النشرة البريدية

مصر ودول شرق المتوسط يستعدون لزيادة صادرات الغاز إلى أوروبا.. وقف شهادة الـ18% بعد جمع 750 مليار جنيه

محيى الدين

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية

العناوين الرئيسية

عمران: نستهدف الوصول بحجم البورصة إلى 1.6 تريليون جنيه بحلول 2026

“سويفل” بصدد الاستغناء عن ثلث موظفيها بفعل التحول التكنولوجي

“هيرميس” تعمل على إدارة استحواذات في قطاعات الصحة واللوجستيات

محمود محيي الدين: 130 تريليون دولار تمويلات دولية تستهدف مشروعات المناخ

الحكومة تتسلم 3.3 مليون طن قمح وتهدد الممتنعين

ظاهرة “الأوفر برايس” تصل إلى سوق المحمول

“المصرية للاتصالات” و”موبايلي” توقعان مذكرة تفاهم لربط مصر والسعودية بكابل بحري

“برايم” تناقش مع “غزل المحلة لكرة القدم” الموعد النهائي للطرح في البورصة

القصة الرئيسية

مصر ودول شرق المتوسط يستعدون لزيادة صادرات الغاز إلى أوروبا

كشف طارق الملا، وزير البترول، عن خطط مشتركة مع دول شرق المتوسط لزيادة كميات الغاز المسال إلى أوروبا خلال السنوات المقبلة، مشيرًا في مقابلة مع “الشرق مع بلومبرج” على هامش منتدى دافوس أمس، إلى أن كميات الغاز المسال المصدرة من محطتي دمياط وإدكو بشمال دلتا مصر، تساهم في استكمال احتياجات الاتحاد الأوروبي من الغاز.

وتوقع بدء الحفر في حقل أفروديت القبرصي بنهاية العام، بناءً على ما تم إبلاغهم به، وبالتالي فإن خط الغاز الطبيعي بين البلدين لن يكون جاهزًا قبل العام 2025. وأكد أن مصر ستطرح مزايدة جديدة للتنقيب عن الغاز والنفط في النصف الثاني من العام الجاري.

ونقلت صحيفة “المال” عن مسئول حكومي أن مصر تستهدف الوصول بحجم صادراتها من الغاز الطبيعي إلى ما بين 3.5 و4 ملايين طن بختام النصف الأول من العام الجاري، في ضوء زيادة إنتاج الغاز الطبيعي من المشروعات الجديدة، وإعادة تشغيل محطتي الرسالة دمياط وإدكو. يذكر أن صادرات الغاز الطبيعي المصري بلغت قرابة 1.9 مليون طن خلال الربع الأول من 2022

تأتي تلك التحركات في الوقت الذي تعتزم إسرائيل طرح مناقصة جديدة للتنقيب عن الغاز الطبيعي في مياهها الاقتصادية، حسبما نقلت وكالة “بلومبرج” عن مسئولين في وزارة الطاقة الإسرائيلية، في ظل طلب دول الاتحاد الأوروبي على الوقود، حيث يسعى التكتل لتقليل اعتماده على روسيا.

ويأتي قرار طرح المناقصة مخالفًا لنية الوزارة المعلنة بتأجيل منح تراخيص جديدة هذا العام لصالح تركيز الجهود على الطاقة المتجددة. وقال مسئولون إنَّ الأحداث الجيوسياسية في العالم، وأزمة الطاقة العالمية التي تلت ذلك، غيّرت تمامًا حالة السوق، موضّحين تغيير السياسة.

وقالت وزيرة الطاقة كارين الحرار، في مؤتمر صحفي، إنَّ “إسرائيل تحشد لمساعدة أوروبا في تنويع مصادر الطاقة لديها”، وإن “أزمة الطاقة العالمية هي فرصة لإسرائيل لتصدير الغاز الطبيعي”. ويخدم الغاز الإسرائيلي حاليًا السوق المحلية وكذلك مصر والأردن. لكنَّ المناقصة الجديدة التي يُتَوقَّع أن تبدأ في الربع الثالث، تأتي فيما يعمل الاتحاد الأوروبي على صفقة لاستيراد الغاز الإسرائيلي عبر مصر، وفقا للوكالة، التي قالت إنه سيتم تحويل الوقود إلى غاز طبيعي مسال في مصانع المعالجة في مصر قبل شحنه إلى الاتحاد الأوروبي.

https://www.facebook.com/TheMediaAvenue/

أهم الأخبار

قرر بنكا الأهلي المصري ومصر إيقاف شهادة الاستثمار مرتفعة العائد 18%، وزيادة سعر عائد شهادة الثلاث سنوات لتصبح بعائد سنوي 14%؜ بدلًا من 11%؜ ويصرف العائد شهريًا. وجمعت شهادات الـ18% مبلغ 750 مليار جنيه، يتوزع بين 515 مليار جنيه للبنك الأهلي و240 مليار جنيه لبنك مصر، منذ صدورها في 21 مارس حتى نهاية عمل أمس الإثنين.

تخطط الهيئة العامة للرقابة المالية للوصول برأس المالي السوقي للبورصة المصرية إلى 1.6 تريليون جنيه بحلول عام 2026، بدعم من طروحات الشركات الحكومية والخاصة خلال الفترة المقبل، مع إمكانية تنميته إلى 2.6 مليار جنيه خلال السنوات الأربع في حال طرح شركة العاصمة الإدارية، حسبما كشف رئيس الهيئة الدكتور محمد عمران، خلال مؤتمر صحفي أمس تم عقده للإعلان عن الاستراتيجية الشاملة للخدمات المالية غير المصرفية 2022 – 2026.

وتحدث “عمران” عن مستهدفات الأنشطة المالية غير المصرفية، إذ تخطط الهيئة لمضاعفة أقساط التأمين من 46.5 مليار بنهاية 2021 إلى 100 مليار جنيه بحلول 2026، ومضاعفة أرصدة التمويل العقاري إلى حوالي 16 مليار جنيه من 8 مليارات العام الماضي، والوصول بحجم التأجير التمويلي إلى 150 مليار جنيه مقارنة مع 80 مليار جنيه خلال العام ذاته أيضًا، فضلًا عن استهدف 50 مليار جنيه للتمويل الصغير ومتناهي الصغر مقابل 27 مليار جنيه بنهاية 2021، ومضاعفة التخصيم من 20 إلى 40 مليار جنيه خلال الفترة المذكورة.

وكشف عن تلقي “الرقابة المالية” طلبًا لإصدار سندات توريق للحقوق المستقبلية بقيمة ملياري جنيه، لافتًا إلى العمل على وضع ضوابط جديدة لعمليات شراء الأوراق المالية بالهامش، مع ضرورة الإفصاح عن كل ورقة مالية وعلى السوق ككل على شاشة البورصة بشكل دوري، وسن مشروع قانون لتنظيم بيع المطورين العقاريين للعقارات بالتقسيط في مصر، مع وضع إطار تنظيمي لتأسيس شركة لإعادة تمويل وتغطية مخاطر الائتمان لشركات التأجير التمويلي، وتكوين مجمعة تأمينية خاصة بعملاء التمويل الاستهلاكي واستحداث منتجات تأمينية حديثة ضد كل أنواع التعثر، ضمن الاستراتيجية الجديدة.

كما أكد رئيس الرقابة المالية استهداف تفعيل آلية التمويل الجماعي من خلال الأسهم للشركات الناشئة “Equiry Crowdfunding”، والتي تسمح للأفراد بالاستثمار في شركة ناشئة أو في مرحلة مبكرة مقابل أسهم تلك الشركة، بحيث يتلقى المستثمرون عوائد على استثماراتهم في التمويل الجماعي لأسهمهم من أرباح الأسهم أو بيع الشركة أو من خلال بيع الأسهم إذا أصبحت الشركة مدرجة في البورصة لجذب المستثمرين.

ونقلت قناة “سي إن بي سي عربية” عن رئيس الهيئة أنه تمت الموافقة على إعطاء التراخيص لصناديق الاستثمار المتعلقة بالذهب. وهو ما يأتي عقب تصريحات سامح الترجمان، الرئيس التنفيذي لشركة (Evolve) للاستثمار القابضة، أول أمس بأن الشركة ستطرح أول صندوق للاستثمار في الذهب بمصر قريبًا بعد الحصول على الموافقات اللازمة والانتهاء من وضع نشرة الاكتتاب.

قال الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، إن من أهداف مؤتمر المناخ cop27 هو تقديم قائمة بالمشروعات المتاح لها الاستفادة من التمويل السابق البالغ 130 تريليون دولار لتمويل مشروعات المناخ، على أن يكون التمويل من خلال استثمارات وليس من خلال القروض.

وأضاف في جلسة حوار استضافتها أمس البورصة المصرية أن من أهداف مؤتمر المناخ، منع ارتفاع درجات الحرارة بمقدار درجة ونصف عن معدلاتها الحالية وصولا فيما بعد إلى انبعاثات كربونية صفرية في 2050، إلا أنه رغم الوعود والتعهدات لم نحقق هذا الهدف.. التفاصيل

وخلال اللقاء كشف الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة، أن إدارة البورصة تنسق مع وزارة البيئة، لبناء وتدشين قاعدة مركزية تشكل منصة للمشروعات التي تعمل على خفض الانبعاثات الكربونية في السوق المحلية، في إطار تجهيز البنية الأساسية لإتاحة شهادات الكربون بمصر للمستثمرين مستقبلًا.

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات وشركة اتحاد اتصالات “موبايلي” عن توقيع مذكرة تفاهم استراتيجية لبناء أول نظام كابل بحري ثنائي مباشر يربط السعودية ومصر. وستمكن المذكرة الطرفين من بحث خيارات جديدة ومتعددة لربط سعات دولية غربًا إلى أوروبا عبر شبكة المصرية للاتصالات، وشرقًا إلى الخليج العربي عبر شبكة موبايلي، من خلال امتداد شبكتي الشركتين لربطهما بعدد من الدول المجاورة حاليًا ومستقبلًا. وتتماشى خطة تدشين نظام الكابل البحري الجديد مع النمو المتزايد لحركة الاتصالات بين السعودية ومصر.. التفاصيل

تخطط شركة “سويفل” للنقل التشاركي، ومقرها دبي، للاستغناء عن ثلث موظفيها في إطار خطة لتحقيق الأرباح بحلول العام المقبل. ستركز خطة الشركة لخفض عدد الموظفين بنسبة 32% على الوظائف التي سيتم الاعتماد في القيام بها على التكنولوجيا، وفق بيان من “سويفل” أمس. ولم يذكر البيان عدد الوظائف التي ستتأثر بتلك الخطة، لكنه أشار إلى أن ذلك سيساعد بعض الموظفين على الانتقال إلى مناصب جديدة.. التفاصيل

تعمل المجموعة المالية هيرميس على إدارة استحواذات في القطاع الصحي والقطاع المالي واللوجيستي في مصر، وسط اهتمام كبير بنشاط الاستحواذات في السوق نظرًا لجاذبية الأسعار، وكشف مصطفى جاد، الرئيس المشارك في قطاع الترويج وتغطية الاكتتابات في المجموعة المالية هيرميس، في مقابلة مع “العربية” أن المجموعة تعكف على تجهيز طرحين في السوق السعودية بقطاعي الصحة والتجزئة، وأكثر من عملية استحواذ، مع العمل حاليًا على إنهاء طرح شركة الغانم في الكويت.

تجتمع شركة “برايم كابيتال” مع شركة نادى غزل المحلة لكرة القدم لمناقشة الموعد النهائي لطرح الأخيرة في البورصة. وقال محمد ماهر، الرئيس التنفيذي لشركة برايم كابيتال” – مدير الطرح – إن الشركة تسلمت أمس نشرة الاكتتاب النهائية للطرح العام في البورصة من الهيئة العامة للرقابة المالية. وأشار إلى أنه سيتم البدء في إجراءات قيد السهم للتداول في البورصة في غضون شهرين أي نهاية يوليو أو مطلع أغسطس على أقصى تقدير. ومن المقرر أن يجرى تنفيذ طرح شركة نادي غزل المحلة لكرة القدم من خلال بيع الأسهم المصدرة حديثًا، والتي تمثل نحو ثلثي الأسهم المدرجة للنادي في البورصة.

انخفض عجز الموازنة العامة للدولة إلى 5.17% من الناتج المحلي الإجمالي خلال الشهور العشرة الأولى من العام المالي الحالي، مقارنة بنحو 5.48% خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي. ووفق التقرير المالي الشهري الصادر عن وزارة المالية، ارتفعت المالية بنسبة 9.8% لتسجل 918.564 مليار جنيه مقابل 836.422 مليار خلال فترة للمقارنة، وفي المقابل زاد بند المصروفات بنحو 10.2% لتصل إلى 1.332 تريليون جنيه.

فيديو اليوم

تستعد الحكومة لتوقيع العقود النهائية لإنتاج السيارة الكهربائية فى مصر خلال شهرين وسيتم الإنتاج لدى شركات خاصة نظرًا للتكلفة المرتفعة لتطوير مصنع النصر للسيارات. عملية التصنيع فى مصر ستقتصر على البدن أو الهيكل في حين يتكفل الشريك الأجنبي ببقية الأجزاء.

نتابع

حددت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع قائمة المشروعات التي سيتم تنفيذها مع الجانب الإماراتي في إطار اتفاقية الشراكة بين مصر والأردن والإمارات. تتضمن القائمة مشروعات الأسمدة والبتروكيماويات والمواد الغذائية والمنسوجات والأدوية، بحسب تصريحات جامع لوكالة الأنباء الإماراتية. وأضافت وزيرة التجارة الصناعة أن الجدول الزمني لتنفيذ الخطط المتفق عليها بين الدول الثلاث سيتم على 3 مراحل.. التفاصيل

تسلمت وزارة التموين والتجارة الداخلية 3.3 مليون طن قمح من المزارعين حتى الآن وفقًا لوزير التموين علي المصيلحي، الذي قال إنه في حالة عدم تسليم المزارعين لكميات القمح التي حددتها الحكومة بـ12 إردبًا عن الفدان يعتبر مخالفة تموينية وسيتم معاقبة المخالفين باحتساب ضعف القيمة المقررة حاليا للإردب.. التفاصيل

ارتفعت صادرات مصر إلى بولندا خلال العام الماضي 2021 بنسبة 65.8% لتسجل 204.5 مليون دولار مقابل 123.4 مليون دولار خلال عام 2020. وارتفعت أيضا واردات مصر من بولندا بنسبة 1.2% لتسجل 504 ملايين دولار في عام 2021 مقابل 498.2 مليون دولار في عام 2020 بحسب تقرير من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أمس.. التفاصيل

شكلت الحكومة لجنة عليا برئاسة رئيس الوزراء وعضوية عدد من الوزراء والجهات المعنية على أن يعهد بأمانتها إلى جهاز حماية المنافسة، ضمن استراتيجية دعم سياسة المنافسة والحياد التنافسي، جاء ذلك خلال اجتماع عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس لاستعراض الاستراتيجية، في حضور نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة.

ووفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء، تعقد هذه اللجنة اجتماعًا دوريًا بصفة شهرية برئاسة رئيس مجلس الوزراء لمناقشة عدد من المهام المنوطة بها وتتمثل في وضع المعايير والقواعد اللازمة للجهات الإدارية بالدولة لضمان توافق سياساتها وقراراتها مع سياسات المنافسة ومبدأ الحياد التنافسي.

كما عقد “مدبولي” اجتماعًا موسعًا مع وزيرة الصناعة والتجارة، وجمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، واللواء عصام النجار، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، والشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك، وعدد من المسئولين الآخرين، لمتابعة تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتيسير إجراءات استيراد مستلزمات الإنتاج، لتدبير احتياجات قطاع الصناعة.

ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الكيماوية خلال أول 4 أشهر من العام الحالي بنحو 29%، مسجلة 2.689 مليار دولار مقارنة بنحو 2.079 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2021، وبحسب التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، فإن صادرات القطاع استحوذت على 21% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية.

سجلت مبيعات السيارات في مصر – تراجعًا – بنسبة 4.3% لتصل إلى 87 ألفًا و232 مركبة خلال أول 4 أشهر من العام الحالي، مقابل 91 ألفًا و218 وحدة في الفترة المقابلة من العام السابق. وبحسب التقرير الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”، ارتفعت مبيعات سيارات الركوب “الملاكي” بنسبة 3% لتسجل 68 ألفًا و449 وحدة، فيما تراجعت مبيعات الشاحنات بمختلف فئاتها بنسبة 21% إلى 13 ألفًا و24 مركبة، مع هبوط مبيعات قطاع الأتوبيسات بنسبة 26.9% إلى 5759 وحدة.

تخوض الشركة السويس للتنمية الصناعية “SIDC”، مفاوضات مع مستثمرين هنود لإنشاء 3 مصانع على الأراضي الصناعية التابعة لها في منطقة العين السخنة. وكشف عمرو البطريق، الرئيس التنفيذي للشركة، لـ”المال” أن الاستثمارات الجديدة ستكون في قطاع البتروكيماويات، وصناعة أوعية الضغط المستخدمة في تصنيع الأنابيب، وإنتاج مواد التعبئة والتغليف.

التقى هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، كريستيان لوكاتيلي، المدير العام لشركة مارزولي Marzoli الإيطالية لتصميم وتصنيع آلات الغزل والنسيج، لبحث توريد المعدات المتعاقد عليها ضمن مشروع تطوير شركات الغزل والنسيج، والبرنامج الزمني لشحنها، تمهيدًا لفتح الاعتمادات المستندية لتوريد الماكينات من خلال الشريحة الإيطالية في إطار برنامج تدبير التمويل لشراء الآلات الحديثة بقيمة 540 مليون يورو عبر بنوك سويسرية وإيطالية، وفق بيان للوزارة.

شهدت سوق المحمول في مصر خلال الأسبوعين الماضيين ظاهرة تعد الأولى من نوعها، تتمثل في قيام عدد كبير من الموزعين والتجار بفرض زيادات سعرية غير رسمية على أجهزة الهواتف المحمولة المباعة للمستهلكين تحت مسمى “الأوفر برايس” مقابل التسليم الفوري وعدم الدخول في قوائم حجوزات الوكلاء المحليين.

وبحسب “المال” ارتفع أسعار 5 علامات تجارية من هواتف المحمول وبيعها بنظام “الأوفر برايس”؛ وهي “سامسونج، وأوبو، وشاومي، وريلمي، ووان بلس” بقيمة تتراوح بين 400 و1200 جنيه في الجهاز عن السعر الرسمي. وهو ما أرجعه محمد عرفة، مدير القطاع التجاري في شركة “سبيد تك” الموزع المعتمد للعلامات التجارية “ONEPLUS”، و”إيلا الصينية” في مصر، إلى استمرار القيود المفروضة على عمليات الاستيراد ونقص المعروض.

قفز صافي أرباح شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو بمعدل 164% في الربع الأول من العام الجاري، ليصل إلى 2.08 مليار جنيه، مقابل 792.66 مليون جنيه أرباحًا خلال الفترة نفسها من 2021، بدعم من تضاعف المبيعات من 1.99 مليار إلى 4.21 مليار جنيه.

انضم كريم وهبة لميدبنك كرئيس لقسم التسويق والاتصال المؤسسي بداية من شهر مايو 2022، وتشمل مهامه وضع وتنفيذ خطط واستراتيجيات التسويق والمسؤولية المجتمعية، بجانب مسؤوليته عن كافة شئون الاتصالات المؤسسية الخارجية والداخلية للبنك، وبحسب بيان صحفي بدأ وهبة حياته العملية في مجال خدمة العملاء في البنك التجاري الدولي CIB، ثم تولى منصب مدير للعلامة التجارية في شركات هوجو بوس HUGO Boss، وكنوز Kenzo.

إنفوجراف

أوراسكوم

 اقتصاد الخليج

استحوذت شركة الصير مارين الإماراتية التابعة للشركة العالمية القابضة على ناقلتين لشحن الغاز المسال بقيمة 246 مليون درهم في خطوة تهدف إلى تلبية الطلب المتنامي على صادرات الغاز عالمياً. وتبلغ سعة ناقلتي الغاز الجديدتين 20 ألف وسبعمائة متر مكعب ومن المتوقع أن يبلغ معدل العائد الداخلي للناقلتين 25% وتنتهج الشركة استراتيجية توسعية تشمل الاستحواذ على 15 سفينة أخرى خلال عام 2022، بحسب سي إن بي سي عربية.

عربي ودولي

واصل الدولار تراجعه أمس مع ارتفاع الإقبال على المخاطر في الأسواق مؤقتًا مدعومًا ببيانات اقتصادية إيجابية ورهانات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيشدد السياسة النقدية بوتيرة أبطأ. يذكر أن مؤشر العملة الأمريكية، الذي يقيس أداءها أمام 6 عملات رئيسية، في طريقه لتسجيل أول تراجع شهري في 5 أشهر بعدما فقد الدولار الذي يعتبر ملاذا آمنا قوة دفعه منذ ارتفاعه الكبير في بداية العام. ومؤشر الدولار في طريقه للتراجع 1.5% في مايو وإن ظل مرتفعًا بنحو 6% على أساس سنوي وهبط المؤشر ربع نقطة مئوية خلال أمس إلى 101.44.. التفاصيل

تعرضت رواتب كبار المسئولين التنفيذيين في مجموعة “سوفت بنك” لتخفيضات حادة على خلفية تكبد “صندوق رؤية” (Vision Fund) التابع للمجموعة اليابانية العملاقة لخسارة تاريخية. واحتفظ مؤسس الشركة والرئيس التنفيذي، ماسايوشي سون براتبه البالغ 100 مليون ين (حوالي 785 ألف دولار)، بينما تم تخفيض رواتب 4 من بين 6 من كبار المسئولين التنفيذيين، الذين كشف إفصاح الشركة أمس عن رواتبهم، عقب تسجيل خسارة قياسية بلغت 20.5 مليار دولار، وفقًا لوكالة “بلومبرج”. وقالت “سوفت بنك” إن سيمون سيجارز، الذي استقال من منصب رئيس وحدة الرقائق في شركة “أرم” التابعة للمجموعة في فبراير الماضي، قد حصل على 1.15 مليار ين، بتراجع يقارب 40% عن العام السابق.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية