النشرة البريدية

لجنة تابعة لمجلس الوزراء تتولى عملية طرح الأراضي الصناعية.. فتح باب الاكتتاب بشركة “غزل المحلة لكرة القدم” اليوم

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

كيان إماراتي بصدد إتمام الاستحواذ على “دلتا فارما” مقابل مليار جنيه

التضخم يرتفع للشهر السادس على التوالي

مصر تسدد 24 مليار دولار ديونًا خارجية وداخلية منذ بداية العام

صفقة استحواذ لـ”صافولا” السعودية في مصر بقيمة 622 مليون جنيه

“حديد عز” تعتزم افتتاح مصنع جديد للصهر بتكلفة 3.2 مليار جنيه

تفعيل نظام الدفع الروسي الجديد في المنتجات السياحية خلال أيام

إتمام اندماج “أبوظبي الأول” و”عوده” تحت علامة “FABMISR”

“الأهلي المصري” يوافق على تمويل غير مباشر بـ 300 مليون جنيه لمجوعة “فرج الله”

القصة الرئيسية

لجنة تابعة لمجلس الوزراء تتولى عملية طرح الأراضي الصناعية

قال محمد الزلاط، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إنَّ طروحات الأراضي الصناعية ستتم خلال الفترة المقبلة من خلال اللجنة التي شكلها مجلس الوزراء وضمت في عضويتها الهيئة وهيئة المجتمعات العمرانية وهيئة الاستثمار.

وأضاف “الزلاط” لصحيفة “البورصة”، أن الهيئة لم تتوقف عن تخصيص الأراضي لمستثمري النشاط الصناعي خلال الفترة الماضية، وتقدم بعض المستثمرين خلال الفترة الماضية للجنة للحصول على أراضٍ، وتم تخصيص مساحات لنحو 79 مستثمرًا، بإجمالي 400 ألف متر مربع بغرض التوسعات و360 ألف متر مربع لمشروعات جديدة.

كان مجلس الوزراء أصدر قرارًا، في مايو الماضي، بتشكيل لجنة برئاسة رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية وعضوية رئيس الهيئة العامة للاستثمار ومساعد وزير الإسكان ومساعد وزير التنمية المحلية تختص بوضع القواعد والإجراءات الخاصة بتخصيص الأراضي الصناعية على مستوى الجمهورية، ومنحهم الصلاحيات اللازمة لتيسير عملية التخصيص مع ضمان جدية المشروعات التي ستقام على هذه الأراضي.

كما أكد “الزلاط”، أن الهيئة مستمرة في حملتها لسحب الأراضي من المستثمرين غير الجادين، لمنع الاتجار في الأراضي الصناعية.

كانت الهيئة العامة للتنمية الصناعية سحبت، خلال العام الماضي، نحو 1000 قطعة من مستثمرين لعدم جديتهم في تنفيذ المشروعات والتأخر في إقامة المنشآت عليها. وذكرت مصادر حكومية، أن الأراضي المسحوبة توزعت بين مدينتي بدر والعاشر من رمضان وبعض مدن الصعيد، وتقوم الهيئة برد الأراضي للمستثمرين الراغبين في توفيق أوضاعهم وتشكيل لجنة لمتابعة إقامة المنشآت عليها وعدم المتاجرة بها.

https://www.facebook.com/TheMediaAvenue/

أهم الأخبار

تتلقى اليوم الأحد شركات السمسرة طلبات الشراء بالاكتتاب العام لشركة غزل المحلة لكرة القدم، بعد إنهاء إجراءات الطرح بالبورصة المصرية، في مدة تستمر إلى الأول من يوليو المقبل. وتتولى شركة برايم كابيتال ترويج وتغطية الاكتتاب ومدير الطرح، وتوفر مندوبين بمقر شركة غزل المحلة لكرة القدم لتسهيل عملية الاكتتاب أمام الراغبين في الاكتتاب في أسهم الشركة من أهالي المحلة.

واجتمع هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام أمس السبت، مع مجلس إدارة شركة غزل المحلة لكرة القدم، برئاسة على العباسي، ومصطفى عبده، المدير الفني للفريق، لمناقشة الخطة المستقبلية الخاصة بقطاع الناشئين، التي بدأت الاختبارات الخاصة بهم مطلع الأسبوع الجاري، وكذلك الاستعداد لتوجيه عوائد الطرح كما هو مخطط لها.

ويعد طرح شركة غزل المحلة في البورصة المصرية الأول من نوعه في نشاط كرة القدم، وسيتم قيد الأسهم بعد إتمام الاكتتاب العام في الأسهم المطروحة. ويمثل الاكتتاب العام زيادة رأسمال الشركة بمبلغ 98 مليون جنيه ليصبح رأس المال 200 مليون جنيه بعد الزيادة

ارتفع معدل التضخم في مصر خلال شهر مايو الماضي، ليسجل 15.3% لإجمالي الجمهورية. كما زاد معدل التضخم في الحضر إلى 13.5% وفي الريف إلى 17.2%. ويعتبر صعود التضخم في شهر مايو، هو الارتفاع السادس على التوالي لمعدل التضخم، منذ شهر ديسمبر 2021، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. وسجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية 130.2 نقطة لشهر مايو 2022، مسجلًا بذلك ارتفاعا نسبته 0.9% عن شهر أبريل 2022.. التفاصيل 

سددت مصر ديونا داخلية وخارجية واجبة الاستحقاق بقيمة إجمالية بلغت 24 مليار دولار، منذ بداية العام الحالي، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط. ونقلت الوكالة عن مسئول في البنك المركزي أن الديون المسددة منذ بداية العام كان منها 10 مليارات دولار ديونا خارجية، و14 مليار دولار للصناديق الأجنبية.. التفاصيل 

استحوذت شركة “صافولا” للوجبات الخفيفة، على 100% من الأصول الملموسة وغير الملموسة للشركة المصرية البلجيكية للاستثمارات الصناعية. وتبلغ قيمة الصفقة 622.4 مليون جنيه. وقامت شركة الأهلي فاروس – الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي المصري – بدور المستشار المالي الحصري للمشتري.. التفاصيل 

في سياق قريب، اقتربت شركة إماراتية من الاستحواذ على نحو 95% من أسهم رأسمال شركة الدلتا للصناعات الدوائية “دلتا فارما”، بحسب ما كشف عنه مصدر مطلع لـ” الشروق”، لافتًا إلى أن قيمة الصفقة تتخطى مليار جنيه، وأن المفاوضات في مراحل متقدمة، لكن لم يتم حتى الآن الانتهاء من جميع تفاصيل الصفقة. ورجح المصدر إتمام الصفقة خلال الربع الثالث من العام الجاري. وسجلت مبيعات دلتا فارما 667 مليون جنيه في عام 2021، بنسبة نمو سنوي 38.8%، لتحتل المركز 31 بين شركات الأدوية الأعلى مبيعًا في البلاد.

أعلن بنك أبو ظبي الأول عن انتهاء عملية الاندماج القانوني بين بنك أبوظبي الأول – مصر و بنك عوده – مصر، تحت الاسم الجديد بنك أبوظبي الأول مصر “FABMISR”، حسبما أعلن على صفحته الرسمية على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك، وكان بنك أبوظبي الأول أعلن استحواذه على 100% من رأسمال بنك عوده مصر، عبر توقيع الاتفاقية النهائية للاستحواذ في يناير 2021.

يجري تحالف الديدى جروب ــ جاما مفاوضات مع تحالف عدة بنوك محلية ودولية، للحصول على تمويلات بنحو ملياري دولار لتمويل مشروع القطار الكهربائي “غرب بورسعيد ــ أبوقير”، ونقلت صحيفة “الشروق” عن مصادر مصرفية أن التحالف عقد عدة اجتماعات مع البنك الأهلي المصري لدراسة التمويل المطلوب والمخطط أن يشارك فيه بنوك عالمية لتوفير جزء من المكون الدولاري للمشروع.

وتوقعت المصادر أن يحظى التمويل بضمانة حكومية، على الرغم من اتجاه سابق بعدم اللجوء إلى الاقتراض الخارجي لتمويل المشروع والاقتصار على البنوك المحلية، وهو الأمر الذي ما زال محل دراسة في ضوء المتغيرات الاقتصادية القائمة ونسبة المكون الدولاري من إجمالي التكلفة الاستثمارية للمشروع.

