النشرة البريدية

الشركات الأمريكية تبحث فرص الاستثمار الأخضر في مصر.. عجز الميزان التجاري ينخفض وتحويلات المصريين ترتفع

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية

العناوين الرئيسية 

وزير البترول: لا نية لزيادة أسعار توريد الغاز للمصانع

“المالية” تستهدف طرح سندات خضراء وتنمية بأكثر من مليار دولار

“كريد” تطلق مشروع “إيفر” بالشراكة مع “المجتمعات العمرانية” باستثمارات 9 مليارات جنيه

“طاقة عربية” تستحوذ على ذراع الغاز لشركة “روزيتا إنيرجي”

“أوبر” ترفع أسعار خدماتها في مصر

10 مليارات دولار سنويًا الحصيلة المستهدفة من طرح شركات الحكومة بالبورصة

“برمجة السعودية” للحلول الرقمية تعتزم طرح حصة من شركتها في مصر بالبورصة

“اقتصادية القناة” تتفاوض مع الخط الملاحي “ميرسك” لإدارة وتشغيل رصيف جديد

القصة الرئيسية

القطاع الخاص الأمريكي يبحث فرص الاستثمار الأخضر في مصر

يدرس القطاع الخاص الأمريكي الفترة المقبلة الاستثمار في العديد من المشروعات ذات العلاقة بالاقتصاد الأخضر، في ظل الخطوات الحكومية المصرية للتركيز على هذه النوعية من المشروعات، وقبل أشهر من عقد قمة المناخ بشرم الشيخ في نوفمبر المقبل.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن مجلس الوزراء المصري يعقد اجتماعًا شهريًا ليبحث مع مستثمري القطاع الخاص فرص الشراكة مع الجانب الأمريكي في مجالات الطاقة والمشروعات الخضراء.

وأضاف في مؤتمر عقدته غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة أن الحكومة ستتيح كل التسهيلات الممكنة لتشجيع الشركات على الاستثمار في تلك المشروعات، وهو ما يتوافق مع الاستراتيجية الاقتصادية التي أعلنت عنها الحكومة بشأن الشراكة مع القطاع الخاص.

وذكر مدبولي أمام المؤتمر الذي حضره وفد الشركات الأمريكية، أن إجمالي الاستثمارات التراكمية الأمريكية في مصر بلغ 24 مليار دولار بحلول العام الجاري، في مجالات الطاقة والبتروكيماويات والبنية الأساسية والسياحة والزراعة والصناعة.

وأوضح مدبولي أنه في عام 2020 – 2021 بلغت استثمارات أمريكا في مصر 9 مليارات دولار. وأشار إلى أن رسالة الحكومة في الفترة الحالية هي إفساح المجال أمام القطاع الخاص بشكل تام للمشاركة في المشروعات الاقتصادية.

واستضافت غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة وفدًا أمريكيًا مكونًا من 40 شركة تعمل في جميع المجالات المرتبطة بالاقتصاد الأخضر، وهو الوفد الذي يزور القاهرة من أجل بحث فرص الاستثمار المتاحة في المشروعات النظيفة، ومنها الطاقة والتعليم والصحة وتدوير المخلفات.

وقال السفير ديفيد ثورن، المبعوث الأمريكي الخاص لشئون المناخ، إن البعثة الأمريكية التي تزور القاهرة، تعد الأكبر فيما يتعلق بملف المناخ والاستثمارات في مشروعات الاقتصاد الأخضر.

وأكد مارتي ديربين، نائب الرئيس الأول لمعهد الطاقة الدولي، أن الشركات الأمريكية التي حضرت إلى القاهرة رأت أن هناك العديد من الفرص في مجال الطاقة المتجددة والمشروعات الخضراء، كاشفًا عن توقيع اتفاقيتين في قطاعات الطاقة، وتدوير المياه.

في السياق ذاته، يجهز الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، لعرض تقرير متكامل على رئيس الوزراء بشأن القدرات المنتجة والاستهلاك وتكلفة إنتاج الكيلووات والمشروعات المطلوبة لمجابهة الأحمال الكهربائية على المدى المتوسط والطويل.

وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لصحيفة “البورصة”، إن التقرير يتضمن مذكرة تفصيلية بشأن المشروعات المستهدف التعاقد عليها مع المستثمرين بشأن إنشاء محطات طاقة متجددة خلال العام الجاري، وكذلك المشروعات الممكن إرجاؤها دون التأثير على استقرار الشبكات والتغذية.

وأضافت المصادر، أن التقرير يتضمن أيضًا المناقشات الخاصة بالتفاوض بشأن مشروعات لإنتاج الهيدروجين من خلال محطات طاقة شمسية وطاقة رياح، وإصدار الضمانات الحكومية اللازمة، ونظام التعاقد.

أهم الأخبار 

انخفض عجز الميزان التجاري لمصر بنسبة 29.4% في شهر فبراير الماضي، على أساس سنوي، وفقًا للبيانات الصادرة أمس من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. وبلغت قيمة العجز في الميزان التجاري 2.7 مليار دولار خلال شهر فبراير 2022، مقابل 3.82 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق. وارتفعت قيمة الصادرات بنسبة 41%، حيث سجلت 4.12 مليار دولار، مقابل 2.92 مليار دولار عن شهر فبراير من العام الماضي.. التفاصيل 

العجز

ارتفعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الفترة من يوليو 2021 إلى مارس 2022 لتسجل 23.6 مليار دولار بنمو 1.1% على أساس سنوي بحسب بيان من البنك المركزي. وسجلت تحويلات المصريين العاملين بالخارج نحو 3.3 مليار دولار في مارس الماضي مقابل نحو 2.9 مليار دولار في شهر مارس 2021، بمعدل زيادة بلغ 12.8% على أساس سنوي. وارتفعت تحويلات المصريين بالخارج في مارس 2022 بنسبة 44.4% مقارنة بشهر فبراير 2022 الذي سجلت فيه 2.3 مليار دولار.

أكد طارق الملا، وزير البترول، عدم وجود نية لتحريك أسعار الغاز الطبيعي للصناعة في الوقت الراهن، على خفية المتغيرات الدولية الحالية، موضحًا أن حجم خطة الاستثمار لقطاع البترول والغاز في مصر للعام المالي الحالي يتراوح ما بين 7 إلى 8 مليارات دولار، وهذا الرقم مرشح بشدة للزيادة. وفيما يتعلّق بآخر تطورات تصدير الغاز المصري إلى لبنان، قال الملا: “نحن جاهزون فنيًا لذلك، والأمر متوقف على الانتهاء من الاتفاق التجاري”، وفقًا لموقع “الشرق مع بلومبرج”.

كشفت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن ملامح خطة العام المالي المقبل 2023/2022 خلال كلمة ألقتها أمام لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس الشيوخ، إذ أوضحت استهداف وصول الناتج المحلي الإجمالي في عام الخطة إلى 9.26 تريليون جنيه بالأسعار الجارية، بنسبة نمو 16.3% عن ناتج العام السابق، كما يقدر الناتج المحلي بالأسعار الثابتة بنحو 8.4 تريليون جنيه.

وأضافت أن الخطة تخصص نحو 1.1 تريليون جنيه استثمارات عامة بنسبة 76% من إجمالي الاستثمارات، مقابل 350 مليار جنيه استثمارات خاصة بنسبة 24%، مشيرة إلى رصد 336 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات خضراء في عدد من القطاعات، منها النقل بقيمة 300 مليار جنيه، والكهرباء بنحو 2.4 مليار جنيه، والتنمية المحلية بحوالي 2.8 مليار جنيه، والري بقيمة 26.4 مليار جنيه، والإسكان بنحو 4.5 مليار جنيه، ومن المستهدف أن تصل نسبة الاستثمارات العامة الخضراء 40%، من جملة الاستثمارات العامة.

وأكدت تخصيص 130 مليار جنيه لصالح برنامج التضامن الاجتماعي، وزيادة المعاشات وحد الإعفاء الضريبي، لتوفير مزيد من الحماية للفئات الأولى بالرعاية، وتخفيف تداعيات الأزمة الاقتصادية، على أن يتم توفير 2.7 مليار جنيه لضم 450 ألف أسرة جديدة للمستفيدين من برنامجي تكافل وكرامة.

تخطط وزارة المالية لطرح سندات خضراء وسندات تنمية بقيمة تزيد عن 500 مليون دولار لكل منهما خلال العام المالي القادم، وبحسب تصريح نائب وزير المالية للسياسات المالية، أحمد كچوك، في لقاء مع “سي إن بي سي عربية”، فإن الاحتياجات التمويلية الخارجية لمصر في 2023/2022 تتراوح بين 6 و7 مليارات دولار.

وتوقع “كچوك” أن تشهد الأسابيع القليلة المقبلة تقدمًا في مفاوضات مصر مع صندوق النقد الدولي، لا سيما بعد الإعلان عن خطة الحكومة لخفض الدين وتوسيع مشاركة القطاع الخاص في التنمية.

أكد محمد معيط، وزير المالية، أن الحصيلة المستهدفة من طرح شركات الدولة في البورصة المصرية تقدر بنحو 10 مليارات دولار سنويًا، موضحًا لـ”المال” أن عدد الشركات التي ستطرح سنويًا سيحدد وفقًا لمعايير محددة، منها الحصص المستهدف طرحها وقيمتها في إطار الحصيلة السنوية المستهدفة.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس الأول الأحد، عن اعتزام الحكومة طرح 10 شركات بالبورصة المصرية في 2022، منها 8 شركات قطاع أعمال، وشركتين تابعتين للقوات المسلحة المصرية.

أطلقت شركة كريد للتطوير العقاري مشروع “إيفر ever” وهو مشروع سكني وإداري تجاري بمنطقة غرب القاهرة، بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية، باستثمارات 9 مليارات جنيه، على مساحة 45 فدانًا، سيتم تسليمه بالكامل خلال 6 أعوام.

وقال أحمد منصور رئيس شركة كريد، خلال مؤتمر صحفي، إن الشركة تعمل على التفاوض ورؤية العروض المقدمة من جانب عدد من الجهات التمويلية للحصول على تمويل بقيمة 400 مليون جنيه، من أجل مشروع إيفر، مشيرًا إلى أن الشركة ستتقدم بطلب الحصول على القرار الوزاري الخاص بالمشروع الأسبوع المقبل.

استحوذت شركة طاقة عربية، إحدى شركات مجموعة القلعة، على ذراع الغاز الطبيعي المسال لشركة روزيتا إنيرجي، لتوسيع نطاق أعمالها في مصر وأفريقيا والشرق الأوسط. ووفقًا لبيان صحفي فإن نطاق عمل روزيتا يتضمن بناء وتشغيل مرافق تسييل الغاز صغيرة ومتوسطة الحجم، وتطوير حلول مبتكرة للنقل البحري والبري، ونشر وحدات إعادة التغيير في البر والبحر. ومن خلال هذا الاستحواذ، ستكون روزيتا إنيرجي هي الذراع التشغيلي لطاقة عربية، لتطوير مختلف مشاريع الغاز المسال ودعم مراحل تحول الطاقة في مصر وأفريقيا.

رفعت شركة أوبر للنقل التشاركي تعريفة الركوب لفئة “أوبر إكس”. وارتفع السعر الأساسي لـ8.5 جنيه مقابل 8 جنيهات قبل الزيادة. وتم رفع السعر لـ2.90 جنيه لكل كيلومتر مقطوع مقابل 2.80 جنيه قبل الزيادة. وارتفع سعر كل دقيقة مقطوعة لـ 50 قرشًا مقابل 42 قرشًا قبل الزيادة. رفعت الشركة سعر الحد الأدنى للرحلة إلى 14 جنيهًا مقابل 13 جنيهًا قبل الزيادة.. التفاصيل 

تعتزم مجموعة برمجة السعودية للحلول الرقمية طرح 35% من شركتها التابعة برمجة الإبداع لتكنولوجيا المعلومات في البورصة المصرية بنهاية الربع الثاني من العام الجاري أو مطلع الربع الثالث من العام ذاته، بحسب حاتم بخيت، رئيس مجلس إدارة “برمجة جروب”.

وأضاف أن طرح جزء من أسهم برمجة يهدف إلى زيادة رأسمال الشركة عبر الاكتتاب ومِن ثَم زيادة قاعدة الملكية وعدد المساهمين، مرجحًا توظيف حصيلة الطرح في تمويل خطة توسعية، وفق المال.

تتفاوض الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس حاليًا مع الخط الملاحي العالمي “ميرسك لاين”، الذي يشارك بنسبة 55% من أسهم شركة قناة السويس للحاويات المشغل لمحطة الحاويات الوحيدة بميناء شرق بورسعيد، لإدارة وتشغيل رصيف جديد بطول 1000 متر بالميناء لتداول البضائع العامة.

وذكرت مصادر لـ”المال” أن المفاوضات في طريقها لترجمة تعاقدية في القريب العاجل، لا سيما أن الخط الملاحي يستهدف الاستحواذ على كل الخدمات الملاحية المقدمة للبضائع العامة الواردة والصادرة من وإلى ميناء شرق بورسعيد، حيث يستقبل مهمات المشروعات القومية الجاري تنفيذها ببورسعيد، منها خط سكة حديد الفردان، ومصنع نيرك المتخصص في تصنيع وحدات السكك الحديد والمترو، بجانب واردات المشروعات الصناعية المزمع إقامتها بالظهير الصناعي، والمنطقة الصناعية الروسية.

أسست شركة إيديتا للصناعات الغذائية شركتين إحداهما شركة قابضة لمباشرة نشاط الاشتراك في تأسيس الشركات التي تصدر أوراق مالية أو زيادة رؤوس أموالها برأسمال 5 ملايين جنيه، وأخرى للعمل بنشاط التمويل متناهي الصغر برأسمال 15 مليون جنيه. وقالت منه شمس الدين، مديرة علاقات المستثمرين، إن إجراءات التأسيس ستبدأ خلال الأيام المقبلة، والشركة القابضة ستخصص للشمول المالي، وعقب التأسيس سيدرس مجلس الإدارة الشركات التي ستتبع الشركة الجديدة.

نتابع

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا لاستعراض عدد من المقترحات بشأن تحفيز الاستثمارات في قطاع السيارات والصناعات المغذية بمنطقة شرق بورسعيد، بحضور المهندس يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والمهندس كريم سامي، رئيس مجلس إدارة شركة بورسعيد للتنمية، والدكتور أحمد عبد الوهاب، العضو المنتدب بالشركة، والمهندس حسام عبد العزيز، عضو مجلس إدارة الشركة.

بدأت وزارة البترول والثروة المعدنية التشغيل التجريبي لمصنع إنتاج الكلور بالإسكندرية، بعد الانتهاء من أعمال التطوير. وبلغت تكلفة أعمال تطوير المصنع 500 مليون جنيه، وفق بيان وزارة البترول والثروة المعدنية الصادر أمس. ووضع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، حجر الأساس لمشروع زيادة الطاقة الإنتاجية لوحدة تركيز “الصودا الكاوية” والذي يزيد طاقة الإنتاج بنسبة 150%.. التفاصيل 

وقعت شركة إعمار مصر للتنمية ومؤسسة حياة كريمة بروتوكول تعاون، يتضمن دعم المؤسسة بميزانية قيمتها مليار جنيه، يتم تخصيصها لاستكمال مشروعات التنمية المستدامة والخاصة بتطوير ورفع كفاءة كافة القطاعات مثل قطاعات الخدمات الصحية والاجتماعية وخدمات البنية التحتية الأساسية وتحسين جودة البيئة العمرانية والقضاء على جميع أوجه الفقر وضبط عملية النمو السكاني وإثراء الحياة الثقافية وزيادة معدلات التشغيل وتوفير فرص العمل اللائقة من خلال مشروعات اقتصادية مختلفة، بحسب بيان صحفي.

انضم البنك المركزي المصري إلى شبكة النظام المالي الأخضر الدولية (Network for Greening the Financial System- NGFS) المتخصصة في مجال الاقتصاد الأخضر. وتضم الشبكة  114 عضوًا من الهيئات الرقابية للقطاعات المالية والمصرفية في العالم، وتعمل على تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ومبادئ اتفاقية باريس للمناخ، وتعزيز دور القطاع المصرفي في إدارة المخاطر البيئية ومخاطر تغير المناخ وضخ رؤوس الأموال للمشروعات الخضراء.

تسلمت وزارة التموين والتجارة الداخلية نحو 1.854 مليون طن من القمح المحلي حتي الآن منذ بدء الموسم في أبريل الماضي، وذكر شريف باسيلي، رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين، إنه تم سداد 8.5 مليار جنيه مستحقات المزارعين، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

أقرت شركة راية القابضة للاستثمارات المالية تأسيس منصة مزايا لتوزيع الأجهزة الإلكترونية الحديثة برأسمال مصدر مبدئي 10 ملايين جنيه، ومن المقرر أن تعمل الشركة الجديدة على تأسيس منصة رقمية متطورة تحت اسم مزايا، لتقديم خدمات توزيع وتوصيل الأجهزة الالكترونية والكهربائية والهواتف المحمولة وأجهزة الاتصالات المتنقلة بشكل إلكتروني متكامل إلى تجار التجزئة مباشرة. ووفق بيان إفصاح ستقدم المنصة تسهيلات ائتمانية ذكية تسهل على تاجر التجزئة في الحصول على المنتجات.

كما وافق مجلس إدارة راية على زيادة رأس المال المصدر والمدفوع لشركة راية للتصنيع في حدود 60 مليون جنيه ليصبح 175 مليون جنيه، إلى جانب حصول شركتها التابعة على تمويل متوسط الأجل بقيمة 60 مليون جنيه، لتمويل المرحلة الأولى من مشروع استيراد وتجميع وبيع سيارات الركاب الحديثة المجمعة بالكامل وجزئيًا داخل مصر.

وقفز صافي أرباح راية القابضة بمقدار 49.6%، في الربع الأول من 2022، محققة 53.58 مليون جنيه، مقارنةً مع 35.8 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، في ضوء نمو الإيرادات إلى 4.47 مليار جنيه من  4.03 مليار جنيه في فترة المقارنة.

تعتزم شركة مصر الجديدة للإسكان، إحدى شركات القابضة للتشييد والتعمير، الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع تطوير المنتزه السياحي “حديقة الميريلاند”، منتصف يونيو المقبل، حيث تتعاون الشركة مع مستثمرين من القطاع الخاص لتأهيل منطقة المطاعم والكافيهات والنافورة الراقصة. وفقًا لبيان من وزارة قطاع الأعمال العام، يتضمن المشروع 4 محاور، سيتبقى بعد افتتاح المرحلة الأولى تأهيل مسطحات خضراء وبرجولات ودورات مياه وتراك للمشي بالتعاون مع إحدى شركات القطاع الخاص، ومن المقرر افتتاحه خلال45 يوما.

حصلت الشركة المصرية لخدمات التمويل الاستهلاكي على ترخيص الهيئة العامة للرقابة المالية لمزاولة نشاط التمويل الاستهلاكي برأس مال مصدر ومدفوع قيمته 100 مليون جنيه. ويضم هيكل المساهمين بالشركة كل من شركة أيادي للاستثمار والتنمية، وشركة البريد للاستثمار، وشركة تمويلي للمشروعات متناهية الصغر.

أسست شركة السويدي إلكتريك مصنعًا لإنتاج “البصواي” للتوزيع الكهربائي بنظام عزل البارات بمادة الإيبوكسي، على مساحة 36271 متر مربع في مدينة العاشر من رمضان، حسبما أعلنت الشركة.

تضاعفت أرباح الشركة القابضة المصرية الكويتية في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 115%، إثر تسجيل 114.01 مليون دولار، مقابل 53.01 مليون دولار أرباح خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بالتزامن مع نمو الإيرادات من 178.64 مليون إلى 274.49 مليون دولار.

وخلال نفس الفترة، قفز صافي أرباح شركة مصر للأسمنت – قنا إلى 80.85 مليون جنيه، مقابل 30.92 مليون جنيه، بزيادة سنوية 161.4%، على الرغم من تراجع الإيرادات إلى 668.75 مليون من 712.73 مليون جنيه.

كما نما صافي أرباح بنك البركة مصر بمعدل 37% خلال أول ثلاثة أشهر من 2022، مسجلًا 369.38 مليون جنيه، مقابل 269.31 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي، بالتوازي من ارتفاع صافي دخل البنك من العائد إلى 720.95 مليون جنيه، من مستوى 636.43 مليون جنيه.

اقتصاد الخليج

شهدت أعمال التكرير في “أرامكو” السعودية، التي تمثل مجال استثمار رئيسي لأكبر مُصدّر للنفط في العالم، نمو أرباحها بأكثر من الضعف مستفيدةً من النقص العالمي في طاقة التكرير. وتنتج وحدة أعمال تكرير في الشركة وقود النقل مثل البنزين والديزل، وأبلغت عن 10.2 مليار دولار كأرباح للربع الأول من العام، قبل احتساب الفوائد والضرائب، ارتفاعاً من 4.4 مليار دولار قبل عام، وفق البيانات المالية الصادرة أمس الإثنين، بحسب بلومبرج.

عربي ودولي

تراجع نشاط البيع بالتجزئة والمصانع في الصين بشكل حاد خلال شهر أبريل الماضي، متأثرًا بعمليات الإغلاق التي طبقتها السلطات الصينية لمنع عودة انتشار فيروس كورونا، بحسب “رويترز”. وأدت عمليات الإغلاق إلى التزام العمال والمستهلكين منازلهم وتعطيل سلاسل التوريد بشدة، مما انعكس سلبا على ثاني أكبر اقتصاد في العالم. وأظهرت بيانات المكتب الوطني للإحصاء، انخفاض مبيعات التجزئة بنسبة 11.1% عن العام السابق، في أكبر انكماش منذ مارس 2020، وهو تراجع أكثر حدة مما توقعه استطلاع لـ”رويترز”.. التفاصيل 

قفزت أسعار العقود الآجلة للقمح العالمي بنحو 6% مع بداية الأسبوع الجاري للتداول في بورصة الحبوب، بعد الإعلان الرسمي للهند، ثاني أكبر مُنتج عالمي، عن حظر صادراتها هذا العام، وفقًا لصحيفة “فاينانشال تايمز”. وارتفعت أسعار القمح أمس بعد فرض الهند حظرًا على صادراتها من المحصول، ما ضغط على تكاليف الغذاء، إذ أدت الإمدادات العالمية الضيقة إلى اضطراب الأسواق الدولية. وزادت العقود الآجلة المتداولة في بورصة شيكاغو بنسبة 5.9% إلى 12.47 دولار للبوشل، وهو أعلى مستوى لها خلال شهرين.. التفاصيل 

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية