النشرة البريدية

البورصة تبحث مع أطراف السوق خطة عمل لتعزيز الاستثمار في الأسهم.. 8 شركات سيارات توقف التوريد لوكلائها في مصر

البورصة

العناوين الرئيسية 

وزيرة التخطيط تتوقع نموًا بأكثر من 5% في الربع الثالث 2021-2022

توفيق: الاتجاه لتصنيع السيارات الكهربائية بشركة خاصة بدلًا من “النصر”

“سيلندر” لتجارة السيارات المستعملة تجمع 12.6 مليون دولار في جولة التأسيس

“جي أي جي” تقتنص التأمين على أصول “بتروجت” بقيمة 25 مليار جنيه

“زد للأندية” توقع عقد تمويل بقيمة 700 مليون جنيه مع “التجاري الدولي”

أول طرح للصكوك السيادية قبل نهاية يونيو

“حاويات دمياط” و”ميلك جروب” تعلنان تشغيل خط ملاحي بين الهند ومصر

فيليب موريس ترفع أسعار سجائر “إل إم”

القصة الرئيسية

البورصة تبحث مع أطراف السوق خطة عمل لتعزيز الاستثمار في الأسهم

تبحث إدارة البورصة المصرية مع العديد من أطراف السوق خطة عمل لتعزيز الاستثمار في الأسهم، وتنشيط السوق، وعقد محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، لقاءين مع أطراف ذوي الصلة بملف الاستثمار المؤسسي في سوق الأسهم لصياغة إطار مشترك وخطة عمل من شأنها الدفع نحو زيادة استثماراتهم.

تأتي اللقاءات عقب الاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بحضور وزراء المجموعة الاقتصادية وكافة الجهات الحكومية ذات الصلة، لبحث زيادة مكون الاستثمار المؤسسي الحكومي في سوق الأوراق المالية. وشمل الاجتماع الأول شركات إدارة الاستثمار وممثلي الجمعية المصرية لإدارة الاستثمار، والثاني ضم مسئولي الاستثمار في الصناديق والمؤسسات الحكومية، ومديري الاستثمار، وممثلي الجهاز المركزي للمحاسبات.

شهدت اللقاءات استماعًا ونقاشًا مع كافة الأطراف في محاولة لتقييم الوضع الحالي لاستثمارات المؤسسات الحكومية في سوق الأسهم والذي أثبتت الأرقام أنه لا يزال ضعيفًا جدًا، مقارنة بنسب مشاركة هذه المؤسسات في أسواق الأسهم إقليميًا وعالميًا.

وتم بحث كيفية التوصل إلى خطة عمل بمستهدفات قابلة للتطبيق والمتابعة والقياس، في القلب منها إزالة المعوقات التي تحول دون زيادة استثمارات هذه الجهات في سوق الأسهم المصري.

وقال رئيس البورصة المصرية، إن اللقاءين شهدا تقاربًا كبيرًا في وجهات النظر بين مختلف الأطراف للعمل على إزالة المعوقات وتبسيط المتطلبات اللازمة لزيادة نسبة الاستثمار المؤسسي في سوق الأوراق المالية المصرية.

وأوضح فريد أن اللقاء الثاني كان مع مسئولي الاستثمار في البريد والأوقاف والتأمينات العامة والخاصة والمعاشات وممثلي الجهاز المركزي للمحاسبات ومديري الاستثمار، حيث تم الاتفاق على البدء في إعداد وصياغة مقترحات وخطط عمل قابلة للتطبيق في محاولة لتحقيق منفعة للجميع بما ينتهي إلى تعزيز سيولة وتنشيط تداولات سوق المال المصري، وزيادة مكون الاستثمار المؤسسي في السوق من شأنه أن يوفر سيولة إضافية ويساعد في تحفيز الاستثمارات الأجنبية التى تنظر دائمًا على حجم وقيم الاستثمار المؤسسي المحلي.

أهم الأخبار 

توقعت وزيرة التخطيط هالة السعيد، أن يتجاوز معدل نمو الاقتصاد المصري الـ5% خلال الربع الثالث من العام المالي الجاري 2021-2022، بحسب ما نقلته قناة “سي إن بي سي عربية”. ونما الاقتصاد المصري 8.3% في الربع الثاني من العام المالي الجاري، و9% في النصف الأول. وتتوقع الحكومة نموا يقترب من 6% في العام المالي الجاري، بينما توقع البنك الدولي في يناير الماضي – قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية- نموًا بـ5.5%… التفاصيل 

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، عن اتخاذ قرار بتصنيع السيارة الكهربائية خارج شركة النصر للسيارات، بل سيكون من خلال مصنع لدى شركة قطاع خاص في مصر، مشيرًا إلى النصر وقعت مذكرة تفاهم مع شركة صينية لتصنيع سيارة كهربائية، على أن يتم توقيع الاتفاقيات النهائية خلال شهرين.

وأرجع التراجع عن التصنيع داخل مصنع النصر إلى أن رحلة التصنيع وبناء مصنع سيستغرق وقتًا طويلًا واستثمارات ضخمة وخبرة في الإدارة قد تحتاج لثلاث سنوات لتوافرها، مؤكدًا التفاوض مع الشركة الخاصة التي ستصنع السيارة لديها، إضافة للتعاقد مع شركة شقيقة لها تكون مسئولة عن توزيع السيارات الكهربائية من الفئة الأعلى سعرًا والتي لن يتم تصنيعها في مصر.

وأضاف أنه نتيجة تغير خطة التطوير، انخفضت التكلفة من 1.7 مليار جنيه التي كانت لازمة لتأهيل المصنع، إلى استثمارات بنحو 60 مليون جنيه لتوريد معدات لاستكمال خط الإنتاج اللازم لتصنيع السيارة، موضحًا أن شركة “ناتكو” ستبيع السيارات الكهربائية للنصر والطرازات الأعلى من التي سيتم تصنيعها في مصر، وتتضمن خدمات ما بعد البيع. وأشار إلى عقد اجتماع اليوم مع الشركات المصرية التي ستصنع مكونات السيارة محليًا والتي تتضمن إنتاج البطاريات، بحسب موقع “مصراوي”.

فيما أكد “توفيق” خلال مؤتمر لغرفة التجارة والصناعة الفرنسية في مصر، انفتاح الوزارة على الشراكة وطرح فرص استثمار مع القطاع الخاص، لافتًا إلى اعتزام الوزارة الإعلان عن تصفية شركة رابعة تابعة للوزارة، وأنه لن تكون هناك شركات محتملة للتصفية بعد ذلك. وسبق أن صفت الوزارة شركات القومية للأسمنت ومصر للملاحة وكذلك شركة الحديد والصلب المصرية.

تمكنت شركة “سيلندر” المنصة الرقمية لبيع وشراء السيارات المستعملة من جمع 12.6 مليون دولار ضمن الجولة التأسيسية للشركة، وذلك بقيادة “رائد فينتشرز Raed Ventures”، ومشاركة كل من “ألجيبرافينتشرز AlgebraVentures”، و”نيوا كابيتال NuwaCapital”، وعدد من المستثمرين الأفراد الإقليميين والدوليين.

وبحسب بيان للشركة، فإن سيلندر تتيح تجربة إلكترونية لبيع وشراء السيارات المستعملة وتوفير باقات التمويل وإتمام الإجراءات بدرجة عالية من الشفافية والثقة.

قالت صحيفة “المال” إن 8 شركات سيارات أجنبية أوقفت توريد إنتاجها لوكلائها في مصر؛ بسبب اضطراب سلاسل الإمداد العالمية وأزمة الرقائق الإلكترونية والإجراءات الاحترازية للدولة في مواجهة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، مع توجيه حصص الوكلاء في مصر لأسواق أخرى قد تستوعب كميات من الماركات المختلفة.

وأكد أحد وكلاء السيارات الأوروبية أن أغلب الشركات الأجنبية قررت وقف توريد حصصها لوكلائها في مصر خلال فترة الشهرين الماضيين، مشيرًا إلى أن المتضرر الأكبر من عملية تحويل الإنتاج هم الوكلاء المحليون لأسباب تتعلق بصعوبة إقناع الشركات مرة أخرى بتخصيص كميات للأسواق في مصر في حالة انفراجة الاستيراد.

فيما ذكر أحد وكلاء السيارات الصينية أن عددًا من وكلاء السيارات قدم مقترحًا للحكومة، للسماح للشركات المحلية بفتح عمليات الاستيراد بنظام “الكوتة”، عبر التعاقد على توريد كميات تتراوح بين 500 و1000 مركبة شهريًا، ومراعاتها لكل شركة على حدة، بهدف تخفيف الأعباء على الشركات العاملة في مجال بيع السيارات، وتنفيذ خطط واستثمارات الكيانات المحلية.

حصل بنك تنمية الصادرات على حزمة تمويلية بمبلغ 25 مليون دولار من الأوروبي لإعادة الإعمار، وتتوزع الحزمة بين قرض بنحو 10 ملايين دولار لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وقرض آخر مماثل لتعزيز عمليات التجارة الخارجية، فيما تم تقدم 5 ملايين دولار لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تقودها أو تديرها المرأة.

اقتنصت شركة جي أي جي للتأمين مصر المناقصة المطروحة للتأمين على الأصول والممتلكات لشركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية “بتروجت”، بإجمالي مبالغ تأمينية تخطت 25 مليار جنيه. وقالت مصادر لموقع “أموال الغد” إن الوثيقة تغطي كافة المباني والمصانع والورش والمخازن والوحدات البحرية والمعدات التابعة للشركة داخل وخارج مصر ضد الحريق والسطو والأخطار الإضافية.

وقعت شركة زد للأندية الرياضية عقد تمويل متوسط الأجل مع البنك التجاري الدولي بقيمة 700 مليون جنيه. وشركة زد إحدى الشركات التابعة لشركة أورا ديفلوبرز المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس وتعمل في مجال التطوير العقاري. وتستخدم الشركة التمويل الموقع مع البنك التجاري الدولي في تمويل جزء من التكاليف الاستثمارية الخاصة بمشروع نادي زد ايست الرياضي في مدينة القاهرة الجديدة.. التفاصيل

تعتزم شركة إن آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، الذراع الاستثمارية لبنك الاستثمار القومي – إطلاق صندوق استثمار قبل نهاية النصف الثاني من العام الجاري 2022، بحجم مبدئي 50 مليون جنيه، يتم توجيهه لعدة استثمارات بقطاعات حيوية، بحسب تصريح محمد متولي، الرئيس التنفيذي، والعضو المنتدب للشركة، لموقع “أموال الغد”.

فيديو اليوم

نستعرض في هذا التقرير حجم الثروات الخاصة في القارة السمراء وترتيب أكبر 5 دول من حيث حجم الثروات وعدد المليارديرات بكل منها.

نتابع

حدد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قبل نهاية يونيو المقبل لإصدار أول طرح من الصكوك السيادية، ضمن خطة لاستقطاب شريحة جديدة من المستثمرين العرب والأجانب خاصة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا ممن يفضلون المعاملات المالية المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية، جاء ذلك خلال مؤتمر “فرص التمويل البديل في مصر: نحو تمويل مستدام للتنمية”.

وقعت شركة فاليو لخدمات البيع بالتقسيط خلال مؤتمر صحفي أمس اتفاقًا مع الهيئة العربية للتصنيع، لتقسيط منتجات مصنع الإلكترونيات التابع لها على 12 شهرًا بدون فوائد، وبحسب وليد حسونة، الرئيس التنفيذي لفاليو، فإنها تسعى للوصول إلى قطاعات من الصعوبة اختراقها في قطاع التقسيط مثل التكنولوجيا وتمويل وتشطيبات المنازل والطاقة الشمسية.

أكد محمد ماهر، الرئيس التنفيذي لشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية – مدير طرح شركة غزل المحلة- أنها ستعلن نشرة الطرح خلال أيام قليلة، في ظل انتهائها من كل ملاحظات الهيئة العامة الرقابة المالية، متوقعًا بدء الاكتتاب العام بقيمة 98 مليون جنيه مطلع يونيو المقبل، بحيث يكون عقب أسبوع من إعلان نشرة الطرح، على أن يستمر لمدة شهر تقريبًا، تمهيدًا لبدء التداول على أسهم الشركة في يوليو القادم، وفق “المال”.

يستعد بنك أبوظبي التجاري حاليًا للانضمام إلى منظومة المدفوعات اللحظية، وتطبيق “إنستا باى” خلال شهر يونيو المقبل، وذلك في ظل تنفيذ خطة التحول الرقمي وإطلاق المحفظة الإلكترونية والموبايل البنكي مؤخرًا، حسبما ذكر إيهاب السويركي، الرئيس التنفيذي للبنك، لـ”المال”.

وبلغت قيمة المعاملات المنفذة عبر منظومة شبكة المدفوعات اللحظية والتطبيق منذ وقت إطلاقها في نهاية مارس حتى أول 10 أيام من مايو الحالي، حوالي 2 مليار جنيه، عبر 500 ألف معاملة.

حققت شركات التأمين العاملة بالسوق المصرية إجمالي أقساط محصلة بقيمة 13.214 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2022 بمعدل نمو 9.8%. ووفق بيانات صادرة عن الهيئة العامة للرقابة المالية، فإن أرصدة تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بلغت 30.695 مليار جنيه بنهاية مارس 2022، بمعدل نمو 46.26%.

وارتفعت قيمة عقود التأجير التمويلي في أول ثلاثة أشهر من العام الجاري بنحو 32.4% لتصل إلى 21.769 مليار جنيه، في الوقت الذي سجل فيه نشاط التمويل الاستهلاكي تعاملات بقيمة 6.845 مليار جنيه لصالح 693.085 ألف عميل.

بالتوازي، شهد اجتماع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب حالة من الجدل بسبب الخلاف الدائر بين وزارة المالية وهيئة الرقابة المالية بشأن استقطاع نسبة 15% من الإيرادات الشهرية لهيئة الرقابة المالية لصالح الخزانة العامة للدولة، دون تحديد الخصم من الفائض النقدي ام الكلي وهو ما اعترضت عليه الهيئة.

ويعود الخلاف إلى استقطاع وزارة المالية نسبة 15% من إيرادات الهيئة الشهرية منذ 2012 وحتى 2017/2018 بواقع 140 مليون جنيه، إلا أن الجمعية العمومية للتشريع أصدرت فتوى في مارس 2017 بأن النسبة غير مستحقة، وعلى إثره ردت المالية مبلغ 23.9 مليون جنيه من إجمالي الاستقطاعات. وعلق أحمد سمير رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، لـ”المال” بأن حق الدولة يجب ان يسدد لكون الموازنة العامة للدولة تنفق على احتياجات علي ما يزيد على 100 مليون مواطن، كما أنها تعظم موارد الدولة بما يخدم الاقتصاد.

أعلنت شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري التعاون مع الخط الملاحي “إيه إيه إس شيبينج AAS Shipping Line” ووكيله مجموعة الشرق الأوسط للوجيستيات والاستشارات “ميلك جروب” وبدء تردد سفن الخط الملاحي على ميناء دمياط والعاملة على خدمة “إيه آي إكس AIX”.

ومن المقرر أن تعمل الخدمة بشكل منتظم بين ميناء دمياط في مصر وميناءي “نهافا شيفا” و”موندرا ليكن” في الهند بالمسار التالي “نهافا شيفا – موندرا – دمياط”. وتشمل الخدمة الجديدة تشغيل سفينة كل 15 يوما من دمياط إلى ميناء نهافا شيفا والتي تستغرق 13 يوما مباشرة بدون ميناء ترانزيت، ثم إلى ميناء موندرا، والتي تستغرق 24 ساعة من ميناء نهافا شيفا.

انتهت شركة اتصال للتجارة موزع الهواتف المحمولة بالسوق المحلية من تدشين مصنع في المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر، لإنتاج أجهزة الهواتف المحمولة وشاشات التليفزيون في السوق المحلية، على مساحة 25 ألف متر مربع وباستثمارات تقديرية 500 مليون جنيه، وأكدت مصادر لـ”المال” أن الشركة حصلت على تراخيص مزاولة النشاط.

تراجع صافي أرباح مجموعة عامر القابضة “عامر جروب” خلال الربع الأول من 2022 بنسبة 81.2%، مسجلة 39.44 مليون جنيه، مقابل 209.92 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي، ويأتي ذلك في ضوء تراجع الإيرادات إلى 618.15 مليون من 1.02 مليار جنيه.

ارتفعت أسعار الذهب عالميًا أمس لأعلى مستوى في أكثر من أسبوع مستفيدة من تراجع الدولار، رغم أن ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأمريكية حد من مكاسبه المعدن الأصفر. وزاد سعر الأوقية عالميًا 1.15% إلى 1863 دولار، بعد أن وصلت الأسعار لأعلى مستوى منذ 12 مايو مسجلة 1863.9 دولار في وقت سابق من الجلسة.

محليًا زاد سعر الجرام عيار 21 إلى 1055 جنيهًا، وسجل عيار 24 سعر 1206 جنيهًا، وعيار 18 سعر 904 جنيهات، فيما بلغ سعر الجنيه الذهب 8440 جنيهًا، وفق تصريحات أمير رزق، عضو شعبة تجار الذهب لـ”إيكونومي بلس”… التفاصيل

رفعت شركة فيليب موريس، أمس، سعر علبة سجائر “إل إم” جنيهًا واحدًا. وأصبح سعر علبة سجائر “إل أم” بعد الزيادة الأخيرة 34 جنيهًا لكل أنواعها، بينما أبقت الشركة على أسعار سجائر مارلبورو دون تغيير بمختلف أنواعهما، ليكون سعر مارلبورو أحمر 49 جنيهًا، والأبيض 46 جنيهًا، و”مارلبورو purple mix” بـ46 جنيهًا، ومارلبورو  crafted بأنواعها 36 جنيهًا. كما أبقت فيليب موريس على أسعار سجائر ميريت بأنواعها، ليكون سعرها 49 جنيهًا لكل أنواعها.

وقعت شركة السويس للتنمية الصناعية التابعة لشركة “أوراسكوم كونستراكشون” اتفاقية مع شركة الأهلي كابيتال القابضة، الذراع الاستثماري للبنك الأهلي المصري، لتطوير منطقة صناعية متكاملة جديدة، بحسب بيان من أوراسكوم أمس.. التفاصيل 

وقعت شركة كرم سولار، عقدًا لتوزيع الطاقة بقدرة 22 ميجاوات لصالح مول “دي فايف إم” شرق القاهرة – أحدث وجهات التسوق لشركة مراكز- بالإضافة لإنشاء محطة شمسية. وبموجب الاتفاقية ستستثمر كرم سولار في البنية التحتية للطاقة الكهربائية بالمول وستكون مسؤولة عن تشغيل وصيانة شبكة الكهرباء الداخلية للمشروع، بالإضافة إلى تحصيل الاستهلاكات من المستأجرين.. التفاصيل 

طلبت نحو 50 شركة رواندية من مصانع مدينة بدر توريد مستلزمات طبية ودوائية، ومنتجات كهربائية بجميع أنواعها، نظرًا لأسعارها التنافسية وارتفاع جودتها. وقال المهندس بهاء العادلي، رئيس جمعية مستثمري بدر، إن الشركات الرواندية ترى في السوق المصري فرص قوية لاستيراد حاجاتها من المنتجات الصناعية والخدمية نظرًا للقرب الجغرافي بين البلدين ورغبتهما في تعزيز التعاون التجاري. وأضاف أن الشركات المصرية تتفاوض حاليًا مع نظيرتها الرواندية، على السعر وميعاد التسليم، وتوقع أن تنعش تلك الطلبات صادرات مصانع المنطقة بشكل خاص، وفقا لصحيفة “البورصة”.

إنفوجراف

قناة السويس

اقتصاد الخليج

تدرس دول مجلس التعاون الخليجي إمكانية شراء المواد الغذائية بشكلٍ موحد، كما كشف وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني زايد الزياني، في مقابلة مع “الشرق مع بلومبرج” بمنتدى “دافوس”. واعتبر الزياني أن الشراء الموحد قد يكون وسيلة للدول الخليجية الغنية بالنفط لمواجهة أزمة الغذاء العالمية، التي ساهمت في تأجيجها اضطرابات سلاسل الإمداد، والحرب الروسية – الأوكرانية، والتي تنعكس بشكلٍ مباشر على التضخم غير المسبوق الذي تشهده معظم اقتصادات العالم والمنطقة. وأوضح الوزير أن دول مجلس التعاون تقوم بشراء موحد للمعدات والمواد الطبية، و”يمكن أن نضم إليها الأغذية، وهي الشيء الأهم بهذه المرحلة الاستثنائية”، وفقًا لتصريحاته.

عربي ودولي

رجّحت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، بدء “المركزي الأوروبي” رفع أسعار الفائدة في يوليو، على أن تتخطى مستويات ما دون الصفر بحلول نهاية سبتمبر. وقالت لاجارد في منشور على مدونة، أمس: “أتوقع انتهاء تسجيل برنامج مشتريات الأصول صافي شراء في وقت مبكر خلال الربع الثالث من العام الجاري، ما يسمح لنا برفع الفائدة في اجتماع يوليو المقبل، وفقًا لتوجهاتنا المستقبلية، واستنادًا إلى التوقعات الحالية، ومن المحتمل أن نكون في وضع يسمح لنا بالخروج من مستويات أسعار الفائدة السالبة بنهاية الربع الثالث”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية