النشرة البريدية

تأسيس صندوق للاستثمار بالتكنولوجيا المالية بحجم 85 مليون دولار.. توجيهات رئاسية بحزمة مالية للتخفيف من آثار التضخم العالمي

هيونداي روتم

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“المالية” تعيد فتح باب تلقي عروض المرحلة الثانية لبناء ألف مدرسة

“تطبيق لاكي” يجمع 25 مليون دولار في أول جولة تمويلية

“كاتليست” تطلق صندوق استثمار مؤثرًا برأسمال مليار جنيه غدًا

“شاحن” توقع عقد إدارة وتشغيل 30 محطة شحن كهربائية

أرباح أوراسكوم للتنمية تقفز 130% في 2021 

توافق بين “حماية المستهلك” ومنظمات أعمال حول تعديل “العمر الافتراضي للسلع”

“تيدا” تتفق مع شركة صينية لإنشاء مصنع حديد في “العين السخنة”

القصة الرئيسية

تأسيس صندوق للاستثمار بالتكنولوجيا المالية بحجم 85 مليون دولار

أنشأت أكبر ثلاثة بنوك مملوكة للدولة في مصر صندوقًا للتكنولوجيا المالية بقيمة 85 مليون دولار بهدف تسريع الابتكار في هذا القطاع، بحسب شركة رأس المال الاستثماري جلوبال فينشرز.

وقال لاعبون في القطاع لوكالة “رويترز”، إن التغييرات التشريعية والتنظيمية في مصر على مدى العامين الماضيين مهدت الطريق لزيادة الاستثمارات التكنولوجيا المالية وتغيير الطريقة التي يمارس بها المواطنون، وكثير منهم لا يملكون حسابات مصرفية، أنشطة الأعمال.

وسيعمل بنك مصر كمستثمر رئيسي في البرنامج في حين سيكون البنك الأهلي المصري وبنك القاهرة مستثمرين استراتيجيين، بحسب جلوبال فينشرز، وهي شريكة في الصندوق وتركز على الشرق الأوسط وأفريقيا، بحسب بيان. كما ستشارك أيضا مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، وشركة بنوك مصر، وهي مشغل مدفوعات يديره البنك المركزي، في الصندوق.. التفاصيل

أهم الأخبار

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكومة بالإعداد الفوري لحزمة من الإجراءات المالية والحماية الاجتماعية لتخفيف آثار التداعيات الاقتصادية العالمية على المواطن، وذلك خلال اجتماع أمس مع رئيس الوزراء، ووزيري المالية، والتضامن الاجتماعي، وعدد من المسئولين لاستعراض مشروع موازنة العام المالي القادم 2022-2023.

وعرض وزير المالية محمد معيط، أبرز المؤشرات النهائية لمشروع الموازنة، والتي تستهدف خفض العجز الكلي إلى نحو 6,3% من الناتج المحلي، والاستمرار في تحقيق فائض أولي قدره 1,5% من الناتج المحلي، وخفض نسبة دين أجهزة الموازنة العامة إلى الناتج المحلي إلى 80,5% مع نمو الإيرادات 17% لتصل إلى قرابة تريليون و447 مليار جنيه، وكذلك زيادة المصروفات بمعدل 16% لتسجل حوالي 2 تريليون و7 مليارات جنيه، بما فيها 365 مليار جنيه مخصصات للاستثمار، و400 مليار جنيه لبند الأجور، و323 مليار جنيه لمنظومة الدعم، وفق بيان حكومي.

نجح تطبيق “لاكي” المختص بتقديم الحلول المالية في جمع 25 مليون دولار، خلال استكمال الجولة التمويلية أ (Series A)، بهدف تعزيز مستويات السيولة النقدية. ووفق بيان الشركة تم قيادة جولة التمويل من خلال صندوق “كليود” التابع لجلوبال فنتشرز، وبنوك مصر والأهلي المصري والقاهرة.

كما شارك في التمويل كل من شركة “باي يو”، ومسرعة الأعمال “أنديفور”، وشركة الاستثمارات “فينتشر سوق”، والصندوق العماني للتكنولوجيا، وشركة أرزان فنتشر كابيتال، وصندوق الاستثمار ديسربتيك.

تطلق شركة كاتليست بارتنرز، غدًا الثلاثاء، أول صندوق استثمار مؤثر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا باسم “صندوق استثمار كاتليست كابيتال مصر”، برأسمال مليار جنيه.

وبحسب صحيفة “حابي” تم إنشاء الصندوق وفق قواعد الهيئة العامة للرقابة المالية، بغرض الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة وفق القواعد الصادرة من البنك المركزي. ويساهم في الصندوق كل من الشركة القابضة للتأمين، ومصر للتأمين، ومصر لتأمينات الحياة، وصندوق مصر للتمويل والاستثمار، وبنك القاهرة، وبنك التجاري وفا، وشركة البريد للاستثمار.

تعتزم الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، إعادة فتح باب التقديم للمرحلة الثانية لإنشاء وتشغيل ألف مدرسة متميزة للغات بحلول عام 2030، أمام شركات القطاع الخاص، بعد أن أبدى عدد كبير من الشركات رغبته في المشاركة بهذه المرحلة، وفق تصريح عاطر حنورة، رئيس الوحدة، لصحيفة “حابي”.

أعلنت شركة بريتش أمريكان توباكو زيادة أسعار منتجاتها من السجائر بين جنيه و3 جنيهات للعلبة، اعتبارًا من أمس. ووفق الأسعار الجديدة أصبحت سجائر دانهل بسعر 49 جنيهًا، ودانهل ماستر بليند بنحو 41 جنيهًا، وكنت بسعر 44 جنيهًا، وفايسروي وبال مال بسعر 29 جنيهًا، ورويالز بنحو 21 جنيهًا.

وقعت شركة “شاحن” التابعة لشركة “إم بي” للهندسة عقد إدارة وتشغيل 30 محطة شحن سيارات كهربائية تابعة لشركة ريفولتا إيجيبت، في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والفيوم والقليوبية وبورسعيد والشرقية والبحر الأحمر. وبحسب بيان إفصاح صادر عن “إم بي” للهندسة، ستولد الاتفاقية إيرادات متوقعة تبلغ 18 مليون جنيه، في حالة تشغيل المحطات بنسبة 80% طبقا للتعريفة المطبقة في مصر، والتي تم ربطها بمنظومة شركة شاحن ومن المقرر إتاحتها للمستخدم عبر تطبيق إلكتروني يجرى تدشينه نهاية الشهر الجاري.

ونقلت صحيفة “المال” عن مصادر مطلعة أن “شاحن” ستدخل في تحالف مع إحدى الشركات الأوروبية المتخصصة في شحن السيارات الكهربائية، للمنافسة على حصة الشريك المشغل في شركة محطات الشحن الكهربائية الحكومية.

وأوضحت أن التحالف سيتقدم بعرضه رسميًا لوزارة قطاع الأعمال العام، الخميس المقبل، مع احتمالية أن يكون التحالف ثلاثيًا خلال الأيام المقبلة.

ارتفعت أرباح شركة أوراسكوم للتنمية بنسبة 130% خلال 2021 لتسجل نحو 1.3 مليار جنيه بحسب القوائم المالية للشركة المنشورة على موقع البورصة المصرية أمس. وارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 41.4% خلال 2021 لتصل إلى 7.1 مليار جنيه مقارنة بـ 5 مليارات جنيه في 2020. وسجلت المبيعات العقارية للشركة في 2021 نحو 9.2 مليار جنيه بنمو حوالي 48.8% مقارنة بمبيعات 2020. وفي الربع الرابع من العام ارتفعت الإيرادات بنسبة 25% لتصل إلى 2.15 مليار جنيه مقابل 1.72 مليار جنيه في نفس الفترة من العام السابق.

قالت مصادر برلمانية ومستثمرون، إن تفاهمات تمت بين اتحاد الصناعات واتحاد الغرف التجارية مع جهاز حماية المستهلك بشأن قرار كتابة العمر الافتراضي للمنتج. وأضافت المصادر لصحيفة “البورصة” أن اتحاد الصناعات أرسل مذكرة إلى مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، لتعديل قرار جهاز حماية المستهلك، بإلزام كافة منتجي موردي ومستوردي السلع بالإعلان عن العمر الافتراضي لها والتزام الموردين خلال المدة بتوفير مراكز الخدمة والصيانة وقطع الغيار اللازمة للمنتج والالتزام بالإعلان عنه للمستهلك وكتابة العمر الافتراضي على السلعة ذاتها وعبواتها إن وجدت.

وأوضحت أن التفاهمات التي تم التوافق بشأنها تتضمن تعديل ما ورد بالقرار ليوضح أن السلع المقصودة هي السلع الكهربائية المعمرة والأجهزة المنزلية والسيارات، على أن يصدر بتحديدها قائمة محددة، وكذلك الاكتفاء بكتابة العمر الافتراضي على الفاتورة وشهادة الضمان باعتبارها مستندات الالتزام من جانب المنتج أو المورد.

وقالت مصادر في الاتحاد العام للغرف التجارية، إنه تم التواصل مع الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، وجهاز حماية المستهلك، لتوضيح صعوبة تنفيذ القرار وتأثيره على حركة التجارة.

وقال محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية إن أبرز مطالب الغرفة تضمنت أن يكون العمر الافتراضي للمنتجات بدءًا من تاريخ التصنيع وليس البيع للمستهلك من قبل التجار.

وقعت منطقة التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر والصين “تيدا” اتفاقية تعاون مع مجموعة “الصين لعلوم البناء والصناعة -China Construction Science & Industry” لإنشاء مصنع لإنتاج الحديد بمنطقة العين السخنة. وقالت مصادر بـ”تيدا” لصحيفة “البورصة” إن الشركة الصينية استلمت أرض المصنع الذي يقع على مساحة 27 ألف متر مربع وتصل الطاقة الإنتاجية 14 ألف طن من الصلب و300 ألف طن من ألواح السقف.

أضافت المصادر أن إنشاء المصنع في منطقة تيدا يهدف لدعم مشروعات مبادرة “الحزام والطريق” باستراتيجية التنمية لمحور قناة السويس في مصر. ولم تحدد المصادر استثمارات المصنع لأن الدراسات لم تنته بعد ولم يتم تحديد المدى الزمني للإنشاء ومن المتوقع أن يوجه الإنتاج لتلبية احتياجات السوق المحلي بجانب دول القارة الأفريقية ومنطقة الشرق الأوسط ودول منطقة البحر المتوسط.

شهدت أزمة دخول البضائع المصرية إلى السودان، على خلفية الاحتجاجات في الخرطوم، انفراجة خلال الأيام الأخيرة، وأصبحت الشاحنات تدخل بصورة طبيعية.

وقال وجيه بسادة، عضو المجلس التصديري لمواد البناء، إن الأسبوعين الأخيرين شهدا انفراجة في أزمة توقف نقل البضائع إلى السودان، وتدخل حاليًا بصورة طبيعية، وفقًا لـ”البورصة”.

فيديو اليوم

وقعت شركة فودافون مصر اتفاقية تعاون مع وزارة التعليم العالي وشركة الدلتا للأنظمة الإلكترونية، لميكنة العمل بالمستشفيات الجامعية ضمن خطة الدولة للتحول الرقمي. التفاصيل في التقرير التالي.

نتابع

انتقلت مسئولية سحب عينات المنتجات الزراعية المُعدة للتصدير إلى الهيئة القومية لسلامة الغذاء، بعد أن كانت تابعة للإدارة المركزية للحجر الزراعي. ونقلت صحيفة “البورصة”، عن منشور رسمي أصدرته هيئة سلامة الغذاء، أن الهيئة أكدت أحقيتها بسحب عينات الصادرات الزراعية وفحصها، بموجب نص المادتين 15 و16 من قانون العمل الخاص بها، والصادر بالقانون رقم (1) لسنة 2017.

ونصت المادة 15 على أن تقوم الهيئة، دون غيرها، بالرقابة والفحص المستندي والظاهري على الغذاء المستورد والمُصدر، مع سحب العينات وفحصها وتحليلها بالمعامل المعتمدة، وعلى مصلحة الجمارك أن تعتد بما تقرره الهيئة في هذا الشأن.

كما نصت المادة 16 على أن تضع الهيئة نظام سحب عينات رسائل الغذاء المستوردة والمُصدرة متضمنة إجراءات الفحص الظاهري، والتحاليل اللازم إجراؤها في المعامل التي تتعاقد معها في ضوء المخاطر المحتملة.

وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي القانون رقم 13 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام قانون سوق رأس المال الصادر بالقانون رقم 95 لسنة 1992، والذي يتيح للجهات القائمة على المشروعات الحصول على التمويل اللازم لها بضمان التدفقات النقدية التي سترد إليها من المتعاملين معها مستقبلًا، وهو ما يوفر التمويل اللازم للجهات القائمة على شئون المرافق والخدمات العامة في الدولة للقيام بأعمالها وأنشطتها من خلال إصدار سندات قابلة للتداول.

تفاضل مجموعة إنترو جروب المملوكة لرجل الأعمال ممدوح عباس، بين طرح حصة من أسهم شركة “بريق” للصناعات المتطورة أو قطاع تدوير المخلفات في البورصة، ووفق مصطفى خيرت، الرئيس التنفيذي لشركة “بريق”، سيتم إنجاز الدراسة العام المقبل، على أن يتم تنفيذ الطرح في العام ذاته.

وأشار “خيرت” إلى أن شركته تتفاوض مع مؤسسات تمويل دولية للحصول على تمويلات بقيمة 50 مليون دولار، بهدف تنفيذ توسعات جديدة خلال الفترة المقبلة، بخلاف الاستثمارات المرصودة خلال 2022 بقيمة مليار جنيه، تبعًا للمال.

كشفت النشرة الشهرية الإحصائية للبنك المركزي عن ارتفاع استثمارات العملاء الأجانب بأذون الخزانة إلى ما يعادل 334.068 مليار جنيه بنهاية يناير 2022، مقابل 321.830 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021، بزيادة قدرها 12.23 مليار جنيه.

وبلغت أرصدة القروض الممنوحة من البنوك نحو 3.032 تريليون جنيه، مقابل 2.455 تريليون جنيه، بزيادة 576.3 مليار جنيه خلال فترة المقارنة، بالتوازي مع زيادة الودائع بنحو 1.26 تريليون جنيه لترتفع من 5.19 تريليون إلى 6.45 تريليون جنيه.

وعلى صعيد توقعات أسعار الفائدة التي ستحددها لجنة السياسة النقدية نهاية الأسبوع، رجحت إدارة البحوث بشركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار في مذكرة بحثية، رفع الفائدة بمقدار 0.5% إلى 0.75%.

وقالت مونيت دوس، محلل أول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية بالشركة، إنه تم رفع تقديرات التضخم لعام 2022 إلى 11.5% من 7.2% سابقًا، بسبب زيادة الأسعار العالمية للقمح والنفط، وهناك اتجاه الآن لاستيراد أقل للسلع الاستهلاكية مما قد يؤدي إلى بعض النقص في المعروض.

وتوقعت شركة الأهلي فاروس زيادة الفائدة بما لا يقل عن 150 نقطة أساس، في ضوء وصول معدل التضخم إلى قرب الحد الأعلى لمستويات التضخم المستهدفة، وكذلك النظرة المستقبلية لأرقام التضخم، فضلًا عن أن معدلات النمو تدعم زيادة الفائدة.

تدرس شركة سيدى كرير للبتروكيماويات “سيدبك” مشروع إنشاء مصنع جديد لإنتاج البولي لاكتيك أسيد كبديل استراتيجي وبيئي للبوليمرات والخامات البلاستيكية لتقليل الاعتماد على المواد البتروكيماوية للتوافق مع القوانين والاشتراطات البيئية. وبحسب محمد إبراهيم، رئيس الشركة، فإن “سيدبك” بدأت اتخاذ إجراءات للشراكة مع شركة “رانجاس” النيجيرية للتعاون في إنشاء مجمع لإنتاج البتروكيماويات بدولة نيجيريا، وفقًا لموقع “مباشر”.

سجلت صادرات مصر من المركبات بمختلف أنواعها نموًا بنسبة 25.9% في 2021، لتصل إلى 94.6 مليون دولار، مقارنة مع نحو 75.1 مليون في 2020. وبحسب “المال” أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تقريرًا يفيد بأن إجمالي عدد الدول المستوردة للمركبات من مصر بلغ 22 دولة على رأسها الكاميرون.

تستهدف الهيئة العامة للرقابة المالية خلال رؤية (2025-2022) تدشين آلية آنية للإنذار المبكر بما قد يحيط بالقطاع المالي غير المصرفي من مخاطر مستقبلية، والتنبؤ بها، وإيجاد حلول لمواجهتها لضمان سلامة واستقرار القطاع وفقًا لأفضل الممارسات الدولية.

وقال الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة، إنه على الرغم من مبادرة الرقابة المالية بتصميم وإجراء اختبار الأوضاع الضاغطة (Stress Testing) لقياس مدى تحمل مؤسسات الأنشطة المالية غير المصرفية للصدمات المالية الناتجة عن آثار انتشار فيروس كورونا وتأثيره على إيرادات والتزامات تلك المؤسسات وملاءتها المالية، إلا أن هناك حاجة هامة وملحة نحو توفير نظم رقابية أخرى متطورة، بحسب حابي.

ترصد الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق 5 مليارات جنيه، لتلبية احتياجاتها من قطع الغيار وأعمال الصيانة خلال العام المالي المقبل، مقابل 3.5 مليار في الوقت الحالي، وذلك في ضوء زيادة أسعار مهمات الإنتاج بشكل كبير، خاصة المستوردة.

وتتولى المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق إدارة خطي المترو الأول ” حلوان – المرج” والثاني ” شبرا الخيمة – المنيب”، حسبما أفادت مصادر للمال.

وقعت المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض ومجموعه موانئ ابوظبي، مذكرة تفاهم بشأن إدارة وتشغيل محطة متعددة الأغراض بميناء العين السخنة، في إطار استكمال وزارة النقل تطوير ميناء السخنة.

كما وقعت الشركتين مذكرة تفاهم أخرى مع الهيئة العامة للنقل النهري لإدارة وتشغيل ميناء نهري وتفعيل نقل البضائع والأفراد وإنشاء ميناء نهرى بمحافظة المنيا، استعدادًا لإنشاء صومعة لتخزين السكر وتصديره من خلال ميناء دمياط وتجهيز المناطق اللوجستية هناك المخصصة لذلك الغرض، جاء ذلك خلال الدورة الحادية عشر للمؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات، بحسب بيان.

وقعت شركة برمجة لتكنولوجيا المعلومات “برمجة إنوفيشن” التابعة لمجموعة “برمجة” المتخصصة في الحلول الرقمية، اتفاقية شراكة مع مؤسسي ,يلنيس بلس Wellness plus” ومبادرة 100 مليون صحة نفسية، لإطلاق منصة “ويلنيس بلس لايف .Wellnessplus.live” الإلكترونية لتقديم خدمات الصحة النفسية أون لاين عبر الويب وتطبيق للهاتف المحمول في مصر والشرق الأوسط وتستحوذ برمجة على 70% من المنصة الجديدة، وفق بيان صحفي.

قدرت شركة “كولدويل بانكر- مصر” الزيادة في أسعار العقارات في السوق المصرية بنسبة 15% منذ بداية العام الجاري، وهو ما أرجعها الرئيس التنفيذي كريم زين، إلى 3 أسباب هي، ارتفاع معدل التضخم الذي سيساهم في زيادة مواد البناء بنسب تتراوح ما بين 20  و30%، وزيادة التصدير من السوق الخليجية والأوروبية، واضطرابات الاقتصاد العالمي. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الشركة للإعلان عن انضمام شركتي نيو أليكس وبلاتينيوم بالإسكندرية ببرنامج حق الامتياز التجاري “الفرنشايز”، بحسب حابي.

رفعت شركة بالم هيلز للتعمير حصتها في شركة الدولية للتأجير التمويلي – إنكوليس إلى 15.36% بدلًا من 9.6%، عبر شراء 1.149 مليون سهم، مقابل 47.138 مليون جنيه، بمتوسط سعر شراء 41 جنيه للسهم الواحد، وتم تنفيذ الصفقة بواسطة شركة التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية.

حققت شركة ابن سينا فارما صافي أرباح مجمعة بقيمة 314.4 مليون جنيه في 2021، مقابل 224.66 مليون جنيه في العام السابق عليه، بنمو قدره 40%، في ضوء ارتفاع صافي المبيعات وفقًا لقائمة الدخل إلى 21.73 مليار جنيه من 18.68 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

ارتفعت أرباح شركة مستشفى كليوباترا خلال العام الماصى إلى 410 ملايين جنيه، مقارنة بنحو 182 مليونًا في 2020، بفضل نمو الإيرادات إلى 2.54 مليار جنيه مقابل 1.98 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

إنفوجراف

الأثرياء

اقتصاد الخليج

قفزت أرباح شركة أرامكو عملاق النفط السعودي بنسبة 124.4% في 2021 لتصل إلى 110 مليارات دولار، مدعومةً بارتفاع أسعار النفط، فيما أعلنت خططا لزيادة كبيرة في الإنفاق الرأسمالي في 2022. وحققت “أرامكو” أكبر شركة منتجة للنفط في العالم خلال الربع الرابع من 2021 أرباحًا بلغت 30.4 مليار دولار، بنمو 158% على أساس سنوي.

وأعلنت “أرامكو” عن توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن الربع الرابع من عام 2021 بقيمة 18.8 مليار دولار، بالإضافة إلى توصية مجلس الإدارة برسملة 4 مليارات دولار من الأرباح المُبقاة ومنح سهم مجاني لكل عشرة أسهم.. التفاصيل

عربي ودولي

أعلنت شركة سوناطراك الجزائرية عن كشف نفطي مع شريكتها الإيطالية إيني يحتوي على ما يقرب من 140 مليون برميل من النفط الخام. وتخطط سوناطراك وإيني لحفر بئر ثانية خلال شهر أبريل المقبل، بغرض تقييم حجم الاكتشاف الذي يمتد إلى الرقعة المجاورة “سيف فاطمة 2″، والتي تجري أشغال الاستكشاف بها من قبل سوناطراك وإيني أيضًا.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية