النشرة البريدية

الحكومة تستعين بالمستثمرين لوضع استراتيجية جديدة للسياحة.. قناة السويس تحقق أعلى إيرادات سنوية في تاريخها

البورصة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

الخميس المقبل إجازة رسمية بمناسبة عيد الميلاد المجيد

ارتفاع العجز الكلي إلى 3.7% في 5 أشهر بزيادة 0.5%

مبيعات السيارات تقفز 28% في 11 شهرًا

خطة حكومية لبناء صوامع مع القطاع الخاص بمليار دولار

 طرح كراسات شروط إنشاء 57 مدرسة مع المستثمرين فبراير المقبل

4 بنوك تكتتب في طرح سندات توريق “بايونيرز بروبرتيز” بـ 627.5 مليون جنيه

بدء تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة

“كابيتر” للتجارة الإلكترونية تخطط لجولة تمويل لجمع 100 مليون دولار

القصة الرئيسية

الحكومة تستعين بالمستثمرين لوضع استراتيجية جديدة للسياحة

قالت مصادر سياحية بارزة إن وزارة السياحة طلبت من جمعيات المستثمرين السياحيين بالمناطق المختلفة إرسال رؤيتهم حول القطاع تمهيدا لوضع استراتيجية طويلة الأجل حتى 2030، بالتزامن مع طرح مناقصة عالمية على الشركات للترويج للمنتجات السياحية المتنوعة في الأسواق المصدرة خلال العام الجاري.

توقعت المصادر في تصريحات لصحيفة “البورصة” أن يكون هناك أكثر من سيناريو بشأن طرح المناقصة، الأول وهو أن يتم طرحها قبل معرض ITB برلين الدولي أول مارس المقبل، والسيناريو الثاني أن يتم طرحها خلال الربع الثاني من العام لمنح القطاع فرصة أكبر للتسويق والترويج بالتزامن مع تطبيق قرار وزارة السياحة بشأن الحد الأدنى لأسعار الغرف الفندقية أول مايو المقبل.

وأضافت أن “القطاع يمر بفترة ترقب حذر بشأن متحور أوميكرون الجديد، بما سيكون معه من الأفضل التروي بين شهرين إلى 4 شهور لحين وضوح الرؤية وتقرير الوقت المناسب لطرح المناقصة العالمية للترويج”.

 وتسلمت الهيئة العامة للتنشيط السياحي المسودة النهائية لاستراتيجية الترويج السياحي من التحالف الكندي الإنجليزي خلال أغسطس الماضي تمهيدًا لطرح مناقصة عالمية للترويج للمنتجات السياحية المصرية في الأسواق المصدرة لمصر.

وستدمج الاستراتيجية السياحية بين عدة خطط تسويقية تتمثل في التركيز على الأسواق الرئيسية في غرب وشرق أوروبا إلى جانب دول الخليج العربي وكذلك الأسواق الجديدة سواء في شرق وجنوب ووسط آسيا أو دول شمال أفريقيا.

وكان الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، قد أصدر قرارًا بتحديد الحد الأدنى لأسعار الغرف الفندقية بدءًا من أول مايو المقبل على أن تكون 50 دولارًا للغرفة فئة 5 نجوم و40 دولارًا للفندق فئة 4 نجوم و30 دولارًا للفندق 3 نجوم و20 دولارًا للنجمتين و10 دولارات للنجمة.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

أهم الأخبار

تتجه مصر إلى بناء 60 صومعة قمح بالشراكة مع القطاع الخاص تبلغ سعة الواحدة منها 60 ألف طنًا بتكلفة بين 250 و300 مليون جنيها للواحدة، وفق حديث وزير التموين الدكتور علي المصيلحي مع “إيكونومي بلس”. وتصل التكلفة الإجمالية للصوامع الـ60 إلى 18 مليار جنيه (1.15 مليار دولار) وفق حسابات “إيكونومي بلس”.

