النشرة البريدية

“صندوق النقد”: مصر حققت أغلب مستهدفات اتفاق الاستعداد الائتماني 2020.. 11 مليار جنيه مساعدات استثنائية للأسر الأكثر احتياجًا

السيسي

العناوين الرئيسية

ولي العهد السعودي يؤكد رصد استثمارات ضخمة لمصر ضمن مشروع “نيوم”

الهند تستهدف استثمار 700 مليون دولار في السوق المصرية

“الضرائب” تلزم جميع الشركات بالانضمام للفاتورة الإلكترونية بدءًا من 15 سبتمبر المقبل

“الرقابة المالية” تزيح الستار عن تطورات حزمة قوانين لتطوير المنتجات غير المصرفية

انطلاق البورصة السلعية الشهر المقبل

صادرات الملابس الجاهزة تقفز 42% في النصف الأول إلى 1.29 مليار دولار

“العربي الإفريقي” تغلق اكتتاب صندوق “دياموند النقدي” بقيمة 550 مليون جنيه

“أمان” تخطط لاختراق نشاط التمويل الاستهلاكي بالسعودية قبل نهاية العام

القصة الرئيسية

“صندوق النقد”: مصر حققت أغلب مستهدفات اتفاق الاستعداد الائتماني 2020

أصدر صندوق النقد الدولي تقييمه اللاحق لبرنامج الاستعداد الائتماني الذي حصلت مصر بموجبه على 5.2 مليار دولار من الصندوق في ذروة أزمة كورونا في 2020. وقال الصندوق، في بيان له بمناسبة مرور 12 شهرًا على انتهاء البرنامج، إنّ البلاد حققت معظم المستهدفات من البرنامج، بما في ذلك الهدف الأساسي منه.

وقال مديرو الصندوق، إنّ مصر ما زالت تعاني ثغرات، بينها عبء الدين المرتفع، والاحتياجات التمويلية الكبيرة، ومن هنا يجب التأكيد على ضرورة التطور الحاسم في تبني الإصلاحات المالية والهيكلية العميقة التي تحتاج لها مصر لزيادة تنافسية اقتصادها وتعزيز الشفافية، وتقوية المرونة ضد الصدمات.

أضافوا أن التقييم الذي قاموا به سيكون مفيدًا في المناقشات الجارية بين مصر والصندوق حول البرنامج المقبل. وكانت بعثة صندوق النقد الدولي قد قالت إنها أنهت زيارتها لمصر قبل أسبوعين، وذكرت أنها قامت بمناقشات مثمرة، وأكدت أن البرنامج الجارية دراسته هو برنامج التسهيل الممدد.

فيما خفّض الصندوق من توقعاته لنمو اقتصاد مصر خلال العام المالي الجاري إلى 4.8% مقابل 5% كانت يتوقعها الصندوق في أبريل الماضي، بينما أبقى على توقعاته للعام المالي الماضي عند 5.9%.

وقال بيتيا كوفا بروكس، نائب مدير قسم البحوث الاقتصادية بصندوق النقد الدولي، في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء بمناسبة إطلاق التحديث الجديد لتقرير آفاق الاقتصاد، إن السبب في ارتفاع النمو للاقتصاد المصري العام المالي الماضي يرجع إلى أن النتائج كانت جيدة قبل اندلاع الحرب الأوكرانية، ولكن الحرب أثرت على مصر نظرًا لأنها تستورد الكثير من القمح، مع ارتفاع الأسعار جراء الحرب.

وعلى صعيد الاقتصاد العالمي، خفض صندوق النقد توقعاته للنمو هذا العام للمرة الثالثة على التوالي، إلى 3.2% مقابل 3.6% كان يتوقعها في أبريل الماضي، وتقلص نمو العام المقبل ليصبح 2.9% مقابل 3.6% كان يتوقعها في أبريل الماضي. في حين رفع توقعات التضخم العالمي بسبب أسعار الغذاء والطاقة واختلالات العرض والطلب التي لا تزال باقية.

أهم الأخبار

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي حزمة إجراءات استثنائية تستهدف توسيع الحماية الاجتماعية لمجابهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية، وتضمنت الإجراءات المعلنة خلال اجتماع مع رئيس الوزراء وعدد من الوزراء صرف مساعدات استثنائية لـ 9 ملايين أسرة لمدة 6 شهور، بتكلفة إجمالية تبلغ مليار جنيه شهريًا للأسر الأكثر احتياجًا ومن أصحاب المعاشات الذين يحصلون على معاش شهري أقل من 2500 جنيه، وأيضًا من العاملين بالجهاز الإداري للدولة الذين يحصلون على راتب أقل من 2700 جنيه شهريًا.

وبحسب المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، تشمل الإجراءات استفادة مليون أسرة جديدة من برنامج “تكافل وكرامة”، لتضم قاعدة المستفيدين أكثر من 20 مليون مواطن على مستوى الجمهورية، فضلًا عن التوسع في طرح كراتين السلع الغذائية المدعمة بنصف التكلفة بواقع عدد 2 مليون كرتونة شهريًا.

وقدرت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج “على مسئوليتي” المذاع على فضائية “صدي البلد”، قيمة حزمة المساعدات الاستثنائية بنحو 11 مليار جنيه.

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إن المملكة تخطط لتنفيذ استثمارات ضخمة في مصر بما في ذلك مدينة شرم الشيخ، لاستكمال مشروع “نيوم” المخطط إنشاؤه في أقصى شمال غرب السعودية على ساحل البحر الأحمر، مُعلنًا في حديث لوسائل الإعلام عن تخطيط المملكة لتأسيس صندوق برأسمال 80 مليار دولار ويمكن أن يصل إلى 100 مليار دولار بغرض تولى عملية طرح عام أولي للمشروع، بحسب بلومبرج.. التفاصيل

الحكومة تبحث فرص زيادة الاستثمارات القطرية في مصر، خلال اجتماع عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس الثلاثاء، بحضور وزيرتي التخطيط، والتجارة والصناعية، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وأيمن سليمان، مدير الصندوق السيادي، وعدد من المسئولين. وكلف مدبولي بدراسة أطر زيادة التعاون في عدة مشروعات استثمارية وتبادل الزيارات.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن هناك اتجاهًا للشراكة الاستثمارية مع قطر في عدة مجالات، منها البتروكيماويات، والمشروعات السياحية والعقارية، وفق بيان حكومي.

وتتطلع الهند لضخ استثمارات فى مصر بقيمة 700 مليون دولار خلال السنوات القليلة المقبلة، لتنمية الاستثمارات الحالية التي تصل إلى 3.15 مليار دولار، حسبما أعلن السفير الهندي لدى القاهرة، أجيبت جوبيتي، خلال كلمته بفعاليات الدورة الخامسة لاجتماع مجلس الأعمال الهندي المصري التي انعقدت صباح أمس.

رفضت هيئة التنمية الصناعية العطاء المقدم من شركة مصر الوطنية للصلب – عتاقة، للحصول على رخصة صهر البيليت، ضمن الرخص التي طرحتها الهيئة في شهر نوفمبر من العام الماضي، وفقًا لإفصاح من الشركة للبورصة المصرية.

وأوضحت مصادر في الشركة لصحيفة “البورصة”، أن الهيئة لم توضح سبب الرفض، وما إذا كان بسبب الإجراءات أو العرض الذى قدمته، على الرغم من أن الشركة كانت بدأت التجهيز للاستثمارات الجديدة عبر الرخصة، وقدرت لها ما يتخطى 3.5 مليار جنيه تكلفة الإنشاءات، لكن كل شيء سيتوقف بعد الرفض لحين الرد على التظلم.

ورفض محمد الزلاط، رئيس هيئة التنمية الصناعية، التعليق على أسباب رفض عرض شركة عتاقة، مكتفيًا بالتصريح “إنها مُزايدة بين أكثر من عرض، ولا يمكن الحديث عن أي تفاصيل قبل انتهاء المزايدة، وسنعلن التفاصيل بعد الانتهاء منها”.

أعلن رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب دخول المرحلة الثامنة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية على 4 مراحل فرعية اعتبارًا من 15 سبتمبر المقبل، وهي المرحلة التي تلزم جميع الشركات المسجلة بالمأموريات الضريبية فى كل المحافظات، بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية عما تبيعه من سلع أو تؤديه من خدمات.

وأوضح “عبد القادر” أن هناك 4 مراحل فرعية بالمرحلة الثامنة، تتضمن المرحلة الأولى الشركات بمحافظات الإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح اعتبارًا من 15 سبتمبر 2022، والمرحلة الثانية تخاطب محافظات الشرقية والغربية وكفر الشيخ والمنوفية ودمياط اعتبارًا من 15 أكتوبر المقبل، لافتًا إلى المرحلة الثالثة تغطي الشركات بمحافظات الدقهلية وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء ابتداءً من 15 نوفمبر.

أما المرحلة الرابعة فتختص بمحافظات الفيوم وأسيوط وسوهاج والمنيا وقنا وبني سويف والوادي الجديد والأقصر وأسوان والبحر الأحمر، وجميع الممولين الذين لم يصدر لهم قرارات إلزام بالانضمام إلى المنظومة في أي مرحلة سابقة، وذلك اعتبارًا من 15 ديسمبر 2022، بحسب رئيس مصلحة الضرائب.

وفي سياق متصل، دعت وزارة المالية الممولين والمكلفين إلى سرعة سداد أصل الضرائب أو الرسوم المستحقة أو واجبة الأداء، أيًا كان تاريخ وجوب أدائها أو سبب استحقاقها، قبل نهاية أغسطس المقبل، للاستفادة من مشروع القانون الذي وافق عليه مجلس النواب مؤخرًا، بالتجاوز عن 65%من مقابل التأخير والضريبة الإضافية، على أن يتم سداد نسبة 35% المتبقية، التي لم يتم التجاوز عنها، في موعد أقصاه الأول من مارس المقبل، بحسب بيان صادر عن الوزارة.

كشف مسؤولون بالهيئة العامة للرقابة المالية عن أخر تطورات مجموعة القوانين التي يجرى العمل على إصدارها، ومن ضمنها قانون إعادة تنظيم الهيئة وقانون التمويل البديل، وقانون “تقاص المعاملات التجارية”.

وقال هشام رمضان، مساعد رئيس الهيئة، إن قانون إعادة تنظيم الهيئة يتضمن تطوير الإطار المؤسسي، انطلاقًا من الاستقلالية التي كفلها لها الدستور في المادة 215، ويتضمن القانون مقترحين، الأول إعداد قانون مستقل، والثاني التعديل على القانون رقم 10 الصادر لعام 2009، بما يحقق الاستقلالية المادية والإدارية، وتم الاحتكام إلى المقترح الثاني، وأصبح الأمر معروضًا على مجلس الوزراء، وفق المال.

وفيما يتعلق بقانون التمويل البديل، أوضح أن هناك مقترحين أيضًا، الأول إعداد قانون جديد منفصل أو إجراء تعديلات على الحالي، فيما يخص التمويل الاستهلاكي أو متناهي الصغر أو غيرها، مشيرًا إلى أنه لم يتم الاستقرار على اختيار أحد المقترحين حتى الآن.

وأشار “رمضان” إلى دراسة تعديل على قانون التمويل الاستهلاكي، بحيث يسمح بالتمويل لفترات أقل من 6 أشهر باستخدام التكنولوجيا المالية، وجارٍ العمل على إعداد الضوابط الخاصة بالسماح لشركات التمويل تقديم قروض شخصية للعملاء، تمهيدًا لعرضها على مجلس إدارة الهيئة في دورته الجديدة، ومن ثم تأخذ دورها في مجلسي الوزراء والنواب.

من جهته، قال الدكتور إسلام عزام، كبير مستشاري، رئيس الهيئة، إن قانون تقاص المعاملات التجارية خاص بجميع العقود الآجلة، وهناك مشاورات مستمرة مع البنك المركزي لإعداد القانون، إلى جانب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار للمساعدة الفنية ومعرفة تجارب الدول الأخرى. وأشار إلى أنه تم الانتهاء من الدراسات الفنية الخاصة ببورصة العقود الآجلة، ومن المتوقع عقد اجتماع مع المساهمين المهتمين والمرتقبين.

بالتوازي، تلقت الرقابة المالية طلبات لإنشاء صندوقين للاستثمار المباشر جديدين من نوعهما على السوق المحلية، الأول صندوق مقترح للاستثمار المباشر في القطاع الزراعي برأسمال مليار جنيه، فيما تقدمت إحدى الجهات المحلية بمقترح لتأسيس صندوق استثمار مباشر لتداول وثائق تتعلق بخفض الانبعاثات الكربونية، وفق محمود جبريل، رئيس الإدارة المركزية لتمويل الشركات بالهيئة.

واعتبارًا من الأحد المقبل، تطلق الهيئة حوارها المجتمعي عن استراتيجية تطوير سوق رأس المال (2022-2026)، بمشاركة أعضاء اللجنة الاستشارية لسوق المال والبورصة المصرية وشركة مصر للمقاصة، وصندوق حماية المستثمر، والجمعية المصرية للأوراق المالية وشعبة الأوراق المالية، والجمعية المصرية لأدوات الدخل الثابت بالإضافة إلى ممثلين عن أطراف السوق المختلفة وممثلي وسائل الإعلام، بحسب بيان أمس.

من ناحية أخرى، أظهرت بيانات الهيئة تسديد شركات التأمين تعويضات خلال أول خمسة أشهر من 2022 بقيمة 10.36 مليار جنيه بزيادة سنوية 11.6%، في حين ارتفعت الأقساط بواقع 12.1% مسجلة 22.21 مليار جنيه. وبلغ إجمالي نشاط التمويل العقاري 5.27 مليار جنيه بارتفاع سنوي 125.6%، مع ضخ شركات التأجير التمويلي تمويلات بقيمة 9.45 مليار جنيه وبنمو 112.8%، خلال فترة المقارنة.

كما بلغ إجمالي حجم الأوراق المخصمة 11.034 مليار جنيه في أول خمسة أشهر بمعدل نمو 81.3% على أساس سنوي، بالتوازي مع توفير شركات التمويل الاستهلاكي تمويلات بنحو 1.89 مليار جنيه.

فيديو اليوم

هل كنت تتخيل أن للمشروم استخدامات أخرى غير البيتزا والوجبات الشهية. ربما ستزيد دهشتك لو علمت أن لعيش الغراب استخدامات طبية حيث يستخدم كدواء مُسكن. نتابع

نتابع

تستعد البورصة السلعية لإطلاق نشاطها الشهر المقبل، وبدأت تنسيقًا مع هيئة السلع التموينية، والشركة القابضة للصناعات الغذائية لشراء الجزء الأكبر من احتياجاتهما من السلع الأساسية عبر البورصة بدايةً من الشهر المقبل، وأوضح إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، رئيس البورصة السلعية، لصحيفة “البورصة” أن الشراء من خلال البورصة السلعية وعبر المنصة الإلكترونية للسلع سيقضى على استخدام التعاملات الورقية، بما يوفر شفافية وموضوعية في البيع وتطبيق جميع الاشتراطات اللازمة، وستتم تسوية مستحقات الشركات إلكترونيًا من خلال البنوك.

وأكد جاهزية البورصة السلعية للتشغيل، وتم الانتهاء من المنصة الإلكترونية واشتراطات العضوية، ولم يتبق سوى تسجيل أو تكويد التجار فقط خلال المرحلة المقبلة، على أن يتم بدء التداول بسلع الأرز، والزيوت، والقطن، والذهب وبعض السلع التي تحتاجها الهيئة والشركة القابضة للصناعات الغذائية، وتمت التجربة على القمح خلال موسم الحصاد.

أغلقت شركة العربي الإفريقي للاستثمارات القابضة، الخميس الماضي، باب الاكتتاب في وثائق صندوق دياموند النقدي ذي العائد اليومي التراكمي بعد تغطية الاكتتاب حوالي 11 مرة المبلغ المستهدف من خلال الطرح الخاص للمؤسسات والأفراد. وقال حسين الشربيني، نائب رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب، إنّ توقيت طرح الصندوق جاء حرجًا للغاية في ظل ارتفاع أسعار الفائدة على شهادات الاستثمار التي سحبت سيولة كبيرة من ودائع الأفراد والصناديق الأخرى، ولكن العائد المتوقع أن يحققه الصندوق في ظل ارتفاع أسعار العائد على أذون الخزانة شجَّع العديد من المستثمرين على الاكتتاب في الصندوق، بحسب بيان للشركة أمس.

سجلت صادرات مصر الرقمية نحو 4.9 مليار دولار خلال العام المالي 2022/2021، ليحقق قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات معدل نمو 16.7% في العام المالي المنقضي، ليكون بذلك أعلى القطاعات الاقتصادية من حيث معدلات النمو، حسبما أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت خلال لقاء بالجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال أول أمس الإثنين، في ندوة بعنوان “التحول الرقمي الأساس في الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي”.

وأضاف أن الشركات الناشئة المصرية في مجال تكنولوجيا المعلومات استثمارات أجنبية بلغت 490 مليون دولار خلال 2021 مقابل 190 مليون دولار في عام 2020 ومن المستهدف أن تصل إلى 850 مليون دولار خلال 2022.. التفاصيل

في الوقت نفسه، قفزت صادرات قطاع الملابس الجاهزة بمعدل 42% خلال النصف الأول من العام الحالي، مسجلة 1.29 مليار دولار، مقابل 904 ملايين جنيه خلال الفترة نفسها من 2021.

ووفق بيانات المجلس التصديري للملابس الجاهزة، صعدت صادرات يونيو 2022 بنحو 18%، لتصل إلى 236 مليون من مستوى 201 مليون دولار خلال الشهر المماثل من العام الماضي.

أفصحت شركة أوراسكوم المالية القابضة في بيان أمس عن موافقة مجلس الإدارة على عرض قدمته شركة “شيميرا” الإماراتية للاستحواذ على أسهم شركة بلتون المالية بسعر 1.48 جنيه للسهم، وأصدرت الشركة أوامر بيع لكامل الأسهم المملوكة لها والبالغة 259.12 مليون سهم تمثل 55.9% من رأسمال بلتون… التفاصيل

وافقت الجمعية العمومية لشركة المقاولون العرب برئاسة وزير الإسكان عاصم الجزار في اجتماعها أمس، على زيادة رأس المال المصدر للشركة بقيمة 500 مليون جنيه، ليصل بذلك إلى 8 مليارات جنيه، وسيتم تمويل الزيادة الجديدة في رأسمال المقاولون العرب من الأرباح المرحلة للعام المالي السابق والأرباح المحققة خلال العام المالي 2021/2020، بحسب بيان من صادر عن وزارة الإسكان أمس.. التفاصيل

تخطط مجموعة أمان للخدمات المالية للتوسع بخدمات التمويل الاستهلاكي في السوق السعودية قبل نهاية 2022، وتتفاوض حاليًا مع عدد من المستثمرين هناك، حسبما أعلن حازم مغازي، الرئيس التنفيذي للمجموعة خلال مؤتمر صحفي أمس، مشيرًا إلى أن السوق النيجيرية ستكون الهدف التالي للشركة، بحسب صحيفة البورصة.

وأضاف أن الشركة تستهدف تنفيذ رابع إصدار توريق بقيمة 600 مليون جنيه من محفظة التمويل الاستهلاكي، إلى جانب دراسة أدوات جديدة مثل الصكوك، مؤكدًا الدخول في مفاوضات الفترة المقبلة للحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة 500 مليون جنيه. وذكر أن الشركة تستهدف زيادة حجم إصدارات التمويل من 5.5 مليار جنيه إلى 7.5 مليار بنهاية 2022.

وقال أحمد الخطيب، المدير التنفيذي لشركة أمان للتمويل متناهي الصغر، إنَ شركته في انتظار موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية لإتاحة منتجات جديدة خاصة بالتمويل متناهي الصغر بصيغة إسلامية.

وفي سياق متصل، عينت شركة مصر فاينانس للخدمات المالية غير المصرفية -الذراع التمويلية لمجموعة مصر القابضة للتأمين- محمود السقا رئيسًا لمجلس الإدارة، وأحمد ضيف عضوًا منتدبًا ورئيسًا تنفيذيًا للشركة، وفق تصريح مصادر لـ”المال”، والتي أشارت إلى أن الشركة ستبدأ ممارسة النشاط برأسمال 100 مليون جنيه اعتبارًا من بداية أغسطس المقبل، بعد أن حصلت مؤخرًا على رخصة من الهيئة العامة للرقابة المالية بمزاولة نشاطي التأجير التمويلي والتخصيم.

كما حصلت شركة تمويلي على أول رخصة لمنتج التمويل الأخضر متناهي الصغر، لتقوم بتصميم حزمة من المنتجات التمويلية الخضراء التي تستهدف المشروعات المتوافقة مع البيئة خاصة في المجال الزراعي بالمناطق الريفية، وكذلك الورش والمصانع الصغيرة بالمدن والتي تعتمد في عملها على استخدام الكهرباء. وأوضح أحمد خورشيد، الرئيس التنفيذي، العضو المنتدب للشركة، لـ”البورصة” أن المنتج الجديد يتركز بصفة أساسية على تمويل مشروعات إنتاج الطاقة الشمسية المطلوبة لمختلف الأنشطة الصناعية والخدمية وخاصة للعاملين في النشاط الزراعي.

جمعت منصة مملكة الموضة “TFK” المتخصصة في مجال التجارة الإلكترونية للأزياء ومستحضرات التجميل والديكور المنزلي في مصر، تمويلًا بقيمة 2.6 مليون دولار في جولة تمويل أولية، بمشاركة كل من صندوق سي فنتشرز، وصندوق إيه 15، والمستثمرين الحاليين بول أنطاكي وناصر شربجي، ومجموعة من المستثمرين الجدد، منهم صندوق لوتس كابيتال ووشركة ربى كابيتال، بالإضافة إلى صني سايد فنتشر بارتنرز وفاونديشن فنتشرز وكايرو أنجلز، وفقًا لبيان صحفي.

إنفوجراف

انفاق الاسر المصرية

اقتصاد الخليج

ربما التاريخ يعيد نفسه مرة أخرى حين منح تبخر السيولة من الأسواق العالمية في أزمة عام 2008، فرصة ذهبية لدول الخليج لتوسيع استثماراتها في كل شيء بدءًا من شراء حصص في أبرز المقرضين الغربيين مثل سيتي جروب، إلى الخدمات الترفيهية والمتاجر مثل نادي مانشستر سيتي لكرة القدم ومتاجر هارودز، وهو ما يحدث من جديد الآن.

استفادت صناديق الخليج السيادية التي تدير أصولا بـ3 تريليونات دولار، من تدفق السيولة النقدية من طفرة أسعار النفط، لتضخ مليارات الدولارات في الصفقات العالمية، حيث تلعب دور الممول وتشكل الملاذ الأخير للشركات في سوق متقلب. الآن يبحث المصرفيون من نيويورك إلى لندن وسنغافورة عن أموال خليجية لصفقات كبيرة في جميع أنحاء العالم، بحسب بلومبرج.. التفاصيل

عربي ودولي

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، إن الولايات المتحدة أصبحت أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم في النصف الأول من 2022، بدعم من زيادة صادراتها إلى أوروبا وسط أزمة أوكرانيا.

وأضافت في بيان على موقعها الإلكتروني، أن صادرات الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي المسال ارتفعت 12% إلى متوسط بلغ 11.2 مليار قدم مكعبة يوميًا في النصف الأول من العام مقارنة بالنصف الثاني من عام 2021.. التفاصيل

تستعد كبرى شركات النفط لتحقيق أرباح قياسية تبلغ 50 مليار دولار في الربع الثاني، لكنها في نفس الوقت حذرت من أن الأداء الممتاز للصناعة يمكن أن يحمل بين طياته نواة للتراجع، بحسب تقرير لبلومبرج.

تحققت الأرباح بفضل ارتفاع أسعار الطاقة التي بدورها أشعلت نيران التضخم، ما زاد من الضغط على المستهلكين في جميع أنحاء العالم، ودفع إلى تزايد مخاطر الركود.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“مدينة نصر للإسكان” ترفض طلب “سوديك” بإجراء الفحص النافي للجهالة

رفضت شركة مدينة نصر للاسكان والتعمير الطلب المقدم من شركة...

منطقة إعلانية