النشرة البريدية

حسم صفقة استحواذ “إنفنيتي باور” على حصة في “ليكيلا” خلال أسابيع.. “موانئ دبي” تنشئ منطقة لوجستية بالقرب من قناة السويس

رامي أبو النجا

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“إليفيت هيلثكير” يرصد ملياري جنيه لإنشاء مراكز لعلاج الأورام

“أفانز المنارة” يستهدف استثمار 100 مليون دولار في صناديق المشروعات الصغيرة

الشركات الناشئة المصرية تجذب استثمارات أجنبية بقيمة 380 مليون دولار

“بريميوم إنترناشيونال” تستهدف ضخ تمويلات بملياري جنيه فى 2022

“إيفرجرو” تكلف “هيرميس” لتدبير تمويل بـ 400 مليون دولار

“المجتمعات العمرانية” تدرس تيسيرات جديدة للمطورين

“مبادلة” تسعى لزيادة استثماراتها في قطاع الغاز الطبيعي المصري

“الشرقية للدخان” تبحث أسعار السجائر نهاية الشهر

القصة الرئيسية

حسم صفقة استحواذ “إنفنيتي باور” على حصة في “ليكيلا” خلال أسابيع

توقعت مصادر قريبة الصلة من صفقة استحواذ شركة إنفنيتي باور على حصة في شركة “ليكيلا باور” الجنوب أفريقية حسم الصفقة خلال أسابيع. وأضافت المصادر لصحيفة “البورصة” أن المفاوضات مازالت جارية ولم يتم تحديد قيمة الحصة أو النسبة المقررة للاستحواذ.

ويضم هيكل مساهمي شركة “إنفنيتي بارور” شركتي مصدر الإماراتية وإنفنيتي المصرية. وذكرت المصادر، أنه من المخطط عقد اجتماع خلال أيام لاستكمال المفاوضات، نظرًا لوجود بعض الأمور التي تحتاج لاتفاق. وأوضحت المصادر، أن إنفنيتي باور تعتزم التوسع في معظم الدول الأفريقية في مجال إنتاج الطاقة النظيفة، بالتزامن مع تنفيذ مشروعات مشتركة في عدد من دول العالم، وستبدأ عملها خلال العام الجاري بالمنافسة على مشروعات في مصر وأفريقيا.

وقال مصدر مطلع، إن الصفقة مازالت قيد المفاوضات ولم يتخذ أي قرار بشأنها بعد. ووقعت شركتا إنفنيتي للطاقة ومصدر الإماراتية في شهر يناير من عام 2020، اتفاقية شراكة لإنشاء شركة “إنفنيتي باور” لتنفيذ مشروعات طاقة متجددة بمصر وأفريقيا.

ووقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية اتفاقية مع شركة إنفنيتي للطاقة المصرية لاستثمار 60 مليون دولار في رأسمال الشركة، التي تأسست عام 2014. ووضعت شركة “ليكيلا باور” خطة طويلة المدى للاستثمار في مصر، وتستهدف تنفيذ مشروعات لإنتاج الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر ومشروعات لتحلية المياه، وتسعى لزيادة استثماراتها في مصر.

وتنوي إنفنيتي تنفيذ مشروعات مختلفة لإنتاج الطاقة الخضراء عبر الآليات التعاقدية التي تقرها الحكومة، وتوسيع نطاق مشروعاتها عبر الشراكة مع مصدر الإماراتية.

https://www.facebook.com/TheMediaAvenue/

أهم الأخبار

تعمل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مع شركة موانئ دبي العالمية على منطقة لوجستية ترغب موانئ دبي في العمل بها، بحسب يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية للقناة. وأضاف زكي في مقابلة مع قناة “العربية”، أنه سيتم تخصيص أرض بشكل “سريع” لموانئ دبي، ثم سيتبعه العمل على المنطقة الصناعية التي تم التفاوض عليها سابقا.

وأكد أن الأفضلية حاليا تتمثل في البدء بمنطقة لوجستية لموانئ دبي، ثم تتحول المناقشات بعد ذلك إلى منطقة صناعية على أن يتم بدء التعامل في هذا الاتفاق بداية العام القادم. وتستهدف مصر إنشاء مركز رئيسي للصناعات المجمعة للسيارات مثل أفران الدهان والصاج، بالإضافة إلى تواجد مجموعة من الشركات لتكون جزءا من المنظومة الكاملة لصناعة هذه السيارات، بحسب زكي.. التفاصيل

يتبنى صندوق “إليفيت هيلثكير Elevate Healthcare” الذي تديره شركة “إليفيت كابيتال Elevate Capital” خطة توسعية على عدة مستويات، إذ يسعى من خلال شركة مركز النيل للأشعة والتحاليل افتتاح عدة مراكز في محافظات مصر باستثمارات قيمتها نحو 500 مليون جنيه، فضلًا عن دراسة صفقتين في قطاع التحاليل الطبية في المراحل الأولية، وقد يتم البت فيهما خلال الربع الأول من العام المقبل، عقب استيفاء جميع الأمور المتعلقة بهما، وفق تصريح الدكتور طارق محرم، الرئيس التنفيذي للشركة، لصحيفة “المال”.

وكشف محرم عن رصد الصندوق استثمارات بقيمة ملياري جنيه لإنشاء بعض المراكز المتخصصة لعلاج الأورام محليًا خلال 3 سنوات بداية من العام الجاري، إذ تم التعاقد مع معهد الأورام الفرنسي “جوستاف روسي إنستتيوت Gustave Roussy Institute”، كما أن هناك مساعي لتطوير تلك المراكز بأحدث التقنيات التكنولوجية عبر شراكات مع شركات التكنولوجيا الطبية في مجال الأورام، وقال إنه بالفعل تم التعاقد مع شركة “إليكتا Elekta” السويدية العالمية، إلى جانب بحث شراكات مع بعض المطورين العقاريين لتدشين وبناء الفروع في المستشفيات.

كشف رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، أن صندوق “أفانز المنارة” يستهدف ضخ استثمارات بأكثر من 100 مليون دولار، في صناديق الأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري التي تسعى للاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار “أبو النجا” خلال أول قمة مصرية لاستثمارات رؤوس الأموال المخاطرة، تحت عنوان “مصر بوابتك الاستثمارية إلى أفريقيا والشرق الأوسط في مجال رؤوس الأموال المخاطرة” بالشراكة مع “جي آي زد مصر”، إلى أن مصر حققت نموًا سريعًا في استثمارات رأس المال الاستثماري بصناعة التكنولوجيا المالية على مدار السنوات الماضية لتصل إلى مستوى جديد بلغ 167 مليون دولار فقط في النصف الأول من هذا العام، بنمو بلغ 12 مرة مقارنة مع 2017.

في سياق ذي صلة، كشف عمرو محفوظ، رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا”، عن نجاح الشركات الناشئة المصرية في جذب استثمارات أجنبية بقيمة 380 مليون دولار منذ بداية يناير وحتى نهاية مايو الماضي، بنسبة نمو بلغت 190% مقارنةً بالفترة المماثلة خلال 2021، مؤكدًا خلال افتتاح مؤتمر “وطن رقمي 7” الذي تنظمه غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باتحاد الصناعات أن مصر تشهد طفرات غير مسبوقة في قطاع الاتصالات، بدايةً من ميكنة الخدمات الحكومية وحجم الاستثمارات في البنية التحتية والشركات الناشئة وتدريب الكوادر.

أطلقت شركة بيوت المصرية الناشئة نشاطها في مصر رسميًا برأسمال 5 ملايين جنيه، لتصبح أول منصة للتجارة الإلكترونية المتخصصة في الأثاث المنزلي والمكتبي اعتمادًا على تقنية الواقع المعزز AR، بغرض إتاحة عرض منتجات الأثاث عبر المنصة وتصديره للأسواق الخارجية، ووفق بيان صحفي تستهدف المنصة في البداية السوق السعودي والإماراتي، ثم تخطط للتوسع بباقي أسواق الخليج العربي بنهاية عام 2022.

تستهدف شركة بريمييوم انترناشيونال المتخصصة في نشاط التمويل الاستهلاكي ضخ تمويلات بأكثر من ملياري جنيه خلال 2022. وقال بول أنطاكي، رئيس الشركة، إنها تستهدف تحقيق معدل نمو سنوي يتراوح بين 35 و40% العام الجاري، وأصدرت لعملائها أكثر من 200 ألف كارت.

وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن حجم التسهيلات الائتمانية من البنوك وصل إلى 750 مليون جنيه، وتستعد الشركة لإصدار شريحة جديدة من سندات التوريق قصيرة الأجل قبل نهاية العام الجاري. وأطلقت الشركة برنامج سندات توريق قصيرة الأجل متعدد الإصدارات بقيمة إجمالية لبرنامج الإصدار تصل إلى ملياري جنيه، مقسمة على شرائح بآجال تتراوح بين 6 و9 و12 شهرًا. وتصل مدة برنامج إصدار السندات عامين تنتهى آخر العام الجاري، بهدف توفير سيولة.

اختار تحالف شركة “سي إف سي” للأسمدة الهولندية وشريكها الفني “إيفرجرو” للأسمدة، اختيار المجموعة المالية هيرميس القابضة للقيام بدور المستشار المالي لعملية تدبير تمويل بقيمة 400 مليون دولار، بغرض إقامة مشروع جديد لتصنيع الأعلاف والأسمدة بمحافظة قنا، باستثمارات إجمالية 500 مليون دولار.

وقالت مصادر وثيقة الصلة بالمشروع لموقع “أموال الغد“، إن هيرميس ستتولى توفير ضمانة المخاطر الخاصة بالمشروع، إلى جانب قيادة المفاوضات مع مؤسسات التمويل الدولية التي ستتولى توفير السيولة، على أن تتولى “سي إف سي” مسئولية ضخ الاستثمارات المتبقية والبالغ قيمتها نحو 100 مليون دولار.

وأضافت أن “إيفرجرو” ستتولى مسئولية إتمام إجراءات التفاوض مع الحكومة لاستلام أرض المشروع والبالغ مساحتها نحو 500 ألف متر بالمنطقة الصناعية في محافظة قنا، والتي تم تحديدها بدلًا من مدينة السادات، وتوقعت المصادر إتمام التعاقد مع الهيئة العامة للاستثمار حول مساحة الأرض الجديدة الأسبوع الجاري.

تدرس هيئة المجتمعات العمرانية تقديم عدد من التيسيرات للمطورين العقاريين لمواجهة الأزمة الراهنة التي يواجهها القطاع، بحسب ما قاله نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية خالد عباس خلال مؤتمر “أخبار اليوم” العقاري أمس. وبحسب نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية خالد عباس تتضمن التيسيرات مد فترات التنفيذ مع تأجيل سداد أقساط اراضي مستحقة على المطورين. وستصدر هيئة المجتمعات ضوابط جديدة لتنظيم عملية البيع لطرف ثالث وذلك لضمان الجدية وعدم التحايل على المواطنين، بحسب نائب وزير الإسكان.. التفاصيل

تستهدف شركة مبادلة الإماراتية للبترول ضخ استثمارت في قطاع الغاز الطبيعي المصري، واتفق طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلال لقاء مع منصور آل حامد، الرئيس التنفيذي للشركة، على تشكيل فريق عمل مشترك وعقد ورشة عمل بين الجانبين خلال الشهر المقبل، لطرح واستعراض كل الفرص والمجالات المتاحة للاستثمار في الأجل القصير والمتوسط والطويل، ووضع خارطة طريق للاستثمارات المشتركة، بحسب بيان لوزارة البترول.

فيديو اليوم

صرح رئيس الفيفا بأن دول شمال إفريقيا تستطيع استضافة بطولة كأس العالم خاصة بعد نجاح مصر في تنظيم كأس الأمم الإفريقية في وقت قياسي عام 2019.

نتابع

يجتمع مجلس إدارة “إيسترن كومباني” نهاية الشهر الجاري لمناقشة المتغيرات العالمية والداخلية وتأثيرها على تسعير التبغ والسجائر، وفقًا لما قاله هاني أمان رئيس مجلس الإدارة في تصريحات خاصة لـ “إيكونومي بلس”. يتضمن الاجتماع مناقشة التحديات التي تواجه الشركة جراء سلاسل إمداد المواد الخام، وكذلك مراجعة التسعير الخاص بالمنتجات والعمل على استيعاب الزيادة لتجنب رفع الأسعار مثل ما يحدث، واخر قرار الشركة تتخذه بعد وضع كل التصورات يكون رفع الأسعار، بحسب “أمان”.. التفاصيل

بدأ مجلس النواب، أمس الأحد، مناقشة التقرير العام عن مشروع الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية 2022/2023، وتتضمن التقرير الذي أعدته لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان عدد من التوصيات للحد من عجز الموازنة، ودعم إيرادات الدولة، أبرزها تنظيم الاقتراض الخارجي.

وبحسب الدكتور محمد معيط، وزير المالية، فإن هذه الموازنة تتجاوز 3 تريليونات جنيه، موضحًا أن إجمالي مصروفات الموازنة يبلغ نحو 2 تريليون و71 مليار جنيه، وفي المقابل يُقدر إجمالي الإيرادات بنحو 1.5 تريليون و18 مليار جنيه، مع استهداف معدل نمو حقيقي 5.5%، وفائض أولي بمقدار 132 مليار جنيه بنسبة 1.5%، وخفض العجز الكلي إلى 6.1% من الناتج المحلي الإجمالي، وتقليل نسبة خدمة الدين إلى 7.6% من الناتج المحلي، مقارنة بـ 10%.

وأكد “معيط” زيادة مخصصات الصحة والتعليم بالموازنة الجديدة بما يستوفي الاستحقاق الدستوري، حيث بلغ إجمالي مخصصات قطاع التعليم الجامعي وقبل الجامعي 476.3 مليار جنيه، و79.3 مليار جنيه للبحث العلمي، بينما بلغ إجمالي مخصصات قطاع الصحة 310 مليارات جنيه، علاوةً على زيادة المخصصات المالية للاستثمارات العامة إلى 376.5 مليار جنيه، وتخصيص 6 مليارات جنيه لدعم وتنمية الصادرات، وفق بيان صحفي.

تبحث لجنة الصناعة بمجلس النواب مع الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، المشكلات التي تواجه حركة الاستثمار خلال الفترة الحالية، في محاولة لحلها وتشجيع المشروعات القائمة على التوسع وضخ المزيد من الاستثمارات الجديدة. وقال الدكتور محمد خميس شعبان أمين عام الاتحاد، إنه سيتفق مع اللجنة خلال اللقاء على أجندة موحدة لتشجيع الاستثمار واللجنة بدورها ستعرض تلك الأجندة على الجهات الحكومية لمراعاتها عند الإعداد لتشريع أو مراجعة القرارات التي اتخذت مؤخرًا من شأنها أن تؤثر حركة الاستثمار.

أضاف شعبان لصحيفة “البورصة”، أن محاور الأجندة تدور حول توطين صناعة المنتجات المستوردة في مصر سواء عن طريق الدولة أو شراكات بين مستثمرين محلين وأجانب، بالإضافة إلى تسهيل عملية الاستيراد للشركات التي لا تجد بديل في السوق المحلي.

توقعت كابيتال إيكونوميكس، أن يرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس، في اجتماع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس المقبل، في إطار سعيه للحد من ارتفاع التضخم واحتواء الضغوط الخارجية، وقال جيمس سوانستون، خبير اقتصادي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى “كابيتال إيكونوميكس”، في مذكرة بحثية، إن معدل التضخم الرئيسي في مصر ارتفع إلى أعلى مستوى له في 3 سنوات عند 13.5% على أساس سنوي في مايو، مما جعله أعلى من الحد الأعلى لنطاق التضخم المستهدف لدى البنك المركزي المصري البالغ 7 بزيادة أو نقصان 2%.

وتابع: “أظهر تفصيل البيانات أن هذا كان بسبب التضخم غير الغذائي، ما يعكس تأثير انخفاض قيمة الجنيه في مارس والانخفاض التدريجي في قيمة العملة منذ ذلك الحين، وما زلنا نتوقع ارتفاع التضخم في مصر بشكل أكبر خلال الفترة المتبقية من هذا العام، بضغط من تداعيات الحرب في أوكرانيا، ودفع ضعف العملة أسعار السلع المستوردة للزيادة، ما سيؤدي إلى ارتفاع فاتورة الواردات المصرية واتساع عجز الحساب الجاري هذا العام”.

في حين رجحت شركة “إتش سي” للأوراق المالية والاستثمار أن تبقي لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي سعر الفائدة دون تغيير في اجتماعها المقبل، وهو ما أرجعته مونيت دوس، محلل اول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية الشركة، إلى تسجيل التضخم مستوى أقل من توقعات الشركة عند 14% على أساس سنوي، في حين أن متوسط توقعات التضخم يبلغ 14.4% على مدار المتبقي من العام، وهو أعلى من مستهدف البنك المركزي.

وترى دوس أن الإنفاق الاستهلاكي والاستثماري ضعيف إلى حد كبير، مع توجيه جزء كبير من السيولة إلى الودائع المصرفية ذات العائد المرتفع، فضلًا عن أنه بالنظر إلى ديناميكيات الاقتصاد الحالية، فإن من المتوقع أن يفشل المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة في مكافحة التضخم، ويمكن أن تؤتي بتأثير عكسي من خلال تثبيط الإنتاج، مما يؤدي إلى مزيد من النقص في العرض.

رفع بنك القاهرة حجم مساهمته في البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسم بنك” بمبلغ 82 مليون دولار ليصل إلى 115 مليون دولار، وذلك في إطار خطة زيادة رأسمال البنك بمبلغ 6.5 مليار دولار، يدفع منها 2.6 مليار دولار بهدف تعزيز قدرته لتوفير التمويل اللازم للتعامل مع تداعيات جائحة كورونا على قارة أفريقيا، وتوفير التمويل اللازم لتوريد اللقاحات للدول الأفريقية، بالإضافة إلى تعزيز التجارة البينية والخارجية للقارة، حسبما أعلن بنك القاهرة أمس.

أرجأ عدد من البنوك الانضمام إلى منظومة شبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق “إنستا باي instaPay” حتى نهاية العام الحالي، وذلك بعد سماح البنك المركزي لها بذلك، على خلفية عدم اكتمال بعض التجهيزات الخاصة بتفعيل دخولها لهذه المنظومة، خاصة عدم وصول الخوادم من الخارج لضعف سلاسل الإمداد ونقص عمليات الشحن، حسبما ذكرت مصادر لـ”المال”.

وبلغ عدد البنوك المنضمة لشبكة المدفوعات اللحظية حتى الآن 11 بنكًا، منها الأهلي المصري، ومصر، والتجاري الدولي، والإسكندرية، وقطر الوطني، والعربي، والعربي الأفريقي الدولي، والقاهرة، والمؤسسة المصرفية، والشركة المصرفية.

دعا 4 خبراء في صندوق النقد الدولي حكومات العالم لتمرير الزيادة في الأسعار العالمية للسلع إلى المستهلكين مع حماية الفئات الضعيفة، كجزء من استجابتها للطفرة غير المسبوقة في أسعار معظم السلع الأولية الحيوية. وقال ديفيد أماجلوبيلى وأمينة هاندر وجي هي هونج وسيلين تيفنو الاقتصاديون في إدارة شؤون المالية العامة بالصندوق إلى عدم جدوى الحد من تمرير الأسعار إلى المستهلكين المحليين.

وكتبوا على مدونة الصندوق أن الحكومات تواجه خيارات صعبة على صعيد السياسات في سياق سعيها لوقاية المواطنين من أسعار الغذاء القياسية وتكاليف الطاقة بالغة الارتفاع التي تقودها الحرب في أوكرانيا نحو مزيد من الارتفاع. أضافوا أن البلدان استحدثت مجموعة متنوعة من تدابير السياسات لمواجهة هذه الطفرة غير المسبوقة في أسعار معظم السلع الأولية الحيوية.

أعلنت شركة “النيل للتجارة والهندسة – الفطيم مصر”، الوكيل المحلي للعلامة اليابانية “هوندا”، عن زيادة أسعار هوندا “اكورد، CR-V، سيتي” موديل 2022 بقيمه تتراوح ما بين 20 و30 ألف جنيه، وذلك خلال شهر يونيو الحالى. وحددت الشركة أسعار طرازات “هوندا سيتي” موديل 2022، الفئة الأولى بقيمة بلغت نحو 430 ألف جنيه، مقارنة بنحو 410 آلاف جنيه، والفئة الثانية بنحو 450 ألف جنيه، بدلا من 430 ألف جنيه، بزيادة بلغت نحو 20 ألف جنيه.

أطلق بنك “إتش إس بي سي” مصر تسهيلات تمويل شخصي مستدامة في مصر للمساعدة في التحول إلى الحياد الكربونى. وقال البنك في بيان إن التسهيل سيكون بأسعار فائدة منخفضة عن منتجات التمويل الشخصي الاعتيادية وفترات سداد مرنة. وسيتوافر التمويل لشراء السيارات الكهربائية أو ألواح الطاقة الشمسية للمنازل ونفقات التركيب المرتبطة بها.

اقتصاد الخليج

يتجه مؤشر الأسهم السعودية لتسجيل أطول سلسلة خسائر متتالية منذ بداية عام 2020، متأثراً بعمليات البيع التي شهدتها أسواق الأسهم العالمية الأسبوع الماضي، بالإضافة إلى انخفاض سعر النفط بأكبر قدر خلال ثلاثة أشهر يوم الجمعة.

وأغلق المؤشر الرئيسي “تاسي” منخفضاً بنسبة 4.44% وهي أكبر نسبة تراجع في يوم واحد من 28 نوفمبر 2021، مسجلاً 11299.18 نقطة، وهو أدنى مستوى منذ يناير، مع استمرار تراجع المؤشر لليوم السادس على التوالي، فضلاً عن تراجع كل القطاعات الـ14 التي يضمها المؤشر، إذ انخفض سعر أكثر من 195 سهماً من أصل 211 سهماً على المؤشر، بحسب موقع اقتصاد الشرق، ساهم سهم شركة “أرامكو” بالنصيب الأكثر في تراجع المؤشر، وهبط سعر السهم 4%، إلى أدنى مستوى منذ 15 مارس،

عربي ودولي 

توقَّع وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، ارتفاع سقف تصدير النفط من العراق في يونيو إلى 3.8 مليون برميل يوميًا، و3.85 مليون برميل يوميًا في يوليو، مضيفًا أنَّ العراق ملتزم بنسبة 100% بحصته في “أوبك”. وكانت وزارة النفط العراقية قالت إنَّ متوسط صادرات الخام بلغ 3.3 مليون برميل يوميًا في مايو. وأضاف عبد الجبار في تصريحات صحفية، أمس، أنَّ الحكم الذي أصدرته المحكمة الاتحادية في فبراير والذي يعتبر قانون النفط والغاز في إقليم كردستان العراق غير دستوري سيُنفّذ باستخدام كل الأدوات القانونية والشرعية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“فودافون” تطلق خدمة SD-WAN للشركات لأول مرة في مصر

تبدأ شركة فودافون مصر تقديم خدمة "SD-WAN" لعملاء الشركات في...

منطقة إعلانية