النشرة البريدية

مقترح أمام الحكومة بفتح حسابات بـ”الروبل” للمصدرين إلى روسيا.. اتفاق مرتقب بين “الكهرباء” وشركة تابعة لجهة سيادية لبيع خردة المحطات

البورصة

العناوين الرئيسية

“الإسكان” تخطط لطرح 5 محطات تحلية مياه بتكلفة 6 مليارات جنيه بنظام الشراكة

الحكومة تبدأ تحركاتها لاستيراد القمح من الهند

“العربي الإفريقي للتأجير التمويلي” تستهدف توريق محفظة بـ600 مليون جنيه

تراجع أسعار سيارات “ميتسوبيشي” بين 8 و13 ألف جنيه

“بلتون” يتوقع زيادة أسعار البنزين 10%

“التوفيق للتأجير التمويلي” تستهدف صافي تمويلات بـ3.5 مليار جنيه العام الجاري

المصريون ألغوا اشتراكات في خدمات ترفيهية على المحمول بقيمة 160 مليون جنيه

“الشيوخ” يقر قانون التأمين الموحد نهائيًا

القصة الرئيسية

مقترح أمام الحكومة بفتح حسابات بـ”الروبل” للمصدرين إلى روسيا

تُجهز جمعية رجال الأعمال المصريين مقترحًا بشأن فتح حسابات بالروبل الروسي للمصدرين المصريين إلى روسيا، للحفاظ على حركة التبادل التجاري بين البلدين في ظل العقوبات المفروضة على موسكو.

وقال المهندس علي عيسى، رئيس الجمعية، إن المقترح سيقدم إلى جميع الجهات الحكومية وعلى رأسها مجلس الوزراء والبنك المركزي، بغرض إيجاد آلية لتفعيل هذا القرار.

وأضاف عيسى لصحيفة “البورصة”، أن المقترح قائم على توجيه قيمة الصادرات المصرية إلى روسيا كمتحصلات لعمليات الاستيراد من روسيا بدلا من تدبير الشركات المصرية المستوردة دولارات.

وأكد أن تفعيل القرار يكون بالاتفاق بين مصر وروسيا، متوقعًا أن تنتعش حركة التبادل التجاري بين الدولتين على المدى القريب حال العمل بهذا القرار. ولفت إلى أن روسيا من أهم الشركاء التجاريين لمصر، ونسبة كبيرة من مستلزمات القطاع الصناعي يتم استيرادها من موسكو.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع قيمة التجارة بين مصر وروسيا لتصل إلى 3.4 مليار دولار خلال الـ 11 شهرًا الأولى من 2021 مقابل 3 مليارات دولار خلال نفس الفترة من 2020 بنسبة ارتفاع 11.3%.

وسجلت قيمة الصادرات المصرية لروسيا نحو 449.5 مليون دولار خلال الـ 11 شهرًا الأولى من 2021 مقابل 382.5 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020.

وفي المقابل زادت قيمة واردات مصر من روسيا 2.9 مليار دولار خلال الـ 11 شهرًا الأولى من عام 2021 مقابل 2.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 10.4%.

أهم الأخبار

تعتزم الشركة القابضة للكهرباء التعاقد مع إحدى الشركات التابعة لجهة سيادية لبيع خردة محطات الكهرباء والاستعانة بمخرجاتها في الصناعة، وفقًا لما قالته مصادر مطلعة لـ”إيكونومي بلس”.

تضم خردة محطات الكهرباء، العديد من المهمات من ضمنها، غلايات وتوربينات وحديد ومواسير وصاج وطلمبات ومواتير مياه وبلوف ومولدات وخزانات وقود، وحاليًا يتم بيع الخردة عبر عقد مزادات لهذا الغرض.

وسوف تسعى الشركة المزمع الاتفاق معها لاستغلال وتدوير المخرجات الناتجة من محطات الكهرباء “الخردة”، وستدفع القيمة بناء على تقييم يجرى بشأن المكونات والمهمات الموجودة، بحسب المصادر.. التفاصيل

تخطط وزارة الإسكان، لطرح 5 مشروعات لتحلية مياه البحر على ساحلي البحرين الأحمر والمتوسط خلال الفترة المقبلة بطاقات تصل إلى نحو 10.5 مليون متر مكعب شهريًا، وتوقعت مصادر تنفيذ المحطات بتكلفة مبدئية قدرها 6 مليارات جنيه بنظام المشاركة مع القطاع الخاص وفق آلية “ppp”، حيث يتم تمويل المحطات مناصفةً وإدارتها من جانب المستثمرين، على أن تعود ملكيتها إلى الدولة عقب انتهاء مدة الإدارة والتشغيل المتفق عليه.

وأضافت المصادر أن الحكومة تضع حاليًا كراسة الشروط، وسط توقعات بأن تشهد منافسة قوية بين الشركات العاملة بالسوق المحلية، في ظل خطط الدولة لتدشين مشروعات ضخمة وبشكل مستمر لتلبية الطلب على مياه الشرب، وفقًا لما ذكرته “المال”.

تستهدف شركة العربي الإفريقي للتأجير التمويلي توريق جزء من محفظتها، بقيمة تتراوح بين 500 و600 مليون جنيه بنهاية العام المقبل، بحسب محمود السقا رئيس الشركة، مشيرًا لـ”المال” إلى تطلع الشركة لتفعيل نشاط التخصيم مطلع أكتوبر المقبل، حيث تعمل حاليًا على استيفاء جميع الأوراق والمستندات المطلوبة من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية لبدء في النشاط.

تستهدف شركة التوفيق للتأجير التمويلي زيادة حصتها السوقية من العقود الجديدة خلال العام الجاري، وتتوقع تحقيق صافى تمويلات في حدود 3.5 مليارات جنيه فى 2022. وكشف طارق فهمي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة عن وصول حجم المحفظة القائمة (تأجير تمويلي وتخصيم) إلى 4 مليارات جنيه بنهاية 2021 بخلاف ما تم توريقه. وأضاف فهمي لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تستهدف تحقيق صافي تمويلات في نشاطي التأجير التمويلي والتخصيم بقيمة 3.5 مليار جنيه خلال 2022، وتركز على الشركات الكبرى.

بدأ العديد من الشركات المحتمل الاستحواذ على حصص بها من قبل الشركة “القابضة إيه دي كيو ADQ” أحد صناديق أبوظبي السيادية، في اتخاذ خطوة استباقية بإقرار توزيعات نقدية مليارية. ومن بين هذه الشركات مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” التي عدّلت توزيعات الأرباح من 7 جنيهات إلى 10 جنيهات للسهم الواحد، واعتمدت الجمعية العامة للشركة توزيع أرباح بقيمة 1.3 مليار جنيه من أرباح العام الماضي، و972 مليون جنيه من الأرباح المرحلة ليصل إجمالي التوزيعات إلى 2.29 مليار جنيه على المساهمين.

ودعا مجلس إدارة شركة “أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية” الجمعية العمومية العادية للانعقاد يوم السبت المقبل، للنظر في مقترح توزيع 2.5 مليار جنيه، بواقع 2 جنيه للسهم من الأرباح المرحلة، مقابل توزيعات بنحو 1.2 جنيه تقريبًا العام الماضي، بينما أقر البنك التجاري الدولي – مصر توزيع بمقدار 1.35 جنيه نقدًا لكل سهم بقيمة تزيد على 1.3 مليار جنيه، كما اعتمدت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع صرف 78 قرشًا لكل سهم في يناير الماضي عن أرباح العام المالي الماضي، وفقًا لموقع “الشرق مع بلومبرج”.

توقعت وحدة أبحاث بنك الاستثمار بلتون زيادة أسعار البنزين في الجولة المقبلة لمراجعة الأسعار بين 6 و10%، مع احتمال كبير لحدوث ارتفاع طفيف في أسعار السولار، مما يؤثر بشكل مباشر على تكاليف النقل لجميع المنتجات، بما في ذلك الفواكه والخضراوات.

ورجحت بلتون في مذكرة بحثية استقرارًا نسبيًا في سعر الصرف المحلي خلال الـ18 شهرًا المقبلة، مع تخفيف خطوة الحفاظ على سعر الصرف الأجنبي للجمارك على السلع الأساسية من صدمة التضخم الناجمة عن ضعف العملة المحلية، مشيرة في تقديراتها إلى أن 40% من التضخم في مصر مستورد نتيجة ارتفاع أسعار النفط والسلع.

أخطرت شركة “دايموند موتورز”، الوكيل الحصري للعلامة التجارية “ميتسوبيشي” في السوق المصرية، شبكة موزعيها المعتمدين بقائمة الأسعار الجديدة لشهر إبريل الجاري، لمختلف الفئات المطروحة. وتضمنت القائمة تخفيضا بنحو 13 ألف جنيه في أسعار سيارات “ميتسوبيشي” (إكسباندر)، وشهدت الفئتين الأولى والرابعة من (إكليبس كروس) تخفيضات بنحو 8 آلاف جنيه، بينما (الفئة الثانية، والثالثة) شهدت ارتفاعا بنحو ألفي جنيه.

طرحت شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية “بتروجت” مناقصة عامة بين شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات للتأمين على ممتلكات ومعدات الشركة داخل وخارج مصر، بإجمالي مبالغ تأمينية تخطت 25 مليار جنيه، وذلك ضد مخاطر الحريق والسطو والأخطار الإضافية، وفق تصريح مصادر لموقع “أموال الغد”.

جددت شركة مصر للتأمين، ذراع مجموعة مصر، القابضة التأمين بنشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات، وثيقة التأمين على أصول شركة “فارم فريتس”للأغذية.

وقالت صحيفة “البورصة” إن “مصر للتأمين” جددت الوثيقة لمدة عام بإجمالي مبالغ تأمينية تصل إلى 360 مليون دولار. وبموجب الوثيقة، تغطى “مصر للتأمين” الأصول والممتلكات التابعة لـ”فارم فريتس” ضد مخاطر الحريق والسطو والأخطار الإضافية.

نتابع

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الحكومة تحرص على التنسيق الدائم مع إدارة البورصة، وتبني ودعم الخطط الطموحة التي تستهدف تحقيق الشمول المالي والاستثماري، وتيسير الخدمات من خلال التحول الرقمي، لزيادة قدرة السوق المصرية على جذب الاستثمارات.

والتقى “مدبولي” أمس الدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة، لاستعراض خطة العمل المقترحة من أجل تحقيق مستهدفات الرقمنة، واستفادة جموع المواطنين من الاستثمار في سوق الأوراق المالية، بالشكل الذي يسهم في جذب الاستثمارات الأجنبية وتوفير التمويل اللازم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في رؤية مصر 2030.

وفي ملف آخر، ناقش “مدبولي” خلال اجتماع مع عاصم الجزار، وزير الإسكان، ومسؤولي عدد من المكاتب الاستشارية والشركات المصرية والعالمية، مقترح مشروع العلمين ريفيرا السياحي على مساحة 10 ملايين متر مربع بالمنطقة الغربية بمدينة العلمين الجديدة. وقال نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن المشروع يعد بمثابة وجهة سياحية للساحل الشمالي على مدار العام، ويشمل إقامة 10250 غرفة فندقية، و3975 شقة فندقية، ويوفر المشروع 30 ألف فرصة عمل، وفقًا لبيان صحفي.

أصدر رئيس الوزارء قرارًا بإعادة تشكيل مجلس إدارة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك برئاسة وزير الكهرباء، وتعيين الدكتور محمد موسى عمران رئيسًا تنفيذيًا للجهاز.

حصلت وزارة البيئة على منحة بقيمة 8 ملايين دولار من مرفق البيئة العالمي، بهدف توطين تكنولوجيا تدوير المخلفات الإلكترونية والطبية الخطرة في مصر، فضلًا عن تدبير 15 مليون دولار من عدة وزارات، لتغطية كامل تكلفة مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية البالغة 23 مليون دولار ،حسبما صرحت الوزيرة ياسمين فؤاد، لـ”المال”.

توجه وفد من إدارة الحجر الصحي إلى الهند، أمس الإثنين، لاستكمال إجراءات اعتمادها كمنشأ لاستيراد القمح لصالح السوق المصرية. وأوضح الدكتور أحمد العطار، مدير الحجر الزراعي، أن اللجنة ستستطلع زراعات القمح ميدانيًا، واللوجستيات والمخازن والموانئ والتصدير.

وأشار “العطار” إلى أن الملف الهندي يخضع للدراسة الدقيقة منذ عامين، عندما تم إرساله إلى الحجر الزراعي، وتم تفنيده بناءً على معايير تحليل مخاطر الآفات الزراعية بالوحدة المختصة بالحجر الزراعي، بحسب “المال”.

تراجع عدد من شركات الهواتف المحمولة عن تسليم الحصص المتفق عليها للموزعين، عبر تقليص الكميات الموردة بنسبة تتراوح بين 60 و80% بسبب بطء حركة الاستيراد والشحن العالمي.

وقال محمد عرفة، مدير القطاع التجاري في شركة “سبيد تك” الموزع المعتمد لعلامات “وان بلس”، و”إيلا” الصينية في مصر، إن السوق المحلية تعانى حالة تخبط شديد جراء موجة الزيادات السعرية التي أقرتها شركات الهواتف، وفي ضوء ذلك اتجه أغلب وكلاء وموزعي المحمول إلى تقليص الكميات، تحسبًا لنفاد المخزون، وفق “المال”.

ألغى عملاء شركات اتصالات الهاتف المحمول اشتراكات مدفوعة في خدمات ترفيهية بقيمة 160 مليون جنيه خلال الفترة الماضية. وقال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إن عدد مرات استخدام الكود المجاني الموحد #155* بلغ نحو 26.4 مليون عملية استعلام، أو إلغاء للخدمات الترفيهية، حيث تم إلغاء خدمات ترفيهية باستخدام الكود الموحد تقدر قيمتها بنحو 160 مليون جنيه.

وكان الجهاز قد أطلق الكود المجاني الموحد #155* للاستعلام عن خدمات القيمة المضافة أو إلغائها والتي تشمل ما تقدمه شركات المحمول من خدمات ترفيهية باشتراك يومي أو شهري كالمسابقات الترويجية أو الخدمات الإخبارية والرياضية أو الألعاب الإلكترونية. ويأتى هذا الإجراء بعد أن تم رصد شكاوى المستخدمين متعلقة بهذه النوعية من الخدمات والتي تتضمن إشراك العميل بالخدمات الترفيهية بدون علم. من ناحية أخرى قال الجهاز في بيان له إن المبالغ التي تم ردها لعملاء شركات الاتصالات بلغت 10 ملايين جنيه.

دعا وزير المالية الدكتور محمد معيط، نظراءه الأفارقة، إلى دراسة إنشاء صناديق “تحوط مشتركة”، لوقاية الدول والاقتصادات الأفريقية من التحديات العالمية. جاء ذلك خلال لقائه فيرا سونجوي، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، وذلك لبحث الاستعدادات لاستضافة مصر لقمة المناخ “cop 27”.. التفاصيل

وقع رضا عبدالقادر رئيس مصلحة الضرائب، وإبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، بروتوكولًا لتحديد القواعد الإجرائية لتحصيل الضريبة على المشغولات البلاتينية والذهبية والفضية والأحجار الكريمة في ظل قانون الضريبة على القيمة المضافة.

وأوضح هاني ميلاد، رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات، في بيان، أن تحصيل ضريبة القيمة المضافة وتحديد متوسط المصنعية التي يحدد على أساسها الضريبة المسددة، لن يؤثر على أسعار المشغولات الذهبية في السوق المصرية، إذ يسدد التاجر تلك الضريبة فعليًا مع دمغ المشغولات الذهبية وقبل بيعها بالأسواق.

أقر مجلس الشيوخ نهائيًا مشروع قانون التأمين الموحد، والذي يهدف إلى رسم قواعد محددة وشاملة لصناعة التأمين في مصر، وتنظيم قواعد الإشراف والرقابة عليها، ووضع القواعد المنصوص عليها في قانون صناديق التأمين الخاصة، وقانون الرقابة والإشراف على التأمين، وقانون التأمين الإجباري عن المسئولية المدنية الناشئة عن حوادث مركبات النقل السريع تحت مظلة قانون موحد، تبعًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

بلغت حصيلة بنكي الأهلي ومصر من شهادات الادخار ذات عائد 18% نحو 513 مليار جنيه خلال 21 يومًا منذ طرحها، تتوزع بين 163 مليار جنيه لبنك مصر حسبما ذكر محمد الإتربي، رئيس البنك، و350 مليار جنيه نصيب البنك الأهلي، وفق تصريح يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك، لموقع “أموال الغد”.

استحوذت المستثمرة أسماء عامر غريب محمد على 7.5% من رأسمال شركة أسمنت سيناء، عبر شراء 9.98 مليون سهم بقيمة إجمالية للصفقة 99.98 مليون جنيه، وبمتوسط سعر شراء 10 جنيهات للسهم، حسبما أعلنت شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية.

كما رفع المستثمر فهد بن حمد بن إبراهيم حصته في شركة مصر للأسمنت – قنا من 4.02% إلى 5.06%، وقالت شركة برايم لتداول الأوراق المالية، إن المستثمر أشترى 745.25 ألف سهم بإجمالي قيمة بلغت 10.21 مليون جنيه، بمتوسط سعر شراء 13.77 جنيه للسهم.

وافق مجلس إدارة شركة الصناعات الهندسية المعمارية للإنشاء والتعمير “ايكون” على السماح لشركة كينج سبان ببدء عملية الفحص النافي للجهالة للشركة المنقسمة لتصنيع البانلز (تحت التأسيس)، تمهيدًا للاستحواذ عليها، فضلًا عن تعيين شركة فرست كابيتال لترويج وتغطية الاكتتابات في الأوراق المالية كمستشار مالي لعرض التحالف الاستراتيجي مع كينج سبان، إلى جانب شركة “أليانس لو Alliance law” لتقديم المشورة الفنية والقانونية الخاصة بالعرض، وفق بيان إفصاح.

حقق بنك قطر الوطنى الأهلي صافي أرباح مجمعة 2.21 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2022، بنمو 12% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وبلغ إجمالي محفظة القروض 198 مليار جنيه، مع وصول رصيد الودائع 323 مليار جنيه، وفق بيانات البنك.

اقتصاد الخليج

كشف الرئيس التنفيذي تستهدف شركة المصانع الكبرى “أماك” السعودية توسعة منجم المصانع والتحول إلى الاستكشاف. وقال يحيى الشنقيطي في لقاء مع “سي إن بي سي” عربية إن الشركة ستعتمد في ذلك على متحصلات الاكتتاب، وستعمل على زيادة إنتاج النحاس 40%؜ والزنك 80%؜ في الربع الثاني من 2023.

عربي ودولي

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة إنّ الأسعار العالمية للسلع الغذائية سجّلت ارتفاعًا ملحوظًا في مارس لتصل إلى أعلى مستويات لها على الإطلاق في ظل تسبب الحرب في منطقة البحر الأسود بصدمات في أسواق الحبوب الأساسية والزيوت النباتية.

بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السلع الغذائية 159.3 نقطة في مارس 2022، أي بزيادة نسبتها 12.6% عن مستواه المسجّل في شهر فبراير، حين بلغ أعلى مستوى له منذ إرسائه في عام 1990.

ويتتبّع هذا المؤشر التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية الأكثر تداولًا. وكان المستوى الأخير الذي سجّلة هذا المؤشر أعلى بنسبة 33.6% مما كان عليه في مارس 2021.

تراجع الملياردير الأمريكي، والرئيس التنفيذي لشركة تسلا لصاعة السيارات الكهربائية، إيلون ماسك، عن الانضمام إلى مجلس إدارة منصة “تويتر”، بحسب بلومبرج. وجاء تخلي “ماسك” عن الانضمام إلى “تويتر”، بعد أن أجرى العديد من المناقشات مع مديري تويتر، والتي انتهت إلى رفضه في النهاية شغل مقعد في مجلس الإدارة، وفقًا للرئيس الرئيس التنفيذي لـ”تويتر”، باراج أجراوال.. التفاصيل

تراجعت مبيعات السيارات في الصين خلال شهر مارس الماضي، لتسجل بذلك أول انخفاض بعد شهرين من الزيادة في المبيعات، وفق رويترز. وأظهرت بيانات صناعية نُشرت أمس، أن مبيعات السيارات في الصين تراجعت بنسبة 11.7% خلال شهر مارس الماضي، مقابل زيادة بلغت نسبتها 18.7% في فبراير 2022.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الإمارات تستهدف استثمار 15 مليار دولار في مصر خلال 5 سنوات

كشف الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج جمال الجروان أنه...

منطقة إعلانية