النشرة البريدية

2022 قد يشهد طرح بعض شركات “الخدمة الوطنية” بالبورصة.. “المالية” تدرس إصدار سندات دولية في اليابان

الضمانات المنقولة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

دراسة إنشاء صندوق لتمويل القطاع المالي غير المصرفي بملياري جنيه

بدء التداول على “نهر الخير” بالبورصة خلال أيام بسعر 25 قرشًا للسهم

“أوراسكوم كونستراكشون” تسجل تعاقدات بـ 3.5 مليار دولار بنهاية العام

%138 نموًا في التمويل العقاري الممنوح من الشركات خلال 2021

“المصرف المتحد” يسهم بـ400 مليون جنيه في قرض “القناة للسكر”

“المنصور للتجزئة” تستثمر 700 مليون جنيه العام الجاري

2 مليار جنيه استثمارات جديدة لـ “فريش للأجهزة الكهربائية” في 2022

“مباشر كابيتال” تستحوذ على الحصة التأسيسية لصندوق استثمار “مصر الخير”

 القصة الرئيسية

جزء من شركات “الخدمة الوطنية” قد يطرح بالبورصة هذا العام

توقع محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، طرح حصص من بعض الشركات المملوكة لجهاز الخدمة الوطنية في البورصة هذا العام، وفق ما نقلته وكالة “بلومبرج”.

وفي نهاية 2020 أعلنت الحكومة اختيار شركتين تابعتين لجهاز الخدمة الوطنية هما الشركة الوطنية لتعبئة المياه الطبيعية (صافي) وشركة الوطنية للبترول لطرحهما للقطاع الخاص للاستثمار فيهما كمرحلة أولى ثم يتم طرحهما في البورصة المصرية.. التفاصيل

في ذات السياق قال “عمران” لموقع “بلومبرج الشرق” إن مصر ستشهد تأسيس أول شركة “شيك على بياض” خلال شهر، وأضاف أنه “على نهاية هذا الشهر أو مطلع الشهر المقبل سيكون لدينا أول شركة شيك على بياض”.

وتابع: “بورصة مصر ستشهد طرحًا أوليًا لإحدى الشركات الغذائية خلال النصف الأول من هذا العام”، موضحًا أن حجم الطرح سيكون متوسطًا من حيث الحجم والقيمة.

تصريحات “عمران” جاءت بالتزامن مع ما كشفه أنور زيدان، الشريك المؤسس، ورئيس قطاع أسواق المال في مكتب ذو الفقار للاستشارات القانونية، عن اعتزام تحالف يضم مستثمرين مصريين وأجانب قيد أول شركة “شيك على بياض” خلال أسابيع قليلة.

وأضاف “زيدان” في تصريحات لصحيفة “المال” أن التحالف تقدم للرقابة المالية بطلب للحصول على أول رخصة بالنشاط الجديد، مع طلب تأسيس أول شركة بالسوق المصرية.

وأجرت مصر تعديلات على قواعد القيد بالبورصة، مما يسمح بتأسيس وتسجيل شركات الشيك على بياض – للقيد والطرح بسوق المال في نوفمبر الماضي.

وبحسب تصريحات “عمران” فإن هناك إحدى الشركات ستصدر “سندات خضراء” بقيمة 400 مليون دولار خلال النصف الأول من هذا العام بين مصر وألمانيا لتمويل مشروعات متخصصة في الطاقة المتجددة. وكان البنك التجاري الدولي-مصر، أول مؤسسة مصرية تصدر سندات خضراء في يوليو الماضي بقيمة 100 مليون دولار.

وتوقع “عمران” زيادة إصدارات سندات التوريق بين 15 و20% في 2022 وسط إقبال الشركات العقارية على هذا النوع من التمويل، مضيفًا أن هناك 3 شركات مهتمة بإصدار سندات توريق بقيمة تتراوح يين 2.5 و3 مليارات جنيه خلال الربع الأول من هذا العام.

أهم الأخبار

تعقد الشركة المصرية لخدمات الإدارة “سرفند” اجتماعًا خلال الأسبوع المقبل مع إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، لمناقشة تأسيس أول صندوق استثمار لتمويل كافة الخدمات المالية غير المصرفية. وأوضح جمال محرم، رئيس الشركة، أن الحجم المستهدف للصندوق يتراوح بين 1 و2 مليار جنيه، ومازالت تفاضل بين الشركات لاختيار المؤسسين.

