النشرة البريدية

استثمارات قطرية مرتقبة في مصر بقيمة 5 مليارات دولار.. الفراعنة خارج مونديال 2022

وزيرة

العناوين الرئيسية

إيرادات “قناة السويس” ترتفع 18.5% منذ بداية العام

3 شركات تؤسس “مدد” لإطلاق أول منصة تمويل مفتوحة

إطلاق منظومة “الإيصال الإلكتروني” في منافذ البيع أول أبريل

إقرار اتفاقيتي تمويل مع البنكين الدولي والآسيوي بـ720 مليون دولار

7 مليارات دولار حجم محفظة “بنك الاستثمار الأوروبي” في مصر

“البنك الأهلي” يخوض مفاوضات مع بنوك أجنبية لتمويل محطة حاويات بـ7.7 مليار جنيه

“القابضة للتأمين” تشارك بـ100 مليون جنيه في “أفانز منارة” للاستثمار المباشر

شركات بريطانية تعلن رغبتها الاستثمار في مشروعات طاقة متجددة بمصر

القصة الرئيسية

استثمارات قطرية مرتقبة في مصر بقيمة 5 مليارات دولار

اتفقت مصر وقطر على تنفيذ استثمارات وشراكات بقيمة 5 مليارات جنيه في مصر خلال الفترة المقبلة، بحسب بيان من مجلس الوزراء أمس. والتقى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير المالية محمد معيط، ووزيرة التخطيط هالة السعيد، بكل من نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير المالية بدولة قطر، على بن أحمد الكواري، والسفير القطري بالقاهرة.

وتمتلك الحكومة القطرية مجموعة استثمارات بمصر منها مشروع سيتي جيت العقاري بمدينة القاهرة الجديدة ومشروع فندق سانت ريجيس على كورنيش النيل، والذي تم افتتاحه مؤخرًا، هذا إلى جانب بنك قطر الوطني الأهلي الذي يعد من أكبر بنوك القطاع الخاص في مصر.

يذكر أن شركة بلدنا القطرية العاملة بمجال الألبان، استحوذت مطلع مارس 2022 على 5% من أسهم شركة جهينة للصناعات الغذائية أكبر منتج للألبان والعصائر في مصر، مقابل نحو 286 مليون جنيه.

تمت صفقة الاستحواذ عبر عدة عمليات شراء لأسهم جهينة، حيث بلغ عدد الأسهم التي تم الاستحواذ عليها حتى الآن نحو 47.1 مليون سهم، بحسب بيان لشركة بلدنا للبورصة القطرية.

في السياق ذاته، وقعت شركة “قطر للطاقة” اتفاقية مع “إكسون موبيل” للحصول على حصة في منطقة استكشاف قبالة سواحل مصر، وفق بيان من “قطر للطاقة” نشرته على موقعها الإلكتروني الثلاثاء. وبموجب الاتفاقية، التي تخضع للموافقات من قبل الحكومة المصرية، ستمتلك شركة قطر للطاقة 40% بمنطقة شمال مراقيا البحرية بالبحر الأبيض المتوسط، في حين أن شركة تابعة لإكسون موبيل ستحتفظ بنسبة 60% المتبقية.

وقال سعد شريدة الكعبي، وزير الدولة لشئون الطاقة القطري والرئيس والمدير التنفيذي لشركة قطر للطاقة، في البيان، إن الاتفاقية “تمثل خطوة مهمة في ترسيخ وجود شركة قطر للطاقة في مصر لاستخراج النفط، وقطاع الغاز، وفي تنفيذ استراتيجيتنا للنمو الدولي”.. التفاصيل

أهم الأخبار

فقد المنتخب المصري، أمس، بطاقة التأهل للالتحاق بمونديال كأس العالم 2022 في قطر، بخسارته أمام منتخب السنغال 3-1 بركلات الترجيح، في مباراة صعبة، سيطر عليها القلق والتوتر من الجانبين، ودخلت المباراة في الوقت الإضافي، بعد أن حسم التعادل الإيجابي بنتيجة مباراة الذهاب والإياب. وأنهت السنغال الشوط الأول بهدف نظيف، حيث بدأت المباراة بضغوط هجومية من أسود التيرانجا، فيما أضاعت مصر أول ركلتين من ركلات الترجيح، كانت منهما واحدة لنجم ليفربول محمد صلاح.

وافق مجلس النواب في جلسته العامة، أمس، على اتفاقيتي تمويل سياسات التنمية بين الحكومة والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية بقيمة 720 مليون دولار، مقدمة مناصفةً بين المؤسستين الدوليتين، حسبما أعلنت الدكتور رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في بيان صحفي.

كما كشفت المشاط في بيان منفصل عن تفاصيل اتفاقيات التمويل التنموي التي تم توقيعها بين مصر وفرنسا خلال زيارة برونو لومير وزير الاقتصاد والمالية لمصر، والتي تأتي في إطار الاتفاق الذي تم توقيعه بين الحكومة البلدين في يونيو 2021 بقيمة 1.6 مليار يورو.

ووفق بيان الوزارة تشمل الاتفاقيات، تمويل الوكالة الفرنسية للتنمية مشروع تطوير خط سكك حديد طنطا – المنصورة – دمياط، بقيمة 97 مليون يورو، منها 2 مليون يورو منحة للمساعدة الفنية، كما تمول الوكالة والاتحاد الأوروبي مشروع محطة صرف صحي بحلوان، بقرض بمبلغ 52 مليون يورو ومنحة 25.1 مليون يورو، فضلًا عن توريد 55 قطارًا وتجديد معدات مستودعات للخط الأول لمترو الأنفاق بتمويل تنموي ميسر بمبلغ 776.9 مليون يورو.

قالت فلافيا بالانزا، مديرة عمليات الإقراض لدى بنك الاستثمار الأوروبي في مجموعة دول الجوار للاتحاد الأوروبي، إنَّ محفظة مشروعات البنك في مصر بلغت 7 مليارات دولار على مدار السنوات السبع الأخيرة. وأضافت أن عمليات البنك في مصر تسارعت خلال آخر أربع سنوات، ليوجه نصفها للقطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والنصف الآخر للبنية التحتية، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

سجلت هيئة قناة السويس إيرادات بقيمة 1.6 مليار دولار خلال الفترة من أول يناير الماضي حتى 27 مارس الجاري، بزيادة بلغت 18.5%، مقارنةً بعائدات قدرها 1.36 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، حسبما أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، خلال احتفالية أمس بمناسبة الذكرى الأولى لتعويم سفينة الحاويات إيفر جيفين.

وأوضح “ربيع” أن إحصاءات الملاحة أظهرت عبور 5068 سفينة، بزيادة 9.2%، مع نمو الحمولات بمقدار 6.3% لتصل إلى 299 مليون طن خلال فترة المقارنة، على الرغم من تأثر الملاحة بالحرب الروسية الأوكرانية، في ظل تدفق تجارة من وإلى البحر الأسود.

يخوض البنك الأهلي المصري مفاوضات مع بنوك خارجية دولية وإقليمية، بغرض توفير تمويل لإعادة الإقراض “on lending” بقيمة تعادل 7.7 مليار جنيه، بهدف المساهمة في تدشين محطة حاويات جديدة داخل ميناء أبوقير، شرق محافظة الإسكندرية، بسعة تداول تصل إلى 2 مليون حاوية سنويًا.

وقالت مصادر لموقع “أموال الغد” إن البنك يعكف حاليًا على الانتهاء من مذكرة الشروط والأحكام للتمويل بالتعاون مع المستشار المالي للمقترض، بجانب مراجعة مستندات المشروع والفحص الفني والمالي من جانب البنوك المزمع مشاركتها في تغطية السيولة المطلوبة، مرجحة إنجاز الاتفاق على شروط وضوابط القرض، وتوقيع العقود النهائية خلال النصف الثاني من العام المقبل.

شاركت مصر القابضة للتأمين، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، بـ100 مليون جينه في إطلاق شركة “أفانز منارة” للاستثمار المباشر. تعد “أفانز منارة” أول شركة تهدف إلى الاستثمار في الصناديق الداعمة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

يشارك في “أفانز منارة” كل من البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة والبنك الأهلي المتحد وبنك قناة السويس والمصرف المتحد والتجاري وفا بنك ومجموعة أفانز كابيتال. ويعد إطلاق أفانز منارة للاستثمار المباشر نقلة نوعية هي الأولى من نوعها في مصر، بحسب رئيس مجلس إدارة القابضة للتأمين، باسل الحيني.. التفاصيل

أسس تحالف يضم 3 شركات لحلول المدفوعات هي “ضامن” و”كاش كول” واور فينتك، شركة “مدد” التي تهدف لإطلاق أول منصة تمويل مفتوح لخدمة أكثر من مائة ألف تاجر صغير، عبر تقديم حزمة من الخدمات المالية غير المصرفية.

وبحسب بيان صحفي فإن “كاش كول” ستدعم المنصة ببنية فنية وتكنولوجية لتجمع المنصة بين التمويل المفتوح وقدرات التحليل الذكي للبيانات المدعمة بخوارزميات التقييم لتكون أول منصة تمويل مفتوحة للمشروعات الصغيرة في مصر، فيما تلعب شبكة تجار ضامن وكاش كول دورًا رئيسيًا في إتاحة قاعده بيانات كبيره هدفها الوصول إلى التاجر الصغير الذى يحتاج إلى التمويل المالي.

وبالتوازي، وقع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر مذكرة تفاهم مع شركة أمازون مصر، لمساعدة أصحاب المشروعات في تسويق منتجاتهم عبر المتجر. وعلق نائب الرئيس التنفيذي للجهاز المهندس طارق شاش، في بيان صحفي بأنه سيتم اختيار المشروعات المتميزة القادرة على المنافسة لعرض منتجاتهم في هذه المنصات لضمان قدرتها على النجاح ومواجهة المنافسة.

فيديو اليوم

في هذه الحلقة نشرح تحركات مصر الخارجية لجذب المزيد من التدفقات الدولارية في الـ8 أيام الأخيرة.

نتابع

تستعد وزارة المالية لإطلاق منظومة “الإيصال الإلكتروني” في منافذ البيع والخدمات من أول شهر أبريل المقبل. وترتكز منظومة “الإيصال الإلكتروني” على إنشاء نظام مركزي إلكتروني، يمكِّن مصلحة الضرائب من متابعة جميع التعاملات التجارية لبيع السلع وتقديم الخدمات بين البائعين في مراكز البيع والخدمات وبين المستهلكين “B2C” لحظة بلحظة، والتحقق من صحتها عبر التكامل الإلكتروني مع أجهزة البيع لدى التجار ومقدمي الخدمات “POS” بواسطة تركيب أجهزة مراقبة حركة المبيعات بها.. التفاصيل

وتتواصل تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وتخفيض سعر الجنيه على السوق المصرية، إذ أعادت مصانع الأجهزة الكهربائية تسعير منتجاتها، وستخطر التجار بالسعر الجديد نهاية الأسبوع الجاري. وتوقع أشرف هلال، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة القاهرة، ارتفاع أسعار الأجهزة بنسبة تتراوح بين 10 و15%، وفق موقع “مصراوي”.

وذكرت صحيفة “المال” أن شركة الصناعات الغذائية العربية ـ دومتي، رفعت أسعار غالبية منتجاتها من 10 إلى 20% بسبب نمو أسعار المواد الخام عالميًا وانخفاض سعر الجنيه. وأكدت المصادر أن سعر “دومتي ساندوتش” قفز من 5 إلى 6 جنيهات، بينما بلغ متوسط الزيادات في الأجبان والعصائر من 5 إلى 10% بحسب كل نوع.

فيما طالب مصدرو الحاصلات الزراعية، الحكومة بتقديم دعمًا لتعويض الخسائر التي تكبدوها جراء الحرب الروسية الأوكرانية ومحاولة إيجاد آليات وطرق بديلة لتصريف بضائعهم.

وقال فهمي إبراهيم، رئيس شركة جليلة للاستيراد والتصدير، إن جميع الناقلات الحاملة للمحاصيل الزراعية المصرية توقفت عن الدخول لأوكرانيا، أما بالنسبة لروسيا فقد تم إلغاء رحلات جميع الخطوط الملاحية تمامًا، علمًا بأن الدولتين تستحوذان على 60% من صادرات المحاصيل الزراعية في مصر.

وأكد ناصر عبد الوهاب،صاحب شركة الصفاء لتصدير المحاصيل الزراعية، لـ”المال” أن مصر تصدر لروسيا 25% من صادرات الموالح، ما يجعل تصريف المحصول يواجه مصاعب كبيرة.

من ناحية أخرى قال طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال السيارات، إن المبادرة ما زالت تتعامل بالأسعار المعلنة منذ عام 2021، وأنه يحق للشركات المنتجة تقديم طلب لرفع الأسعار في ظل تأثيرات خفض سعر الجنيه وارتفاع الأسعار العالمية، إلا إنه أشار في مداخلة هاتفية مع برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON” مساء أمس الأول، إلى أن المواطن يتعامل بالسعر المتفق عليه مسبقًا.

يأتي ذلك في الوقت الذي أوقف فيه عدد من الشركات المشاركة في المبادرة الحجوزات الجديدة على موديلاتها المدعومة بمحرك يعمل بالوقود المزدوج “غاز طبيعي – بنزين”. وأوضح محمد دسوقي، العضو المنتدب لشركة المصرية البريطانية لتصنيع السيارات “إيبام”، منتج العلامة المحلية “زيمكس”، والتابعة لفئة الميكروباص سعة 14 راكبًا، أنه تم وقف الحجوزات لحين الاستقرار على الأسعار الجديدة بعد التغيرات الأخيرة، مع نية الشركة تجديد طلبها المقدم لقيادات المبادرة بزيادة الأسعار، في ظل عدم البت في الطلب المقدم الشهر الماضي.

وقال مسئول بشركة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات، وكيل سيارات لادا وبي واي دي وميكروباص كينج لونج، لـ”المال” إنها تدرس تداعيات رفع سعر صرف الدولار على العملاء الجدد الراغبين في إحلال مركباتهم المتقادمة، بعد أن تضاعفت التكلفة.

بينما توقع الرئيس التنفيذي لشركة منصات للتطوير العقاري، طارق بهاء، تراجع الإقبال على شراء العقار خلال الفترة المقبلة، في ظل العوامل التي شهدها السوق. وعزا “بهاء” توقعاته إلى تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار ورفع سعر الفائدة وإطلاق شهادات الـ18%.. وقال لـ”إيكونومي بلس”: “هذه كلها عوامل تزيد التحديات أمام السوق العقاري، فبلا شك سيتراجع الإقبال على شراء العقار”.. وقدر “بهاء” نسبة الزيادة في تكلفة التشييد بنحو 45% نظرا لارتفاع أسعار مواد البناء التي شهدها السوق خلال الفترة الماضية.. التفاصيل

رجّح تقرير صادر عن وكالة الخدمة الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة الأمريكية أن تنخفض واردات مصر من القمح إلى أدنى مستوى منذ 9 سنوات عند 11 مليون طن في الموسم الذي يبدأ في يوليو، فضلًا عن تقليص تقديراتها لمشتريات مصر للعام الحالي إلى 12 مليون طن، أي أقل بنسبة 4% من التوقعات الرسمية لوزارة الزراعة الأمريكية، بحسب بلومبرج.

تجري شركات السياحة في الأقصر مباحثات مع منظمي الرحلات الأجانب لزيادة عدد الرحلات الوافدة من السوق الإسبانية إلى المحافظة، خلال الموسم الصيفى المقبل، بهدف الوصول بها إلى 5 رحلات “شارتر” أسبوعيًا بدلًا من 3 فقط، حسبما ذكر ثروت عجمي، رئيس غرفة شركات السياحة بالأقصر، للمال.

وصلت حصيلة بنكي مصر والأهلي من الشهادات ذات عائد 18% إلى 303 مليارات جنيه في تاسع أيام طرح الشهادة، موزعة بين 200 مليار جنيه للأهلي و103 مليارات جنيه لمصر، حسبما أعلن البنكان أمس.

أعرب وفد يضم عددًا من الشركات البريطانية العاملة في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، رغبتها في الاستثمار في مصر بمشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر للوصول إلى صفر انبعاثات، لاسيما في ظل الإصلاحات التى نجحت مصر بصفة عامة في تحقيقها وبالإنجازات المحققة بقطاع الكهرباء، جاء ذلك خلال لقاءهم مع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، وجاريث بايلي سفير بريطانيا بالقاهرة، ولان جراي رئيس الغرفة المصرية البريطانية، تبعًا لبيان الوزارة.

خلال لقاء مع وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، أبدى بيتر ستينكامب، رئيس شركة هارموني جولد، وهي أكبر شركة تعدين في جنوب أفريقيا، الرغبة في الاستثمار في مجال البحث عن الذهب بمصر في إطار التوسع بمحفظة الشركة خارجيًا، حسبما أفاد بيان صادر عن الوزارة أمس.

في شأن آخر، أظهرت بيانات البنك المركزي المصري ارتفاع مساهماته في رؤوس أموال مؤسسات التمويل الدولية إلى 12.913 مليار جنيه بنهاية فبراير الماضي، مقارنة مع 12.320 مليار جنيه في الشهر السابق له، فضلًا عن استقرار مساهماته في رؤوس أموال الشركات التابعة عند 22.709 مليار جنيه. كما أضافت أرصدة الذهب بالبنك المركزي نحو 42 مليار جنيه لتتجاوز 108 مليارات جنيه في ختام فبراير.

وسجلت القروض والودائع المقدمة للبنوك 320 مليار جنيه، مقابل 320.14 مليار جنيه، بينما ارتفع إجمالي الأصول إلى 2.840 تريليون جنيه مقابل 2.693 تريليون جنيه خلال فترة المقارنة.

وقعت شركة الملتقي العربي للاستثمارات عقد تمويل مساند مع شركة التوفيق للتأجير التمويلي بمبلغ 60 مليون جنيه، بهدف تدعيم القاعدة الرأسمالية للأخيرة، وفق بيان إفصاح.

رفضت محكمة النقض خلال جلستها، أول أمس، جميع الدعاوى التي تطالب ببطلان ملكية المستثمر سيد تونسى محمود لجامعة 6 أكتوبر، إذ أكد حكم المحكمة أنه هو المؤسس والمالك للجامعة، وفق المال.

وشهدت جامعة 6 أكتوبر نزاعًا منذ 2014 على ملكيتها بين سيد تونسي الذي كان يشغل في السابق منصب رئيس مجلس أمناء الجامعة، وشركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا، إذ أكد كلاهما في أكثر من مناسبة أنه المالك، وانتقلت الأزمة إلى ساحات القضاء.

حقفت شركة “بايونيرز بروبرتيز” للتنمية العمرانية صافي ربح قدره 359 مليون جنيه منذ تأسيسها في أكتوبر الماضي حتى نهاية ديسمبر 2021، مع تسجيل إيرادات بنحو 1.6 مليار جنيه.

وخلال نفس الفترة، سجلت شركة “جدوي” للتنمية الصناعية صافي ربح قدره 104 ملايين جنيه، في ضوء تحقيق إيرادات بنحو 1.2 مليار جنيه.

وافق مجلس إدارة بنك قطر الوطني الأهلي مصر، على تعيين محمد محمود علي بدير بمنصب الرئيس التنفيذي، وعلي راشد المهندي رئيسًا غير تنفيذي لمجلس الإدارة، بحسب إفصاح للبنك.

إنفوجراف

الشركات الناشئة

اقتصاد الخليج

قال وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، إن الولايات المتحدة يجب أن تكون واقعية، وتدرك أن تحالف المنتجين في أوبك بلس يراعي مصالح المستهلكين، بحسب ما نقلته “رويترز”.

وأضاف في منتدى للطاقة عقد في دبي، وحضره وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، إنه لا ينبغي للولايات المتحدة أن تملي السياسات على دول التحالف، مؤكدا أن المهمة الوحيدة لأوبك بلس، هي تحقيق الاستقرار في الأسواق، وتوفير أكبر قدر ممكن من الإمدادات. وأشار إلى أن ممارسة الضغوط على أي شريك في التحالف النفطي، لن تؤدي إلا إلى زيادة الأسعار.. التفاصيل

عربي ودولي

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا لليوم الثاني على التوالي، ليتم تداولها فوق مستوى 100 يورو لكل ميجا وات / ساعة، بحسب “بلومبرج”. وجاءت الزيادة في أسعار الغاز الأوروبي بضغط من تراجع الإمدادات القادمة من النرويج، مع طقس أكثر برودة في نهاية فصل الشتاء. كما جاءت الانخفاضات النرويجية، وسط انقطاعات غير مخطط لها في حقل “سكارف”، ومن المتوقع أن يشهد شمال غرب أوروبا درجات حرارة أقل من المتوسط حتى منتصف أبريل تقريبًا.. التفاصيل

فيما تدرس تركيا وإسرائيل، إنشاء خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي إلى أوروبا، بعيدا عن روسيا، لتأمين الإمدادات إلى التكتل الذي يعتمد على أكثر من 40% في وارداته من الغاز على روسيا، بحسب وكالة “رويترز”.

ولا تزال الفكرة قيد الدراسة، لكنها قد تواجه الكثير من العراقيل، بحسب مصادر تركية وإسرائيلية تحدثت إلى رويترز عن الأمر، ولم تفصح عن نفسها.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة cred تشارك المجتمعات العمرانية بمشروع جديد غرب القاهرة

أطلقت شركة "cred" للتطوير العقاري مشروعا جديدا غرب القاهرة باستثمارات...

منطقة إعلانية