النشرة البريدية

“الرقابة المالية” تدرس رفع نسبة التداول الحر لشركات البورصة.. “أوراسكوم المالية” تحسم موقف استحواذ “شيميرا” الإماراتية على بلتون اليوم

إبراهيم كرم

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

16 شركة تتنافس لتنفيذ محطة شمسية في “العاصمة الإدارية” باستثمارات 150 مليون دولار

“هيرميس” تتم إصدار سندات توريق بقيمة 425 مليون جنيه لـ”بايونيرز العقارية”

“عبورلاند” لم تتلق عروض استحواذ من “أغذية الإماراتية”

“أوراسكوم للتنمية” تحصل على قرض بقيمة 1.5 مليار جنيه من “التجاري الدولي”

روسيا تطمئن مصر بشأن إمدادات القمح

انتهاء نزاع “أجواء” الممتد منذ 13 عامًا

توقيع عقد إنشاء مشروع الصب الجاف بميناء “الدخيلة” اليوم

“الأردن” يشدد اشتراطات قبول الصادرات المصرية

إحالة 38 شركة للنيابة العامة لعدم انضمامها لمنظومة الفاتورة الإلكترونية

القصة الرئيسية

“الرقابة المالية” تدرس رفع نسبة التداول الحر لشركات البورصة

تدرس الهيئة العامة للرقابة المالية إلزام الشركات المدرجة في البورصة بزيادة نسبة التداول الحر، ضمن خطة زيادة جانب العرض في سوق الأسهم، وفق النسخة المعدلة من الاستراتيجية الشاملة للأنشطة المالية غير المصرفية 2026/2022.

وتسعى الهيئة إلى زيادة الطلب المؤسسي في البورصة المصرية، من خلال النظر في تعديل السياسة الاستثمارية لشركات التأمين وصناديق التأمين الخاصة، لحثها على زيادة استثماراتها في الأدوات المالية المتاحة.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً أمس؛ لمتابعة تطوير آليات إدارة استثمارات المؤسسات الحكومية في سوق الأوراق المالية، بحضور وزيري الأوقاف والمالية ورئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، ورئيس الهيئة القومية للبريد، ورئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، ورئيس هيئة الأوقاف.

وقال الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، إن الاجتماعات تركز على كيفية تمكين المؤسسات الحكومية من تطوير آليات ومناهج إدارة محافظها الاستثمارية من خلال التشاور مع مديري الاستثمار المحترفين والمتخصصين المرخصين، وتشجيعها على صياغة وتطبيق آليات ومناهج استثمارية بصورة مستدامة في السوق.

أضاف: نستهدف من خلال هذه الاجتماعات مساعدة المؤسسات الحكومية على إعادة توزيع نسب استثماراتها بين أدوات الدخل الثابت والأسهم المقيدة وفق استراتيجياتها الاستثمارية وذلك بصورة مستدامة.

أهم الأخبار

يجتمع مجلس إدارة شركة أوراسكوم المالية القابضة، اليوم الإثنين، لحسم قرار الاستجابة لعرض الشراء المقدم من شركة شيميرا إنفستمنت بي في التابعة لشركة شيميرا للاستثمار الإماراتية، للاستحواذ على حصة أغلبية بشركة بلتون المالية القابضة بحد أدنى 51% وحتى 90% من رأسمال الشركة، بسعر 1.485 جنيه للسهم.

وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “حابي” إن المساهم الرئيسي بشركة بلتون المالية القابضة يرى أن العرض المقدم من الشركة الإماراتية جيد للشركة وللسوق بشكل عام، وتجري دراسته بجدية، ومن المقرر حسم مدى الاستجابة للعرض، سواء بالتخارج الكلي أو الجزئي مع الاحتفاظ بحصة أقلية.

وأضافت أنه إذا تم الاتفاق على البيع مع الاحتفاظ بحصة سيتم الاكتفاء بحصة أقلية في حدود 10 إلى 20%، ولكن كل الاحتمالات واردة حاليًا، وسيتم حسم القرار بناء على مناقشات مجلس الإدارة في ضوء الدراسة التي أجراها أعضاؤه.

أبدت 16 شركة وتحالف رغبة في إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية مزمع تنفيذها في العاصمة الإدارية الجديدة بقدرة إجمالية تصل إلى 130 ميجاوات وبتكلفة تصل إلى 150 مليون دولار.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن قائمة الشركات التي أبدت رغبتها في المنافسة على المشروع تضم كلًا من “مدكور” و”حسن علام” و”انفنيتي” و”الكازار” و”شنجهاي إلكتريك” و”الفنار”، وتحالف” إنجليزي – مصري”، وتحالف “ألماني – مصري” وتحالف “صيني – مصري”، وشركة هندية، وشركة فرنسية.

ومن المقرر أن تنفذ الخلايا الشمسية بالمشروع على أسطح عدد من الأحياء السكنية بالمدينة تتراوح بين 15 و50 كيلووات للمبنى الواحد بإجمالي طاقة مستهدفة تبلغ 130 ميجاوات، وسيتم التنفيذ بنظام اتفاقية لشراء الطاقة المنتجة، وفقًا لما ذكرته المصادر.

نفت شركة عبورلاند للصناعات الغذائية، تلقيها أي طلبات أو علمها بأي رغبات استحواذ جزئي أو كلي على أسهم الشركة، من مجموعة “أغذية الإماراتية”، وفق ما جاء في بيان مرسل إلى البورصة المصرية أمس. وقررت إدارة البورصة إيقاف التعامل على أسهم الشركة لمدة 10 دقائق مع تعليق جميع العروض والطلبات المسجلة على أسهم الشركة.

ومنذ أغسطس الماضي، تخطط “أغذية الإماراتية” لصفقات في مصر والسعودية، ضمن استراتيجيتها للنمو، من خلال عمليات الاستحواذ والاستثمار في مجال الأغذية والمشروبات.

وقال أشرف شريف، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة عبور لاند للصناعات الغذائية، إن “أغذية” الإماراتية لم تتواصل معنا بشأن أي استحواذ محتمل، ولا نعلم أي شيء عن الخبر المنشور عن سعي “أغذية” لتقديم عرض شراء غير ملزم لأسهم شركتنا”.. التفاصيل

وقعت شركة أوراسكوم العقارية التابعة لمجموعة أوراسكوم للتنمية اتفاقية مع البنك التجاري الدولي للحصول على تسهيل ائتماني بقيمة 1.5 مليار جنيه لتمويل الإنشاءات بمدينة “أو ويست O West”.

وقال أشرف نسيم، المدير المالي لمجموعة أوراسكوم للتنمية إن الاتفاقية تتيح للمشروع هيكل تمويلي مستقل ويسمح بتسريع عمليات التسليم المتوقع خلال الربع الأول من 2023. وقامت المجموعة المالية هيرميس بدور المستشار المالي الحصري ومرتب الصفقة، بينما قام مكتب Partners & MHR بدور المستشار القانوني لشركة أوراسكوم العقارية.. التفاصيل

أتم قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرمس الإصدار الثاني لسندات التوريق الخاصة بمجموعة شركات “بايونيرز بروبرتيز للتنمية العمرانية” وشركاتها المرتبطة بقيمة إجمالية 425 مليون جنيه. يأتي ذلك ضمن برنامج إصدار سندات بقيمة 3 مليارات جنيه، حسب بيان من المجموعة المالية هيرميس.

ويأتي إتمام الإصدار مضمونا بمحفظة أوراق قبض بقيمة 613.5 مليون جنيه لصالح شركة المجموعة المالية للتوريق التابعة للمجموعة المالية هيرميس القابضة. وتم طرح السندات على 4 شرائح، الأولى والثانية مقسمة على أقساط ثابتة أما الثالثة والرابعة فسوف يتم توزيعهما وفقًا لعائدات المحفظة.. التفاصيل

وافقت هيئة الرقابة المالية على منح شركة مصر فاينانس للخدمات المالية ترخيص مزاولة نشاطي التأجير التمويلي والتخصيم، كما حصلت شركة أبوغالي لخدمات التقسيط على ترخيص مزاولة نشاط مقدمي التمويل الاستهلاكي، بحسب بيانات الهيئة.

أنهت هيئة الرقابة المالية، نزاع مساهمي شركة “أجواء للصناعات الغذائية مصر”، مع المساهم الرئيسي، بعد طلب الأخير تنفيذ قرار رد أموال المساهمين الصادر منذ عام 2011 بإلزامه بشراء ما باعه خلال الفترة من 4 إلى 25 أكتوبر 2009.

وحصرت الهيئة الأسهم التي باعها المساهم الرئيسي، عيسى بن جابر الجابر خلال الفترة من 4 إلى 25 أكتوبر 2009، والتي بلغت 794.73 ألف سهم قام بشرائها 1.56 ألف عميل. ونوهت الرقابة، إلى أن المتضررين الذين سيتم تعويضهم هم العملاء المشترين من المساهم الرئيسي خلال الفترة من 4 إلى 25 أكتوبر 2009.

قدم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف تطمينات لمصر بخصوص إمدادات الحبوب الروسية خلال زيارته للقاهرة، أمس الأحد، وسط حالة من عدم اليقين بشأن اتفاق لاستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود. وقال لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري “أكدنا التزام مصدري الحبوب الروس بالوفاء بجميع التزاماتهم”. وأضاف “ناقشنا معايير محددة للتعاون في هذا المجال واتفقنا على مزيد من الاتصالات بين الوزارات المعنية ولدينا فهم مشترك لأسباب أزمة الحبوب”.

من ناحية أخرى بحث وزير الخارجية الروسي إنشاء مصنع لإنتاج لقاح سبوتنيك ضد كورونا في مصر، وقال إنه تم التباحث بشأن تطوير التبادل التجاري والتعاون التكنولوجي بين مصر وروسيا، إلى جانب مشروع محطة الضبعة، والمنطقة الصناعية الروسية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.. التفاصيل

توقع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية اليوم تعاقد مشروع الصب الجاف بميناء الدخيلة مع تحالف شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، وشركة سلاسل الإمداد، وشركة الغرابلي، ومجموعة عجلان السعودية، حسبما أفادت “المال”.

ويصل طول أرصفة المحطة إلى 1150 مترًا وعمق 15 مترًا وظهير خلفي 300 ألف متر مربع، كما يمكن للرصيف استقبال 4 سفن في الوقت نفسه بواقع 240 مترًا لكل سفينة. ومن المستهدف أن يحقق المشروع طاقة استيعابية لميناء الدخيلة بحجم يتراوح بين 6 و7 ملايين طن سنويا، بخلاف المتداول حاليا والبالغ 10 ملايين طن.

من ناحية أخرى، حددت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة الأحد المقبل موعدًا لطرح كراسة شروط المرحلة الأخيرة من مناقصة إدارة وتشغيل الميناء الجاف بالعاشر من رمضان والمركز اللوجستي الملحق. ويقام الميناء على مساحة 250 فدانًا بفترة انتفاع 30 عامًا باستثمارات تقديرية ملياري جنيه.

وقال عمرو إسماعيل، رئيس الهيئة، إن الأحد المقبل سيشهد المرحلة الأخيرة لمناقصة الميناء الجاف بالعاشر من رمضان بطرح كراسة الشروط على الأربعة تحالفات المتأهلة وهي تحالف “السويدي – سي إم إيه الفرنسية” و”تحالف بولوريه لوجستيك الفرنسى” و”تحالف أوراسكوم – موانئ أبوظبي” وتحالف بقيادة “إم إس سي الإيطالية”، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

فيديو اليوم

نجحت شركة Synchron الأمريكية الناشئة في زراعة شريحة داخل مخ شخص مصاب بالتصلب الضموري، ونجحت في ترجمة أفكاره لأوامر استطاع عبرها التواصل وإرسال رسائل واتساب. نتابع

نتابع

تصدرت 6 قطاعات إنتاجية باكورة المرحلة الأولى من الشراكة الصناعية بين مصر والإمارات والأردن، ضمت إنتاج الحبوب، والإنتاج الحيواني، وإنتاج الأدوية البديلة، بالإضافة إلى إنتاج المنسوجات والسيليكا وصهر الألومنيوم باستخدام الطاقة المتجددة، بحسب ما عرضته وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع في اجتماع مع رئيس الوزراء.

وستشهد اللجنة العليا المشتركة التي تعقد اجتماعها اليوم، بحث الحوافز اللازمة لتسريع وتيرة تنفيذ هذه المشروعات، وفقا لما قالته “جامع”. وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إن “السعي من أجل الإسراع في تفعيل مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة بين مصر والإمارات والأردن، ينطلق من حرص القيادة السياسية في البلدان الثلاثة، على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية فيما بينها”.. التفاصيل

شددت المملكة الأردنية الهاشمية اشتراطاتها على الصادرات المصرية إليها أو المنتجات التي تمر عبر أراضيها “ترانزيت”، وسيتم تطبيق المعايير الجديدة بداية من شهر سبتمبر المقبل، استنادًا إلى مبدأ المعاملة بالمثل في شأن نظام التسجيل المسبق “ACI” ونظام الاعتماد المستندي.

وأرسلت المملكة من خلال جهاز التمثيل التجاري المصري خطابًا للمجالس التصديرية والغرف التجارية المصرية، ينص على الاشتراطات الجديدة التي ستطبقها المملكة بداية من سبتمبر المقبل، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وأصدرت وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية قرارًا بفرض رسوم وإجراءات مماثلة للتي تفرضها مصر، ووفقا لمبدأ المعاملة بالمثل، قررت الوزارة تفعيل نظام التخليص المسبق الأردني ليشمل الدورة الإجرائية والرسوم المفروضة بنظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI) المطبق لدى الجانب المصري، منذ أكتوبر 2021.

من المقرر أن يكون السبت المقبل، 30 يوليو، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام وشركات القطاع الخاص، بمناسبة رأس السنة الهجرية، حسبما أعلن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

أحالت مصلحة الضرائب 38 شركة مسجلة بمأمورية الشركات المساهمة بالقاهرة لم تلتزم بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية ضمن المرحلة السادسة إلى النيابة، وأكد رئيس المصلحة رضا عبد القادر في بيان صحفي استمرار اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد الشركات غير الملتزمة.

طرحت الشركة القابضة لكهرباء مصر، ممثلة في شركة شمال القاهرة للتوزيع، أمس الأحد، ممارسة لتوريد وتركيب 400 ألف عداد كهربائي مسبق الدفع للمنازل الواقعة في نطاق شمال القاهرة على أن يتم تلقي العروض من الشركات المتنافسة خلال النصف الأول من أغسطس المقبل، وفق تصريح مصادر لـ”المال”.

قدم الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية تمويلًا بقيمة 124 مليون جنيه، لتطوير منطقتي عزبة خير الله والزاوية الحمراء، بغرض توفير فرص تشغيل للعمالة غير المنتظمة ورفع كفاءة البنية الأساسية بمناطق تنفيذ المشروعات، حيث تم توقيع 5 اتفاقيات أطر عمل لتنفيذ هذه المشروع، حسبما أكد خالد فتحي، رئيس القطاع المركزي للتنمية المجتمعية والبشرية بجهاز تنمية المشروعات في بيان صحفي.

تعكف شركة مصر للصوت والضوء والتنمية السياحية على مراجعة كراسة شروط تطوير منطقة الكرنك، تمهيدًا لطرحها على القطاع الخاص خلال العام الجاري، بغرض تطوير عرض الصوت والضوء بأحدث أجهزة الصوت والصورة وتحديث السيناريو وضم طريق الكباش لها، مؤكدًا أن العام الجاري لن يمر دون طرح المنطقة للتطوير بمشاركة القطاع الخاص، بحسب العضو المنتدب للشركة محمد عبد العزيز، مؤكدًا أنه سيتم تسليم شركة أوراسكوم منطقة الأهرامات خلال العام الجاري، لتطويرها وإعادة الافتتاح في 2024، وفقًا لحابي.

تخطط شركة العتال هولدينج العقارية لإنشاء مشروع إداري تجاري بمنطقة الشويفات بالتجمع الخامس باستثمارات تبلغ 1.2 مليار جنيه، على 4 أفدنة تم الاستحواذ عليها، على أن يتم البدء في أعمال المشروع خلال الأيام القليلة المقبلة، عقب إنهاء جميع الإجراءات والموافقات الخاصة به، حسبما قال أحمد العتال الرئيس التنفيذي للشركة، للمال.

انضم محمد بدير الرئيس التنفيذي لبنك قطر الوطني الأهلي وهاله صادق الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي المتحد إلى عضوية مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر، بعد اعتماد الجمعية العمومية للاتحاد فوزهما بالتزكية. وكانت الجمعية العمومية قد انعقدت برئاسة هشام عكاشة نائب رئيس الاتحاد، لاعتماد نتائج فتح باب الترشيح لعضوية مجلس إدارة الاتحاد..التفاصيل

يعتزم بنك قناة السويس الانضمام إلى منظومة شبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق “إنستاباي” بنهاية أغسطس المقبل، حيث أوضح حسين الرفاعي رئيس البنك، لـ”المال” أنه جارً حاليًا إعداد التجهيزات اللازمة من أجل الانضمام للشبكة المدفوعات اللحظية والتي تعد نقلة نوعية جديدة في مسار عملية التحول الرقمي التي يشهدها القطاع المصرفي.

أطلقت مبادرة “رواد النيل” إحدى مبادرات البنك المركزي، والتي تنفذها جامعة النيل الأهلية بالتعاون مع عدد من الجهات والبنوك، 4 دورات جديدة لحاضنات الأعمال في مجالات متنوعة، تشمل التكنولوجيا والتحول الرقمي، وتكنولوجيا تغير المناخ، والتصنيع المحلي، وصناعة الأثاث، بالإضافة إلى برامج خاصة بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة اقتصاديًا وذلك في إطار المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، وفق بيان صحفي.

تدرس شركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية “إيبيكو” موقف الاستحواذ على شركة يو بى فارما، في ظل عدم تلقيها أي خطاب حتى الآن يفيد بقبول الأخيرة بدء إجراءات الفحص النافي للجهالة عليها، منذ شهرين تقريبا، كخطوة أساسية للمضي في عملية الاستحواذ، حسبما أفاد بيان إفصاح صادر عن إيبيكو.

استحوذت شركة السويدي للأسمنت، على 0.9% من رأسمال شركة سبيد ميديكال، عبر شراء 10 ملايين سهم، بقيمة 5.24 مليون جنيه، بواقع 0.52 جنيه للسهم، علمًا بأن حصص المجموعات المرتبطة بالمساهم صادق أحمد السويدي تبلغ 4.5%، حسبما أفصحت شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية.

قلصت شركة الخدمات الملاحية والبترولية” ماريدايف” خسائرها إلى 10.7 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بخسائر بلغت 19.8 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 2021، على الرغم من تراجع إيرادات الشركة إلى 20.5 مليون دولار من 37.7 مليون دولار خلال فترة المقارنة.

إنفوجراف

أرباح مصر من منجم السكري‎‎

اقتصاد الخليج

أعلنت شركة بن داود القابضة السعودية، أمس، دخولها في مفاوضات حصرية للاستحواذ على حصة أغلبية في شركة إيكون التابعة لمجموعة “تي. إف1” الفرنسية المتخصصة في إنتاج المحتوى والنشر والتوزيع، وفق ما نشر على موقع البورصة السعودية.

وقالت شركة بن داود في بيان للبورصة السعودية، إنها دخلت هذه المفاوضات من خلال شركة مستقبل التجزئة لتقنية المعلومات، وهي شركة تابعة ومملوكة لها بالكامل ومتخصصة في التكنولوجيا وحلول التجزئة والاستثمار، مشيرة إلى أن تنفيذ الصفقة المحتملة سيتم من خلال شركة فرنسية تابعة سيتم ضمها إلى شركة مستقبل التجزئة لتقنية المعلومات.. التفاصيل

عربي ودولي

تعمل أوكرانيا على استئناف تصدير الحبوب من موانئ البحر الأسود رغم هجوم صاروخي على ميناء أوديسا أثار الشكوك حول ما إذا كانت روسيا ستلتزم باتفاق يهدف إلى تخفيف نقص الغذاء العالمي الناجم عن الحرب، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”.

ووقعت روسيا اتفاقًا الجمعة يسمح بممر آمن لصادرات الحبوب الأوكرانية، لكنها قصفت في اليوم التالي ميناء أوديسا، وهو أحد الموانئ التي يتم تصدير الحبوب من خلالها وسط غضب غربي.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التضخم يدفع الاقتصاد العالمى نحو أول ركود منذ «كورونا»

كانت الفترة بين شهرى أبريل ويونيو أول ربع سنوى يسجل...

منطقة إعلانية