جاءت الخطوة في ظل ارتفاع أسعار السلع الغذائية الاستراتيجية على مستوى العالم، وعلى رأسها القمح والسكر، بسبب التضخم الذي ينهش العالم؛ إذ وصلت أسعار الغذاء لأعلى مستوى منذ 60 عامًا في أواخر 2021، وفق لمنظمة الفاو.. التفاصيل

ارتفع العجز الكلي للموازنة العامة للدولة إلى 3.7% من الناتج المحلي الإجمالي خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام المالي الحالي (يوليو – نوفمبر 2021)، مقارنة بـ 3.2% بالفترة المناظرة من العام المالي الماضي.

ووفق تقرير صادر عن وزارة المالية، بلغت قيمة العجز الكلي 266.948 مليار جنيه، مقارنة بـ 204.607 مليار جنيه الفترة المناظرة، نتيجة ارتفاع الفجوة بين معدل زيادة الإيرادات والتي بلغت 6.5%، مقارنة بزيادة المصروفات بنحو 16.1%.

سجلت مبيعات السيارات في مصر نموًا بنسبة 28%، لتصل إلى 261 ألفًا و593 مركبة خلال الـ11 شهرًا الأولى من العام الماضي، مقابل 204 آلاف و35 سيارة خلال الفترة المقابلة من عام 2020.

وبحسب التقرير الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”، ارتفعت مبيعات سيارات الركوب “الملاكي” بنسبة 31% إلى 192.9 ألف مركبة خلال تلك الفترة، مقارنة مع نحو 147.5 ألف وحدة في نفس فترة المقارنة، مع صعود مبيعات الشاحنات بمختلف فئاتها بنسبة 40% إلى 45.5 ألف مركبة مقابل 32.4 ألف وحدة، فيما تراجعت مبيعات الحافلات بنسبة 3.5% لتسجل 23.1 ألف وحدة، مقارنة مع نحو 23.9 ألف مركبة، خلال فترة المقارنة.

في سياق متصل، شكلت الشعبة العامة للسيارات بالغرفة التجارية، لجنة فض منازعات برئاسة اللواء عبد السلام نظير، لمعالجة القضايا والشكاوى المقدمة من جانب الشركات وتجار السيارات خلال الفترة المقبلة، وقال نظير لـ”المال” إن تلك الخطوة جاءت بالتنسيق بين أعضاء الشعبة العامة للسيارات وعدد من ممثلي الوكلاء وموزعي السيارات في ضوء فض النزاعات بين العاملين في مجال سوق السيارات دون المثول أمام الجهات الرقابية أو القضائية.

وأضاف أن اللجنة بدأت بالفعل في مهام عملها خلال الأسبوعين الماضين، وتتمثل أغلب النزاعات في عدم رد المستحقات المالية الخاصة بالحصص والكميات المتعاقد عليها، بالإضافة إلى عدم رد الفروقات السعرية التى قد تنتج عن الخصومات التي يقدمها التجار على بعض الطرازات بهدف تنشيط حركة البيع.

قال الدكتور طارق عوض، المتحدث باسم مبادرة إحلال السيارات بوزارة المالية، إن الخزانة العامة للدولة دعمت مالكي المركبات القديمة مقابل إحلالها بأخرى جديدة تعمل بالوقود المزدوج أو ما يطلق عليه “الحافز الأخضر” بقيمة تصل إلى 240 مليون جنيه خلال الفترة من منتصف أبريل وحتى نهاية العام الماضي، وهي الفترة التي شهدت تخصيص 10 آلاف و550 سيارة، منها 10 آلاف، و35 مركبة ملاكي، وتاكسي، بالإضافة إلى 515 ميكروباص، تبعًا للمال.

كشف المهندس عاطر حنورة، رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، أن الوحدة بصدد طرح المرحلة الثانية من مشروع إنشاء وتشغيل 1000 مدرسة متميزة للغات بنظام المشاركة مع القطاع الخاص بحلول عام 2030 والتي تتضمن 57 مدرسة، مؤكدًا أنه تم الانتهاء من تأهيلها بالكامل على أن يتم طرح كراسة الشروط لتلقي الطلبات خلال شهر فبراير المقبل، تبعًا لصحيفة “حابي”.

كشفت مصادر مطلعة على عملية إصدار سندات توريق لصالح “مجموعة شركات بايونيرز بروبرتيز للتنمية العمرانية” عن مشاركة 4 بنوك مصرية ومؤسسات مالية غير مصرفية، في تغطية الإصدار الأول البالغ قيمته 627.5 مليون جنيه، ضمن برنامج متعدد الإصدارات بقيمة 3 مليارات جنيه.

وأضافت المصادر لصحيفة “البورصة”، أن نسب التخصيص في الإصدار تمت بواقع 10% لصالح بنك مصر بقيمة 62.75 مليون جنيه، و28% للبنك التجاري الدولي بقيمة 175.7 مليون جنيه. و27% لبنك القاهرة بقيمة 169.4 مليون جنيه، فيما بلغت حصة مشاركة البنك الأهلي نحو 24% بما يعادل 150.6 مليون جنيه، فيما ذهبت الـ10% المتبقية لمؤسسات مالية غير مصرفية بما يعادل 62.75 مليون جنيه.

أصدرت شركة الصعيد العامة للمقاولات والاستثمار العقاري وشركة القاهرة للإسكان والتعمير والجيزة العامة للمقاولات والاستثمار العقاري وشركاتهم الشقيقة أول سندات توريق لها ولشركاتها التابعة بقيمة إجمالية قدرها 332.6 مليون جنيه تقريبًا، تتوزع بين 146.09 مليون جنيه للقاهرة، و38.73 مليون جنيه للجيزة و31 مليون جنيه للصعيد، وباقي المبلغ لصالح الشركات الشقيقة.

وبحسب بيان إفصاح صادر عن الصعيد، فإن هيئة الرقابة المالية وافقت على برنامج الإصدار في 30 ديسمبر الماضي، وتستهدف الشركة توفير سيولة نقدية لاستخدامها في تمويل خطة توسعية في مجال التطوير العقاري. وقامت المجموعة المالية هيرميس بدور المستشار المالي والمدير المرتب والمروج والضامن التغطية لصفقة الإصدار.

ارتفعت إيرادات “قناة السويس” 12.8% مسجلة 6.3 مليار دولار في 2021، وهو أعلى مستوى تحققه القناة في تاريخها، بدعم من جذب سفن جديدة للمرور بها بعد تخفيض الرسوم، بحسب بيان من هيئة القناة.

ولا تشمل إيرادات قناة السويس خلال 2021 التعويض الذي دفعته شركة “شوي كيسن” اليابانية مالكة سفينة الحاويات العملاقة “إيفر غيفن” التي عطلت حركة الملاحة بالقناة 6 أيام في مارس الماضي بسبب جنوحها خلال عاصفة رملية، بحسب مصدر في الهيئة تحدث إلى موقع “الشرق مع بلومبرج”، مضيفًا: “الإيرادات المعلن عنها ناتجة عن الملاحة فقط، أي إيرادات رسوم السفن المارة في القناة”.. التفاصيل

قناة السويس

فتحت شركة أزيموت مصر لإدارة الصناديق ومحافظ الأوراق المالية، أمس الأحد، باب الاكتتاب في صندوق استحقاق- AZ متعدد الشرائح والعملات بقيمة 250 مليون جنيه، وقال أحمد أبو السعد، العضو المنتدب للشركة، إن الاكتتاب سيكون لفترة محدودة عبر البدء بشريحتين الشريحة الأولى مدتها 5 سنوات حتي عام 2027 بالدولار، والشريحة الثانية مدتها 3 سنوات حتي عام 2025 بالجنيه، على أن يكون لكل شريحة عمله محددة مع تاريخ استحقاق المستهدف المحدد مسبقًا، وفقًا لموقع “أموال الغد”.

تستهدف شركة مباشر كابيتال للاستثمارات المالية زيادة تعاملات منصات “DU” التابعة بواقع 300 مليون جنيه، خلال عام 2022، لتصل إلى 500 مليون جنيه، واستقطاب 12 ألف عميل جديد للمنصة، بعد جذب 9 آلاف عميل العام الماضي، حيث إن هناك توجهًا لجذب أموال المصريين المقيمين بالخارج بغرض الاستثمار في السوق المحلية، حسبما قال إيهاب رشاد نائب رئيس مجلس إدارة مباشر كابيتال، للمال.

استحوذت شركة بي أف إيه للاستشارات على 285 مليون سهم في أسهم شركة الكابلات الكهربائية المصرية بقيمة 122.55 مليون جنيه، بمتوسط سعر 0.43 قرشًا، لتبلغ حصتها 8.01%، وفي المقابل خفضت شركة وادي للاستشارات أسهما بنفس الحصة، لتهوى من 17.2 إلي 9.22%، وفق بيان إفصاح.

وفي الوقت نفسه، اشترت وادي للاستشارات 3.2 مليون سهم من أسهم شركة القاهرة للإسكان والتعمير بقيمة 109.6 مليون جنيه، بمتوسط سعر 34.25 جنيه للسهم الواحد، لترتفع حصتها من 6.442 إلي 10%، وهي نفس الحصة التي باعتها شركة بي اف اي للاستشارات.

كشف الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة، أنه يخطط للاجتماع مع مسئولي هيئة التأمينات الاجتماعية خلال الفترة المقبلة، لبحث التعاون في زيادة استثمارات الهيئة في سوق رأس المال المصري. وأضاف أن إدارة البورصة تسعى في إطار تنشيط التداولات في السوق إلى الاجتماع مع صناديق الاستثمار والملاك الرئيسيين للأصول المالية مثل البريد والتأمينات، وفق المال.

كما صرح فريد لقناة “العربية” بأنه من المتوقع أن تستقبل البورصة خلال العام الحالي طروحات لـ 5 أو 6 شركات حكومية، وفق المعلن من اللجنة ذات الاختصاص، معتبرًا أن هذه الطروحات ستكون مهمة لتعميق وتحريك مستوى النشاط ورفع مستوى الرضا على صعيد الأداء المالي.

وأكد أن إلغاء ضريبة الدمغة بشكل نهائي على المتداول المقيم، وإقرار ضريبة الأرباح الرأسمالية، جاء بصورة مبدئية، وجرى استيعاب تأثيره من قبل المستثمرين في السوق، وبات الجميع في انتظار التعديلات القانونية تمهيدًا لإقرارها من البرلمان.

وبدأت البورصة اختبار تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على المقيمين في بداية جلسة أمس، وقالت الهيئة العامة للرقابة المالية في بيان إنه قد حان موعد عدم خضوع المقيم للضريبة على الدمغة الخاصة بعمليات بيع الأوراق المالية المقيدة بالبورصة المصرية. ويعني هذا بدء سريان تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على المقيمين.

البورصة المصرية

نتابع

تخطط شركة كابيتر الناشئة لخدمات التجارة الإلكترونية لترتيب جولة تمويلية جديدة بقيمة 100 مليون دولار خلال الربع الثاني من العام الحالي، وتحديدًا في شهر أبريل أو مايو المقبلين، ومن المقرر توظيف حصيلتها في التوسع في 10 محافظات بمصر والانتشار كذلك خارج البلاد، وفق قال محمود نوح، الشريك المؤسس، الرئيس التنفيذي للشركة.

تعاقدت شركة إنتركاب للاستشارات المالية، مؤخرًا مع مؤسسة استثمارية أمريكية عالمية متخصصة في إعادة هيكلة الشركات التى تعانى من مشكلات مالية أو غيرها والمتوقف نشاطها. وقال رفيق دلالة، العضو المنتدب لشركة إنتركاب للاستشارات المالية لصحيفة “البورصة”، إن المؤسسة ستدخل مصر لأول مرة، على أن تقوم “إنتركاب” بتوفير الفرص الاستثمارية وتقديم الاستشارات.

قال سميح ساويرس، رئيس شركة أوراسكوم للتنمية القابضة، في مقابلة مع “قناة العربية” إنه سيتقاعد كليًا من رئاسة الشركة، لأنه لا يمكن أن يدير اثنان شركة واحدة في وقت واحد، لكنه أكد أنه لا يزال يمتلك أسهمًا في الشركة السويسرية (أندرمات جبال الألب السويسرية) بحصة 51%، مقابل 49% لشركة أوراسكوم للتنمية، ولديه مشاريع أخرى.

وأضاف أن الوقت لا يزال مبكرًا على تقاعده بالكامل، لكن التقاعد الحالي عن النشاط الأساسي بالكامل لأوراسكوم للتنمية، وانتقال ملكيتها وإدارتها لابنه نجيب، الذي يحظى بثقته في التحمل بالمسئولية.

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارًا بأن يكون يوم الخميس الموافق 6 يناير 2022، إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام؛ بمناسبة عيد الميلاد المجيد، وذلك بدلًا من يوم الجمعة الموافق 7 يناير.

ومن المقرر أن يعطل البنك المركزي المصري العمل بكل البنوك العاملة في مصر خلال ذلك اليوم، بحسب بيان عن البنك أمس.

من ناحية أخرى، عقد رئيس الوزراء، اجتماعًا أمس لمناقشة عدد من التعديلات المقترحة على القواعد المنظمة للصناديق العقارية، بحضور وزير الإسكان ورئيس هيئة الرقابة المالية، والمدير التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، وممثل عن محافظ البنك المركزي، ووجه مدبولي بإعداد الصيغة النهائية من التعديلات المتوافق عليها؛ حتى يتسنى العرض على مجلس الوزراء، حسبما أعلن المجلس.

كما عقد مدبولي اجتماعًا آخر لمتابعة خطة ومقترحات زيادة الصادرات وتعميق التصنيع المحلي، حيث أكد استمرار الحكومة في العمل على زيادة حجم الصادرات المصرية في القطاعات كافة، باعتبارها أحد أهم موارد النقد الأجنبي، وذلك بحضور وزراء التموين، والتخطيط، والمالية، والاتصالات، والزراعة، والتجارة والصناعة، ورئيس هيئة الدواء المصرية.

في سياق موازٍ، تدرس الحكومة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإتاحة 100 ألف وحدة سكنية مفروشة بنظام الإيجار، للمتزوجين حديثا. وتعكف وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على دراسة المقترحات التي أعدها صندوق الإسكان الاجتماعي، حول عدد الوحدات المقترحة، وأماكن توزيعها، والآليات التي سيتم من خلالها توفير التمويل لتلك الوحدات وتأثيثها.. التفاصيل

واصلت صادرات مصر من الحاصلات الزراعية النمو للعام الثالث على التوالي من حيث الكميات لتسجل 5.6 مليون طن لأول مرة في تاريخها خلال 2021، وبزيادة 9.4% عن العام السابق عليه إذ بلغت 5.2 مليون طن، وفق بيان من وزارة الزراعة أمس. ومنذ بداية 2019 تحديدًا، أخذت كميات صادرات الحاصلات الزراعية في النمو لتبلغ وقتها 4.8 مليون طن مقابل 4.4 مليون في العام 2018.. التفاصيل

أسندت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تنفيذ 9 عمارات سكنية بإجمالي 216 وحدة سكنية لشركة الجيزة العامة للمقاولات.تأتي العمارات السكنية ضمن محور الإسكان “فوق المتوسط” بمبادرة “سكن لكل المصريين” بمدينة القاهرة الجديدة بتكلفة 68.3 مليون جنيه.. التفاصيل

فازت شركة “إيجيتك للكابلات” إحدى شركات مجموعة السويدي إلكتريك “المملوكة بنسبة 99.98%” بعقد قيمته 440 مليون جنيه من المؤسسة العامة للرعاية السكنية في الكويت، بحسب وكالة “رويترز”. يتضمن العقد تنفيذ أعمال توريد وتمديد وصيانة الكابلات الأرضية جهد (132 ك.ف) الخاصة بتغذية محطات التحويل الرئيسية جهد (132/11 ك.ف.) بالضاحيتين (N3&N4) بمشروع مدينة المطلاع السكنية بدولة الكويت.. التفاصيل

قالت شركة الدلتا للسكر، إحدى شركات إنتاج وتكرير السكر الحكومية، إنها لم تتلق أى قرارات رسمية بزيادة أسعار البيع الرسمية بعد، وفقًا لإفصاح الشركة إلى البورصة المصرية أمس. وأوضحت الشركة في البيان أنها لم تبدأ الإنتاج بعد من الموسم الجديد، كما أنها لا تملك أي إنتاج فعلي حاليًا للسكر، أو أي أرصدة قائمة في المخازن.. التفاصيل

أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن طرح قطعتي أرض بمساحة إجمالية 43 فدان بآلية التخصيص الفوري، بعائدات مستهدفة تبلغ نحو 535 مليون جنيه، مخصصتان للنشاط العمراني المتكامل، ووفق بيان الهيئة تبلغ مساحة القطعة الأولى 22 فدانًا والثانية 21 فدانًا، بسعر 2970 جنيهًا للمتر الواحد بالقطعتين.

سجلت المبالغ المالية المستحقة من قضايا فساد مالي وتهرب ضريبي وسرقة كهرباء نحو 16.73 مليار جنيه خلال شهر ديسمبر الماضي، منها 15.98 مليار جنيه تخص قضايا التهرب الضريبي، حسبما أعلن قطاع الأمن الاقتصادي بوزارة الداخلية.

حكمت محكمة شمال القاهرة (مدني – كلي)، الخميس الماضي، بعدم الاختصاص في نظر دعوى مالية رفعتها شركة العقارية للبنوك الوطنية ضد مدينة نصر للإسكان والتعمير، وإحالتها إلى محكمة القاهرة الاقتصادية لجلسة 6 مارس القادم، وفق بيان إفصاح. وتطالب العقارية البنوك في الدعوى بمبلغ 24.8 مليون جنيه من مدينة نصر في نزاع يختص بمشروع إنشاء 32 عمارة بمدينة السادس من أكتوبر.

اقتصاد الخليج 

كشف نائب وزير الصناعة السعودي خالد المديفر عن طرح أكبر المواقع التي تحتوي على النحاس والزنك في المملكة على القطاع الخاص بنظام المنافسة للمرة الأولى. وأكد “المديفر” لموقع “الشرق مع بلومبرج” أنَّ موقع “الخنيقية”، الذي تم طرحه ، سيساهم بسد جزء كبير من احتياجات المملكة من الزنك والحديد، إذ يستخدم الزنك في إنتاج الطاقة المتجددة مثل مراوح الرياح، كما يحتوي على المنجنيز وبعض الذهب، مشيرًا إلى أنَّ النحاس يستخدم في صناعة السيارات الكهربائية، والبطاريات.

عربي ودولي

تتوقع ليبيا خفضًا بـ 200 ألف برميل نفط أخرى يوميًا الأسبوع المقبل، بينما تتواصل جهود العمال لإصلاح خط أنابيب معطّل. ويأتي هذا العطل الأحدث بعد أقل من أسبوعين من إغلاق الجماعات المسلحة لحقل “الشرارة”، الذي يعد الأكبر في البلاد، ما تسبب في انخفاض الإنتاج بنحو 350 ألف برميل في اليوم. وسيؤدي هذان الإغلاقان إلى تخفيض إنتاج ليبيا من النفط إلى حوالي 700 ألف برميل يوميًا، وهو الأدنى منذ أكثر من عامين، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

1.5 مليار جنيه تمويلات المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

  قدمت المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تمويلات...

منطقة إعلانية