النشرة البريدية

الحكومة تتوقع نمو التدفقات السياحية من أوروبا الغربية 15%.. تصعيد الحرب يُشعل الأسواق عالميًا ومحليًا

تقسيم

العناوين الرئيسية 

3 مقترحات من “ساويرس” لتقليل تأثيرات الأزمة الروسية الأوكرانية

“بلدنا” القطرية تستحوذ على 5% من “جهينة”

“الكهرباء” تناقش سيناريوهات لتجنب رفع الأسعار

4 تحالفات تتأهل لمرحلة البت المالي في مناقصة تطوير محولات السد العالي

وكيل “فيات” الإيطالية يعتزم ضخ استثمارات بـ300 مليون جنيه

“اتحاد المستثمرين” يطالب المصانع بإرجاء زيادة الأسعار

إيرادات “طلعت مصطفى” تقفز 9% وتسجل 15.3 مليار جنيه

إطلاق منظومة المدفوعات اللحظية للأفراد 22 مارس

القصة الرئيسية

الحكومة تتوقع نمو التدفقات السياحية من أوروبا الغربية 15%

قالت مصادر حكومية إن حركة السفر الوافدة من دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لمصر طبيعية ولم تتأثر بالأزمة الروسية الأوكرانية متوقعة أن تشهد التدفقات نموًا بين 10 و15% على الأقل من هذه البلدان.

وأضافت أن وزارة السياحة طلبت من مكاتبها الخارجية التابعة لهيئة التنشيط السياحي رصد الأسواق والتغييرات التي يشهدها العالم نتيجة أزمة كورونا وحديثًا الأزمة الروسية الأوكرانية من أجل تكثيف حملات العلاقات العامة وعقد لقاءات مع شركات السياحة الكبرى.

وقالت: “على مدار السنوات الماضية، عندما تتواجد صعوبة في أحد الأسواق، فإن هيئة التنشيط السياحي بالتعاون مع القطاع الخاص تكثف الترويج في البلدان الأخرى والتي يوجد لمصر فيها حصة والعمل على زيادتها لتعويض النقص في بعض الأسواق”.

وأوضحت أن التدفقات الإيطالية والبريطانية والألمانية لمصر نشطة للغاية، مع تنوع كبير في الشرائح الوافدة ما بين سياحة شواطئ وآثار.

وطالب كامل أبوعلي، رئيس جمعية المستثمرين السياحيين في البحر الأحمر، مسئولي القطاع بشقيه الحكومي والخاص بتكثيف التواجد في أسواق بولندا وألمانيا وبعض دول وسط وغرب أوربا لتعويض نقص التدفقات السياحية الروسية والأوكرانية.

وأضاف أبوعلي أنه لا يوجد سوق يعوض السوقين الروسي والأوكراني ولكن تكثيف الترويج في الأسواق الأخرى يقلص التراجعات التي قد تحدث في مستوى الإشغالات والحجوزات للفنادق. 

وبحسب رئيس جمعية المستثمرين السياحيين في البحر الأحمر فإن معدلات الإشغالات في الفنادق تراجعت خلال الفترة الأخيرة لتصل إلى 40% مقارنة بإشغالات تجاوزت 65% قبل الأزمة.

وقال عادل شكري، أمين غرفة الفنادق الأسبق بجنوب سيناء، إن توقف الرحلات الروسية لمصر سيفقد المنتجعات في البحر الأحمر وشرم الشيخ نحو 300 ألف سائح خلال الفترة مارس وحتى يوليو المقبل.

أهم الأخبار

تصاعدت حدة التداعيات الاقتصادية المرتبطة بالحرب الروسية في أوكرانيا، وسجلت العملة الروسية الروبل، أمس، أدنى مستوى في تاريخها أمام الدولار، رغم الإجراءات الصارمة التي فرضتها روسيا في محاولة لتجنب انهيار عملتها بسبب العقوبات التي فرضها الغرب عليها عقب غزوها لأوكرانيا. ووصل سعر العملة الروسية إلى 106.5 روبل للدولار، ما يمثل تراجعًا بأكثر من 1.4% مقابل إغلاق يوم الجمعة الماضي، وفقًا للبيانات المتاحة.

في الوقت الذي وضعت الحكومة الروسية قائمة بأسماء الدول “غير الصديقة”، بهدف سداد مستحقاتها لدى الشركات والأفراد الروس بعملة الروبل، بحسب وكالة “تاس” الروسية.. التفاصيل

وانعكست التداعيات على أسعار السلع العالمية، وتخطت أسعار الذهب حاجز الـ2000 دولار لأول مرة منذ عام ونصف مع إقبال المستثمرين على ذلك الملاذ الآمن في أعقاب الأزمة المتصاعدة، كما دفعت المخاوف من توقف إمدادات البلاديوم إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، بحسب “رويترز”.. التفاصيل

وصعدت أسعار النحاس عالميًا إلى أعلى مستوى لها في 27 عامًا لتصل إلى 10835 دولارًا للطن في بورصة لندن للمعادن، متخطيًا مستواه القياسي السابق الذي بلغه في مايو، بفعل تأثيرات الأزمة الروسية الأوكرانية، بحسب وكالة “بلومبرج”. ومع بداية تعاملات أمس، قفز سعر النفط إلى 139 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ 14 عامًا تقريبًا، بينما ارتفع سعر الغاز بالجملة بأكثر من الضعف، مع تصاعد الحرب، وتأخر اختتام المفاوضات النووية الإيرانية..التفاصيل

وفي مصر شهدت الأسواق المحلية سلسلة من الارتفاعات المتوالية طالت أغلب السلع الاستراتيجية، وسط مطالب بتشديد الرقابة على الأسواق لتحجيم المتربحين من الأزمات. وقفزت أسعار السلع الغذائية الرئيسية خلال الأيام الـ10 الأخيرة إلى مستويات غير مسبوقة، وكانت السلع الأكثر تأثرًا هي القمح، والدقيق، والأرز، والزيوت النباتية.. التفاصيل

ودخل الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، على الخط، حيث طالب الشركات في المناطق الصناعية بإرجاء رفع الأسعار لحين استقرار تكلفة مدخلات الانتاج والمواد الخام في السوق. وقال الدكتور محرم هلال، رئيس مجلس إدارة الاتحاد، إن الاتحاد يتبعه 45 جمعية مستثمرين بها 40 ألف شركة، وبالتالي فإن مطالبتهم بتطبيق تلك الخطوات سينعكس إيجابيًا على حركة السوق.

وأضاف هلال لصحيفة “البورصة” أن بعض القطاعات الصناعية تتجه إلى تطبيق زيادة غير مبررة رغم أن الزيادة في بعض مدخلات الإنتاج لا تتجاوز 5%، والبعض الآخر تصل إلى 20% مثل القمح ، وتوجد بدائل أخرى غير زيادة سعر المنتج النهائي، مثل تقليل هامش الربح لحين وضوح الرؤية في السوق. وأكد أن تشديد الرقابة على السوق المحلي ورصد الممارسات غير المنضبطة للتجار، سيؤدي إلى ضبط الأسعار، والتحكم في معدل الزيادات.

وألقت الحرب الروسية على أوكرانيا بتبعاتها على تكلفة الدين الحكومي وأضافت مزيدًا من الضغوط على الاستدانة الحكومية مع ارتفاع الفائدة وتكلفة مبادلة مخاطر الائتمان وخروج المستثمرين الأجانب من الأسواق الناشئة. وشهدت تداولات يوم أمس صافي بيع من قبل الأجانب للسندات المصرية بقيمة 9.9 مليار جنيه، بحسب صحيفة البورصة.

ولم يكن الحال أفضل في عطاءات سندات الخزانة أجل 10 سنوات، إذ قبلت وزارة المالية 54.7 مليون جنيه فقط من عطاء بقيمة 500 مليون جنيه، ورغم تلقيها عروضًا بقيمة 839 مليون جنيه لكنها رفضتها لارتفاع عوائد العروض المقدمة بين 14.5% و17.5%، ورفضت العروض ذات الفائدة الأعلى من 14.715%.

ولم يختلف الوضع للسندات أجل 5 سنوات، إذ فتحت وزارة المالية عطاء بقيمة 1.5 مليار جنيه وتلقت طلبات بقيمة 2.46 مليار جنيه لكنها لم تقبل سوى 136 مليون جنيه.

بدوره طرح رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس ثلاثة حلول لمواجهة ارتفاع أسعار البترول والقمح وتأثيره على الاقتصاد المصري، إذ حدد في تغريده له عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” هذه الإجراءات في استبدال توليد الطاقة من الغاز والمازوت بالطاقة البديلة، وتصدير الغاز المسيل من محطات الغاز السائل لأوروبا للاستفادة من سعر الغاز العالي وتعويض الغاز الروسي، وزيادة مساحات زراعة القمح.

استحوذت شركة بلدنا القطرية العاملة بمجال الألبان، على 5% من أسهم شركة جهينة للصناعات الغذائية، أكبر منتج للألبان والعصائر في مصر، مقابل نحو 286 مليون جنيه. وتمت صفقة الاستحواذ عبر عدة عمليات شراء لأسهم جهينة، حيث بلغ عدد الأسهم التي تم الاستحواذ عليها حتى الآن نحو 47.1 مليون سهم، بحسب بيان لشركة بلدنا للبورصة القطرية.

وتسعى الشركة القطرية للتوسع محليًا في قطاع الأغذية والمشروبات، إضافةً إلى التوسع الخارجي، من خلال إنشاء مشاريع جديدة أو الاستحواذ على مشاريع قائمة، الأمر الذي يعزز من قيمة حقوق المساهمين، وفقًا لـ”الشرق مع بلومبرج”.. التفاصيل

ناقش وزير الكهرباء محمد شاكر، مع مسئولي الشركة القابضة للكهرباء سيناريوهات التعامل مع زيادة أسعار الغاز العالمية بعد الحرب الروسية على أوكرانيا، بحسب ما قالته مصادر لـ”إيكونومي بلس”. وتتضمن السيناريوهات زيادة الاعتماد على المازوت في تشغيل محطات إنتاج الكهرباء، بالإضافة للاعتماد على المحطات الثلاث التي نفذتها سيمنس في العاصمة الإدارية الجديدة وبني سويف والبرلس خاصة وأن كفاءتها تصل إلى 60% وتوفر في استهلاك الوقود، بجانب الاعتماد على الطاقة المتجددة المضافة من مشروعات القطاع الخاص في بنبان بأسوان وخليج السويس.. التفاصيل

تأهلت 4 تحالفات لمرحلة البت المالي بمناقصة تطوير وتحديث محطات محولات السد العالي وخزان أسوان، وهي “سيمنس الألمانية – السويدي” و”ساينو هايدرو – باور شينا” الصينيتين و”إكس دي إيجيماك الصينية – إيجيماك مصر” و”كونسير Koncer السويدية” مع شركة مصرية بحسب صحيفة المال، في حين تم استبعاد تحالفات روساتوم الروسية مع إحدى الشركات المصرية” و”اس ام ام تى Smmt الروسية – مدكور مصر” و”مجموعة الشريف السعودية – كهروميكا مصر” و”دونج فانج – تبيا” الصينيتين بسبب نقص خبرات لدى البعض أو عدم تلبية الاشتراطات الفنية.

وتوقعت المصادر فتح المظاريف المالية المقدمة خلال مارس الحالي بحضور مندوبين عن التحالفات المتنافسة والبنوك الممولة للمشروع. ونقلت “المال” عن هشام كمال، رئيس شركة المحطات المائية، أن إجمالي تكلفة المشروع تقارب نحو 800 مليون جنيه ويتولى بنك التعمير الألماني تمويله وفق اتفاقية تم توقيعها بين مصر وألماني.

تخوض شركة “ترو فاينانس” للتأجير التمويلي مفاوضات متقدمة مع عدد من البنوك حول تسهيلات ائتمانية بقيمة تصل إلى مليار جنيه، وبحسب محمد عفيفي، رئيس الشركة، فإنها تعكف على دراسة طلبات تمويل لصالح العملاء بقيمة 1.55 مليار جنيه، بالتوازي مع استهداف مضاعفة رأس المال المصدر والمدفوع من 100 مليون جنيه إلى 200 مليون جنيه بمستهل العام المقبل، تبعًا لموقع مباشر.

تعتزم شركة داينامكس للتوزيع – الوكيل المحلي للعلامة الإيطالية فيات في مصر – ضخ استثمارات قدرها 300 مليون جنيه، لإنشاء عدد من مراكز خدمات ما بعد البيع والصيانة في محافظات القاهرة، والجيزة، وأسيوط، والمنيا، في إطار تغطية المناطق المستهدفة بمراكز الصيانة، حسبما أعلن عماد حلمي، الرئيس التنفيذي للشركة، في بيان أمس.

كشف إيهاب نصر، وكيل محافظ مساعد البنك المركزي المصري، عن إطلاق منظومة المدفوعات اللحظية للعملاء الأفراد (Instant Payments) في 22 مارس الجاري، ومن المتوقع انتهاء جميع البنوك من الربط الفني على المنظومة بنهاية أبريل القادم، مشيرًا لـ”المال” إلى أن تلك المنظومة ستتيح للعملاء إمكانية إتمام المعاملات الإلكترونية لحظيًا، طوال أيام الأسبوع بما فيها الإجازات والعطلات الرسمية.

وأكد حسن غانم، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان، اعتزام مصرفه إطلاق خدمات التحويل اللحظي للأموال خلال عام 2022، بالإضافة لتنفيذ أنظمة أخرى متعددة تسهل أداء الخدمات المصرفية رقميًا في 2022، تبعًا لموقع “أموال الغد”.

فيديو اليوم

تطور الاستزراع السمكي في مصر خلال الـ7 سنوات الماضية، إذ بلغ حجم انتاج مصر من الأسماك عن طريق الاستزراع نحو 1.7 مليون طن في 2021 من إجمالي 2.2 مليون طن، بحسب تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية.  

نتابع

تعمل مصر على برنامج مخصص لإنتاج تقاوي الخضر، ضمن خطتها لتقليل فاتورة استيراد البذور والتقاوي من الخارج، عبر إنتاجها بجودة عالية، وتحسين جودة الإنتاج الزراعي بشكل عام. ووجه وزير الزراعة، السيد القصير، في اجتماع مع فريق إنتاج تقاوي الخضر بمعهد البساتين، بتوفير كل مستلزمات الإنتاج لجميع المحاصيل ومناطق تنفيذ البرنامج. وتتضمن محاور برنامج إنتاج تقاوي الخضر، استنباط الهجن الجديدة، وخطة إضافة محاصيل أخرى للبرنامج، وتعريف شركات التقاوي والمشاتل للترويج للهجن المصرية.. التفاصيل

قفزت إيرادات مجموعة طلعت مصطفى 9% لتسجل 15.35 مليار جنيه في 2021 مقابل 14.10 مليار جنيه في 2020، بحسب النتائج المالية للمجموعة. أرجعت المجموعة ارتفاع الإيرادات إلى استمرار الأداء المتميز للإدارة التنفيذية للشركة في إتمام حلول وإجراءات غير تقليدية قادت لهذه النتائج، بحسب إفصاح للبورصة المصرية. وحققت المجموعة مبيعات عقارية تاريخية غير مسبوقة بالسوق المصرية لتسجل 32.2 مليار جنيه بنهاية 2021، مقابل 16.6 مليار جنيه في 2020، بنسبة نمو 95%.. التفاصيل

تدرس المجمعة المصرية للتأمين الإجباري على المركبات، ضم السيارات الكهربائية إلى التغطية التأمينية، وبحسب إبراهيم لبيب، المدير التنفيذي للمجمعة، فإن مصر تستهدف تصدير السيارات الكهربائية إلى أفريقيا، لذلك تحتاج تلك الصناعة إلى تعريفة أسعار تأمين خاصة بها فيما يتعلق بخطر المسئولية المدنية الناشئة عن حوادث السيارات الكهربائية لمراعاة الفروق فيما بينها في أسعار التأمين، إذ تبدأ قدرة السيارات الكهربائية من 70 وات فيما تبدأ الدراجات النارية من 10 وات.

وأوضح أن أساس التفرقة بين السيارات الكهربائية هو الكيلو وات إذ لا تفرق أسعار التأمين على السيارات الكهربائية حاليًا بين أنواعها وقدراتها، لذا جارٍ دراسة التفاوت الكبير بين أسعارها، متوقعًا إنجاز اللجنة للدراسة خلال شهر لتقديم المقترح إلى اللجنة الإدارية للمجمعة، والتي سوف ترسلها بدورها إلى الهيئة العامة للرقابة المالية، وفق المال.

تستعد وزارة النقل لصرف 150 مليون يورو لصالح تحالف شركتي “المقاولون العرب – أوراسكوم- ألستوم”، المنفذ لمونوريل “6 أكتوبر – العاصمة الإدارية”، مقابل حزمة الأعمال الإنشائية التي تمت خلال الفترة الماضية، وهذا المبلغ يمثل دفعة ثانية عن الأعمال المنفذة فعليًا بعد صرف ما يقرب من 280 مليون دولار لصالح التحالف نهاية أكتوبر الماضي، بحسب المال.

ويقدر إجمالي قيمة الأعمال الإنشائية في المشروع بنحو 1.2 مليار يورو، موزعًا مناصفة بين شركتي المقاولون العرب، وأوراسكوم، ونحو 2.6 مليار يورو تكلفة تركيب الأنظمة الإلكترونية والعربات التي تنفذها ألستوم.

حدد منشور صادر عن مصلحة الجمارك قواعد جديدة بشأن إعفاء واردات الحديد تام الصنع من رسوم التنمية، في مقدمتها عدم تحصيل رسم التنمية على رسائل الحديد الواردة من الخارج، سواء خلائط أو غير خلائط، والواردة للاستخدام الخاص للشركات والمصانع الإنتاجية، بشرط الالتزام بتقديم مستند إثبات النشاط للمشروعات الإنتاجية المستوردة، إلى جانب توافق الحديد المستورد للاستخدام الخاص مع النشاط المرخص به للشركة والوارد بمستند إثبات النشاط.

وتشترط القواعد تقديم تعهد من المستورد بأن يكون الوارد للاستخدام الخاص، وفي حدود الكميات التي تغطي الاحتياجات الفعلية للنشاط المرخص له، وأنه لن يتم بيعه في السوق المحلية، وفي حالة المخالفة يتحمل المسئولية القانونية، حسبما أفادت صحيفة “الوطن”.

وافقت الهيئة القومية لسلامة الغذاء على منح تأشيرة لرسائل المجمدات بعد العرض مباشرة على نظام التسجيل المسبق للشحنات بالموانئ ACI، وقبل وصول الشحنات إلى الأراضي المصرية، وعلى الجمارك الإفراج تحت التحفظ مباشرة في نفس يوم وصول الشحنة، وفقًا لمنشور نقلته صحيفة “البورصة”.

تطلق المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD” المرحلة الثانية من الدعم الفني المقدم من البنك خلال النصف الأول من العام الجاري، بهدف تنفيذ برنامج يتضمن استحداث خدمة رقمية وتفاعلية متكاملة تتيح إدارة الخدمات ودمج الخدمات الجديدة في منصة رقمية وفق للإطار التنظيمي للهيئة.

وقال يحيى زكي، رئيس الهيئة، في بيان أمس، إن البرنامج يستهدف تحسين ورفع مستوى الأداء بمنفذ الشباك الواحد الخاص بالمنطقة الاقتصادية، خاصةً فيما يتعلق بتنظيم الوضع الحالي للخدمات والإجراءات الخاصة المقدمة للمستثمرين، وميكنة كافة الخدمات لتبسيط الإجراءات والمستندات، ورفع كفاءة الكوادر البشرية.

تتصدر منطقة دلتا النيل قائمة الامتيازات البترولية المرتقب طرحها في المزايدة العالمية الجديدة للبحث والتنقيب عن البترول والغاز الطبيعي خلال العام الحالي، وبحسب حديث مصادر لـ”المال” فإنه جارٍ حاليًا تنفيذ الإجراءات واستكمال كل الخطوات اللازمة، تمهيدًا للإعلان عنها.

ورجحت المصادر ارتفاع معدلات الإقبال على تلك المزايدة، في ظل ثراء منطقة دلتا النيل بكميات واعدة من الثروات البترولية ومناطق بكر لم تكتشف حتى الآن، ومن الوارد ضم مناطق وامتيازات أخرى إلى دلتا النيل في المناطق التي سيتم طرحها في هذه المزايدة.

وافق مجلس النواب أمس على مجموع مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الإصلاح الزراعي، وإرجاء الموافقة النهائية إلى جلسة لاحقة، ويهدف مشروع القانون إلى جواز تخصيص جزء من الأراضي المستولى عليها، لتنفيذ مشروعات أو لإقامة منشآت ذات نفع عام، والإسراع في وتيرة تنفيذ مشروعات تطوير القرى المصرية والتغلب على عدم توافر التمويل المالي لدى الجهات الحكومية، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

تضخ كل من شركة “أودن” للاستثمارات المالية و”تيسولي” العالمية 100 مليون جنيه مناصفةً، لإعادة تجهيز مصنع شركة تيسولى إيجيبت المتخصصة في صناعة الأواني المنزلية، ضمن هيكلة وتأهيل خطوط الإنتاج عقب استحواذ أودن على 51% من الشركة في عام 2020، حسبما أفادت “المال”.

استحوذت مجموعة مستثمرين على حصة تبلغ 6.4% من رأسمال شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية – راميد، في صفقة بلغت 128.55 مليون جنيه. وبحسب بيان الشركة يضم المستثمرين شركة اكوينوكس فارما هولدنج التي رفعت حصتها بنسبة 1.8% لتصبح 17.5%، بالإضافة إلى مستثمر مؤسسي خليجي، وعضو مجلس إدارة تنفيذي.

تراجع صافي أرباح شركة أسباير كابيتال القابضة للاستثمارات المالية “بايونيرز القابضة سابقًا” بنسبة 46.77% خلال 2021، مسجلة 578,07 مليون جنيه، مقابل 1.08 مليار جنيه خلال العام السابق له.

إنفوجراف

القمح

اقتصاد الخليج

تخطط شركة “ريثيون” لتصنيع جزء من مكوّنات صواريخ “باتريوت” في السعودية، حسبما كشف رئيس قسم الحرب البرية والدفاع الجوي بالشركة توماس لاليبرتي خلال مقابلة مع قناة “الشرق” السعودية، على هامش معرض الدفاع العالمي المُقام في العاصمة السعودية الرياض.

عربي ودولي

ضمن حزمة قرارات للحكومة الأوكرانية تؤكد فيها قدرتها على مواصلة تصدير السلع الزراعية خاصة الحبوب والقمح، ألزمت التجار بالحصول على تراخيص لتصدير السلع، بحسب ما نقلته قناة العربية. وألزم قرار الحكومة التجار بالحصول على تراخيص لتصدير القمح والذرة وزيت دوار الشمس، بالإضافة إلى الدواجن والبيض. تعد أوكرانيا من بين كبار منتجي ومصدري الحبوب والزيوت النباتية في العالم، وأكبر دولة مصدرة لزيت دوار الشمس في العالم أيضًا.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة cred تشارك المجتمعات العمرانية بمشروع جديد غرب القاهرة

أطلقت شركة "cred" للتطوير العقاري مشروعا جديدا غرب القاهرة باستثمارات...

منطقة إعلانية