النشرة البريدية

إعلان ضوابط تنظيم الاستثمار في “الهيدروجين الأخضر” الشهر المقبل.. زيادة جديدة في أسعار السجائر

الشرقية للدخان

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

إعادة إطلاق برنامج الطروحات الحكومية قريبًا 

هل تستفيد المصانع المصرية من أزمة الطاقة في أوروبا؟

يوليو يشهد أول تحسن في صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي خلال 11 شهرًا

فتح المظاريف المالية لعروض بناء “أبراج العلمين الجديدة” الأسبوع الجاري

تحالف “ألفا كابيتال للاستثمار” ينافس على إنشاء الميناء الجاف في برج العرب

“الأهلية للتنمية” تسعى لتسوية ديون متعثرة بقيمة 12 مليار جنيه

معيط: المشروعات التنموية غير قابلة للتأجيل

تراجع مبيعات السندات المصرية بالجنيه 38%

القصة الرئيسية

إعلان ضوابط تنظيم الاستثمار في “الهيدروجين الأخضر” الشهر المقبل

يعتزم جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، الإعلان عن الضوابط والقواعد المنظمة للاستثمار في مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر الشهر المقبل. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن مسئولي جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك عقدوا مناقشات واجتماعات مع مكتب استشاري عالمي تم التعاقد معه للمشاركة في وضع الضوابط والإجراءات وكذلك التعاون في إعداد صياغة العقود المقرر توقيعها مع المستثمرين.

وأضافت المصادر، أن “الكهرباء” تعكف على إتمام صياغة العقود قبل انعقاد قمة المناخ المقبلة في مدينة شرم الشيخ في نوفمبر المقبل، خاصة أنه من المزمع أن يتم تفعيل العديد من مذكرات التفاهم على هامش قمة المناخ ودخولها حيز التنفيذ.

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، لصحيفة “البورصة”، إن الوزارة تسعى للتنسيق مع عدد من الجهات الحكومية الأخرى بشأن تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة مع تحالفات عالمية للاستثمار في إنتاج الهيدروجين الأخضر بمصر، وسيتم الإعلان عن كافة التفاصيل في قمة المناخ المقبلة بشرم الشيخ. 

واستقرت الحكومة على تدشين مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 1400 ميجاوات واستثمارات تصل إلى 40 مليار جنيه حتى عام 2030 ينفذها القطاع الخاص.

ومن المقرر أن تتراوح حصة الدولة بين 20 و25% من حجم الاستثمار في المرحلة الأولى لهذه المشروعات، وتتمثل الجهات الحكومية المساهمة في صندوق مصر السيادي، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، ومساهمة محتملة من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

أوضحت المصادر، أن المشروعات المستهدف تنفيذها ستكون بقدرات مختلفة تتراوح بين 100 و150 ميجاوات للمشروع الواحد، وقد تحصل شركة واحدة أو تحالف على أكثر من مشروع. واتفقت الحكومة مع تحالف “سكاتك – أوراسكوم – فيرتجلوب” بالتعاون مع صندوق مصر السيادي على تدشين مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

تبلغ الاستثمارات الخاصة بالمرحلة الأولى للمشروعات التي تستهدف شركة سكاتك تنفيذها نحو 5.2 مليار دولار، وتتراوح نسبة الدولة من هذه الاستثمارات بين 260 و330 مليون دولار، وتسعى الشركة للوصول باستثماراتها لتنفيذ مشروعات الهيدروجين إلى 15.6 مليار دولار.

أهم الأخبار

رفعت الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” أسعار 10 أصناف من السجائر الشعبية التي تنتجها، وفقًا لما نشره موقع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. ومن المقرر تطبيق الأسعار الجديدة بداية من اليوم الأحد. بحسب الموقع فقد تراوحت الزيادات في الأسعار بين 1.5 جنيه إلى جنيهين وشملت أصناف رائجة شعبيا منها “كليوباترا بوكس”، و”كليوباترا سوبر”، و”مونديال”.

تعد تلك هي الزيادة الثانية التي تُقرها الشركة – المنتج الأكبر في البلاد – خلال نحو 6 أشهر، حيث أعلنت أول مارس الماضي زيادة أسعار 10 أصناف من السجائر المحلية بنسب تتراوح بين 4.3% إلى 9.5%، وقامت وقتها بزيادة أسعار 9 أصناف بواقع 100 قرش وصنف واحد 50 قرشًا.

وأرجع هاني أمان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة الشرقية، سبب الزيادة الأخيرة إلى “ارتفاع أسعار المواد الأولية والمواد الخام المستوردة في بلادها وبالعملة الأجنبية”، وقال إنه “تمت مراعاة أن تكون الزيادة في أقل مستوياتها”.

تستعد الحكومة لإعادة إطلاق برنامج الطروحات مرة أخرى في البورصة المحلية، تزامنًا مع الدعوة لاجتماع لجنة الطروحات الحكومية للانعقاد الأسبوع المقبل، بحسب تصريحات وزير المالية الدكتور محمد معيط لموقع “الشرق مع بلومبرج”.

وعلق هاني جنينة، الخبير الاقتصادي والمحاضر في الجامعة الأمريكية، بأن استئناف برنامج الطروحات يؤكد تنفيذ تعهد الدولة بالتخارج التدريجي من بعض القطاعات طبقًا لوثيقة ملكية الدولة، من أجل استقطاب استثمار أجنبي سواء محافظ مالية أو مباشر في صورة حصص 10% أو أكثر من الأسهم، من أجل تمويل العجز في ميزان المعاملات الجارية.

وقالت عالية ممدوح، محللة الاقتصاد الكلي في شركة بلتون المالية، إن الإعلان عن استئناف برنامج الطروحات يأتي تزامنًا مع قرب إبرام اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي، مما سيدعم الثقة في الاقتصاد وبالتالي يحسن من فرص الطرح، كما أنه متماشي مع احتياج الدولة لتوفير تمويل بالعملة الأجنبية والمضي في خطة طرح بعض الأصول للقطاع الخاص لتحسين الأداء.

من ناحية أخرى ذكر تقرير لوكالة “بلومبرج” أن مبيعات السندات المقومة بالجنيه المصري تراجعت بنسبة 38% منذ بداية العام وحتى أغسطس الماضي، مقارنةً بالفترة ذاتها من عام 2021، لتبلغ ما يعادل أكثر بقليل من 81 مليار دولار، مشددة على تزايد أهمية توصل لحكومة إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، في ظل سعيها إلى إعادة المستثمرين إلى السندات المحلية.

وأوصى بول جرير، مدير الأموال في شركة “فيديليتي إنترناشيونال في لندن، بخفض الوزن النسبي للجنيه المصري والسندات المحلية في المحافظة، وقال إن ذلك قد يُسرّع من حاجة البلاد إلى التوصل لاتفاق بشأن برنامج تمويل جديد مع صندوق النقد الدولي”.

وقال جوردون ج. باورز، المحلل في “كولومبيا ثريدنيدل إنفستمنت” في لندن، إنه من شأن تخفيض قيمة العملة بنسبة 20% إضافية، بالتزامن مع زيادة أخرى في أسعار الفائدة بين 300 و400 نقطة أساس، فضلًا عن الوضوح في التوقعات السياسية، أن يعيد الاهتمام من جديد بالسوق المحلية. وأضاف أن تلك التحركات تسهم في استعادة معدل الفائدة الحقيقي، وتحسين القدرة التنافسية وإعادة توازن الحسابات الخارجية.

فيما قال محمد معيط، وزير المالية، إن إجمالي الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة التي خرجت من مصر منذ بداية جائحة كورونا حتى الآن بلغت نحو 35 مليار دولار، مشيرًا خلال كلمته بفعالية حفل إطلاق الموازنة التشاركية بمحافظة الفيوم أمس إلى أن الدولة تجتهد لامتصاص التأثيرات السلبية التي تضرب اقتصادات العالم، وذلك عبر التوسع في المشروعات القومية، وخاصة مبادرة حياة كريمة التي تستهدف تنمية ودعم كافة قرى مصر.

شهد شهر يوليو الماضي أول تحسن في صافي الأصول بالعملة الأجنبية للقطاع المصرفي منذ سبتمبر 2021، بحسب بيانات رسمية. وانخفض عجز صافى الأصول الأجنبية في القطاع المصرفي خلال يوليو الماضي 0.6% إلى 367.8 مليار جنيه (19.4 مليار دولار) مقابل 370.1 مليار جنيه (19.7 مليار دولار) في يونيو بحسب بيانات رسمية. وسجل متوسط سعر الدولار 18.94 جنيه بنهاية يوليو الماضي فيما سجل الدولار 18.78 جنيه بنهاية يونيو.

وجاء تحسن العجز لدى القطاع إجمالًا رغم ارتفاع عجز صافى الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي إلى 176.3 مليار جنيه مقابل 153.5 مليار جنيه في يونيو، لكن العجز لدى البنوك تراجع إلى 191.5 مليار جنيه مقابل 216.6 مليار جنيه بنهاية يونيو. وكان صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي تعرض لصدمة كبيرة بعد نزوح استثمارات الأجانب من أذون وسندات الخزانة.

تفتح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة العروض المالية المتنافسة على تنفيذ أبراج الداون تاون بالعلمين الجديدة خلال الأسبوع الجاري، وبحسب مصادر تحدثت لـ”الشروق” فإن الهيئة فتحت الأسبوع الماضي المظاريف الفنية للشركات المتقدمة، وهي ريدكون للتعمير وأوراسكوم للإنشاء، وحسن علام، وكونكريت بلس، ودرة جروب، والسعداء، وفق صحيفة “الشروق”. وتتجاوز استثمارات المشروع نحو 6.5 مليار جنيه لإقامة برجين بالمنطقة الجنوبية بمدينة العلمين الجديدة بارتفاع 55 طابقًا ومسطح 450 ألف متر مربع.

يعتزم تحالف “ألفا كابيتال للاستثمار” التقدم بعرض لإنشاء وتشغيل وإدارة الميناء الجاف في برج العرب على مساحة 90 فدانًا خلال الشهر المقبل بتكلفة استثمارية 180 مليون دولار. وقال عمرو إسماعيل، رئيس الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، إنه من المقرر أن يتم تشكيل لجنة لبحث العرض الذي سيتم تقديمه لتحديد مدى إمكانية طرح المشروع ودخول تحالفات أخرى مع التحالف لتأهيلها خلال الفترة المقبلة.

وأضاف لصحيفة “البورصة” أن الهيئة لها شروط محددة في الشركات والتحالفات التي تتقدم للمناقصات التي تطرحها، حيث تستهدف الشركات الكبرى في مجال البنية التحتية وإنشاء الموانئ الجافة وخطوط السكك الحديدية وتطوير الأنظمة الإلكترونية وتمويل المشروعات.

قرر تحالف مصرفي إجراء تسوية جماعية لمديونيات متعثرة تقدر بنحو 12 مليار جنيه مستحقة السداد على مجموعة شركات قويسنا للتنمية الزراعية، البحيرة للأسمدة، الشركة الأهلية للتنمية الزراعية، المملوكة لرجل الأعمال مصطفى الشناوي.

وقالت مصادر لـ”الشروق” إن تسوية هذه الديون ستكون مقابل أصول مملوكة لمجموعة شركات الشناوي المتخصصة في صناعة وتجارة الأسمدة، موضحة أن قرار التسوية يعود إلى صعوبة الموقف المالي للمجموعة وعدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها المالية، ما دفع البنوك الدائنة لرفض إجراء هيكلة وجدولة للمديونيات المستحقة على شركات أسمدة، بعد مرور عام من الدراسات التي قام بها مراجع حسابات مستقل بناء على تعليمات سابقة من البنك المركزي. ويتولى بنوك مصر وقطر الوطني الأهلي والعقاري التنسيق بين الشركات والبنوك الدائنة ومكتب برايس وتر هاوس كمراقب حسابات.

فيديو اليوم

مع استمرار تداعيات الأزمة في أوكرانيا على الاقتصاد، ترى ما افتراضات الحكومة للتعامل معها اقتصاديا على المدى المتوسط؟ نتابع في التقرير التالي.

تأمين

حققت الجمعية المصرية للتأمين التعاوني إجمالي أقساط تأمينية بلغت قيمتها 362 مليون جنيه بنهاية العام المالي الماضي 2022/2021، مقابل 301 مليون جنيه بنهاية العام السابق عليه بنمو 20.3%. وقال مصطفى أبو العزم، العضو المنتدب للجمعية إن فاتورة التعويضات المسددة لعملاء الجمعية ارتفعت لتصل إلى 52.3 مليون جنيه نهاية العام المالي الماضي مقابل 39.5 مليون جنيه للعام المالي السابق عليه بنسبة زيادة قدرها 12.8 مليون جنيه ونمو نسبته 32.4%.

أضاف أبو العزم لصحيفة “البورصة” أن ارتفاع فاتورة التعويضات المسددة يأتي التزامًا من الجمعية بسرعة سداد المطالبات الموجهة إليها من عملائها لضمان استمرار المشروعات التي تعرضت للمخاطر وعودتها إلى ما كانت عليه قبل الحادث.

حث الاتحاد المصري للتأمين شركات القطاع على دمج حوكمة الاستدامة الثلاثية في إدارة الأخطار المؤسسية، والتي تشمل الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، إذ تلعب دورًا مهمًا في تخفيض التكاليف، وتحسين الامتثال التنظيمي، والوصول إلى المستثمرين وصناديق التمويل، إلى جانب التوافق مع العملاء وحماية السمعة وقيمة العلامة التجارية.

وأوضح الاتحاد في نشرته الأسبوعية أمس أن برنامج حوكمة الاستدامة الثلاثية هو شكل من أشكال إدارة المخاطر، يتيح للمؤسسة إمكانية تطوير نموذج أعمال مصمم خصيصا لإدارة مختلف المخاطر البيئية، الاجتماعية، المؤسسية، وتقييم مدى تعرض الشركة للمخاطر بالإضافة إلى تقييم أدائها المالي المحتمل في المستقبل وكذلك توجيه اتخاذ القرارات.

نتابع 

خاطب أصحاب مصانع الطوب بمنطقة الصف في محافظة الجيزة، وزارة البترول، لحل مشكلات تواجههم مع شركة “مايا جاس” التي تورّد الغاز الطبيعي إلى مصانع المنطقة. وطالب أصحاب المصانع المهندس طارق الملا، وزير البترول، بالتدخل لتنظيم العلاقة بين مصانع الطوب والشركة لتجاوزها في طلباتها من أصحاب المصانع وفرضها عليهم طلبات مخالفة لتعليمات الشركة القابضة للغازات، وفقًا للخطاب الموجه إلى الوزير.

تلقت مجموعة “جي في GV” للتنمية العمرانية – المطور العام لمدينة طربول بمركز أطفيح بمحافظة الجيزة – عرضًا من شركة طاقة عربية المملوكة لشركة القلعة، للمشاركة في أعمال البنية التحتية لمشروع مدينة طربول الصناعية، تبعا لتصريحات مصادر للشروق. وأضافت أن المفاوضات تدور حول تقديم طاقة مجموعة من الحلول المتكاملة ضمن المرحلة الاولى للمدينة خاصة ما يتعلق بمشروعات الغاز.

كانت المجموعة أبرمت اتفاقية مع شركة أمارينكو سولاريز إيجيبت، عقدًا تستثمر بمقتضاه الشركة مبلغ 255 مليون دولار بصورة مبدئية في مجال البنية التحتية والطاقة النظيفة، بالإضافة إلى الهيدروجين الأخضر بالمرحلة الأولى التي يتم العمل على تنفيذها في الوقت الراهن.

تعاقد البنك العقاري المصري العربي مع مكاتب استشارية لإعداد الدراسة اللازمة لخطة التعافي وتحديد المتطلبات اللازمة، للتوافق مع متطلبات قانون البنك المركزي رقم 194 لسنة 2020، وتحسين نتائج البنك، وفق تصريح عمرو الأعصر، نائب رئيس البنك للشروق.

وانعقدت مؤخرًا الجمعية العمومية للبنك لاعتماد القوائم المالية للسنوات المالية 2018، 2019، 2020 والتي وافقت على استمرار نشاط البنك في ضوء ما تحقق من تحسن في نتائج الأعمال ومن المقرر أن تنعقد جمعية عمومية أخرى في القريب العاجل لاعتماد ميزانية البنك لعام 2021.

توقع مستثمرون انتعاش حركة الطلب الخارجي على المنتجات المصرية خاصة التى يعتمد تصنيعها على الغاز الطبيعي، في ظل القرار الذى صدر أمس الجمعة بوقف تصدير الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خط أنابيب “نورد ستريم 1” إلى أجل غير مُسمى. ورأوا أن هذه الأزمة تمثل فرصة ذهبية للاقتصاد المصري، لكن اقتناصها يحتاج إلى قرارات سريعة وغير تقليدية وذلك فيما يخص ملف الصادرات والواردات وفي المقدمة تعميق الصناعة المحلية.

وقال المهندس شريف الجبلي، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، عضو مجلس إدارة الاتحاد العربي للأسمدة، إنَّ شركات الأسمدة وضعت خططًا لزيادة صادراتها مع بداية الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.

أضاف أن تطور الأوضاع ووقف إمدادات الغاز الروسي إلى دول أوروبا سيعزز من فرص نمو القطاع خاصة أن هذه التطورات ستؤدي إلى ترشيد أوروبا لاستهلاك الغاز وبالتالي ستنخفض الطاقات الإنتاجية لمصانع الأسمدة في بلادهم. وقفزت صادرات مصر من الأسمدة العام الماضي بنسبة 61%، لتصعد إلى 2.3 مليار دولار، مقابل 1.4 مليار دولار في 2020.

وقال الدكتور محرم هلال، رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، إن الاتحاد بصدد إعداد دراسة حول استفادة مصر اقتصاديًا من تطورات الأحداث بين روسيا ودول أوروبا ومن المزمع عرضها وزارة التجارة والصناعة الأسبوع المقبل. وأضاف أن أزمة انقطاع الغاز الروسي عن دول أوروبا سيدفع عددًا كبيرًا من الشركات المصرية إلى مراجعة منتجاتها المستوردة، ومن المتوقع أن تتحول مئات الشركات إلى التصنيع المحلى بسبب ارتفاع السعر.

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن المشروعات التنموية غير قابلة للتأجيل، لتحسين معيشة المواطنين، ولتوفير فرص العمل، داعيًا جميع فئات المجتمع للتكاتف مع الدولة، وتعظيم القدرات الإنتاجية؛ حتى لا نستورد التضخم من الخارج. وأضاف أن الدولة تمضى في مسيرتها التنموية؛ رغم كل التحديات التي تُعانيها كبرى الاقتصادات في العالم، منذ اندلاع الحرب في أوروبا، حيث ارتفع التضخم بمعدلات غير مسبوقة، وشهدت سلاسل الإمداد والتموين، اضطرابًا حادًا؛ نتيجة اختلال ميزان العرض والطلب، في أعقاب أزمة كورونا.

تعمل وزارة التنمية المحلية على تشكيل مجالس اقتصادية للمحافظات للمساهمة في وضع الرؤية التنموية والخطة الاستراتيجية لكل محافظة. وقال هشام أمنة، وزير التنمية المحلية، إن ذلك  يأتي في ضوء مذكرة التفاهم بين الوزارة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  (USAID) لتنفيذ مشروع قوى عاملة مصر، الممول من الوكالة، بهدف تعزيز التعاون والشراكة من أجل دعم الإنتاجية والتوظيف وتوفير فرص عمل وخفض نسبة البطالة في المحافظات.

أضاف أن الوزارة تعمل على خلق آفاق عملية على أرض الواقع لتعزيز برامج التنمية الاقتصادية المحلية بالمحافظات، وزيادة كفاءة سوق العمل، ودعم سياسات التشغيل وتحسين ظروف العمالة وخلق فرص عمل محلية مستدامة، لافتًا إلى أهمية تنفيذ ودعم برامج التنمية الاقتصادية المحلية بالمحافظات، لزيادة الإنتاج والتوظيف في المحافظات، وتعزيز التعاون والشراكة القطاع الخاص في خلق فرص عمل في مختلف محافظات الجمهورية.

أصدرت الحكومة تقريرًا، أمس، يتضمن كشف حساب للاقتصاد المصري خلال الـ 8 سنوات الأخيرة، حيث أشار إلى تحقيق أعلى معدل نمو منذ 14 عامًا عند 6.6% خلال 2021/2022، على الرغم من تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، فضلًا عن زيادة الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية بأكثر من 3 أضعاف، ليصل إلى 7.9 تريليون جنيه.

وأبرز التقرير استمرار تحقيق مستويات منخفضة لمعدل البطالة والوصول لأقل معدل خلال أكثر من 30 عامًا بنحو 7.4% عام 2021، لافتًا إلى أن تسجيل أقل نسبة العجز الكلي من الناتج المحلي الإجمالي بمقدار 6.1% وهي الأقل بين الاقتصادات الناشئة (غير شاملة دول الشرق الأوسط النفطية) التي تكبدت عجزًا في المتوسط بمقدار 6.6% في 2022.

بحثت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، محمد شاكر، مع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الخريطة الزمنية لإطلاق مشروعات الطاقة ضمن منصة “نُوَفِّى” للمشروعات الخضراء. وتستهدف المنصة حشد التمويل الإنمائي الميسر والدعم الفني والاستثمارات من قبل القطاع الخاص لحزمة من المشروعات التنموية الخضراء ذات الأولوية في إطار استراتيجية مصر الوطنية الشاملة للمناخ 2050.

وبحث الوزيران المشروعات المدرجة في محور الطاقة ضمن برنامج “نُوَفِّى”، والخطوات التي تم اتخاذها حتى الآن، بداية من التنسيق المستمر مع شركاء التنمية، وإطلاق المنصة الوطنية للبرنامج بمشاركة كافة شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، ومخاطبتهم بتفاصيل المشروعات والمباحثات المستمرة بشأن مقترحات التعاون في كل مشروع من المشروعات المدرجة بقطاع الطاقة.

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إنه تم وضع خطة لتطوير المكاتب التموينيّة بتكلفة 995 مليون جنيه خلال 3 سنوات. وأضافت السعيد أن قطاع التموين والتجارة الداخليّة يحتل أهمّية خاصة نظرًا لاضطلاعه بتوفير الأمن الغذائي وتكوين مخزون استراتيجي من السلع الأساسيّة وضمان انتظام توفير السلع في الأسواق عبر سلاسل التوريد، وهو ما ظهرت أهمّيته بوضوح إثر اضطراب سلاسل الإمداد الدوليّة ونقص المعروض العالمي من السلع الرئيسية تأثّرًا بالأزمة الروسيّة الأوكرانيّة، إلى جانب تنمية التجارة.

تعد سوق انتقالات كرة القدم في مصر هي الأكثر رواجًا عربيًا وأفريقيًا من حيث عملية بيع وشراء اللاعبين، وفقًا لتقرير “دوري الشرق المالي للأندية العربية”، الذي أصدرته حديثًا “الشرق للأخبار”، ويسلّط الضوء على الأوضاع المالية لنشاط كرة القدم بالأندية العربية، وإمكاناتها المادية، ومدى كفاءة الإنفاق بهذه الرياضة.

كان الدوري المصري بالرغم ما يعاني منه من مصاعب تنظيمية وغياب الجماهير، إلا إنه السوق الأقوى عربيًا في بيع عقود اللاعبين خارجيًا، وهو ما يؤكد قوته كنافذة قوية وجذابة للاعبين ونقطة انطلاق للدوريات الخارجية سواء أوروبيًا أو خليجيًا.. التفاصيل

ينعقد ملتقى الأعمال المصري اللبناني في نسخته السادسة بالقاهرة في 18 سبتمبر الجاري، تحت رعاية رئيس الوزراء، بحسب رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، المهندس فتح الله فوزي. وسيركز الملتقى على دور القطاع الخاص في البلدين في البناء والعمل على تحقيق تكامل حقيقي في التجارة والاستثمار المشترك وآليات حل أي معوقات، وسبل دفع العلاقات المصرية – اللبنانية نحو مزيد من الاستثمار وزيادة معدلات التبادل التجاري.. التفاصيل

تستهدف شركة ماركيرل للصناعات الدوائية تحقيق مبيعات بقيمة 1.8 مليار جنيه بنهاية العام الجاري. وقال وجدي منير، رئيس الشركة لصحيفة “البورصة” إن “ماركيرل” تسعى لتحقيق نمو خلال 2022 للتواجد ضمن قائمة الشركات الأكبر مبيعا في السوق المصري، وتخطط لزيادة مبيعاتها بنسبة تتراوح بين 16 و20% خلال العام المقبل وذلك بعد تواجد الأدوية الجديدة في الصيدليات.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

بلغت قيمة التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك في دبي خلال الأسبوع الماضي أكثر من 7.4 مليار درهم حيث شهدت الدائرة تسجيل 2040 مبايعة بقيمة 5.3 مليار درهم منها 320 مبايعة للأراضي بقيمة 1.75 مليار درهم و 1720 مبايعة للشقق والفلل بقيمة 3.55 مليار درهم.

وقالت وكالة أنباء الإمارات إن أهم مبايعات الأراضي كانت بقيمة 168 مليون درهم في منطقة سيح شعيب 3 تليها مبايعة بقيمة 115 مليون درهم في منطقة جزيرة 2 تليها مبايعة بقيمة 78 مليون درهم في منطقة سيح شعيب 4. وتصدرت منطقة الحبية الخامسة المناطق من حيث عدد المبايعات إذ سجلت 107 مبايعات بقيمة 330 مليون درهم وتلتها منطقة جبل علي الأولى بتسجيلها 60 مبايعة بقيمة 194 مليون درهم.

عربي ودولي

توقعت اللجنة الفنية لتحالف “أوبك بلس” أن يصل العجز اليومي في سوق النفط العالمي إلى 300 ألف برميل يوميا في العام المقبل 2023، وفق ما نقلته “رويترز” عن وثيقة صادرة من التحالف اطلعت عليها. كما أظهرت الوثيقة، توقعات باتساع العجز اليومي في سوق النفط العالمي إلى 1.8 مليون برميل يوميًا في الربع الأخير من العام المقبل. ورغم ذلك، تجاهلت أسعار النفط خلال تعاملات يوم الخميس هذه الأنباء، لتستمر في الانخفاض، بضغط من التخوفات المتعلقة بمستويات الطلب.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية