النشرة البريدية

“النويس” تقترح دمج محطاتها الشمسية في مصر مع مشروعات “أبوظبي السيادي”.. “البنك الدولي” يستثمر في 15 صندوقًا جديدًا بمصر

مصطفى مدبولي

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

100 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لمصر لمواجهة ارتفاع أسعار الغذاء

596.4 مليون دولار منحًا من الولايات المتحدة لمشروعات في مصر

اجتماع حكومي عاجل مع منتجي الحديد والأسمنت لبحث ارتفاع الأسعار

“ستاندرد آند بورز”: مصر ستصبح أكبر مُصدر للسندات السيادية بـ 73 مليار دولار

“المجتمعات العمرانية” تُقر حزمة تعديلات على آلية التخصيص الفوري

“سلامة الغذاء” يسمح بدخول الحليب ومنتجات الألبان بدون شهادة حلال حتى أكتوبر

إعلان بيانات التضخم الأحد المقبل

القصة الرئيسية

“النويس” تقترح دمج محطاتها الشمسية في مصر مع مشروعات هيدروجين لـ”أبوظبي السيادي”

تقدمت مجموعة النويس الإماراتية بمقترح إلى وزارة الكهرباء لدمج مشروعات طاقة شمسية تعتزم تنفيذها في مصر بقدرات 500 ميجاوات في مشروعات الهيدروجين التي يعتزم صندوق أبوظبي الاستثماري تنفيذها في مصر.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إنه تم تشكيل لجنة لدراسة المقترح المقدم من المجموعة الإماراتية والبت فيه ورفع تقرير إلى مجلس الوزراء بشأن ما خلصت إليه نتائج هذه الدراسة خلال شهر على أقصى تقدير.

وأوضحت المصادر، أنه وفقًا للمقترح المقدم من المجموعة الإماراتية، سيكون صندوق أبوظبي الاستثماري شريكًا في مشروعات الهيدروجين التي سيتم تنفيذها لإنتاج الأمونيا.

وذكرت المصادر، أنه حال الموافقة على المقترح المقدم بدمج المحطات الشمسية في مشروعات الهيدروجين ستكون قدرتها 100 ميجاوات وليس 500 ميجاوات التي تعاقدت عليها النويس، ولكن من الممكن أن يتم تنفيذ مرحلتين، ما يعني أن الإجمالي سيكون 200 ميجاوات.

ووفقًا للاتفاق المبرم مع الكهرباء، تشتري الشركة المصرية لنقل الكهرباء الطاقة المنتجة من محطات الطاقة الشمسية بقيمة 2.48 سنت مقابل كل كيلووات، وستدخل المشروعات مرحلة التنفيذ في عام 2022.

وطلبت المجموعة الإماراتية تأجيل تنفيذ المشروع؛ بسبب تداعيات تفشي وباء كورونا، وارتفاع أسعار المكونات وقيمة الشحن، ووافقت “المصرية لنقل الكهرباء” على الطلب، وأمهلتهم حتى نوفمبر من العام الجاري لتنفيذ المشروع.

وأطلقت مصر والإمارات منصة استراتيجية مشتركة بقيمة 20 مليار دولار عام 2019 للاستثمار في مجموعة من القطاعات والأصول، على أن تتم إدارتها من قِبل الصندوق السيادي المصري و”صندوق أبوظبي السيادي”.

أهم الأخبار

أعلن سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، كريستيان بيرجر، أمس أن الاتحاد الأوروبي سيقدم 100 مليون يورو لدعم مصر، استجابةً لارتفاع أسعار المواد الغذائية بسبب حرب روسيا على أوكرانيا، مضيفًا في تدوينة نشرها وفد الاتحاد الأوروبي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، “الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب شركائه في هذه الأوقات الصعبة من المحنة الاقتصادية الناجمة عن الهجوم الروسي”.

وفي الإطار ذاته، ذكر وفد الاتحاد الأوروبي أن المفوض للجوار والتوسع أوليفر فارهيلي أكد بعد مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية سامح شكري أنه “يمكن لمصر الاعتماد على 100 مليون يورو من المساعدة في دورها كمركز إقليمي للغذاء”.

من ناحية أخرى وافق مجلس الوزراء، أمس، على زيادات في 5 منح من الولايات المتحدة الأمريكية لمصر بقيمة إجمالية 569.4 مليون دولار، في قطاعات الصحة والسكان والتعليم والتعليم العالي والزراعة البحث العلمي. وبلغت قيمة الزيادات التي وافق عليها مجلس الوزراء 74.6 مليون دولار.

توقعت وكالة “ستاندرد آند بورز” للتصنيف الائتماني في تقرير الاقتراض السيادي العالمي، أن تصبح مصر أكبر مُصدر للدين السيادي في المنطقة كبديل عن تركيا، بمبيعات للسندات بقيمة 73 مليار دولار.

ورشحت الوكالة ارتفاع الدين السيادي في الاقتصادات الناشئة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بمقدار 253 مليار دولار إلى ما يعادل 3.4 تريليون دولار بحلول نهاية العام، بحسب “بلومبرج”.

يعتزم البنك الدولي الاستثمار في 10 إلى 15 صندوقًا جديدًا في مصر، من خلال برنامج “رأس المال الاستثماري” الممول من البنك، على أن تستثمر هذه الصناديق بدورها في 200 إلى 400 شركة خلال مدة تنفيذ مشروع تحفيز ريادة الأعمال، الذي يتم بالشراكة مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة، حسبما ذكرت ليلى عبد القادر، أخصائية القطاع المالي بمكتب البنك الدولي بالقاهرة، لـ”المال”.

وتم إطلاق البرنامج أواخر فبراير الماضي بالتعاون بين الجهاز والبنك الدولي، من خلال توفير تمويل قدره 50 مليون دولار، للمساهمة في صناديق الاستثمار الجديدة والقائمة التي تدعم مشاريع ريادة الأعمال، وتنفيذ برامج تدريبية متخصصة للموظفين العاملين فيها.

احتدم التنافس على الاستحواذ على أسهم الشركة الوطنية للزجاج والبلور، إذ تقدمت شركة قنديل للزجاج بطلب إلى هيئة الرقابة المالية لتعديل سعر العرض المنشور في 30 مارس الماضي من 2 إلى 2.40 جنيه للسهم، بزيادة 40 قرشًا للسهم، حسبما ذكرت الهيئة.

ويأتي ذلك بعد يوم واحد من موافقة “الرقابة المالية” على طلب مجموعة الجارحي للحديد والصلب، لرفع عرض الشراء إلى 2.25 جنيه للسهم بدلًا من 1.35 جنيه للسهم.

وجه رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بتشكيل مجموعة عمل على الفور، تكون مهمتها عقد اجتماعات مع المطورين العقاريين للتوافق على عدد من الآليات للتعامل مع تداعيات الأزمة العالمية، وتخفيف حدتها، مؤكدًا وجود توجهات رئاسية بالعمل على تيسير إجراءات التمويل العقاري، لتسريع تسويق الوحدات السكنية التي تنفذها الدولة والقطاع الخاص، وسيتم عقد اجتماع مع المسئولين المعنيين للتباحث في هذا الشأن.

وأشار إلى عقد اجتماع عاجل مع كبار مُصنعي الحديد والأسمنت، لمناقشة ما تشهده الأسواق المحلية من ارتفاعات في الأسعار، وسيكون الاجتماع بحضور رئيس جهاز حماية المستهلك، بحسب بيان حكومي.

من ناحية أجرت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة حزمة تعديلات إضافية على آلية التخصيص الفوري للأراضي، بهدف إزالة عقبات ظهرت منذ تطبيق الآلية في 2019، أبرزها تقديم إقرار من مقدمي طلبات التخصيص بالتزامهم التام بكافة شروط الطرح الخاصة بمدد التنفيذ، وتحملهم الآثار القانونية في حالة عدم الالتزام وفقًا لضوابط وأحكام اللائحة العقارية.

ونصت التعديلات على إضافة بند يفيد التزام المخصص له الأرض بتقديم برنامج زمني لتنفيذ المشروع لكل المساحات بنسب تنفيذ ومراحل متساوية طبقًا لمدة المشروع الصادرة بقرار التخصيص، مع إدراجها ضمن مستندات التعاقد ويتم اعتماده من جهاز المدينة للمساحات التي لا تتطلب استصدار قرار وزاري، وفى حالة عدم التزام المخصص له بمراحل ونسب التنفيذ المعتمدة بالبرنامج الزمني المقدم منه يحق للهيئة إلغاء التخصيص أو تطبيق القواعد المقرة بقرارات مجلس إدارة الهيئة في هذا الشأن.

وسمحت الهيئة بتحصيل المصاريف الإدارية لدراسة طلبات التخصيص عن طريق السداد الإلكتروني وبذات الضوابط والفئات الواردة بالقرار، مع تعديل بند توقيت العدول عن طلب الشراء، والسماح للمتقدم بالعدول عن طلب الحجز قبل يوم 26 من الشهر المقدم خلاله.

وتضمنت التعديلات أنه في حالة التزاحم والتساوي في العرض المالي بين أكثر من شركة تتنافس على قطعة أرض واحدة، فإن الأفضلية تكون للشركات التي لم تحصل على قطع أراضٍ من قبل، وألغت الهيئة حظر تخصيص أرض لصالح شركة أو أي من الشركاء والمساهمين بها، إلا بعد إثبات الجدية للمشروع الأول المملوك له أو لها، وفق صحيفة المال.

أصدرت هيئة سلامة الغذاء تعليمات لمشرفي الواردات الغذائية بالموانئ، بمد فترة السماح الخاصة بدخول واردات الحليب ومنتجات الألبان غير المصحوبة بشهادة حلال إلى مصر حتى 1 أكتوبر 2022.

كانت الهيئة قد سبق أن أصدرت تعليمات لنفس الغرض بالسماح المؤقت بدخول واردات الحليب ومنتجات الألبان غير المصحوبة بشهادة حلال إلى مصر حتى 28 فبراير 2022 كتدبير لتسهيل التجارة مع استثناء واردات الحليب الخام.

وقال مصدر وثيق الصلة، إنَّ القرار جاء استجابة للمجتمع التجاري والملاحي، مشيرًا إلى تطلعات بإلغاء التعامل بالالتزام باصطحاب شهادة الحلال على الحليب ومنتجات الألبان، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

أنهى البنك الزراعي المصري استعداداته لاستقبال موسم توريد القمح المحلي 2022، من خلال 196 موقع تخزين بإجمالي مساحة 806 آلاف متر مربع، في ظل توقعات باستقبال 850 ألف طن قمح، لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية، حسبما أعلن علاء فاروق، رئيس البنك، في بيان أمس.

نتابع

يعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء للإعلان الأحد المقبل، عن أرقام التضخم في مصر عن شهر مارس الماضي، في ظل توقعات بالمزيد من الارتفاع في الأسعار مقارنة بشهر فبراير الماضي.

وتوقعت رضوى السويفي، رئيسة قسم البحوث بشركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، أن تسجل قراءة التضخم في الحضر 11.3% على أساس سنوي و2.9% على أساس شهري لشهر مارس الماضي، في ضوء صعود كل من أسعار المواد الغذائية، ومنتجات التبغ، وبنود الإسكان، والوقود، والبضائع والخدمات المختلفة نتيجة لخفض قيمة الجنيه وتداعيات موجة التضخم العالمي.

ورجحت سارة سعادة، محللة الاقتصاد الكلي ببنك استثمار سي آي كابيتال، تسجيل معدل التضخم السنوي في المدن لشهر مارس 10.3%، وأن يصل المعدل الشهري في المدن إلى 2%، تأثرًا بارتفاع الأسعار العالمية وتغير سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية، وهو ما نتج عنه ضغوط تضخمية، وفق موقع “مصراوي”.

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه أمس، على إنشاء منطقة حرة لشركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض بتكلفة 500 مليون دولار في ميناء الإسكندرية. ويساهم بالمشروع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وهيئة قناة السويس والشركة القابضة للنقل البحري والبري وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات. ويستهدف المشروع إنشاء واستغلال وإدارة محطة متعددة الأغراض على الأرصفة 55 – 62 بميناء الإسكندرية على مساحة 539 ألف متر مربع لتداول الحاويات والبضائع العامة.. التفاصيل

كما وافق المجلس بصفة نهائية على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل، حيث توفر التعديلات حزمة إضافية من الحوافز لتشجيع الاستثمار في البورصة المصرية سواء على مستوى الأفراد أو المؤسسات من خلال صناديق الاستثمار المتخصصة، عبر التعامل مع العديد من المشاكل التي كانت تواجه صناديق الاستثمار وتعيق نموها.

وأقرت الحكومة تعديل القرار الصادر عن الاجتماع السابع للجنة الوزارية للسياحة والآثار، بشأن الحد الأدنى لأسعار الإقامة في المنشآت الفندقية، ليكون التطبيق بكافة محافظات الجمهورية اعتبارًا من 1 نوفمبر 2022.

كما أقر المجلس مشروع قرار رئيس الوزراء بشأن تنظيم الجهاز القومي لتنظيم الإعلانات على الطرق العامة، بهدف الحفاظ على النسق العمراني عند وضع الإعلان أو اللافتة على الطرق العامة، وضمان توافقه مع المحيط العمراني، ووضع الخطط الخاصة بحوكمة إجراءات الحصول على الترخيص بوضع الإعلان أو اللافتة ومتابعة تنفيذها.

قرر البنك المركزي المصري ضم الأطباء لمبادرة تمويل الشركات والمنشآت الصغيرة بسعر عائد 5% متناقص، دون الالتزام بالشكل القانوني أو الحد الأدنى لحجم الأعمال.

وقال البنك في خطاب دوري مساء أول أمس الثلاثاء، إن هذه الخطوة تأتي في ضوء أهمية القطاع الصحي والحرص على إتاحة فرص عمل للأطباء وتوفير التمويل اللازم لدعم قدرتهم على فتح العيادات الخاصة وتجهيزها بالآلات والمعدات الطبية اللازمة بالتنسيق مع الهيئة المصرية للشراء الموحد للاستفادة من أسعارها.

جمع بنكا الأهلي المصري ومصر 457 مليار جنيه من طرح شهادة الادخار ذات عائد 18% خلال 16 يومًا من تاريخ طرحها. وبحسب يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، فإن البنك جذب 310 مليارات جنيه، في حين أكد محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، استقبال حصيلة بقيمة 147 مليار جنيه حتى أمس، وفقًا لأموال الغد.

حققت شركة بتروجت التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية، إيرادات بقيمة 34.2 مليار جنيه خلال عام 2021، وبلغ حجم أعمالها داخل وخارج مصر نحو 75 مليار جنيه. ونمت إيرادات الشركة التي تتبع وزارة البترول بواقع 6% عن عام 2020، وازداد صافي الربح بنسبة 11.6% عن عام 2020، وفق البيان الرسمي الذي نشرته وزارة البترول.

لم يذكر البيان قيمة الأرباح أو صافيها، لكنه أشار إلى أن الشركة حققت حجم تعاقدات وصفها بـ”غير مسبوقة” بقيمة 60 مليار جنيه خلال عام 2021 بزيادة 13.2% عن عام 2020.. التفاصيل

وافق مجلس إدارة شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير على بيع أراضٍ بمساحة 243 فدانًا بمدينة هلوبوليس الجديدة بقيمة 1.7 مليار جنيه. وقدرت الشركة سعر بيع المتر بـ1700 جنيه غير شامل تكلفة المرافق، وسيتم السداد بـ 20% من ثمن الأرض عند التعاقد و80% من الثمن على 16 دفعة ربع سنوية متساوية لمدة 4 سنوات، بحسب بيان من الشركة أمس. وستساهم الصفقة وحصيلتها النقدية في تسريع وتيرة تنمية مدينة هليوبوليس الجديدة بما يتفق مع استراتيجية الى تحويلها لمدينة متكاملة وفق ما جاء في بيان الشركة.. التفاصيل

أطلق بنك التصدير والاستيراد الأفريقي “أفريكسيم بنك” برنامج بقيمة 4 مليارات دولار لمواجهة تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية وهو برنامج للتسهيلات الائتمانية لتمويل التجارة.

وتتمثل أبرز أهداف البرنامج في تمويل تعديل تكاليف إعادة طلب الاستيراد لمساعدة البلدان على تلبية الزيادات الفورية في أسعار الواردات، وتمويل إعادة شراء النفط والمعادن لإعادة تمويل القروض ذات الضمانات الزائدة في سياق الأسعار المرتفعة الحالية، وضمان استقرار عائدات تصدير السلع وتغطية العجز في عائدات السياحة، إذ سيتم توسيع التمويل ليشمل البنوك المركزية للاقتصادات المعتمدة على السياحة، وفق بيان صحفي.

وضعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي 5 ضوابط لتنظيم موسم استيراد تقاوي البطاطس من الاتحاد الأوروبي لعام 2022، وحدد الدكتور حاتم إبراهيم، مدير إدارة التقاوي بالوزارة، لـ”المال” هذه الضوابط في تحديد الشركات المتقدمة للاستيراد للكميات المستهدفة، وبلد المنشأ، والأصناف، وأرقام المزارعين في الخارج، والموعد المتوقع لوصول أول وآخر شحنة.

تستهدف شركة “تمويلي” للتمويل متناهي الصغر منح تمويلات جديدة خلال العام الحالي بقيمة 1.5 مليار جنيه، في إطار خطة لمضاعفة معدلات النمو سنويًا، وبحسب عمرو أبو العزم، نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي، العضو المنتدب للشركة، فإنها منحت تمويلات بقيمة 5 مليارات جنيه منذ بداية عملها في 2019، وتكوين قاعدة تضم 100 ألف عميل حاليًا، طبقًا للمال.

وفيما يتعلق بنتائج الأعمال، ارتفع صافي أرباح التجاري وفا بنك إيجيبت بنسبة 60.58% في 2021، ليصل إلى 544.43 مليون جنيه، مقارنة بـ339.05 مليون جنيه في 2020، مدعومة بنمو كل من صافي الدخل من الأتعاب والعمولات بنسبة 23.49% مسجلًا 349.71 مليون جنيه، وصافي الدخل من العائد الذي وصل إلى 1.94 مليار جنيه بزيادة 8.14%.

وسجل بنك الإمارات دبي الوطني صافي ربح قدره 544.73 مليون جنيه بنهاية ديسمبر الماضي، مقابل 1.14 مليار جنيه في 2020، بتراجع نسبته 52.2%.

تحولت شركة دايس للملابس الجاهزة إلى الربحية خلال 2021، مسجلة 34.09 مليون جنيه مقابل 54.73 مليون جنيه صافي خسائر بالعام السابق عليه، في ضوء قفزة المبيعات إلى 1.6 مليار جنيه، مقابل 1.23 مليار جنيه، خلال فترة المناظرة.

وخلال نفس فترة المقارنة، تكبدت شركة رمكو لإنشاء القرى السياحية صافي خسائر بقيمة 455.3 مليون، مقابل خسائر قدرها 443.4 مليون جنيه.

إنفوجراف

العلاج علي نفقة الدولة‎‎

اقتصاد الخليج

جمعت هيئة مياه وكهرباء دبي 6.1 مليار دولار في أكبر طرح عام أولي في أوروبا والشرق الأوسط منذ أكثر من عامين. وباعت هيئة كهرباء ومياه دبي المملوكة للحكومة 9 مليارات سهم بسعر 2.48 درهم للسهم، مما يعطيها قيمة سوقية تبلغ 33.8 مليار دولار كواحدة من أكبر المرافق في العالم ومن المتوقع أن يبد تداول الأسهم في 12 أبريل، حسب “بلومبرج”.

وضاعفت هيئة كهرباء ومياه دبي حجم الحصة التي باعتها إلى 18%، وتلقت طلبات بلغت في مجموعها ما يقرب من 86 مليار دولار، وفقًا لحكومة دبي. ويعد الاكتتاب العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي هو الأكبر في أوروبا أو الشرق الأوسط أو إفريقيا منذ أن جمعت شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو ما يقرب من 30 مليار دولار في أواخر عام 2019.. التفاصيل

تُجري الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي مباحثات مع بيت خبرة للحصول على تصنيف ائتماني من وكالة عالمية، بهدف طرح سندات لأول مرة في تاريخها، كما كشف رئيس مجلس الإدارة محمد عبيد المزروعي بمقابلة مع “الشرق”، مضيفًا: “العملية تتطلّب وقتًا ودراسات، ونحن نأمل الحصول على هذا التصنيف قريبًا”.

أشار “المزروعي” إلى أن الحرب الروسية- الأوكرانية لها تأثير كبير في أسواق الغذاء في المنطقة، باعتبار أن هاتين الدولتين من أكبر المصدّرين لمحاصيل أساسية، “الأمر الذي يدعونا إلى إعادة التفكير لناحية توجيه الاستثمار نحو الدول العربية، لا سيما تلك التي لديها موارد طبيعية وزراعية هائلة”.

عربي ودولي

يدرس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خفض ميزانيته بوتيرة قصوى تبلغ 95 مليار دولار شهرياً، وفق محضر اجتماع شهر مارس لأعضاء لجنة السوق المفتوحة للبنك المركزي الأمريكي الذي صدر يوم الأربعاء. ومن المتوقَّع عند تنفيذ الخطوة أن تزيد من تشديد الائتمان في الاقتصاد، فيما يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة لتهدئة أعلى معدل تضخم تواجهه الولايات المتحدة في أربعة عقود، وفق بلومبرج.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تناقش جهات عالمية لتدبير تمويلات بـ153 مليار دولار لبرامج المناخ

كتب: محمد فرج بدأت الحكومة المصرية في مناقشات مع 15...

منطقة إعلانية