النشرة البريدية

تحالف مصري خليجي ينتظر موافقة “الرقابة المالية” للاستحواذ على “دومتي”.. مد فترة اكتتاب طرح أسهم نادي “غزل المحلة” إلى 14 أغسطس

هشام توفيق

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

 العناوين الرئيسية 

توفيق: ننتظر قرارًا من “السيادي السعودي” بالاستثمار في “مصر للألومنيوم”

“الإسكان” تمنح المطورين مهلة 6 أشهر للانتهاء من المشروعات

“أمازون مصر” تتفق مع “ڤاليو” على تقسيط المشتريات 

مجلس إدارة “مدينة نصر” يوافق على شراء “منك” و”إيجي كان” للاستثمار العقاري

“حماية المنافسة” يتمسك بإخطاره بصفقات الدمج والاستحواذ التي تتخطى 900 مليون جنيه

“مباشر كابيتال” تطلق صندوق “كاش” باستثمارات مليار جنيه

“إنتركاب كابيتال” تخطط لإطلاق صندوق للاستثمار في الكيانات ما بعد الناشئة

“راية” للإلكترونيات تعتزم استثمار 200 مليون جنيه خلال النصف الثاني

القصة الرئيسية

تحالف مصري خليجي ينتظر موافقة “الرقابة المالية” للاستحواذ على “دومتي”

أودعت شركة “إكسبيديشن إنفستمنتس” عرض شراء إجباري لـ 90% من أسهم شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي” لدى الهيئة العامة للرقابة المالية، وقالت الأخيرة إنها تدرسه. وذكرت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، أن “إكسبيديشن إنفستمنتس” شركة مؤسسة وفقًا لقوانين دولة موريشيوس يمتلكها عدد من المستثمرين المصريين والسعوديين والإماراتيين، والغرض منها الاستحواذ على حصة حاكمة في “دومتي”، أحد أكبر اللاعبين في قطاع الأجبان المصري والتي تسيطر على حصة تتجاوز 43% من سوق إنتاج الجبن.

وأوضحت المصادر، أن حصة 90% المستهدفة بالعرض تتضمن مساهمة من “آل الدماطي” بعد الاستحواذ والتي ستكون في حدود 10% من رأسمال “دومتي” بصورة غير مباشرة عبر “إكسبيديشن”، فيما سيتبقى 10% من الشركة كأسهم حرة التداول لضمان استمرار قيد الشركة في البورصة.

وأضافت أن مقدم العرض انتهى من الفحص النافي للجهالة، وينتظر موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على الاستحواذ لفتح شاشات تلقى طلبات البيع “OPR”، وستطلب الهيئة تعيين مستشار  مالي مستقل لتحديد القيمة العادلة لسهم “دومتي”. وتوقعت المصادر، إتمام تنفيذ الصفقة بنهاية شهر أغسطس المقبل، وأن يشهد السوق المصري نشاطًا كبيرًا في نشاط الدمج والاستحواذات.

ويتضمن عرض الشراء الاستحواذ حتى عدد 96.18 مليون سهم بنسبة 34% من أسهم رأسمال “دومتي” والمكملة لنسبة 90% من أسهم رأسمال الشركة المستهدفة بالعرض وبسعر نقدي 5 جنيهات للسهم. يذكر أن إكسبيديشن، تقدمت بعرضها للاستحواذ في 3 أبريل الماضي بعلاوة 27% عن سعر إغلاق السهم في آخر جلسة تداول سابقة والبالغ 3.94 جنيه. وأغلق سهم الشركة بنهاية تعاملات أمس الأحد عند 4.8 جنيه وهو أقل 4% عن سعر العرض.

فيما قال عمر الدماطي، رئيس مجلس الإدارة بصفته مساهم في دومتى ورئيسها وكذلك محمد الدماطي، العضو المنتدب، في وقت سابق إنهما سيكونان ضمن التحالف مقدم العرض في ضوء مساهمتهم في “إكسبيديشن” بحصة أقلية في حالة نجاح العرض.

أهم الأخبار

وافق مجلس إدارة شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير على توقيع الاتفاق الإطاري لشراء كامل أسهم شركتي “منك” وإيجي كان” للاستثمار العقاري بحد أقصى 200 مليون جنيه.

