النشرة البريدية

طارق عامر يرحل عن “المركزي” والأسواق تترقب البديل

طارق عامر

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

عجز الميزان التجاري يتراجع 36% فى مايو مع تقييد الواردات

“الميزان البترولي” يحقق فائضًا بـ4.1 مليار دولار

“الرقابة المالية” توافق لـ”هيرميس للتوريق” على إصدار سندات بـ532.6 مليون جنيه

شركات صينية تقترب من التعاقد مع “النويس” لتنفيذ محطات طاقة متجددة

“مدينة نصر للإسكان”: مستعدون لحوار مع “سوديك” للوصول للقيمة العادلة

مجموعة “العربي” تخطط لإنشاء مصنعين في أفريقيا

“الزراعة” تفاوض 4 دول آسيوية لاستقبال الحاصلات المصرية

انضمام 6 شركات جديدة لبروتوكول “كويز”

القصة الرئيسية

طارق عامر يرحل عن “المركزي” والأسواق تترقب البديل

أعلنت رئاسة الجمهورية، أمس، قبول اعتذار طارق عامر، محافظ البنك المركزي عن عدم الاستمرار في منصبه وتعيينه مستشارًا لرئيس الجمهورية. وعلى الفور راجت بورصة التوقعات والترشيحات لمن سيشغل المنصب خلفًا لـ”عامر”.

وبرزت عدة أسماء بقوة، على رأسهم رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والتي تحظى بعلاقات جيدة مع المؤسسات الدولية، وكانت قبل ذلك وكيل المحافظ للسياسة النقدية لسنوات، ويعد استهداف التضخم موضوع دراستها الأكاديمية، كما أنها تولت منصبًا فنيًا في صندوق النقد الدولي قبل عملها وزيرة.

وبرز أيضًا اسم حسن عبدالله، الرئيس السابق للبنك العربي الإفريقي الدولي، رئيس الشركة المتحدة للإعلام في الوقت الحالي، لما يتمتع به من خلفية مصرفية واسعة. ويتمتع “عبدالله” بخبرة كبيرة في غرف المعاملات الدولية وأسعار الصرف. وتضمنت التوقعات أيضًا اسم وزيرة التخطيط هالة السعيد، أستاذ الاقتصاد، العضو السابق في مجلس إدارة البنك المركزي.

ومن بين الأسماء التي تم طرحها أيضًا المصرفي المخضرم هشام عز العرب، الرئيس السابق للبنك التجاري الدولي.

جاءت استقالة “عامر” بعد أيام من تصريحات صادرة عن نائب محافظ البنك المركزي جمال نجم، نفى فيها نية “عامر” استقالته من منصبه، واعتبر الحديث عن استقالة المحافظ “شائعات ملفقة” تؤثر سلبًا على البنك المركزي والبنوك، وقال “عامر”، أمس، إنه طلب الاعتذار عن منصبه لـ”إتاحة الفرصة للآخرين لاستكمال المسيرة التنموية الناجحة تحت قيادة رئيس الجمهورية”.

وقال اتحاد الصناعات أن المرحلة الحالية تحتاج لدماء جديدة و سياسات جديد يحتاجها الاقتصاد الوطني والصناعة المصرية علي وجه الخصوصن وأعرب في بيان عن تقديره لقرار القيادة السياسية بشأن التغيير الذي تم في قيادة البنك المركزي، مؤكدا أن السياسات التي كان ينتهجها البنك المركزي في فترات سابقه كانت تناسب تحديات تلك المرحلة.

لكن هل تؤثر تلك “الاستقالة” على موقف سعر الفائدة اليوم؟ ربما. حيث عدّلت بعض بنوك الاستثمار توقعاتها، من الرفع إلى الإبقاء دون تغيير عند المعدل الحالي، بعد القرار الأخير، حسبما نقل موقع “الشرق مع بلومبرج “. وكان أغلب بنوك الاستثمار، توقع في وقت سابق أن يتجه “المركزي”، خلال اجتماعه اليوم إلى رفع أسعار الفائدة.

وقال آلان سانديب، رئيس البحوث في “نعيم” “إن قسم البحوث في شركته غّير التوقعات من رفع بنحو 50 نقطة أساس إلى التثبيت، حتى معرفة من هو المحافظ الجديد للمركزي.

ويتفق معه محمد أبو باشا، كبير الاقتصاديين في المجموعة المالية “هيرميس”، بأنَ القرار الأقرب في اجتماع لجنة السياسات اليوم بعد التطورات الأخيرة هو تثبيت أسعار الفائدة.

وأوضح محمود أبو العيون، المحافظ الأسبق للبنك المركزي أن اجتماع لجنة السياسة النقدية “يُمكن أن ينعقد بحضور نائب المحافظ في حال غياب المحافظ”.

تطور الاحتياطي‎‎

أهم الأخبار

تراجعت قيمة عجز الميزان التجاري لمصر في شهر مايو 2022 بنسبة 35.8% على أساس سنوي، لتصل إلى 2.61 مليار دولار، مقابل 4.06 مليار دولار لنفس الشهر من العام الماضي، بحسب البيانات الصادرة أمس عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. وجاء التراجع في عجز الميزان التجاري لمصر في مايو الماضي بسبب الزيادة في الصادرات، وانخفاض الواردات. وارتفعت صادرات مصر في مايو بنسبة 18.3% على أساس سنوي، مسجلة 4.01 مليار دولار، مقابل 3.39 مليار دولار لنفس الشهر من العام الماضي.. التفاصيل

حقق الميزان البترولي المصري فائضًا ملحوظًا خلال الفترة من يوليو وحتى مارس من العام المالي الماضي بلغ 4.1 مليار دولار مقارنة بفائض وصل إلى حوالي 175 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، وفقًا لبيانات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء. والتي دعمها ارتفاع صادرات الغاز والتي سجلت 5.6 مليارات دولار وذلك بعد ارتفاع الأسعار العالمية وفتح أسواق جديدة في عدة بلدان أوروبية، مثل: اليونان، وإيطاليا، وفرنسا، وإسبانيا، وكرواتيا.

في المقابل تهاوت واردات مصر من هواتف المحمول بنسبة 91% خلال شهر مايو الماضي، لتهبط إلى 12.983 مليون دولار، مقابل 145.183 مليون دولار في الشهر ذاته من العام السابق، وفق جريدة “المال”، مدفوعة بعوامل عدة بينها العقبات التي تواجه الشركات في عمليات الاستيراد، وعدم قدرتها على جلب أي شحنات جديدة من الخارج منذ 4 أشهر، وفق محمد عرفة، مدير القطاع التجاري في شركة “سبيد تك”، الموزع المعتمد لهواتف “ايلا”، و”وان بلاس”.

كما تراجعت، واردات مصر من سيارات الركوب “الملاكي” بنسبة 72%، خلال مايو، لتسجل 85.005 مليون دولار مقابل 303 ملايين دولار في الشهر ذاته من العام السابق، حيث انخفضت قيمة واردات الحافلات 96.7%، لتصل إلى 285 ألف دولار، مقابل 8 ملايين و847 ألف دولار، وتراجعت واردات السيارات التجارية “نقل البضائع” 45.6%، إلى 24.281 مليون، مُقابل 44.672 مليون في الفترة ذاتها من عام 2021، وفقًا لبيانات جهاز الإحصاء.

وافقت وزارة التجارة والصناعة علي إدراج نحو 6 شركات جديدة ضمن قائمة الشركات المستفيدة من بروتوكول “المناطق الصناعية المؤهلة” والمعروفة بـ”الكويز” ، ليصل إجمالي عدد الشركات المؤهلة للتصدير عبر البروتوكول لنحو 1146 شركة حتى مطلع أغسطس الجاري. وقالت مصادر حكومية مطلعة لموقع “أموال الغد”، إن هناك توجهًا قويًا لدى الحكومة المصرية لتعظيم الاستفادة من الاتفاقية بهدف دفع مؤشرات الصادرات المصرية خلال الفترة المقبلة، وذلك من خلال تنويع طبيعة القطاعات المستفيدة من البروتوكول مثل قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و الصناعات الغذائية، حيث يستحوذ قطاع الملابس الجاهزة والمنسوجات على أكثر من 96% حتى الآن.

قال مجلس إدارة شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، إنه مستعد لحوار جاد مع شركة السادس من أكتوبر “سوديك” لتوضيح وتدقيق البيانات والحقائق عن الشركة للوصول إلى القيمة العادلة لها.جاء ذلك في خطاب وجهته الشركة إلى سوديك وشركة الدار العقارية الإماراتية ( المالكة لسوديك) وأرسلته للبورصة أمس بعدما رفضت الجمعية العامة غير العادية للشركة، أمس الأول الثلاثاء، طلب سوديك إجراء الفحص النافي للجهالة لتقديم عرض استحواذ.

قرر مجلس إدارة شركة الصناعات الغذائية العربية (دومتي) إرجاء الإفصاح عن رأيه في مدى جدوى عرض الاستحواذ المقدم على أسهمها لحين صدور تقرير قيمة عادلة للسهم عن مستشار مالي مستقل، وكلفت الشركة مكتب BOD كيز للاستشارات المالية بإعداد تقرير قيمة عادلة للسهم، خلال الفترة المنصوص عليها بخطاب الهيئة العامة للرقابة المالية.

وتقدم تحالف مستثمرين بشركة “إكسبيديشن انفستمنت” بعرض شراء 34% من أسهم دومتي، وقرر فتح باب التسجيل أمام حملة الأسهم لمدة عشرين يوم عمل بعد أن حصل على موافقة هيئة الرقابة المالية.

حققت المجموعة المالية هيرميس القابضة نموًا في إيرادات الربع الثاني من العام الجاري بنحو 28% على أساس سنوي لتصعد إلى 2.1 مليار جنيه، وفقًا لبيان أصدرته الشركة أمس. وأرجعت الشركة النمو في الإيرادات إلى الأداء القوي لقطاعي الوساطة في الأوراق المالية والترويج وتغطية الاكتتاب مصحوبًا بتجميع نتائج الربع الثاني من إيرادات بنك”ايه آي بنك”، وانعكس ذلك في نمو صافي الربح قبل خصم الضرائب بمعدل سنوي 8% ليصل إلى 623 مليون جنيه، وذلك على خلفية الأداء القوي لجميع العمليات التشغيلية بالشركة.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، كريم عوض إن “الشركة تواصل الأداء القوي الذي بدأته خلال الربع الأول من العام الجاري بتحقيق إيرادات جيدة مدفوعة بنمو مختلف القطاعات التشغيلية وكذلك تجميع نتائج بنك “إيه آي بنك aiBANK”، بعد إتمام عملية الاستحواذ، على القوائم المالية للشركة خلال الربع الثاني من عام 2022”.. التفاصيل

من ناحية أخرى وافقت هيئة الرقابة المالية لشركة تابعة للمجموعة المالية هيرميس على إصدار سندات توريق اسمية في مقابل حقوق مالية ومستحقات آجلة الدفع تخص “محفظة تمويل استهلاكي” بمبلغ 532.6 مليون جنيه. وتمثل هذه الشريحة الإصدار الثاني من البرنامج الثاني لشركة “أي اف جي هيرميس للتوريق” البالغ قيمته 2 مليار جنيه والمخصص لمحافظ التمويل الاستهلاكي المحالة من شركة فاليو للتمويل الاستهلاكي..التفاصيل

تخطط مجموعة العربي القابضة لإنشاء عدة مصانع تابعة لها في قارة أفريقيا خلال 10 سنوات. وقال المهندس محمد العربي، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات ومصانع العربي، إنَّ المجموعة تمتلك مصنعين في جنوب أفريقيا، والسودان، وتعتزم البدء في مصنع جديد بنيجيريا نهاية العام المقبل. أضاف “العربي” لصحيفة “البورصة”، أن المجموعة تدرس حاليًا اختيار دولتين في أفريقيا لبدء إجراءات تدشين مصانع تابعة لمجموعة العربي مستقبلًا.

اقتربت شركتان صينيتان من الفوز بأعمال تدشين محطات طاقة متجددة في مصر، سبق أن تعاقدت عليها “إيمياباور”، التابعة لمجموعة النويس الإماراتية مع وزارة الكهرباء بقدرات إجمالية تبلغ ألف ميجاوات واستثمارات تتجاوز 1.2 مليار دولار.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إنَّ مناقشات ومشاورات أجريت طوال الأسابيع الماضية مع شركتي”باور تشاينا”، و”تشاينا إنرجي” لتنفيذ محطة طاقة رياح بقدرة 500 ميجاوات ومحطة طاقة شمسية بقدرة 500 ميجاوات، ومن المقرر حسم الأمر قبل نهاية العام.

وكان مسئولو الشركة الإماراتية أجروا مباحثات ومفاوضات مع شركات بجنسيات مختلفة لتدشين المشروعات منذ بداية العام، وبعض المناقشات توقفت وأخرى لم تكتمل لبعض الأمور الفنية أو المالية، وفقًا لما ذكرته المصادر.

وبحسب الاتفاق بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء و”النويس”، ستنشئ الشركة الإماراتية محطة طاقة رياح في منطقة جبل الزيت بقدرة 500 ميجاوات، وتشتري الشركة المصرية للكهرباء، الكيلووات/ ساعة المنتج من المشروع بنحو 3.1 سنت دولار، شاملًا حق الانتفاع بالأرض.

نتابع

تفاوض وزارة الزراعة كلا من الفلبين وتايلاند وفيتنام وتايوان، لفتح أبوابها أمام الحاصلات المصرية، وعلى رأسها الموالح. وقال الدكتور أحمد العطار مدير إدارة الحجر الزراعي بوزارة الزراعة لصحيفة”المال” إنه جار استكمال الموافقات التصديرية وتنفيذ إجراءات فتح الأسواق الأربع، ومن ضمنها إرسال الملف الفني للمحصول المراد تصديره والتصديق عليه من الدولة المستوردة، تمهيدا للتصدير. وأوضح أن المدة التي يتطلبها فتح سوق جديدة تتراوح في المتوسط من عام إلى عامين.

تفقد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء عددًا من مواقع العمل في المشروعات الجاري تنفيذها بميناء الإسكندرية، أثناء زيارته إلى محافظة الإسكندرية أمس، وأكد على أهمية مشروعات الموانئ المصرية التي تدعم خطة الدولة نحو الارتقاء بدور الموانئ وتعزيز إمكاناتها لدفع حركة الصادرات، والاستفادة من موقع مصر كمركز لوجيستي يخدم حركة التجارة العالمية. وقدر وزير النقل، كامل الوزير إجمالي ما تم إنفاقه على تطوير الموانئ أخر 10 سنوات بنحو 129 مليار جنيه.

أكد أحمد كجوك، نائب وزير المالية، المتحدث الرسمي لوثيقة “سياسة ملكية الدولة”، التزام الحكومة بتحقيق حوار مجتمعي شامل وجاد حول وثيقة “سياسة ملكية الدولة” قبل إقرارها في صورتها النهائية، وقال إن الحكومة جادة في الحوار المجتمعي والاستماع لكل وجهات النظر لبلورة رؤية موحدة وطموحة تساعد في وضع دستور اقتصادي يعزز دور القطاع الخاص وقدراته الإنتاجية والتصديرية والتنافسية في الأسواق الإقليمية والعالمية، وزيادة مساهماته في إجمالي الاستثمارات العامة.

وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مُذكرة تفاهم مع شركة تويوتا تسوشو اليابانية، في إطار التعاون المستمر بين المنطقة والجانب الياباني واستقطاب المزيد من المشروعات اليابانية داخل المنطقة، وتهدف المذكرة إلى التعاون المشترك بين الجانبين في عدد من المشروعات التي تتوافق مع خطة المنطقة الاقتصادية في التنمية وتتفق مع صناعاتها المستهدفة.

بدأ محمود عصمت، الوزير الجديد لحقيبة قطاع الأعمال العام، سلسلة من اللقاءات مع قيادات الشركات القابضة التابعة للوزارة، والتي استهلها باجتماع مع الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، استعرض فيه العضو المنتدب للشركة، عماد الدين مصطفى، محفظة الشركة سالتي تتنوع أنشطة شركاتها التابعة بين قطاعات الأسمدة والكيماويات والتعدين والإطارات ومستلزمات وسائل النقل والورق والتبغ والأحذية والإضاءة.

قدرت وزارة التموين أعداد المحال التجارية المشاركة في التصفية الموسمية الثانية “‏الأوكازيون الصيفي” بنحو 2400 محل تجاري، وسيتم تسيير عدة حملات تفتيشية بأماكن تواجد المحال المشاركة، وبلغ عدد المحاضر للمحلات المخالفة إلى 290 محضرًا تموينيًا.

باع رجل الأعمال علاء عرفة معظم حصته في شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات لتهبط من 18.62% إلى 0.00195%، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة أمس، أن عرفة باع 87.57 مليون سهم، بقيمة إجمالية وصلت إلى 9.37 مليون دولار بمتوسط سعر بيع 0.107 دولار عبر شركة كايرو كابيتال سيكيوريتز.

بلغ إجمالي الضرائب، والرسوم الجمركية، والضرائب والرسوم الأخرى المُحصلة بجمارك بورسعيد خلال شهر يوليو الماضي، نحو 2.1 مليار جنيه، وفقًا لتقرير تلقته وزارة المالية من مصلحة الجمارك.

اقتصاد الخليج

رفضت المملكة العربية السعودية توصيات صندوق النقد الدولي بإلغاء الحد الأقصى لأسعار البنزين، بحسب ما أعلنه الصندوق في تقرير على موقعه الإلكتروني أمس. وبحسب تقرير الصندوق، فإن السعودية عارضت الإجراء، للحفاظ على التماسك الاجتماعي وضمان استمرار قدرة الصناعات على تحمل التكلفة في الوقت الذي تسعى فيها المملكة إلى تعزيز تنمية القطاع الخاص.

ورغم الرفض السعودي، إلا أن الصندوق رحب بالتزام الحكومة بالوصول بأسعار الطاقة لمستوى السوق بحلول 2030. وأضاف التقرير: “أن إصلاحات أسعار الطاقة بحيث تتقارب أسعارها محليًا مع الأسعار الدولية، من شأنها أن تولد وفورات مالية”.. التفاصيل

عربي ودولي

رفع إيلون ماسك، أغنى شخص في العالم، أسهم نادي مانشستر يونايتد بتغريدة على موقع “تويتر” قال فيها إنه سيشتري نادي كرة القدم الإنجليزي. وقفزت أسهم النادي لفترة وجيزة بما يصل إلى 17% في وقت مبكر قبل أن تستقر حول 13.20 دولار، أي حوالي 3% فوق سعر الإغلاق أمس الأول الثلاثاء، بحسب “رويترز”.. التفاصيل

أشار أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خلال اجتماع يوليو الماضي إلى أنهم مستعدون لمواصلة رفع الفائدة لحين تراجع التضخم، بحسب محاضر جلسات الاجتماع تم نشرها أمس. وشهد اجتماع للسياسة النقدية موافقة البنك المركزي على زيادة بنسبة 0.75% في الفائدة، حيث عبر واضعوا السياسات عن عزمهم خفض التضخم الذي تخطى مستهدف البنك عند 2%.

وبحسب محضر اللجنة فإنه مع تشديد موقف السياسة النقدية بشكل كبير، من المناسب في مرحلة ما إبطاء وتيرة زيادات أسعار الفائدة مع تقييم آثار تعديلات السياسة المتراكمة على النشاط الاقتصادي والتضخم.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

آسيا .. الاستعداد لمواجهة نقص البترول والغاز

يتجه الركود غير المسبوق والذى لا رجعة فيه، فى القدرة...

منطقة إعلانية