النشرة البريدية

صندوق النقد: الاقتصاد المصري بحاجة لاستكمال الإصلاحات وحماية الضعفاء.. هل حررت الحكومة أسعار الكهرباء قبل عامين؟

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“السخنة” تجذب استثمارات بـ 3 مليارات دولار في مشروعات الوقود الأخضر

نصيب مصر من أرباح منجم السكري ينخفض 61% في الربع الأول

الحكومة تعلن تفاصيل وثيقة سياسة ملكية الدولة عقب عيد الفطر

 مجلس الوزراء يوافق على قرضين للسكة الحديد لتحديث القاطرات والإشارات

غرفة الفنادق تطالب “السياحة” بدراسة التعامل مع الشركات الروسية بالروبل

دراسة التعاون مع القطاع الخاص لتشغيل وإدارة بعض المستشفيات العامة

إيرادات قناة السويس تقفز 36% خلال مارس

“قطاع الأعمال” تبحث تصنيع “التوك توك” الكهربائي

القصة الرئيسية

صندوق النقد: الاقتصاد المصري بحاجة لاستكمال الإصلاحات وحماية الضعفاء

قالت كريستالينا جورجيفيا، مدير صندوق النقد الدولي، إنَّ مصر لديها تجربة ناجحة مع الصندوق، لكن الوضع يسوء بسبب التحديات التي فرضتها الحرب، خاصة مع اعتمادها على استيراد حصة كبيرة من الغذاء من روسيا وأوكرانيا.

أضافت أن الدولة تأخذ عدة خطوات واضحة ومحددة لاستعادة التوازن الاقتصادي، ويتم إعداد برنامج يراعي أن هناك عددًا كبيرًا من المصريين ضعفاء ويعانون من الأزمة، وهناك ضرورة للتأكد من تغطيتهم بشبكة الحماية الاجتماعية بجانب استكمال الإصلاحات..التفاصيل

وأعلن الصندوق الشهر الماضي أن مصر طلبت دعمًا لتطبيق برنامج اقتصادي شامل. وأوضح فى بيان أن فريقه يعمل عن كثب مع مصر للإعداد بشأن مناقشات البرنامج.

وقالت الحكومة إن مصر دخلت في مناقشات مع الصندوق وإن البرنامج الذي سيتم تطبيقه قد يتضمن شقًا تمويليًا. ومصر واحدة من أكبر المدينين للصندوق في العالم بالفعل، بعد أن حصلت على 12 مليار دولار في 2016 و8 مليارات دولار في 2020 ضمن استجابتها الطارئة لجائحة كورونا.

من ناحية أخرى، كشفت بتيا كويفا بروك، نائب مدير قطاع البحوث في صندوق النقد الدولي،  يوم الثلاثاء أن رفع توقعات النمو في مصر رغم أزمة حرب روسيا وأوكرانيا يرجع لقوة الاقتصاد.

كان الصندوق رفع توقعاته لنمو الاقتصاد المصري 0.3% ليصل إلى 5.9% خلال العام المالي الحالي مقابل 5.6% كان يتوقعها العام المالي الماضي.

وتوقع الصندوق أن يتسارع الاقتصاد أكثر خلال 2023 ليصل إلى 6%. وكانت مصر قد خفضت مستهدفات النمو إلى 5.7% للعام المالي الحالي بعد مراجعة المؤشرات المالية بسبب حرب روسيا على أوكرانيا. وسجل النصف الأول من العام المالي نموًا بمعدل 9%.

ورجح الصندوق أن يسجل التضخم 10.7% بنهاية العام المالي الحالي على أن يسجل في المتوسط 7.5%، وأن ينخفض بنهاية العام المالي المقبل إلى 8.6% وأن يسجل في المتوسط نحو 11%.

وقال الصندوق إن عجز الحساب الجاري لمصر سينخفض إلى ما يعادل 4.3% من الناتج المحلي الإجمالي العام المالي الحالي قبل أن يرتفع إلى 4.6% العام المالي المقبل.

أهم الأخبار

قررت إدارة البورصة والبنك المركزى اعتبار يومي الأحد والإثنين القادمين إجازة رسمية بمناسبة أعياد القيامة وشم النسيم وتحرير سيناء، على أن يُستأنف العمل يوم الثلاثاء الموافق 26 أبريل، ونحن في “إيكونومي بلس” سنغيب عنكم خلال فترة العطلة، وسنعود إليكم صباح الثلاثاء بمشيئة الله.

وقعت مصر، ممثلة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، مذكرة تفاهم مع تحالف الوقود الأخضر، الذي يضم شركتي (زيرو ويست وإي دي إف رينيوابلز)، لاستثمار 3 مليارات دولار في اقتصادية قناة السويس، لإنتاج 350 ألف طن وقود أخضر سنويا، بحسب البيان الصادر عن مجلس الوزراء أمس.

وتعد شركة “إي دي إف رينيوابلز” الفرنسية، والتي تمتلك الحكومة الفرنسية فيها حصة بنسبة 84%، إحدى الشركات الرائدة العالمية في مجال الطاقة المتجددة حيث تقوم بتطوير وبناء وتشغيل محطات طاقة نظيفة في أكثر من 22 دولة اعتمادًا على طاقة الرياح والطاقة الشمسية. وتهدف مذكرة التفاهم الموقعة مع تحالف الوقود الأخضر إلى إقامة مشروع داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة؛ لإنتاج 140 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويا قابلة للزيادة تدريجيا لنحو 350 ألف طن سنويًا.. التفاصيل

انخفض نصيب مصر من أرباح منجم السكري بنسبة 61% في الربع الأول من العام الحالي 2022، ليصل إلى 8.5 مليون دولار، مقابل 21.7 مليون دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي. وبحسب نتائج أعمال منجم السكري عن الربع الأول من 2022 والمنشورة على موقعه الإلكتروني، تراجع إنتاج المنجم من الذهب بنسبة 11% في الربع الأول من العام الحالي على أساس سنوي، مسجلا 93.1 ألف أونصة. ويستهدف منجم السكري إنتاجا يتراوح بين 430 و460 ألف أونصة خلال العام الحالي. وباع المنجم ذهبًا بكمية بلغت 92.6 ألف أونصة، بانخفاض نسبته 13% عن مبيعات الربع المماثل من العام الماضي.. التفاصيل

هل أوقفت الحكومة دعم الكهرباء قبل فترة طويلة؟ هذا ما تكشفه بيانات الحسبابت الختامية للعامين الماليين الماضيين، ولم يحصل المستهلكون على أى دعم خلال العامين، ليسجل بند دعم الكهرباء صفرًا في الحساب الختامي لأعوام 2019-2020 و2020-2021، وفقًا لموقع “الشرق مع بلومبرج”.

وبينما لم يعلق المسئولون في وزارتي المالية أو الكهرباء على الأمر، قال برلماني، طلب عدم نشر اسمه، إن معنى الوثيقة هو أنه تم تحرير سعر الكهرباء، ولا يوجد دعم للمواطن. في حين أوضح الدكتور حسن الصادي، أستاذ التمويل بجامعة القاهرة، أن الوثيقة تعني أن إيرادات الكهرباء غطت مصروفاتها، وقد تكون حققت أرباحًا، لذلك فلا داعي لزيادة أسعار الكهرباء خلال الفترة المقبلة، إلا إذا تم ربط ذلك بارتفاع أسعار المحروقات المستخدمة في توليد الكهرباء.

من ناحية أخرى، قال محمد معيط، وزير المالية، في بيان أمس، إن نتائج الحساب الختامي لميزانية العام المالي 2020/2021 التي وافق عليها مجلس النواب، حققت فائضًا أوليًا بنسبة 1.46% من الناتج المحلي الإجمالي، تم استخدامه في تمويل جزء من فوائد الدين العام، ما أسهم في خفض العجز الكلي إلى 7.4% من الناتج المحلى، لافتًا إلى أن ارتفاع حجم الإنفاق العام على برامج البعد الاجتماعي أدى لزيادة إجمالي المصروفات بنسبة 10% لتُسَّجل 1.6 تريليون جنيه.

تعقد الحكومة مؤتمرًا صحفيًا عقب إجازة عيد الفطر، لإعلان تفاصيل “وثيقة سياسة ملكية الدولة”، كاستراتيجية قومية تستهدف توسيع قاعدة مشاركة القطاع الخاص. قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال الاجتماع الأسبوعي للمجلس، إن الفترة الحالية تشهد تلقي ملاحظات الوزارات المختلفة بشأن هذه الاستراتيجية.

وبحسب بيان أمس، وافقت الحكومة خلال الاجتماع على عدة اتفاقيات تمويل، تشمل مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق عقد تمويل تعويضي مع صندوق النقد العربي بمبلغ 87.7 مليون دينار ما يعادل 373 مليون دولار، للمساهمة في تجاوز التداعيات والآثار السلبية التي فرضتها جائحة كورونا، واتفاق تمويل آخر بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وبنك التصدير والاستيراد الكوري بقيمة 51 مليونا و518 ألف يورو، للمساهمة في تمويل مشروع تحديث خط السكة الحديد بالأقصر – السد العالي بطول 224 كم.

وكذلك أقرت الحكومة حصول السكك الحديدية على تمويل تجاري، لإتمام التعاقد مع إحدى الشركات العالمية لشراء 50 جرارًا جديدًا، وتحديث 50 جرار هنشل. وتم اعتماد مشروع تعديل قانون مكافحة غسل الأموال، والتي نصت على أن إنشاء البنك المركزي المصري وحدة مستقلة ذات طابع خاص لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، تُمثل فيها الجهات المعنية.

كما عقد مدبولي اجتماعًا آخر لاستعراض تقرير مجموعة العمل المصغرة المعنية بوضع استراتيجية تحفيز الاقتصاد المصري، بما تتضمنه من مقترحات لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، إذ تم مناقشة تبسيط وتيسير إجراءات الاستثمار، من خلال مواصلة عملية إدماج خدمات الاستثمار بكافة مراكز خدمات المستثمرين ضمن منظومة التحول الرقمي، والبدء بالإجراءات الخاصة بتأسيس الشركات، مع التحويل الإلكتروني التدريجي لكافة الإجراءات الأخرى، حتى يتسنى القيام بها في منصة إلكترونية واحدة.

وتشمل الإصلاحات الهيكلية المقترحة إتاحة تقديم خدمات المستثمرين عبر البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، باستخدام نظام الدفع والتوقيع الإلكتروني، وتفعيل الرخصة الذهبية، وكذلك تطرق الاجتماع إلى مقترحات تطوير قطاع سوق المال.

طلبت غرفة المنشآت الفندقية من وزارة السياحة دراسة سداد شركات السياحة الروسية لنظيرتها المصرية تكلفة إقامة النزلاء في مصر بالروبل خلال الفترة المقبلة. ونقلت صحيفة البورصة عن مسئول قوله إن الأمر يخضع لنقاشات الحكومة، وطلب الغرفة يعد اقتراحًا في سبيل استيداء المستحقات لدى شركات السياحة الروسية.

ويمثل السوق الروسي ما بين 25 إلى 30% من إجمالي حركة السياحة الوافدة من دول أوروبا وفقًا للمسئول مضيفًا “لو لم تكن هناك عمليات عسكرية لبلغ التدفق الروسي على أقل تقدير نحو 1.5 مليون سائح”.

تدرس الحكومة إسناد إدارة مستشفيات عامة لشركات من القطاع الخاص، وكشف وزير الصحة خالد عبد الغفار عن دراسة للتعاون مع شركاء من القطاع الخاص لتشغيل وإدارة بعض المستشفيات العامة، مثل مستشفى “هليوبوليس”.

وأضاف “عبدالغفار”، أن بعض المستشفيات الشهيرة العامة مثل المستشفى القبطي، ومستشفى العجوزة، الذى يعود إنشاؤه إلى عام 1836 يحقق خسائر كبيرة، رغم الإمكانيات الكبيرة التي تمتلكها تلك المستشفيات كأصول.

وقال خلال حفل الإفطار السنوي الذى أقامته غرفة التجارة الأمريكية أمس الأول، إنَّ 54.8% من المواطنين حصلوا على ثلاث جرعات من المصل المضاد لفيروس كورونا، وهو مؤشر على أن معدل التطعيم بمصل كورونا وصل لمستويات كبيرة.

تنظم غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة بعثة لعدد من المؤسسات الأمريكية العاملة في مجال الاستثمار بالطاقة الخضراء لزيارة مصر في الفترة من 15 حتى 17 مايو المقبل، ووفق سيلفيا ميناسا، المدير التنفيذي للغرفة، فإن البعثة تتكون من ممثلين لبنك التصدير الامريكي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ومؤسسات تمويلية وعدد من المؤسسات الأخرى العاملة في القطاع الأخضر، وفقا للمال.

قفزت إيرادات قناة السويس خلال مارس الماضي إلى 601.7 مليون دولار، بزيادة 36% مقارنة بمثيله عام 2021، والذي سجل 439.4 مليون دولار، وبحسب الإحصائيات الصادرة عن بوابة معلومات مصر، فإن القناة شهدت عبور 1816 سفينة بنمو 24.8%، بإجمالي حمولات قدرها 107 ملايين طن بارتفاع 18%.

وسبق أن صرح أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، بأنه تم تسجيل 1.691 مليار دولار في الربع الأول من 2022، بنمو سنوي 20%.

فيديو اليوم

تحدثت مي عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الإجتماعي ودعم التمويل العقاري مع “إيكونومي بلس” حول خطة عمل الصندوق خلال العام الجاري والتي تستهدف تسليم نحو 100 ألف وحدة سكنية للحاجزين.

نتابع

وقعت وزيرة التعاون الدولي، رانيا المشاط، مع مدير مكتب بنك التعمير الألماني، برند سجرفيد، اتفاقية تمويل تنموي بقيمة 26 مليون يورو (28.2 مليون دولار) لتمويل مشروع إعادة تأهيل المحطات الكهرومائية بمحافظة أسوان – المرحلة الثانية، والمزمع تنفيذه من قبل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة. ويهدف المشروع إلى إحلال وتجديد محولات المحطات المائية بمحافظة أسوان، حتى يمكن الاستفادة من الطاقة الكهربائية المولدة من المحطات المائية حتى نهاية عمرها الافتراضي.. التفاصيل

تبحث وزارة قطاع الأعمال العام مع عدة شركات مصنعة للتوكتوك الكهربائي، إمكانية التوصل لاتفاق مع شريك لتصنيع توك توك كهربائي في مصر، بمكون محلي أكثر من 90%. وكشف الوزير هشام توفيق أن لجنة إحلال التوك توك توافقت على أن يكون البديل يعمل بالكهرباء، بعد أن حظرت وزارة التجارة والصناعة استيراد المكونات الأساسية للمركبات ذات الثلاث عجلات “التوك توك” والتي تشمل القاعدة والشاسيه والمحرك.

وأضاف توفيق لموقع “مصراوي” أن الفيصل سيكون جدية العرض المقدم من الشريك المحتمل بشأن التصنيع، إضافة إلى سعر المكونات، حيث يتم مقابلة شريك محتمل أسبوعيًا لبحث الأمر، ولا تضم هذه الكيانات أي شركة صينية.

وفي سياق متصل، قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن لجنة إحلال التوك توك استعرضت خلال اجتماعها أمس نماذج للبدائل المقترح استخدامها كبديل عن التوك توك، وبصفة خاصة التي تعمل بالطاقة النظيفة، مشيرة إلى أن هناك عروضًا مقدمة من وزارتي الإنتاج الحربي وقطاع الأعمال العام لإتاحة سيارات بديلة، بالتعاون مع عدد من الشركات المصنعة سواء المحلية أو العالمية.

وأوضحت أن هناك عوامل رئيسية لابد من توافرها بالمركبة البديلة، وهي أن تكون صديقة للبيئة، وسهلة الحركة، وأن تراعي الأبعاد الأمنية من خلال إدخال هذه المركبة في منظومة التراخيص المرورية، فضلًا عن توفير عوامل الأمان للركاب، بحسب بيان صحفي.

وافق مجلس الوزراء السعودي على اتفاقية بين الحكومتين المصرية والسعودية بشأن استثمار صندوق الاستثمارات العامة في مصر. وبحسب وكالة الأنباء السعودية، وقعت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، والدكتور عصام بن سعد بن سعيد، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشئون مجلس الشورى السعودي، محضر مشترك حول التوافق على صيغة مشروع اتفاقية، بين حكومتي البلدين بشأن الاستثمار المذكور.

شاركت غادة شلبي، نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، عبر الفيديو كونفرانس، في اجتماع مع مسئولي ومديري مبيعات شركة الخطوط الجوية القطرية، لبحث سبل التعاون لجذب المزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، في إطار تعزيز خط الطيران الجديد الذي تعتزم الشركة تشغيله من العاصمة القطرية الدوحة إلى شرم الشيخ والأقصر، وفق بيان للوزارة.

كما انتهت الوزارة ممثلة في الإدارة العامة للرقابة والتفتيش على المنشآت الفندقية، من المرور على 248 منشأة فندقية بمحافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء، في إطار أعمال إعادة تقييم المنشآت الفندقية وفق معايير التصنيف الجديدة (Hospitality Criteria HC)، والتي تم وضعها بالاشتراك مع منظمة السياحة العالمية بهدف الوصول بتصنيف الفنادق المصرية إلى نظيرتها في العالم.

وأوضح عبدالفتاح العاصي، مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة على المنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية، في بيان أمس أن أعمال اللجان أسفرت عن إعادة تقييم 135 منشأة فندقية بمحافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء.

طالب رضا عبدالقادر رئيس مصلحة الضرائب، الشركات الملزمة بالانضمام إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية في مرحلتها السابعة، بسرعة تنفيذ إجراءات التسجيل على المنظومة من خلال خاصية التسجيل الذاتي، وكذلك الحصول على الختم الإلكتروني قبل 15 يونيو القادم.

كما قررت المصلحة مد ساعات العمل حتى الخامسة مساءً، بالمركز الضريبي لكبار الممولين خلال الفترة التي تنتهي بتقديم الإقرارات الضريبية الخاصة بالأشخاص الاعتبارية، بالإضافة إلى عمل نوبتجيات لأداء الأعمال بعد الإفطار من الساعة الثامنة مساءً حتى الساعة الحادية عشرة والنصف، وكذلك العمل أيام العطلات والإجازات الرسمية لتقديم الدعم الفني اللازم للممولين ليتمكنوا من تقديم الإقرارات الضريبية عن العام المالي الحالي.

صعدت حصيلة الشهادات مرتفعة العائد بفائدة 18% سنويًا إلى 581 مليار جنيه منذ طرحها وحتى الآن، تتوزع بين 184 مليار جنيه لبنك مصر وفق محمد الإتربي، رئيس البنك، و397 مليار للبنك الأهلي المصري، حسبما أعلن يحيى أبو الفتوح، نائب البنك.

تخطط شركة رابت للتجارة الإلكترونية لجمع 200 مليون دولار خلال الـ3 سنوات المقبلة عبر عدة عمليات تمويل، وبحسب أحمد يسرى، الشريك المؤسس، المدير التنفيذي للشركة، فإنها تُخطط لتسريع وتيرة التوسع الخارجي خلال 2022، وبدأت أولى خطواتها مطلع العام بمساعٍ استثمارية في السعودية، عبر تخصيص حوالي 60 مليون دولار، وذلك عقب حصولها على رخصة ريادة الأعمال هناك.

أعلنت مجموعة نقود القابضة عن الإطلاق الرسمي للمجموعة وشركتها التابعة “كاش ناو”، وتعمل المجموعة في مجال الاستثمار في حلول التكنولوجيا المالية Fintech للمشاريع والشركات، بجانب الخدمات المالية غير المصرفية.

تعتزم شركة أوراسكوم للتنمية القابضة طرح 3 مشروعات جديدة بالجونة خلال العام الجاري، تشمل افتتاح فندق “تشادي بيل فيو” بسعة 86 غرفة، فيما طرحت بالفعل مشروع “إنشنت هيل” العقاري وتخطط لطرح آخر جديد الفترة القليلة المقبلة، فضلًا عن تطوير 5 فنادق تابعة بالجونة أيضًا على رأسها “شتيجنبرجير” و”شيراتون ميرامار” و”ريحانا إن” و”أوشن فيو” و”موفينبيك”، حسبما نقلت المال عن عمر الحمامصي، الرئيس التنفيذى للشركة.

تستعد شركة “إيه بي بي” مصر وشمال ووسط أفريقيا المتخصصة في إنتاج اللوحات والأنظمة الكهربائية، لافتتاح مصنع جديد بمدينة العاشر من رمضان، باستثمارات قدرها 180 مليون جنيه، إذ أوضح محمد سالم، مدير مصانع الشركة لـ”المال” أن المكون المحلى في عملية التصنيع يصل إلى 40%، ما يسهم في تحسين الأسعار ومدة التوريد للمشروعات القومية، ومنها المترو والقطار السريع.

تستهدف شركة آرشر للتأجير التمويلي عقودًا جديدة بقيمة 160 مليون جنيه خلال العام الحالي، بعد أن سجلت تمويلات بنحو 27 مليون جنيه في الربع الأول من 2022، وتم منحها لصالح عدد من الكيانات الصناعية العاملة في السوق المحلية، حسبما ذكر محمد نادر العضو المنتدب للشركة، للمال.

تستعد شركة البروج مصر للتطوير العقاري لإعادة طرح مشروعها الإداري الجديد بحي المال والأعمال على العملاء من المستثمرين والشركات خلال شهر مايو المقبل، بعد أن خضع المشروع البالغ استثماراته 1.6 مليار جنيه لإعادة التقييم، وزيادة أسعار الوحدات من 15 إلى 20%، وفق تصريح أحمد حسين، عضو مجلس إدارة الشركة، للمال.

إنفوجراف

صادرات مصر للاتحاد الاوروبي‎‎

 اقتصاد الخليج

تستكشف قطر آراء المشترين بشأن المزيد من التوسع في قدرتها لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، مع سعى أوروبا لتأمين الإمدادات عقب اندلاع الحرب الروسية في أوكرانيا. وقالت وكالة بلومبرج إن شركة قطر للطاقة التي تديرها الدولة تحدثت مع مشتري الغاز حول ما إذا كانت ستوسع مشروعاً بقيمة 30 مليار دولار بدأ في عام 2021 لبناء ستة مصانع لتسييل الغاز.

وتقوم الشركة بتقييم تكلفة إضافة وحدة أخرى على الأقل ومدى الاهتمام بالغاز الإضافي من العملاء، بما في ذلك البعض في الصين. وتظل المحادثات في مرحلة مبكرة وقد تلتزم قطر للطاقة بخطتها الحالية، والتي ستعزز الحد الأقصى لإنتاجها السنوي بنسبة 60% إلى ما يقرب من 130 مليون طن بحلول عام 2027. ومن غير المتوقع أن تصل الكميات الأولى من الغاز الإضافي إلى السوق حتى عام 2025.

عربي ودولي

ارتفعت أسعار النفط، خلال تعاملات أمس، مدعومة بتزايد المخاوف حول نقص المعروض من الخام الروسي والليبي، بحسب وكالة “رويترز”. وعوضت أسعار النفط الخسائر الكبيرة التي تكبدتها في الجلسة السابقة، في حين أظهرت بيانات انخفاض المخزنات الأمريكية الأسبوع الماضي. وزادت العقود الآجلة لخام برنت 66 سنتًا بما يعادل 0.6% لتصل إلى 107.91 دولار للبرميل، في حين ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط في عقود أقرب استحقاق 46 سنتًا أو 0.5% ليسجل 103.02 دولار للبرميل.. التفاصيل

استأنفت شركة “تسلا” الأمريكية لصناعة السيارات، عمليات الإنتاج من مصنعها في شانجهاي بشرقي الصين، حيث عاد نحو 8 آلاف موظف حتى الآن للعمل فيه، وفق شينخوا. وعلّقت المصانع الضخمة في شانجهاي، عمليات الإنتاج فيها لأكثر من عشرين يومًا، وذلك بعد أن تأثرت المدينة مؤخرًا بمعاودة انتشار حالات الإصابة بفيروس كورونا. وقال سونج قانج، مدير التصنيع والتشغيل في المصنع، إن الشركة ستحتاج ما بين ثلاثة إلى أربعة أيام، لزيادة حجم الإنتاج تدريجيًا والوصول إلى كامل القدرة الإنتاجية.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بحوث نعيم” تتوقع نمو أرباح “طلعت مصطفي” في الربع الأول 2022

توقعت وحدة البحوث بشركة "نعيم القابضة" أن تحقق مجموعة "طلعت...

منطقة إعلانية