النشرة البريدية

الحكومة تبحث عودة الاستيراد بمستندات التحصيل لبعض خامات ومستلزمات الإنتاج.. هل يشهد الجنيه انخفاضًا تدريجيًا الأيام المقبلة؟

عماد الدين مصطفى رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

الموازنة تسجل فائضًا أوليًا 1.3% من الناتج المحلي في 2021-2022

“هيرميس” تتم إصدار سندات توريق بقيمة 532.6 مليون جنيه لصالح “ڤاليو”

الاستثمارات الإماراتية في مصر ترتفع 169% في النصف الأول من العام المالي

“الكهرباء” ترجئ مشروعات باستثمارات 3 مليارات دولار ترشيدًا للنفقات

“الإنتاج الإعلامي” تنفي تلقيها عروض شراء من “السيادي السعودي” 

20 شركة طاقة شمسية في “بنبان” تتعاقد مع “فيرست كلايمت” لبيع شهادات الكربون

“المطورون العرب القابضة” تدرس طرح “بورتو أكتوبر” في البورصة

إتاحة خدمات الشهر العقاري في فروع “أورانج” قريبًا

القصة الرئيسية

الحكومة تبحث عودة الاستيراد بمستندات التحصيل لبعض خامات ومستلزمات الإنتاج

أرسلت وزارة التجارة والصناعة، قائمة من 132 صفحة تتضمن خامات ومستلزمات ومكوّنات إنتاج كافة القطاعات الصناعية إلى اتحاد الصناعات، لاستطلاع آراء الغرف الصناعية بشأن إعفاء تلك المنتجات من الاستيراد بالاعتمادات المستندية والعودة للعمل بمستندات التحصيل.

قال حسن مبروك، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية والمنزلية بغرفة الصناعات الهندسية، إن الاتحاد أرسل تلك القائمة إلى كافة الغرف الصناعية نهاية الأسبوع الماضي. وأضاف لصحيفة “البورصة” أن كل غرفة بدأت مراجعة تلك القائمة لمعرفة أهم الخامات ومكوّنات الإنتاج التي تضمنتها، وإدراج المنتجات غير الموجودة والتي تحتاج إلى أن تُدرج في القائمة.

وأوضح أن الشعبة أرسلت القائمة إلى أعضاء الجمعية العمومية لاستطلاع آرائهم بشأن أهم مستلزمات الإنتاج والخامات التي يحتاجون إضافتها إلى القائمة.

وقال مصدران باتحاد الصناعات إن القائمة الخاصة بكل غرفة والمنتجات المطلوب إضافتها للقائمة سوف تُرسل إلى اتحاد الصناعات خلال أيام، ومن ثم يتم إرسالها إلى وزارة التجارة والصناعة.

وتتضمن القائمة منتجات مثل الملح وكلوريد الصوديوم النقي والمعادن الكيمائية والأدوات الزجاجية للمختبرات والاستعمالات الصحية والصيدلية والأمبولات الزجاجية، بالإضافة إلى العدس المجفف وبذور الشعير والسمسم والخضروات، وحبوب الذرة والأرز وفول الصويا، وزيت الزيتون الخام والمكرر وزيت بذور القطن وزيت جوز الهند.

كما تتضمن الكحول الإيثيلى والتبغ غير المصنع والحجر الجيري المستخدم في تصنيع الجير والأسمنت وركازات الحديد والألومنيوم والنيكل ومحلول النشادر وأوكسيد الألومنيوم والهيدروكربونات ومشتقاتها، بالإضافة إلى الأدوية للاستخدامات العلاجية والوقائية وأدوات للأغراض الطبية والجراحية وبعض المنتجات الصيدلية الأخرى.

أهم الأخبار

توقّعت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية أن يختار صانعو السياسات النقدية في مصر مسارًا تدريجيًا لخفض قيمة العملة المحلية بدلًا من الهبوط الحاد لتجنب تفاقم معدلات التضخم بشكل عام، في ظل تضخم في أسعار الغذاء الذي سجل أكثر من 22% خلال عام حتى يوليو الماضي.

وأشارت الوكالة إلى أن فعالية هذا المسار ستعتمد على استمرار تدفقات التمويل الواردة من دول مجلس التعاون الخليجي والمصادر الرسمية الأخرى من أجل إنهاء الحلقة المفرغة، التي يقودها صافي تدفقات رأس المال الخارجة، وانخفاض قيمة العملة، والتضخم، وارتفاع تكاليف الاقتراض المحلي والخارجي، وخدمة الدين.

وقالت “موديز” إنه “ومع ذلك، فإن هذه السياسة لا تخلو من المخاطر حيث إن سياسة سعر الصرف غير المرنة يمكن أن تزيد من تأخير الاتفاق على برنامج جديد لصندوق النقد الدولي واستعادة الوصول إلى أسواق الدين العالمية”، وفقًا للتقرير الذي نقله موقع “الشرق مع بلومبرج”.

أتم قسم أسواق الدين بقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع للمجموعة المالية هيرميس، الإصدار الثاني لسندات التوريق لصالح شركة “فاليو” بقيمة 532.6 مليون جنيه. يأتي ذلك ضمن برنامج إصدار سندات توريق بقيمة 2 مليار جنيه، حسب بيان من هيرميس أمس. وتم إصدار سندات التوريق بضمان محفظة أوراق قبض بقيمة 609.1 مليون جنيه. ومن المقرر أن يتم الإصدار على شريحتين بمدد استحقاق تبلغ 12 شهرًا على أن تكون قيمة الشريحة الأولى بقيمة 479.34 مليون جنيه و53.26 مليون جنيه للشريحة الثانية.. التفاصيل

ارتفعت الاستثمارات الإماراتية في مصر خلال النصف الأول من العام المالي 2021- 2022 بنسبة 169.1% لتصل إلى 1.9 مليار دولار مقابل 712.6 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام المالي السابق عليه. وزادت قيمة التبادل التجاري بين البلدين خلال الربع الأول من 2022 لتسجل نحو 1.2 مليار دولار، مقابل 1.1 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021، حسب تقرير من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

الاستثمارات الإماراتية في مصر

انخفضت قيمة الواردات المصرية من الإمارات لتسجل 642.9 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2022 مقابل 793.3 مليون دولار خلال نفس الفترة عام 2021، بينما ارتفعت قيمة الصادرات المصرية للإمارات لتسجل 576.7 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2022 مقابل 340.2 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2021.. التفاصيل

قررت وزارة الكهرباء إرجاء تنفيذ عدد من مشروعات إنتاج الكهرباء باستثمارات تصل إلى 3 مليارات دولار، بسبب وجود احتياطي قدرات كهربائية ولتخفيض النفقات والأعباء التمويلية، بحسب ما قاله مسئول بارز بوزارة الكهرباء لـ”إيكونومي بلس”.

وقال المسئول إن الشركة القابضة للكهرباء ملتزمة بسداد القروض والأقساط الشهرية الخاصة بعدد من المشروعات دون تأخير لتجنب فرض غرامات، ومع وجود احتياطي قدرات كهربائية يومي يصل إلى 15 ألف ميجاواط، سيكون هناك مرونة في تأجيل بعض المشروعات ولن تؤثر على استقرار الأحمال.. التفاصيل

تعاقدت شركة “فيرست كلايمت” السويسرية مع 20 شركة طاقة شمسية في بنبان للتسجيل والاستفادة من بيع شهادات الكربون. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن قائمة الشركات تضم “إنفنيتى” و”الكازار” و”أكسيونا” و”إي دي إف” و”السويدي”، وساهم 20 مشروعًا التي تم التعاقد بشأنها في خفض 3.5 مليون طن من ثانى أكسيد الكربون منذ بداية تشغيلها وحتى نهاية 2021.

أوضحت المصادر، أنه من المقرر أن تتولى شركة “فيرست كلايمت” خطوات تسجيل مشروعات الطاقة الشمسية في بنبان بأسوان لتسويق وبيع شهادات الكربون، ولكن مازال الأمر مرهون بموافقة من وزارة البيئة للمضي في الأمر والاستفادة من شهادات الكربون وتحقيق عائد مالي.

أضافت المصادر، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء وافقت على تسجيل الشركات وبيع شهادات الكربون ولكن لم تتم الموافقة من قبل وزارة البيئة بعد، حيث أرسل العديد من المستثمرين خطابات إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والتي بدورها رفعت الأمر إلى وزارة البيئة للبت فيه.

قالت الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، إنها ليست لديها أي معلومات بخصوص اعتزام صندوق الاستثمارات العامة السعودي الاستثمار في الشركة، بحسب بيانها المرسل للبورصة أمس. وتستحوذ الهيئة الوطنية للإعلام على الحصة الأكبر بهيكل ملكية “مدينة الإنتاج الإعلامي” بنسبة 45.288%، يليها بنك الاستثمار القومي بنسبة 18.788%، ثم البنك الأهلي المصري بنسبة 5.002%.

ونفى رئيس مجلس إدارة الشركة عبد الفتاح الجبالي لـ”الشرق مع بلومبرج” وجود أي مفاوضات “من قريب أو بعيد” في هذا السياق. ونقل الموقع عن مصدرين على علاقة باستثمارات الصندوق السيادي السعودي في مصر قولهما إن القائمين على الصندوق لم يبلغوهما بأي اهتمام لهم بشأن الاستحواذ على حصة من أسهم مدينة الإنتاج الإعلامي المدرجة في بورصة مصر.

فيما نقل الموقع عن عماد الدين مصطفى رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية المصرية قوله إن الشركة لا تمانع في بيع حصتها في شركة “باكين”، بشرط تقديم عرض يتناسب مع قيمتها العادلة، مضيفًا “أسعار العروض المقدمة حاليًا لا تتناسب مع قيمة الشركة”. وتتوزع شركة البويات والصناعات الكيماوية “باكين” بنسبة 44.6% للشركة “القابضة للصناعات الكيماوية الحكومية”، و10.5% لبنك مصر الحكومي، و7.1% لشركة “أيه إم إن” للاستثمار الصناعي، ويبلغ رأسمال الشركة 240 مليون جنيه موزعة على 24 مليون سهم، بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

تدرس شركة مصر للألومنيوم، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، زيادة رأس المال المصدر خلال الفترة القادمة عبر طرحها على مستثمر استراتيجي من خارجها في إطار خطة لتعزيز الطاقة الإنتاجية الحالية للشركة، جاء ذلك في إفصاح أرسلته “مصر للألومنيوم” إلى البورصة المصرية للرد على استفسارات بخصوص ما نشرته بعض وسائل الإعلام حول اعتزام صندوق الاستثمارات العامة السعودي المشاركة في زيادة رأسمال الشركة.

قررت شركة “المطورون العرب القابضة”، تكليف شركة “سوليد كابيتال للاستشارات المالية” المستشار المالى المستقل؛ لتقييم إحدى الشركات التابعة للمجموعة، تمهيدًا لدراسة إمكانية طرح حصة من أسهم تلك الشركة للاكتتاب العام في البورصة. وقالت صحيفة “البورصة” إن الشركة التابعة التي تخطط “المطورون العرب القابضة” لطرحها هي شركة “بورتو أكتوبر – نيوم” المالكة لمشروع نيوم وهو أحد أكبر مشروعات الشركة ويساهم بصورة كبيرة في إجمالي إيراداتها.

ولفتت المصادر، إلى أن الدراسة يجرى إعدادها وأوشكت على الانتهاء تمهيدًا لطرح الشركة في البورصة خلال الفترة المقبلة، حيث تمتلك “المطورون العرب القابضة” حصة تبلغ نحو 88.2% من “بورتو أكتوبر”، بحجم أعمال تحت التنفيذ للأخيرة بقيمة 820 مليون جنيه.

فيديو اليوم

في هذا الوقت من كل عام تأخذك سلسلة Dolato للجيلاتو الإيطالي في رحلة ممتعة لعالم المانجو، بداية من مزارعها بالإسماعيلية حتى لحظة رؤية المانجو في شكل جيلاتو. تفاصيل الرحلة والمنتجات الجديدة نستعرضها في التقرير التالي.

 نتابع 

تسعى شركة “تي في دي TVD” لتوزيع وسائل النقل، الوكيل الحصري لسيارات “جيه إم سي JMC”، لتنفيذ خطوات إيجابية نحو تصنيع سياراتها محليًا وتدشينها في الربع الأول من العام المقبل.

قال محمد السيد، عضو مجلس الإدارة التنفيذي بشركة “”تي في دي TVD”، إن الشركة تتخذ خطوات إيجابية نحو تدشين السيارة “JMC” بيك أب محليًا ببداية العام المقبل تماشيا مع توجه الدولة نحو توطين الصناعة المحلية وزيادة الاعتماد على استخدام المكون المحلي.

أشار “السيد” إلى أن “”تي في دي” تخطط لبدء التصنيع بمصانع شركة “جي بي غبور أوتو” كما سيتم الاتفاق على نسبة المكون المحلى صناعة السيارة مع الشركة الأم.

قريبًا ستكون خدمات الشهر العقاري متاحة في فروع “أورانج مصر”، والتي ستبدأ بـ20 فرعًا بموجب توقيع شركة الاتصالات بروتوكول تعاون مع وزارة العدل لتنسيق هذه الخطوة التي ستتم في 12 محافظة كمرحلة أولى، وسيتم الإعلان عن تلك الفروع فور بدء الخدمة.

سجلت موازنة العام المالي 2021-2022 المنتهى في يونيو الماضي فائضًا أوليًا بنسبة 1.3% من الناتج المحلي الإجمالي. واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، والدكتور إيهاب أبوعيش، نائب وزير المالية للخزانة العامة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول متابعة السياسات المالية وتطور مؤشرات الأداء المالي للدولة. وقال إن وزارة المالية حققت نتائج إيجابية جعلت مصر من ضمن عدد محدود من الدول على مستوى العالم التي حققت فائضًا أوليًا، في حين أن معظم الدول الناشئة حققت في المقابل عجزًا أوليًا بلغ معدله 4.7%.

ولم يتضمن البيان معلومات حول نسبة العجز الكلي خلال العام المالي الماضي. ووجه الرئيس في هذا الإطار بالاستمرار في نهج الانضباط المالي والحفاظ على المسار الآمن للموازنة العامة، مع صياغة استراتيجية متوسطة المدى لاستهداف أكبر قدر ممكن من خفض لنسبة دين أجهزة الموازنة العامة للناتج المحلي.

من ناحية أخرى، استقبل الرئيس “السيسي”، ظهر أمس، محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة. ووفق المتحدث الرسمي للرئاسة، بسام راضي، فإن السيسي بحث مع “بن زايد” مسارات التعاون الثنائي بين البلدين، وفرص توسيع آفاقه إلى مستويات أرحب تعزز الشراكة الاستراتيجية، خاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية.

ومن المنتظر أن تشهد العلمين اليوم عقد قمة عربية خماسية بمشاركة مصر والإمارات والبحرين والعراق والأردن، بحسب قناة العربية.

توقع وزارة التموين، اليوم الإثنين، عقود إنشاء مناطق تجارية ولوجستية جديدة، تتضمن مشروعات وأنشطة تجارية متنوعة في ثلاث محافظات هي “الدقهلية، والسويس، وكفر الشيخ”، في إطار خطط تطوير وتنمية منظومة التجارة الداخلية في مصر والتوسع في إنشاء المناطق التجارية بالمحافظات المختلفة.

توجيهات رئاسية عدة.. أصدرها الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس، كان أبرزها الاستمرار في خطوات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل وصولًا للهدف المنشود لتشمل جميع المحافظات، لتقديم خدمات الرعاية الطبية عالية المستوى للمواطنين.

أيضًا.. وجه الرئيس بسرعة استكمال جوانب المنظومة الجمركية الجديدة بجميع الموانئ والمنافذ الجمركية المتبقية، بهدف حوكمة الإجراءات وتزويدها بأحدث الأجهزة الخاصة بالكشف بالأشعة، والتدقيق في التشغيل من خلال أطقم الكوادر البشرية العاملة ليكونوا على مستوى فني ومهني راقي ولضمان امتلاكهم القدرة على استيعاب التكنولوجيا الحديثة بالمنظومة الجديدة.

تستهدف الحكومة الدفع بقطاع السياحة إلى تحقيق معدلات نمو غير مسبوقة خلال الفترة المقبلة، وفق تصريحات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، خلال اجتماعه مع وزير السياحة الجديد أحمد عيسى، ونوه “مدبولي” إلى أهمية زيادة أعداد السائحين الوافدين إلى مصر من مختلف دول العالم، من خلال التوسع في استهداف المزيد من الأسواق السياحية الجديدة، واستمرار التنسيق مع الغرف السياحية تحقيقًا لهذا الهدف.

وقال رئيس الوزراء: “إن اختيار شخصية اقتصادية لتتولى ملف السياحة جاء بهدف إدارة هذا الملف بعقلية اقتصادية، بما يساهم في زيادة العائد الاقتصادي من هذا الرافد المهم.

أكد رئيس الوزراء، أيضًا على أهمية الإسراع في تنفيذ منظومة الطيران منخفض التكاليف “إير سفنكس”، خلال اجتماعه مع وزير الطيران المدني محمد عباس حلمي، الذي أشار بدوره إلى التوافق على بعض ضوابط المنظومة، وتضم البدء بعدد من الطائرات كمرحلة أولى، ثم زيادة العدد تدريجيًا في ضوء نتائج التشغيل وتقييم التجربة، مع الاستعانة بطائرات ذات طراز حديث منخفض الانبعاثات، ووجود سعر موحد وتوقيتات محددة طوال العام، مع طرح الحجز عبر المنصات الإلكترونية، وبالفعل تمت مُخاطبة شركات تأجير الطائرات العالمية للحصول على عروض تأجير متوسطة المدى.

تعاقدت شركة المطورون العرب القابضة مع شركة سوليد كابيتال للاستشارات المالية كمستشار مالي مستقل لتقييم إحدى شركاتها التابعة تمهيدًا لدراسة طرح شريحة من أسهمها بالبورصة المصرية، وأفادت الشركة في بيان للبورصة أمس، أن تحديد القيمة العادلة هدفه دراسة شريحة من أسهم تلك الشركة للاكتتاب العام في البورصة المصرية.

استقبل جهاز حماية المستهلك نحو 150 ألف شكوى منذ بداية العام الجاري، بنسبة حل وصلت إلى 92%، وفقًا لرئيس الجهاز، أيمن حسام الدين، في تصريحات لموقع “أموال الغد”، الذي أكد أنه تم تخفيض متوسط زمن حل الشكاوى إلى 10 أيام، بجانب تخفيض مستوى زمن حل شكاوى السلع المعمرة إلى 3 أيام، وتخفيض زمن الانتظار من 25 دقيقة إلى 5 دقائق.

هبطت مبيعات أجهزة الهواتف المحمولة في مصر لأدنى مستوى لها منذ عام، خلال يونيو الماضي بنسبة بلغت 51% لتسجل نحو 696 ألف جهاز خلال شهر يونيو الماضي، مقارنة مع نحو مليون و413 ألف وحدة في الفترة المقابلة من العام السابق، بحسب بيانات مؤسسة الأبحاث التسويقية “جي اف كيه GFK” التي أشارت إلى تصدر العلامة الكورية “سامسونج” قائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا في عدد الوحدات بحصة سوقية تصل إلى 36.7% من إجمالي نتائج أعمال القطاع، تلتها “ريدمي” الصينية في المركز الثاني بـ16.6%.

منحت الهيئة العامة للاستثمار شركة “يازاكي اليابانية” العاملة في مجال الصناعات المغذية للسيارات الرخصة الذهبية لجذب استثمارات جديدة، وفق مصادر مطلعة تحدث لجريدة “المال”، وتعتبر الرخصة الذهبية واحدة من المحفزات الاقتصادية لجذب الاستثمارات للدولة، إذ يحصل المشروع عليها من الهيئة العامة للاستثمار.

فازت شركة “إنيرجيا” للكابلات بمناقصة وزارة الكهرباء، لتعديل مسار الخط الهوائي طناش / إمبابة المتعارض مع مونوريل السادس من أكتوبر، على طول 2.7 كيلو متر، بعد منافسة مع 3 كيانات أخرى، وكشف مصادر لجريدة “المال”، أن إجمالي قيمة العقد تصل إلى نحو 125 مليون جنيه اقتنصتها “إنيرجيا” بعد تفوق عرضها المالي على العرض الخاص بشركة السويدي إلكتريك في المراحل النهائية، وستقوم الشركة الفائزة بفك الأبراج الكهربائية وإحلال وتجديد الخط بجهد 66 كيلو فولت.

ينظم اتحاد المصارف العربية، مُلتقى مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في مدينة شرم الشيخ، خلال الفترة من 1 إلى 3 سبتمبر 2022 المقبل، وبالتعاون مع البنك المركزي المصري، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، والأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد (IACA)، ومكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة لدول مجلس التعاون الخليجي.

طرحت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية 12 مركز (تجاري، وترفيهي، وخدمات ذكية، ومؤتمرات، وتدريب) للإيجار لمدة 10 سنوات، وتتيح الشركة الطرح أمام الشركات المتخصصة في مجال إدارة المراكز التجارية والترفيهية بنظام الاظرف المغلقة، على أن يتم سداد تأمين ابتدائي لدخول المزاد بمبلغ 200 ألف جنيه بموجب شيك مصرفي لصالح شركة العاصمة يُسلَم يوم الجلسة، وسينعقد المزاد في 26 سبتمبر المقبل.

ارتفعت أسعار الأجهزة الكهربائية بالسوق المحلية بنحو 25% خلال الـ6 أشهر الماضية، وفقًا لعضو شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة القاهرة التجارية، أحمد هلال، الذي أوضح أن زيادة الأسعار تأتي رغم أن تصنيع الأجهزة يتم محليًا، ولكن بسبب قفزات أسعار المواد الخام المستوردة والتي تصل نسبة مساهمتها في هذه صناعة الأجهزة الكهربائية لنحو 80%، فضلًا عن انخفاض قيمة الجنيه وارتفاع سعر الدولار الجمركي، بحسب موقع “أموال الغد”.

كما قفزت أسعار الأدوات المنزلية بنحو 40% منذ بداية العام الجاري، وفقًا لنائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، فتحي الطحاوي، الذي أرجع الزيادة إلى التداعيات السلبية جراء الغزو الروسي في أوكرانيا وتأثيرها على حركة الاستيراد وارتفاع أسعار المواد الخام مثل الألومنيوم والنيكل والاستانلس وغيرهم، وذلك في تصريحات لموقع “أموال الغد”.

خفضت الشركة القابضة للصناعات الغذائية أسعار اللحوم البرازيلية في المجمعات الاستهلاكية التابعة لها للمرة الثانية خلال شهر أغسطس الجاري، وللمرة الثالثة منذ موسم عيد الأضحى الماضي، وذلك رغم بقاء الأسعار العالمية عند مستويات مرتفعة. وتراجعت أسعار اللحوم البرازيلية لدى الشركة “القابضة للصناعات الغذائية” في المرة الأخيرة 7 جنيهات في الكيلو لتصل إلى ‏‏72 جنيهًا للكيلو بدلًا من 79 جنيهًا، وفق بيان من وزارة التموين.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

ستعيد الإمارات العربية المتحدة سفيرها إلى إيران بعد ست سنوات مع تحسن العلاقات بين دول الخليج العربي وسط تقارب إقليمي أوسع. وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية الإماراتية أن السفير سيف محمد الزعابي سيستأنف مهامه في السفارة في طهران خلال الأيام المقبلة. وقالت الوزارة إنها ستسهم في “زيادة دفع العلاقات الثنائية إلى الأمام بالتعاون مع المسؤولين في جمهورية إيران الإسلامية لتحقيق المصالح المشتركة للبلدين والمنطقة الأوسع”.

وكانت الإمارات خفضت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في عام 2016 بعد أن هاجمت مجموعة من المتظاهرين السفارة السعودية في طهران وأضرمت فيها النار احتجاجًا على إعدام الرياض لرجل دين شيعي بارز.

عربي ودولي

توقع نائب محافظ البنك المركزي العراقي عمار خلف، ارتفاع الاحتياطي النقدي للبنك المركزي إلى 90 مليار دولار نهاية العام الحالي، مستفيدة من ارتفاع أسعار النفط المرتفعة، لافتًا الى زيادة احتياطي الذهب بمعدل 30 طنًا. وبلغ الاحتياطي النقدي للبنك المركزي العراقي في نهاية العام الماضي 64 مليار دولار، مرتفعًا من 48 مليار دولار في نهاية 2020، وفقًا لتصريحات سابقة لمحافظ البنك المركزي السابق مصطفى غالب لوكالة رويترز.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المالية: سداد 40 مليار جنيه لدعم الصادرات خلال 30 شهرا

كشفت وزارة المالية، عن سداد 40 مليار جنيه لدعم المصدرين...

منطقة إعلانية