النشرة البريدية

مستثمرون أجانب يستحوذون على حصة أغلبية في “جلوبال كورب”.. “باي موب” تجمع 50 مليون دولار في جولة تمويلية

قطاع النقل

العناوين الرئيسية 

“هيئة الدواء” تحصر قائمة بالأدوية المستهدف إعادة تسعيرها

مجموعة المنصور بصدد تأسيس شركة قابضة

“برايم إنفستمنتس” تفتح باب الاكتتاب في صندوق “جي أي جي” اليوم

“إم أو تي” للاستثمار تطرح أرضًا بمساحة 8 آلاف متر للشراكة مع القطاع الخاص

1.1 تريليون جنيه استثمارات عامة مستهدفة بموازنة 2023/2022

مصر توقع اتفاقية منح تنموية مع الاتحاد الأوروبي بقيمة 138 مليون يورو

4 كيانات تتنافس على اقتناص إدارة وتشغيل محطة الصب الجاف بالدخيلة

“الرقابة المالية” تجتمع مع المطورين العقاريين لبحث تنشيط ومساندة القطاع

القصة الرئيسية

مستثمرون أجانب يستحوذون على حصة أغلبية في “جلوبال كورب”

كشفت مصادر مطلعة عن استحواذ مؤسسات أجنبية على حصة أغلبية بشركة جلوبال كورب للخدمات المالية، مقابل 914.7 مليون جنيه، فيما تخارج بعض المستثمرين الأفراد والمؤسسات من حصصهم بالشركة. وقامت شركة أرقام لتداول الأوراق المالية بدور سمسار طرفي الصفقة التي تمت في سوق صفقات خارج المقصورة على 22.2 مليون ورقة مالية بعد نهاية إجازة عيد الفطر، بحسب صحيفة البورصة.

ودفعت الصفقة شركة أرقام لتصدر ترتيب شركات الأوراق المالية، الأحد الماضي بحصة سوقية تجاوزت 58%، بقيمة تداولات بلغت 1.8 مليار جنيه.

وتعمل “جلوبال كورب” في مجال التأجير التمويلي والتخصيم، والتمويل الاستهلاكي، والتمويل العقاري، ويتوزع هيكل ملكيتها بين صندوق استثمار ازدهار بنسبة 60%، و30% لصندوق سند الألماني، و10% لحاتم سمير، العضو المنتدب للشركة، الذي صرّح للصحيفة نهاية العام الماضي، بأن المحفظة التمويلية للشركة تبلغ 5.5 مليار جنيه حاليًا، حيث تخطط الشركة لإصدار برنامج توريق متعدد الشرائح بقيمة 3 مليارات جنيه، ليكون أول إصدارات شركتها الجديدة، بعد حصولها على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على تأسيس شركة جديدة لنشاط التوريق.

وتابع أن مكتب الدريني وشركاه يلعب دور المستشار القانوني للعملية، فيما يقوم كل من البنك التجاري الدولي، و”مصر كابيتال” بدور المستشار المالي للعملية، فيما يتولى مكتب KMPG مهام مراقب الحسابات. وجاء ذلك بعد تأسيس شركتي تمويل استهلاكي وتوريق والحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة وعلى رأسها الهيئة العامة للرقابة المالية بهدف إطلاق الشركتين.

أهم الأخبار

جمعت شركة باي موب لحلول المدفوعات الرقمية تمويلات بقيمة 50 مليون دولار في جولة تمويلية بقيادة “باي بال فينشرز” الذراع الاستثمارية لشركة “باي بال”، و”كورا كابيتال”، و”كلاي بوينت”. ومن بين المستثمرين المشاركين الجدد هيليوس ديجيتال فينتشرز، وشركة بريتيش إنترناشيونال إنفستمنت “مجموعة سي دي سي سابقًا”، وصندوق “إنكلود” الاستثماري الذي أطلقته “جلوبال فينشرز” وثلاثة بنوك مصرية.

وتعد الجولة التمويلية من أكبر الدورات في هذه المرحلة في مصر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ليصل إجمالي تمويل الشركة إلى أكثر من 68.5 مليون دولار. وتعمل باي موب مع الشركات والتجار من جميع الأحجام، وتسمح البنية التحتية للدفع متعددة القنوات الخاصة بها بقبول المدفوعات عبر طرق مختلفة.

خاطبت هيئة الدواء المصرية، شركات الأدوية بإعداد قائمة بالأصناف التي تحتاج إلى إعادة تسعير، لبحث إمكانية إعادة تسعيرها من عدمه تجنبًا لنقص أصناف، نتيجة ارتفاع تكلفة المواد الخام ومستلزمات الإنتاج وزيادة سعر الدولار، وقال الدكتور طارق أبو العينين، مدير شركة أورجانون مصر، لـ”المال” إن الشركات أرسلت بالفعل القائمة المطلوبة مؤخرًا وتنتظر رد الهيئة.

وأكد أنَ ارتفاع تكلفة الإنتاج دون تعديل الأسعار يمثل ضغوطًا على الشركات، يمكن تحملها لبعض الوقت، وفي عدد محدود من الأصناف، ولكن من المستحيل تحمل ارتفاع مستلزمات الإنتاج، والمواد الخام لوقت طويل.

تتنافس 4 كيانات للشحن والتفريغ بالسوق المحلية على اقتناص مشروع إدارة وتشغيل محطة الصب الجاف غير النظيف بميناء الدخيلة، التي طرحتها هيئة ميناء الإسكندرية مؤخرًا، وتضم قائمة الشركات كل من الوطنية لإدارة الموانئ النهرية التابعة لمجموعة القلعة للاستثمارات، وحديد عز، وسيسكو ترانس للشحن والتفريغ، والفتح للشحن والتفريغ، بحسب تصريح مصادر لـ”المال”.

وقررت هيئة ميناء الإسكندرية تنفيذ البنية التحتية، سواء كانت الأرصفة أو الساحات الخلفية وغيرها من المنشآت الإدارية، على أن يتم فقط طرح المشروع أمام المشغلين المتخصصين لنشاط الصب غير النظيف عالميًا ومحليًا، وذلك بإجمالي تكلفة 3 مليارات جنيه.

تعتزم مجموعة المنصور جروب تأسيس شركة قابضة تضم تحت مظلتها عددًا من الشركات التابعة، منها مترو ماركت والمنصور للتوزيع والمنصور للتجارة والمنصور للتصنيع.

وذكرت مصادر لـ”المال” أن الشركة نفذت صفقات نقل ملكية على أسهم الشركات الأربع منتصف أبريل الماضي، في إطار عملية الهيكلة وتأسيس الشركة القابضة الجديدة، إذ أظهرت بيانات البورصة المصرية تنفيذ صفقات بسوق خارج المقصورة على مترو ماركت بقيمة 224.4 مليون جنيه، وشركة المنصور للتجارة والتوزيع بقيمة 74 مليون جنيه، بجانب صفقة على شركة المنصور للتوزيع بنحو 90.3 مليون جنيه، وصفقة رابعة على شركة المنصور للتصنيع بقيمة 15.7 مليون جنيه.

تفتح شركة برايم إنفستمنتس لإدارة الاستثمارات المالية اليوم باب الاكتتاب في وثائق صندوق استثمار شركة جي أي جي للسيولة النقدية بالجنيه المصري والمدار من قبل الشركة. وقالت غادة القاضي، عضو مجلس الإدارة المنتدب لشركة برايم إنفستمنتس لإدارة الاستثمارات المالية، إن الصندوق ناتج عن التعاون المشترك بين شركة “جي أي جي” للتأمين، وشركة “برايم إنفستنمتس” لإدارة الاستثمارات المالية، والتي تلعب دور مدير صندوق الأسهم الخاص بـ”جي أي جي” للتأمين منذ عام 2000.

ويهدف صندوق الاستثمار إلى تقديم وعاء ادخاري واستثماري يتناسب مع درجة المخاطر المنخفضة المرتبطة بالأدوات الاستثمارية المستثمر فيها من قبل الصندوق، حيث يستثمر الصندوق أمواله في أذون الخزانة وسندات الخزانة وسندات التوريق قصيرة الأجل والودائع البنكية.

تعتزم شركة “إم أو تي” للاستثمار والتنمية، الذراع الاستثمارية للهيئة القومية لسكك حديد مصر طرح قطعتي أرض بإجمالي مساحة تصل 8230 مترًا مربعًا بنظام المشاركة مع القطاع الخاص الشهر الجاري. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن المشروع يتضمن انشاء 5 مبان على مساحة الأرض ومن المقرر أن تعقد جلسة فتح المظاريف الفنية غدًا الأربعاء فيما تعقد المزايدة 18 مايو الجاري.

تدرس وزارة الكهرباء إقرار قواعد لتوصيل التغذية الكهربائية للمنشآت السكنية المخالفة بالمناطق العشوائية أو على الأراضي الزراعية ذات الكثافة الكبيرة ولا يوجد بها شبكة توزيع. وقال مصدر بوزارة الكهرباء لصحيفة “البورصة”، إن قانون الكهرباء يحظر توصيل الكهرباء للمناطق العشوائية أو الأراضي الزراعية، ولكن من المقرر وضع ضوابط ومعايير منظمة لمد هذه المناطق بالكهرباء بطريقة شرعية بمعرفة شركات توزيع الكهرباء.

أضاف أن القرار سيكون على غرار ما تم اتخاذه بشأن تركيب العدادات الكودية للمباني السكنية التي لم تتعاقد مع الكهرباء وكانت تدفع بنظام “الممارسة” والتي كانت تمثل المصالحة للحصول على الكهرباء بشكل غير قانوني وتم إلغاؤها. 

نتابع

مع اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية في 24 فبراير الماضي، بدأت الحكومة إعادة ترتيب أولوياتها للتعامل مع الأزمة والحد من تداعياتها. وكان على رأس تلك الأولويات، ترشيد الإنفاق وتوفير التمويل اللازم لاستيراد السلع الاستراتيجية.

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إن الحكومة “ستعيد هيكلة الموازنة العامة للتعامل مع الأزمة العالمية، واتخاذ ما يلزم لتحقيق الانضباط المالي الكامل في الإنفاق، بل والتقشف مع ترتيب الأولويات”.. التفاصيل 

وتستهدف الحكومة تنفيذ استثمارات عامة تصل إلى 1.1 تريليون جنيه بنسبة 76% من إجمالي الاستثمارات بمشروع الموازنة العامة للعام المالي 2022/2023 بحسب بيان وزيرة التخطيط، هالة السعيد، أمام مجلس النواب أمس. وقالت الوزيرة إنه “للعام الثاني على التوالي تتجاوز الاستثمارات المقدرة حاجة التريليون جنيه لتسجل نحو 1.45 تريليون جنيه مقارنة بـ1.24 تريليون جنيه متوقعة للعام المالي 2022/2021 بنمو 17%”.. التفاصيل 

وقعت وزارة التعاون الدولي اتفاقية منح تمويل تنموي مع الاتحاد الأوروبي بقيمة 138 مليون يورو في إطار الشراكة المصرية الأوروبية. وتستهدف المنح التمويلية الموقعة قطاعات: التنمية الريفية والمجتمعية والإصلاح الإداري والتنمية المحلية والبيئة والصحة، بحسب بيان من وزارة التعاون الدولي أمس.. التفاصيل 

تسبب قرار جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بتحديد مقابل دمج الطاقة المنتجة من المحطات الشمسية لنشاط الري على الشبكة الكهربائية في حيرة العديد من الشركات العاملة في مجال التركيبات، خاصة وأن المشروعات لم يفرض عليها أي رسوم في وقت سابق.

يعد الهدف الرئيسي من القرار فتح الطريق أمام المزارع المستهلكة لكميات كبيرة من الكهرباء أن تنفذ محطات شمسية للري بنظام صافي القياس، لاسيما وأن هذا النظام لم يكن موجودًا من قبل بالنسبة للمزارع وكان يتم تنفيذ طلمبات ري تعمل بالطاقة الشمسية غير مرتبطة على الشبكة، وفقًا لما قالته مصادر مطلعة لـ”إيكونومي بلس”.. التفاصيل 

من ناحية أخرى، بلغ إجمالي الوفر في الوقود من محطة إنتاج الطاقة الكهرومائية بقناطر أسيوط نحو 500 مليون جنيه منذ افتتاحها وتشغيلها في أغسطس 2018، وفقًا لما ذكره مسئول بالشركة القابضة للكهرباء لـ”إيكونومي بلس”. ويصل إجمالي قدرة محطة قناطر أسيوط 32 ميجاوات، وينتج المشروع 24 جيجاوات ساعة سنويًا، وبلغت التكلفة الإجمالية لتنفيذ المشروع 750 مليون جنيه.. التفاصيل 

يستهدف قطاع البترول تنفيذ خطة لمراجعة كل الآبار البترولية التي تم حفرها في امتيازات الشركات العاملة بمجال التنقيب عن الخام وإنتاجه في مصر، في ظل أن الآبار التي تم حفرها والإنتاج منها منذ عشرات السنين لا تزال تحوي طبقات وتكوينات لم يتم اكتشافها بعد، ومع مزيد من الاستثمارات والتكنولوجيا الحديثة يمكن إعادة استكشاف تلك الآبار وزيادة إنتاجها، بحسب حديث مصدر حكومي رفيع، لـ”المال”. وأكد المصدر أن زيادة أسعار الخام العالمية تشجع الشركات على تنفيذ تلك الخطة بشكل أسرع، بهدف إنتاج المزيد من البترول الخام وبيعه بأسعار مرتفعة.

تعتزم الهيئة العامة للرقابة المالية تعتزم عقد اجتماع مع مسئولي مجموعة من شركات التطوير العقاري العاملة بالسوق المحلية، بجانب ممثلي الاتحاد المصري للتمويل العقاري؛ في إطار مساعي الحكومة لتنشيط ومساندة القطاع وتفعيل آلية التمويل العقاري.

وأوضحت مصادر مقربة من الملف لصحيفة المال أن الهيئة عقدت اجتماعًا موسعًا قبل عيد الفطر مع ممثلي شركات التمويل العقاري لبحث التحديات التي تواجه تلك الآلية للعمل على حلها، واقتراح تحويل محافظ المطورين إلى محافظ مالية، بما يمكنهم من تلبية احتياجاتهم التمويلية والطلب المتزايد على العقارات، فضلًا عن دعوة الهيئة للتركيز على عمليات التأمين ضد مخاطر عدم سداد العملاء.

بحث محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني، وخالد العناني، وزير السياحة، آليات تنشيط الحركة الجوية والسياحية الوافدة إلى مصر، من خلال توفير حزمة من التخفيضات التي تسهم في الترويج للمقصد السياحي المصري وجذب مزيد من الحركة الجوية والسياحية من الأسواق الخارجية إلى مصر، فضلًا عن تذليل جميع الصعوبات أمام مشغلي الرحلات السياحية والمستثمرين السياحيين، وفق بيان حكومي.

قررت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، مد فترة تقديم شركات السياحة الراغبة في تنظيم رحلات الحج لهذا العام، والتي كان مقررًا غلقها أمس الأول الأحد، وذلك حتى موعد غلق باب التسجيل لأسماء المواطنين الراغبين في التسجيل في قرعة الحج السياحي لهذا الموسم، والذي سيعلن عنه قريبًا وفور إصدار ضوابط الحج من قبل وزارة السياحة والآثار، فيما لم تحدد الغرفة موعدًا محددًا لغلق باب التقديم، كما كان متبعًا من قبل، بحسب صحيفة “الشروق”.

وكان من المقرر فتح باب تلقى طلبات الحج السياحي للشركات السياحية الراغبة في تنظيم البرامج لموسم 1443 هجريًا، اعتبارًا من الأربعاء 6 أبريل الماضي وحتى الأحد الماضي.

تتوقع بحوث شركة نعيم القابضة تسارع ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام الرقم القياسي لأسعار المستهلكين في المدن ليصل إلى 11.8% في أبريل 2022، مقابل 10.5% في مارس الماضي، وقالت إن هناك تأثيرًا مستمرًا بالعوامل الدافعة للتكلفة، والتي تتضمن باقي تأثيرات خفض قيمة الجنيه، والاضطرابات في سلاسل التوريد الناتجة عن اندلاع الأزمة في أوكرانيا.

وأضافت “نعيم” في مذكرة بحثية أن التقديرات تُشير إلى ارتفاع معدل التضخم الشهري الرقم القياسي لأسعار المستهلكين في المدن خلال أبريل 2022 بمقدار 2.1%، مقابل زيادة قدرها 2.2% في مارس؛ وساهمت التأثيرات المواتية لسنة الأساس في تعويض هذا الارتفاع جزئيًا بمساهمة بمقدار -0.9%.

أصدرت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، قرارًا باختصاص الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بإصدار شهادات البيع الحر للسلع والمنتجات الصناعية التي يشترط عند تصديرها وجود هذه الشهادات، وبحسب عصام النجار، رئيس الهيئة، فإن شهادات البيع الحر تثبت أن المنتج المراد تصديره يتم بيعه أو تداوله في السوق المحلية، ومن بين هذه السلع منتجات التجميل والمستلزمات والأجهزة الطبية المعقمة وغير المعقمة وبعض المنتجات الغذائية والدوائية وبعض مواد صناعة الدواء.

احتلت المجموعة المالية هيرميس القابضة، المرتبة الرابعة على قائمة الشركات الأكثر نموًا في مصر للعام الجاري، والـ55 أفريقيا، وفقًا لمؤشرات صحيفة فاينانشيال تايمز وشركة ستاتيستا الألمانية المتخصصة في بيانات السوق. وتعتبر المجموعة، هي المؤسسة المالية الوحيدة التي انضمت لقائمة فاينانشال تايمز، وواحدة بين 10 مؤسسات مالية في أفريقيا مدرجة في هذا التصنيف السنوي.. التفاصيل 

إنفوجراف

القمح

اقتصاد الخليج

اعتمدت حكومة الإمارات العربية المتحدة سياسية إسكانية جديدة ضمن برنامج زايد للإسكان وبرنامج تمويلي جديد لقروض الإسكان بقيمة 11.5 مليار درهم تستفيد منها نحو 13 ألف أسرة. تهدف السياسة الجديدة إلى توفير التمويل للقروض الإسكانية من خلال الشراكة مع القطاع الخاص والمصارف الوطنية، بما يدعم المستهدفات المرتبطة بتقليص فترة الانتظار للطلبات، بحسب بيان حكومة الإمارات أمس.. التفاصيل

عربي ودولي

ارتفع الدولار أمام العملات الرئيسية إلى أعلى مستوى له في 20 عامًا، بدعم من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، التي عززت هي وعمليات الإغلاق في الصين جاذبية الدولار كملاذ آمن، بحسب وكالة “رويترز”. وتجاوز مؤشر الدولار 104.19 للمرة الأولى منذ يوليو 2002، مواصلًا ارتفاعه بنسبة 9% هذا العام مقابل العملات الرئيسية الأخرى.. التفاصيل 

ارتفعت الصادرات الصينية بنسبة 10.3% على أساس سنوي، خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2022، لتسجل نحو 1.03 تريليون دولار، بحسب بيانات صادرة عن الهيئة العامة للجمارك الصينية أمس، نقلتها وكالة شينخوا. وعلى الجانب الآخر، زادت الواردات الصينية بنسبة 5% في نفس الفترة، لتسجل 834 مليار دولار، ما أسهم في تحقيق فائض بالميزان التجاري الصيني بنحو 202 مليار دولار.. التفاصيل 

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تناقش جهات عالمية لتدبير تمويلات بـ153 مليار دولار لبرامج المناخ

كتب: محمد فرج بدأت الحكومة المصرية في مناقشات مع 15...

منطقة إعلانية