النشرة البريدية

طلبات عالمية لشراء شهادات الكربون من “الطاقة المتجددة”.. “إي فاينانس” تخطط لاستثمار أكثر من ملياري جنيه خلال عامين

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

استثمارات الأجانب في أذون الخزانة تعود لمستويات ما قبل “كورونا”

تغطية الطرح العام لـ”ماكرو كابيتال” 102 مرة

ضوابط جديدة من “الرقابة المالية” لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة

“راية” تخطط للتوسع في إنتاج “الميني باص” الكهربائي

“الشروق سكان” تخطط لاستثمار 150 مليون جنيه

تحالف “ماتيتو – أوراسكوم” يستهدف إنشاء محطات تحلية مياه في ليبيا والعراق

“القابضة المعدنية” تبدأ تقييم الأصول الصناعية والعقارية لشركة “الحديد والصلب”

مصر تحتل المركز السابع في تمويل رأسمال المخاطر 

القصة الرئيسية

طلبات عالمية لشراء شهادات الكربون من “الطاقة المتجددة”

تلقت هيئة الطاقة المتجددة طلبات من شركات عالمية لشراء شهادات “كربون” من محطات طاقة رياح جبل الزيت القائمة، وكذلك المشروعات الجاري تنفيذها وتخضع ملكيتها للهيئة.

وبدأت الهيئة حصر القدرات المنتجة من محطات طاقة رياح جبل الزيت تمهيدًا لتسجيلها على منصة “آلية التنمية النظيفة” لبيع شهادات الكربون. وآلية التنمية النظيفة تمّ اعتمادها بموجب بروتوكول “كيوتو”، وتسمح هذه الآلية بمساعدة الدول النامية في تحقيق التنمية المستدامة من خلال تشجيع الحكومات والشركات الصناعية على القيام بالاستثمارات الصديقة للبيئة.

وشهادات الكربون تمثل الإثبات الذي يفيد بأن الشركة التي تملك الشهادة أو اشترتها، أسهمت من خلالها في تنفيذها أحد المشروعات التي خفضت الانبعاثات الكربونية.

وقالت مصادر بهيئة الطاقة المتجددة لصحيفة “البورصة”، إن الهيئة باعت 1.9 مليون شهادة لصالح شركة “فيرست كلايمت” العالمية، وهذه الشهادات تخص القدرات المنتجة من محطات رياح الزعفرانة – وهي متبقية منذ اتفاقية “كيوتو”.

وتقر الاتفاقية أن لكل طن كربون يتم استخلاصه من الغازات الصادرة عن عمليات إنتاج الأسمدة والحديد والبتروكيماويات تصدر له شهادة بذلك يطلق عليها شهادة الكربون يتم بيعها للدول الصناعية الكبرى التي أسهمت في زيادة الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحرارى. ورفضت المصادر، الإفصاح عن القيمة التعاقدية لبيع شهادات الكربون، ولكنها أكدت أن “فيرست كلايمت” سددت 10% دفعة مقدمة لحين صدور الشهادات لها.

وأكدت المصادر، أن شهادات الكربون للمشروعات الأخرى القائمة والجاري إنشاؤها والتي تخضع ملكيتها لصالح هيئة الطاقة المتجددة ستباع وفقًا للأسعار العالمية.

من ناحية أخرى، قال المهندس يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس؛ إن المنطقة تلقت عددًا من العروض العالمية لإقامة مشروعات الهيدروجين الأخضر. 

وأضاف “زكي” أن العروض المقدمة لإقامة مشروعات الهيدروجين الأخضر ضمت عدة شركات متخصصة في هذا المجال، كان من بينها أول مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء داخل المنطقة الصناعية بالسخنة، التابعة للمنطقة الاقتصادية، من خلال تحالف عالمي وصندوق مصر السيادي، الذي بدأ تنفيذه بالفعل، كما تلقت المنطقة الاقتصادية عدة عروض أخرى مبدئية لإقامة مشروعات الهيدروجين الأخضر داخل نطاقها؛ سواء بمنطقة السخنة المتكاملة، أو منطقة شرق بورسعيد.

أهم الأخبار

شهد النصف الثاني من عام 2020 بداية عودة المستثمرين الأجانب، إلى أذون الخزانة المصرية بالعملة المحلية. واستمر المستثمرون الأجانب في الإقبال على أذون الخزانة المصرية بالعملة المحلية خلال النصف الأول من عام 2021، لتتخطى حصتهم من إجمالي أرصدة أذون الخزانة بالعملة المحلية – في يونيو الماضي – مستوى ما قبل الجائحة.

وارتفع مؤشر الاستقرار المالي في يونيو الماضي مسجلًا 0.51 نقطة مقابل 0.49 نقطة في يونيو من عام 2020، وفق تقرير الاستقرار المالي لعام 2020 الصادر عن البنك المركزي المصري أمس.. التفاصيل

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن الوزارة تبحث خلال الأسبوع الحالي مع جهات سيادية التفاصيل النهائية لتأسيس شركة لإنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية، منها نسب المساهمة وتحديد حصة القطاع الخاص. وتستهدف الشركة المزمع تأسيسها إنشاء 3 آلاف محطة شحن كهربائي في 3 محافظات، كمرحلة أولى من الخطة المستهدفة لتنفيذ 42 ألف محطة بمصر، في إطار توطين صناعة المركبات الكهربائية.

في سياق متصل، تترقب شركة راية القابضة للاستثمارات المالية انتهاء صدور المواصفات القياسية لترخيص المركبات الكهربائية، للتوسع في إنتاج مركبات الميني باص الكهربائية محليًا من خلال ذراع راية أوتو. وقال مدحت خليل، رئيس راية، لـ”المال” إن الشركة التابعة تقوم بتصنيع وتجميع الأتوبيس الكهربائي الصغير في مصانعها بشكل محدود، وتسويقه داخل القرى السياحية والمجمعات السكنية، حيث يسير لمسافة نحو 200 كيلو في الشحنة.

كما كشف “خليل” أن راية القابضة – المالكة لـ 76% من أمان القابضة – تدرس في الوقت الراهن فرص دخول شركاء جدد لهيكل ملكية الأخيرة، في ضوء تلقيها عروض من أكثر من مؤسسة دولية ومحلية.

وأشار إلى دراسة “راية” إنتاج التليفزيونات خلال الفترة المقبلة، حيث تعتزم نقل تصنيع التلفزيونات التابعة لعلامتها التجارية “SARY” من الصين إلى مصانعها في مصر، بالإضافة إلى تصنيع غسالات سامسونج في مصانع الشركة بدلًا من إنتاجها في مصانع الغير، إذ ستنتهي من دراسة جدوى إنشاء مصنع الغسالات قبل نهاية العام الجاري بتكلفة تتراوح بين 500 و600 مليون جنيه.

بلغ معدل تغطية الطرح العام لشركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية (ماكرو كابيتال) في البورصة المصرية 102 مرة تقريبًا، بنهاية الفترة المحددة لتسجيل أوامر البيع والشراء أمس الإثنين. وأظهرت بيانات البورصة تلقي أوامر شراء بسوق الصفقات الخاصة بنحو 1.35 مليار سهم.

وكان حجم تغطية الطرح الخاص لأسهم ماكرو كابيتال قد بلغ 1.79 مرة بسعر 4.85 جنيه للسهم، وتسعى الشركة لطرح ما يصل إلى 45.8% من أسهمها، موزعة بين 95% للطرح الخاص، و5% للطرح العام، وسط طموح للوصول بالقيمة الإجمالية للطرحين إلى 1.3 مليار جنيه.

وجه بنك مصر استثمارات بقيمة 201.1 مليون دولار في البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير (أفريكسيم بنك) منها 80.5 مليون دولار استثمارات مدفوعة ضمن برنامج زيادة رأسماله حتى 6.5 مليار دولار، ليصبح بنك مصر أكبر مساهم غير سيادي بعد أن رفع حصته من 3.1% إلى 5.8%، وفق بيان صحفي.

قال محمد العسال، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لشركة مصر إيطاليا العقارية، إن الشركة تتفاوض الآن لاقتراض ملياري جنيه، في إطار خطة لضخ استثمارات بقيمة 3.5 مليار جنيه هذا العام في مشروعاتها المختلفة، وهي كايرو بيزنس بارك، ومشروع فينشي، والبوسكو، والبوسكو سيتي في العاصمة الإدارية الجديدة، لافتًا إلى استهداف تحقيق 7 مليارات جنيه في 2022، وفق “المال”. وسبق أن صرح “العسال” في ديسمبر الماضي عن خوض مفاوضات مصرفية بقيمة 1.5 مليار جنيه.

من ناحية أخرى، يجري تحالف يضم رجال أعمال من الإمارات مفاوضات أولية مع صندوق بداية للمشروعات الصغيرة، للتقدم بعرض مبدئي للاستحواذ على حصة الصندوق البالغة 35% في رأسمال مجموعة الشروق سكان للأشعة والتحاليل الطبية، في ظل اقتراب مدة استثمار الصندوق في الذراع الطبية على الانتهاء وفق سياسته الاستثمارية، حسبما ذكرت مصادر لـ”المال”.

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية، أمس، ضوابط واعتبارات التسعير المسئول في نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ويُقصد به الممارسات المهنية التي تعكس التزام جهة التمويل، بتقديم هيكل أسعار متوازن وعادل، يحقق مستوى إجمالي مقبول لتكلفة الحصول على الائتمان بصورة مستدامة، وبمعدلات قابلة للتحمل من قبل شرائح العملاء المختلفين.

تستهدف الهيئة من إصدار “ضوابط واعتبارات التسعير المسئول” لمنتجات التمويل للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، تخفيف عبء الحصول على التمويل اللازم لتلك المشروعات، عن كاهل ما يزيد على 3.5 مليون مستفيد من أصحاب تلك المشروعات، جرى حصرهم بنهاية العام الماضي بقيمة أرصدة تبلغ نحو 27 مليار جنيه.. التفاصيل

يخطط تحالف “ماتيتو – أوراسكوم” لإنشاء محطات لتحلية المياه في ليبيا والعراق خلال الفترة المقبلة. وقال كريم مدور، الرئيس التنفيذي لمجموعة ماتيتو أفريقيا في تصريحات لـ”إيكونومي بلس”، إن شركته تتطلع للعمل في السوقين الليبي والعراقي بالتعاون مع شركة أوراسكوم كونستراكشن.

وبحسب “مدور” فإن هناك فرصًا متاحة لإنشاء محطات تحلية مياه بالبلدين بتكلفة لا تقل عن 50 مليون دولار، ونفذت “ماتيتو” 5 محطات لتحلية المياه في مصر، فيما تنفذ العديد من محطات تحلية المياه في شمال أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط.. التفاصيل

تخطط شركة “إي فاينانس” للاستثمارات المالية والرقمية لاستثمار ملياري جنيه خلال العامين. وقال إبراهيم سرحان، رئيس مجلس الإدارة إن تلك الاستثمارات من حصيلة زيادة رأسمال الشركة. وأضاف أنه سيتم تخصيص جزء من تلك الاستثمارات للتوسع في الأنشطة المالية غير المصرفية عبر شركة “خالص للمدفوعات الرقمية”، وجزء أخر سيتم توجيهه لتطوير البنية التحتية التكنولوجية للمجموعة.

وأشار إلى أن “خالص للمدفوعات” تقدمت للرقابة المالية للحصول على رخصتين لمزاولة نشاط التمويل متناهي الصغر، والتمويل الاستهلاكي. ووافق مجلس إدارة شركة “إي فاينانس” للاستثمارات المالية والرقمية، مطلع نوفمبر الماضي على زيادة رأسمال الشركة المصدر زيادة نقدية بإصدار 177.777 مليون سهم بالقيمة العادلة للسهم في الطرح وقدرها 13.98 جنيه وبقيمة إجمالية 2.485.333 مليار جنيه.

احتلت مصر المركز السابع خلال العام الماضي في تمويلات رأسمال المخاطر الموجهة للشركات الناشئة مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي، بنسبة بلغت 0.13% مقابل 0.05% في 2020، في حين جاءت أمريكا في المركز الأول بـ1.44%، بحسب تقرير صادر عن مؤسسة ماجنت.

بدأت اللجنة المشكلة من الجهاز المركزي للمحاسبات وهيئة المجتمعات العمرانية تقيم الأصول الصناعية والعقارية لشركة الحديد والصلب المصرية تحت التصفية، ومن المقرر أن ينتهي الحصر خلال النصف الأول من العام الجاري. وقال المهندس مصطفى حسن، المصفى العام للحديد والصلب المصرية، إن الشركة القابضة للصناعات المعدنية تسعى خلال الفترة الحالية إلى تدبير أكبر سيولة ممكنة لصرف مستحقات العمالة والمساهمين.

وأضاف حسن لصحيفة “البورصة”، أن عملية تقيم الأصول العقارية والصناعية بدأت خلال الأيام الماضية وسيتزامن مع تلك الخطوات العمل على تحويل استخدام الأراضي التابعة للشركة من صناعي إلى سكني للاستفادة منها في الوصول إلى أعلى سعر ممكن.

فيديو اليوم

بعد تصريحات مسئولين قطريين بدراسة تخفيف حظر المشروبات الكحولية أثناء كأس العالم، هل تتوقع أن ترضخ قطر لضغط الفيفا وشركة كحوليات متعددة الجنسيات بتناول البيرة في المدرجات؟

نتابع

تستهدف وزارة التموين والتجارة الداخلية، استقبال 4 ملايين طن قمح خلال العام الحالي، ‏بالصوامع والشون المطورة، والبناكر والهناجر، التابعة لشركات الصوامع ‏والمطاحن. ويأتي هذا الرقم مقارنة بتوريد 3.6 مليون طن قمح محلي العام الماضي.

وأكد وزير ‏التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، في بيان أمس، أن السعات التخزينية تكفي لاستقبال الأقماح بما يعادل 4.6 مليون طن تخزين، والتي تشمل صوامع الشركة القابضة للصوامع، وكذلك صوامع المطاحن التابعة للشركة القابضة الغذائية، ومراكز التجميع، والشون المطورة بالأماكن القريبة من المزارعين، بالإضافة إلى عدد من الصوامع ‏الحقلية التي سيدخل البعض منها الخدمة هذا الموسم.. التفاصيل

تخطط مجموعة الشروق سكان لاستثمار ما بين 100 و150 مليون جنيه خلال العام الحالي، وقال عبدالله مصطفى، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب إن هذه الاستثمارات ستستخدم في تطوير الأجهزة الطبية في فروعها الثمانية المنتشرة في القاهرة الكبرى، بحسب “المال”.

تعد الحكومة حاليًا دليلًا إرشاديًا موحدًا لمواصفات البنية التحتية للخدمات، بعد أن شكلت لجنة لإعداد تصور لتنفيذ الدليل المطلوب بمحددات قابلة للتطبيق، سواء على مستوى المدن الجديدة، وكذلك بشكل تدريجي بالنسبة للمدن القائمة بالفعل. ومن المقرر أن يضم الدليل أكواد المدن الذكية، ليكون مرجعًا موحدًا وشاملًا على مستوى البنية التحتية، أو الإنشاءات، أو التخطيط العمراني، وإدارة الموارد، ليتم تطبيقه والاعتماد عليه في تنفيذ أعمال المشروعات القومية أو الخاصة، بما يضمن تنميط ونمذجة المشروعات والخدمات والمرافق للدولة بالكامل.. التفاصيل

يستعد جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز لإقرار الرسوم الجديدة لنقل الغاز الطبيعي بالشبكة القومية للغازات لعام 2022، من خلال شركة جاسكو، تمهيدًا لعرضها على الجهاز قريبًا للنظر فيها وإبداء أي ملاحظات عليها قبل إقرارها بشكل نهائي. ونقلت “المال” عن مصدر حكومي رفيع أنه يتم حساب الرسوم سنويًا بناء على معادلة آلية تستند على عدة متغيرات، أبرزها الخطوط الجديدة التي تمت إضافتها للشبكة وتكلفتها وكميات الغاز المتوقع ضخها ومصروفات التشغيل ومعدلات سعر الصرف والاستثمارات القائمة والمنفذة في مشروعات تنمية وإنتاج الغاز، وغيرها من العوامل.

وبلغت رسوم نقل الغاز الطبيعي في 2021 نحو 38.6 سنت للمليون وحدة حرارية بريطانية، مقابل 37.5 سنت للمليون وحدة حرارية بريطانية لعام 2020، و29 سنتًا لعام 2019.

بالتوازي، أعلن سعيد عبدالمنعم، رئيس شركة خالدة للبترول، استهداف ضخ استثمارات مبدئية بقيمة 900 مليون دولار خلال العام المالي المقبل 2022/2023، في إطار خطة تستهدف حفر أكثر من 100 بئر، وتحقيق متوسط إنتاج يومي يبلغ 132 ألف برميل زيت خام ومتكثفات وبوتاجاز و631 مليون قدم مكعب غاز طبيعي، جاء ذلك على هامش الجمعية العمومية لاعتماد الموازنة التخطيطية للشركة، بحسب بيان صادر عن وزارة البترول.

وخلال عمومية شركة “قارون”، كشف رئيس الشركة أشرف عبدالجواد، عن التخطيط لتنفيذ استثمارات بقيمة 242 مليون دولار ببرنامج حفر يشمل 27 بئرًا استكشافيًا وتنمويًا، مع خطة لإنتاج حوالي 20.5 ألف برميل يوميًا في العام المالي القادم.

كما تستهدف شركة بدر للبترول حفر 5 آبار استكشافية وتنموية وإعادة اكمال 6 آبار بتكلفة كلية 28 مليون دولار في 2022/2023، مع زيادة إنتاج الزيت الخام بواقع 120% للوصول إلى 6 آلاف برميل يوميًا، حسبما كشف رئيس الشركة إبراهيم مسعود.

وننتقل إلى مستجدات القطاع المالي، إذ تستهدف مؤسسة “فاينانس إن موشن” زيادة محفظة القروض القائمة العام الحالي، إلى 350 مليون دولار، مقارنة بـ300 مليون دولار العام الماضي. وبحسب محمد مرسي، المدير الإقليمي للمؤسسة، فإنها ستضخ هذه القروض من خلال 4 صناديق هي “سند، والصندوق الأخضر”، إضافة إلى صندوقين آخرين أحدهما جديد ستطلقه الشركة العام الحالي، والآخر هو صندوق Lagreen الذي تم إطلاقه العام الماضي في أمريكا اللاتينية.

وأضاف أن الصندوق الجديد سيركز على الاستثمار في قطاعات التكنولوجيا الخضراء، والطاقة البديلة، والمشروعات الزراعية، والتكنولوجيا المالية في عدة دول من بينها مصر، وسيحظى بمساهمات كؤسسة “كيه إف دبليو KFW” الذراع الاستثمارية للحكومة الألمانية، ووزارة التعاون الألمانية، والاتحاد الأوروبي، وبنك التنمية الهولندي، وبنك التنمية النمساوي، والأمانة العامة الاقتصادية السويسرية، وجي إل إس برايفت بنك”، وجهات أخرى، تبعًا للمال.

على صعيد آخر قالت الصحيفة أن اتفاقية الشراكة التي وقعتها شركة البريد للاستثمار بالاستحواذ على 20% من شركة استادات للاستثمار وإدارة المنشآت الرياضية وزيادة رأسمالها بنحو مليار جنيه، تتضمن خطة لإنشاء أكاديميات لتأهيل النشء رياضيًا وتربويًا ونفسيًا خارج نطاق القاهرة الكبرى، فضلًا عن استغلال فروع أندية “سيتي كلوب” في المحافظات لتقديم خدمات التحول الرقمي المتاحة في مكاتب هيئة البريد على مستوى الجمهورية.

قامت شركة بي إم للتأجير التمويلي بنهاية عام 2021 برفع رأسمالها المصدر والمدفوع من 310 ملايين جنيه إلى 410 ملايين جنيه، بزيادة 100 مليون جنيه. وقال مصدر بالشركة في تصريحات لـ”بنوك واستثمار” إن هذه الخطوة تأتي لدعم توسعات الشركة خلال العام الجاري فيما يخص أنشطة التأجير التمويلي والتخصيم..التفاصيل

قال طارق الخولي رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لبنك الشركة المصرفية saib إن البنك يتبنى خطة متوازنة تجمع بين الانتشار الجغرافي وبين تعزيز الخدمات الالكترونية، لافتا إلى أن البنك يستهدف أن يصل بعدد فروعه في 2022 إلى 40 فرعًا ، بجانب نشر مزيد من مراكز التثقيف المالي التي يصل عددها حاليا إلى 4 مراكز.

أضاف أن البنك نجح في استبدال جميع صارفاته الآلية بأحدث جيل منها، كما تم مؤخرًا التعاقد على 65 ماكينة جديدة ، بخلاف ما يمتلكه البنك من ماكينات يصل إجمالي عددها حاليا إلى ما يزيد على 100 ماكينة..التفاصيل

تطرح هيئة المجتمعات العمرانية خلال فبراير الحالي 64 قطعة أرض للبيع في 24 مدينة جديدة عبر آلية التخصيص الفوري، ووفق البيانات المنشورة على الموقع الإلكتروني للهيئة، فإن الطروحات تشمل قطعة أرض بمساحة 68 فدان في مدينة العلمين الجديدة مخصصة لنشاط عمراني متكامل، بسعر 3215 جنيهًا للمتر الواحد لتسجل القيمة الإجمالية للأرض نحو 926 مليون جنيه، وقطعة أخرى في مدينة 6 أكتوبر مساحتها 627 فدانًا، بسعر 1570 جنيهًا للمتر الواحد وبإجمالي 4 مليارات جنيه مخصصة للنشاط العمراني.

وقعت شركة “إم إم” جروب للصناعة والتجارة العالمية عقدًا مع شركة أبل تريدنج مصر، يقضي بتوزيع غير حصري لهواتف أبل في مصر اعتبارًا من الربع الثالث من العام الجاري. وقال خالد محمود، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لإم إم جروب، في بيان إفصاح إن هذا العقد سيرفع الحصة السوقية للشركة في مجال توزيع الهاتف المحمول.

اقتنصت شركة “إنيرجيا” للكابلات الممارسة التي طرحتها وزارة الكهرباء نهاية يناير الماضي، لإحلال أطوال تصل إلى 3 كيلومترات كابلات، ضمن الخط الرئيسي لمدينة السادس من أكتوبر، بقيمة تقارب 300 مليون جنيه، حسبما قالت مصادر للمال.

تراجعت شركة المصريين للإسكان والتنمية والتعمير عن التقدم بعرض شراء إجباري حتى نسبة 90% من أسهم رأسمال أميرالد للتطوير وإدارة المشروعات، بحسب كتاب أرسلته الأولى إلى الهيئة العامة للرقابة المالية.

وافقت الجمعية العامة للبنك المصري لتنمية الصادرات بالأغلبية على زيادة رأسمال البنك المصدر والمدفوع نقدًا بواقع 2 مليار جنيه، ليصل إلى 5.27 مليار جنيه، عبر قدامى المساهمين. وقالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، في بيان أمس، إن هذه الزيادة تستهدف دعم القاعدة الرأسمالية للبنك وزيادة حجم أعماله وأنشطته، وتعزيز خطة البنك للتوسع من خلال زيادة عدد الفروع، وإيجاد ميزة تنافسي في قطاع القروض.

أسندت وزارة النقل أعمالًا بقيمة 1.81 مليار جنيه بالطريق الدائري حول القاهرة الكبرى إلى 3 شركات مقاولات بداية من يناير الماضي، وهي السعداء وأوراسكوم للإنشاءات وأيه جي آر، ومن المقرر إنهاء الأعمال خلال فترة 6 أشهر من تاريخ استلام المواقع، والمحاسبة ستتم طبقًا لقائمة الأسعار الموحدة للمشروع القومي للطرق والكباري، وفق تصريح مصادر للمال.

إنفوجراف

الأرز المصري

اقتصاد الخليج

وافق مجلس الوزراء البحريني على تقديم تأشيرة “ذهبية” لبعض الأجانب من أجل جذب المقيمين والمستثمرين والموهوبين، وذلك ضمن خطة المملكة لتعزيز اقتصادها. وستكون هذه التأشيرة “دائمة” وتجدد إلى أجل غير مسمى، وستمنح الحق في العمل والإقامة لأفراد الأسرة. وذكرت وكالة أنباء البحرين أن التأشيرة “ستساعد على تعزيز القدرة التنافسية لمملكة البحرين ودعم تنمية مختلف القطاعات، مثل الاقتصاد والاستثمار والخدمات”.

تواصلت حكومة قطر مع بنوك عالمية لاستكشاف إعادة تمويل ديون تزيد قيمتها عن 10 مليارات دولار تستحق في العام المقبل، وقالت وكالة بلومبرج إن المسئولين في وزارة المالية يجرون محادثات مُبكرة مع البنوك العالمية للحصول على قرض مشترك محتمل أو بيع سندات، لكن لم يتم اتخاذ قرار نهائي.وقد تقرر  الحكومة إعادة تمويل جزء من الدين، أو حتى تأجيل الخطة، نظراً لتمتع البلاد بالمرونة المالية.

عربي ودولي

تراجعت أسعار النفط بنحو دولار أمس، وسط بوادر على إحراز تقدم في المحادثات النووية بين الولايات المتحدة وإيران قد تفضي إلى رفع العقوبات الأمريكية على مبيعات النفط الإيرانية، مما يعوض أثر المخاوف بشأن شح الإمدادات. ورغم ذلك الانخفاض، إلا أن ثمة توقعات تشير إلى أن سعر البرميل سيصل إلى 100 دولار مدفوعًا بقوة الطلب.

وانخفض خام برنت 96 سنتًا بما يعادل 1% إلى 92.31 دولار للبرميل، وذلك بعد أن لامس مستوى 94 دولارًا في وقت سابق، وهو أعلى مستوياته منذ أكتوبر 2014.. التفاصيل

تخطط شركة “توشيبا” اليابانية – أحد أكبر مصنعي الأجهزة الإلكترونية في العالم – للانقسام إلى شركتين فقط، بدلًا من ثلاث شركات كما أعلنت سابقًا. وأفادت الشركة أيضًا بأنها ستبيع حصتها في “توشيبا كارير” Toshiba Carrier المتخصصة في أجهزة التكييف، كما ستبيع وحدتي المصاعد والإضاءة.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الإمارات تستهدف استثمار 15 مليار دولار في مصر خلال 5 سنوات

كشف الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج جمال الجروان أنه...

منطقة إعلانية