النشرة البريدية

“أوراسكوم المالية” تقرر بيع حصتها في “بلتون” إلى “شيميرا”.. لجنة الشراكة الصناعية التكاملية تعتمد مشروعات بقيمة 3.4 مليار دولار

ساويرس

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية

العناوين الرئيسية

اجتماع بين “قطاع الأعمال” و”السيادي” لمناقشة تسريع وتيرة تأسيس شركة “الفنادق” 

“أغذية الإماراتية” منفتحة على إتمام صفقات استحواذ أخرى في مصر

“كوليرز إنترناشيونال” تتفق مع “الصندوق السيادي” على تطوير أصول جديدة

ارتفاع تكلفة مبادلة المخاطر الائتمانية للسندات المصرية إلى 13.75%

المصريون ينفقون تريليون جنيه على السلع غير الضرورية في 2022

“أوبو” تدرس بناء مصنع لإنتاج أجهزة المحمول في مصر

“منصة كرتونة” تغلق جولة استثمارية بقيمة 12 مليون دولار

“مصر للتأمين” تفوز بتغطية أصول “القابضة للطيران” بإجمالي 8 مليارات جنيه

القصة الرئيسية

“أوراسكوم المالية” تقرر بيع كامل أسهمها في “بلتون” إلى “شيميرا” الإماراتية

قرر مجلس إدارة شركة أوراسكوم المالية القابضة بيع حصة الشركة البالغة نحو 56% في بلتون المالية القابضة، ضمن العرض المقدم من شركة شيميرا إنفستمنت بي في التابعة لشركة شيمير للاستثمار الإماراتية بسعر 1.485 جنيه للسهم، والذي ينتهي في 3 أغسطس المقبل، حسبما نقل كل من صحيفة “البورصة” وموقع “الشرق مع بلومبرج” وموقع “حابي” عن مصادر مطلعة.

بموجب الصفقة، ستحصل أوراسكوم على نحو 385 مليون جنيه، علمًا بأن سهم بلتون أغلق خلال جلسة، أمس الإثنين، على ارتفاع 6% ليصل عند 1.7 جنيه متجاوزا سعر عرض استحواذ شيميرا بنحو 14%.

وكانت “شيميرا” تشترط الحصول على 51% على الأقل من أسهم بلتون مع إمكانية تغطية الصفقة 90% من الأسهم، وتعني موافقة أوراسكوم على العرض أن الصفقة في طريقها للاستكمال.

وأكدت المصادر أن أوراسكوم تعتزم الإعلان قريبًا عن الخطة الاستثمارية للشركة، بما في ذلك خطة توظيف حصيلة التخارج الكلي من بلتون.

وقال عمرو الألفي، مدير البحوث في شركة برايم لتداول الأوراق المالية، لـ”البورصة” إن الارتفاع الكبير للسهم والذى تزامن مع اجتماع مجلس إدارة أوراسكوم المالية لمناقشة عرض الشراء، كان سببه مضاربات كبيرة من المستثمرين بقرار سلبى على عرض الشراء.

أهم الأخبار

أعدت اللجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية بين مصر والإمارات والأردن 87 مقترحًا لمشروعات في القطاعات المستهدفة، من ضمنها 12 مشروعًا مؤهلًا للتنفيذ بقطاعات الزراعة والأغذية والأسمدة والأدوية في المرحلة الأولى، باستثمارات مبدئية تُقدّر بـ3.4 مليار دولار، بحسب بيان صحفي، والذي لفت إلى أن التركيز في المرحلة القادمة سيكون على قطاعات المعادن والكيماويات والبلاستيك والمنسوجات والملابس، وانعقدت اللجنة على مدار اليومين الماضيين فى القاهرة.

وانضمت البحرين إلى الشراكة، وقال وزير الصناعة والتجارة البحريني زايد الزياني لـ”الشرق مع بلومبرج” إن الألومنيوم والبتروكيماويات على رأس قطاعات التعاون المشترك مع دول الشراكة، لاسيما أن المملكة لديها صناعات تحويلية في المجالين، فضلًا عن استفادة الصناعات الغذائية والأدوية والمنسوجات من هذه الشراكة.

وفي هذا السياق، كشف أحمد خليفة، نائب رئيس مجموعة إيفرجرو للأسمدة المتخصصة، عن اختيار مشروع شركة سي إف سي للأعلاف والكيماويات الإماراتية، ضمن المشروعات التي اعتمدتها اللجنة، وأقرت تخصيص أرض المجمع الصناعي بمنطقة الهو الصناعية في محافظة قنا لإنتاج مكملات الأعلاف والأسمدة البوتاسية والكالسيوم كولورايد، موضحًا أن التكلفة الاستثمارية المتوقعة للمشروع تصل إلى 400 مليون دولار، ومن المنتظر أن يدخل الخدمة في أول 2025، بحسب موقع أموال الغد.

بالتوازي، قال مبارك المنصوري، الرئيس التنفيذي للشئون المؤسسية في مجموعة أغذية القابضة الإماراتية، إن المجموعة منفتحة على إتمام العديد من صفقات الاستحواذ وضخ المزيد من رؤوس الأموال الجديدة داخل السوق المصرية خلال الفترة المقبلة.

وأشار في تصريحات صحفية خلال اجتماع لجنة الشركة إلى استهداف الشركة إتمام صفقة الاستحواذ على حصة قدرها 60% من مجموعة أبوعوف المصرية للأغذية الصحية خلال 3 شهور مقابل 2.9 مليار جنيه، بحسب صحيفة البورصة.

فيما أكد الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات والرئيس التنفيذي لشركة “أدنوك”، خلال اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن شركة أبوظبي القابضة تخصص 10 مليارات دولار للعمل على تفعيل مشروعات مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية، حيث إن هناك رغبة في دخول السوق المصرية، والاستثمار بعدد من القطاعات، لاسيما سوق الغاز ومشروعات البوليستر.

وأوضح محمد حسن السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي القابضة، أنه تم طرح بعض المشروعات ويتم العمل عليها ومناقشة تفاصيلها، في إطار الجهود المبذولة للاستثمار في عدد من المشروعات المصرية.

من جهة أخرى، كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن الوزارة ستجتمع مع الصندوق السيادي لمناقشة الإسراع بعملية تأسيس شركة الفنادق، عبر إنهاء التقييمات اللازمة وإجراءات التأسيس، والتي ستضم تحت مظلتها عددًا من الفنادق التابعة للوزارة، على أن يتم نقل ملكيتها من “القابضة للسياحة” أو “إيجوث” إلى الكيان المزمع تأسيسه، وطرح 30% على المستثمرين، منها 10 إلى 15% في البورصة، وتخصيص الحصة المتبقية منها لمستثمر استراتيجي.

وأضاف “توفيق” لـ”المال” أن إنهاء عملية تأسيس شركة الفنادق الجديدة وما تشمله من تحديد الفنادق المنضمة لن تكون مرتبطة بتحديد المستثمرين الذين سيشاركون في هيكلة ملكيتها خلال الفترة المقبلة. ويتولى الصندوق السيادى مهمة التواصل مع المستثمرين الراغبين في المشاركة في الشركة الجديدة، وبحث رغباتهم حول الفنادق المطلوبة، بالإضافة الى تحديد الشركة التي ستتولى تقييم أصول الفنادق المقرر دمجها في الكيان الجديد.

ودخلت مجموعة “كوليرز إنترناشيونال” لخدمات الاستشارات العقارية في تعاون مع الصندوق السيادي لتطوير واستغلال بعض الأصول من بينها فنادق، بحسب كريم هلال، المدير الإقليمي للمجموعة، مشيرًا لـ”المال” إلى أن الصندوق كلف شركته بوضع تصور لتطوير أرض الحزب الوطني المنحل وإيجاد الاستخدام الأمثل لها، بعدما تولت المهمة نفسها لمجمع التحرير سابقًا.

وأشار إلى أن الدراسات الخاصة بمجمع التحرير تضمنت الإبقاء على الهيكل الخارجي للمبنى مع إجراء بعض التعديلات الداخلية، ويتضمن المقترح إقامة برج فندقي 4 نجوم وشقق فندقية، لافتًا إلى شركته تلقت مؤخرًا 4 طلبات من عدة جهات لعمل دراسات مماثلة لنفس فكر مجمع التحرير، إلى جانب دراسات أخرى للقطاع الخاص.

على صعيد آخر، تثير صفقات الاستحواذ التي أعلن عن إتمامها أو ما زالت قيد التنفيذ على بعض الشركات في السوق المصري، دعوات رجال صناعة، للمستثمرين العرب والأجانب بوضع المصانع المتعثرة والمتوقفة ضمن خططهم الاستثمارية، نظرًا للعوائد الكبيرة المتوقعة بعد العودة للعمل بكامل الطاقة الإنتاجية. وقال مستثمرون لـ”البورصة”، إن المصانع المتعثرة تتركز أغلب مشكلاتها في صعوبة المنافسة والتسويق، أو ضعف السيولة المالية، أو تحديث خطوط إنتاجها حتى تتواكب مع التطورات الحالية.

وذكر المهندس محمد فرج عامر، رئيس جمعية مستثمري برج العرب، أن الاستحواذ ليس فقط على الشركات الناجحة أو التي تحقق مبيعات كبيرة، فالسوق به عشرات الشركات المتعثرة تحتاج إلى مد يد العون حتى تستأنف عملها من جديد، موضحًا أن أغلب الشركات المستحوذ عليها أو المستهدفة بالاستحواذ لها تواجد واسم كبير في السوق لكنها تواجه صعوبات في بنود معينة والشريك الجديد مهمته إنقاذها.

وقال الدكتور محمد خميس شعبان رئيس جمعية مستثمري السادس من أكتوبر، إن الجمعية تعرض على أي مستثمر محلي أو أجنبي يرغب في الاستثمار بالمدينة الدخول في شراكة مع أحد المصانع المتعثرة أو المتوقفة لأسباب فنية، بما يساهم في تحقيق مصلحة للطرفين، فبدلًا من استنزاف أموال كبيرة في أعمال الإنشاءات وخلق علامة جديدة فالمصنع المتعثر مهما كانت مشاكله، إلا أن فرصة تأهيله للنجاح مرة أخرى تعد أمرًا مؤكدًا.

توقعت مؤسسة “فيتش سيلوشنز” ارتفاع إنفاق المصريين على السلع غير الضرورية إلى 999.9 مليار جنيه في العام الحالي، مقارنة بإنفاق حقيقي بلغ 856.6 مليار جنيه في العام الماضي، بنمو نسبته 16.7% تقريبًا، وبحسب تقرير المؤسسة فإن الإنفاق غير الضروري، يكون في مجالات الترفيه والثقافة والفنادق، إضافة إلى المطاعم، وهي وجهات يكثُر فيها إنفاق الأسر المصرية الأكثر دخلًا.

وفي العام المقبل 2023، توقعت الشركة ارتفاع إنفاق المصريين على السلع غير الضرورية إلى نحو تريليوني جنيه، ونحو 1.1 تريليون جنيه للسلع غير الضرورية.. التفاصيل

تدرس شركة أوبو للهواتف الصينية حاليًا إقامة مصنع لإنتاج أجهزة المحمول بالسوق المحلية، حيث اجتمع ممثلي “أوبو” مع مسئولي ملف صناعة الإلكترونيات في وزارة الاتصالات، وأبدوا استعداد الشركة مبدئيًا للشروع في إجراءات تأسيس مصنع لها بمصر، وذلك بعد الانتهاء من دراسات جدوى المشروع، واختيار أنسب موقع لإنشاء المصنع تمهيدًا للحصول على التراخيص اللازمة، حسبما صرح مصدر حكومي للمال.

وتوقع المصدر أن تصل نسبة المكون المحلي في هواتف أوبو المنتجة بمصر إلى 45%، لاسيما أن كل أجهزة الدولة تسعى جاهدة للعمل على تقديم التسهيلات الكافية، وتقديم مستلزمات الإنتاج بغرض تعميق التصنيع المحلى، مرجحًا أن تشهد الفترة المقبلة إعلان مزيد من العلامات التجارية في سوق المحمول عن خططها للتصنيع في مصر، على غرار مصنع فيفو، الأمر الذي سيسهم في خفض أسعار الأجهزة بنسبة قد تصل إلى 10% خلال المرحلة الأولى من عمليات بدء تشغيل خطوط الإنتاج.

تمكنت منصة “كرتونة” العاملة في مجال التجارة الإلكترونية (B2B) وتكنولوجيا الخدمات المالية من إغلاق جولة استثمارية (Series A) بقيمة 12 مليون دولار، وذلك بقيادة صندوق رأس المال المخاطر “سيليكون بادية” ومشاركة صندوق “سند” للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، و”إيه بى أكسيلريتور AB Accelerator” ذراع التعاون والشراكة للبنك العربي في مجال التكنولوجيا المالية والشركات الناشئة، وصندوق “صنى سايد  فينتشرز Sunny Side Ventures”، وجلوبال فينتشرز وكيبيل فينتشرز.

ووفق بيان الشركة، فإنها تخطط لاستخدام حصيلة التمويل الجديد في توسيع عملياتها بجميع أنحاء مصر، وتنمية منتجات وتقنيات وخدمات المنصة، والبدء في قطاعات جديدة.

فيديو اليوم

من الخاسر من إعلان إيلون ماسك الانسحاب من صفقة تويتر؟ الإجابة، الجميع إلا ماسك نفسه. نتابع مزيد من التفاصيل في هذا التقرير.

نتابع

ارتفعت تكلفة مبادلة المخاطر الائتمانية للسندات الدولية المصرية إلى 13.75% بنهاية تداولات أمس، بزيادة 7.77% منذ بداية العام، وهو ما دفع عوائد السندات للارتفاع. وتبلغ عوائد السندات الدولية المصرية 14.113% لاستحقاق 2025، في حين تصل العوائد على السندات أجل 2047 إلى 15.17%.

وتعاني الأسواق الناشئة وبينها مصر من أزمة بسبب ارتفاع المخاطر العالمية، التي دفعت المستثمرين في أدوات الدين لسحب أموالهم، واللجوء للملاذات الآمنة خاصة مع ارتفاع التضخم عالميًا بما أدى إلى موجة تشديد نقدي متسارعة لم تشهدها الأسواق منذ أكثر من 20 عامًا، وهو ما أدى لعرقلة عودة الأموال الساخنة. وتصل أرصدة السندات الدولية المقومة بالدولار والمطروحة في الخارج نحو 31.45 مليار دولار، بنهاية 2021.

اعتبارًا من مطلع أبريل 2023 سيتم قصر التعامل على منظومة نافذة في الموانئ المصرية على الممولين المنضمين لمنظومة الفاتورة الالكترونية فقط، حيث شدد رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية أن الممولين الذين لم ينضموا لهذه المنظومة لن يستطيعوا القيام بعملية الاستيراد والتصدير، وعدم الحصول على رقم القيد الجمركي المبدئي “ACID”، والذي يتم من خلاله إتاحة بيانات الشحنة، وكذلك عدم استفادة المصدرين من دعم الصادرات، بحسب بيان المصلحة.

طالب المجلس التصديري للملابس الجاهزة في بيان صحفي بصرف المستحقات المتأخرة للشركات المصدرة في برنامج دعم الصادرات، في ظل تأخر صندوق تنمية الصادرات في الصرف للشركات والمصانع وهو ما يضع عبئًا على هذه المصانع في توفير السيولة اللازمة لعمليات التشغيل، مؤكدًا ضرورة صرف الدعم في مدة لا تتجاوز 40 يوما من تاريخ تقديم الفواتير لتوفير السيولة اللازمة.

فازت شركة مصر للتأمين بمناقصة التأمين على الأصول والسيارات التابعة للشركة القابضة لمصر للطيران، بإجمالي مبالغ تأمينية تصل إلى 8 مليارات جنيه لمدة عام، ووفق “أموال الغد” تغطي الوثيقة المنشآت والمباني الخاصة بالقابضة وشركاتها التابعة كافة ضد أخطار الحريق والسطو والسرقة أو السرقة بالإكراه والهلاك والتلف، بجانب تغطية المخزون والبضائع والنقل البري والتخزين.

وتستضيف القاهرة، غدًا الأربعاء، اجتماعات الجمعية العمومية ولجان مجلس إدارة الشركة الأفريقية لإعادة التأمين “Africa Re” بمشاركة 42 دولة أفريقية، بعد غياب 3 سنوات بسبب تداعيات جائحة كورونا حيث كانت آخر اجتماعات فعلية بالمغرب عام 2019، ويشارك في تنظيم الاجتماعات وزارة المالية والاتحاد المصري للتأمين وشركة مصر. وقال جمال صقر المدير الإقليمي للشركة الأفريقية لإعادة التأمين، أن الاجتماعات ستناقش أداء الشركة وقضايا صناعة التأمين وإعادة التأمين الأفريقية، خاصةً تأثير الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة التي تتشابك فيها تداعيات الجائحة وآثار الحرب في أوروبا، بحسب بيان صحفي.

أعلنت المجموعة المالية هيرميس انتقال وليد حسونة من منصب الرئيس التنفيذي لقطاع التمويل غير المصرفي بالمجموعة، ليركز على مهام الرئيس التنفيذي لشركة “ڤاليو”، منصة تكنولوجيا الخدمات المالية، وذكر بيان للمجموعة أن القرار يهدف لمواصلة طرح المزيد من المنتجات وحلول التمويل الابتكارية، وتأهيل ڤاليو لخطوة الطرح العام أو الخاص المحتملة على المدى المتوسط.. التفاصيل

دعمت عوائد القروض ميزانية البنك التجاري الدولي- مصر في الربع الثاني من العام الجاري، لتدفع صافي الأرباح للنمو 9% على أساس سنوي لتصل إلى 3.51 مليار جنيه. وبحسب القوائم المالية للبنك بلغت الإيرادات المجمعة 6.9 مليار جنيه، بزيادة 8% على أساس سنوي، وزاد عائد البنك من القروض 13% إلى 12.306 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، بالتوازي مع نمو محفظة القروض 18% خلال النصف الأول من العام إلى 171.9 مليار جنيه.

رصد “ميدبنك” ما بين 400 و500 مليون جنيه تمويلات لصالح قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة حتى نهاية العام الجاري، لتدعيم المحفظة التي سجلت 2.8 مليار جنيه، من بين 9 مليارات جنيه إجمالي المحفظة الإجمالية للبنك، حسبما أعلن أحمد جابر، مسئول قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، خلال مؤتمر إطلاق خدمة “ميد جو MID-GO انطلق بطموحك”، في إطار استراتيجيته تطوير البنية التحتية وتطوير مختلف الخدمات والمنتجات الخاصة بالشركات الصغيرة والمتوسطة، وفق أموال الغد.

تستهدف شركة إنرشيا العقارية تنفيذ أعمال مقاولات بقيمة ملياري جنيه خلال العام الجاري، ووضعت الشركة مستهدف بيعي في مشروعاتها العقارية نحو 4 مليارات جنيه خلال العام الجاري بحسب ما قاله الرئيس التنفيذي للشركة أحمد العدوي، لـ”إيكونومي بلس”. وتضم محفظة الشركة 8 مشروعات عقارية، تم الانتهاء من تسليم 4 مشروعات منها ويجري حاليا تطوير 4 مشروعات أخرى.. التفاصيل

تعتزم شركة عبور لاند للصناعات الغذائية بدء التشغيل الفعلي لمزرعة “عبور فارم” على الطريق الإقليمي ببلبيس خلال النصف الثاني من 2023، بتكلفة استثمارية 255 مليون جنيه، بعد أن تم استكمال التراخيص اللازمة المتعلقة بالمزرعة، والتي تستهدف تربية 2500 بقرة هولشتاين كمرحلة أولى للمشروع، وفق تصريح رامي الغزالي، مدير علاقات المستثمرين بالشركة، لأموال الغد.

ونقل موقع “مصراوي” عن محمد الدماطي، العضو المنتدب لشركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي”، أن شركته تعكف حاليًا على ضخ استثمارات بقيمة 120 مليون جنيه حتى نهاية العام الجاري 2022، مؤكدًا أن عرض الاستحواذ الذي تلقته دومتي من جانب “إكسيبيديشن انفيستمنتس Expedition Investments” سيساهم إيجابًا في تعزيز قدرات الشركة الاستثمارية خلال الفترة المقبلة.

تخطط شركة ماستر للسقالات والتوريدات لإنشاء مصنع متكامل للمعدات المعدنية الخاصة بإنشاء خطوط النقل الذكي، باستثمارات أولية تقارب 200 مليون جنيه، وأوضح محمد منصور وهبة، رئيس مجلس الشركة، لـ”المال” أنه جارٍ المفاضلة بين مدينتي العبور أو العاشر من رمضان لإنشاء المصنع على مساحة 40 ألف متر، والذي سيختص بتصنيع القوالب المعدنية المستخدمة في مشروعات النقل الذكي، كالقطار السريع أو المونوريل وغيرهما من المشروعات المهمة.

دشنت مجموعة كرييتف دوك العاملة في مجال بناء الشركات الناشئة في أوروبا شركة “فوندرز لاند إيجيبت FoundersLane Egypt” لتصبح المسؤولة عن عمليات الشركة داخل مصر، عقب استحواذها رسميًا على شركة فاوندرز لين، قال بسام الوابل الشريك في فاوندرز لين، إن المجموعة تخطط لاستثمار أكثر من 100 مليون يورو في المنطقة على مدار السنوات الخمس القادمة، مع توقعات بتحقيق عائد على الاستثمار يقدر بـ100 مليون يورو خلال الاثني عشر شهرا المقبلة من خلال إجمالي مبيعات للمجموعة، مع معدل نمو سنوي سيتجاوز 50%، بحسب بيان صحفي.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان رسمي ما تردد من أنباء بشأن اعتزام الحكومة إلغاء دعم الخبز لأصحاب البطاقات التموينية، إذ نقل عن وزارة التموين والتجارة الداخلية أن الدولة مستمرة في صرف رغيف الخبز المدعم بخمسة قروش دون أي زيادة، بل تم زيادة دعم الخبز في موازنة العام المالي الجديد 2023/2022 لأكثر من 22 مليار جنيه، وبلغ عدد مستحقي دعم الخبز حتى الآن نحو 71 مليون مواطن.

اقتصاد الخليج

قفزت صادرات المملكة العربية السعودية من النفط خلال شهر مايو الماضي بنسبة 105.5%، لتصل إلى 116.2 مليار ريال (31 مليار دولار)، بزيادة بلغت 59.7 مليار ريال، مقارنة بشهر مايو 2021، وفق بيانات هيئة الإحصاء السعودية الصادرة أمس.

ونتيجة لارتفاع الصادرات البترولية، شهدت الصادرات السلعية في شهر مايو الماضي نموًا بنسبة 83.4% على أساس سنوي، مسجلة 144.1 مليار ريال (38.4 مليار دولار)، وارتفعت نسبة الصادرات البترولية من مجموع الصادرات الكلي من 72% في شهر مايو 2021، إلى 80.6% في شهر مايو 2022.. التفاصيل

عربي ودولي

عاودت أسعار القمح الارتفاع بعد قصف روسيا لأكبر ميناء بأوكرانيا بعد يوم واحد فقط من اتفاق بين الطرفين يسمح بخروج شحنات البضائع من 3 موانئ على البحر الأسود، لتقصف “موسكو” أحد هذه الموانئ الثلاثة، وهو ميناء “أوديسا”، وترتفع على إثر الضربة أسعار القمح العالمية بنحو 3%.

يعتبر “أوديسا” ذو الـ52 رصيفًا أكبر ميناء بأوكرانيا، كما أنه بين أكبر موانئ البحر الأسود، ويعد مركزًا رئيسيًا لنقل البضائع والركاب بالبحر الأسود، وتمر من خلاله 70% من تجارة أوكرانيا البحرية، كما يتصل بالسكك الحديدية ما يسمح بنقل السلع سريعًا بين البر والبحر.. التفاصيل

ينعقد اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، اليوم الثلاثاء، بينما يتجه البنك لإعلان قراره بشأن أسعار الفائدة في يوم الاجتماع الثاني غدًا، وسط توقعات بزيادة “درامية” بنحو 75 نقطة أساس دفعة واحدة للمرة الثانية على التوالي، بناءً على الجهود المفترضة للحد من التضخم المرتفع بشكل مثير للقلق، بحسب صحيفة فاينانشيال تايمز.

ويقول إيان شيبردسون، كبير الاقتصاديين في بانثيون إيكونوميكس إن ما فعله المركزي الأمريكي خلال الأشهر القليلة الماضية هو محاولة استعادة السيطرة على التضخم في ظل قدر هائل من الانتقادات للتأخر الشديد في رفع الفائدة. وفي مرحلة ما بعد إصدار بيانات التضخم المقلقة هذا الشهر، صعّد المستثمرون في السوق رهاناتهم على أن البنك المركزي سيرفع أسعار الفائدة بنقطة مئوية كاملة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

للمرة الثانية على التوالي..”المركزي” يثبت أسعار الفائدة

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، في اجتماعها اليوم...

منطقة إعلانية