وأفصحت “مدينة نصر للإسكان والتعمير” في أكتوبر الماضي عن نيتها الاستحواذ على شركة “منك للاستثمار العقاري” المملوكة لعائلة سلام وتعيين المهندس محمد عبد الله سلام عضوًا منتدبًا بمجلس الإدارة. ويلتزم المساهمين من عائلة سلام باستخدام حصيلة بيع الشركة في شراء أسهم شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، وكذلك ضخ 50 مليون جنيه مصري إضافية لشراء أسهم مدينة نصر، وذلك للاستحواذ على 5% من أسهم الشركة.. التفاصيل

تتطلع وزارة قطاع الأعمال العام لانتهاء صندوق الاستثمارات العامة السعودي من دراسة ملف تطوير شركة مصر للألومنيوم قبل نهاية العام، لاتخاذ القرار بشأن الاستثمار فيها. وقال الوزير هشام توفيق لموقع “الشرق مع بلومبرج”، على هامش معرض “صناعة بلدنا” أمس، إن الصندوق السيادي السعودي حصل على المواصفات الخاصة بمشروع تطوير الشركة، و”سيعود إلينا قريبًا إن شاء الله بمستثمر”.

وتابع: “لا نتحدث عن بيع حصة بالشركة، بل زيادة رأسمالها، لإعادة تأهيل المصنع لينتج بكفاءة لمدة 20 عامًا، فنحن نتكلم هنا عن استثمارات تبلغ 300 مليون دولار، ونأمل أن تنتهي دراسة ملف المشروع قبل أواخر العام من جانب الصندوق السعودي”.

ووافق مجلس النواب في جلسته العامة أمس على الاتفاقية المبرمة بين مصر والسعودية بشأن استثمار صندوق الاستثمارات العامة في مصر، والموقعة بالقاهرة في 30 مارس الماضي.

كما نقلت “المال” عن وزير قطاع الأعمال أن الوزارة تلقت عرضين من مستثمرين أجانب للشراكة في فندق “كونتيننتال” التاريخي، وجارٍ المفاضلة بينهما. وتبحث الوزارة عن شريك وشركة إدارة بمساهمة تبلغ 25% من رأسمال شركة الفندق، وستمتلك القابضة للسياحة بقية النسبة، وتصل التكلفة الاستثمارية للمشروع إلى 1.4 مليار جنيه، وفق المال.

فيما أشار “توفيق” إلى أن الوزارة ستبدأ مخاطبة جهات استثمارية لتحديد التفاصيل النهائية الخاصة بالفنادق التي سيتم ضمها ودمجها في شركة جديدة مزمع تأسيسها خلال الفترة المقبلة، بالتنسيق مع صندوق مصر السيادي، لافتًا إلى إتاحة شركة النصر للمواسير للشراكة أمام المستثمرين الأجانب، بهدف تشغيلها عبر دخول مستثمر واستحواذه على حصة منها، شريطة أن تكون لديه القدرة على توفير عملاء لمنتجاتها.

وشهد معرض “صناعة بلدنا” إعلان وزير قطاع الأعمال، الاستعداد لإطلاق المنصة الإلكترونية الرسمية لعرض المنتجات المصرية (الكتالوج الإلكتروني)، اليوم الإثنين، بالتزامن مع افتتاح 6 مراكز تجارية خارجية لشركة جسور، في إطار جهود الوزارة للترويج للمنتجات المصرية في الأسواق العالمية والمساهمة في تحقيق مستهدفات الوصول إلى 100 مليار دولار صادرات.

تمسك جهاز حماية المنافسة خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية لمجلس النواب، بالحدود المالية التي نصت عليها المادة (19 مكرر) بمشروع تعديل بعض أحكام قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية عند 900 مليون جنيه ما يعادل 50 مليون دولار لإخطاره بصفقات الاستحواذ والاندماج، والاعتراض على مطالبات طرحها أعضاء اللجنة وممثلي الاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر برفع الحدود إلى 100 مليون دولار.

وقال الدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إن مبلغ 50 مليون دولار جاء وفقًا لمعادلة اقتصادية، بالإضافة إلى كون منظمة الكوميسا لديها تشريع ينظم الاندماجات والاستحوذات لحماية المنافسة بين دولها، لافتًا إلى أنها ألزمت أعضاءها بإخطار جهاز حماية المنافسة عند تخطى قيمة الصفقة مستوى 50 مليون دولار.

فيما قالت الدكتورة منى ذو الفقار، رئيس الاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر، أن رقم الأعمال المجمع المقدر بحوالي 50 مليون دولار هزيل للغاية، ويتماشى فقط مع الشركات المتوسطة والصغيرة، في حين أن أغلب الاستحواذات التي تهتم بها المؤسسات المالية تتعدى قيمتها 400 مليون دولار، مشددة على ضرورة اعتماد رقم الأعمال المجمع بعيدًا عن الأصول.

وذكر النائب أحمد سمير، رئيس اللجنة الاقتصادية، أن اللجنة ستواصل اجتماعاتها للانتهاء من مشروع القانون، ورفع تقرير بشأنه إلى الجلسة العامة قبل فض دور الانعقاد الجاري، والإعلان عنه الأسبوع الحالي، وفق المال.

مدت البورصة المصرية فترة الاكتتاب العام لطرح أسهم شركة غزل المحلة لكرة القدم إلى يوم 14 أغسطس المقبل، والتي كان من المقرر أن تنتهي مع أول يوليو، وتعديل تعديل الحد الأقصى للمساهم الواحد ليصبح 15 مليون سهم مقابل 2 مليون سهم عند بداية الطرح، حسبما ذكر بيان للبورصة.

وسبق أن أعلن محمد ماهر، الرئيس التنفيذي لشركة برايم القابضة – مدير الطرح – أنه تم تغطية الاكتتاب العام بنسبة 15% حتى الخميس الماضي، وبلغ عدد المكتببين 650 مساهمًا حتى الآن بنحو 15 مليون جنيه، مبررًا ضعف الإقبال على الاكتتاب بظروف سوق المال في الفترة الحالية، وتراجع المستثمرين الأجانب.

أكدت شركة القاهرة للدواجن، في بيان إفصاح عدم تلقيها أي عروض للاستحواذ عليها، وذلك على خلفية ذكر تقارير صحيفة أن شركة المراعي السعودية تعتزم الاستحواذ على الشركة، وذلك في ضوء توجه “المراعى” للتوسع في القطاع داخل مصر.

تعتزم شركة مباشر كابيتال هولدنج إطلاق صندوق “كاش مباشر” بالربع الثالث من العام الحالي، باستثمارات مستهدفة مليار جنيه خلال 2023، بحسب إيهاب رشاد، نائب رئيس الشركة، مشيرًا لـ”المال” إلى أن مباشر كابيتال استحوذت على الصندوق من جانب شركة مصر الخير، وله كيان تابع يُديره، وتم تغيير اسمه إلى “صندوق مباشر النقدي”، وذلك عقب إتمام عملية الاستحواذ خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح أن الشركة حاليًا في مرحلة استيفاء الموافقات من جانب الهيئة العامة للرقابة المالية الخاصة بعملية إعادة هيكلة الصندوق والشركة الخاصة به.

في الوقت ذاته، نقلت الصحيفة عن رفيق دلالة، العضو المنتدب بشركة إنتركاب كابيتال للاستشارات المالية، أن شركته تخطط لإطلاق صندوق للاستثمار في الكيانات ما بعد الناشئة بقيمة 400 مليون جنيه خلال الفترة المقبلة، لاسيما الكيانات التكنولوجية التي تعمل بقطاعات مختلفة مبتكرة كالذكاء الاصطناعي وغيرها، وأصبح لديها منتج مطروح في الأسواق بالفعل، وذلك بحصص أقلية وبقيم تصل إلى 5 ملايين جنيه في كل شركة.

أعلنت أمازون مصر للتجارة الإلكترونية طرح حلول ميسرة لتقسيط المشتريات بالتعاون مع شركة “ڤاليو” للتقسيط والتابعة للمجموعة المالية هيرميس القابضة. تتيح الاتفاقية لعملاء أمازون مصر الذين هم عملاء “ڤاليو” أيضًا، اختيار طريقة الشراء من موقع “أمازون” وتقسيط مشترياتهم بدون مقدم على فترات تتراوح ما بين 6 و60 شهرًا.. التفاصيل

تستهدف شركة راية للإلكترونيات إحدى شركات مجموعة راية القابضة ضخ استثمارات بقيمة 200 مليون جنيه في التوسع بإضافة 10 فروع جديدة خلال العام الجاري ليتجاوز عدد فروع ومتاجر راية ستورز 70 متجرًا بنهاية عام 2022، بعد ما وصل حاليًا عدد الفروع إلى نحو 61 فرعًا. وقال باسم مجاهد، العضو المنتدب لـ”راية للإلكترونيات” لصحيفة “البورصة”، إن الشركة تراجع حاليًا مستهدفات المبيعات، وكانت تخطط للوصول بحجم أعمالها 9 مليارات جنيه خلال العام الجاري، بعد ما حققت 7.6 مليار جنيه خلال 2021.

فيديو اليوم

استغلت مصر أكبر تراجع لأسعار القمح العالمية منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية لعقد أكبر مناقصة لها في 10 سنوات، وبأقل سعر منذ اندلاع الحرب.

نتابع 

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح أمس الأحد، المرحلة الأولى من القطار الكهربائي الخفيف بطول 103.3 كيلومتر، ويربط القطار مدينة السلام عبر محطة عدلي منصور المركزية بمدن العبور والشروق وبدر والروبيكي والعاشر من رمضان وبلبيس.

كما افتتح السيسي محطة عدلي منصور المركزية، وكذلك وجه ببدء التشغيل التجريبي للمرحلة الثالثة (أ) من الخط الثالث لمترو الأنفاق محطة صفاء حجازي بمنطقة الزمالك.

منحت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، التابعة لوزارة الإسكان مهلة 6 أشهر بدون مقابل كتيسيرات إضافية لجميع قطع الأراضي الجاري تنفيذها والمُخصصة لشركات الاستثمار العقاري والجمعيات والنقابات والجهات بالمدن الجديدة. يأتي ذلك أسوة بالمهلة الممنوحة من مجلس الوزراء في مارس الماضي لمد فترة تنفيذ العقود لمواجهة الآثار السلبية للأزمة الروسية الأوكرانية، حسب بيان من أمس. ونصت الموافقة على منح قطع الأراضي المخصصة للمشروعات بمختلف المساحات، مهلة إضافية قدرها 6 أشهر بدون مقابل، تضاف إلى مدة تنفيذ المشروع وتسري المهلة من تاريخ الإعلان بالجرائد اليومية، بحسب وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار.. التفاصيل

سوق السيارات في مصر على أعتاب أزمة في قطع الغيار، إذ أكد مدير في أحد التوكيلات المحلية لعلامات فرنسية تابعة لمجموعة “PSA” أن هناك أزمة يعانى منها أغلب وكلاء السيارات تتعلق بصمود مخزونهم من قطع الغيار في مواجهة طلبات الصيانات الدورية للمستهلكين، وتتزايد الأزمة تدريجيًا إلى أن يتم البت والموافقة على الاعتمادات المستندية لدى البنوك في استيراد شحنات جديدة.

ونقلت “المال” عن مصدر بشركة جي بي غبور أوتو أنها تعتمد في الوقت الراهن على مخزون استراتيجي يكفي 3 أشهر في المتوسط من قطع الغيار لتلبية احتياجات العملاء في مراكز الخدمة والصيانة، لكن المشكلة قد تظهر في حالة الاستمرار بعدم فتح اعتمادات مستندية لقطع الغيار، حيث لم يشملها قرار استثناء مكونات الإنتاج والخامات من تطبيق الاعتمادات المستندية والذى أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي في وقت سابق.

فازت شركتا مصر للتأمين وإسكان للتأمين بوثيقة التأمين على الأصول والمقرات التابعة لشركة المصرية لتجارة الأدوية ضد جميع الأخطار التي تتعرض لها، بإجمالي تغطية تبلغ 2 مليار جنيه لمدة 3 سنوات.

وتتوزع المسئولية بين شركة مصر للتأمين التي تتولى تغطية الأصول الثابتة والمتداولة وفروعها والمخازن والمواقع التابعة لها داخل مصر ضد الحريق والأخطار الإضافية، وشركة إسكان للتأمين التي فازت بتغطيات التأمين البحري للواردات التابعة لشركة الأدوية، وكذلك الحوادث المتنوعة، حسبما قالت مصادر، لموقع أموال الغد.

تخطط شركة إيزي ليس للتأجير التمويلي التابعة لشركة السويدي كابيتال – الذراع الاستثمارية لمجموعة السويدي إليكتريك – لمضاعفة محفظتها 4 مرات من 1.3 مليار جنيه حاليًا حتى 5 مليارات جنيه خلال عامين ، بحسب الرئيس التنفيذي أحمد الخولي، مشيرًا لـ”الشرق مع بلومبرج” إلى أن الشركة تأسست العام الماضي برأسمال 50 مليون جنيه وتم زيادته إلى 100 مليون جنيه، وتسعى للوصول به إلى 150 مليون خلال هذا العام وإلى 200 مليون جنيه العام المقبل.

وأضاف أن الشركة الآن في مرحلة الاتفاق النهائي مع 5 بنوك على تسهيلات بقيمة 600 مليون جنيه، حيث تعمل حاليًا مع 14 بنكًا بإجمالي تسهيلات تمويلية 1.6 مليار جنيه، ستصل إلى 2.2 مليار جنيه بنهاية العام، كاشفًا عن دراسة التوسع في السعودية وأفريقيا في 2024، فضلًا عن الاستعداد للحصول على رخصة ممارسة نشاط التخصيم بالسوق المصرية في سبتمبر المقبل.

وتستهدف مجموعة السويدي الانتهاء من أعمال تطوير وترفيق المرحلة الأولى لمشروع السخنة 360، والذي يجرى إقامته على مساحة إجمالية تصل لنحو 10 ملايين متر مربع ضمن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بنهاية عام 2025. وبحسب أحمد السويدي رئيس المجموعة، فإن المرحلة الأولى للمشروع تتضمن تطوير نحو 3.7 مليون متر من أرض المشروع الذي يجمع بين الأنشطة التصنيعية والتعليمية والسكنية والترفيهية، طبقًا لأموال الغد.

أبرمت شركة الأهلي صبور عقودًا إنشائية مع شركة الحاذق للإنشاءات بقيمة 900 مليون جنيه، لتولي الأعمال الإنشائية بالمرحلة الأولى من مشروع “ييفا KEEVA” الذي تقوم الشركة بتطويره بمدينة 6 أكتوبر بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية خلال مدة 20 شهر. ويقام المشروع على مساحة 180 فدانًا باستثمارات 5 مليارات جنيه.

انفوجراف

الودائع

اقتصاد الخليج

تراجعت مجموعة عبد الله العثيم للاستثمار عن طرح 30% من أسهمها للاكتتاب العام الأولي في البورصة السعودية والتي كانت تهدف من خلالها لجمع 500 مليون دولار. وفي مايو 2016 دشنت شركة أسواق عبدالله العثيم أول فروعها خارج السعودية في مصر في منطقة حلمية الزيتون. وتمتلك المجموعة السعودية المتخصصة في تجارة التجزئة نحو 43 فرعًا في مصر، بحسب الموقع الإلكتروني لمجموعة عبد الله العثيم – مصر.. التفاصيل

عربي ودولي 

حذر محللو “جي بي مورجان” من حدوث قفزة كبيرة في أسعار النفط، إذا دفعت العقوبات الأمريكية والأوروبية روسيا إلى تطبيق تخفيضات كبيرة في إنتاج الخام، بحسب بلومبرج. وتوقع “جي بي مورجان” ارتفاع أسعار النفط العالمية إلى 380 دولارًا للبرميل في السيناريو الأسوأ. وأشار إلى أن خفض الإمدادات الروسية بمقدار 3 ملايين يوميا، سيرفع أسعار الخام إلى 190 دولارًا للبرميل، في حين أن السيناريو الأسوأ البالغ 5 ملايين، قد يصل بأسعار النفط إلى 380 دولارًا للبرميل.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

للمرة الثانية على التوالي..”المركزي” يثبت أسعار الفائدة

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، في اجتماعها اليوم...

منطقة إعلانية