كما تعقد الشركة التي ستقدم خدمات الإدارة للصندوق نقاشات في الوقت نفسه مع عدد من البنوك وشركات التمويل المختلفة للمساهمة فيه. وتتولى شركات خدمات الإدارة قيد وتسوية المعاملات التي تتم على وثائق الاستثمار غير المقيدة في البورصة وحفظ مستندات ووثائق أصول الصناديق العقارية.

وأكد “محرم” في تصريحات لـ”البورصة”، أن الصندوق سيوفر سيولة كبيرة للشركات المزاولة للنشاط، كما سيخفض تكلفة التمويل بما يسمح بزيادة أعداد المتعاملين مع الشركات. وكشف عن أن الهيئة تقدم الدعم الكامل للصندوق المزمع تأسيسه خلال الفترة المقبلة، في إطار دعمها لأنشطة التمويل المختلفة.

توقع المهندس أحمد السيد رئيس مجلس إدارة شركة نهر الخير للاستثمار الزراعي، أن يتم بدء التداول على أسهم الشركة في البورصة المصرية خلال أيام بسعر 25 قرشًا للسهم. وأضاف السيد لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تمتلك محفظة أراض تصل إلى 5138 فدانًا في محافظة المنيا يتم زراعتها في الصيف ذرة رفيعة، والبنجر في الزراعة الشتوية. 

وتابع أن الشركة متعاقدة مع “القناة للسكر”، و”صافولا” على توريد كامل إنتاجها. وكشف عن مستهدفات الشركة بضخ استثمارات تصل إلى 80 مليون جنيه خلال العام الجاري في استصلاح نحو ألف فدان إضافي لزراعتها بنجر في محافظة المنيا. وأوضح أن الشركة لديها تمويل بالفعل من خلال 3 بنوك حيث اقترضت نحو 107 ملايين جنيه، منها 40 مليون جنيه من بنك مصر، و20 مليون جنيه من بنك قطر الأهلي الوطني، و47 مليون جنيه

ناقش الدكتور محمد معيط وزير المالية، مع السفير الياباني الجديد بالقاهرة أوكا هيروتشي إمكانية إصدار سندات مصرية في اليابان لأول مرة، ضمن خطط إصدار السندات الحكومية المتنوعة متوسطة وطويلة الأجل، التي تستهدف أدوات جديدة مثل الصكوك، وسندات التنمية المستدامة، والسندات الخضراء؛ بما يُسهم في توسيع قاعدة المستثمرين، وجذب سيولة إضافية لسوق الأوراق المالية الحكومية، على نحو يُساعد في خفض تكلفة الدين، وفقا لبيان صادر عن الوزارة أمس.

فيما قال السفير الياباني إن هناك شركات يابانية جديدة قررت ضخ استثمارات في مصر خلال الفترة المقبلة؛ للاستفادة من مناخ أداء الأعمال والاستثمار الجاذب، والمحفز.

سجلت شركة “أوراسكوم كونستراكشونقيمة تعاقدات في عام 2021، بنحو 3.5 مليار دولار، بعدما أضافت عقود جديدة بقيمة 785 مليون دولار إلى قيمة المشروعات تحت التنفيذ في الربع الرابع من عام 2021. ونمت بذلك قيمة إجمالي التعاقدات بنسبة 22% مقارنة بالعام الماضي، وفق بيان الشركة المرسل للبورصة المصرية.

تمثل المشروعات في منطقة الشرق الأوسط نسبة قدرها 55% من إجمالي قيمة العقود الجديدة للشركة والمبرمة خلال الربع الرابع من عام 2021 والتي تضمنت مشروعات النقل والطاقة الكهربائية والمياه في  مصر، وتونس. وقالت الشركة، إن العقود الجديدة في الولايات المتحدة مثلت نسبة قدرها 45% من الإجمالي بقيادة المشروعات في القطاع التجاري.. التفاصيل

