النشرة البريدية

“المالية” تسعى لاستثمار أموال التأمين الصحي الشامل في البورصة.. “خورشيد” عضوًا منتدبًا لـ”بلتون”

داليا خورشيد

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية

العناوين الرئيسية

20 % نموًا في صادرات مصر غير البترولية خلال النصف الأول

“التمويل الدولية” تتخارج من “الوطنية للطباعة” مقابل 176 مليون جنيه

“السيادي السعودي” يقترب من الاستحواذ على حصص حكومية في “موبكو”

“CFC” الإماراتية تستثمر 400 مليون دولار في مجمع أسمدة بقنا

“العربية للسبائك” تنشيء مجمعًا للسبائك الحديدية بالعين السخنة بمليار جنيه

“فيتش” تتوقع رفع الفائدة 1% قبل نهاية العام وانحسار التضخم في 2023

الحكومة تعلن التوافق على النقاط الخلافية بقانون تصالح مخالفات البناء

“المركزي”: 250 مليار جنيه معاملات محافظ الهاتف المحمول في النصف الأول

زيادة الإيرادات تنمو بأرباح “طلعت مصطفى” 27% في النصف الأول

القصة الرئيسية

“المالية” تسعى لاستثمار أموال التأمين الصحي الشامل في البورصة

قال محمد معيط، وزير المالية رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، إن الهيئة تستهدف بدء الاستثمار في البورصة لتنويع المحفظة الاستثمارية وتعظيم العائد على الأموال المستثمرة. وأضاف في بيان أن هناك سعيًا جادًا ومتواصلًا من خلال الخبراء المتخصصين؛ للوصول لأعلى عائد، لافتًا إلى أن إجمالي أموال وأصول الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل في 30 يونيو الماضي تبلغ 55.6 مليار جنيه، بينما بلغ إجمالي الإيرادات منذ انطلاق المنظومة الجديدة حتى نهاية يونيو الماضى نحو 58.5 مليار جنيه.

وتسعى الحكومة حاليًا لزيادة نسبة استثمارات المؤسسات الحكومية والهيئات مثل صندوقي المعاشات والبريد في البورصة لتنشيط سوق المال. وقال حسام صادق، المدير التنفيذي للتأمين الصحي الشامل، إن الهيئة لديها استراتيجية متقدمة للاستثمار الآمن لأموال التأمين الصحي الشامل تضمن أقصى عائد، منها: الاستثمار في السندات، وأذون الخزانة والودائع.

من ناحية أخرى قال معيط إن منظومة التأمين الصحي الشامل توفر فرصًا واعدة للاستثمار الطبي، حيث تسمح للقطاع الخاص بتقديم الخدمات الطبية، بعد استيفاء الشروط المقررة، ومن المتوقع مع اكتمال تغطية كل المحافظات أن يقدم القطاع الخاص 50% من خدمات الرعاية الصحية، تحت مظلة التأمين الصحي الشامل، موضحًا أن الأسعار المعتمدة للتعاقد جاذبة للقطاع الخاص، وتخضع للتحديث الدوري، لضمان العدالة المستدامة.

وقال معيط إن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” تُساعد في اختصار الزمن اللازم للانتهاء من تعميم المنظومة الجديدة حيث إن رفع كفاءة البنية التحتية والمنشآت الصحية بالمناطق المطورة، يشجع على التوسع بمختلف المحافظات، ومن المقرر الانتقال خلال الأشهر القليلة المقبلة إلى باقي محافظات المرحلة الأولى: جنوب سيناء وأسوان والسويس، ثم محافظات المرحلة الثانية: قنا، البحر الأحمر، مرسى مطروح.

أضاف أن العام المالي الماضي شهد تسجيل نمو سنوي بنسبة 43% في الإيرادات، وزيادة في عوائد الاستثمار 74%، وارتفاع الفائض بنسبة 37%، كما بلغت المحفظة الاستثمارية ما يقرب من 50 مليار جنيه.

أهم الأخبار

نمت صادرات مصر غير البترولية بنسبة 20% خلال النصف الأول من العام الحالي، لتصل إلى نحو 19.4 مليار دولار، مقابل 16.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بحسب بيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات. واستحوذ قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة على نحو 22% من إجمالي الصادرات غير البترولية، بقيمة 4.3 مليار دولار، بنمو سنوي بلغ 35%. بينما استحوذ قطاع مواد البناء على نحو 19% من الصادرات غير البترولية، بقيمة 3.7 مليار دولار، مقابل 3.1 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.. التفاصيل

استحوذت شركتا الوطنية للطباعة و”جراند فيو للاستثمار” التابعة لمجموعة القلعة للاستشارات المالية- على حصة مؤسسة التمويل الدولية IFC في هيكل ملكية الأولى، والبالغة 14% بقيمة إجمالية تقدر بنحو 175.9 مليون جنيه، عبر شراء “الوطنية للطباعة” أسهم خزينة بنسبة 10%، على أن تحصل جراند فيو على الـ4% المتبقية من حصة المؤسسة، حسبما قالت مصادر لـ”المال”.

وأظهرت بيانات “الوطنية للطباعة” أن الـ14% تعادل نحو 3.2 مليون سهم، وبلغ سعر السهم في الصفقة المنفذة بسوق خارج المقصورة أمس الأول الأحد 54.9 جنيه، وبات هيكل الملكية بعد الصفقة يتضمن كلًا من “جراند فيو” بنسبة 56% و10% أسهم خزينة، و34% لصالح رجل الأعمال إبراهيم المعلم ومجموعاته المرتبطة.

قالت صحيفة المال إن الصندوق السيادي السعودي اقترب من الاستحواذ على حصص كل من بنك الاستثمار القومي ووزارة المالية في هيكل ملكية “موبكو” للأسمدة، البالغة 18.81%، لترتفع نسبة مساهمته إلى 24.53%.

تعتزم مجموعة “CFC” الإماراتية للأسمدة والكيماويات، استثمار نحو 400 مليون دولار لإنشاء مجمع صناعي لإنتاج الأسمدة والمخصبات والأعلاف بمنطقة “الهو” الصناعية في محافظة قنا، وقال الدكتور أحمد خليفة، الرئيس التنفيذي للمجموعة، لـ”المال” إنه من المقرر بدء أعمال إنشاءات وتنفيذ المشروع الجديد مطلع يناير المقبل، وفقًا لأحدث أساليب التكنولوجيا عبر تعاقد تم إبرامه مع شركة “تيسين كروب/ أودا” الألمانية.

وأوضح أنه من المقرر بدء أولى مراحل الإنتاج من المشروع مطلع 2025، بطاقة إنتاجية تبلغ 350 ألف طن من مكملات الأعلاف MCP، و DCP و200 ألف طن من الأسمدة البوتاسية، و100 ألف طن من الكالسيوم كولورايد، و800 ألف طن من حمض الفوسفوريك.

اختار مجلس إدارة شركة بلتون المالية القابضة داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار السابقة، لمنصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة. ووفقًا لبوابة حابي ستبدأ خورشيد عملها اليوم. كما قرر مجلس الإدارة الدعوة لعقد اجتماع جمعية عمومية يوم 31 أغسطس الجاري، لانتخاب مجلس الإدارة الجديد في ضوء تغير هيكل الملكية بعد استحواذ شركة شيميرا الإماراتية على الأغلبية برأسمال شركة بلتون المالية القابضة عبر شركتها التابعة شيمبي 1 انفسمنت.

وشغلت خورشيد في وقت سابق منصب وزير الاستثمار ورئيس مجلس إدارة شركة إيجل كابيتال للاستثمارات المالية. واستحوذت شركة “شيميرا كابيتال” على “بلتون المالية”، بعد استجابة نحو 259.121 مليون سهم للعرض تمثل حصة قدرها 55.9% من أسهم الشركة، وهي الحصة المملوكة لمساهمي أوراسكوم المالية القابضة بقيمة بلغت نحو 385 مليون جنيه.

تخطط الشركة العربية للسبائك ومضادات الأكسدة لإنشاء مجمع صناعي للسبائك الحديدية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على مساحة 40 ألف متر بالمنطقة الجنوبية بالعين السخنة، بحجم استثمارات مليار جنيه.

وأوضح مدحت نافع، رئيس الشركة، أن مدة تنفيذ المشروع 5 سنوات شاملة مراحل التشغيل كافة بطاقة إنتاجية تبلغ 48 ألف طن من سبائك الفيروسيليكون؛ إضافة إلى إنتاج سبائك السيلكون منجنيز المستخدمة كمادة أساسية في صناعة الحديد والصلب ومادة السيلكون ميتال، المستخدم في صناعة الألومنيوم، مشيرًا إلى أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية بعد عام ونصف العام من الآن، بحسب “حابي”.

توقعت مؤسسة فيتش سوليوشنز للأبحاث الاقتصادية رفع أسعار الفائدة 1% خلال الفترة المتبقية من العام الحالي، لتصبح 12.25% و13.25% على الإيداع والإقراض بحلول ديسمبر المقبل. ورجحت انحسار الضغوط التضخمية عام 2023، ما يترك مجالًا للبنك المركزي للبدء في تخفيف السياسة النقدية، حيث من المرجح أن يعود التضخم إلى رقم واحد بحلول الربع الثاني من عام 2023، مدعومًا بتراجع أسعار السلع الأساسية والسياسة النقدية المتشددة، متابعة أنه مع تباطؤ متوسط التضخم إلى 9.2%، سيسمح هذا للبنك المركزي بخفض أسعار الفائدة على الودائع والإقراض لليلة واحدة إلى 10.25% و11.25% بنهاية العام المقبل.

فى الوقت نفسه توقعت المؤسسة وصول متوسط التضخم محليًا إلى 13.2% العام الحالي، وأن يسجل في النصف الثاني من نفس العام 15.2% بسبب ارتفاع أسعار الوقود، ما سيؤدى إلى مزيد من الإجراءات، لكنها لن تكون عنيفة.

أعلن مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، التوافق على جميع النقاط الخلافية في مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون التصالح، مؤكدًا حرص الحكومة على دعوة ممثلي البرلمان لحضور هذه المناقشات المتعلقة بملف التصالح على مخالفات البناء، من أجل التوافق على بنود تعديل القانون، جاء ذلك خلال اجتماع موسع، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء أمس.

تعتزم شركة “أباتشي” الأمريكية ضخ المزيد من الاستثمارات بمناطق امتيازها بالصحراء الغربية، وفق ما جاء في بيان صادر عن وزارة البترول والثروة المعدنية أمس. وكانت الشركة وقعت في نهاية ديسمبر الماضي، اتفاقية جديدة مع وزارة البترول والثروة المعدنية، حيث تُلزم الاتفاقية “أباتشي” بإنفاق 3.5 مليار دولار كحد أدنى، في أعمال البحث والاستكشاف والتنمية والإنتاج في مناطق الامتياز بصحراء مصر الغربية.. التفاصيل

نتابع 

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز عملية توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا الحديثة. كما وجه بالتوسع في استكشاف المزيد من المجالات لتوطين الصناعات بها، خاصةً تلك المتعلقة بمشروعات البنية التحتية، نظرًا لحجم وانتشار تلك المشروعات على مستوى رقعة الجمهورية.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس أمس مع اللواء أركان حرب وليد أبو المجد مدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، بحضور المهندس أحمد السويدي الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات السويدي إليكتريك، والمهندس أحمد عودة رئيس شركة السويدي إليكتريك للبنية التحتية، والمهندس وائل داود نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات السويدي إليكتريك.

وقعت الشركة المصرية للاتصالات، أمس، اتفاقية تجارية مع شركة اورنج مصر للحصول على خدمات التجوال المحلي تضمن لـ”المصرية للاتصالات” توفير تغطية شاملة وعالية الجودة لخدمات المحمول من الصوت والبيانات، وتمتد لخمس سنوات حتى نهاية عام 2027.. التفاصيل

يعمل البنك المركزي على إنشاء منصة لترميز بطاقات الدفع الوطنية، بحسب ما قاله إيهاب نصر، وكيل مساعد محافظ البنك المركزي لنظم وخدمات الدفع، وسيتم إنشاء المنصة بالتعاون مع الشركاء الدوليين، بغرض إتمام المعاملات اللاتلامسية باستخدام الهاتف المحمول مثل خدمة “أبل باي” و”سامسونج باي”، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف خلال مشاركته في مؤتمر أنظمة الدفع الإلكترونية الحديثة والمنتجات في عصر التحول الرقمي الذي نظمه اتحاد المصارف العربية ببيروت، أن قيمة معاملات محافظ الهاتف المحمول ارتفعت إلى 250 مليار جنيه في النصف الأول من 2022، مقابل 96 مليار جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي، بنسبة زيادة 161%، لافتًا إلى إجراء نحو 1.33 مليون معاملة تحويل من خلال شبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق إنستا باي، بإجمالي قيمة 6.43 مليار جنيه حتى نهاية يونيو الماضي.

وافق جهاز تنظيم مرفق الكهرباء على تجديد تصريح إنشاء محطة إنتاج طاقة كهربائية من الطاقة الشمسية لشركة أكواباور لمدة عام إضافي. واتفقت شركة أكواباور على تنفيذ محطة طاقة شمسية في كوم أمبو بمحافظة أسوان بقدرة 200 ميجاوات بنظام الإنشاء والتملك والتشغيل.

ووفقًا لقرار الجهاز الذي حصلت صحيفة “البورصة” على نسخة منه، تم إخطار الشركة بتجديد الترخيص مع الالتزام بتاريخ التشغيل التجاري حتى يوم 17 يوليو 2023 بحد أقصى غير قابل للتجديد، وذلك وفقًا للقواعد التنظيمية الصادرة من الجهاز في هذا الشأن.

ودفعت أزمة ارتفاع أسعار الألواح الشمسية وقيمة شحن المنتجات، شركة أكواباور لطلب تمديد موعد الإغلاق المالي لمحطة كوم أمبو، لاسيما في ظل الاتفاق على سعر ثابت وفق اتفاقية شراء الطاقة لن يتم تغييره.

أعلن مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب، صدور قرار بإلزام 400 ممول بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية (إيصالات ضريبية إلكترونية) على بيئة التشغيل الفعلي عن الخدمات المؤداة أو السلع المباعة للمستهلك النهائي، اعتبارًا من 1 أكتوبر المقبل، بحسب بيان للمصلحة.

وقعت شركة كونتكت للتخصيم اتفاقية تعاون مع شركة وان أوردر  (OneOrder) المصرية الناشئة لخدمات المطاعم، بقيمة 125 مليون جنيه. وأوضح تامر عامر، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أوردر، في بيان صحفي إن هذا التمويل سيساعد الشركة على توفير حلول تمويلية متنوعة لعملاء وان أوردر وتمكينهم من تغطية لوازم مطاعمهم.

ارتفع صافي أرباح شركة القاهرة للدواجن بنسبة 198.1% خلال النصف الأول من 2022، مسجلة 239.04 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 80.19 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، بدعم من ارتفاع الإيرادات إلى 3.08 مليار من 2.42 مليار جنيه خلال فترة المناظرة.

وسجلت الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي صافي أرباح قدرها 104.27 مليون جنيه في أول 6 أشهر من العام الحالي، مقابل 78.45 مليون جنيه أرباح خلال نفس الفترة من 2021، بنسبة زيادة 32.9%، في ضوء ارتفاع الإيرادات إلى 306.98 مليون جنيه من مستوى 280.65 مليون جنيه في فترة المقارنة.

أظهر استطلاع رأي أجرته منصة “عقار ماب” أن 60% من العملاء يرغبون في الحصول على وحدة بالتمويل العقاري، منهم 50% يفضلون الاستفادة من مبادرة التمويل بفائدة 3% للوحدات التي لا يتجاوز سعرها 1.4 مليون جنيه، بينما عبر نحو 30% من العملاء عن رغبتهم في الاستفادة بمبادرة التمويل العقاري بفائدة 8%، كما أبدى 20% رغبتهم في الحصول على وحدة بتمويل عقاري تجاري بدون دعم حكومي، وبدون وجود حد أعلى للسعر.

قال موقع “أموال الغد” إن الجمعية العمومية لشركة مصر للتأمين التكافلي ممتلكات أقرت أمس تعيين أحمد شوقي رئيسًا لمجلس إدارة الشركة للدورة المقبلة ومدتها 3 سنوات، فيما جددت الثقة في أحمد مرسي عضوًا منتدبًا ورئيسًا تنفيذيًا للشركة.

ارتفعت صافي أرباح مجموعة طلعت مصطفى القابضة بنسبة 27% خلال النصف الأول من 2022 لتسجل نحو 1.09 مليار جنيه مقابل 857 مليون جنيه في النصف الأول من 2021. وارتفعت إيرادات المجموعة خلال النصف الأول من 2022 بنسبة 29% لتسجل نحو 7 مليارات جنيه مقابل 5.5 مليار جنيه في نفس الفترة من العام السابق، حسب بيان من المجموعة أمس. وحققت الشركة مبيعات عقارية بلغت نحو 11.3 مليار جنيه في النصف الأول من 2022.

وأعلنت “طلعت مصطفى” العام الماضي عن أحدث مشروعاتها شرق القاهرة “مدينة نور” على مساحة 5 آلاف فدان بحدائق العاصمة وحققت مبيعات تزيد على 15 مليار جنيه خلال 3 أسابيع من افتتاحه.. التفاصيل

طلعت مصطفى

اقتصاد الخليج

تسعى دبي لجمع نحو مليار دولار عبر بيع حصة من أسهم نظام تحصيل رسوم الطرق في المدينة بأقرب وقتٍ من شهر سبتمبر المقبل، بحسب وكالة بلومبرج. وقبيل الطرح المزمع للأسهم، حصلت شركة “سالك” للتعرفة المرورية على قرض بقيمة 1.1 مليار دولار من بنك الإمارات دبي الوطني لدفع توزيعات أرباح خاصة للحكومة، وسيدعو بنك الإمارات دبي الوطني عددًا من المصارف للمشاركة في القرض.

أعلنت شركة “بلدنا” القطرية عن قيام إحدى شركاتها التابعة بتوقيع اتفاقية مع شركتين ماليزيتين لإنشاء مشروع متكامل لإنتاج الحليب ومشتقاته في ماليزيا باستثمارات تبلغ 3.6 مليار ريال. ذكرت الشركة المدرجة في بورصة قطر، في بيان أن شركة بلدنا وقعت اتفاقية مشروطة مع كل من “إف جي في” القابضة الحكومية بيرهاد” (FGV) و”مجموعة تاتش القابضة” (TGH)، بهدف البدء بمشروع متكامل لإنتاج الحليب ومشتقاته في ماليزيا. ومن المتوقع أن ينطلق المشروع تجاريًا بحلول عام 2025، لإنتاج 100 مليون لتر من الحليب الطازج سنويًا خلال أول ثلاث سنوات، على أن يصل إلى إنتاج 300 مليون لتر من الحليب الطازج في غضون 10 سنوات.

عربي ودولي

تبحث ​​أول شحنة محاصيل تغادر موانئ الحبوب التي افتُتحت حديثاً في أوكرانيا عن مشترٍ بعد أن رفض مشتريها الأصلي استلامها. ونشرت السفارة الأوكرانية في بيروت يوم الإثنين صورة للسفينة “رازوني” وقالت إن مشتريها الأخير في لبنان رفض الشحنة بسبب تأخر تسليمها خمسة أشهر. كانت أول سفينة تحمل حبوباً زراعية تغادر الموانئ الرئيسية على البحر الأسود منذ الغزو الروسي، محمّلة بنحو 26500 طن من الذرة بعد أن تمّ التوصل إلى صفقة مؤخراً لاستئناف الصادرات.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

آسيا .. الاستعداد لمواجهة نقص البترول والغاز

يتجه الركود غير المسبوق والذى لا رجعة فيه، فى القدرة...

منطقة إعلانية