النشرة البريدية

الحكومة تبحث فتح اعتماد إضافي بالموازنة الحالية لارتفاع الأسعار العالمية.. أداء تاريخي للصادرات المصرية

تحوط مشتركة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“العاصمة الإدارية” تؤجل طرح الطرح الرابع لحين انتقال موظفي الحكومة

“الإسلامية لتمويل التجارة” تمول مشروعات بـ 2.6 مليار دولار في مصر 

 “الوزراء” يعطي الضوء الأخضر لـ”المالية” لإصدار صكوك سيادية دولية

“الضرائب” تطالب مستثمري البورصة بسداد 9% ضريبة رأسمالية عن 2014/2015

استثمارات الأجانب بالطاقة المتجددة ترتفع لـ3.5 مليار دولار

“موبكو” تستهدف تدشين مصنع للميلامين في دمياط بـ 260 مليون دولار

بدء بناء محطة الضبعة النووية يوليو المقبل

%52 تراجعًا في إيرادات مصر من منجم السكري خلال 2021

القصة الرئيسية

الحكومة تبحث فتح اعتماد إضافي بالموازنة الحالية لارتفاع الأسعار العالمية

تبحث وزارة المالية إمكانية فتح اعتماد إضافي جديد بموازنة العام المالي الحالي بعد ارتفاع معدلات العجز المستهدفة للموازنة الحالية إلى 6.9% من الناتج المحلى الإجمالي مقابل 6.6% عند إعداد الموازنة.

وأضافت المصادر لصحيفة “البورصة” أن السوق العالمي شهد موجة كبيرة من الارتفاعات في أسعار السلع الغذائية وبصفة خاصة القمح والسلع الاستراتيجية الأساسية مقارنة بالتقديرات السابقة.

كما ارتفعت أسعار البترول العالمية إلى أعلى مستوياتها في 7 أعوام ليبلغ سعر خام برنت 88 دولارًا مقابل 60 دولارًا في تقديرات الموازنة، وبلغت سعر عقود القمح الامريكية 777.2 دولار مقابل 255 دولارا في افتراضات الموازنة.

وأوضحت المصادر أنه يجرى حاليًا مراجعة قيمة الاعتماد الإضافي الذي سيجرى به زيادة موازنة العام المالي الحالي تمهيدا لمناقشته في لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لاعتماده خلال الفترة المقبلة.

وذكرت أن تقديرات المستهدفات للفائض الأولي بموازنة العام المالي الجاري ستتراجع لتتراوح بين 1 و1.2% مقابل 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي.

وفي اجتماع أمس بمجلس الوزراء قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الموازنة العامة للدولة حققت فائضًا أوليًا قدره 3.2 مليار جنيه، خلال النصف الأول من العام المالي الجاري.

وأشار معيط إلى أن قيمة الاستثمارات الممولة من الخزانة العامة للدولة خلال النصف الأول من العام المالي ارتفعت لتصل إلى 82 مليار جنيه مقابل 73 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من العام المالي السابق، بما يمثل زيادة سنوية قدرها 12%. وأوضح أن الإيرادات حققت نموًا بنحو 10.3% على أساس سنوي، خلال الفترة، وارتفعت حصيلة الضرائب بمعدل 15.7%.

أهم الأخبار

ارتفعت صادرات مصر غير البترولية بنسبة 26% خلال العام الماضي، على أساس سنوي، متجاوزة 32 مليار دولار، وهذا للمرة الأولى في تاريخ التجارة الخارجية المصرية. وسجلت الصادرات المصرية السلعية 32.128 مليار دولار في 2021، مقابل 25.427 مليار دولار خلال عام 2020، بزيادة 6.7 مليار دولار.

وأرجعت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، الأمر إلى زيادة الطلب العالمي على المنتجات المصرية في مختلف القطاعات الإنتاجية، والجهود الكبيرة التي بذلتها الحكومة المصرية بصفة عامة.. التفاصيل

تعتزم المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تمويل مشروعات تنموية في مصر تصل إلى 2.6 مليار دولار اعتمدتها المؤسسة لذلك. والتقت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع أمس، رئيس مجلس إدارة المؤسسة الدولية الإسلامية هاني سنبل لبحث خطة عملها في مصر خلال العام الحالي، بحسب بيان من الوزارة، حيث تطرق الاجتماع لمتابعة المشروعات التي تنفذها المؤسسة في مصر في مجالات دعم التجارة وبرامج تمكين المرأة.. التفاصيل

قررت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تأجيل الطرح الرابع للأراضي بالمرحلة الأولى بها والمُقدر بمساحة 1750 فدانًا، لحين انتهاء عملية انتقال موظفي الحكومة إلى مقرات العمل الجديدة بمباني الحي الوزاري بالمدينة، وبدء التسعير الجديد للأراضي، حسبما قال العميد خالد الحسيني، المتحدث الرسمي لشركة العاصمة، لموقع “أموال الغد”.

كشفت وزارة المالية عن تفاصيل الزيادة المرتقبة في الأجور اعتبارًا من يوليو المقبل. وبحسب الوزارة تتضمن موازنة العام المالي المقبل 2022 – 2023 زيادة مخصصات باب الأجور وتعويضات العاملين إلى 400 مليار جنيه، لتمويل حزمة مالية جديدة بـ 45 مليار جنيه، بحسب بيان من الوزارة، أمس الأربعاء. وتبلغ التكلفة الإجمالية للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، والعلاوة الخاصة لغير المخاطبين به 8 مليارات جنيه، كما تبلغ تكلفة زيادة الحافز الإضافي لهم مجتمعين 18 مليار جنيه.. التفاصيل

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي، أمس الأربعاء، على بدء وزارة المالية إجراءات إصدار صكوك سيادية في الأسواق الدولية. وسبق أن صرح محمد حجازي، رئيس وحدة الدين بوزارة المالية، لقناة سي إن بي سي عربية مطلع يناير الجاري، بأنه يتم الإعداد حاليًا للائحة التنفيذية الخاصة بالقانون على أن يتم إصدارها الشهر الحالي، متوقعًا تنفيذ أول إصدار صكوك دولي بالدولار في غضون من 3 إلى 5 أشهر، بقيمة 1.5 مليار دولار إلى ملياري دولار.

كما أقر المجلس مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن التعديل الخامس لاتفاقية منحة المساعدة من الحكومة الأمريكية والخاص بتحفيز التجارة والاستثمار في مصر “تايب”، بحيث يتم إضافة مبلغ 28.32 مليون دولار، ليصل إجمالي المبلغ الإجمالي لمساهمة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إلى 155.89 مليون دولار، لدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال، والتعليم الفني المهني، والتدريب، وتنمية القوى العاملة.

طالبت مصلحة الضرائب مستثمري البورصة بسداد فارق ضريبة الأرباح الرأسمالية عن 2014/2015، ونقلت صحيفة المال عن مصادر لها أن المخاطبات التي تم توجيهها مؤخرًا لشركات السمسرة للتنبيه على العملاء بشأن المستحقات المتأخرة لصالح ضريبة الأرباح الرأسمالية خلال الفترة من يوليو 2014 إلى مايو 2015، تستهدف سداد فارق التسوية والبالغ نسبته 9%، حيث كان حينها يتم خصم 1% فقط لحين حسم النسبة النهائية للضريبة في القانون، والتي تم الاستقرار عليها عند 10% الآن، ما يتطلب التسوية.

وأضاف المصدر لـ”المال” أن سداد فارق الضريبة لن يتطلب من المستثمر فتح ملف ضريبي، وإنما سيتم السداد في المصلحة، والحصول على إيصال مقابل السداد فقط، لافتًا إلى أن التأخر عن السداد سينتج عنه تحمل المستثمر غرامة بواقع سعر الائتمان والخصم المُقر من البنك المركزي مضافًا إليه 2% سنويًا.

ارتفعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة بمصر إلى 3.5 مليار دولار خلال عام 2021، وهو ما يعادل ضعف ما كانت عليه في 2020، وبإنتاج كهرباء بلغ نحو 3570 ميجاوات. واستحوذت مشروعات طاقة الرياح بمنطقة خليج السويس على ساحل البحر الأحمر على 78% من هذه الاستثمارات، و22% لمشروعات الطاقة الشمسية، بحسب بيان وزارة الكهرباء أمس.. التفاصيل

تخطط شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” لإنشاء مصنع للميلامين في المنطقة الحرة بدمياط بتكلفة إجمالية 260 مليون دولار، وبقدرة 60 ألف طن سنويًا من الميلامين المستخدم في صناعة البلاستيك بالحرارة وأواني الطعام وأدوات المطبخ وشرائح الديكور، حسبما قالت مصادر لموقع “الشرق مع بلومبرج”.

تسعى شركة تيسين جروب الألمانية في مصر – المتخصصة في إنشاء وتجهيز المصانع – لمضاعفة أعمالها في السوق المحلية إلى 100 مليون يورو خلال العامين المقبلين، من مستوى 40 إلى 50 مليون يورو العام الماضي، حسب تصريحات أندرياس بيكرز رئيس الشركة لموقع الشرق مع بلومبرج.

وأضاف أن هذه الخطوة ستأتي من توسعها في إنشاء المجمعات الصناعية، سواء بمفردها أو من خلال الشراكة القائمة مع شركة النصر للكيماويات الوسيطة في منطقة العين السخنة شرق القاهرة، مشيرًا إلى أن تيسين جروب تجري مباحثات مع عدد من الشركات المصرية مثل أوراسكوم للإنشاء والصناعة وشركات البتروكيماويات الحكومية لإنشاء مصانع للأسمدة الخضراء.

توقع الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة النووية الروسية روساتوم، أليكسي ليخاتشيف، في حديث للصحفيين الروس بدء بناء محطة الضبعة للطاقة النووية يوليو المقبل، في ظل عزم مصر على بذل قصارى جهدها لتنفيذ صب الخرسانة الأولى هذا الصيف، وفقًا لما نقلته وكالة تاس الروسية.

قفز إنتاج شركة سنتامين من الذهب بنسبة 58% خلال الربع الرابع من عام 2021، مستفيدة من نشاطها في مصر، بحسب وكالة “رويترز”. وقالت الشركة التي تشغل المنجم الوحيد لإنتاج الذهب بشكل تجاري في مصر، إن الإنتاج بلغ 107.549 أوقية (أونصة) خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 ديسمبر..التفاصيل

فيما تراجع نصيب مصر من إيرادات السكرى 52%، خلال العام الماضي، من مستوياتها المسجلة عن 2020. وقالت الشركة، في بيان لها، إنَّ حصة مصر في 2021 بلغ 97 مليون دولار، مقابل 200 مليون دولار في 2020. وتتوزع الإيرادات الحكومية من المنجم على 75.2 مليون دولار نصيب مصر في الأرباح و21.7 مليون دولار إتاوات.

فيديو اليوم

في مشروعها للعام الثاني على التوالي لاتجاهات الألوان، كشفت دهانات GLC عن 26 لونا جديدا، في هذا التقرير نستعرض تفاصيلها وكيف استلهم المصممون والمهندسون المعماريون هذه الألوان.

نتابع

يشهد الأسبوع الأخير من يناير الجاري، طرح 6 مجمعات صناعية، بمحافظات قنا وأسيوط وأسوان، والفيوم والبحيرة في مختلف المجالات. وأشار اللواء محمد الزلاط، رئيس هيئة التنمية الصناعية، إلى تخصيص 700 وحدة من بينها 510 وحدات بدأت الإنتاج، في 4 مجمعات في مدن بدر، وبورسعيد، والسادات، والإسكندرية، وفق بيان حكومي.

تتسلم هيئة السكك الحديدية، أول دفعة من القطارات المكيفة الإسبانية الجديدة من شركة تالجو الإسبانية الأسبوع المقبل. الأسبوع المقبل. قالت صحيفة “البورصة”، إن القطار الإسباني الواحد ثمنه 20 مليون دولار ، وتقدر تكلفة العقد مع تالجو بـ 136 مليون دولار.

تستهدف هيئة ميناء الإسكندرية الانتهاء من إنشاء البنية التحتية للساحات الجديدة بنهاية الشهر الجاري بقيمة تصل 503 ملايين جنيه. ويأتي هذا المشروع ضمن تنفيذ التوجيهات الرئاسية بتوسعة الظهير الخلفي لميناء الإسكندرية ضمن مشروع تطوير وتوسعة الميناء وضم الأراضي المتاخمة لأسوار الميناء بمساحة 176 ألف متر مربع ضمن خطة المشروعات المستقبلية للميناء. وتعتزم الهيئة طرح مزايدة لاستغلال 20 موقعًا لمدة 3 سنوات خارج الدائرة الجمركية بالمنطقة الخامسة، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

قال طارق الملا، وزير البترول، إن الموازنة الجديدة لكل من مصفاة أسيوط لتكرير البترول وشركة أنابيب البترول تستهدف استثمارات تبلغ نحو 7 مليارات جنيه، للعام المالي 2022/2023، لرفع كفاءة المنظومة الإنتاجية من أعمال تطوير وتحديث للوحدات الإنتاجية الحالية بأحدث المعدات والتقنيات المتطورة لسلامة العمليات، واستكمال مشروعات التحول الرقمي، جاء ذلك خلال الجمعية العمومية لاعتماد الموازنة التخطيطية لكل شركة من الشركتين، تبعًا لبيان صادر عن الوزارة.

عقد الفريق القانوني الاستشاري لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير والشركة القابضة للتشييد اجتماعًا لوضع الصيغة النهائية لبنود عقد الشراكة بين مصر الجديدة وشركة ماونتن فيو العقارية لتطوير أرض مشروع هليوبارك بالقاهرة الجديدة على مساحة 1695 فدانًا، وبحسب “المال” فإن البنود النهائية للعقد ستصاغ لتتلاءم مع ما تم الاتفاق عليه خلال فترة المفاوضات؛ على أن يعقب ذلك إرسال العقد لمسئولي ماونتن فيو لمراجعته من جديد وإبداء الملاحظات؛ ومن المتوقع التوقيع على العقد النهائي مطلع شهر فبراير القادم.

يتولى مكتب حلمي وحمزة وشركاؤهما – مكتب بيكر ماكنزي بالقاهرة مهام المستشار القانوني لشركة نهر الخير للتنمية والاستثمار الزراعي والخدمات البيئية في عملية قيد وطرح أسهمها للتداول بالبورصة، حسبما أعلن المكتب في بيان أمس. وأفاد البيان أن القيمة العادلة للقيد تصل إلى 500 مليون جنيه وبنسبة تداول حر 61.5% من إجمالي أسهمها، ويأتي ذلك في ظل إعلان الهيئة العامة للرقابة المالية، الإثنين الماضي، عدم الممانعة في نشر تقرير الإفصاح بغرض القيد والتداول لأسهم الشركة. وقد أعلنت نهر الخير أمس تحقيق صافي أرباح بلغ 33.5 مليون جنيه وإيرادات بقيمة 89.5 مليون جنيه خلال أول 9 أشهر من 2021.

وفي سياق متصل، وافقت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة على السير بإجراءات الشطب الاختياري لأسهم بنك الكويت الوطني – مصر برأس المال المصدر والمقيد 5 مليارات جنيه، على أن يتم شراء أسهم الراغبين في البيع من المساهمين بسعر 20.03 جنيه للسهم الواحد، بناءً على دراسة القيمة العادلة التي أعدها المستشار المالي المستقل بتاريخ 11 أغسطس الماضي.

طالبت شعبة المعادن الثمينة بغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات وزارة التموين بإلغاء رسوم التثمين المفروضة على صادرات الذهب الخام والمعادن الثمينة بجميع أنواعها، بدلًا من تخفيضها 0.5%، من مستوى 1% سابقًا.

وأكد إيهاب واصف رئيس الشعبة، أن التخفيض الذي أقرته وزارة التموين على رسوم التثمين لا يكفي، ويجب إلغاؤها بالكامل لمساعدة القطاع على تحقيق مستهدفات التصدير، تبعًا للمال.

فتحت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” باب التقدم حتى 15 فبراير المقبل، للدورة السابعة عشر من برنامج دعم مشروعات التخرج ضمن مبادرة دعم التعاون بين الشركات والجهات البحثية ITAC. وبحسب بيان الهيئة فإن البرنامج يقدم تمويلًا للمشروعات بحد أقصى عشرة آلاف جنيه للمشروع الواحد، ويتم تقييم المشروعات المقدمة وفرزها لاختيار الأفضل بينهم من قبل مجموعة من الخبراء المتخصصين للحصول على التمويل.

احتلت مصر المركز 84 عالميًا في متوسط سرعة خدمة الإنترنت الأرضي خلال شهر ديسمبر الماضي على مؤشر سبييد تست بين 178 دولة بمتوسط سرعة بلغ 36.71 ميجابت لكل ثانية، فيما جاءت سنغافورة في المركز الأول بمتوسط سرعة 192.17 ميجابت، حسبما أفادت المال.

قفزت المبيعات العقارية لشركة “أوراسكوم للتنمية” خلال العام الماضي بنسبة 48.8%، على أساس سنوي، مسجلة 9.2 مليار جنيه. وقالت الشركة في بيان مرسل إلى البورصة أمس، إن المبيعات العقارية للربع الأخير من عام 2021 زادت بنسبة 61.4%، لتصل إلى 3 مليارات جنيه، مقابل نفس الفترة من عام 2020. وجاءت الزيادة في المبيعات بعد ارتفاع الطلب على منازل الجونة، والوحدات العقارية في O West ومكادي هايتس.. التفاصيل

إنفوجراف

الشركات الناشئة

اقتصاد الخليج

وقع بنك الإمارات المركزي، والبنك المركزي التركي، اتفاقية ثنائية لمبادلة العملات بين الدرهم والليرة، بحسب ما نشره المركزي التركي على موقعه أمس. تهدف الاتفاقية الى تعزيز التعاون المالي والتجاري بين البلدين، وتسري مدتها إلى ثلاثة أعوام، مع إمكانية تمديدها من خلال اتفاق مشترك. ويبلغ حجم القيمة الأسمية لاتفاقية المبادلة 18 مليار درهم و64 مليار ليرة تركية (4.7 مليار دولار). وتأتي تلك الخطوة قبل يوم واحد من قرار المركزي التركي بشأن أسعار الفائدة والمقرر إصداره اليوم الخميس.. التفاصيل

عربي ودولي 

اتفقت أكبر شركتي اتصالات في العالم على تأجيل تشغيل مئات أبراج الهاتف القريبة من المطارات الأمريكية التي تعمل بتقنية الجيل الخامس، لفترة مؤقتة. وكان من المحتمل أن تبدأ شركتا “إيه تي آند تي”، و”فيرايزون” تشغيل شبكة الجيل الخامس، أمس الأربعاء، لكن الاتفاق جاء في اللحظة الأخيرة من المحادثات مع مسئولين حكوميين من أجل الحد من اضطرابات الرحلات الجوية.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مخاوف الركود العالمي تهوي بالأسهم الأمريكية والنفط

هوت مؤشرات الأسهم الأمريكية منتصف تعاملات اليوم الأربعاء، وانخفض مؤشر...

منطقة إعلانية