تعتزم شركة حديد عز افتتاح مصنع جديد للصهر بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 3.2 مليار جنيه، خلال الربع الأخير من العام الجاري، حيث حصلت على موافقة من أحد البنوك المحلية للمساهمة في التكاليف الاستثمارية للمصنع الجديد بنحو 2.2 مليار جنيه، مقابل مليار جنيه تضخها الشركة من مواردها الذاتية.

وقال مصدر لـ”الشروق” إن الشركة واجهت صعوبات في الحصول على التمويل البنكي الذي بدأت التفاوض بشأنه في النصف الثاني من العام الماضي، في ظل تحفظ من البنوك بسبب الخسائر التي عانت منها وعدم القدرة على سداد ديون مستحقة عليها، مشيرًا إلى أن تحول الشركة إلى الربحية ساهم في موافقة البنك على تمويلها.

فيديو اليوم

نستعرض في هذا التقرير أهمية مشاركة دهانات GLC في معرض ديزاين شو، وخطتها لتلبية احتياجات السوق المحلي. 

تأمين

اقتنصت شركة مصر للتأمين – إحدى شركات مجموعة مصر القابضة للتأمين – مناقصة التأمين على محافظ التمويلات الممنوحة من بنك ناصر الاجتماعي لعملائه وبموجب ذلك ستقدم شركة مصر للتأمين خدماتها التأمينية الشاملة للبنك وعملاءه من خلال عدد من التغطيات التأمينية تتمثل في التأمين على ممتلكات البنك والتأمين ضد مخاطر عدم السداد والحوادث الشخصية والممتلكات لعملاء البنك أصحاب المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر.

حذر الاتحاد المصري للتأمين من تمسك شركات التأمين بأنماط العمل التقليدية، في ظل تطور المنظومة الاقتصادية العالمية، منوهًا بأن النماذج التقليدية لتكنولوجيا المعلومات التي يتم تطويرها داخل المؤسسات لم يعد صالحًا للأعمال التجارية الحديثة.

وأشار الاتحاد إلى ضرورة تبنى الشركات أنماط حديثة للعمل حتى يمكن اللجوء لها وقت الأزمات، مثل العمل عن بُعد، مؤكدًا الحاجة إلى تخصيص الموارد اللازمة لتطوير البنية التحتية، وتزويدها بالأجهزة الحديثة والتكنولوجيا الرقمية، وفهم آليات القرصنة الإلكترونية، حتى يتسنى للشركات حماية منصاتها التكنولوجية.

نتابع

دعت مصر لإصلاح منظمة التجارة العالمية في جميع محاور أنشطتها وأعمالها بما في ذلك إصلاح نظام فض المنازعات، من أجل مراعاة الصعوبات التي تواجه الدول النامية عند اللجوء إليه خاصة الصعوبات المالية والتقنية.

وقالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، خلال مشاركتها في اجتماع وزراء التجارة الأفارقة، المنعقد على هامش فعاليات المؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية، والذي يعقد خلال الفترة من 12 إلى 15 يونيو الجاري بمدينة جنيف السويسرية، إن نظام فض المنازعات يجب إصلاحه ليراعي الصعوبات التي تواجه الدول النامية عند اللجوء إليه خاصة الصعوبات المالية والتقنية، وأن يتعرض الإصلاح لموضوع المعاملة الخاصة والتفضيلية الممنوحة للدول النامية بهدف تحويلها لحزمة مناسبة من السياسات والأدوات التي تمكن الدول النامية والدول الأقل نموًا من تحقيق أهدافها التنموية.

أكد مستثمرو السياحة بالبحر الأحمر أن البنوك أخطرتهم أن هناك تقدمًا ملحوظًا في تفعيل نظام الدفع الروسي “مير MIR” في المنتجعات المصرية وأنه سيدخل حيز التنفيذ خلال الأيام القليلة القادمة، وتجرى حاليا مباحثات مكثفة بين الجانبين المصري والروسي للاتفاق على بدء قبول بطاقات الدفع في الفنادق والمنتجعات السياحية المصرية وزيادة استخدامها في أجهزة الصراف الآلي خلال الموسم السياحي الجاري.

وأفاد سامح حويدق، نائب رئيس جمعية الاستثمار السياحي بالبحر الأحمر، بأن نظام الدفع الروسي سيساهم في حل مشاكل كثيرة للسائحين الروس، وأيضًا للمنتجعات السياحية المصرية التي تأثرت سلبيًا من جراء تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، مضيفًا أن روسيا رشحت مصر كونها أهم وجهة سياحية للروس حول العالم خاصة بعد نجاح تجربة بطاقات الدفع “MIR” في 10 دول منها تركيا وبيلاروسيا وكازاخستان وفيتنام وأوزبكستان، وفق الشروق.

تسعى وزارة التموين لتدبير دقيق إضافي من الحبوب من خلال إنتاج المزيد من أرغفة الخبز، وأفاد مجدي الوايلي، عضو غرفة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، أن الوزارة أصدرت تعليمات بزيادة كمية نخالة القمح التي تستخدمها المطاحن، وزيادة كمية الدقيق المصنوع من طن القمح بنحو 6% إلى 875 كيلوجرام (1929 جنيهًا). وهذا يعادل 616 رغيفًا إضافيًا، وستطبق الإجراءات ستُطبق اعتبارًا من يوليو المقبل، وفق موقع الشرق مع بلومبرج.

انتهت شركة تطوير مصر من توقيع العقود النهائية بشأن ملف التصالح الخاص بمشروع فوكا باي بمنطقة رأس الحكمة في الساحل الشمالي مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تبعًا لأحمد شلبي، الرئيس التنفيذي للشركة.

وأَضاف أنه جاري حاليًا مراجعة القرار الوزاري بعد توقيع عقود توفيق أوضاع أرض فوكا باي، ومن المتوقع الحصول على التراخيص اللازمة لاستئناف العمل بالمشروع خلال سبتمبر المقبل، بعد توقف لأكثر من عامين ونصف، حيث تعتزم الشركة تسليم الوحدات المتبقية بما يوازي ألف وحدة خلال صيف 2023، بحسب الشروق.

قالت صحيفة الشروق إن إدارات المخاطر بالبنوك تحفظت على الدراسات الائتمانية الموجهة لتمويل شركات التطوير العقارى، بسبب المتغيرات الاقتصادية الأخيرة التي دفعت الشركات لمخاطبة البنوك لزيادة التمويلات التي تسعى للحصول عليها لمقابلة الزيادة في التكلفة.

أضافت أن إدارات الائتمان بالبنوك تعكف حاليًا على إعادة دراسة النموذج المالي للشركات العقارية التي ترغب في الحصول على قروض بنكية، في ضوء توصية إدارات المخاطر التي ترى أن نشاط العقارات والمقاولات هما الأكثر تضررا من المتغيرات الاقتصادية التي أدت بشكل مباشر إلى ارتفاع التكاليف الاستثمارية لهذه القطاعات.

وافق البنك الأهلى المصري على توفير تمويل غير مباشر بقيمة بين 250 و300 مليون جنيه لصالح مجموعة شركات فرج الله للصناعات الغذائية المملوكة لرجل الأعمال فرج عامر، وذكرت مصادر مصرفية لصحيفة الشروق أن المجموعة سبق وتواصلت مع البنوك الدائنة للحصول على تمويل غير مباشر بنحو 100 مليون جنيه مطلع العام الجاري ولكنها طالبت بزيادتها في ضوء المتغيرات الاقتصادية المرتبطة بارتفاع الاسعار وانعكاسها على مدخلات الصناعة المختلفة.

وأضافت أن التمويل سيكون عبارة عن اعتمادات مستندية لاستيراد معدات وآلات لصالح مصانع المجموعة. ويأتي هذا التمويل في إطار مبادرة البنك المركزي لدعم القطاعات الصناعية، لتخفيف الأعباء الملقاة على الشركات الصناعية ومساعدتها في متابعة خططها الاستثمارية والإنتاجية وأيضا التوسعية.

دشنت مصلحة الضرائب وحدة لدعم المستثمرين، تتولى حل المعوقات التي تواجه المستثمرين، والرد على استفساراتهم، وأوضح رئيس المصلحة رضا عبد القادر، أن الوحدات التنفيذية بالمصلحة ستعمل على التعاون مع الوحدة الجديدة لسرعة تذليل معوقات المستثمرين، وتوفير البيانات والمستندات التي تحتاجها الوحدة، لتسوية المشكلات والرد على الاستفسارات في أسرع وقت ممكن، وفق بيان للمصلحة.

أطلقت مبادرة رواد النيل – إحدى مبادرات البنك المركزي المصري وتنفذها جامعة النيل الأهلية بالتعاون مع عدد من الجهات والبنوك – برنامجًا تدريبيًا جديدًا لدعم القدرات التصديرية للشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال الصناعات الكيماوية، تحت رعاية بنك القاهرة وبالشراكة مع المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة ،ويستمر البرنامج على مدار 6 أشهر.

وقال طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لبنك القاهرة، في بيان إن البرنامج يستهدف مساعدة الشركات على تطوير منتجاتها وزيادة قدراتها التنافسية والتسويقية وفتح أسواق دولية جديدة، بالإضافة إلى دعم عمليات التحول الرقمي لتلك الشركات.

أخطرت شركة “دايموند موتورز”، الوكيل الحصري للعلامة التجارية “ميتسوبيشي” في السوق المصرية، شبكة موزعيها المعتمدين بالقائمة السعرية الجديدة لشهر يونيو الجاري، لمختلف الفئات المطروحة داخل السوق المحلية، والتي تضمنت زيادة أسعار سيارات “ميتسوبيشي” (إكسباندر)، وأسعار (إكليبس كروس) موديل 2022، بقيمة تتراوح بين 32 و48 ألف جنيه.

توفى المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة الأسبق، الذي تولى منصبه منذ عام 2018 حتى ديسمبر 2019، وشغل نصار منصب الأمين العام للمجلس التصدير للصناعات الهندسية، والمستشار التنفيذي لمشروعات مجموعة “إم سي في MCV” لصناعة المركبات، كما شغل منذ يناير 2012، منصب نائب رئيس مجلس تصدير السلع الهندسية وهو المجلس الاستشاري لوزير التجارة الخارجية والصناعة المصري الذي يهدف إلى تنمية الصادرات المصرية في قطاع المنتجات الهندسية.

اقتصاد الخليج 

حققت الموازنة العامة لقطر في الربع الأول من العام الجاري فائضاً بقيمة 13.6 مليار ريال مقابل 0.2 مليار ريال في الربع المناظر من عام 2021. وبحسب بيانات وزارة المالية القطرية فقد سجلت الإيرادات العامة في الربع الأول من عام 2022 زيادة سنوية نسبتها 43.8% الى 65 مليار ريال، منها 59.4 مليار ريال إيرادات من قطاعي النفط الخام و الغاز الطبيعي، وفق قناة سي إن بي سي عربية.

وقدرت الموازنة العامة لدولة قطر للعام 2022 تسجيل عجز قدره 8.3 مليار ريال بضغط من زيادة المصروفات الإستثنائية المتعلقة بإستضافة الدوحة لمونديال كرة القدم، مع احتساب سعر النفط عند 55 دولار للبرميل كسعر مرجعي في بناء الموازنة التي قدرت تحقيق ايرادات بنحو 196 مليار ريال، ونفقات بواقع 204.3 مليار ريال.

ارتفع متوسط ​​سعر البنزين في الولايات المتحد فوق 5 دولارات للجالون للمرة الأولى على الإطلاق، وقفز الطلب إلى أعلى مستوى حتى الآن منذ بداية 2022، خلال أسبوع واحد فقط من ذروة موسم القيادة. وارتفعت أسعار البيع في محطات الوقود إلى 5.004 دولار للجالون خلال الليل في ارتفاع مستمر منذ منتصف أبريل، وفقًا لـ”اتحاد نوادي السيارات في جميع أنحاء أمريكا الشمالية”. وفي ولاية كاليفورنيا، أغلى ولاية للتعبئة، تصل الأسعار إلى 6.43 دولار للجالون. وارتفعت تكاليف الوقود في الأشهر الأخيرة، حيث تجاوز الطلب عالميًا على المنتجات المكررة قدرة العالم المتقلصة على تصنيعها.

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو”، إن الارتفاع الكبير في تكاليف مدخلات الزراعة، مثل الأسمدة قد تحد من قدرة المزارعين على زيادة الإنتاج وتزيد من أزمة الأمن الغذائي في الدول الأكثر فقرا التي تواجه فواتير واردات قياسية. وذكرت “فاو” في تقرير لها، إن مؤشر تكاليف المدخلات الزراعية بلغ ارتفاعات قياسية وزاد بمعدلات أعلى من زيادة أسعار الغذاء خلال العام الماضي، وهو ما يشير إلى أسعار أقل بالقيم الحقيقية للعديد من المزارعين.. التفاصيل 

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية