في تاريخه، عقب انتهاء الإعفاء الذي كان يمنحه البنك المركزي للمصرف، بجانب بنك الأهلي المصري بشأن عدم إعداد قوائم مالية مجمعة، ومن المتوقع الانتهاء من عملية تقييم اسم الشهرة قبل نهاية العام الحالي، وفق تصريح حاتم الهادي، الرئيس التنفيذي، العضو المنتدب بشركة كارفي، للمال.

في سياق آخر، قال “الهادي” إنه بصدد تأسيس شركة قابضة للاستثمارات المالية تحت مظلة قانون رقم 95، حيث تؤسس في البداية الأنشطة التابعة، ومنها شركة إدارة الأصول، وأخرى لإدارة المؤتمرات، إلى جانب رخصة لرعاية شركات بورصة النيل، متوقعًا الانتهاء من تأسيس الشركات التابعة ونقلها إلى القابضة خلال التسعة أشهر المقبلة.

وأوضح أن شركته في نشاط الاستشارات المالية تعمل على 4 صفقات، ما بين تدبير تمويلات واستحواذات بالقطاع الغذائي، وأدوية بقيمة 520 مليون جنيه، من بينها صفقة استحواذ على إحدى المدارس.

ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الطبية والأدوية بنحو 27.5% خلال أول 11 شهرًا من 2021، مسجلة 602 مليون دولار مقابل 472 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، في حين ارتفعت صادرات نوفمبر إلى 65 مليون دولار مقارنة بنحو 63 مليون دولار خلال نوفمبر 2020، بزيادة قدرها 3.2%، وفقًا للتقرير الشهري المجلس التصديري للصناعات الطبية والأدوية.

كما صعد إجمالي صادرات مصر من الطاقة الكهربائية خلال الربع الثالث من العام الجاري بواقع 4% عن الربع الثاني من العام ذاته، مسجلة نحو 714 مليون كيلووات ساعة، مقابل 686 مليون كيلووات ساعة خلال فترة المقارنة، وفق تصريح مصادر بوزارة الكهرباء للمال.

يدرس تحالف مكون من 3 شركات تشمل الشركة القابضة للنقل البحري والبري، وشركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع العامة، وشركة أوشن إكسبريس للملاحة، إنشاء وتشغيل الميناء الجاف الواقع بمحافظة دمياط والمجاور للميناء البحري بالمحافظة.

وبحسب “المال” من المقرر أن يتم تأسيس كيان مشترك للقيام بتنفيذ المشروع، وبنسب تصل إلى 33% لكل شركة، وذلك بعد الانتهاء من دراسات الجدوى التي تقوم بها شركة سبشيال جروب للتجارة والاستثمار حول ميناء دمياط الجاف.

أصدر بنك الاستثمار بلتون مذكرة بحثية تحلل أداء القطاع العقاري المصري خلال 2022، وتوقع البنك عودة نمو القطاع لمستوياته الطبيعية العام المقبل، مقارنةً بأعلى مستوياته العام الماضي، نظرًا للطروحات الرئيسية بالمشروعات والطلب المؤجل، إلى جانب توقعات بعدم وجود طروحات رئيسية من جانب كبار المطورين العقاريين خلال عام 2022.

كما رجح بلتون ارتفاع معدل التضخم في عام 2022، مما يشكّل ضغوطًا على الاستهلاك، واستمرار الطلب على المشروعات العقارية خلال عام 2022، مشيرٌا إلى اعتبار المصريين القطاع العقاري بمثابة ملاذ آمن وأحد سبل التحوط ضد التضخم، وبدعم أيضا من خطط الدفع المرنة إلى جانب التركيبة السكانية المتماسكة.

في سياق موازٍ، وافقت شركة سوديك على دعوة الجمعية العامة للمساهمين لانتخاب مجلس إدارة جديد في دورته القادمة، بعد انتهاء عرض الشراء الإماراتي بقيادة الدار العقارية على غالبية أسهمها، بحسب بيان إفصاح.

باعت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، قطعة أرض لشركة زهراء المعادي، مقابل 108 ملايين جنيه، بحسب بيان من شركة مصر الجديدة أمس. ووقعت شركة مصر الجديدة عقد بيع الأرض مع شركة زهراء المعادي للاستثمار بمساحة 31.2 ألف متر مربع بالحي التاسع بمدينة هيلوبوليس الجديدة بسعر 3470 جنيهًا للمتر.

وستسدد زهراء المعادي ثمن الأرض بواقع 10% من السعر الإجمالي كمقدم والباقي أقساط على 5 سنوات بدفعات ربع سنوية تنتهي في ديسمبر 2026.. التفاصيل

تعقد الغرف الصناعية باتحاد الصناعات، اجتماعات لاختيار رؤساء مجالس الإدارة والوكيلين وعضوين آخرين لهيئة المكتب، بالإضافة إلى ممثل كل غرفة في مجلس إدارة اتحاد الصناعات، اليوم الخميس.

وقالت مصادر في مجالس إدارات بعض الغرف لصحيفة “البورصة”، إنهم استقروا على اختيار الرئيس وممثل كل غرفة في مجلس إدارة الاتحاد بالتوافق، إلا أنهم تحفظوا على الإعلان عن تلك الأسماء لحين اختيارها من قبل مجالس الإدارات رسميًا خلال أول اجتماع.

ونص القرار الصادر من وزارة الصناعة أمس الأول على انعقاد مجالس إدارات الغرف الصناعية المنتخبة في موعد أقصاه الإثنين المقبل، لانتخاب رئيس مجلس الإدارة والوكيلين وعضوين آخرين لهيئة المكتب، بالإضافة إلى ممثل للغرفة في مجلس إدارة اتحاد الصناعات، بالاقتراع السري وفقًا للإجراءات المقررة في القانون. وتضمنت قائمة المعينين في مجلس إدارة الاتحاد كلًا من، محمد زكي السويدي، ووليد عباس عبدالقوي عثمان، ومحمد البهي، ومعتز أحمد هاني الحوت، وهاني محمد محمود عبدالمجيد، وأسامة خليل الشاهد، ومحمد مصطفى السلاب.

وافقت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية، أمس، على الشطب النهائي لقيد أسهم شركة رواد مصر للاستثمار السياحي شطبًا إجباريًا، والبالغ رأس مالها المصدر والمقيد 150 مليون جنيه، وفق بيانات البورصة.

اقتصاد الخليج

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة”، عن تطوير مشروع استراتيجي بتكلفة 13.22 مليار درهم (3.6 مليار دولار) يهدف إلى خفض الانبعاثات الكربونية لعمليات حقول “أدنوك” البحرية، بحسب وكالة أنباء الإمارات. وسيتم تمويل المشروع من خلال شركة تم إنشاؤها خصيصًا لهذا الغرض، ويملكها بشكل مشترك كل من “أدنوك” و”طاقة” بحصة بنسبة 30% لكل منهما، وائتلاف يضم كلًا من الشركة الكورية للطاقة الكهربائية “كيبكو” وشركة كيوشو للطاقة الكهربائية اليابانية، وشركة الكهرباء الفرنسية “إي دي إف” بحصة تصل إلى 40%… التفاصيل

عربي ودولي

تراجع الإنتاج العالمي من الصلب الخام في نوفمبر الماضي بـ9.9% ليسجل نحو 143.3 مليون طن، مقارنة بنفس الشهر من 2020، وفق بيان من الرابطة العالمية للصلب أمس. وجاء التراجع بشكل رئيسي من منتجي الصلب في آسيا وأوقناسيا بنسبة 15.5%، إذ تشكل هذه المنطقة 68.6% من الإنتاج.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مسئول: تطبيق 2700 جنيه كحد أدنى للأجور يبدأ في يوليو 2022

كتب : فاروق يوسف قال عضو المجلس القومي للأجور، مجدي...

منطقة إعلانية