بدأت شركة العاشر من رمضان “راميدا” في إنتاج المستحضر الدوائي “مولنيوبيرافير راميدا “Molnupiravir Rameda” المضاد للفيروسات. وقالت الشركة في بيان لها أمس، إن الدواء قامت بتطويره شركة “ميرك” الأمريكية، وهو عقار مضاد للفيروسات، يتم تناوله عن طريق الفم، ومعتمد لعلاج إصابات البالغين بفيروس كورونا. تعتزم راميدا إطلاق أول دفعة من العقار، قبل نهاية الربع الأول من العام الحالي، بسعر 625 جنيهٌا للعبوة التي تحتوي على 40 كبسولة بتركيز 200 مللي جرام، وهو التركيز المعتمد من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية والوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا، علمًا بأن الشركة على أتم الاستعداد لإنتاج الدواء بتركيزات أعلى في الوقت المناسب.. التفاصيل

قفزت قيم التمويلات الممنوحة من شركات التمويل العقاري لعملائها بنسبة 138.2% في 2021 لتصل لنحو 8.1 مليار جنيه خلال عام 2021 مقابل 3.4 مليار جنيه في 2020. وأرجعت الهيئة في تقريرها هذا النمو للتعافي الذي شهده السوق العقاري من تداعيات أزمة فيروس كورونا، بالإضافة إلى توجه شركات التطوير العقاري للتعامل مع شركات التمويل العقاري بشكل أكبر.. التفاصيل

فيما ارتفعت القيمة الإجمالية للتعويضات المسددة من شركات التأمين لتصل إلى 23.4 مليار جنيه في 2021 وبنسبة زيادة حوالي 24.5%. وزادت أيضًا قيمة إجمالي الأقساط خلال العام 2021 بنسبة 18.5% لتصل إلى 47.5 مليار جنيه مقارنة بـ40.1 مليار جنيه خلال العام السابق. ونمت قيمة إجمالي حقوق حملة وثائق شركات التأمين في نهاية العام 2021 لتصل إلى 88.3 مليار جنيه مقارنة بـ 77.4 مليار جنيه في العام السابق، بنسبة زيادة حوالي 14.1%.. التفاصيل

كما ارتفعت قيمة إصدارات الأوراق المالية العام الماضي – والتي تتضمن الأسهم والسندات والصكوك- إلى 280.3 مليار جنيه مقارنة بـ193.7 مليار جنيه خلال 2020، بنمو 44.7%.. وارتفع رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بالسوق الرئيسي في البورصة المصرية بنسبة 17.6% خلال 2021، ليبلغ 765.6 مليار جنيه، مقابل 651 مليار جنيه في نهاية عام 2020.. التفاصيل

يستعد المصرف المتحد للمساهمة ضمن تحالف بنكي في تدبير قرض مشترك، لصالح شركة القناة للسكر، المملوكة لمجموعة “الغرير” الإماراتية، بحصة قيمتها 400 مليون جنيه، وفقًا لما نقلته صحيفة “المال” عن مصادر مطلعة. وأشارت إلى أن مشاركة المصرف المتحد في القرض، البالغ 12 مليار جنيه، انخفضت عن قيمة مشاركته في القرض المعبري الذي تم تدبيره من خلال تحالف في وقت سابق.

 تستهدف مجموعة المنصور للتجزئة ضخ استثمارات 700 مليون جنيه العام الجاري بهدف زيادة فروعها بالقاهرة والمحافظات. وقال سيف البتنوني، مدير شئون الشركات بمجموعة المنصور لصحيفة “البورصة” إن الشركة تستهدف افتتاح 83 فرعا خلال العام الجاري موزعة بواقع 3 فروع للأغذية الطازجة و5 فروع لمترو ماركت و75 فرعًا لخير زمان في القاهرة ومحافظات الصعيد وتوفر هذه الفروع نحو ألف فرصة عمل.

وبحسب الصحيفة تعتزم شركة “فريش” للأجهزة الكهربائية والمنزلية، ضخ استثمارات جديدة بقيمة ملياري جنيه خلال العام الجاري. وقال بهاء الديمتري، مدير قطاع التطوير والتدريب في “فريش”، إن الاستثمارات الجديدة سوف توجه إلى عدة أنشطة، على رأسها تصنيع مكوّنات وخامات الإنتاج.

وأضاف أن الشركة سوف تُصنّع ما بين 15 و20% من مكوّنات الإنتاج خلال الفترة المقبلة، في ظل توجه الشركة نحو التوسع في تعميق التصنيع المحلي.

أعلنت شركة مباشر كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، استحواذها على الحصة التأسيسية لصندوق استثمار شركة مصر الخير ذي العائد الدوري المتغير “الخير”. وقالت الشركة، في بيان لها، إن شركة مباشر لإدارة الأصول تشرف على عملية الاستحواذ كمدير استثمار للصندوق.

وقال أسامة صفوت، العضو المنتدب لـ”مباشر” لإدارة الأصول، إن الخطوة تعد خطوة أولى مُكملة لاستراتيجية الشركة في استكمال منظومة الاستثمار في مجموعة مباشر بشكل عام، ومباشر لإدارة الأصول بشكل خاص.

فيديو اليوم

وقعت الشركة الهندسية للسيارات اتفاقا مع شركة برايت سكايز لإنتاج أول ميكروباص كهربائي بمكون محلي بنسبة 80%.

نتابع

تعين تامر سيف رئيسٌا لبنك الاستثمار العربي اعتبارا من يناير 2022، جاء ذلك بعد إتمام صفقة استحواذ تحالف المجموعة المالية هيرميس القابضة وصندوق مصر السيادي علي 76% من رأسمال البنك، وزيادة رأس مال البنك الي الحد الأدني المطلوب وفقا لقانون البنوك البالغ 5 مليار جنيه.. التفاصيل

قال وزير القوى العاملة محمد سعفان إن الحكومة ستصدر قانونًا خاصًّا للعمالة المنزلية،  جاء ذلك خلال مناقشة قانون العمل الجديد بمجلس الشيوخ أمس، وأضاف أن “هذا القطاع له طبيعة خاصة ويحتاج تشريع خاص”.. ووافق “الشيوخ” على نص المادة (67)؛ والتي تنص على أن “يلتزم صاحب العمل بإبلاغ الجهة الإدارية والسلطات المختصة إذا تغيّب العامل الأجنبي عن عمله لمدة خمسة عشر يومًا متصلة دون مسوِّغ قانوني، ويصدر الوزير المختص قرارًا بالضوابط، والشروط، والإجراءات المنظمة لذلك.

قالت وزارة التعاون الدولي إن حزم التمويل التنموي الميسر التي تم الاتفاق عليها خلال العام الماضي مع شركاء التنمية مُتعددي الأطراف والثنائيين تبلغ قيمتها نحو 10.2 مليار دولار، من بينها 8.7 مليار دولار لمختلف قطاعات الدولة التنموية، و1.5 مليار دولار للقطاع الخاص، وفقًا للتقرير السنوي الصادر عن الوزارة أمس.

قالت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إن استثمارات المنطقة تجاوزت 10 مليارات دولار في عام 2021. وذكرت في بيان، أمس، أن أهم وأبرز التعاقدات التي أبرمتها المنطقة تلك التي ركزت على توطين صناعات البتروكيماويات في منطقة السخنة.

استقبلت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة وفد غرفة التجارة العربية الأمريكية برئاسة نائل الكباريتي، رئيس الجانب العربي للغرفة، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين الحكومة المصرية والغرفة في الترويج للصادرات المصرية بالأسواق الامريكية وكذلك جذب المزيد من الاستثمارات الأمريكية للسوق المصري.

تخطط شركة “مصر إدفو” للورق لرفع حجم إنتاج الشركة في عام 2022 إلى 60 ألف طن ورق طباعة وكرافت، بزيادة تقدر بـ 20 ألف طن عن العام الماضي، والتي بلغت 40 ألف طن موزعة بواقع 36 ألفًا و500 طن ورق كرافت، و3 آلاف و500 طن ورق أبيض، وفق تصريحات محمد عبدالله، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لصحيفة “المال”.

أعلنت شركة الجيزة العامة للمقاولات والاستثمار العقاري، حصولها على أعمال بمدينة العاشر من رمضان بقيمة تقديرية تصل إلى 752 مليون جنيه. وقالت الجيزة العامة للمقاولات في إفصاح مرسل للبورصة أمس إن هذه الأعمال تختص بإنشاء مبانٍ وجرى الحصول عليها بطريق الإسناد.

وقعت شركة “اتصالات مصر” أمس بروتوكول تعاون مع وزارة العدل لتقديم خدمات الشهر العقاري داخل فروع الشركة في 17 محافظة.

سجلت مبيعات المحمول في مصر خلال 11 شهرًا الأولى من العام الماضي، ارتفاعًا بنسبة 12% لتصل إلى 15 مليون جهاز مقارنة مع 13.3 مليون وحدة في الفترة المقابلة من عام 2020. وبحسب التقرير الصادر عن مؤسسة الأبحاث التسويقية “GFK” تصدرت شركة “سامسونج” الكورية قائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا لهواتف المحمول بعدما تمكنت من زيادة حصتها السوقية إلى 32% من إجمالي نتائج أعمال القطاع، فيما جاءت “أوبو” الصينية في المرتبة الثانية مسجلة حصة سوقية 25.2% وتبعتها “ريدمي”  في المركز الثالث بواقع 11.8%، وفقًا لما نقلته “المال”.

قررت شركة مصر للطيران، تقليل استخدام البلاستيك “أحادي الاستعمال” على متن رحلاتها بنسبة 90%، وحددت الشركة 27 منتجًا مصنوعًا من البلاستيك “أحادي الاستعمال” كانت تستخدم على متن طائراتها، لاستبدالها بمنتجات صديقة للبيئة. يأتي ذلك بعد إعلان مصر للطيران تشغيل أول رحلة بخدمات ومنتجات “صديقة للبيئة” في الثاني والعشرين من يناير الحالي، والمتجهة من القاهرة إلى باريس، لتكون الرحلة الأولى من نوعها لشركة طيران في القارة الأفريقية.. التفاصيل

أعلنت شركة كريم مصر للنقل الذكي، زيادة أسطولها من وسائل نقل الأفراد في مدينتي الأقصر وأسوان بنسبة 40% و35% على التوالي، وهو ما يأتي ضمن توجهات الشركة لدعم السياحة داخل أكثر منطقتين للجذب السياحي في مصر لتعزيز تجربة السياح المحليين والدوليين.

قالت البورصة المصرية، أمس، إن مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر، تقدم بمستندات قيد زيادة رأس المال المرخص به من 4 مليارات جنيه إلى جنيه إلى 7 مليارات جنيه. وأوضحت البورصة في بيان أن المستندات المقدمة من البنك جارٍ فحصها واستكمالها لعرضها على لجنة قيد الأوراق المالية.

إنفوجراف

البطالة

 اقتصاد الخليج

طلبت هيئة الطرق والمواصلات في دبي من بنوك تقديم عروضها للمشاركة في ترتيب الطرح العام الأولي القادم لنظام سالك للتعرفة المرورية في دبي. وقال مصدران لرويترز إن بنوكاً استثمارية بدأت في تلقي دعوات لترتيب عمليات تنسيق عالمية مشتركة لعملية الطرح المزمعة.

عربي ودولي

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات أمس، لتصل إلى أعلى مستوياتها في أكثر من 3 سنوات، بحسب “رويترز”. وصعدت العقود الآجلة لمزيج برنت 40 سنتا، أو ما يعادل 0.5% لتصل إلى 86.46 دولار للبرميل، كما زادت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 58 سنتًا، أو ما يعادل 0.7%، لتسجل 84.4 دولار للبرميل، بعد أن بلغت 84.78 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوياتها منذ 10 نوفمبر 2021.. التفاصيل

نما الاقتصاد الصيني بنسبة 8.1%، ليسجل 114.37 تريليون يوان (18 تريليون دولار) خلال عام 2021 على أساس سنوي، بحسب وكالة “شينخوا”. وجاء نمو الناتج المحلي الإجمالي في الصين بالرغم من التحديات بما فيها عودة انتشار الوباء. وتعد نسبة النمو هذه، أعلى بكثير من هدف الحكومة وهو فوق 6%، وجعل متوسط النمو خلال عامين 5.1%.. وفي الربع الأخير من عام 2021، توسع الناتج المحلي الإجمالي للصين بنسبة 4% على أساس سنوي.. التفاصيل

توقعت منظمة العمل الدولية، أن يصل عدد العاطلين عن العمل خلال العام الحالي حول العالم إلى 207 ملايين عاطل، مقارنة بـ 186 مليون في عام 2019، وفقًا لتقرير حديث صادر أمس.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية